- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة نور الأسنان للتجارة ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم مردانة ... منامة
- [ تعرٌف على ] وحدة أنبوبية كلوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشاير منير حمود الحويل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ بَاب فِي تَعْلِيم الْإِعْرَاب وَاجْتنَاب اللّحن وذم الْغَرِيب فِي الْخطاب أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ ابْن شبْرمَة :إِذا سرك أَن تعظم فِي أعين من كنت عِنْده صَغِيرا ويصغر فِي عَيْنك من كَانَ فِيهِ كَبِيرا فتعلم الْعَرَبيَّة فَإِنَّهَا تجزيك عَن الْمنطق وتدنيك من السُّلْطَان .
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] موسسة النخيلة للتجارة والمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] القصير للتجارة والخدمات ... المنطقة الشمالية
- [ طبخ عربي ] طريقة عمل المخاصي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن أحمد محمد عسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ركوب التيار
- [ حكمــــــة ] كان ابن سيرين يصوم يوما ويفطر يوما. وكان اليوم الذي يفطر فيه يتغدى ولا يتعشى، ثم يتسحر ويصبح صائما. موسى بن المغيرة قال: رأيت محمد بن سيرين يدخل السوق نصف النهار يكبر ويسبح ويذكر الله عز وجل. فقال له رجل: يا أبا بكر في هذه الساعة؟قال: إنها ساعة غفلة.
- [ تعرٌف على ] المنشأ الأصلي للغات الإفريقية الآسيوية
- [ تخصصات جامعية ] تخصص الموارد البشرية
- [ مؤسسات البحرين ] سمارت زوم لبرمجة الحاسوب ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] وائل عبد الجواد
- [ ملابس السعودية ] معرض بنت البلاد للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] صحراء
- [ تعرٌف على ] مقتل شيلان دارا وعائلتها
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم ميار
- [ مراحل نمو الجنين ] تطور الجنين في الشهر السادس
- محمد عبد الجواد (لاعب كرة قدم) بداية النجومية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة في دبليو سي للتنظيفات تضامن لأصحابها علي محمد عبدالله و شركائه ... منامة
- [ خذها قاعدة ] من جهتي لا أفعل شيئاً مدهشاً ولكني أحاول وسط هذه العزلة أن أجعل الحياة ممكنة التحمل. - واسيني الأعرج
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية التوغولية
- [ تعرٌف على ] طلاء بالرش الحراري
- [ تجويد القرآن و الخدمات قطر ] مركزال حنزاب لعلوم القران الكريم
- [ خذها قاعدة ] يا أيها المولى الذي أيامه .. تهمي بسحب الجود من آلائه ، أبشر لجيشك بالسعادة كلها .. يغزو ونصر الله تحت لوائه. - ابن زمرك
- [ خدمات السعودية ] كم عدد بطولات ريال مدريد طوال تاريخه؟
- [ خذها قاعدة ] أنا مقتنع كلياً بأن هناك لحظات في الحياة نراها بطريقة سيئة أو لا نراها أبداً بسبب سرعتها في المرور , وهذه اللحظات هي التي تحدد مصيرنا في نهاية مسيرتنا. - واسيني الأعرج
- [ ماذونين السعودية ] سعد بن حسن بن سعدون الشمري ... الصنينا
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم} [الحج (37) ] . ---------------- أي: لن يصل إلى الله لحوم الهدايا والضحايا، ولا دماؤها، ولكن يصله منكم النية والإخلاص. قال ابن عباس: كان أهل الجاهلية يلطخون البيت بدماء البدن، فأراد المسلمون أن يفعلوا ذلك، فنزلت هذه الآية.
- [ تعرٌف على ] مشروعات تاريخ الحقوق المدنية والعمالة في شمال غرب المحيط الهادئ
- [ تعرٌف على ] العلم في عصر الحضارة الإسلامية
- نقل سلبي الانتشار (بسيط)
- [ تعرٌف على ] المجلس الدستوري للجمهورية (تونس)
- [ مؤسسات البحرين ] كوشيباشي ... المحرق
- [ دعـــــاءكتاب اسرار المحبين ] اللهم استعملنا بسنة نبينا وتوفنا على ملته وأوزعنا بهديه وارزقنا مرافقته و عرفنا وجهه في رضوانك والجنة اللهم خذ بنا إلى سبيله وسنته نعوذ بك أن نخالف سنته وسبيله اللهم أقرّ عينيه بمن يتبعه من أمته واجعلنا منهم وأوردنا حوضه واسقنا مشربا رويا لا نظمأ بعده أبدا اللهم ألحقنا بنبينا غير خزايا ولا نادمين ولا خارجين ولا فاسقين ولا مبدلين ولا مرتابين واجعلنا من الذين أنعمت عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا.
- [ نصائح للأحبة ] 6 علامات تدل على إعجاب الرجل بك
- [ عملات ] ما هي عملة نيكاراغوا
- [ المركبات الامارات ] سيلور لقطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ أمراض صدرية ] أعراض الالتهاب الرئوي الحاد
- [ مجوهرات السعودية ] الشرفية لتلحيم الذهب والمجوهرات زكتابة الخواتم
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن ضيغم: قالت أمه، يعني ضيغما، ذات يوم: ضيغم قال: لبيك يا أماه. قالت: كيف فرحك بالقدوم على الله؟ قال: فحدثني غير واحد من أهله أنه صاح صيحة لم يسمعوه صاح مثلها قط وسقط مغشيا عليه، فجلست العجوز تبكي عند رأسه وتقول: بأبي أنت ما نستطيع أن نذكر بين يديك شيئا من أمر ربك.
- [ تعرٌف على ] مينيدوكا (أيداهو)
- كلمات تتر مسلسل القاصرات النهاية
- [ تعرٌف على ] متنزه يوسيميتي الوطني
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] العذب للتجارة و المقاولات
- [ منوعات في فن الطهي ] كيف يؤكل البروكلي
- [ مطاعم السعودية ] بوفيه بالفرن
- [ مؤسسات البحرين ] مولتي زون سبورت ... المنطقة الشمالية
- [ أعصاب ] أسباب بروز عروق اليد
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة محمد سعيد العمودى
- [ تعرٌف على ] القليلة
- [ خذها قاعدة ] وستبتغين وترفضين وستضحكين وتحزنين ولكم سيحملك الخيال , لكن هناك هناك في العبث الذي لا تدركينْ. - بلند الحيدري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن محمد بن علي الحسني ... القوز ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا 2010–11
- [ متاجر السعودية ] حزم الطاقة ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن عطاء بن يسار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا مرض العبد بعث الله إليه ملكين فقال انظروا ما يقول لعواده فإن هو إذا جاؤوه حمد الله وأثنى عليه رفعا ذلك إلى الله وهو أعلم فيقول لعبدي علي إن توفيته أن أدخله الجنة وإن أنا شفيته أن أبدله لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من دمه وأن أكفر عنه سيئاته
- [ اثاث منزلى السعودية ] درة جرير للأثاث المستعمل والجديد
- [ تعرٌف على ] سوزانا غرانت
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] الرياء مأخوذ من الرؤية والسمعة من السماع . وحد الرياء المذموم إرادة العامل بعبادته غير وجه الله تعالى كأن يقصد اطلاع الناس على عبادته وكماله حتى يحصل له منهم نحو مال أو جاه أو ثناء . إما بإظهار نحول وصفرة ، ونحو تشعث شعر ، وبذاذة هيئة ، وخفض صوت ، وغمض جفن إيهاما لشدة اجتهاده في العبادة وحزنه وقلة أكله وعدم مبالاته بأمر نفسه لاشتغاله عنها بالأهم ، وتوالي صومه وسهره ، وإعراضه عن الدنيا وأهلها ، وما درى المخذول أنه حينئذ أقبح من أراذلهم كالمكاسين وقطاع السبيل .
- [ تعرٌف على ] جيانغمن
- [ تعرٌف على ] الاستكشاف الأوروبي البحري لأستراليا
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- [ مهارات الحياة ] نصائح للحياة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد سعد بن جميل القرشي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] ثرى ام عربة الرواد
- [ مؤسسات البحرين ] السيد مهدى عبدالله هاشم ... منامة
- [ تعرٌف على ] خربة السنديانة (اللاذقية)
- [ مراحل نمو الجنين ] أسباب زيادة وزن الجنين في بطن أمه
- [ زجاج ومرايا و تجارة قطر ] طواش للديكور والنجاره والالمنيوم
- [ تعرٌف على ] المعهد الثقافي الكردي في فيينا
- [ تعرٌف على ] الإملاء على مشكل الإحياء
- [ جراحة عامة ] جراحة محجر العين
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] اسداير العالمية للمقاولات والصيانة
- [ تعرٌف على ] لادهوم الكلاسيكي 2018
- [ تعرٌف على ] كاسيوس مارسيلوس كلاي (سياسي)
- [ تعرٌف على ] تسنكلينكي
- [ خذها قاعدة ] إنّ البقاء في الوطن أفضل! هنا على الأقلّ يستطيع المرء أن يتهم الآخرين بكلّ شيء، وأن يبرِّئ بذلك نفسه. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] كاميرات مراقبة
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم إل بورو توسكان بيسترو ... دبي
- [ خذها قاعدة ] في كثير من الأحيان إذا إختلفت مع أحدهم بالرأي وصفك بأسوء الألفاظ، ليس لأن رأيك خاطئ وانما قد خالف رأى القطيع الذي تعود تبرير الخطأ. - علي إبراهيم الموسوي
- [ تعرٌف على ] سوسة (تونس)
- [ باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر» . رواه مسلم. ---------------- هذا من الأدعية الجوامع، فإن الله تعالى إذا وفق العبد للقيام بآداب الدين، ورزقه من الحلال كفافا، ووفقه للإخلاص، وحسن الخاتمة، وأطال عمره على طاعته، ووقاه من الفتن، فقد حصل له سعادة الدنيا والآخرة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن ادريس بن عبدالله منديلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] الجابر للشحن Al Jaber Cargo & Customs Clearance ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] ويكيمانيا
- [ حكمــــــة ] روي أن أكثم بن صيفي قال لولده: يا بني لا يحملنكم جمال النساء عن صراحة النسب، فإن المناكح الكريمة مدرجة للشرف.
- [ خذها قاعدة ] والحُب هو الملجأ الذي يجعلنا نبتسم في نهاية اليوم ، بالرغم من شعورنا بالتعب والأرهاق. - باولو كويلو
- [ تعرٌف على ] جامعة بابل للعلوم الطبية
- [ مؤسسات البحرين ] الغد للانتاج والتوزيع الفنى ... منامة
- [ تعرٌف على ] جبهة التحرير الوطني الجزائرية
- [ حكمــــــة ] قيام الليل: عن أبي بكر بن عياش قال: رأيت حبيب بن أبي ثابت رحمه الله ساجدًا، فلو رأيته قلت: ميت، يعني من طول السجود. [الحلية (تهذيبه) 2 / 142].
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء لابنه: يا بني كن جوادا بالمال في موضع الحق، ضنينا بالاسرار عن جميع الخلق. فإن أحمد جود المرء الانفاق في وجه البر، والبخل بمكتوم السر.
- [ ماذونين السعودية ] عبدالعزيز بن عثمان بن براهيم الجلاجل ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله رشيد عليان البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خدمات عامة الامارات ] محكمة عجمان الاتحادية الأولى ... عجمان
- [ ثقافة ] من هم التتار والمغول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسم محمد يحي شراحيلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عبدالمحسن بن حمد العمري ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة نور الأسنان للتجارة ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم مردانة ... منامة
- [ تعرٌف على ] وحدة أنبوبية كلوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشاير منير حمود الحويل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ بَاب فِي تَعْلِيم الْإِعْرَاب وَاجْتنَاب اللّحن وذم الْغَرِيب فِي الْخطاب أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ ابْن شبْرمَة :إِذا سرك أَن تعظم فِي أعين من كنت عِنْده صَغِيرا ويصغر فِي عَيْنك من كَانَ فِيهِ كَبِيرا فتعلم الْعَرَبيَّة فَإِنَّهَا تجزيك عَن الْمنطق وتدنيك من السُّلْطَان .
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] موسسة النخيلة للتجارة والمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] القصير للتجارة والخدمات ... المنطقة الشمالية
- [ طبخ عربي ] طريقة عمل المخاصي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن أحمد محمد عسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ركوب التيار
- [ حكمــــــة ] كان ابن سيرين يصوم يوما ويفطر يوما. وكان اليوم الذي يفطر فيه يتغدى ولا يتعشى، ثم يتسحر ويصبح صائما. موسى بن المغيرة قال: رأيت محمد بن سيرين يدخل السوق نصف النهار يكبر ويسبح ويذكر الله عز وجل. فقال له رجل: يا أبا بكر في هذه الساعة؟قال: إنها ساعة غفلة.
- [ تعرٌف على ] المنشأ الأصلي للغات الإفريقية الآسيوية
- [ تخصصات جامعية ] تخصص الموارد البشرية
- [ مؤسسات البحرين ] سمارت زوم لبرمجة الحاسوب ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] وائل عبد الجواد
- [ ملابس السعودية ] معرض بنت البلاد للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] صحراء
- [ تعرٌف على ] مقتل شيلان دارا وعائلتها
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم ميار
- [ مراحل نمو الجنين ] تطور الجنين في الشهر السادس
- محمد عبد الجواد (لاعب كرة قدم) بداية النجومية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة في دبليو سي للتنظيفات تضامن لأصحابها علي محمد عبدالله و شركائه ... منامة
- [ خذها قاعدة ] من جهتي لا أفعل شيئاً مدهشاً ولكني أحاول وسط هذه العزلة أن أجعل الحياة ممكنة التحمل. - واسيني الأعرج
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية التوغولية
- [ تعرٌف على ] طلاء بالرش الحراري
- [ تجويد القرآن و الخدمات قطر ] مركزال حنزاب لعلوم القران الكريم
- [ خذها قاعدة ] يا أيها المولى الذي أيامه .. تهمي بسحب الجود من آلائه ، أبشر لجيشك بالسعادة كلها .. يغزو ونصر الله تحت لوائه. - ابن زمرك
- [ خدمات السعودية ] كم عدد بطولات ريال مدريد طوال تاريخه؟
- [ خذها قاعدة ] أنا مقتنع كلياً بأن هناك لحظات في الحياة نراها بطريقة سيئة أو لا نراها أبداً بسبب سرعتها في المرور , وهذه اللحظات هي التي تحدد مصيرنا في نهاية مسيرتنا. - واسيني الأعرج
- [ ماذونين السعودية ] سعد بن حسن بن سعدون الشمري ... الصنينا
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم} [الحج (37) ] . ---------------- أي: لن يصل إلى الله لحوم الهدايا والضحايا، ولا دماؤها، ولكن يصله منكم النية والإخلاص. قال ابن عباس: كان أهل الجاهلية يلطخون البيت بدماء البدن، فأراد المسلمون أن يفعلوا ذلك، فنزلت هذه الآية.
- [ تعرٌف على ] مشروعات تاريخ الحقوق المدنية والعمالة في شمال غرب المحيط الهادئ
- [ تعرٌف على ] العلم في عصر الحضارة الإسلامية
- نقل سلبي الانتشار (بسيط)
- [ تعرٌف على ] المجلس الدستوري للجمهورية (تونس)
- [ مؤسسات البحرين ] كوشيباشي ... المحرق
- [ دعـــــاءكتاب اسرار المحبين ] اللهم استعملنا بسنة نبينا وتوفنا على ملته وأوزعنا بهديه وارزقنا مرافقته و عرفنا وجهه في رضوانك والجنة اللهم خذ بنا إلى سبيله وسنته نعوذ بك أن نخالف سنته وسبيله اللهم أقرّ عينيه بمن يتبعه من أمته واجعلنا منهم وأوردنا حوضه واسقنا مشربا رويا لا نظمأ بعده أبدا اللهم ألحقنا بنبينا غير خزايا ولا نادمين ولا خارجين ولا فاسقين ولا مبدلين ولا مرتابين واجعلنا من الذين أنعمت عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا.
- [ نصائح للأحبة ] 6 علامات تدل على إعجاب الرجل بك
- [ عملات ] ما هي عملة نيكاراغوا
- [ المركبات الامارات ] سيلور لقطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ أمراض صدرية ] أعراض الالتهاب الرئوي الحاد
- [ مجوهرات السعودية ] الشرفية لتلحيم الذهب والمجوهرات زكتابة الخواتم
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن ضيغم: قالت أمه، يعني ضيغما، ذات يوم: ضيغم قال: لبيك يا أماه. قالت: كيف فرحك بالقدوم على الله؟ قال: فحدثني غير واحد من أهله أنه صاح صيحة لم يسمعوه صاح مثلها قط وسقط مغشيا عليه، فجلست العجوز تبكي عند رأسه وتقول: بأبي أنت ما نستطيع أن نذكر بين يديك شيئا من أمر ربك.
- [ تعرٌف على ] مينيدوكا (أيداهو)
- كلمات تتر مسلسل القاصرات النهاية
- [ تعرٌف على ] متنزه يوسيميتي الوطني
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] العذب للتجارة و المقاولات
- [ منوعات في فن الطهي ] كيف يؤكل البروكلي
- [ مطاعم السعودية ] بوفيه بالفرن
- [ مؤسسات البحرين ] مولتي زون سبورت ... المنطقة الشمالية
- [ أعصاب ] أسباب بروز عروق اليد
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة محمد سعيد العمودى
- [ تعرٌف على ] القليلة
- [ خذها قاعدة ] وستبتغين وترفضين وستضحكين وتحزنين ولكم سيحملك الخيال , لكن هناك هناك في العبث الذي لا تدركينْ. - بلند الحيدري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن محمد بن علي الحسني ... القوز ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا 2010–11
- [ متاجر السعودية ] حزم الطاقة ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن عطاء بن يسار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا مرض العبد بعث الله إليه ملكين فقال انظروا ما يقول لعواده فإن هو إذا جاؤوه حمد الله وأثنى عليه رفعا ذلك إلى الله وهو أعلم فيقول لعبدي علي إن توفيته أن أدخله الجنة وإن أنا شفيته أن أبدله لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من دمه وأن أكفر عنه سيئاته
- [ اثاث منزلى السعودية ] درة جرير للأثاث المستعمل والجديد
- [ تعرٌف على ] سوزانا غرانت
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] الرياء مأخوذ من الرؤية والسمعة من السماع . وحد الرياء المذموم إرادة العامل بعبادته غير وجه الله تعالى كأن يقصد اطلاع الناس على عبادته وكماله حتى يحصل له منهم نحو مال أو جاه أو ثناء . إما بإظهار نحول وصفرة ، ونحو تشعث شعر ، وبذاذة هيئة ، وخفض صوت ، وغمض جفن إيهاما لشدة اجتهاده في العبادة وحزنه وقلة أكله وعدم مبالاته بأمر نفسه لاشتغاله عنها بالأهم ، وتوالي صومه وسهره ، وإعراضه عن الدنيا وأهلها ، وما درى المخذول أنه حينئذ أقبح من أراذلهم كالمكاسين وقطاع السبيل .
- [ تعرٌف على ] جيانغمن
- [ تعرٌف على ] الاستكشاف الأوروبي البحري لأستراليا
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- [ مهارات الحياة ] نصائح للحياة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد سعد بن جميل القرشي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] ثرى ام عربة الرواد
- [ مؤسسات البحرين ] السيد مهدى عبدالله هاشم ... منامة
- [ تعرٌف على ] خربة السنديانة (اللاذقية)
- [ مراحل نمو الجنين ] أسباب زيادة وزن الجنين في بطن أمه
- [ زجاج ومرايا و تجارة قطر ] طواش للديكور والنجاره والالمنيوم
- [ تعرٌف على ] المعهد الثقافي الكردي في فيينا
- [ تعرٌف على ] الإملاء على مشكل الإحياء
- [ جراحة عامة ] جراحة محجر العين
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] اسداير العالمية للمقاولات والصيانة
- [ تعرٌف على ] لادهوم الكلاسيكي 2018
- [ تعرٌف على ] كاسيوس مارسيلوس كلاي (سياسي)
- [ تعرٌف على ] تسنكلينكي
- [ خذها قاعدة ] إنّ البقاء في الوطن أفضل! هنا على الأقلّ يستطيع المرء أن يتهم الآخرين بكلّ شيء، وأن يبرِّئ بذلك نفسه. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] كاميرات مراقبة
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم إل بورو توسكان بيسترو ... دبي
- [ خذها قاعدة ] في كثير من الأحيان إذا إختلفت مع أحدهم بالرأي وصفك بأسوء الألفاظ، ليس لأن رأيك خاطئ وانما قد خالف رأى القطيع الذي تعود تبرير الخطأ. - علي إبراهيم الموسوي
- [ تعرٌف على ] سوسة (تونس)
- [ باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر» . رواه مسلم. ---------------- هذا من الأدعية الجوامع، فإن الله تعالى إذا وفق العبد للقيام بآداب الدين، ورزقه من الحلال كفافا، ووفقه للإخلاص، وحسن الخاتمة، وأطال عمره على طاعته، ووقاه من الفتن، فقد حصل له سعادة الدنيا والآخرة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن ادريس بن عبدالله منديلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] الجابر للشحن Al Jaber Cargo & Customs Clearance ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] ويكيمانيا
- [ حكمــــــة ] روي أن أكثم بن صيفي قال لولده: يا بني لا يحملنكم جمال النساء عن صراحة النسب، فإن المناكح الكريمة مدرجة للشرف.
- [ خذها قاعدة ] والحُب هو الملجأ الذي يجعلنا نبتسم في نهاية اليوم ، بالرغم من شعورنا بالتعب والأرهاق. - باولو كويلو
- [ تعرٌف على ] جامعة بابل للعلوم الطبية
- [ مؤسسات البحرين ] الغد للانتاج والتوزيع الفنى ... منامة
- [ تعرٌف على ] جبهة التحرير الوطني الجزائرية
- [ حكمــــــة ] قيام الليل: عن أبي بكر بن عياش قال: رأيت حبيب بن أبي ثابت رحمه الله ساجدًا، فلو رأيته قلت: ميت، يعني من طول السجود. [الحلية (تهذيبه) 2 / 142].
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء لابنه: يا بني كن جوادا بالمال في موضع الحق، ضنينا بالاسرار عن جميع الخلق. فإن أحمد جود المرء الانفاق في وجه البر، والبخل بمكتوم السر.
- [ ماذونين السعودية ] عبدالعزيز بن عثمان بن براهيم الجلاجل ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله رشيد عليان البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خدمات عامة الامارات ] محكمة عجمان الاتحادية الأولى ... عجمان
- [ ثقافة ] من هم التتار والمغول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسم محمد يحي شراحيلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عبدالمحسن بن حمد العمري ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
[ تعرٌف على ] الدرب الأحمر (القاهرة) # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | الدرب الأحمر (القاهرة)
موقع الحي
يتبع حي الدرب الأحمر لمنطقة وسط القاهرة الحدود الإدارية للحى: يحد حي الدرب الأحمر شمالا حي الجمالية وغربا حي الموسكي وحي عابدين وحي السيدة زينب وجنوبا حي الخليفة وشرقا طريق النصر
مشاهير الدرب الاحمر
الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي من اعلام حي الدرب الاحمر الشيخ محمد رفعت
الاديب يوسف السباعي
العلَّامة حامد جوهر
المطرب شفيق جلال
الكاتب المسرحي بديع خيري حي المغربلين
الباحثة الحقوققية عائشة راتب حي الدرب الاحمر
الفنانة شادية حي الحلمية الجديدة
علي باشا ابراهيم حي الحلمية
سهير المرشدي حي الحلمية
الفنان حسن حسني حي القلعة
الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي حي الدرب الاحمر
الشيخ إبراهيم الشعشاعي حي الدرب الاحمر
الزعيم محمود سامي البارودي
اللواء النبوي إسماعيل
علوي حافظ
محمود أمين العالم
حسن البنا
عمر التلمساني
الداعية محمود المصري
الفنان محمود المليجي
عبد العظيم أنيس
المونولوجيست/ محمود شكوكو
الكابتن/ محمود أبو رجيلة
عبد الغفار محمد
محمد شريف سليم
أهم شوارع الحي
شارع الدرب الأحمر
يبداء من بوابة المتولي حتي شارع التبانة. ذكره المقريزي وسماه بحارة اليانسية. شارع أحمد ماهر (شارع تحت الربع -بفتح الراء- وشارع باب زويلة سابقا)
شارع المغربلين
وقد سميت المغربلين نسبة للحرفة النشطة في هذه المنطقة بحكم إتساع تجارة الحبوب فقد كان من يتولى غربلة الحبوب بواسطة الغربال بهدف تنظيفها مما بها من شوائب. حي المغربلين حي شعبي ذو تاريخ بوسط القاهرة من أشهر من ولدوا به الفنان محمود المليجي حدود شياخة المغربلين شياخة المغربلين تتوسط سته شياخات من 14 شياخة يضمهم قسم الدرب الأحمر وهي كالتالى :ـ من الجهة البحرية: شياخة حارة الروم اما من الجهة الشرقية: يحدها شياخة الدرب الأحمر وشياخة سوق السلاح. أما الحد القبلى: شياخة السروجيه والحد الغربي: يحدها شياختان هما الدواديه والقريبيه أما حدودها من الشوارع: الحد البحرى شارع الدرب الأحمر أبتداءً من قبالة ميضة رضوان حتى تقابله مع شارع التبانه الحد الشرقي: شارع التبانه سكه المردانى حتى جامع المردانى الحد القبلى: درب الدالى حسين بضفتيه حتى تقابله بشارع المغربلين الحد الغربي شارع المغربلين بضفتيه شارع الجنباكية(السروجية سابقا)
منطقة السروجية والتي كانت تبيع تجهيزات الخيول للفرسان من سروج مطعمة بالذهب والفضة وأيضا اللباد الذي كان يوضع على ظهر الخيل تحت السرج الجلدي لحمايته من الاحتكاك قصبة رضوان (الخيامية سابقا)
الخيامية كانت صناعة وتجارة رائجة حيث كانت تصنع الخيام للسلاطين والأمراء والأعيان وكانت السرادقات تنصب وتركب في المواسم والأعياد والاحتفالات، وكانت تمر من أمامهم السوارس التي كانت تأتي من القلعة لشراء الخيام إضافة إلى سوارس التجار التي تمر من باب زويلة حتى تدخل سوق الغورية شارع سوق السلاح (شارع علوي حافظ)
يقع شارع سوق السلاح الذي يعود تاريخه إلى ما يزيد على 700 عام في منطقة الدرب الأحمر بجنوب القاهرة. وكان يطلق عليه في البداية «سويقة العزي» نسبة إلى الأمير عز الدين بهادر، أحد أمراء المماليك البحرية الذي يقال انه كان يسكن فيه. ولكن وبمرور الوقت بدأ الناس يطلقون على الشارع اسم «سوق السلاح» نظرا لوجود العديد من ورش ومصانع الأسلحة على اختلاف أنواعها فيه، من رماح وسيوف ودروع. حيث كان الشارع يقدم خدماته التسليحية للقلعة أثناء حكم المماليك بمصر. ولكن ومع تراجع الطلب على تلك النوعيات من الأسلحة، تحولت الورش الموجودة في الشارع إلى محلات لإصلاح الأسلحة من مسدسات وبنادق. وفي الخمسينيات من القرن الماضي اختفت هذه المهنة أيضا شيئا فشيئا وتحولت أنشطة المحلات إلى مجالات أخرى لا علاقة لها بنشأة الشارع كسوق سلاح.
أول ما يلفت انتباهك عند دخولك الشارع تلك البوابة القابعة عند بدايته وتحمل اسم «منجك السلحدار»، وهي من أروع الآثار التي يرجع تاريخها إلى العصر المملوكي، وأنشأها الأمير «سيف الدين منجك السلحدار» عام 1347 وكانت تعد في العصور الأولى للشارع المدخل الرئيسي له. وتحتوي البوابة التي ما زالت تحتفظ برونقها التاريخي على الرغم من سنوات عمرها المديد، على بعض الرسومات لسيوف ودروع توضح ما كان عليه الشارع قديما كموقع لإنتاج السلاح. وعلى بعد خطوات من البوابة يأتي جامع «الجاي اليوسفي» الذي أنشأه الأمير «سيف الدين الجاي بن عبد الله اليوسفي» عام 1373 كمدرسة ومسجد. ويتميز المسجد بأبوابه العملاقة وساحته الداخلية الكبيرة. وقد أطلق عليه الناس اسم جامع «السايس» والسبب في ذلك يعود للسايس الذي كان يرعى فرس السلطان حسن، ويقال انه دفن أسفل المسجد في مكان مجهول. وإلى جانب هذا المسجد، هناك عدد آخر من المساجد من بينها جامع «قطلبغا الذهبي» الذي أنشئ في منتصف العصر المملوكي كمسجد وكتاب لتحفيظ القرآن، وقام الخديوي عباس حلمي بترميمه. كما يوجد في نهاية الشارع مسجد «عارف باشا». المساجد والبوابة ليست الآثار الوحيدة التي تميز شارع سوق السلاح، حيث يضم أيضا بين جوانبه حمام «بشتاك» الذي يعد من أشهر وأندر الحمامات في مصر وأنشأه الأمير «سيف الدين بشتاك الناصر» عام 742هجرية. وظل الناس يستخدمونه لسنوات طويلة، إلا انه لم يعد يستخدم الآن بعد أن تم غلقه. وعلي بعد خطوات من حمام بشتاك يقع سبيل «رقية دودو» الذي أنشئ كصدقة جارية علي روح «رقية دودو بنت بدوية شاهين بنت الأمير رضوان بك» عام 1174. وتقع الواجهة الرئيسية له على شارع سوق السلاح، وكان يجسد قمة التطور الفني لذلك العصر بما يضمه من مشغولات نحاسية وحوض سبيل، إلى جانب انه كان مدرسة لتحفيظ القرآن والأحاديث النبوية. شارع المعز لدين الله (العقادين سابقا)
شارع القلعة (محمد علي سابقا)
شارع بورسعيد (الخليج المصري سابقا)
معالم الحي
مساجد
مسجد الصالح طلائع
عنوان الأثر: ميدان بوابة المتولى – باب زويلة
يعتبر هذا المسجد هو أول المساجد المعلقة بمصر حيث أرتفع به المعمار عن الأرض بمقدار 3.80 م وبني أسفله حوانيت من الناحية الغربية والنواحى البحرية والقبلية والغربية. يتميز الجامع بوجود أول ملقف بالعمارة الإسلامية في مصر يليه ملقف المدرسة الكاملية ثم ملقف خانقاه بيبرس الجاشنكير. مسجد سيدي محمد الذهبي
جامع الأمير جاني بك
يقع جامع الأمير جاني بك بشارع المغربلين، ويشغل مساحة مستطيلة الشكل تشتمل على صحن أوسط مغطى بسحابة من القماش السميك. ويحيط به أربع إيوانات أكبرها إيوان القبلة بصدره دخلة المحراب، وتطل الإيوانات على الصحن بعقود من الحجر المشهر، كما تغطي الإيوانات أسقف خشبية مزخرفة بزخارف هندسية ونباتية. ويشغل المدفن ذو القبة الزاوية الغربية من مساحة المسجد، ويتكون من مساحة مربعة يغطيها قبة محمولة على عدة حطات من المقرنصات، ويزين القبة من الخارج الزخارف الزجزاجية الشكل (الدالية). وللمسجد من الخارج ثلاث واجهات تتميز الواجهة الشمالية الشرقية بأنها واجهة معلقة على صف من المحلات السفلية وتطل على حارة الجنسكية. والواجهة الجنوبية الشرقية تطل على حارة الجامع، أما الواجهة الرئيسية فهي الشمالية الغربية وتشتمل على المدخل والمئذنة وواجهة المدفن ذو القبة. مسجد قرطبة الذهبي
وهو زاوية صغيرة للصلاة لا تتعدي50 مترا وبها ضريحان لا يعرف المصلون لصاحبيهما أسماء.أما المحراب آية من آيات الروعة والجمال ولكن يد الخراب عبثت به. وأيضا السقف الخشبي وما به من آيات ونقوش كما الجدران والواجهة التي سجل تاريخ تجديدها حفرا(1330 هجرية). مسجد عارف باشا
هو مسجد صغير أو زاوية أقيمت علي انقاض مدرسة الأمير مقبل الملكتمري حسب ماذكر علي باشا مبارك في خططه التوفيقية وأنه المدرسة كانت قد تخربت فجددها عارف باشا الدرمللي عام1282 وبني محلات توقف للانفاق علي المسجد، ولكنه تراجع عن أداء دوره كمكان للعبادة منذ70 عاما وتوقف مستأجرو المحلات عن دفع الإيجار بعد محاولات ورثة ناظر وقف عارف باشا هدم المسجد بإدعاء انه منزل برغم المئذنة والميضأة وأنه ملك لهم. جامع قوصون
عنوان الأثر: شارع محمد على (شارع القلعة)
تهدم الجامع القديم الذي كان يتكون من صحن وأربع ايوانات ومئذنتان بسبب مشروع فتح شارع محمد على سنة 1893م وأقامت وزارة الأوقاف بعمارته تحت اشراف على باشا مبارك في سنة 1311هــ / 1893م ولم يبقى من الجامع القديم سوى بابان يطل احدهما على شارع السروجية ويحمل رقم 124 ويطل الأخر على حاره خلفيه وغير مستعمل حاليا. جامع الأمير حسين
عنوان الأثر: شارع الأمير حسين من شارع بورسعيد – المناصرة – باب الخلق مسجد أحمد المهمندار
عنوان الأثر: شارع التبانه
تاريخ الإنشاء للأثر: 725هـ/1324م مسجد آق سنقر
المقالة الرئيسة: مسجد آق سنقر
عنوان الأثر: شارع باب الوزير
تاريخ الإنشاء للأثر: 747-748هـ/1346-1347م
سمى هذا الأثر باسم جامع إبراهيم أغا مستحفظان وهو أحد كبار الامراء الاتراك إبان حكم الدولة العثمانية لمصر حيث قام الأمير بعمل عمارة كبيرة في المسجد عام 1061 هـ / 1651م عقب الزلزال الذي تعرضت لة مدينة القاهرة حينذاك، سمى بالجامع الأزرق نسبة إلى مجموعة القاشانى العظيمة ذات اللون الأزرق التي كسى بها جدار القبلة مسجد أصلم السلحدار
عنوان الأثر: درب شعلان المتفرع من شارع فاطمه النبوية
تاريخ الإنشاء: 745-746هـ/1344-1345م مسجد أسنبغا
عنوان الأثر: شارع درب سعادة
تاريخ الإنشاء: 772هـ/1370م مسجد الأمير الماس الحاجب
عنوان الأثر: شارع الحلمية
تاريخ الإنشاء: 730هـ/1330م مسجد الطنبغا الماردانى المقالة الرئيسة: مسجد الطنبغا الماردانى
عنوان الأثر: شارع باب الوزير – التبانة
تاريخ الإنشاء: 740هـ/1339-1340م
الفوارة التي تتوسط الصحن منقولة من مدرسة السلطان حسن بميدان بالقلعة جامع السلطان المؤيد شيخ المحمودى
عنوان الأثر: شارع المعز لدين الله – بجوار باب زويلة
تاريخ الإنشاء: 818-823هـ/1415-1420م مسجد أيتمش البجاسي المقالة الرئيسة: مسجد أيتمش البجاسي المقالة الرئيسة: أيتمش البجاسي
عنوان الأثر: شارع باب الوزير
تاريخ الإنشاء: 785هـ/1383م مسجد الكردى
عنوان الأثر: شارع الخيامية
تاريخ الإنشاء: 797هـ/1395م
اسم المنشيء: جمال الدين محمود بن علاء الدين السودونى مسجد القاضي يحيى زين الدين
عنوان الأثر: سكة الحبانية
تاريخ الإنشاء: 856هـ/1452م
اسم المنشيء: القاضي يحيى بن عبد الرزاق الزينى مسجد جانى بك الأشرفى الدوادار
عنوان الأثر: شارع المغربلين
تاريخ الإنشاء: 830هـ/1426م مسجد خاير بك ملباى المحمودى
عنوان الأثر: شارع باب الوزير
تاريخ الإنشاء: 908هـ/1502م مسجد سيف الدين قجماس الاسحاقى الظاهرى
عنوان الأثر: شارع الدرب الأحمر بالقرب من باب زويله
تاريخ الإنشاء: 885-886هـ/1480-1481م جامع الفكهانى
عنوان الأثر: شارع المعز لدين الله.
تاريخ الإنشاء: 1148هـ/1735م.
اسم المنشيء: أحمد كتخدا مستحفظان الخربوطلى جامع محمد بك أبو الدهب
عنوان الأثر: شارع الأزهر.
تاريخ الإنشاء: 1187-1188هـ/1773-1774م. مسجد ألتى برمق
عنوان الأثر: شارع الغندور المتفرع من شارع سوق السلاح
تاريخ الإنشاء: 1123هـ/1711م.
اسم المنشيء: الشيخ محمد بن محمد الإسكوبى مسجد الملكة صفية
عنوان الأثر: ميدان الملكة صفية من شارع محمد على
تاريخ الإنشاء: 1019هـ/1610م.
من المساجد المعلقة بمصر حيث يصعد اليه من مداخله الثلاثة بثمانى عشرة درجة نصف دائرية وتعتبر القبة التي تغطى بيت الصلاة من أندر القباب في مساجد العصر العثماني في مصر حيث يصل ارتفاعها إلى 17.6 متر وقد وضع تصميم المسجد المهنس الكبير سنان. مسجد عبد الرحمن كتخدا
عنوان الأثر: خلف جامع الأزهر (داخل حرم جامعة الأزهر) – الأزهر.
تاريخ الإنشاء: 1168هـ/1754م.
اسم المنشيء: الأميرعبد الرحمن كتخدا بن حسين جاويش القازدوغلى. زوايا
زاوية أيديكين البندقدارى
عنوان الأثر: شارع السيوفية
تاريخ الإنشاء للأثر: 684هـ/1284-1285م زاوية فرج بن برقوق
عنوان الأثر: شارع أحمد ماهر (تحت الربع سابقا) على بعد 8 أمتار من البرج الغربي لباب زويلة
تاريخ الإنشاء للأثر: 811هـ/1408م
هذا الأثر كان في مواجهة البرج الغربي لباب زويلة على بعض 4 أمتار وقد نقل إلى الخلف بمقدار 8 أمتار في سنة 1922-1923 م وشغلت هذه الزاوية جزء من ربع الدهيشة الذي أل إلى وقف رضوان كتخدا الجلفى وقد أنشأ هذة الزاوية في الأصل الأمير جمال الدين الأستادار ولما قام البعض بالوشاية به عند السلطان حقدا عليه لثرائه وتعدد منشآته مما جعله يقول للسلطان فرج انما شرعت في بنائها على اسم مولانا السلطان فرضى عنه وأكمل البناء وأطلق عليها اسم الدهيشة نظرا لما يتميز به من زخارف معمارية غاية في الجمال. زاوية عبد الرحمن كتخدا
عنوان الأثر: شارع المغربلين.
تاريخ الإنشاء للأثر: 1142هـ/1729م.
اسم المنشيء: الأمير عبد الرحمن كتخدا ابن حسين جاويش القازدوغلى. أضرحة
ضريح الشيخ سعود الرفاعي
رباط أحمد بن سليمان الرفاعى
عنوان الأثر: حارة الرفاعية من شارع سوق السلاح
تاريخ الإنشاء: 690هـ/1291م اسبلة وتكايا
سبيل رقية دودو
أنشئ عام1761 علي نمط الاسبلة العثمانية والواجهة تحوي زخارف الرومي والهاطاي التركية. سبيل حسن أغا
سبيل وكتاب حسن أغا كوكليان
وهو سبيل مستقل يعلوه كتاب وله واجهتان حجرتان والواجهة الشمالية الغربية منهما بها شباك تعلوه كتابات تأسيسية والسبيل انشئ عام1694 أي في نهاية القرن السابع عشر. سبيل مصطفي سنان
سبيل السلطان قانصوه الغورى
عنوان الأثر: شارع الأزهر
تاريخ الإنشاء: 909-910هـ/1503-1504م سبيل السلطان محمود خان
عنوان الأثر: شارع بورسعيد سبيل السلطان قايتباى
عنوان الأثر: شارع الشيخ محمد عبده – الأزهر
تاريخ الإنشاء: 881هـ/1477م سبيل قايتباى
عنوان الأثر: شارع السوق قايتباى
تاريخ الإنشاء: 879هـ/1474م
كان هذا السبيل من نوع الاسبلة الملحقة بها كتاب إلا أن هذا الكتاب قد اندثر حاليا. سبيل محمد بك أبو الذهب
عنوان الأثر: شارع الشيخ محمد عبده – الأزهر
تاريخ الإنشاء: 1188هـ/1774م سبيل حسن أغا أرزنكان
عنوان الأثر: شارع أحمد ماهر(تحت الربع) – باب الخلق
تاريخ الإنشاء: 1246هـ/1830م.
اسم المنشيء: الأمير حسن أغا أرزنكان بن صالح. نقل هذا الآثر من الدرب الأحمر – باب الخلق إلى موقعه الحالى. سبيل محمد على باشا – العقادين
عنوان الأثر: رأس حارة الروم المتفرعة من شارع المعز لدين الله
تاريخ الإنشاء: 1236هـ/1820م. أنشأ محمد على باشا هذا السبيل تصدقا على روح ابنه الأمير طوسون باشا المتوفى سنة 1231هـ/1816م. حمامات
حمام الأمير بشتاك
عنوان الأثر: شارع سوق السلاح
تاريخ الإنشاء: 742هـ/1341م
وهو حمام من العصر المملوكي ولم يبق منه إلا الواجهة حمام السلطان السلطان المؤيد
عنوان الأثر: حارة الجداوى من شارع المعز
تاريخ الإنشاء: 823هـ/1420م حمام السكرية
مدارس
مدرسة الأمير سودن بن زادة
ويرجع تاريخها الي عام804 هـ من عصر الناصر فرج بن برقوق وهو عبارة عن جامع يتكون من كتلتين كتلة الجامع المدرسة وكتلة الخدمات.
وهذه المدرسة كان موقوفا عليها2616 فدانا وثلث كانت موزعة بين الوجهين القبلي والبحري، وفي غفلة من الزمن قام الحي بهدم جزء من هذه المدرسة ليكون بيتا شعبيا. واما الكتلة الثانية التي سرقت بالكامل فهي الكتلة الموجودة في شارع الغندور، ولا تزال وثائق الأوقاف الخاصة بهذا الوقف وقد حفظت فيها املاك هذا الرجل الذي هدم قبره ورميت رفاته. مدرسة ألجاى اليوسفى
عنوان الأثر: شارع سوق السلاح
تاريخ الإنشاء: 774هـ/1372م مدرسة أم السلطان شعبان
عنوان الأثر: شارع باب الوزير – التبانة
تاريخ الإنشاء: 770هـ/1368م مدرسة بشير أغا الجمدار
عنوان الأثر: شارع نور الظلام – الحلمية الجديدة
تاريخ الإنشاء: 761هـ/1359م مدرسة قطلوبغا الذهبي
عنوان الأثر: شارع سوق السلاح
تاريخ الإنشاء: 748هـ/1347م مدرسة الأمير عبد الغنى الفخرى
عنوان الأثر: شارع بور سعيد (الخليج المصري سابقا)
تاريخ الإنشاء: 821هـ/1418م
و قد عرفت هذة المدرسة باسم جامع البنات لان البنت التي لا يتيسر لها الزواج كانت تأتى إلى المسجد يوم الجمعة والناس يصلون وتجلس في مكان هناك فإذا كان المصلون في السجدة الأولى من الركعة الأولى تمر بين الصفين وتذهب اعتقادا منها أن هذا ييسر لها الزواج. مدرسة اينال اليوسفى اليلبغاوى
عنوان الأثر: شارع الخيامية (سابقا)
تاريخ الإنشاء: 794-795هـ/1391-1392م بيوت وقصور
بقايا قصر الأمير سيف الدين منجك السلحدار أحد امراء الناصر محمد بن قلاوون ولا يوجد إلا بوابة القصر فقط لا تزال محتفظة بكيانها.
بيت الرزاز
يقع بيت الرزاز بين شارع باب الوزير بالدرب الأحمر، وسوق السلاح، في منتصف المسافة بين القلعة وباب زويلة البوابة الجنوبية للقاهره التاريخية. قصر الأمير بشتاك
عنوان الأثر: حارة درب قرمز المتفرعة من شارع المعز لدين الله
تاريخ الإنشاء: 740هـ/1334-1339م قصر الين آق الحسامى
عنوان الأثر: شارع باب الوزير
تاريخ الإنشاء: 693هـ/1293م
عند اقامة مجموعة خاير بك في نهاية العصر المملوكي الجركسى فتح المعمار الشباك الكائن يسار الجدار الشرقي من القبة وبدأ من درجات السلم صاعد منه خلال ممر يؤدى إلى قصر الين آق الحسامى حيث كان سكن خاير بك بعد ذلك. منزل زينب خاتون
عنوان الأثر: عطفة الأزهرى المتفرع من شارع الشيخ محمد عبده – الأزهر
تاريخ الإنشاء: 873هـ/1468م أنشئ في عهد السلطان الأشرف قايتباى
كانت أخر من سكنة هي السيدة زينب خاتون فعرف باسمها كما جدد هذا المنزل سنة 1125هـ/1713م (عصر عثماني) منزل السلطان الاشرف قايتباى الذي انشأء قلعة قايتباى بالإسكندرية
عنوان الأثر: 16 شارع المردانى المتفرع من شارع درب الأنسية – زقاق المسك – المغلربيلين
تاريخ الإنشاء: أنشئ في عهد السلطان الأشرف قايتباى
كانت أخر من سكنة هي السيدة زينب خاتون فعرف باسمها كما جدد هذا المنزل سنة 1125هـ/1713م (عصر عثماني) منزل جمال الدين الذهبي
عنوان الأثر: حارة خشقدم المتفرعة من شارع المعز لدين الله – الغورية.
تاريخ الإنشاء: 1047هـ/1637م. منزل مصطفي سنان باشا
عنوان الأثر: حارة سليم المتفرعة من شارع سوق السلاح.
تاريخ الإنشاء: 11هـ/القر ن 17م.
اسم المنشيء: مصطفى جلبى سنان باشا زاده. يطل هذا الاثر على شارع سوق السلاح بواجهتة الشمالية الغربية ويفتح مدخلة الرئيسى على حارة سليم. قاعة الدردير
عنوان الأثر: شارع الكعكيين المتفرع من شارع الغورية -الباطنية قباب ومئاذن
قبة أبو اليوسفين
عنوان الأثر: شارع الدرب الأحمر
تاريخ الإنشاء: حوالي 730هـ/حوالي 1330م
أنشئت على عهد السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون قبة أولاد الأسياد
عنوان الأثر: حارة الدالى حسين من شارع السروجية
تاريخ الإنشاء: منتصف القرن 8هـ/منتصف القرن 14م
يقصد بأولاد الأسياد أولاد السلطان قلاوون وقد كان لهم وضع مبجل في عصر دولة المماليك الجركسية قبة القمارى
عنوان الأثر: شارع التبانه امتداد شارع باب الوزير
تاريخ الإنشاء: 730هـ/1329م قبة سنجر المظفر
عنوان الأثر: شارع الحلمية امتداد شارع السيوفية
تاريخ الإنشاء: 722هـ/1322م قبة حسام الدين توران طاى
عنوان الأثر: حارة أبو الفضل المتفرعة من شارع درب سعادة
تاريخ الإنشاء: 689هـ/1290م مئذنة زاوية الهنود
عنوان الأثر: شارع التبانة اتجاه مسجد السلطان شعبان – باب الوزير
تاريخ الإنشاء: 660هـ/حوالي 1260م
بنيت هذه المئذنة على نسق الطراز الأيوبى وتشبة مئذنة الصالح نجم الدين أيوب قبة الشيخ سعود
عنوان الأثر: شارع سوق السلاح
تاريخ الإنشاء: 941هـ/1534م.
اسم المنشيء: سليمان باشا الخادم.
عرفت هذة القبة باسم القبة الخضراء نسبة إلى أنها كانت مكسوة من الخارج ببلاطات القيشانى الأخضر. أخرى
وكالة السلطان قانصوه الغورى
عنوان الأثر: شارع الشيخ محمد عبده – الأزهر
تاريخ الإنشاء: 909-910هـ/1504-1505م
كانت هذة الوكالة تتكون من ثلاثة أدوار أندثر الطابق الثالث منهاتماما ولم يبقى منة غير بعض الكوابيل الحجرية التي تدل علية كما أندثرت معظم التفاصيل المعمارية الداخلية لهذة الوكالة بوابة الملكة صفية
عنوان الأثر: ميدان الملكة صفية من شارع محمد على
تاريخ الإنشاء: 1019هـ/1610م سقيفة الغورى
عنوان الأثر: شارع التربيعه متفرع من شارع الأزهر.
تاريخ الإنشاء: 13هـ/القرن 19م.
سجلت هذة السقيفة باسم الغورى رغم أنها ترجع إلى عصر محمد على نظرا لوجودها ملاحقة لمسجد الغورى.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات