شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 8:14 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع السينما البرازيلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/09/2023

اعلانات

السينما البرازيلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 23 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

سينما نوبو

سينما بى

السينما البرازيلية


بدايات السينما البرازيلية تأتى مع الإنتقال من القرن التاسع عشر للقرن العشرين، ولكنها استغرقت بعض الوقت لكى تأخد شكلها الشعبى للترفيه. ففي عام 1898 https //es.wikipedia.org/wiki/Enciclopedia_Salvat تم إصدار الفيلم البرازيلى الأول نشرة إخبارية. وقد مرت صناعة السينما البرازيلية بفترات من الإزدهار والتدهور، مما يعكس إعتمادها على تمويل وحوافز الدولة.

البدايات


بعد مرور شهرين على تقديم إختراع الأخوين لوميير أقيم معرض للسينما فى ريو دى جانيرو . في عام 1898 حيث من المفترض إن الإيطالى ألفونسو سجريتو قام بتصوير خليج غوانابارا من أعلى سفينة برسيل وذلك خلال رحلة عودته إلى أوروبا ، وعلى الرغم من إن بعض الباحثين يشككون في مدى مصداقية الحدث نظرًا لعدم الاحتفاظ بنسخة واحدة للفيلم، ولكن سجريتو واصل تصوير الوثائق هو وأخيه باتشوال سجريتو. خلال فترة البيى ايبوكى للسينما البرازيلي، عندما كانت الأفلام الصامتة باللونين الأبيض والأسود أقل تكلفة إنتاجية، كان الجزء الأكبر من العمل يأتى نتيجة لتعب الأفراد المتحمسين والراغبين بالمجازفة بأنفسهم، أكثر من الشركات التجارية نفسها. ولم تُولى الدولة اهتمامًا للسينما فى ظل غياب التشريع الفعلى لهذا القطاع. في أوائل القرن العشرين، كان هناك زيادة في عدد دور السينما في ريو دى جانيرو و ساو باولو وذلك عندما أصبح إستخدام التيار الكهربى أكثر امانًا. وكانت الشركات الأجنبية والأفلام القصيرة التي وثقت الأحداث المحلية الأكثر شيوعًا في ذلك الوقت. وتعد بعض من الأعمال الأولية الخيالية التى تم تصويرها فى البرازيل تحت مسمى أفلام المنازل هى إعادة إحياء للجرائم التى ظهرت على عناوين الصحف فى الفترات الأخيرة. ويمثل فيلم الخانقون(1906)ل فرانسسكو يو النجاح الأول لهذا النوع من السينما. وأيضًا امتلكت الأفلام الغنائية شعبية، حيث يقوم الممثلون بالإختباء وراء الشاشة ويقومون بالغناء أثناء العرض. خلال 1920، ازدهر الإنتاج السينمائى في العديد من المناطق بالبلاد مثل، ريسيفى، كامبيناس وكاتاجواسيس.


1930،1940


لم يلاقى فيلم الحد(1930)ل ماريو بيكسوتو إستحسان الجمهور، ولكنه فى نهاية المطاف تم إعتباره عملًا رائدًا فى مجال السينما الصامتة جنبًا الى جنب مع فيلم جانا بروتا (1933)ل أومبرتو مانورو.http //www.mariopeixoto.com/home_eng.htm فى عام 1930، قام أديمار غونزاغا بتأسيس شركه سينيديا وقام بتخصيص إنتاجه للأعمال الدرامية الشعبية و الكوميديا الموسيقية الهزلية والنوع السيى المسمى ب تشان شادا، وفي الأغلب تشان شادا يتضمن هجاء لأفلام هوليود .
ومع إكتساب الممثلة كارمن ميراندا سمعة سيئة فى الخارج. لاقى فيلم ابرو دا غيلدا دا ابريو (1946)الممثل للنموذج الميلودرامى الاتينى نجاحًا فى شباك التذاكر وجذب نحو أربعة ملايين مشاهد. وكان الرئيس جيتوليو فارغاس على دراية بنمو صناعة السينما، لذلك في عام 1939، أصدر مرسومًا يتضمن عرض حصة من الأفلام البرازيلية في دور السينما، ولا يزال القانون قائمًا، وفي الوقت الذي ينظر فيه إلي المرسوم فارغاس كإجراء إيجابي أو قومى، تم تفسيره ايضًا على أنه شكل من أشكال الرقابة وتدخل الدولة.


1950


خلال عامى 1940 و1950، الأفلام التى تم إنتاجها من قبل شركة اتلنتيدا لاقت نجاحًا كبيرًا واستقطبت جماهير كبيرة من أجل الإستمرار مع تشان شاداس. ومن بين الممثلين المرتبطين ب اطلانديتا، والعاملين سابقًا بسينيديا يلاقو اوسكاريتو«Oscarito» ممثل هزلى مع بعض الذكريات لهاربو ماركس كبطل مصحوبًا عادة بعطيل والذى يمثل عادة دور ممثل مساعد.«Grande Otelo» ويظهر خوسيه لوجوى عادة فى دور الشرير«José Lewgoy» بينما زيزى غالبًا ما تقدم دور الزوجة الغير مرغوب فيها والمتذمرة. غالبًا، في هذه الفترة كان يتم تجاهل العديد من الأفلام بإعتبارها تجارية بحتة وتم إعطائها الطابع الأمريكى، على الرغم من إنها في 1970 قامت بإسترجاع شرعيتها. وعلى الرغم من تجاهلها من قبل النخب الفكرية ، قامت هذه الأفلام بإستقطاب عدد كبير من الجماهير مثل أى نجاح حققه فيلم لسينما نوبو. حاليًا، االروايات الممثلة تليفزيونيًا وبالأخص رواية داس سيتى(الاسم الذى يطلق على الروايات التى يتم إنتاجها من قبل قناة ردى غلوبو والتى يتم بثها من الاثنين للسبت في السابعه مساءً)تم تعريفيهم على أنهم يمثلون إرث روح تشان شادا. العديد من الأفلام المنتجة من قبل الشركات تم فقدها على مدار السنين نتيجة لحريق أو فيضان أصاب أماكن تخزينها.

1960


سينما نوبو


الواقعية الإيطالية الجديدة متبوعة فى عام1960 بالنوبيل الغامض الفرنسى أو (الموجه الجديدة)حفز نوع جديد من السينما العصرية والتجريبية في العالم كافة. ففي البرازيل ، تم تنفيذ هذا التوجه من قبل حركة الموجة الجديدة أو سينما نوبو. جلوبر روشا، المخرج المسيس في الخليج،«Biografأ­a de Glauber Rocha» تحول سريعًا إلى مخرج السينما الأكثر أهمية، وغالبًا ما يعد زعيم الحركة. ويحتوى عمله على العديد من العناصر المجازية، ونقد سياسى قوى ومحيط لا يشوبه شائبة الذى بسهولة يتم تبنيه من قبل المثقفين.Klinger, Gabe (2005). Senses of Cin a (en inglés) http //web.archive.org/web/http //archive.sensesofcin a.com/contents/directors/05/rocha.html




روشا، غالبًا ما يتحدث عن أفلامه بإعتبارها نقطة انطلاق لما تم اعتباره من ماهية رؤية المستعمر الذى يعد الفقر بالنسبة إليه واقع غريب وبعيد، إضافة إلى الُمستعمر وما يراه من وضعه بإنتمائه لدول العالم الثالث على أنه أمر مخجل. روشا، سعى لوصف البؤس والجوع والعنف السائدين، ولذلك تولدت الحاجه إلى ضرورة وجود ثورة. الإله أو ديابو نا تيرا دو سول و تيرا ام ترنسى، يعدوا بعضًا من أعماله الأكثر شهرة. ومن المخرجين البارزين الذين تشملهم الحركة أيضًا نيلسون بيريرا دوس سانتوس و روى غيرا و كارلوس ديغوس. وقد شهدت الحرية فى التعبير عن الآراء السياسية حالة من الإنخفاض مع وقوع الإنقلاب فى البرازيل ( 1964 )وتسبب فى زيادة القمع السياسى فى السنوات التالية، مما اضطر العديد من هؤلاء الفنانين الى الهرب.


سينما بى


ظهرت السينما المهمشة مرتبطة بمنطقة بوكا دى ليكثو ب سان باولو، وقد قدم روجيريو سجنسيرا، قصة قائمة على جريمة مشينة لهذه الفترة. في العام التالى، قدم فيلم Matou a familia e foi ao cin a ل خوليو براسانى، وتدور قصة الفيلم حول قيام البطل بقتل عائلته ثم ذهابه بعد ذلك إلى السينما. في بعض الأحيان، السينما المهمشة فى هذه الفترة يطلق عليها اودى جرودى، وهى تعد تشويه للكلمة الإنجليزية تحت الأرض. وكان Zé do Caixأ£o يمتلك شعبية ومخرج سينما الرعب خوسيه موخيكا مارينز. وارتباطًا بهذا النوع ظهر، بورنو تشان شادا، وهو نوع شعبى ظهر فى عام 1970. ومما يدل عليه الاسم فهو عبارة عن كوميديا جنسية، على الرغم من عدم تقديم مشاهد جنسية صريحة. وكان العامل الأساسى وراء إزدهار الأفلام المهمشة هو إلتزام قاعات السينما بحصص محددة للأفلام الوطنية. والعديد من أصحاب هذه المؤسسات كانو يقومون بتمويل الأفلام ذات التكلفة المنخفضة بما تحتويه من مفاهيم خادشة للحياء. وفي ذلك الوقت الذى كانت تقع فيه البلاد تحت حكم ديكتاتورى، كانت الرقابة سياسية أكثر منها ثقافية.




1970 ، 1980


استفادت الأفلام فى تلك الفترة من الوكالات المملوكة للدولة، ومع ذلك كان دورها يتسم بالغموض، من ناحية، كان يتم انتقاد معيار الإختيار لديها والذى يتسم بالتشكيك و البيروقراطية والمحسوبية، وكان ينظر إليها على أنها شكل من أشكال الرقابة الحكومية على الإنتاج الفنى، ومن جانب أخر، كان جزء كبير من الإنتاج السينمائى لهذه الفترة ممكنًا نظرًا لوجوده. تم إنتاج مجموعة من الأفلام المتنوعة والتى لا تنسى، شاملة بذلك تناول حياة نيلسون رودريغيز، تودا نونيز سيرا كاستيجو (1973)ل ارنالدو جابور، وداعًا وداعًا برازيل (1979)ل كاكا ديجوس، بكثوتى (1980) ل هكتور بابنثو وميموريس دو كارسيرى (1984)ل نيلسون بيريرا دوس سانتوس. وأحدا من أكثر الأفلام نجاحًا فى تاريخ السينما البرازيلية هو تناول رواية جورج أمادو، دونيا فلور وزوجاها الاتنان (1976) والذى تم تنفيذه من قبل برونو باريتو. في 1975، تم التوصل إلى ذروة عدد دور السينما حيث وصل مجموع دورالعرض إلى 3276 دار عرض. في العام نفسه، وصل مجموع عائد بيع الأفلام البرازيلية إلى
275400000
مليون.


مهراجانات السينما البرازيلية


في البرازيل تم تنفيذ بعض المهرجانات السينمائية، مثل المهرجان السينمائى الدولى ريو دي جانيرو في مدينة ريو دي جانيرو ، وأيضا مهرجان ساو باولو في ساو باولو ومهرجان جرامادو السينمائي في مدينة جرامادو . الجائزة الكبرى للسينما البرازيلية.


أنظر أيضًا


سينما نوبو


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع السينما البرازيلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/09/2023


اعلانات العرب الآن