شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 4:29 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع آل علي (القبيلة) قبيلة آل علي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

آل علي (القبيلة) قبيلة آل علي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

قبيلة آل علي



هي فرع من قبيلة بني مالك من وسط شبه الجزيرة العربية جزيرة العرب نسبة للفارس العربي الشهير مالك الاشتر النخعي , والتي بدورها تنحدر من فرع قبيلة الازد في مكة المسمى خزاعة ,الذين ينحدرون من خزاعة حفيد حارثة بن عمرو بن مزيقية. قبيلة الأزد من القبائل الرئيسية قبل الاسلام ولها اربعة فروع وهي مكة ويثرب وعُمان وسوريا الغساسنة . الازد فرع من قبيلة كهلان التي تنحدر مع قبيلة حمير من سلالة قحطان وهم عرب اليمن وجنوب الجزيرة الاصليون ويسمون العرب العاربة , العربية أما العرب المستعربة فهم من سلالة عدنان من سلالة النبي اسماعيل الذين قدموا من شمالها وغربها.


بقي جزء من قبيلة آل علي في جزيرة العرب وهاجر اكثرهم الى خارجها في نهاية القرن 16 الميلادي الى الاراضي المجاورة , يعيشون الآن في العراق والاردن والكويت والبحرين وقطر و الامارات العربية المتحدة .



العراق عشائر العراق



إن النظام القبلي يسمى عشائر عشائري وكان سائداً في العراق للخمسة قرون الاخيرة وينقسم على هيئة رايات ومناطق نفوذ على هيئة تجمعات عشائرية لا تنحدر بالضرورة من اب واحد كما يتصور البعض, بل هي تجمعات عشائرية تنقاد الى شيخ العشيرة. من الناحية الاخرى قد تتحد عدة عشائر من نسب واحد تحت قيادة شيخ واحد في حالة الحرب يسمى شيخ المشايخ . إن غالبية الشيوخ ليسوا من صميم العشيرة التي يتولون مشيختها بل من اصول عشائرية اخرى بانتخاب طبيعي. يجوز لاي عشيرة من عشائر التجمع ان تسمى بإسم العشيرة الكبرى مع الاحتفاظ باصلها, وبالنسبة للافراد فيجوز لهم الأنتساب الى العشيرة الكبرى او اي عشيرة من عشائر التجمع او الاحتفاظ بنسبهم الاصلي. فمثلاً يقال ان فلان مالكي نسبة لاسم العشيرة الكبرى بني مالك , او ينتسب الى آل علي عشيرته التي هي احد عشائر بني مالك, وحتى يمكن ان يسمى من بني حسن وهي احد عشائر بني مالك ايضاً.


أن نظام التجمعات القبلية يرجع تاريخه الى عصر الجاهلية فكثيراً ما كان يفعل العرب قبل الاسلام وبعده على التعاقد والتناصر ليكونوا اشد صولة على غيرهم, ومن هذا القبيل الاحلاف والاحابيش وقثعمة والرباب والقارة وجمهرة العرب وجمرات العرب وتنوخ والظفيروالمنتفق وغيرهم.



طبائع العشائر العراقية



إن للعشائر العراقية مثل باقي القبائل العربية طباع حميدة من كرم وشجاعة وحماية الجار واغاثة الملهوف وغير ذلك من الصفات التي ورثوها عن اجدادهم القدامى , حيث ان اماكن ضيافتهم (المضائف) هي اماكن لنزول الضيوف واللاجئين واماكن للعبادة ونوادي عامة لابناء العشيرة ومحاكم تحل فيها نزاعاتهم.


إن لكل عشيرة من التجمع لها قوانين خاصة بها في العقوبات وغرامات معينة لكل جريمة تسمى صواني وهي تكاد تكون واحدة عند عامة عشائر العراق المتوطنة عدا فروق بسيطة ناتجة عن حالات شاذة انفردت بها عشيرة ما لسبب من الاسباب. اما بالنسبة لاداء الدية عن حادث قتل او اعتداء على شرف فيكون ذلك بتقديم النساء ازواجاً لافراد العشيرة المنكوبة, عدا العشيرة المشكوك في نسبها العربي او منحدرة من اصل زنجي فلا تقبل منها الدية بالنساء ويستعاض عنها بالمال او الحيوانات, او ان حليفتها هي التي تؤدي عنها الفصل بتقديم بناتها, وفي هذا يقول المثل ( آل عنتر يقتلون وآل نجيرس يفصلون).


إن الغرض من ذكر هذه المعلومات ونشرها عن عشائر العراق هو ليس تحبيذاً للحالة البدائية التي كانوا عليها او تمجيداً لاهل الزعامة فيهم وانما الغرض هو التوثيق التاريخي.



آل علي في العراق



بنو مالك في منطقة الفرات الاوسط هم آل علي وآل فرج وآل اسماعيل والعوابد والحميدات وآل ابراهيم وبنو رزيج وبنو حسن. كان بنو مالك في العراق ينزلون في الجهة الشرقية من نهر الفرات وكانت عشائرهم تشغل الاراضي الممتدة من الديوانية شمالاً الى الرميثة جنوباً وكانت تعرف هذه المنطقة بالنسبة اليهم. كان لهذه االمنطقة انهار مهمة تتشعب اليها من نهر الفرات منها نهر الرفيع ونهر اليوسفية ونهر اللواح. انطمرت هذه الانهار وبارت جميع الاراضي الواقعة عليها فنزحوا عنها بصورة تدريجية الى الاراضي الواقعة على شط الهندية من نهر الفرات الذي كان قد حفره آصف الدولة الهندي سنة 1205 هجري. كانت عشيرة آل علي هي النواة للمجموعة, ونخوتها (أولاد صقر) وكان يخرج منها في حالة الحرب 4000 محارب نقص عددهم الى 150 في طاعون سنة 1247 هجري حيث مات منهم عدد كثير في موطنهم القديم.


في حوالي سنة 1260 هجري في عهد رئيسهم عيسى بن اهديب ماتت ارضهم حول نهر الرفيع فنزحوا عنها الى فرات الهندية في قرية جناجة الهندية, ونزح آخرون الى الشامية في ارض الخرابة التي وهبها لهم الشيخ ذرب بن مغامس الخزعلي , وتوجد الآن فرقة كبيرة من آل علي على نهر ام حياية في محافظة النجف.



فرق (افخاذ) آل علي



1- المحاسنة



2- آل بخير



3- آل داود



4-الهياجلة



5- آل فرج (آل علي) وهم اكبر فرع وقبيلة بحد ذاتها , حيث ان فرج هو اخ لعلي الذي سميت العشيرة باسمه, وهم يتفرعون الى



آ- آل كاطع , في قرية جناجة الهندية وقضاء الهندية (طويريج) ومنهم سلالتي البو حاج علي والبو محسن.



ب- آل رويجح



ج- آل شيبة



د- المتاريف



هـ- فرقة في الدغارة مع عشيرة المخاضرة احد عشائر عفك, ومنهم سلالتي آل كاشف الغطاء والخضري في النجف.



أعيان العشيرة



المتوفون



1- الشيخ خضر بن محمد يحيى بن مطر بن سيف الدين الجناجي المالكي و اب اسرة آل كاشف الغطاء الدينية في االنجف.



2- الشيخ جعفر بن الشيخ خضر اعلاه , وهو اول من لقب بكاشف الغطاء وذلك لتبحره في الامور الدينية فكشف اغطيتها.



3- الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء وهو علامة عصره , صاحب مخطوطة (العبقلت العنبرية في الطبقات الجعفرية).



4- الشيخ محمد حسن ابو المحاسن الكربلائي , وهو شاعر وسياسي , احد ابطال الثورة العراقية الكبرى (ثورة العشرين) سنة 1920 ميلادي , ورئيس المجلس الملّي والحكومة المؤقتة للثورة في كربلاء التي تأسس الحكم الوطني على اثرها فتم تعيينه اول وزير للمعارف في الحكومة العراقية الحديثة سنة 1923 ميلادي. هو من سلالة البو محسن من فخذ آل كاطع.



5- الشيخ علي كاشف الغطاء , وهو رجل دين واديب, كان رئيس المؤتمر الاسلامي الشعبي .



6- الشيخ راوي الوداي , احد قادة ثورة العشرين ورئيس العشيرة آنئذٍ.



7- الدكتور محمود محمد حسين الشيخ علي , من المتضلعين بعلم الهندسة المدنية والجيوتكنولوجي , هاجر خارج العراق وقضى معظم حياته في بريطانيا.



8- ضياء يحيى الشيخ علي العلي, سياسي بارز من قادة حزب البعث وتقلد منصب محافظ محافظة صلاح الدين في العراق.



المعاصرون



1- عبد المحسن علي حسين العلي (ولد 1929), مهندس نفط , وهو اكبر افراد العشيرة سناً.



2- الدكتور منير عبد المنعم العلي (ولد 1944) , استشاري الجراحة البولية وغرس الكلية, من رواد جراحة غرس الأعضاء في العراق والوطن العربي في اوائل سبعينات القرن 20 م , ونشر بحوث رائدة في اختصاصه , ومؤلف لكتاب التفسير العلمي للقرآن الكريم- وحوار بين الايمان والعلم - دار الفارابي - بيروت باللغتين العربية والانجليزية. هاجر خارج العراق سنة 1994 وعاش في ليبيا والامارات العربية المتحدة ونيوزيلندا واستقر في بريطانيا منذ 1999.



الذوات المعاصرين اعلاه من سلالة البو حاج علي , من آل كاطع.



3- نوري كامل المالكي (ولد 1950) , ثالث رئيس وزراء للعراق ( - ) بعد الاطاحة بصدام حسين , وهو حفيد الشيخ محمد حسن ابوالمحاسن من سلالة البو محسن, من آل كاطع.



شجرة شجرة نسب القبيلة



اكبر افراد القبيلة سناً هو عبد المحسن, بن علي ,بن حسين ,بن حمادي ,بن (الحاج علي), بن محمد, بن مهنا ،بن حسين (أخ سلطان) بن (كاطع) بن سيف الدين المالكي, بن اهديب, بن هرقل, بن علي (الذي عرفت القبيلة باسمه), بن صقر, بن ورام , بن أبي فراس , بن حمدان , بن عيسى, بن ابي النجم, بن ورام , بن احمد, بن مدين, بن حمدان , بن خولان, بن عبد الله ,بن مالك (النعمان) , بن ابراهيم, بن مالك (الملقب الاشتر وهو قائد في جيش علي بن ابي طالب ابن عم وصهر النبي والذي عرفت القبيلة الكبرى بني مالك باسمه), بن الحارث, بن عبد يغوث, بن سلمة, بن ربيعة , بن الحارث , بن جذيمة, بن سعد, بن مالك, بن نخع (آل نخع لم يعتنقوا الاسلام إلا بعد أن غزاهم علي بن ابي طالب في سنة 10 هجرية), بن عمرو, بن عِلة, بن جالد بن مذحج (أخو أزد) , ويبدو استبدل نسب آل نخع من قبل افرادها بسبب عدم اسلام اسلافهم إلا بعد الحرب عليهم , فاستمر نسبهم بقبيلة اخ مذحج , وهو أزد المنسوبة لحفيده خزاعة بن عمرو , بن لُحي , بن حارثة (أب ازد مكة) , بن عمرو بن مزيقية , من سلالة بن الغوث ,بن نبت ,بن مالك ,بن زيد, بن كهلان , بن عبد شمس (سبأ العظيم, مؤسس مملكة سبأ ومن سلالته الملكة بلقيس التي حكمت جنوب الجزيرة العربية في القرن العاشر قبل الميلاد),بن يشجب, بن يعرب (الذي يعرف العرب باسمه), بن قحطان , ابن النبي هود (ع).





فروع قبيلة الازد



قبيلة الازد هي احد القبائل الرئيسية قبل الاسلام , ولها اربعة فروع نسبة لاولاد عمرو بن مزيقبة , الذين تفرقت سلالاتهم بعد انهيار سد مأرب في اليمن في القرن الثالث الميلادي الى اراضي اخرى استقروا فيها وعرفوا باسمائها





1-أزد مكة ( خزاعة ) , سلالة خزاعة (حفيد حارثة بن عمرو مزيقية ), الذين جاء ذكرهم اعلاه ومنهم ام المؤمنين جويرية بنت الحارث زوجة النبي محمد(ص), وهم الذين حالفوه في معركته مع الجاهليين بني بكر فنزلت فيهم الآية 14 سورة التوبة (قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشفِ صدور قوم مؤمنين). تولوا بعد الجرهميون ولاية البيت الحرام لمدة 300 عام ويقال 500 عام, قبل ولاية قريش عليه.



2- أزد عُمان, سلالة عمران بن عمرو مزيقية, في شرق الجزيرة العربية واحتلوا بعدها كرمان وشيراز في جنوب فارس.



3- أزد يثرب , سلالة ثعلبة بن عمرو مزيقية, الذين استقروا في يثرب , وانحدر منهم الانصار بعد الاسلام, وهم الاوس والخزرج. منهم ايضاً سلالة بني نصر حكام غرناطة الاندلس.



4- أزد سوريا( الغساسنة) , سلالة جفنة بن عمرو مزيقية, ومنهم اكثر المسيحيين العرب في لبنان وسوريا.



مشاهير فروع قبيلة الازد



1- ام المؤمنين جويرية بنت الحارث زوجة النبي محمد (ص)



2- جميلة بنت عدوان البارقي ,زوجة مالك بن النضر الجد الحادي عشر لـ النبي محمد للنبي محمد (ص) وام فهربن مالك جده العاشر.



3- غساسنة سوريا ومنهم


آ- الامبراطور الروماني فيليب العربي , الذي حكم بين 244 – 249 ميلادي.



ب- الامبراطور البيزنطي ليو الثالث الملقب السوري ( إيسوريان), الذي حكم بين 717-741 ميلادي.



ج- سلالة بني نصر الذين حكموا امارة غرناطة في الاندلس بين 1232-1492 وكانت آخر إمارة عربية فيها.



د- سلالة نبلاء الجبارة Gebara أو Xiberras أو Sceberras في مالطا وهم من الغساسنة الذين نزحوا اليها من الاسكندرية في مصر.ومنهم موريس سيبيراس نائب رئيس الوزراء واول رئيس للحزب الديموقراطي في دولة جبل طارق البريطانية في السبعينات.



4- سلالة نبلاء سيكولو Siculo المسقطيين في مالطا ومنهم عائلة مسكات Muscat ومنها جوزيف مسكات رئيس وزراء مالطا (منذ ) وهم من قبيلة أزد عُمان , واعتنقوا المسيحية في القرن الثاني عشر الميلادي.



5- مالك بن فهم الازدي, اول ملك على عمان واقليم البحرين والعراق.



6- ابو هريرة , من اكبر رواة الحديث النبوي.



7- أم ابان , زوجة الخليفة عثمان بن عفان.



8- المهلب بن ابي صفرة, قائد الجيش الاموي في فارس والجزيرة العربية وقاد فتوحات بلدان الهند والسند .



9- جابر بن حيان , عالم في الكيمياء والرياضيات, وعرف علم الجبر باسمه.



10- الشاعر ابن دريد الازدي.



11- الخليل بن احمد الفراهيدي, لغوي واديب ومؤلف لاول معجم في اللغة العربية اسمه معجم العين , ووضع علم العروض والتنقيط في العربية , وهو معلم سيبويه اللغوي المشهور.



12- كثيِّر عزة وهو العاشق المشهور.



13- ابن البنا, عالم الفلك والرياضيات.



14- جابر بن زيد الازدي , مؤسس المذهب الاباضي في الاسلام.



15- سلالة آل بو سعيد , حكام سلطنة عمان ومؤسسها الامام احمد بن سعيد ومنهم السلطان الحالي قابوس بن سعيد آل سعيد هو السلطان الرابع عشر بعد سعيد بن سلطان .



المصادر العربية



1 - العبر , ابن خلدون.



2- نهاية الأرب في معرفة انساب العرب , القلقشندي.



3- العبقات العنبرية في الطبقات الجعفرية (مخطوطة), الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء.



4- تاريخ آداب العرب , أحمد زيدان 1/ 186



5- ديوان ابي المحاسن الكربلائي, علي اليعقوبي.



6- دراسات عن عشائر العراق, حمود الساعدي.



7- سيرة آل علي , صحيفة الصحفي الاردنية, يوم 23.9.1994






المصادر الانجليزية



1- https //en.wikipedia.org/wiki/Al-Ali_(tribe)



2- History of the Arabs (from the earliest times to the present), by Philip K. Hitti



3- Encyclopأ¦dia Britannica , Ghassanids, 11th edition



The History of Ghassanids from the Sabean Kingdom -4



5- Philip The Arab A Study in Prejudice, by Yasmin Zahran, Stacey International (17 January 2004)



6- The Oxford Dictionary of Byzantium, ed. By Alexander Kazhdan, Oxford University Press, 1991



7- Norwich, John J. (1991). Byzantium The Apogee. Alfred A. Knopf, Inc. ISBN 0-394-53779-3



8- Ulrich Haarmann (2001). Geschichte der Arabischen Welt Munich C. H. Beck



9- History of Analytical Ch istry, by Ferenc Szabadvأ،ry, p.  11, ISBN 2-88124-569-2





The Historical Background of Ch istry, by Henry Marshall Leicester, p.  63 -10





11- Ibn Khallikan. Wafayat Al-Ayan p.  524. Al-Warraq edition



12- Starkey and Meisami. Encyclopedia of Arabic Literature, Routledge, 1998



13- Morony, Michael G. Iraq After the Muslim Conquest. pp.  491–492



14- O'Connor, John J Edmund F. Robertson al-Marrakushi ibn Al-Banna. MacTutor History of Math atics archive.





15- Wink, Andre, Al-Hind, the Making of the Indo-Islamic World, Brill Acad ic Publishers, Aug 1, 2002, ISBN 0-391-04173-8





16-Hawting, Gerald R., The First Dynasty of Islam The Umayyad Caliphate Ad 661–750, 2000, Routledge, ISBN 0-415-24072-7



شريط بوابات الوطن العربي آسيا العراق اليمن السعودية



تصنيف العراق


تصنيف قبائل العراق


تصنيف قبائل يمنية


تصنيف السعودية


تصنيف القبائل العربية


تصنيف شيوخ عشائر





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع آل علي (القبيلة) قبيلة آل علي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1