شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 21 ابريل 2024 , الساعة: 9:31 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فيزياء ] ماذا تعرف عن الجاذبية الأرضية .. 10 معلومات مدهشة عنها تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-21 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ فيزياء ] ماذا تعرف عن الجاذبية الأرضية .. 10 معلومات مدهشة عنها تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-21

آخر تحديث منذ 5 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-21 | ماذا تعرف عن الجاذبية الأرضية .. 10 معلومات مدهشة عنها تعرف عليها

مقالات مشابهة



شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة

أهم 10 معلومات عن الجاذبية الأرضية


الجاذبية الأرضية هي تعني الحفاظ على المسافة شبه الثابتة بين كوكبنا الذي نعيش عليه وبين الشمس، ويعرف هذه المسافة العلماء على أنها المدار الأرضي الخاص بالكوكب الأزرق وهذه المسافة تساعدنا على الحياة بشكل سليم وطبيعي بعيداً عن حرارة الشمس، فالمسافة بيننا وبين الشمس مناسبة تماماً للحياة، فمن الممكن أن نقترب عن هذه المساحة وبالتالي يحدث كوارث بشأن الحرارة، وقد يكون العكس هو الصحيح وهو البعد عن الشمس قد ينهي الحرارة وبالتالي الحياة على وجه كوكب الأرض، ولمزيد من المعلومات عن الجاذبية الارضية تعرف على النقاط التالية:
الجاذبية الأرضية لها أهمية خاصة .. هل تعرفها؟
إن الجاذبية الأرضية لها أهمية كبيرة للغاية ومنها وهي القيام بالإمساك بالغلاف الجوي وهو الغلاف الذي يحتوي على العناصر اللازمة لحياة الإنسان مثل الأكسجين اللازم للتنفس، وكذلك الجاذبية تعمل على وجود ظواهر طبيعية لها أهميتها لحركة الأرض مثل المدّ والجزر من خلال جاذبية القمر وهما المسؤولة عن هاتين الظاهرتين.
إسحاق نيوتن والجاذبية .. الإسهامات العظيمة في عالم الفيزياء التي غيّرت وجه العالم
قبل إسحاق نيوتن كان وضع الفيزياء بعيداً عن تفسيرات طبيعية كانت تجري منذ آلاف السنين، ولكن بعد اكتشافه لأمر الجاذبية الأرضية تغيّرت العديد من القوانين الفيزيائية، ومنها وجود قوانين نيوتن الخاصة بالجاذبية مثل القانون الثاني المعروف بأن القوة = الكتلة × التسارع
ما المقصود بالكتلة في قوانين نيوتن المتعددة عن الجاذبية الأرضية
الكتلة لها أهميتها الكبيرة في دراسة الجاذبية الأرضية فهي تعني الكتلة التي تساوي مقدار القوة بين الجسمين ما يخص الجذب وهي تختلف بالضرورة عن ما يعرف بالكتلة القصورية التي تساعدنا على معرفة مقاومة الجسم للحركة وهذا القانون يختلف عليه العديد من العلماء.


قانون الجذب العام للجاذبية الأرضية
هو أحد القوانين الفيزيائية المهمة التي وضعها إسحاق نيوتن، حيث وضع الرجل في عام 1687م قانون يدعى قانون الجذب العام وهو عبارة عن بعض البيانات الهامة عن حركة الأرض حول نفسها وكذلك الحركة الفضائية مثل حركة دوران القمر حول الأرض، وكذلك حركة الكواكب والأجرام السماوية في المجموعة الشمسية.
أما عن نص القانون كما وضعه نيوتين هو أن كل جسمين في الكون بينهما قوة تجاذب تتناسب بطريقة طردية مع نتيجة ضرب الكتلة لهذه الأجسام وبطريقة عكسية مع مربع المسافة بين هذه الأجسام وبعضها البعض.
أما من الناحية الرياضية لا النصية فالقانوني يمكن كتابته هكذا: ق= ج×(ك1×ك2)/ف2.
ما هي قصة إسحاق نيوتن والتفاحة الساقطة على رأسه
من المعروف أن تلك قصة شهيرة وهي ان نيوتن كان يجلس في بستان تحت شجرة من التفاح، وفجأة سقطت تفاحة على رأسه، فأخذ يفكر ملياً ما هو السبب الحقيقي لسقوطها على الأرض، ولماذا لم تطير التفاحة في الهواء دون أن تسقط؟
كل هذه الأسئلة تبلورت في مخ نيوتن وبدأ الرجل من خلال دراسته وأبحاثه في جامعة كامبريدج الإنجليزية فيما بعد كتابة القوانين الخاصة والتي أطلق عليها قوانين الجاذبية الأرضية لنيوتن.
أينشتاين وتطوير قوانين الجاذبية الأرضية
إن اينشتاين كان له الدور العظيم في تطوير القوانين الخاصة بالجاذبية الأرضية من خلال نظريته في النسبية وهي النظرية التي كانت في الأساس تعني دراسة الحركة الخاصة بالأجسام السريعة التي تقترب السرعة الخاصة بها من سرعة الضوء، لذلك أراد العالم الكبير أن يضع هذه النظرية وأسماها بالأطر السريعة وقد نجح الرجل في تطوير قوانين الجاذبية من خلال البحث حول قوانين الطبيعة وهي القوانين التي التي تعني بحركة الأجسام السريعة من خلال الحركة المنتظمة.
كما قام أينشتين في النهاية بوضع نظريات خاصة بوضع آثار الجاذبية والتي تعني مبدأ تكافؤ السرعة.
مقالات مشابهة
شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
ما هي العلاقة بين النسبية العامة والجاذبية الأرضية
النسبية العامة والتي اكتشفها أينشتاين ووضع فكرة توحيد أبعاد مكانية مع البعد الزمني وبالتالي تقول القوانين أن الإنسان يعيش في 4 جوانب عامة أو أبعاد مكانية وزمانية معينة ترتبط بالجاذبية الأرضية.


أما فكرة الزمكان وهي فكرة أينشتاين الخاصة وهي القوانين التي تجمع ما بين الزمان والمكان فإن الجاذبية تؤثر بشكل خاص في نسيج الزمكان وبالتالي في سرعة الأجسام التي من حولنا، بل وتؤثر بشكل خاص على حياة كوكب الأرض وما عليه.
وذلك لأن كوكب الارض يعمل على جذب جميع الأجسام الأخرى عليه بفعل الانحناء وهذا نراه مثلاً في القمر وحركته ودورته حول الأرض، من خلال قانون ومبدأ التكافؤ وهو مبدأ موجود في قوانين الجاذبية الأرضية لنيوتن وكذلك النظرية النسبية لأينشتين.
هل الجاذبية تتسم بها الأرض فقط أم هناك رأي آخر
من الآراء العلمية الهامة حول الجاذبية الارضية هي انها ليست سمة من ضمن السمات الخاصة بكوكب الأرض، بل إن الجاذبية الأرضية الخاصة تلك تتسم بها جميع الأشياء الخاصة فهي سمة لجميع الأجسام على كوكب الأرض وليست خاصة بجسم دون الآخر.
جاذبية القمر ترتبط بجاذبية الأرض فما هي الدلائل العلمية لذلك
من المعروف ان الأجسام ترتبط من خلال قوة الكتلة فيما بينها مثل جاذبية القمر والأجرام السماوية بالأرض، وبالتالي فإن ظاهرة كالمد والجزر التي تحدث في البحار من الأمور العلمية التي تعتبر دليلاً على وجود تلك الجاذبية المرتبطة بها، لذلك فمن الضروري أن يعرف سكان الأرض ان ظواهر يرونها هي بلا شك السبب فيها الجاذبية الأرضية وليست سواها، وإذا اختفت تلك الجاذبية أو تأثرت مثلاً فإن الحياة على الكوكب الأزرق في خطر كبير.
تجربة السقوط الحر والجاذبية
تجربة السقوط الحر هي التجربة التي تتضمن معرفة النظرية النسبية وهي عبارة عن قانون حول الأجسام المتسارعة، فإن هذا القانون والظاهرة ترتبط بشكل رئيسي بالقوانين التي تؤسس لنظرية الجاذبية الأرضية.


في نهاية هذا المقال؛ تعرفنا على أهمية الجاذبية الأرضية والتي تعني الكثير بالنسبة للحياة على كوكب الأرض، كما تأكدنا من وجود قوانين ثابتة تتعلق بالفضاء، وإن كان المستقبل يحمل الكثير في هذا المجالة خاصة مع التجارب الفيزيائية الحديثة والتي بدأت تغيّر النظرة القديمة للنظرية النسبية وبالتالي قوانين الجاذبية الأرضية.

الجاذبية الأرضية


الجاذبية الارضية واكتشافها من الأمور الفيزيائية الهامة التي تحفظ الحياة بالشكل الطبيعي الذي نحياه على كوكب الأرض، فما هي معلوماتك الحقيقية عن الجاذبية الأرضية؟ في هذا المقال نتعرف سوياً على العديد من الأمور التي تساعدنا على فهم هذه الجاذبية وما يتعلق بها من قوانين ودور بعض العلماء فيها وغيرها من المعلومات ضمن سطور هذا المقال.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] ماذا تعرف عن الجاذبية الأرضية .. 10 معلومات مدهشة عنها تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-21 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلانات العرب الآن