شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 3:46 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بركة المسجد الأقصى الموقع والمساحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/10/2023

اعلانات

بركة المسجد الأقصى الموقع والمساحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

الموقع والمساحة


يقع المسجد الأقصى المبارك في الزاوية الجنوبية الشرقية من المدينة المسوّرة، ويُشكل حوالي سدس مساحة البلدة القديمة. تبلغ مساحته حوالي 144 دونما [الدونم 1000 متر مربع] أي 144 ألف متر مربع. يتشكل المسجد الأقصى من هضبة تُسمى هضبة موريا وتنخفض فيه المنطقة الجنوبية كثيرا عن المنطقة الوسطى والشمالية، ثم تنتهي الهضبة في نهاية الصخرة المشرفة ويبدأ المكان بالارتفاع تدريجيا، وهو يُشكل في الحقيقة هضبة موريا نفسها وأعلى نقطة فيه هي الصخرة المشرفة الواقعة موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى المبارك.

معنى البركة


قال سبحانه و تعالى في كتابه الكريم سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ سورة الإسراء الاية 1


البركة هي النماء والزيادة، حسية كانت أو عقلية، و هي كثرة الخير ودوامه.


تكون البركة في الأمكنة والأزمنة والأشخاص، فالله -عز وجل- قد يبارك في بعض الأمكنة، ويجعلها مباركة. فبارك سبحانه في المسجد الأقصى وما حوله فقال تعالى سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ (1) سورة الإسراء، قال الطبري وقوله الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ يقول تعالى ذكره الذي جعلنا حوله البركة لسكانه في معايشهم وأقواتهم وحروثهم وغروسهم. لأن البركة لا تفارقه، و قال تعالى وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (71) سورة الأنبياء، و يقصد بها بيت المقدس


و حول تدل على مكان قريب من مكان اسم ما أضيف (حول) إليه. وكون البركة حوله كناية عن حصول البركة فيه بالأول، لأنها إذا حصلت حوله فقد تجاوزت ما فيه؛ ففيه لطيفة التلازم، ولطيفة فحوى الخطاب، ولطيفة المبالغة بالتكثير.


من هنا توصل الدكتور العويسي الى نظرية جديدة تصف بركة المسجد الاقصى و بركة ما حوله هي نظرية دوائر البركة التي تبدأ بالنواة أو مركز مركز البركة و هو السجد الاقصى المبارك و تنتشر حوله في دوائر، تتناقص كلما ابتعدنا على المركز.


و توصل الدكتور خالد العويسي الى رسم و تاكيد دوائر البركة


مكز الدائرة هو البيت المقدس، هو مركز مركز البركة و مركز الاشعاع العالمي.


الدائرة الاولى إقليم بيت المقدس و الذي يتكون من عدة مدن صغيرة و كبيرة و قرى و يمتد حول مدينة بيت المقدس العتيقة في حد اقصاه 40 ميلا عربيا (85.04 كم) و من ساحل البحر 12 ميلا عربيا (25.51 كم) داخل البحر المتوسط.


الدائرة الثانية مصر و بلاد الشام، و تضم أجزاء هامة من مصر ( مثل القاهرة والاسكندرية و شبه جزيرة سيناء) ، و جميع بـلاد الشــام ( سوريــا ، الاردن ، لبنـان و فـلسطيــن ) و جزيــرة


قبرص و أجزاء صغيرة من الجزيرة العربية (تبوك).


الدائرة الثالثة المشرق العربي و الاسلامي و هو من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى، و الذي يضم الحجاز (مكة و المدينة المنورة ) و جميع تركيا و جميع العراق و أجزاء صغيرة من ليبيا و أجزاء من مصر و أجزاء صغيرة من (السودان - الكويت – ايران).


فضــائل و بركة المسجد الأقصى و بيت المقدس


خص الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم و الرسول الكريم بيت المقدس و المسجد الاقصى بالكثير من الاحاديث و الآيات التي تكلمت على فضائل بيت المقدس و أرض الشام و على فضائل الأقصى و بركته و بركة ما حوله، فكما شرح الدكتور العويسي في كتابه صناعة التاريخ المستقبلي بركة نظرية دوائر البركة التي استدلها من آيات القرآن الكريم و التي أكدت عليها و على مركزيتها الآية الأولى من الاسراء، وجد الدكتور العويسي ان بيت المقدس و مركزه المسجد الاقصى هو مركز مركز البركة و ان هاته البركة تتحرك في دوائر حوله لتصل إشعاعاتها الى جميع أنحاء العالم و بنسب متفاوتة تتناقص كلما ابتعدنا على المركز البيت المقدس. و من تجليات هذه البركة


1- مسرى النبي صلى الله عليه وسلم كان الإسراء من أول مسجد وضع في الأرض إلى ثاني مسجد وضع فيها، فجمع له فضل البيتين وشرفهما، ورؤية القبلتين وفضلهما، أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «أُتيتُ بالبراق -وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل، يضع حافره عند منتهى طرفه- قال «فركبت حتى أتيت بيت المقدس»، قال «فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء»، قال «ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت، فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن، فقال جبريل صلى الله عليه وسلم اخترت الفطرة، ثم عرج بنا إلى السماء... ».


2- قبلة المسلمين الأُولى كانت القبلة إلى المسجد الأقصى لمدة ستة أو سبعة عشر شهراً بعد الهجرة قبل نسخها وتحويلها إلى الكعبة.



3- إليه تشد الرحال فقد ثبت في الصحيحين من رواية أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هذا».


4- بركة الصلاة فيه، و دعوة سليمان عليه السلام بالمغفرة لمن صلى في بيت المقدس فعن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال «لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس سأل الله ثلاثاً حكماً يصادف حكمه، وملكاً لا ينبغي لأحدٍ من بعده، و ألاّ يأتي هذا المسجدَ أحدٌ لا يريد إلاّ الصلاة فيه إلاّ خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه»، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «أما اثنتان فقد أعطيهما، وأرجو أن يكون قد أعطي الثالثة .


6- بركة الإهلال بعمرة من المسجد الاقصى، فقد روى الامام احمد و ابن ماجة و ابو داود عن ام سلمة زوجة النبي عليه الصلاة و السلام انه قال من أحرم من بيت المقدس غفر له ما تقدم من ذنبه .


7- فضل الصخرة روى ابن ماجة بإسناد صحيح قال العجوة و الصخرة من الجنة ، وقوله تعالى و استمع يوم يناد المناد من مكان قريب سورة ق الاية 41 و المكان هو صخرة المسجد الاقصى وهي أقرب نقطة من الارض الى السماء.


8- أنها أرض الأنبياء، فيها منبتهم او هجرتهم و دفن فيها الكثير منهم.


9- المسجد الأقصى ثاني مسجد وضع في الأرض بعد المسجد الحرام


10-أن الله قد حباها بالبركة والقداسة, بركة تنطلق من المسجد الأقصى إلى ما حولـــه من البقـــــاع, قــــال تعالى سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَه , وقال وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا , وقال علـــى لسان موسى يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ . كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد دعا لها بالبركة في قوله اللهم بارك لنا في شامنا (البخاري 7094), وبيت المقدس هو سُرَّةُ بلاد الشام، و هي مركز البركة في الأرض و التي تتوسع وتشع في دوائر حول المسجد الأقصى، وتتعدد هذه الدوائر وتكبر، فنواة البركة ومركز مركزها المسجد الأقصى.


11-أن الصلاة في مسجدها تضاعف وتفضل على الصلاة في غيره من المساجد إلا المسجد الحرام والمسجد النبوي، فأخبر الرسول انها ب250 و 500 و1000 و 10000 درجة عن غيرها من المساجد، و هذا مرتبط بالعمل، فسيأتي زمن يكون فيه الرباط خير من الاقامة في الحرمين و سيزيد الاجر و تزيد البركة.


12 أنها أرض المحشر والمنشر


13- أنها أحب إلى المسلم من الدنيا وما فيها, لقوله صلى الله عليه وسلم .. ولنعم المصلى، وليوشكن أن يكون للرجل مثل سية قوسه (طرفي قوسه) من الأرض حيث يرى بيت المقدس خيرًا له من الدنيا وما فيها (الطبراني في الأوسط 8230)


14-حرص الأنبياء والصالحين على زيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه والسكن في بيت المقدس ومجاورة الأقصى.


15-أن من أهلها طائفة على الحق ظاهرين إلى قيام الساعة، لما روى أبو أمامة الباهلي, قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم.. قالوا فأين هم؟ قال ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس (رواه أحمد 22320).


16- من لم يستطع زيارته فليرسل زيتاً يضاء به


17- بسط الملائكة أجنحتها على الشام «تلك ملائكة الله باسطوا أجنحتها على الشام»


18-زمان تمني رؤية المسجد الأقصى


19-البشرى بفتحه، وذلك من أعلام النبوة أن بَشر صلى الله عليه وسلم بفتحه قبل أن يُفتح ببضع عشرة سنة.


20- ثبات أهل الإيمان فيه عند حلول الفتن.


21-أنها حاضرة الخلافة الإسلامية في آخر الزمان.


22-صلاح أهلها دليل صلاح الأمة



فضائل المسجد الأقصى


تحدث الكثير من العلماء عن فضائل المسجد الأقصى وأغلب كتب الفضائل كُتبت بعد الاحتلال الصليبي، وهذا ما أدى بالمستشرقين إلى التهوين من قدسيته لدى المسلمين والادعاء بأن هذه المكانة للمسجد الأقصى إنما نبعت بعد فترة الحروب الصليبية. وقد رد عدد من الباحثين على ادعاءات المستشرقين عن طريق كتب محدثة في تأصيل مكانة بيت المقدس ومسجده الأقصى في الإسلام.
والمتتبع لفضائل الأقصى يجدها كثيرة تدل على الأهمية البالغة لهذا المسجد وتوجب علينا حمايته بكل الطرق، ومن هذه الفضائل نذكر


1. أن الله قد حباه بالبركة و القدسية، حيث قال تعالى سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىظ° بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ


الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ï´؟الاسراء1ï´¾. وهو أعظم تعبير عن بركة المسجد الأقصى وشرفه العظيم، حيث أن ذكر البركة حوله يدل على أنه منبع تلك البركة وأصلها.


2. أن الصلاة فيه أفضل من خمسمائة صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام والمسجد


النبويابن حجر، فتح الباري، ج3/64.
3. أنه أحب الى المسلم من الدنيا وما فيها، لقوله صلى الله عليه وسلم وَلَنِعْمَ الْمُصَلَّى هُوَ –أي


المسجد الأقصى- وَلَيُوشِكَنَّ لأَنْ يَكُونَ لِلرَّجُلِ مِثْلُ شَطَنِ فَرَسِهِ مِنَ الأَرْضِ حَيْثُ يَرَى مِنْهُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ خَيْرًا لَهُ مِنَ الدُّنْيَا جَمِيعًا ، قَالَ أَوْ قَالَ خَيْرٌ لَهُ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا الهيثمي، المجمع، ج10/59.
4. يذكر ابن عساكر أن معاوية بن أبي سفيان قال في خطبة له في المسجد الأقصى المبارك [ما


بين حائطَيِ هذا المسجد أحَّبُ إلى الله تعالى من سائر الأرضين].
5. وكان بشر الحافي رحمه الله تعالى يقول ما بقي عندي من لذات الدنيا إلا أن أستلقي على


جنبي تحت السماء ببيت المقدس الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل، ج1، ص431..

المراجع


صناعة التاريخ المستقبلي نماذج بيت المقدس لتفسير الاحداث المعاصرة و توجيهها للبروفيسور عبد الفتاح العويسي المقدسي الطبعة الثانية مكانة بيت المقدس بين نصوص الوحي و حركة الانسان ل جواد بحر النتشة
نهاية مسدودة





مقدمة


من الثوابت الاسلامية قدسية و بركة بيت المقدس و مسجده الاقصى التي شملت ما حوله، فهي مرتبطة منذ بداية خلق البشر بالأنبياء، و المسجد الاقصى هو ثاني المساجد في الارض بعد الكعبة، ففي صحيح البخاري عن أبي ذر الغفاري –ض- قال قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال المسجد الحرام، قال قلت ثم أي؟ قال المسجد الأقصى، قلت كم كان بينهما؟ قال اربعون سنة ، و قال سبحانه و تعالى في كتابه الكريم


سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ الإسراء، الآية 1.



المسجد الأقصى أولى القبلتين ومسرى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ومعراجه الشريف إلى السموات العلا، انه درّة الأرض المباركة الذي يكفيه شرفا أن الله سبحانه وتعالى تكفل بوصفه وصفا عاما تاما لا نقص فيه، فهو الذي باركنا حوله. ولا يخفى علينا أن هناك كنوز يجب أن تُكتشف بين طيات صفحات التاريخ المشرق للمسجد الأقصى المبارك.


المفهوم والتسمية


المسجد الأقصى هو كامل المساحة المسّورة الواقعة داخل البلدة القديمة بشكل شبه مستطيل، وهو الذي يعرفه معظم الناس في هذه الأيام [خطأَ] باسم الحرم القدسي الشريف. ويتكون المسجد الأقصى من مجموعة من الأبنية و القباب و المحاريب والمساطب والسبل والآبار، عدّها الأستاذ أحمد فتحي خليفة حوالي 200 معلم تاريخيعبد الله معروف و أ. رأفت مرعي، أطلس معالم المسجد الأقصى المبارك،
وللمسجد الأقصى المبارك عدة أسماء أهمها


‌أ. المسجد الأقصى كما جاء ذكره في أول أية من سورة الإسراء، وكلمة الأقصى تعني الأبعد عن المسجد الحرام [نظرا لأن ذِكره جاء بعد ذكر المسجد الحرام مباشرة] ولعلماء التفسير آراء أخرى، حيث يرى البعض أن كلمة الأقصى تعني الأبعد عن الدنس و الخبث والله أعلم.


‌ب. البيت المقدّسُ ومقصوده بيان القيمة الكبرى لهذا المسجد و التقديس هو التطهير ورفع المنزلة.


Aqsa.Baraka تصغير المسجد الأقصى المبارك


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بركة المسجد الأقصى الموقع والمساحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/10/2023


اعلانات العرب الآن