شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 1:08 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مهرجان الربيع في الموصل أصـل التاريخي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/10/2023

اعلانات

مهرجان الربيع في الموصل أصـل التاريخي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


أصـل التاريخي


ترجـع أحـتفالات الربـيع الى العـهد الآشـورين الذين كانوا يقـيمون احتـفالاً بفـصل الربيع وبداية السنة الاشـورية أكيتو في نينوى حيث تقام الاحـتفالات في نـيسان وتـستمر لمـدة 12 يوماً.



بدء المـهرجان


كانت بـداية المهـرجان في عام 1969م في عـهد المتصـرف ( المـحافظ ) علاء الدين البـكري الذي وافق على فـكرة المهرجان التي نـشرة في مـقالة في أحـدى الجرائد التي طرحـت فـكرة أعـادة أحياء مـهرجان كانت تقام في زمن الاشـورين لاسـتقبال الربيـع وقامت بلدية الموصل بمـساعدة اهـالي المدينة والمدارس والـنقابات باطـلاق النـسخة الأولى للمـهرجان وكانت البداية لمـهرجان الربيع, وأنـيط بالفـرقة الرابعة حماية المـهرجان.



شـعار المهرجان


صـمم الشـعار شيخ الخطاطين الموصليين يوسف ذنون ويمثل الشـعار زهـرة البابونج الشـهيرة التي تـنتــشر في الموصل والتي كان لها قدسية للآشـورين حيث أستـخدمت في النقوش لتـزين الابنية والجوامع وفي وسـط الزهرة تبـرز منارة الحدباء الشـهيرة لـتمثل العمـارة الموصلية ومـكتوب تحتها -مهـرجان الربـيع بالـموصل-.



فـعاليات المهـرجان


تبدأ الـتحـضيرات لمهـرجان الربيع في شـهر آذار حيث تـقوم لجـنة العليا المـشرفة على المهرجان ندوة نقاشيه تجمع فيها الادباء والرسامين والفنانين والنحاتين تبحث فيها الخطوات الاولى واللبنه الاساسيه لاقامة المهرجان, وتـنظم بلدية الموصل المهرجان بلمساعدة مع اهالي المدينه والاجهزة الامنيه والمدارس والدوائر والمؤسسات المهـنيه وتـبدأ فـعاليات في العاشـر من نيـسان ويـظم المهرجـان فعـاليات عديدة مـنها




  • المـسرحيات والأوبريـتات التي أقـامها ممـثلون موصـليون مع طـلاب المـدارس حـيث طـرحت الـتقاليد المـوصلية بأسـلوب غـنائي جـميل ومـنها السليقة وليالي رمضان والعيد وليالي الموصل السـليقه والبناء والسوق وليلة الحـنة.

  • الحـفــلات الغـنائية والتي كان يحيها نـخبة من نجوم العراق والعـرب منهم عبد الحليم حافظ و صباح فخري وهدى سلطان و سميرة توفيق و شريفة فاضل وغيرهم من النجوم وكانت تقام الحـفلات في الموصل و الحضر .

  • العروض الفلكلورية التي تـقدم العـروض والرقـصات الـتراثية لمخـتلف الطوائف والمناطق التي تـقدم من جميع أنحاء العراق.

  • معـارض الكـتب والزهـور والأسـواق.

  • المـواكب السـيارة وهي عـربات مزينة تطـوف شـوارع الموصل يصور تاريخ وتراث الموصل و العراق وشخصيات تاريخية مثل اشوربانيبال ونبوخذ نصر وسميراميس وخالد ابن الوليد وصلاح الدين الايوبي ومواكب يصور بوابة عشتار والسبي البابلي والقدس ومواكب يصور التقاليد التراثية مثل ليلة الحنا والزواج, وكانت المواكب تسير في شـوارع الموصل القديمة وشارع نينوى ومن ثم نقلت الى شـارع المنصة لكي تسع الحضور.



مهرجانات الربيع وحفلة التربية




منذ تأسيسه الأول تمكّن النشاط المدرسي في تربية نينوى من تحقيق حضور فاعل على الساحة الفنية وبخاصة في مجال الفنون المسرحية والموسيقية ..إذ تجسّد ذلك بـ (حفلة التربية ) التي كانت تقدم في كلِّ مهرجان للربيع والذي كان يقام سنويا في مدينة الموصل ،حتى غدت تلك (الحفلة ) علامة مميزة لتلك المهرجانات ..حيث نالت اعجاب الحضور والضيوف الذين احتضنتهم (الموصل ) من مختلف بلدان العالم ،لما كانت تقدمه تلك الحفلات من خصوصية فنية جسّدت فيه الكثير من العادات والتقاليد والألعاب الشعبية والفلكلورية والتراثية لمدينة الموصل وتفرُّدها بالكثير من المفردات الانسانية ،انعكس وترجم ذلك كله في (حفلة التربية) المؤطرة بالإخراج المسرحي المبدع والنصوص الجميلة والألحان العذبة والرقصات المتقنة للمشاركين في الاوبريتات من طلبة وتلاميذ بأزياء تراثيّة زاهية الألوان ..هذه العوامل جميعها تحتضنها روحيّة الفريق الواحد ..حتى ظلّت تلك العروض شاخصة في ذاكرة المشهد الإبداعي العراقيّ .



توقف المهرجان


أسـتمر المهرجـان طيلة ال34 سنـة ولم يتوقف خـلال حرب الخليج الأولى بين العـراق وأيران و حرب الخليج الثانية ولكن المهرجان توقـف بعد عام 2003 بعد الغزو الامريكي للعراق, وقد تمت محاولات لاعادة احياء المهـرجان الربيع من قبل بلدية الموصل ولكن الوضع الأمني حال دون أستمرار مهرجان الربيع.

صور من مهرجان الربيع



A float in Mosul Spring Festival موكب يمثل العلم في مهرجان الربيع


A float from Mosul Spring Festival in 2000 موكب يمثل مهرجان الربيع في دورته 31


Folk dance presented in Mosul Spring Festival فرقة تقدم الرقص التراثي في مهرجان الربيع


Women in Mosul Spring Festival - 1977 نساء في مهرجان الربيع عام 1977


Hanging Garden Float موكب يصور الجنائن المعلقة


A_float_in_Mosul_Spring_Festival02 موكب خلال مهرجان الربيع


A float from Mosul Spring Festival in 1969 موكب من مهـرجان الربيع الدورة الأولى 1969




أنظر ايضاٌ




  • الموصل

  • نينوى

  • أكيتو

  • نوروز

  • خا بنيسان


المصـادر




  • Elie Podeh, The Politics of National Celebrations in the Arab Middle East

  • Marxiano Melotti,The Plastic Venuses Archaeological Tourism in Post-Modern Society



تصنيف الموصل


تصنيف مهرجانات في الوطن العربي


تصنيف مهرجانات في العراق







ص.م حدث دوري صورة Floats in The Spring Festival 01 تعليق المواكب السيارة في مهرجان الربيع شعار Spring Festival Logo 1969 تعليق الشعار شـعار مهـرجان الربيع الاسم الكامل مهرجان الربيع الاسم بلغته الأصلية شعار نصي النوع شعبي , موسيقى , فن الحالة متوقف التكرر سنوي مبنى المكان الموصل البلد العراق سنوات النشاط 1969-2003 عدد الدورات 34 مدير المؤسس المتصرف علاء الدين البكري يبدأ 10 ميسان ينتهي 18 ميسان تاريخ التأسيس 1969 تاريخ التوقف 2003 تاريخ القادم المنظم بلدية الموصل عدد المشاركين عدد الحضور المساحة الميزانية أعضاء موقع ويب

< >مهرجان الربيع وهو مـهرجان سـنوي دوري تقـيمه بلدية الموصل في العاشـر من نيـسان من كل عام أحتـفالاً بـقدوم الربيع ويـستمر لثمانية أيام وتـرافق ألمـهرجان أقـامة المـواكب التي تـطوف شـوارع الموصل وأقـامة المعارض الفـنية والمسرحيات والعـروض الفــلكلورية والحـفلات الغـنائية والأمـاسي الشـعرية التي غــنى فيها كبار الفنانين العراقيـن والعرب يقدمها العديد من النجوم .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مهرجان الربيع في الموصل أصـل التاريخي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1