- [ خياطون رجال السعودية ] خياط السعادة للخياطة الرجالية
- [ وضوء وصلاة ] ما حكم الصلاة في البيت
- [ مرحلة المدرسة ] 4 طرق لتعليم جدول الضرب للأطفال
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الوعب التجارية للبلاستيك Alwaab Plastics ... الدوحة
- [ دليل دبي الامارات ] دبي للجراحة التجميلية ... دبي
- [ تعرٌف على ] تقويم كردي
- [ معدات حقول النفط والغاز وقطع الغيار و التجارة قطر ] مركز واردات حقول النفط ذ.م.م
- [ باب تعظيم حرمات المسلمين وبيان حقوقهمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا صلى أحدكم للناس فليخفف، فإن فيهم الضعيف والسقيم والكبير، وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء» . متفق عليه. ---------------- وفي رواية: «وذا الحاجة» . التخفيف والتطويل من الأمور الإضافية يرجع إلى فعل النبي - صلى الله عليه وسلم -، فلا حجة فيه للنقارين.
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ناطحات العمران للمقاولات
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- [ تعرٌف على ] أبجدية تركية قديمة
- [ تعرٌف على ] حب خادع 3 : رحلة جديدة
- [ تعرٌف على ] دي إكس أو مارك
- [رقم هاتف]شركة نابكو للمنتجات الورقية..السعودية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الشامية
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] سفاري لإمداد المشاريع
- [ خطوط جوية الامارات ] الخطوط الجوية القبرصية
- [ جبال ووديان ] سلسلة جبال الهملايا
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية الكينية
- [ المحاشي ] كيف أطبخ الكرشة
- [ منوعات أدبية ] خصائص السيرة الذاتية
- [ أدعية ] 5 من أجمل الكلمات التي تقال عن الدعاء بالشفاء
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في السنغال
- [ اعلان الامارات ] جمال للخدمات الإعلامية
- [ دليل دبي الامارات ] النجاح اللانهائي للوساطة التجارية ش ذ م م ... دبي
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ثلاثة فيمن كان قبلكم يرتادون لأهلهم فأصابتهم السماء فلجؤوا إلى جبل فوقعت عليهم صخرة فقال بعضهم لبعض عفا الأثر ووقع الحجر ولا يعلم بمكانكم إلا الله فادعوا الله بأوثق أعمالكم فقال أحدهم اللهم إن كنت تعلم أنه كانت لي امرأة تعجبني فطلبتها فأبت علي فجعلت لها جعلا فلما قربت نفسها تركتها فإن كنت تعلم أني إنما فعلت ذلك رجاء رحمتك وخشية عذابك فافرج عنا فزال ثلث الحجر وقال الآخر اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي والدان فكنت أحلب لهما في إنائهما فإذا أتيتهما وهما نائمان قمت حتى يستيقظا فإذا استيقظا شربا فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك رجاء رحمتك وخشية عذابك فافرج عنا فزال ثلث الحجر وقال الثالث اللهم إن كنت تعلم أني استأجرت أجيرا يوما فعمل لي نصف النهار فأعطيته أجرا فسخطه ولم يأخذه فوفرتها عليه حتى صار من ذلك المال ثم جاء يطلب أجره فقلت خذ هذا كله ولو شئت لم أعطيه إلا أجره الأول فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك رجاء رحمتك وخشية عذابك فافرج عنا فزال الحجر وخرجوا يتماشون
- [ ذكـــــرالبخارى ومسلم ] "إذا سمعتم صياح الديكة ، فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكاً وإذا سمعتم نهيق الحمار ، فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه رأى شيطاناً "
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة رسملة العقارية ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة الدكتورةزهرة الرفاعي والمظهري الطبية ... دبي
- [ خذها قاعدة ] يا صديقي إن شعرت بالوجع وبكيت يوماً فلا تنسى نصيبي مما يؤلمك ليس عدلاً أن نفرح سوياً وتتألم أنت بمفردك. - مالكوم إكس
- [ تعرٌف على ] إنجلترا في العصور الوسطى المتأخرة
- [ حكمــــــة ] ما قيل في المساجد : عن عمرو بن ميمون رحمه الله قال: المساجد بيوت الله، وحق على المزور أن يكرم زائره. [الحلية (تهذيبه) 2 / 71].
- [ فصل أسرار الصلاة للإمام العلامة ابن قيم الجوزية ] فإذا قال : { إيَّاك نعبدُ و إيَّاك نستعين } انتظر جواب ربه له : " هذا بيني و بين عبدي ، و لعبدي ما سأل ". و تأمل عبودية هاتين الكلمتين و حقوقهما ، و ميِّز الكلمة التي لله سبحانه و تعالى ، و الكلمة التي للعبد ، و فِقهِ سرَّ كون إحداهما لله ، و الأخرى للعبد ، و ميِّز بين التوحيد الذي تقتضيه كلمة { إيَّاك نعبدُ } و التوحيد الذي تقتضيه كلمة { و إيَّاك نستعين } ، و فِقهَ سرَّ كون هاتين الكلمتين في وسط السورة بين نوعي الثناء قبلهما ، و الدعاء بعدهما ، و فِقه تقديم { إياك نعبد } على { و إياك نستعين } ، و تقديم المعمول على العامل مع الإتيان به مؤخراً أوجز و أخضر ، و سرَّ إعادة الضمير مرَّة بعد مرة .
- [ خذها قاعدة ] الكمنجات تبكي على زمنٍ ضائعٍ لا يعود , الكمنجات تبكي على وطنٍ ضائعٍ قد يعود. - محمود درويش
- [ مؤسسات البحرين ] سفينة النجاة لصناعة مصائد الاسماك ... المحرق
- [رقم هاتف]فهد بن عياضه بن دوجان العنزي مأذون عقود الأنكحة..السعودية
- [ وصفات تكثيف الشعر ] كيف تجعل شعرك ينمو بسرعة
- [ مؤسسات البحرين ] خياطه نصير للرجال ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] مدينة المحتال (فيلم)
- [ مطاعم الامارات ] مطعم هانكوك كوريان ... أبوظبي
- [ عبارات تهاني ] أجمل 16 عبارة من عبارات التخرج .. ما أجمل النجاح
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات الألوان في اللغة العربية
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2007 - الزوجي المختلط
- مؤسسة علي صالح العامري للمقاولات وعنوانها بحىلاسلكي, الدمام, الشرقية , sa
- [ تعرٌف على ] ماتاموراس (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] إعصار قمعي
- [ اعلان السعودية ] جريدة دوت كوم
- [ تعرٌف على ] سيلفي القرد
- [ تعرٌف على ] جزيرة سانتا روزا (كاليفورنيا)
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] البدر للانشاءات والاعمال الحديديه المحدوده
- [ دول قارة آسيا ] الهجرة إلى اليابان
- [ حضارات ] حضارة أم النار
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق شعلة الشرق
- [ خدمات قطر ] مركز مغربي للعيون والأسنان والأذن – الدوحة
- مؤسسة علي محمد قنش التجارية وها المحمديه, جدة
- [ باب فضل يوم الجمعة ووجوبها والاغتسال لهاتطريز رياض الصالحين ] عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أسمعت أباك يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في شأن ساعة الجمعة؟ قال: قلت: نعم، سمعته يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة» . رواه مسلم. ---------------- قال المحب الطبري: أصح الأحاديث فيها، حديث أبي موسى، وأشهر الأقوال، قول عبد الله بن سلام: أنها آخر ساعة بعد العصر. قال الشارح: ولا يشكل على كل من القولين. قوله: «يصلي» لأن المراد أنه منتظرها، وهو في حكم المصلي كما أجاب به ابن سلام رضي الله عنه.
- [ حكمــــــة ] هو في وادٍ والناس في واد . خاضع متواضع سليم القلب . سلس الانقياد للحق . سريع القلب إلى ذكر الله . بريء من الدعاوى ، لا يدعي بلسانه ولا بقلبه ولا بحاله . زاهد في كل شيء سوى الله . راغب في كل ما يقرب إلى الله . لا يفرح بموجود ، ولا يأسف على مفقود . من جالسه قرت عينه به . ومن رآه ذكرته رؤيته بالله سبحانه . وصفه الصدق والعفة والإيثار والتواضع والحلم والوقار والاحتمال . لا يتوقع لما يبذله للناس منهم عوضاً ولا مدحة . لا يعاتب ولا يخاصم ولا يطالب ولا يرى له على أحد حقاً ولا يرى له على أحد فضلاً . مقبل على شأنه ، مكرم لإخوانه ، بخيل بزمانه ، حافظ للسانه .
- [ مؤسسات البحرين ] اكسس الدولية للمظلات والستائر ذ.م.م ... منامة
- [ خواطر ] خواطر عن الحنين
- [ الزراعة و النباتات والزهور قطر ] ودنجز اند افنتس
- [ مؤسسات البحرين ] سحر الأبداع لصيانة المواقع ... منامة
- [ فائدة ] ( الشهيد ) أي : المطلع على جميع الأشياء ، سمع جميع الأصوات ، خفيّها وجليّها ، وأبصر جميع الموجودات ، دقيقها وجليلها ، صغيرها وكبيرها ، وأحاط علمه بكل شيءٍ ، الذي شهد لعباده وعلى عباده بما عملوه .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون علي مرزن مبشر ... ابها ... منطقة عسير
- [ مواضيع طبية متفرقة ] إزالة الشعر بدون ألم
- [ خذها قاعدة ] جروحُ الكرامة , يُصيبُ بِها المَرءُ نَفسه بِنفسِه. - أندرو كارنيغي
- [ آية ] ﴿ وَمَا نُرِيهِم مِّنْ ءَايَةٍ إِلَّا هِىَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا ۖ وَأَخَذْنَٰهُم بِٱلْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴾ [ سورة الزخرف آية:﴿٤٨﴾ ]بيَّن سبحانه أن العلة فى أخذه لهم بالعذاب هو رجاء رجوعهم . الشوكاني:4/559.
- [ حكمــــــةتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن ابن عباس، قال: حدثني عمر بن الخطاب، قال: لما كان يوم خيبر قتل ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فجعلوا يقولون قتل فلان شهيدا، وفلان شهيدا، حتى ذكروا رجلا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اخرج يا ابن الخطاب فناد في الناس أنه لا يدخل الجنة إلا مؤمن» فخرجت فناديت " [ اخرجه مسلم فى صحيحه ] .
- [ تعرٌف على ] بول (إنجلترا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن دخيل بن سويلم العنزي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الشمالية الكولومبية
- [ تعرٌف على ] منبه (علم وظائف الأعضاء)
- [ تعرٌف على ] ريتشارد روجرز
- [ ثقافة ] ثقافة الحوار
- [ خذها قاعدة ] لا بد للأمة الاسلامية من ميلاد ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام. - سيد قطب
- [ خذها قاعدة ] أرجو مِنك ألا تتوقع مني أن أكون طيبة ولطيفة وإجتماعية على الدوام ، فهُناك أوقات أُصبح فيها باردة وسخيفة ، ولا أهتم بشأن الآخرين. - سيلفيا بلاث
- [ أمراض الكبد والمرارة ] حصوة المرارة عند الأطفال
- [ دليل دبي الامارات ] جنة الصحراء للسفر والسياحة (ذ.م.م) ... دبي
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الأمير سلطان المركزية
- [ تحاليل طبية ] 4 أسباب لإجراء تحليل البول
- [ تعرٌف على ] قائمة الحركات البعثية
- [ تعرٌف على ] ريه موراكاوا
- [ تعرٌف على ] إنجلترا في كأس العالم 2002
- [ شركات المواد الغذائية قطر ] ألجميلة لتجارة الخضار والفواكه AL JAMILA VEGETABLE & FRUIT TRADING ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] شهوة الغرائب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهدي صبري بن علي العوض ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] العاقل إذا تعرف على أحوال النفس، ونظر في أخبار الناس، وجد أن كل واحد منهم يريد لنفسه أن تطاع وتعلو بحسب حاله وقدرته، فالنفوس مشحونة بحب العلو والرئاسة بحسب إمكانها. فتجد أحدهم يُوالي من يوافقه على هواه، ويعادي من يخالفه في هواه!! فمعبوده ما يريده ويهواه، كما قال – تعالى -: " أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً " [الفرقان: 43]. فمن وافق هواه واستمع لأقواله واتبعه صار صديقًا له مقربًا منه، وإن كان عاصيًا لله – تعالى – بل ربما وإن كان مشركًا كافرًا، ومن لم يوافقه فيما يهواه كان عدوًا وإن كان من أولياء الله المتقين.
- [ تعرٌف على ] مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال آسيا 2013
- حلمت ان طليقتي تزوجت
- [ تعرٌف على ] المدرسة الألمانية سان شارل بورومي بالإسكندرية
- سعيد بن قيس الهمداني اسمه الكامل
- [ وصفات تكثيف الشعر ] طرق تكثيف الشعر بسرعة
- معرض تموين الحديث للسيارات وها الجوهره, جدة
- [ تعرٌف على ] السجلماسي اللمطي
- [ مطاعم السعودية ] الخليج الصيني
- [ متاجر السعودية ] أنامل الجود للخياطة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رقم هاتف ] صيدلية المستقبل في مدينة عيسى البحرين وعنوان صيدلية في البحرين
- [ متاجر السعودية ] معهد موضة للتدريب ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مدارس الامارات ] مدرسة الدهماء النموذجية للتعليم الثانوي
- [ حكمــــــة ] وإذا كتب شيء من القرآن أو الذكر في إناء أو لوح ومحى بالماء وغيره ، وشرب ذلك فلا بأس به ، نص عليه أحمد وغيره ، ونقلوا عن ابن عباس أنه كان يكتب كلمات من القرآن والذكر ، ويأمر بأن تسقى لمن به داء ، وهذا يقتضي أن لذلك بركة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكونغولية الساموية
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط السعادة للخياطة الرجالية
- [ وضوء وصلاة ] ما حكم الصلاة في البيت
- [ مرحلة المدرسة ] 4 طرق لتعليم جدول الضرب للأطفال
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الوعب التجارية للبلاستيك Alwaab Plastics ... الدوحة
- [ دليل دبي الامارات ] دبي للجراحة التجميلية ... دبي
- [ تعرٌف على ] تقويم كردي
- [ معدات حقول النفط والغاز وقطع الغيار و التجارة قطر ] مركز واردات حقول النفط ذ.م.م
- [ باب تعظيم حرمات المسلمين وبيان حقوقهمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا صلى أحدكم للناس فليخفف، فإن فيهم الضعيف والسقيم والكبير، وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء» . متفق عليه. ---------------- وفي رواية: «وذا الحاجة» . التخفيف والتطويل من الأمور الإضافية يرجع إلى فعل النبي - صلى الله عليه وسلم -، فلا حجة فيه للنقارين.
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ناطحات العمران للمقاولات
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- [ تعرٌف على ] أبجدية تركية قديمة
- [ تعرٌف على ] حب خادع 3 : رحلة جديدة
- [ تعرٌف على ] دي إكس أو مارك
- [رقم هاتف]شركة نابكو للمنتجات الورقية..السعودية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الشامية
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] سفاري لإمداد المشاريع
- [ خطوط جوية الامارات ] الخطوط الجوية القبرصية
- [ جبال ووديان ] سلسلة جبال الهملايا
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية الكينية
- [ المحاشي ] كيف أطبخ الكرشة
- [ منوعات أدبية ] خصائص السيرة الذاتية
- [ أدعية ] 5 من أجمل الكلمات التي تقال عن الدعاء بالشفاء
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في السنغال
- [ اعلان الامارات ] جمال للخدمات الإعلامية
- [ دليل دبي الامارات ] النجاح اللانهائي للوساطة التجارية ش ذ م م ... دبي
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ثلاثة فيمن كان قبلكم يرتادون لأهلهم فأصابتهم السماء فلجؤوا إلى جبل فوقعت عليهم صخرة فقال بعضهم لبعض عفا الأثر ووقع الحجر ولا يعلم بمكانكم إلا الله فادعوا الله بأوثق أعمالكم فقال أحدهم اللهم إن كنت تعلم أنه كانت لي امرأة تعجبني فطلبتها فأبت علي فجعلت لها جعلا فلما قربت نفسها تركتها فإن كنت تعلم أني إنما فعلت ذلك رجاء رحمتك وخشية عذابك فافرج عنا فزال ثلث الحجر وقال الآخر اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي والدان فكنت أحلب لهما في إنائهما فإذا أتيتهما وهما نائمان قمت حتى يستيقظا فإذا استيقظا شربا فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك رجاء رحمتك وخشية عذابك فافرج عنا فزال ثلث الحجر وقال الثالث اللهم إن كنت تعلم أني استأجرت أجيرا يوما فعمل لي نصف النهار فأعطيته أجرا فسخطه ولم يأخذه فوفرتها عليه حتى صار من ذلك المال ثم جاء يطلب أجره فقلت خذ هذا كله ولو شئت لم أعطيه إلا أجره الأول فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك رجاء رحمتك وخشية عذابك فافرج عنا فزال الحجر وخرجوا يتماشون
- [ ذكـــــرالبخارى ومسلم ] "إذا سمعتم صياح الديكة ، فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكاً وإذا سمعتم نهيق الحمار ، فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه رأى شيطاناً "
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة رسملة العقارية ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة الدكتورةزهرة الرفاعي والمظهري الطبية ... دبي
- [ خذها قاعدة ] يا صديقي إن شعرت بالوجع وبكيت يوماً فلا تنسى نصيبي مما يؤلمك ليس عدلاً أن نفرح سوياً وتتألم أنت بمفردك. - مالكوم إكس
- [ تعرٌف على ] إنجلترا في العصور الوسطى المتأخرة
- [ حكمــــــة ] ما قيل في المساجد : عن عمرو بن ميمون رحمه الله قال: المساجد بيوت الله، وحق على المزور أن يكرم زائره. [الحلية (تهذيبه) 2 / 71].
- [ فصل أسرار الصلاة للإمام العلامة ابن قيم الجوزية ] فإذا قال : { إيَّاك نعبدُ و إيَّاك نستعين } انتظر جواب ربه له : " هذا بيني و بين عبدي ، و لعبدي ما سأل ". و تأمل عبودية هاتين الكلمتين و حقوقهما ، و ميِّز الكلمة التي لله سبحانه و تعالى ، و الكلمة التي للعبد ، و فِقهِ سرَّ كون إحداهما لله ، و الأخرى للعبد ، و ميِّز بين التوحيد الذي تقتضيه كلمة { إيَّاك نعبدُ } و التوحيد الذي تقتضيه كلمة { و إيَّاك نستعين } ، و فِقهَ سرَّ كون هاتين الكلمتين في وسط السورة بين نوعي الثناء قبلهما ، و الدعاء بعدهما ، و فِقه تقديم { إياك نعبد } على { و إياك نستعين } ، و تقديم المعمول على العامل مع الإتيان به مؤخراً أوجز و أخضر ، و سرَّ إعادة الضمير مرَّة بعد مرة .
- [ خذها قاعدة ] الكمنجات تبكي على زمنٍ ضائعٍ لا يعود , الكمنجات تبكي على وطنٍ ضائعٍ قد يعود. - محمود درويش
- [ مؤسسات البحرين ] سفينة النجاة لصناعة مصائد الاسماك ... المحرق
- [رقم هاتف]فهد بن عياضه بن دوجان العنزي مأذون عقود الأنكحة..السعودية
- [ وصفات تكثيف الشعر ] كيف تجعل شعرك ينمو بسرعة
- [ مؤسسات البحرين ] خياطه نصير للرجال ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] مدينة المحتال (فيلم)
- [ مطاعم الامارات ] مطعم هانكوك كوريان ... أبوظبي
- [ عبارات تهاني ] أجمل 16 عبارة من عبارات التخرج .. ما أجمل النجاح
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات الألوان في اللغة العربية
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2007 - الزوجي المختلط
- مؤسسة علي صالح العامري للمقاولات وعنوانها بحىلاسلكي, الدمام, الشرقية , sa
- [ تعرٌف على ] ماتاموراس (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] إعصار قمعي
- [ اعلان السعودية ] جريدة دوت كوم
- [ تعرٌف على ] سيلفي القرد
- [ تعرٌف على ] جزيرة سانتا روزا (كاليفورنيا)
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] البدر للانشاءات والاعمال الحديديه المحدوده
- [ دول قارة آسيا ] الهجرة إلى اليابان
- [ حضارات ] حضارة أم النار
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق شعلة الشرق
- [ خدمات قطر ] مركز مغربي للعيون والأسنان والأذن – الدوحة
- مؤسسة علي محمد قنش التجارية وها المحمديه, جدة
- [ باب فضل يوم الجمعة ووجوبها والاغتسال لهاتطريز رياض الصالحين ] عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أسمعت أباك يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في شأن ساعة الجمعة؟ قال: قلت: نعم، سمعته يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة» . رواه مسلم. ---------------- قال المحب الطبري: أصح الأحاديث فيها، حديث أبي موسى، وأشهر الأقوال، قول عبد الله بن سلام: أنها آخر ساعة بعد العصر. قال الشارح: ولا يشكل على كل من القولين. قوله: «يصلي» لأن المراد أنه منتظرها، وهو في حكم المصلي كما أجاب به ابن سلام رضي الله عنه.
- [ حكمــــــة ] هو في وادٍ والناس في واد . خاضع متواضع سليم القلب . سلس الانقياد للحق . سريع القلب إلى ذكر الله . بريء من الدعاوى ، لا يدعي بلسانه ولا بقلبه ولا بحاله . زاهد في كل شيء سوى الله . راغب في كل ما يقرب إلى الله . لا يفرح بموجود ، ولا يأسف على مفقود . من جالسه قرت عينه به . ومن رآه ذكرته رؤيته بالله سبحانه . وصفه الصدق والعفة والإيثار والتواضع والحلم والوقار والاحتمال . لا يتوقع لما يبذله للناس منهم عوضاً ولا مدحة . لا يعاتب ولا يخاصم ولا يطالب ولا يرى له على أحد حقاً ولا يرى له على أحد فضلاً . مقبل على شأنه ، مكرم لإخوانه ، بخيل بزمانه ، حافظ للسانه .
- [ مؤسسات البحرين ] اكسس الدولية للمظلات والستائر ذ.م.م ... منامة
- [ خواطر ] خواطر عن الحنين
- [ الزراعة و النباتات والزهور قطر ] ودنجز اند افنتس
- [ مؤسسات البحرين ] سحر الأبداع لصيانة المواقع ... منامة
- [ فائدة ] ( الشهيد ) أي : المطلع على جميع الأشياء ، سمع جميع الأصوات ، خفيّها وجليّها ، وأبصر جميع الموجودات ، دقيقها وجليلها ، صغيرها وكبيرها ، وأحاط علمه بكل شيءٍ ، الذي شهد لعباده وعلى عباده بما عملوه .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون علي مرزن مبشر ... ابها ... منطقة عسير
- [ مواضيع طبية متفرقة ] إزالة الشعر بدون ألم
- [ خذها قاعدة ] جروحُ الكرامة , يُصيبُ بِها المَرءُ نَفسه بِنفسِه. - أندرو كارنيغي
- [ آية ] ﴿ وَمَا نُرِيهِم مِّنْ ءَايَةٍ إِلَّا هِىَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا ۖ وَأَخَذْنَٰهُم بِٱلْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴾ [ سورة الزخرف آية:﴿٤٨﴾ ]بيَّن سبحانه أن العلة فى أخذه لهم بالعذاب هو رجاء رجوعهم . الشوكاني:4/559.
- [ حكمــــــةتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن ابن عباس، قال: حدثني عمر بن الخطاب، قال: لما كان يوم خيبر قتل ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فجعلوا يقولون قتل فلان شهيدا، وفلان شهيدا، حتى ذكروا رجلا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اخرج يا ابن الخطاب فناد في الناس أنه لا يدخل الجنة إلا مؤمن» فخرجت فناديت " [ اخرجه مسلم فى صحيحه ] .
- [ تعرٌف على ] بول (إنجلترا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن دخيل بن سويلم العنزي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الشمالية الكولومبية
- [ تعرٌف على ] منبه (علم وظائف الأعضاء)
- [ تعرٌف على ] ريتشارد روجرز
- [ ثقافة ] ثقافة الحوار
- [ خذها قاعدة ] لا بد للأمة الاسلامية من ميلاد ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام. - سيد قطب
- [ خذها قاعدة ] أرجو مِنك ألا تتوقع مني أن أكون طيبة ولطيفة وإجتماعية على الدوام ، فهُناك أوقات أُصبح فيها باردة وسخيفة ، ولا أهتم بشأن الآخرين. - سيلفيا بلاث
- [ أمراض الكبد والمرارة ] حصوة المرارة عند الأطفال
- [ دليل دبي الامارات ] جنة الصحراء للسفر والسياحة (ذ.م.م) ... دبي
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الأمير سلطان المركزية
- [ تحاليل طبية ] 4 أسباب لإجراء تحليل البول
- [ تعرٌف على ] قائمة الحركات البعثية
- [ تعرٌف على ] ريه موراكاوا
- [ تعرٌف على ] إنجلترا في كأس العالم 2002
- [ شركات المواد الغذائية قطر ] ألجميلة لتجارة الخضار والفواكه AL JAMILA VEGETABLE & FRUIT TRADING ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] شهوة الغرائب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهدي صبري بن علي العوض ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] العاقل إذا تعرف على أحوال النفس، ونظر في أخبار الناس، وجد أن كل واحد منهم يريد لنفسه أن تطاع وتعلو بحسب حاله وقدرته، فالنفوس مشحونة بحب العلو والرئاسة بحسب إمكانها. فتجد أحدهم يُوالي من يوافقه على هواه، ويعادي من يخالفه في هواه!! فمعبوده ما يريده ويهواه، كما قال – تعالى -: " أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً " [الفرقان: 43]. فمن وافق هواه واستمع لأقواله واتبعه صار صديقًا له مقربًا منه، وإن كان عاصيًا لله – تعالى – بل ربما وإن كان مشركًا كافرًا، ومن لم يوافقه فيما يهواه كان عدوًا وإن كان من أولياء الله المتقين.
- [ تعرٌف على ] مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال آسيا 2013
- حلمت ان طليقتي تزوجت
- [ تعرٌف على ] المدرسة الألمانية سان شارل بورومي بالإسكندرية
- سعيد بن قيس الهمداني اسمه الكامل
- [ وصفات تكثيف الشعر ] طرق تكثيف الشعر بسرعة
- معرض تموين الحديث للسيارات وها الجوهره, جدة
- [ تعرٌف على ] السجلماسي اللمطي
- [ مطاعم السعودية ] الخليج الصيني
- [ متاجر السعودية ] أنامل الجود للخياطة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رقم هاتف ] صيدلية المستقبل في مدينة عيسى البحرين وعنوان صيدلية في البحرين
- [ متاجر السعودية ] معهد موضة للتدريب ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مدارس الامارات ] مدرسة الدهماء النموذجية للتعليم الثانوي
- [ حكمــــــة ] وإذا كتب شيء من القرآن أو الذكر في إناء أو لوح ومحى بالماء وغيره ، وشرب ذلك فلا بأس به ، نص عليه أحمد وغيره ، ونقلوا عن ابن عباس أنه كان يكتب كلمات من القرآن والذكر ، ويأمر بأن تسقى لمن به داء ، وهذا يقتضي أن لذلك بركة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكونغولية الساموية
[ وضوء وصلاة ] ما حكم الصلاة في البيت # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | ما حكم الصلاة في البيت
ما حكم الصلاة في البيت
تعدّدت آراء الفقهاء في وجوب صلاة الجماعة في الصلوات الخمس على قولين هما:
الجمهور: قالوا بعدم وجوب صلاة الجماعة في الصلوات الخمس وإنّما هي سنّة مؤكدة كما عند المالكية، أو فرض كفاية كما عند الشافعية، وقد استدلوا على ذلك بما يأتي:
قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (صَلَاةُ الجَمَاعَةِ تَفْضُلُ صَلَاةَ الفَذِّ بسَبْعٍ وعِشْرِينَ دَرَجَةً)، وفي رواية أخرى: (بخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا)، فيظهر من الحديث فضل كلتا الصلاتين وإن كانت الأفضلية للجماعة، لِذا فإثبات الفضل لصلاة الفرد ينفي وجوب صلاة الجماعة.
ثبت عن يزيد بن الأسود -رضي الله عنه- أنّه قال: (صلَّى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صلاةً فلمَّا قضى صلاتَه إذا هو برجُلَيْنِ في مؤخَّرِ النَّاسِ فأمَر فجِيءَ بهما تُرعَدُ فرائصُهما فقال لهما: ما حمَلكما على ألَّا تُصَلِّيا معنا؟ قالا: يا نبيَّ اللهِ صلَّيْنا في رِحالِنا ثمَّ أقبَلْنا فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إذا صلَّيْتُما في رِحالِكما ثمَّ أدرَكْتُما الصَّلاةَ فصَلِّيا فإنَّهما لكما نافلةٌ)، فعدم إنكار رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- صلاة الرجلين في رحالهما دلّ على عدم وجوب صلاة الجماعة.
الحنابلة والظاهرية: قالوا بوجوب صلاة الجماعة في الصلوات الخمس، ولا يجوز للمسلم التّخلف عنها وتركها بغير عذرٍ من مرضٍ ونحوه، وقد استدلوا على ذلك بما يأتي: قول الله -تعالى-: (وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ)، فقد أمر الله -تعالى- بإقامة الصلاة جماعة حال الخوف، فالأولى أن تٌقام كذلك حال الأمن والأمان.
قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بِحَطَبٍ يُحْتَطَبُ، ثُمَّ آمُرَ بالصَّلَاةِ فيُؤَذَّنَ لَهَا، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فَيَؤُمَّ النَّاسَ، ثُمَّ أُخَالِفَ إلى رِجَالٍ فَأُحَرِّقَ عليهم بُيُوتَهُمْ)، يظهر من الحديث عزم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على تحريق بيوت المُتخلّفين عن صلاة الجماعة بغير عذرٍ، ولا شكّ بأنّ التحريق عقوبة، والعقوبة لا تكون إلّا على ترك واجب أو فعل معصية.
قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (من سمعَ النِّداءَ فلم يأتِهِ فلا صلاةَ لَه إلَّا من عُذرٍ)، يظهر من الحديث أنّه لا صلاة لمن لم يشهد صلاة الجماعة بغير عذرٍ، فدلّ ذلك على وجوب صلاة الجماعة.
ما ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَجُلٌ أَعْمَى، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه ليسَ لي قَائِدٌ يَقُودُنِي إلى المَسْجِدِ، فَسَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَنْ يُرَخِّصَ له، فيُصَلِّيَ في بَيْتِهِ، فَرَخَّصَ له، فَلَمَّا وَلَّى، دَعَاهُ، فَقالَ: هلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ بالصَّلَاةِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فأجِبْ)، يظهر من الحديث أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ألزم الأعمى بحضور صلاة الجماعة رغم ما قد يتكبّده من المشقة والتعب؛ لِذا فمن باب أولى أن تكون لازمة وواجبة في حقّ البصير.
ما ثبت عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه قال: (مَن سَرَّهُ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ غَدًا مُسْلِمًا، فَلْيُحَافِظْ علَى هَؤُلَاءِ الصَّلَوَاتِ حَيْثُ يُنَادَى بهِنَّ، فإنَّ اللَّهَ شَرَعَ لِنَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ سُنَنَ الهُدَى، وإنَّهُنَّ مَن سُنَنَ الهُدَى، ولو أنَّكُمْ صَلَّيْتُمْ في بُيُوتِكُمْ كما يُصَلِّي هذا المُتَخَلِّفُ في بَيْتِهِ، لَتَرَكْتُمْ سُنَّةَ نَبِيِّكُمْ، ولو تَرَكْتُمْ سُنَّةَ نَبِيِّكُمْ لَضَلَلْتُمْ)، فقد أشار ابن مسعود -رضي الله عنه- إلى أهمية صلاة الجماعة وأنّها سبب في حفظ العبد من الضلال؛ فدلّ ذلك على وجوبها لأنّ ما كان في تركه ضلال فالالتزام به واجب.
وتجدر الإشارة إلى أنّ القائلين بوجوب صلاة الجماعة قد تعدّدت آراؤهم في كونها شرط في صحة الصلاة على قولين هما:
الحنابلة: قالوا بوجوب صلاة الجماعة، لكنّها لا تعدّ شرطاً في صحة الصلاة، لِذا تصحّ صلاة المنفرد بعذر وبغيره إلّا أنّه يأثم بترك الجماعة، وقد استدلّوا على ذلك بقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- للمُسيء في صلاته: (إذا قُمتَ إلى الصَّلاةِ فكبِّر ثمَّ اقرَأ ما تيسَّرَ معَكَ منَ القرآنِ ثمَّ اركَع) إلى أن قال: (فإذا فعلتَ هذا فقد تمَّت صلاتُكَ)، فدلّ ذلك على أنّ من أدّى صلاته منفرداً وكان محافظاً على كامل أركانها وشروطها وواجباتها فصلاته صحيحة.
الظاهرية: قالوا بوجوب صلاة الجماعة وتُعدّ شرطاً في صحة الصلاة، لِذا لا تصح صلاة المنفرد بغير عذر، وقد استدلّوا على ذلك بقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (من سمعَ النِّداءَ فلم يأتِهِ فلا صلاةَ لَه إلَّا من عُذرٍ)، فقد حملوا لفظ (فلا صلاة له) على أنّه لا صلاة صحيحة له.
ومن خلال ما سبق يتبيّن أنّ صلاة الجماعة وإن كان حكمها يتردّد بين الوجوب والندب إلّا أنّه ينبغي للمسلم عدم التهاون في الحفاظ عليها لا سيما في المسجد لِأمرين: أوّلهما المحافظة على مقاصد الشريعة الإسلامية في إيجاب صلاة الجماعة، وثانيهما عدم هجر بيوت الله -تعالى- لِقوله -تعالى-: (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّـهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ* رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّـهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ).
حكم صلاة النافلة في البيت
جاء في العديد من الأحاديث النّبويّة بيان أفضلية أداء صلاة النافلة في البيت، ومن ذلك ما يأتي:
قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (فَصَلُّوا أَيُّهَا النَّاسُ في بُيُوتِكُمْ، فإنَّ أَفْضَلَ الصَّلَاةِ صَلَاةُ المَرْءِ في بَيْتِهِ إلَّا المَكْتُوبَةَ).
قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (صلاةُ المرءِ في بيتِهِ أفضلُ من صلاتِهِ في مسجدي هذا إلَّا المَكتوبةَ)، بحيث يُستثنى من الحديثين السابقين الصلوات الخمس والنوافل التي شرعت لها الجماعة؛ كصلاة التراويح.
قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (اجْعَلُوا في بُيُوتِكُمْ مِن صَلَاتِكُمْ ولَا تَتَّخِذُوهَا قُبُورًا).
قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا قَضَى أحَدُكُمُ الصَّلاةَ في مَسْجِدِهِ، فَلْيَجْعَلْ لِبَيْتِهِ نَصِيبًا مِن صَلاتِهِ، فإنَّ اللَّهَ جاعِلٌ في بَيْتِهِ مِن صَلاتِهِ خَيْرًا).
ومن خلال الأحاديث السابقة يتبيّن أنّ الحكمة في أفضلية أداء المسلم صلاة النافلة في البيت تكمن في عدّة أمور منها: جَعْل البيت كما المسجد بما فيه من ذكر الله -تعالى- وإقام الصلاة، وخلوّه من الشياطين، واقتداء أهل بيته به في عبادته وصلاته، والمحافظة على الإخلاص في العمل الصالح، والبعد عن الرّياء.
أهميّة صلاة الجماعة
تعدّ صلاة الجماعة من شعائر الإسلام العظيمة التي ينبغي للمسلم الحفاظ عليها طاعة لله -تعالى- ولِرسوله -صلّى الله عليه وسلّم-، وتجدر الإشارة إلى أنّ الفقهاء اتّفقوا على أربعة أمور متعلّقة بها؛ أوّلها: أفضلية صلاة الجماعة عن صلاة الفرد، وذلك لِقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (صَلَاةُ الجَمَاعَةِ تَفْضُلُ صَلَاةَ الفَذِّ بسَبْعٍ وعِشْرِينَ دَرَجَةً)، وثانيها: انعقاد صلاة الجماعة باثنين؛ وهو أقلّ الجماعة، وذلك فيما سوى صلاة الجمعة والعيدين، لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الاثنانِ فما فوقَهما جماعةٌ)، وثالثها: أنّها شرطٌ في صحة صلاة الجمعة، ورابعها: أنّها لا تلزم النّساء منعاً للضرر الذي قد يلحق بهنّ بسبب الخروج.
أعذار ترك الجماعة في المسجد
هناك العديد من الأعذار التي تُبيح للمسلم ترك الجماعة في المسجد، ومنها ما يأتي:
المرض: يُباح للمريض إذا خشي زيادة مرضه أو تأخّر شفائه ترك الجماعة، وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عندما تخلّف عن الجماعة بسبب مرضه: (مُرُوا أبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بالنَّاسِ)، وكذا مَن خاف على نفسه الإصابة بالمرض لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (من سمع المنادِي فلم يمنعْه من اتباعِه عذرٌ قالوا: ما العذرُ؟ قال: خوفٌ أو مرضٌ لم تقبلْ منه الصلاةُ التي صلَّى)، ومن الأحكام المُتعلِّقة بالمريض ما يأتي: انتفاء مشقة حضوره للمسجد راكباً: تعدّدت آراء الفقهاء في إلزام المريض حضور الجماعة والجمعة إن كان ذلك لا يشقّ عليه حال إتيانه للمسجد راكباً، فذهب الحنفية إلى عدم إلزامه بذلك، وذهب المالكية والشافعية إلى إلزامه بذلك، إلّا أنّ المالكية اشترطوا أن لا تكون أُجرة الذهاب إلى المسجد مُجحِفَة، وذهب الحنابلة إلى إلزامه حضور الجمعة دون الجماعة في حال تبرّع أحد بإيصاله.
تأخير ظهره من يوم الجمعة: يُستحبّ للمريض الذي يظنّ الشفاء والخفّة من المرض قبل فوات صلاة الجمعة تأخير ظهره حتّى يرفع الإمام رأسه من ركوع الركعة الثانية؛ بُغية إدراك الجمعة إن زال مرضه قبل ذلك.
حضوره للمسجد بعد دخول وقت صلاة الجمعة: تلزم المريض صلاة الجمعة في حال حضر المسجد بعد دخول وقتها ولم تلحقه مشقة في انتظار الصلاة؛ وذلك لأنّه تمكّن بحضوره للمسجد من تحمّل المشقة التي كانت سبباً في عدم وجوب الجمعة في حقّه.
تخلّف مُمَرّض المريض عن صلاة الجماعة والجمعة: ذهب العلماء إلى أنّ المُمرّض يلحق بحكم المريض في تخلّفه عن الجماعة والجمعة حال كونه مُمرّضٌ لمريضٍ قريب خاص؛ كالولد أو الوالد أو الزوجة، إلّا أنّ الحنابلة اشترطوا لذلك أن لا يكون مع المريض أحدٌ يعتني به، أمّا في حال تولّى الممرّض تمريض أجنبيّ فذهب الحنفية إلى جواز تخلّفه، وأمّا المالكية والشافعية فقالوا بعدم جواز تخلّفه إلّا في حال انتفاء وجود أحدٍ يعتني بالمريض فيُخشى عليه العطش أو الجوع ونحو ذلك.
الخوف: يعدّ الخوف من الأعذار المُبيحة لترك الجماعة؛ لِكونه سبباً في انشغال القلب، وهو ما لا يُوافق الغاية المرجوة من الصلاة، وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (من سمعَ النِّداءَ فلم يأتِهِ فلا صلاةَ لَه إلَّا من عُذرٍ) ولا شكّ بأنّ الخائف معذور، والخوف ثلاثة أنواع؛ أوّلها: الخوف على النّفس من عدوٍّ أو لصٍّ أو حيوانٍ مفترسٍ كالسبع أو نحو ذلك، وثانيها: الخوف على المال من لصٍّ أو ظالمٍ، وثالثها: الخوف على الأهل كالوالدّين أو الأبناء حال مرضهم، وكان هو مَن يتولّى العناية بهم وتمريضهم.
حضور طعامٍ تتوق إليه النفس: يُباح لمَن حضر الطعام وكانت نفسه تتوق إليه أن يجلس ويأكل منه سواء أَمِنَ حضور الجماعة أم لا، وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا صَلَاةَ بحَضْرَةِ الطَّعَامِ)،ii٣٠ii وقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إِذَا وُضِعَ عَشَاءُ أحَدِكُمْ وأُقِيمَتِ الصَّلَاةُ، فَابْدَؤُوا بالعَشَاءِ ولَا يَعْجَلْ حتَّى يَفْرُغَ منه).ii٣١ii
تناول طعام كريه الرائحة: يُباح لِمَن تناول طعاما كريه الرائحة كالبصل أو الثوم أو الفجل أو نحو ذلك علاجاً لمرضٍ قد أصابه أو تمتّعاً واشتهاءً له ترك الجماعة، وذلك حتى لا يكون سبباً في أذيّة المصلين والملائكة، وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَنْ أكلَ من هذه البَقْلَةِ: الثومِ والبصَلِ والكُرَّاثِ، فلا يَقربْنا في مساجِدِنا، فإنَّ الملائكةَ تتأَذَّى مِمّا تتأذَّى مِنهُ بنُو آدَمَ)،ii٣٢ii ويشمل ذلك كل مَن كانت له رائحة مُنفِّرة وكريهة؛ كالجزار والمصاب بالجذام أو البرص، أمّا مَن تعمّد تناول الطعام كريه الرائحة بغية التّخلف عن الجماعة فلا يكون بذلك من أصحاب الأعذار ويأثم بتركه لها.
غلبة النوس أو النعاس: يُباح لمَن غلبه النوم أو النعاس ترك الجماعة والنّوم مقداراً من الوقت يُمكِّنه من تأدية صلاته وهو يعي ويفهم ما يقول فيها، وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذَا نَعَسَ أحَدُكُمْ وهو يُصَلِّي فَلْيَرْقُدْ، حتَّى يَذْهَبَ عنْه النَّوْمُ، فإنَّ أحَدَكُمْ إذَا صَلَّى وهو نَاعِسٌ، لا يَدْرِي لَعَلَّهُ يَسْتَغْفِرُ فَيَسُبُّ نَفْسَهُ)،ii٣٣ii وقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّه ليسَ فِيَّ النَّوْمِ تَفْرِيطٌ).ii٣٤ii
إطالة الأمام في الصلاة: يُباح للمأموم الخروج من الجماعة وتركها في حال أطال الإمام في صلاته على نحوٍ مُخالفٍ لِسنّة رسول الله، وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه قال: (أنَّ رَجُلًا، قالَ: واللَّهِ يا رَسولَ اللَّهِ إنِّي لَأَتَأَخَّرُ عن صَلَاةِ الغَدَاةِ مِن أَجْلِ فُلَانٍ ممَّا يُطِيلُ بنَا، فَما رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في مَوْعِظَةٍ أَشَدَّ غَضَبًا منه يَومَئذٍ، ثُمَّ قالَ: إنَّ مِنكُم مُنَفِّرِينَ، فأيُّكُمْ ما صَلَّى بالنَّاسِ فَلْيَتَجَوَّزْ، فإنَّ فِيهِمُ الضَّعِيفَ والكَبِيرَ وذَا الحَاجَةِ).ii٣٥ii
الشديد من المطر أوالبرد أو الوحل أو الظلمة أو الريح: يُباح في هذه الحالات ترك الجماعة، وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنّه قال: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَأْمُرُ مُؤَذِّنًا يُؤَذِّنُ، ثُمَّ يقولُ علَى إثْرِهِ: ألا صَلُّوا في الرِّحالِ في اللَّيْلَةِ البارِدَةِ، أوِ المَطِيرَةِ في السَّفَرِ)،ii٣٦iiii٣٧ii وما ثبت عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال لمؤذِّنه في يومٍ مطير: (إذا قُلْتَ أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، فلا تَقُلْ حَيَّ علَى الصَّلاةِ، قُلْ: صَلُّوا في بُيُوتِكُمْ، فَكَأنَّ النَّاسَ اسْتَنْكَرُوا، قالَ: فَعَلَهُ مَن هو خَيْرٌ مِنِّي، إنَّ الجُمْعَةَ عَزْمَةٌ وإنِّي كَرِهْتُ أنْ أُحْرِجَكُمْ فَتَمْشُونَ في الطِّينِ والدَّحَضِ).ii٣٨ii
الضرير الذي لا قائد له: يُباح للضرير الذي لا يجد مَن يقوده للمسجد ترك الجماعة، وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن محمود بن الربيع الأنصاري -رضي الله عنه- أنّه قال: (أنَّ عِتْبَانَ بنَ مَالِكٍ، كانَ يَؤُمُّ قَوْمَهُ وهو أعْمَى، وأنَّهُ قَالَ لِرَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّهَا تَكُونُ الظُّلْمَةُ والسَّيْلُ، وأَنَا رَجُلٌ ضَرِيرُ البَصَرِ، فَصَلِّ يا رَسولَ اللَّهِ في بَيْتي مَكَانًا أتَّخِذُهُ مُصَلَّى، فَجَاءَهُ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقَالَ: أيْنَ تُحِبُّ أنْ أُصَلِّيَ؟ فأشَارَ إلى مَكَانٍ مِنَ البَيْتِ، فَصَلَّى فيه رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ).ii٣٩iiii٣٧ii
مُدافعة الأخبثين: يُباح لمَن يُدافعه البول أو الغائط ترك الجماعة وذلك لِأمرين: أوّلهما أنّ مدافعة الأخبثين سبباً في انشغال القلب عن الصلاة، وثانيهما أنّ حبس الأخبثين يُلحق ضرراً بالإنسان وفي ذلك منافاة لِإحدى مقاصد الشريعة وهو حفظ النفس، وممّا يدلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا صَلَاةَ بحَضْرَةِ الطَّعَامِ، ولَا هو يُدَافِعُهُ الأخْبَثَانِ)،ii٣٠ii وقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا أرادَ أحدُكُم أن يذهبَ الخلاءَ وقامَتِ الصَّلاةُ، فليبدَأ بالخَلاءِ).ii٤٠iiii٣٧ii