شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 24 ابريل 2024 , الساعة: 3:13 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مراسم الزواج (تونس) مراحل الزّواج # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023

اعلانات

مراسم الزواج (تونس) مراحل الزّواج # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

آخر تحديث منذ 6 شهر و 6 يوم
1 مشاهدة

مراحل الزّواج


الخطوبة


يسمّى هذا اليوم يوم 'قريان الفاتحة' ، تذهب فيه عائلة العريس و تحمل معها الهدايا و خاتم خطوبة خاتم الخطوبة و كعكة الخطوبة ، لعائلة العروس للتّعارف و لطلب يدها و ذلك بترديد الجملة المعتادة 'جيناكم خاطبين راغبين في البنت الحسب و النّسب' و عندما ما توافق عائلة العروس تتمّ قراءة الفاتحة و دعاء الدّعاء للخطيبين بالخير ثمّ تلبيس خاتم الخواتم و تنطلق زغردة الزّغاريد . يتمّ اثرها على الاتفاق على موعد الزفاف و بهذا تنتهي الخطوبة لتبدأ تحضيرات حفل الزواج.








في البعض الجهات الاحتفال بالخطوبة يدوم يومين ، يتم التّعارف بين العائلات و قراءة الفاتحة في اليوم الأوّل و تلبيس الخواتم و احضار الهدايا و إقامة الحفل في اليوم الثّاني يوم 'المْلاك' .


حفلات الزّواج


في بعض المناطق تونس التّونسيّة تدوم احتفالات الزفاف سبعة أيّام و سبع ليالي و في بعض المناطق الاخرى فقط ثلاثة أيّام و كلّ يوم له تسميته و عاداته ، كما تختلف العادت و التّقاليد بين الجهات و بين بيت العريس و العروس.


يوم الاحتفال بالجهاز


يسمّى في شمال الشّمال يوم 'هزّان الفرش' و في جنوب الجنوب يوم 'العطريّة' ، يتمّ فيه تزيين كل ما أعدّته العروس من لوازم طبخ و لباس و مفروشات بشرائط ملوّنة و نقله إلى بيتها الجديد. تختلف طريقة تحضير العروس والعريس في الأعراس التونسية لليلة الزفاف. ورغم تيار الحداثة يلتزم كل واحد بالتقاليد.




يوم الحمّام و الحنّة


يسمّى في بعض المناطق 'نهار الخِلْوة' .


في النّهار ، تذهب فيه العروس و هي ترتدي سفساري السّفساري ، للاستحمام ، في الحمّام المغربي وسط زغاريد و غناء و تصفيق صديقاتها و نساء عائلتها و عائلة زوجها ثمّ بعد الحمّام ترتدي 'التّخليلة' حمراء الحمراء و هي عبارة عن لباس تقليدي و تحتها سروال و قميص أبيض أبيضين و مطرّزين.


أمّا في السّهرة فيُقام حفل 'الحنّة الصّغيرة' ، حيث تقوم 'الحنّانة' و هي إمرأة تختص بنقش الحناء و الحرقوس على أيدي وأرجل العروس و صديقاتها و يشعلن الشّموع.


في المدن السّاحليّة تنشد فرقة نسائيّة تسمّى 'السّلاميّة' أغاني دينية و صوفية أمّا في الشّمال و الجنوب فيغنّين و يرقصن على إيقاع دربوكة الدربوكة .


يوم الكسوة و العشاء


في هذا اليوم بعد صلاة العصر ، تأخذ عائلة العريس تحت أنغام الطّبل و المزمار ، قفة القفّة و هي عبارة عن سلّة يتم ملؤها بالعديد من المواد مثل الحنة و القطن ، البخور ، السواك، الكحل، العطر، عود القرنفل، سكر نبات، الكمون الأسود، وشوش الورد، كما تحتوي على فواكه جافة، مثل اللوز ، والزبيب، والفستق، والحلوى، إظافة إلى بعض أدوات الزينة، مثل «الخلاص» (المشط) و«الفلاّية» والملقاط، والمرآة، وأدوات التجميل، وبعض المشروبات، أهمها قارورة 'شروبو' ، لعائلة العروس كما يأخذون لها خروف خروفا أو عجل عجلا حسب عادات الجهة و حسب الامكانيات . و يتمّ في هذا اليوم تحضير العشاء المتكوّن عادة من كسكسي و طاجين و سلاطة مشوية كما يتمّ توزيع شاي الشّاي و مشروبات تونسية المشروبات و الحلويّات.


تختلف محتوايات القفّة من جهة إلى أخرى كما تختلف تسميتها ففي الجنوب يسمّونها 'العلاع¨ة' في حين تسمّى في مناطق أخرى 'الكسوة' . عادات وتقاليد الزواج في تونس




يوم عقد القران


هناك مناطق يتمّ عقد القران فيها يوم الكسوة ، هناك مناطق يتمّ عقده فيها يوم الاحتفال بالجهاز كما يوجد مناطق أخرى يتمّ عقده فيها في يوم مخصّص له أو في يوم الزّفاف. و تلبس خلاله العروس قفطان أبيض اللّون و يلبس العريس جبة .


يوم الوطيّة


تتجمل فيه العروس و تلبس لباس تقليدي تونسي مثل الكسوة و تجلس على كرسي 'التّصديرة' ثم تأتي عائلة العريس للاحتفال



يوم حنّة العريس


يجتمع فيها أهل العريس و أصدقاؤه للغناء و الرّقص على أنغام مزود المزود ، يتم وضع الحنّاء على خنصر احدى يديه و يتبرّع له أصدقاؤه بمبالغ ماليّة و هو ما يسمّى بالتّونسي 'الرّموْ' .


يوم الزّفاف


يسمّى يوم 'المرواح' و هو آخر يوم ، يوم الذّهاب لعشّ الزّوجيّة ، في الصّباح يذهب العريس للحمّام و الحلّاق رفقة أصدقائه على نغم و إيقاع المزود ، ثمّ عند العودة تُقام في منزله 'الحلّالية' و هي عبارة عن فطور للرّجال فقط . تذهب العروس أيضا لقاعة التّجميل ، و يقام الحفل مساء على أنغام فرقة موسيقيّة ثم تٌزف العروس إلى بيت زوجها.


ترتدي العروس في بعض المناطق فستانا أبيضا عصريّا يوم الزّفاف ، في حين ترتدي في بعض المناطق الأخرى 'الحولي العربي' و هو لباس تقليدي تونسي و تتزيّن ب ذهب الذّهب .



بعض العادات الطّريفة في الزّواج التّونسي


تنقيزة الحوت


تشتهر بها ولاية صفاقس حيث يحضرون سمك سمكة كبيرة و يزيّنونها بالشرائط الملوّنة ثم يمسك العريس بيد زوجته و يقومان بتخطّيها سبع مرّات بالدّور . يردّد النّاس أثناء 'التنقيزة' أغنية 'المارشة' تقول 'نقّز على الحوت والحنّة والحرقوس كالتوت' بمعنى تتخطّى العروس السّمكة و لون حناء حنّتها و الحرقوس مثل توت التوت .


بربورة التظريفة


تشتهر بها مدينة جربة ، خلال اليوم الأوّل من احتفال الزّواج تخرج العروس في ساعة متأخرة من اللّيل رفقة أربع نساء واحدة بجانب الأخرى ، يقودهنّ أخاها الأكبر نحو شجرة زيتون ، ممسكا بطرف لباسها بينما يفرش ، أخاها الثّاني أو أحد أقاربها ، الحصير لتمشي عليه ثمّ يطفن حول الشّجرة و هن يزغردن. و تأحذ العروس عصا من الشّجرة لتضرب كل من يمر أمامها كي يتزوّج أيضا ، كفأل خير .


حجب العروس


يتم في أغلب مناطق تونس حيث تبقى العروس في المنزل و لا تغادره شهرا كاملا قبل احتفالات الزّواج لكي تحافظ على بياض و نعومة بشرتها 'تلمّ السّر' .


أغرب وأطرف التقاليد والموروثات .. العرس التونسي





انظر أيضاً




  • مطبخ تونسي

  • اللباس التقليدي التونسي

  • ثقافة تونس



File Dar cherait mariage عرس بدار شريّط


File Fille mariage Djerba عرس جربة


File Souk mariage Tunis سوق أين يتمّ شراء مستلزمات الأعراس


File القفّة أو العلاع¨ة القفّة من عادات الأعراس في تونس


مراسم الزواج في تونس هي مجموعة العادات و تقاليد التّقاليد التي تميّز الزواج أو 'العرس' تونس التّونسي من اللباس التقليدي التونسي لباس و مأكولات و حلويات و موسيقى . و لا يزال التّونسيون يحافظون على هذه المراسم و الطّقوس رغم قدمها و رغم الحداثة و التّطوّر. الأعراس التونسية التقليدية ترسيخ لعادات وتقاليد الاباء والاجداد




شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مراسم الزواج (تونس) مراحل الزّواج # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023


اعلانات العرب الآن