شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 12:19 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع دورات تكييف الهواء تصنيف دورات تكييف الهواء # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/10/2023

اعلانات

دورات تكييف الهواء تصنيف دورات تكييف الهواء # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

تصنيف دورات تكييف الهواء


يمكن تصنيف دورات تكييف الهواء حسسب أدائها إلي


  • دورات تكييف الهواء الصيفية

  • تحتوي بحد أدني علي عمليات تبريد و إزالة رطوبة و تنقية للهواء و تحريكه إلي المكان المراد تكييفه.


  • دورات تكييف الهواء الشتوية

  • تحتوي بحد أدني علي عمليات تسخين و ترطيب و تنقية للهواء.


  • دورات تكييف الهواء السنوية

  • تحتوي علي عمليات تبريد و إزالة رطوبة في الصيف, و عمليتي تسخين و تنقية للهواء.



    الوحدات المستحدمة في تكييف الهواء


    تنقسم الوحدات المستحدمة في تكييف الهواء إلي


  • وحدات تسخين الهواء

  • و تشمل




    • الوحدات الكهربائية.

    • التسخين بأفران حرق الوقود.

    • التسخين بإستخدام مائع وسيط.


    2.وحدات ترطيب الهواء








    و تشمل




    • وحدات الترطيب بإستخدام الأسطح.

    • وحدات الترطيب بإستخدام الرشاشات.



    وحدات تسخين الهواء


    الوحدات الكهربائية


    عند إمرار تيار كهربي في سلك فإنه نتيجة مقاومة كهربية للمقاومة الكهربية ترتفع درجة حرارة السلك. و تتوقف درجة الحرارة علي مدي المقاومة الكهربية بتناسب طردي, و يمكن أن تصل درجة الحرارة علي سطح السلك إلي 400 درجة مئوية , و هي درجة حرارة عالية عند مرور الهواء عليها يتبادل الحراراة مع السلك فيسخن الهواء.








    عند إستخدام السلك النيكل كروم كسخان بصورة مباشرة نلاحظ أن السخان يرفع درجة حرارة الهواء و كنتيجة لدرجة الحرارة العالية للسلك أحيانا تتم عملية تأين للهواء مما يعطيه رائحة مميزة, و قد يؤدي إلي تحويل ثاني أكسيد الكربون بالهواء إلي أول أكسيد الكربون مما يسبب صعوبة في التنفس , كما أن تعرض السلك للهواء يجعله تأكسد يتأكسد و ينقطع.








    هذا النوع من السخانات يعطي كمية كبيرة من الحرارة بالإشعاع للأجسام المواجهة له, و من الأفضل أن تكون هناك مسافة مناسبة بين جسم الإنسان و السخان حتي لا يحدث إرتفاع كبير في درجة حرارة سطح الجسم.








    و لتحسين الأداء للسخانات الكهربائية يتم إستخدام مراوح توضع قبل السلك لدفع الهواء بسرعة و معدلات كبيرة فيتم تبريد السلك بسرعة لزيادة معدل إنتقال الحرارة , مما يؤدي إلي إحتفاظه بدرجة حرارة أقل من الحالة الأولي, و يلاحظ أنه بالرغم من إنخفاض درجة حرارة السلك إلا أن كمية الحرارة لا تتغير نتيجة زيادة كمية الهواء, و لكن تكون درجة حرارة الهواء مناسبة و التوزيع الحراري أفضل داخل المكان.








    في الوحدات الكبيرة نلجأ إلي خفض درجات الحرارة مع زيادة مساحة سطح التبادل الحراري حتي يمكن الإستفادة بكل الطاقة الحرارية و ذلك عن طريق وضع السلك محاطا بحلقات من الخزف الحراري, توضع داخل أسطوانة معدنية لها زعانف من الخارج ثم تسد الأطراف بواسطة طين حراري.








    و يمكن تفريغ الهواء من داخل الإسطوانة قبل غلقها بالطين الحراري لمنع تأكسد السلك و تآكله و تكون الأسطوانات ذات أطول تتناسب مع قدرة التسخين و مقاومة السلك.








    و يمتاز التسخين بالكهرباء بالنظافة في التشغيل و عند إستخدام مقاومة متغيرة لتغير الفولت , يمكن تغيير قوة التسخين بسهولة و دقة و لكنه ذو تكلفة عالية نسبيا.



    التسخين بأفران حرق الوقود


    عند حرق الوقود سواء كان صلبا خشب كالخشب أو الفحم أو سائلا مثل البنزين و الكيروسين و المازوت أو غازيا مثل بوتان (كيمياء) البيوتان و الميثان تنتج حرارة عالية يمكن إستخدامها لتسخين المكان. في حالة الإستخدام المباشر داخل المكان يجب ملاحظة أن كمية الأكسجين تقل بمعدل سريع نتيجة لعملية الإحتراق و لابد من إدخال هواء نقي بمعدل يناسب الإحتياج لحرق الوقود و للتنفس. و يمكن إستخدام الغازات الناتجة من إحتراق الوقود في تسخين الهواء بصورة غير مبائرة و ذلك بإستخدام مبادل حراري سطحي.



    التسخين بإستخدام مائع وسيط


    يمكن بإستخدام السخان الكهربائي أو أفران الوقود تسخين مائع وسيط ( الزيت أو الماء ) ثم ينقل الزيت أو الماء أو يعرض مباشرة للهواء البارد فيرفع درجة حرارته و في هذه الحالة يمكن أن يكون السخان الكهربائي أو غازات الفرن عند درجة حرارة عالية للإسراع في تسخين المائع الوسيط و تكون مساحة التبادل الحراري بين الهواء و المائع الوسيط كبيرة.



    وحدات ترطيب الهواء


    يرطب الهواء عند إمراره و تعريضه للتلامس مع ماء و كلما كبرت مساحة السطح الملامس كلما إزدادت كفاءة وحدة الترطيب و تكون وحدة الترطيب في مسار الهواء حيث يدفع الهواء إلي أسطح مبللة بالماء أو يرش الماء في المسار لترطيبه.


    وحدات الترطيب بإستخدام الأسطح


    يرش الماء علي أسطح معدنية و يمرر عليها الهواء و تستخدم الأجسام المعدنية لزيادة مساحة التبادل للكتلة بين الماء و الهواء وكذلك للإحتفاظ بالماء بسمك صغير حتي يسهل تبخر تبخره و إنتقاله للهواء.








    و تكون الأسطح عبارة عن عوارض خشب أو بلاستيك أو حلقات من السيراميك أو الأسمنت أو قش . و يمكن إستخدام القماش حيث يغمس في الماء فيمتص الماء ثم يمرر الهواء علي القماش ليرطب.



    وحدات الترطيب بإستخدام الرشاشات


    يضغط الماء بواسطة مضخة ثم يدفع في مواسير مرصوصة داخل مسار معين للهواء (غرف الترطيب) ثم تركب علي المواسير رشاشات إنج Nozzles ترش الماء علي شكل مخروط و جزيئات صغيرة تعطي مساحة كبيرة للتبادل في الكتلة, و يمكن ان يرش الماء في إتجاه الهواء أو عكس إتجاه الهواء أو في كلا الإتجاهين, ثم يمرر الهواء خلال غرف الترطيب ثم تدفع ثانية بواسطة المضخة.



    Thermodynamics an Engineering Approach 5th Edition By Yunus A. Cengel , Michael A. Boles
    Moran_Shapiro_Fundamentals_Engineering_Thermodynamics_7th_txtbk
    REFRIGERATION AND AIR CONDITIONING, by Ramesh chandra arora




    تعمل أجهزة تكييف الهواء علي إمداد و توزيع الهواء المكيف و الذي تم ضبط درجة حرارته و رطوبته, و كذلك سحب الهواء الفاسد و خلط جزء منه بالهواء النقي و معالجته للحصول علي هواء نقي بحيث يشعر الإسنان بالراحة.








    تعمل كل أجهزة الهواء علي دورة تشتمل علي عمليات مختلفة مثل




    • عمليات التبريد .

    • الترطيب أو إزالة الرطوبة.

    • عمليات خلط الهواء الراجع بالهواء الخارجي.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع دورات تكييف الهواء تصنيف دورات تكييف الهواء # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/10/2023


    اعلاناتتجربة فوتر 1