- [ تعرٌف على ] اللغة العبرية
- مستشفى الدكتور نور محمد خان العام
- [ رقم هاتف] سوبر ماركت عجلون - الريان - خدمة 24 ساعة
- ارقام وهواتف عياده د. مجدى عبد المحسن - 7 ش سكة الوايلى حدائق القبة بالقاهرة
- [ تعرٌف على ] ريتشارد ياني
- مكتب المحامى مجاهد الصواف
- [ أعلام ] شخصيات عربية مشهورة
- [ رقم هاتف ] وكالة نطوان للخدمات البريدية
- [ تعرٌف على ] بجدوغ
- [رقم هاتف] مركز الأشعة أبو ماضي .. المغرب
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن ابن عباس قال : ( لعن رسول الله زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسّرُج ) . رواه أبو داود ( 3436 ) والترمذي ( 320 ) ---------------- اللعن : هو الإبعاد والطرد من رحمة الله . في هذا الحديث يلعن النبي ثلاثة أصناف من الناس هم : الصنف الأول: النساء اللاتي يزرن القبور ، والعلة في ذلك : قيل : لما فيهن من الضعف المؤدي إلى الجزع والندب والنياحة الصنف الثاني : المتخذي مواضع العبادة على القبور ، لأن ذلك يؤدي إلى تعظيمها وبالتالي إلى عبادتها . الصنف الثالث : المشعلين السرج عليها ، لما في ذلك من إضاعة المال بدون فائدة ، ولأنه يؤدي إلى تعظيمها المشابه لتعظيم أصحاب الأصنام لأصنامهم . قوله ( السرج ) جمع سراج ، توقد عليها السرج ليلاً ونهاراً تعظيماً وغلواً فيها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس فؤاد سعد المخلف ... القريات ... منطقة الجوف
- [ ملوك وأمراء ] بحث عن الملك فهد .. 4 من ملامح حياة الملك فهد
- [ مؤسسات البحرين ] روتانا للألمنيوم والديكور ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- السعرات الحرارية في فطيرة عش البلبل
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة مستشفى القرهود الخاص جميرا ... دبي
- [ تعرٌف على ] رومانسية الغابة
- [ رقم تلفون ] شركة رينبو قطر للاجهزة الكهربائية والالكترونية .. قطر
- [ تعرٌف على ] بورسلان
- هوم سنتر وها القطيف, الدمام
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الحياة الطبيه لصاحبها وليد أمين الكيالي وشركاه ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الرميك ذ.م.م ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة مريم عامر سالم المعمري ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سارة عوض عيد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [رقم هاتف] الطبيب بوعزة محمد .. المغرب
- طريقة عمل الحواوشي بمكونات سهلة وخطوات بسيطة وإمكانية تفريزه لرمضان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد عبدالرحمن راشد العقيل ... البكيريه ... منطقة القصيم
- - المحامي فهد دلقموني
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت السميكة
- شركة ديمس اند مور العربية السعودية
- شركة مركز الخيمة التجاري (سوق الخيمة) وها باب مكه, جدة.
- ديكور نيش و غرف سفرة مودرن
- المنصورة (ولاية برج بوعريريج) الموقع الجغرافي
- [ رقم تلفون ] شركة عبدالله عبدالعزيز الجامع ذ.م.م ..البحرين
- [ كيف أتعامل مع طفلي ] مظاهر الخوف عند الأطفال
- العناصر الكيميائية ورموزها
- [ أسئلة علمية ] كيفية مرور التيار الكهربائي
- [ ملوك وأمراء ] ماذا تعرف عن الملكة حتشبسوت؟
- [ أطباق الأرز ] 3 طرق لإعداد الأرز البسمتي الأصفر
- تفسير رؤية المحشي في المنام لابن سيرين
- مدرسة التربية النموذجية لبطيء التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة بالكويت
- مؤسسة خالد راشد البوحيمد للمقاولات وها الخبر الشمالية, الخبر
- [ حكمــــــة ] دخل على مالك بن دينار لص فما وجد ما يأخذ ، فناداه مالك لم تجد شيئا من الدنيا ، فترغب في شيء من الآخرة ؟ قال : نعم ، قال : توضأ وصل ركعتين ، ففعل ثم جلس وخرج إلى المسجد ، فسئل من ذا ؟ قال : جاء ليسرق فسرقناه.
- [ باب استحباب صوم ثلاثة أيام من كل شهرتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله» . متفق عليه. ---------------- أي: لأن الحسنة بعشر أمثالها.
- اسماء شخصيات انمي قاتل الشياطين
- [ متاجر السعودية ] نظام مسار فاتورة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] العمل مستودعات بلديه ابوظبي المرور ... أبوظبي
- [ رقم تلفون ] محل خياط سعيدكو للخياطه والتطريز .. قطر
- تعليم تربية الدواجن في تونس
- [رقم هاتف ] صالون سنيوريتا للتجميل ... سلطنة عمان
- [ دليل أبوظبي الامارات ] تاهسين ترانسكشنز ... أبوظبي
- ارقام و هواتف مصنع حبيب غندور للمنتجات البلاستيكية وعنوانه فى حي السلي, الرياض , (sa)
- تفسير رؤية ثعبان تحت السرير
- [ مطاعم السعودية ] بوفيه القريات
- [ سياحة وترفيه الامارات ] جميرا بالم جراندوير ... دبي
- [ رقم تلفون ] مؤسسة المرجان لبيع الادوات الصحية ..البحرين
- [ رقم هاتف ] صيدلية الفجر - الكويت ? ابرق خيطان
- خالد الجهنى للإستقدام
- [ مقاولون الامارات ] مؤسسة العطر للتمديدات الكهربائية والصحية
- [ تعرٌف على ] الجائزة العالمية للرواية العربية (2022)
- [ رقم هاتف ] ملحمة توصيل ذبايح وخرفان الغاط - الرياض
- [ خذها قاعدة ] ومن الممكن أن تمل القراءة طبيعي فعندما يمل الإنسان كل شيء تكون الكتب أول الضحايا. - أنيس منصور
- [ حكمــــــة ] عن العمري قال: رأيت أبا جعفر القاري، يعني في المنام، على الكعبة فقلت له يا أبا جعفر قال: نعم اقريء إخواني مني السلام وخبرهم أن الله عز وجل جعلني من الشهداء الأحياء المرزوقين، واقريء أبا حازم السلام وقل له: يقول لك أبو جعفر: الكيس الكيس فان الله وملائكته يتراءون مجلسك بالعشيات
- [رقم هاتف ] مطبعة الداخلية ... سلطنة عمان
- [ شركات عامة قطر ] دوحة فاميلي ستور ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] سفريات الدائري ... منامة
- [رقم هاتف] الطبيب بشار زكرياء .. المغرب
- [ تعرٌف على ] ريتشارد ديفيدسون
- [ رقم هاتف ] وعنوان مطعم بوابة الشام بالجهراء - خدمة التوصيل Delivery
- [ تعرٌف على ] الاقتصاد في قارة أوقيانوسيا
- [ تعرٌف على ] ألبرتو فوجيموري
- [ تعرٌف على ] العلاقات النيجرية السريلانكية
- مطابخ رجال المع
- [ شركات المجوهرات والذهب قطر ] مجوهرات السيلان Al sailan gem & jewellery ... الدوحة
- معنى كلمة كرنج cringe بالانجليزي
- [رقم هاتف] مخبزة و حلويات السويسي .. المغرب
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة حراء للتجاره والمقاولات
- [ تعرٌف على ] مجلس الأمة الأردني
- [ مقاهي الامارات ] مطعم الشرفاء - فندق الديار سيجي
- طريقه تنظيف الجدران من الالوان او الحبر
- [ مؤسسات البحرين ] وادي النخيل لبيع المواد الغذائية ... منامة
- [ رقم هاتف ] مطعم مطبق الفت
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ركن تشييد المشعل للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- مطعم البخارى الممتاز وها حي صفوي, الدمام
- [ صيدليات السعودية ] Geo Chem Arabia Company Limited
- مؤسسة محمد سليمان الأسمري التجارية وها المجمع, جدة.
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَن أبِى عَمْرو الشَّيْباني -واسمه " سعد بن إياس "- قال: حدثني صَاحِـبُ هذا الدَّار -وَأشَار بيده إلى دار عبد بن مسعود- قال: سَألْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم أُيّ الأعمالِ أحـبُّ إِلى الله عزَّ وجل قال : " الصَّلاة عَلَى وَقْتِها ". قلت: ثم أيٌّ؟ قال " بِر الوالِدَين ". قلت: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: " الْجِهَادُ في سبِيلِ الله ". قال: حدثني بهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو استزدته لزادني. ---------------- "الصلاة على وقتها" : يريد بها الصلاة المفروضة، لأنها هي المرادة عند الإطلاق سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن المفاضلة في الأعمال عدة مرات. وكان صلى الله عليه وسلم يجيب على ذلك بما يناسب المقام، ويصلح لحال السائل ولذا فإنه، تارة يقول : الصلاة في أول وقتها. وتارة يقول: الجهاد في سبيل الله. وتارة الصدقة، وذلك على حسب حال المخاطب وما يليق به.
- [ كلى ومسالك بولية ] تفتيت حصى الكلى بالليزر
- [ رقم هاتف ] شركة الوكيل الكويتي لتخليص وتعقيب المعاملات والعنوان بالكويت
- [ خدمات عامة الامارات ] خلفان خميس فيلا العين ... العين
- مصنع تعبئة التمور وه الاحساء, الاحساء
- [ رقم هاتف ] شركة امن المستقبل .. لبنان
- [ سوبر ماركت السعودية ] سيتي دبليو
- [ مؤسسات البحرين ] ولائم المواسم ... المحرق
- [ رقم هاتف ] سفارة البرازيل .. لبنان
- [ رقم هاتف ] وعنوان مطعم الكلحة بالسالمية - خدمة التوصيل Delivery
- [ تعرٌف على ] رقم السيتان
- [ حكمــــــة ] (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ) مع عظم خلق السموات واتساعها فقد كانت التسبيحة من خير أعمالها.شاركها المجد بحركة شفة: سبح
- مؤسسة بن ثابت لقطع غيار السيارات
- [ خذها قاعدة ] المنطق هو أكبر هدايا الله للإنسان. - سوفوكليس
- [ تعرٌف على ] اللغة العبرية
- مستشفى الدكتور نور محمد خان العام
- [ رقم هاتف] سوبر ماركت عجلون - الريان - خدمة 24 ساعة
- ارقام وهواتف عياده د. مجدى عبد المحسن - 7 ش سكة الوايلى حدائق القبة بالقاهرة
- [ تعرٌف على ] ريتشارد ياني
- مكتب المحامى مجاهد الصواف
- [ أعلام ] شخصيات عربية مشهورة
- [ رقم هاتف ] وكالة نطوان للخدمات البريدية
- [ تعرٌف على ] بجدوغ
- [رقم هاتف] مركز الأشعة أبو ماضي .. المغرب
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن ابن عباس قال : ( لعن رسول الله زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسّرُج ) . رواه أبو داود ( 3436 ) والترمذي ( 320 ) ---------------- اللعن : هو الإبعاد والطرد من رحمة الله . في هذا الحديث يلعن النبي ثلاثة أصناف من الناس هم : الصنف الأول: النساء اللاتي يزرن القبور ، والعلة في ذلك : قيل : لما فيهن من الضعف المؤدي إلى الجزع والندب والنياحة الصنف الثاني : المتخذي مواضع العبادة على القبور ، لأن ذلك يؤدي إلى تعظيمها وبالتالي إلى عبادتها . الصنف الثالث : المشعلين السرج عليها ، لما في ذلك من إضاعة المال بدون فائدة ، ولأنه يؤدي إلى تعظيمها المشابه لتعظيم أصحاب الأصنام لأصنامهم . قوله ( السرج ) جمع سراج ، توقد عليها السرج ليلاً ونهاراً تعظيماً وغلواً فيها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس فؤاد سعد المخلف ... القريات ... منطقة الجوف
- [ ملوك وأمراء ] بحث عن الملك فهد .. 4 من ملامح حياة الملك فهد
- [ مؤسسات البحرين ] روتانا للألمنيوم والديكور ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- السعرات الحرارية في فطيرة عش البلبل
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة مستشفى القرهود الخاص جميرا ... دبي
- [ تعرٌف على ] رومانسية الغابة
- [ رقم تلفون ] شركة رينبو قطر للاجهزة الكهربائية والالكترونية .. قطر
- [ تعرٌف على ] بورسلان
- هوم سنتر وها القطيف, الدمام
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الحياة الطبيه لصاحبها وليد أمين الكيالي وشركاه ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الرميك ذ.م.م ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة مريم عامر سالم المعمري ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سارة عوض عيد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [رقم هاتف] الطبيب بوعزة محمد .. المغرب
- طريقة عمل الحواوشي بمكونات سهلة وخطوات بسيطة وإمكانية تفريزه لرمضان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد عبدالرحمن راشد العقيل ... البكيريه ... منطقة القصيم
- - المحامي فهد دلقموني
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت السميكة
- شركة ديمس اند مور العربية السعودية
- شركة مركز الخيمة التجاري (سوق الخيمة) وها باب مكه, جدة.
- ديكور نيش و غرف سفرة مودرن
- المنصورة (ولاية برج بوعريريج) الموقع الجغرافي
- [ رقم تلفون ] شركة عبدالله عبدالعزيز الجامع ذ.م.م ..البحرين
- [ كيف أتعامل مع طفلي ] مظاهر الخوف عند الأطفال
- العناصر الكيميائية ورموزها
- [ أسئلة علمية ] كيفية مرور التيار الكهربائي
- [ ملوك وأمراء ] ماذا تعرف عن الملكة حتشبسوت؟
- [ أطباق الأرز ] 3 طرق لإعداد الأرز البسمتي الأصفر
- تفسير رؤية المحشي في المنام لابن سيرين
- مدرسة التربية النموذجية لبطيء التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة بالكويت
- مؤسسة خالد راشد البوحيمد للمقاولات وها الخبر الشمالية, الخبر
- [ حكمــــــة ] دخل على مالك بن دينار لص فما وجد ما يأخذ ، فناداه مالك لم تجد شيئا من الدنيا ، فترغب في شيء من الآخرة ؟ قال : نعم ، قال : توضأ وصل ركعتين ، ففعل ثم جلس وخرج إلى المسجد ، فسئل من ذا ؟ قال : جاء ليسرق فسرقناه.
- [ باب استحباب صوم ثلاثة أيام من كل شهرتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله» . متفق عليه. ---------------- أي: لأن الحسنة بعشر أمثالها.
- اسماء شخصيات انمي قاتل الشياطين
- [ متاجر السعودية ] نظام مسار فاتورة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] العمل مستودعات بلديه ابوظبي المرور ... أبوظبي
- [ رقم تلفون ] محل خياط سعيدكو للخياطه والتطريز .. قطر
- تعليم تربية الدواجن في تونس
- [رقم هاتف ] صالون سنيوريتا للتجميل ... سلطنة عمان
- [ دليل أبوظبي الامارات ] تاهسين ترانسكشنز ... أبوظبي
- ارقام و هواتف مصنع حبيب غندور للمنتجات البلاستيكية وعنوانه فى حي السلي, الرياض , (sa)
- تفسير رؤية ثعبان تحت السرير
- [ مطاعم السعودية ] بوفيه القريات
- [ سياحة وترفيه الامارات ] جميرا بالم جراندوير ... دبي
- [ رقم تلفون ] مؤسسة المرجان لبيع الادوات الصحية ..البحرين
- [ رقم هاتف ] صيدلية الفجر - الكويت ? ابرق خيطان
- خالد الجهنى للإستقدام
- [ مقاولون الامارات ] مؤسسة العطر للتمديدات الكهربائية والصحية
- [ تعرٌف على ] الجائزة العالمية للرواية العربية (2022)
- [ رقم هاتف ] ملحمة توصيل ذبايح وخرفان الغاط - الرياض
- [ خذها قاعدة ] ومن الممكن أن تمل القراءة طبيعي فعندما يمل الإنسان كل شيء تكون الكتب أول الضحايا. - أنيس منصور
- [ حكمــــــة ] عن العمري قال: رأيت أبا جعفر القاري، يعني في المنام، على الكعبة فقلت له يا أبا جعفر قال: نعم اقريء إخواني مني السلام وخبرهم أن الله عز وجل جعلني من الشهداء الأحياء المرزوقين، واقريء أبا حازم السلام وقل له: يقول لك أبو جعفر: الكيس الكيس فان الله وملائكته يتراءون مجلسك بالعشيات
- [رقم هاتف ] مطبعة الداخلية ... سلطنة عمان
- [ شركات عامة قطر ] دوحة فاميلي ستور ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] سفريات الدائري ... منامة
- [رقم هاتف] الطبيب بشار زكرياء .. المغرب
- [ تعرٌف على ] ريتشارد ديفيدسون
- [ رقم هاتف ] وعنوان مطعم بوابة الشام بالجهراء - خدمة التوصيل Delivery
- [ تعرٌف على ] الاقتصاد في قارة أوقيانوسيا
- [ تعرٌف على ] ألبرتو فوجيموري
- [ تعرٌف على ] العلاقات النيجرية السريلانكية
- مطابخ رجال المع
- [ شركات المجوهرات والذهب قطر ] مجوهرات السيلان Al sailan gem & jewellery ... الدوحة
- معنى كلمة كرنج cringe بالانجليزي
- [رقم هاتف] مخبزة و حلويات السويسي .. المغرب
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة حراء للتجاره والمقاولات
- [ تعرٌف على ] مجلس الأمة الأردني
- [ مقاهي الامارات ] مطعم الشرفاء - فندق الديار سيجي
- طريقه تنظيف الجدران من الالوان او الحبر
- [ مؤسسات البحرين ] وادي النخيل لبيع المواد الغذائية ... منامة
- [ رقم هاتف ] مطعم مطبق الفت
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ركن تشييد المشعل للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- مطعم البخارى الممتاز وها حي صفوي, الدمام
- [ صيدليات السعودية ] Geo Chem Arabia Company Limited
- مؤسسة محمد سليمان الأسمري التجارية وها المجمع, جدة.
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَن أبِى عَمْرو الشَّيْباني -واسمه " سعد بن إياس "- قال: حدثني صَاحِـبُ هذا الدَّار -وَأشَار بيده إلى دار عبد بن مسعود- قال: سَألْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم أُيّ الأعمالِ أحـبُّ إِلى الله عزَّ وجل قال : " الصَّلاة عَلَى وَقْتِها ". قلت: ثم أيٌّ؟ قال " بِر الوالِدَين ". قلت: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: " الْجِهَادُ في سبِيلِ الله ". قال: حدثني بهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو استزدته لزادني. ---------------- "الصلاة على وقتها" : يريد بها الصلاة المفروضة، لأنها هي المرادة عند الإطلاق سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن المفاضلة في الأعمال عدة مرات. وكان صلى الله عليه وسلم يجيب على ذلك بما يناسب المقام، ويصلح لحال السائل ولذا فإنه، تارة يقول : الصلاة في أول وقتها. وتارة يقول: الجهاد في سبيل الله. وتارة الصدقة، وذلك على حسب حال المخاطب وما يليق به.
- [ كلى ومسالك بولية ] تفتيت حصى الكلى بالليزر
- [ رقم هاتف ] شركة الوكيل الكويتي لتخليص وتعقيب المعاملات والعنوان بالكويت
- [ خدمات عامة الامارات ] خلفان خميس فيلا العين ... العين
- مصنع تعبئة التمور وه الاحساء, الاحساء
- [ رقم هاتف ] شركة امن المستقبل .. لبنان
- [ سوبر ماركت السعودية ] سيتي دبليو
- [ مؤسسات البحرين ] ولائم المواسم ... المحرق
- [ رقم هاتف ] سفارة البرازيل .. لبنان
- [ رقم هاتف ] وعنوان مطعم الكلحة بالسالمية - خدمة التوصيل Delivery
- [ تعرٌف على ] رقم السيتان
- [ حكمــــــة ] (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ) مع عظم خلق السموات واتساعها فقد كانت التسبيحة من خير أعمالها.شاركها المجد بحركة شفة: سبح
- مؤسسة بن ثابت لقطع غيار السيارات
- [ خذها قاعدة ] المنطق هو أكبر هدايا الله للإنسان. - سوفوكليس
[ تعرٌف على ] اللغة العبرية # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | اللغة العبرية
تاريخ اللغة العبرية
طالع أيضًا: تاريخ اللغة العبرية
ما قبل الميلاد
مرحلة العبرية القديمة الخالصة
بدأت هذه المرحلة في القرن العاشر قبل الميلاد تقريبا، فكانت اللغة العبرية هي اللغة الشائعة في المناطق الجبلية في فلسطين، وكانت عبرية هذا العصر تتسم بالنقاء والبعد عن أي تأثيرات أجنبية، ودون بها معظم أسفار العهد القديم والأعمال الأدبية الأخرى، وعدد من النقوش الأثرية على الصخور والأحجار والعملات. مرحلة تدهور اللغة العبرية
تبدأ هذه المرحلة في القرن الخامس قبل الميلاد حيث بدأت اللغة العبرية تنقرض رويدا رويدا، وأخذت اللغة الآرامية تحل محلها شيئاً فشيئا كلغة تخاطب وأدب، لكنها ظلت تستعمل كلغة دينية فقط، وذلك على الرغم من محاولات الحاخامات الحفاظ على اللغة العبرية، ولكنهم فشلوا في مواجهة الصراع القائم آنذاك بين العبرية والآرامية. مرحلة العبرية التلمودية
بعد أن أصبحت الآرامية هي اللغة الرسمية في البلاد، وجه الزعماء الدينيون جهودهم نحو شرح وتفسير العهد القديم باللغة الآرامية لكي يفهم اليهود أصول وطقوس الدين اليهودي، فكتبوا المشناه والجمارا ثم التلمود. وكانت لغة هذه الكتب مختلفة تماما في روحها وألفاظها وتراكيبها عن عبرية العهد القديم، فظهر فيها التأثر الشديد باللغة الآرامية، كما احتوت أيضا على بعض الألفاظ من اللغات الأخرى. ما بعد الميلاد
العصر المسورتي الطبري طالع أيضًا: لغة عبرية طبرية
مع امتداد المناطق التي سيطر عليها العرب إلى فلسطين، تمتع اليهود ببعض الرفاهية الفكرية والتي أنتجت الكتاب المسورتيين (بالعبرية: מְסוֹרה) والذين وضعوا أساس عملية التشكيل أو التنقيط (بالعبرية: נִיקוּד) والذي استمر حتى اليوم كنظام التنقيط العبري الرسمي وقد تم إنتاجه في المدرسة الطبرية. العصر الذهبي
عرف اليهود عصراً ذهبياً كثير الإنتاج الأدبي أثناء حياتهم في الأندلس العربية، وقد ساعد جو التسامح والتعايش الأندلسي على ازدهار الإنتاج الأدبي واللغوي العبري وظهور شخصيات ما زالت تحتل مكان الصدارة حتى اليوم في الكتابات الدينية اليهودية واللغوية العبرية كالحاخام موسى بن ميمون وسعديا الفيومي. يعرف اليهود تلك الفترة باسم العصر الذهبي (بالعبرية: תוֹר הֵזֵּהָב) وتعرف الإنتاجات الأدبية لهذا العصر بـ’الأدب العبري الوسيط’، وكانت هذه آخر العصور المزدهرة للغة العبرية والتي انتهت بسقوط الأندلس. فترة الهسكلاة
تعتبر فترة الثمانينات من القرن الثامن عشر بداية عصر جديد في تاريخ الأدب العلماني للغة العبرية. أدباء ذلك الوقت هم من المتنورون (المسكيليم) والتي بدأت حركتهم في وسط أوروبا خصوصا في ألمانيا (1780-1820) وانتقلت بعدها إلى المجر والتشيك وإيطاليا وغيرها من البلدان (1820-1850) ووصلت إلى ذروة تطورها في شرق أوروبا وروسيا وبولندا (1850-1881). عمل المسكيليم في عصرهم بشكل مباشر وغير مباشر من أجل إحياء اللغة العبرية وتحويلها إلى لغة حديث بين الناس، وكان الأوائل يميلون إلى توسيع اللغة العبرية وتجهيز كل روافد اللغة من أجل الاستخدام في الكتابة، بينما مال المتأخرون إلى خلق لغة مركبة تختلط بروافد اللغة المختلفة. مع كل الإسهامات التي ساهم فيها المسكيليم من أجل توسيع الثروة اللغوية العبرية وإحيائها، ومع نضال بعضهم من أجل تحويل لغة المشناه وباقي روافد اللغة العبرية إلى مصادر شرعية لتطور اللغة، ومع الطموح والرغبة في فرض اللغة العبرية على الجماهير، لم ينجح المثقفون في وضع أسس لتحويل اللغة العبرية من لغة كتابة وإنتاج إلى لغة حديث. العصر الحديث طالع أيضًا: إحياء اللغة العبرية
مع بدء الاستيطان اليهودي لفلسطين، استمر اللغويون العبريون في محاولاتهم لإخراج اللغة العبرية من الكتب والصحف إلى الشارع واستعملوا الكثير من التعديلات والتطويرات من أجل تليينها على الألسن وتسهيلها حتى نجحوا في إخراج ما يعرف اليوم بـ’اللغة العبرية الحديثة’. تأسس المجمع اللغوي العبري عام 1889 بواسطة مجموعة من المثقفين في القدس على رأسهم إليعيزر بن يهودا، وضع المجمع أمامه هدفين أساسيين: تحديد مصطلحات في المهن التعليمية المختلفة في المدارس وفي المجالات العلمية والحياة العملية.
وطريقة النطق الصحيحة والكتابة والمشكلات النحوية.
اليوم، تعتبر اللغة العبرية اللغة الرسمية الأولى لدولة إسرائيل، وأصبحت تستخدم في شتى مجالات الحياة، مع أنها مختلفة عن اللغة العبرية التوراتية القديمة. بسبب وضع العبرية الخاص كلغة حديثة نسبياً، لا يوجد هناك فارق كبير بين اللغة الأدبية ولغة الشارع.
التأثيرات التي لقيتها العبرية الحديثة
الكلمات
دخلت على اللغة العبرية الحديثة الكثير من الكلمات التي يعود أصلها إلى اللغة العربية والآرامية، واليديشية، والإنجليزية، بالإضافة إلى لغات أخرى كالألمانية والروسية والفرنسية. اللفظ
اختلف لفظ الحروف الصامتة والصوتية عن العبرية الكلاسيكية، وقد اعتمد لفظ اللهجة السفاردية أساسًا للفظ اللغة العبرية الحديثة ومنها على النحو الآتي: حرف (ח) ينطق /ح/ بالعبرية الكلاسيكية، لكنه صار ينطق /خ/ بالعبرية الحديثة.
حرف (ע) ينطق /ع/ بالعبرية الكلاسيكية، لكنه صار ينطق /آ/همزة/ بالعبرية الحديثة.
حروف الإطباق (ט, צ, ק) خفف لفظها وصارت مشابهة للفظ الحروف (תּ, ס, כּ). وحرف (צ/ص) يُلفظ «تس/تز» كما في كلمة ארץ (أرص = أرض) حيث تلفظ (أرتز).
أصبح نطق حرف (ו) من /w/ إلى /v/.
تحول نطق حرف (ר) من /r/ إلى (غ) مثل بسيدر أصبحت هكذا بسيدغ
بجد كفت
اختفت قاعدة بجد كفت (وهي لفظ الحروف بطريقتين الأولى شديدة والثانية خفيفة) من الحروف (ג, ד, ת) باللغة العبرية الحديثة، ولكنها بقيت في الحروف (ב, כ, פ).
الكتابة العبرية
طالع أيضًا: كتابة عبرية
الأبجدية
احتوت اللغة العبرية على 22 حرفا صامتا مرتبة على شكل (أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت)، اشتقت قديما من الخط الآرامي، وتسمى الكتابة بها بالخط المربع، وقد ظهر حديثا بما يسمى خط اليد الذي يستخدم في الكتابة العادية المستخدمة باليد، وتستخدم بعض الحروف اللينة (א, ה, ו, י) كمد للحركات في آخر الكلمة أو في وسطها. الحركات
خريطة تظهر مخارج الحركات في اللغة العبرية الحديثة.
احتوت اللغة العبرية الكلاسيكية بشكل عام 5 حركات أو أكثر، أما العبرية الحديثة فقد احتوت على 5 حركات قصيرة و 5 طويلة بالإضافة للسكون التام والسكون المتحرك.
مزيد من القراءة
. أنور، أحمد فؤاد (0002). «الكنز الثمين في قواعد اللغة العبرية» (الطبعة الأولى 0002)، مركز الراية للنشر والإعلام
مكريني، بلقاسم (2008). «كيف أغنى اليهود لغتهم: دراسة في وسائل إنماء اللغة العبرية الحديثة» (الطبعة الأولى 2008)، البوكيلي للطباعة والنشر والتوزيع (ردمك 9981451193)، 671643414
شاذلي، جمال عبد السميع – سالم، نجلاء رأفت (2012). «دراسات في الأدب العبري المعاصر»، سلسلة الدراسات الأدبية والوطنية، جامعة القاهرة، مركز الدراسات الشرقية
أبو شمسية، مازن (2003). «اللغة العبرية» (الطبعة الأولى 2003)، الدار العربية للعلوم، بيروت
زرهار، مصطفى (2012). «مبادئ اللغة العبرية»، دار صفحات للدراسات والنشر، دمشق (ردمك 9796500053622)
فارس، فائز (1987). «اللغة العبرية: دروس وتدريبات»، دار البشير، عمان
ربابعة، يوسف أحمد (2016). «أثر المصطلح النحوي العربي في المصطلح النحوي العبري» (الطبعة الأولى 2016)، دار زهدي للنشر والتوزيع (ردمك 9789957612146)
عليان، سيد سليمان (2002). «في النحو المقارن بين العربية والعبرية» (الطبعة الأولى 2002)، الدار الثقافية للنشر والتوزيع، القاهرة (ردمك 9773390837)
صالح الزعبي، آمنة (2011). ملخص بنية الفعل الناقص بين العربية والعبرية: دراسة في البنية الصوتية للأصل الثلاثي، المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، المجلد السابع، ع 1، صفحة 119-148، جامعة مؤتة، الكرك
شرح مبسط
اللغة العِبْرِيَّة أو العِبْرَانِيَّة (بالعبرية: עברית’) عِڤْرِيتْ /ʕiv’ʁit/ هي لغة سامية من مجموعة اللغات الشمالية الغربية من الفرع الكنعاني، تنتمي إلى مجموعة اللغات الأفريقية الآسيوية. حاليا تنتشر اللغة العبرية الحديثة كلغة حديث وأدب وتعاملات رسمية، ويتحدث بها أكثر من سبعة ملايين شخص موزعين في حدود إسرائيل والأراضي الفلسطينية. اللغة العبرية الحديثة منبثقة من اللغة العبرية الكلاسيكية التي لم تعد مستخدمة كلغة حديث أو كلغة تعاملات رسمية إنما تستخدم كلغة دينية يستعملها المتدينون اليهود في تعاملاتهم الدينية، وهي بدورها (اللغة العبرية الكلاسيكية) نشأت من محاولة إحياء للّغة العبرية القديمة التي ماتت في القرن الخامس قبل الميلاد. اللغة العبرية القديمة هي العبرية التي كتب فيها العهد القديم، وتشبه إلى حد كبير لغات قديمة أخرى مثل اللغة الفينيقية والعمونية والمؤابية؛ ولهذا يعد علماء اللغات كل هذه اللغات الأخيرة لهجات للّغة الكنعانية.