شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 10:19 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع وصل أجزاء المنتجات الوصلات المؤقتة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

وصل أجزاء المنتجات الوصلات المؤقتة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 27 يوم
1 مشاهدة

الوصلات المؤقتة


يوجد العديد من الوصلات الميكانيكية المؤقتة التي تختلف بإختلاف شكل و نوع و وظيفة الجزئين أو الأجزاء المطلوب وصلها, إلا أن اهم أنواعها فيما يتصل بوصل الألواح هو وصلات القلاووظ. و أهم عناصر الوصلة المقلوظة المسمار و صامولة الصامولة و الوردة.



أنواع المسامير


تختلف أنواع المسامير بإختلاف شكل السن و كذلك بإختلاف شكل رأس المسمار, و تتوقف خصائص أداء المسمار و مايتحمله من قوة عند ربطه علي شكل السنة التي تكون أساسا ذات مقطع مثلث أو مربع أو شبه منحرف أو أي شكل خاص. و في حالة توصيل المواسير عن طريق أطرافها فإن الجزء المقلوظ في الطرف يكون عادة مسلوبا ليزيد من قوة تماسك الماسورة و إحكامها مع الجزء الآخر كلما إزداد ربط الماسورة بإدارتها بالنسبة لهذا الجزء, وبنفس الكيفية فإن المسامير التي تستخدم لربط لوحين بعضهما ببعض تكون ذات ساق مسلوب كما في حالة الماسورة, فالمسمار في هذه الحالة يزيد من قوة الوصلة كلما أدرناه داخل الجزئين المطلوب ربطهما, كما أنه في هذه الحالة يتم الإستغناء عن الصامولة إكتفاء بقوة التماسك بين المسمار و الجزئين المربوطين.و يختلف شكل رأس المسمار و بالتالي طريقة تثبيت المسمار عند ربطه بإختلاف مجال إستخدامه.



أنواع الصواميل


عند وصل لوحين بعضهما ببعض عن طريق المسامير الملولبة فإن أحد هذه الوسائل هي أن يشكل باللوح السفلي ثقبا مقلوظا بحيث يمر المسمار من ثقب في اللوح العلوي و يثبت باللوح السفلي, إلا انه في العادة و لسهولة التصنيع فإنه يثقب باللوحين المطلوب و صلهما ثقبين متماثلين و نافذين و يستخدم مسمار و صاولة لربط الجزئين, و عادة تكون الصامولة مسدسة أو مربعة بحيث يمكن إستخدام المفاتيح النمطية لربطها, إلا أنه في حالة الأجهزة المنزلية يمكن إستخدام صواميل خاصة يمكن فكها و ربطها بسهولة.



الوصلات الدائمة


تستخدم بغرض وصل جزئين ميكانيكين توصيلا دائما لا يراد فكه, لذلك فهي تستخدم في عمليات التصنيع لوصل جزئين و تكوين عنصر ميكانيكي منهما معا إذا كان لا يمكن تصنيعه كجزء واحد. و أهم أنواع الوصلات الدائمة البرشمة و اللحام بأنواعه.


عملية البرشمة


كانت هذه العملية قبل تطور عملية اللحام هي الطريقة المتبعة علي أوسع نطاق في توصيل الألواح و أجزاء المنشآت المعدنية, و في صناعة أجسام السفن و هياكل الطائرات و معدات الرفع و غلاية (صناعة) الغلايات و أوعية الضغط و الكباري و أما إلي ذلك من المنشآت.


و تتكون عملية التوصيل بالبرشمة بإدخال مسمار البرشام في ثقب مناسب من الجزئين المراد توصيلهما و تثبليت هذين الجزئين في مكانهما قبل طرق الطرف الأسطواني للمسمار ليشكل الرأس الآخر له حيث تتم بتكوينه عملية البرشمة, و تجري عملية البرشمة علي البارد للمسامير ذات الأقطار الصغيرة حتي قطر 12 مم المصنوعة من الصلب , فإذا زاد قطر المسمار عن ذلك يسخن و تجري عمليات البرشمة علي الساخن, و هي تستخدم أيضا في وصل أجزاء أوعية الضغط كالمراجل التي يتطلب إحكامها ضد التسرب إذ ان مسمار البرشام يزيد إحكامه بعد إنكماشه ب التبريد .


و للحصول علي وصلة برشمة جيدة يجب توزيع مسامير البرشام علي طول الوصلة بصورة صحيحة. إذ أنه عند زيادة عدد المسامير تضعف الألواح الموصلة لكثرة عدد الثقوب, و عند قلة عدد المسامير تكون مقاومة الوصلة للأجهادات و إحكامها غير كافيين لهذا, فمن الضروري تحديد عدد المسامير و قطرها و طولها بطريقة عملية سليمة و يجري إختيار قطر مسمار البرشام إعتمادا علي سمك الألواح الموصلة من العلاقة التالية








< >K (2X)0.5












حيث




  • X سمك اللوحين أو الألواح المبرشمة, مم.

  • K قطر مسمار البرشام, مم.


كما تحسب المسافة بين مراكز ثقوب مسامير البرشام من العلاقة التالية








< >D 3K + 2  mm












حيث




  • D خطوة البرشمة, مم.

  • K قطر مسمار البرشام,مم.

  • mm مليمتر.



و يجب ألا تقل المسافة بين مركز ثقب البرشام و طرف اللوح عن 1ظ«5 ق, كما يعتمد طول ساق مسمار البرشام علي سمك الألواح التي تجري برشمتها و علي شكل الرأس الحابسة حيث تشكل هذه الرأس الحابسة من الجزء البارز للساق, و يبلغ طول الساق اللازم لتشكيل الرأس الغاطسة(0ظ«8–1ظ«5) ق, و الرأس نصف الكروية(1ظ«2–1ظ«5) من قطر المسمار, و بهذه الطريقة يجب ان يكون الطول الكلي لساق المسمار في حالة الرأس الغاطسة كما يلي








< >L t + (1.2 1.5) K












حيث





  • K قطر مسمار البرشام, مم.

  • L طول ساق مسمار البرشام, مم.

  • t سمك اللوحين أو الألواح المبرشمة, مم.



و يمكن تحديد طول و قطر ساق مسمار البرشام من الجدول التالي











-


! سمك اللوح(مم) !! قطر مسمار البرشام(مم) !! طول الجزء البارز من الساق !! الطول الكلي للساق(مم)


-


1 2ظ«5 4 5


-


1ظ«5 2ظ«5 4 5–6


-


2 2ظ«5–3 4–5 6–8


-


2ظ«5 3–3ظ«5 5–5ظ«5 8


-


3 3ظ«5 5ظ«5 8–10


-


4 4 6 10


-


5 4–6 6–9 12–14


-


6 6–8 8–12 16–18






W.A.J. chapman, workshop technology (part 1,2,3) edward.arnold








C.R.Shotbolt,< >workshop Technology for mechanical engineering book 1,2 , casswll-london, 1977.





File M4 Inbusschraube focusstacked مسمار قلاووظ بداخل صامولة(وصلة مؤقتة)


تتكون أغلب المنتجات الصناعية من أجزاء يتم تشكيلها و تجهيزها كل على حدة قبل تجميعها في الشكل النهائي طبقا للتصميم الموضوع, و يتم نوصيل أجزاء المنتج النهائي بعضها ببعض, إما توصيلا دائما أو مؤقتا حسب وظيفة المنتج.




  • التوصيل المؤقت يقصد به عمليات التوصيل التي يمكن فيها معاودة فك الوصلات و تركيبها عندما تقتضي الحاجة لذلك, دون الإخلال بسلامة العناصر المكونة للوصلة, و أهم أنواع هذه الوصلات, وصلات القلاووظ و الخوابير.

  • التوصيل الدائم يقصد به توصيل العناصر ببعضها توصيلا إيجابيا لا ينتظر معه فك هذا الإتصال إلا عن طريق إتلاف بعض أو كل الأجزاء في العناصر المكونة للوصلة, و أهم أنواع هذه الوصلات وصلات البرشام و اللحام .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع وصل أجزاء المنتجات الوصلات المؤقتة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1