- [ تعرٌف على ] الشعر والشعراء
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة زاوية الجودة للمقاولات العامة ... بريدة ... القصيم
- [ محامين السعودية ] ثامر عبدالرحمن محمد الدارقي ... مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] فرحان دوكيومينتس سيرفاسيس شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية
- [ ملابس السعودية ] محل امتياز للازياء النسائية
- [ تعرٌف على ] كلية الزراعة (جامعة القاهرة)
- [ حكمــــــة ] مر صهيب بأبي بكر الصديق، فأعرض عنه، فقال أبو بكر: مالك؟ أبلغك عني شيء ؟ فقال: لا, إلا رؤيا رأيتها لك كرهتها, قال: وما هي؟ قال: رأيتك مجموع اليدين إلى عنقك على باب أبي الحشر الأنصاري, قال: نعم ما رأيت جمع لي ديني إلى الحشر.
- [ أمراض الحمل والولادة ] الارق والحمل
- [ تعرٌف على ] كريستوفر كولومبوس
- [ آية ] القرآن غيرني (42): كنت أعاني من هم وضيق، فسمعت شرحا لقصة موسى ورأيت كيف أنه لمّا أحسن للفتاتين وسقى لهما ودعا ربه أتاه الفرج، وكانت عندنا مستخدمة بالمدرسة فقيرة؛ فأحسنت إليها، وطلبت من الله الإحسان؛ ففرج الله همي وشرح صدري، وصدق الله تعالى: {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان}.
- [ حكمــــــة ] قال مالك : لو أن لي سلطانا على من يفسر القرآن لضربت رأسه . قلت : يعني تفسيره برأيه ، وعن ابن وهب : سئل مالك عن الداعي يقول : يا سيدي ؟ فقال : يعجبني دعاء الأنبياء ربنا ربنا .
- [ دليل دبي الامارات ] هيتشكي دبي ... دبي
- [ فنادق السعودية ] دار لندى للوحدات السكنة المفروشة
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة شاطئ فلوريدا لتجارة السيارات المستعمله و قطع غيارها ذ م م ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة المحيط الثلاثي للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الدوري الفلسطيني الممتاز لقطاع غزة 2021–22
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] بربيري Burberry ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] أم بسمه للأثاث والأجهزة الكهربائية المنزلية المستعملة ... المنطقة الشمالية
- [ مدارس السعودية ] مدارس منارات جدة الأهلية للبنات
- [ الكترونيات الامارات ] سكيوركس تكنولوجيز ش م ح ... دبي
- [ أدوات المطبخ و التجارة قطر ] الحوش للمطابخ الشعبيه
- [ مؤسسات البحرين ] كي إيه آر - إف تي إيه ذ م م ... المحرق
- [ التحكم الكهربائي، تصنيع اللوحاتو الصناعة قطر ] باور اليكترتيك سويتشجير
- [ دليل الشارقة الامارات ] معهد الشارقة لعلوم السكرتارية ... الشارقة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة محمد عوده البلادي للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ عيادات الامارات ] عيادة الدكتورشيام للأسنان
- [ تعرٌف على ] البطولة العربية للأندية لكرة السلة سيدات
- [ تعرٌف على ] التهاب الكبد د
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية المصرية
- [ تعرٌف على ] الصورة البيضاوية
- [ مؤسسات البحرين ] صالون بنات المملكة للتجميل ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مارك بلونت
- [ تعرٌف على ] ثنائية حزبية
- [ تعرٌف على ] ثنائيات الفلقة
- [ جغرافيا ] أين تقع ألمانيا
- [ تعرٌف على ] معالجة الصور الرقمية
- [ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من قتل وزغة في أول ضربة فله كذا وكذا حسنة، ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة دون الأولى، وإن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة» . وفي رواية: «من قتل وزغا في أول ضربة كتب له مئة حسنة، وفي الثانية دون ذلك، وفي الثالثة دون ذلك» . رواه مسلم. ---------------- قال أهل اللغة: «الوزغ» العظام من سام أبرص. الأمر بقتل الأوزاغ لعظم ضررها مع ما فيها من عداوة خيار العباد، وهو وإن لم يكن لنفخه تأثير في النار، إلا أن فيه إظهارا للعداوة. قال النووي: اتفقوا على أن الوزغ من الحشرات المؤذية، وأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بقتله، وحث عليه لكونه من المؤذيات. وأما سبب تكثيره في قتله بأول ضربة، ثم ما يليها، فالمقصود به الحث على المبالغة بقتله، والاعتناء به، وتحريض قاتله على أن يقتله بأول ضربة، فإنه إذا أراد أن يضربه ضربات، ربما انفلت وفات قتله.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غانم مليفي عبدالدائم العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ثنائيو الجنس في التاريخ
- [ سياحة وترفيه الامارات ] مغامرات الصحراء للسفر والسياحة ... أبوظبي
- [ ملابس الامارات ] شركة البستان للملابس والهدايا
- [ أدعية - الجزء الثاني ] أفضل دعاء يوم عرفة
- [ تعرٌف على ] شرى البرد العائلي
- [ تعرٌف على ] النخالية ألبا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نعيم حمود ابن محمد علي المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تأجير سيارات الامارات ] Cubra Car Rental
- [ تعرٌف على ] ويليام بي. تايلور
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية السلوفينية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز اختبار ليلتس عبر الحاسوب ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] إدوارد جيبون ويكفيلد
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في جزر سليمان
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نور العمارة للمقاولات العامة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] لندن لبيع المعادن ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] فندق ريكسوس نخلة جميرا ... دبي
- [ تعرٌف على ] الرأس الأخضر
- [ تعرٌف على ] متلازمة فاولر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية الروسية
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] الصالحية للشحن و النقل Salihiya Cargo & Shipping Line Agency ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية الميانمارية
- [ التخلص من الحشرات ] كيف أتخلص من بيض القمل
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني 2006–07
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إن شقاشق الكلام من شقاشق الشيطان . عن محمد بن علي قال : لا تجالسوا أصحاب الخصومات فإنهم يخوضون في آيات الله .
- [ شركات الأمن وكاميرات المراقبة قطر ] الحارب للنظم الامنية Al Harib Security System ... الدوحة
- [ شركات الرخام والسيراميك والحجر قطر ] الاسمر للرخام والجرانيت al-asmar Marble ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله محمد بن مفرح الشديدي ... المحاله ... منطقة عسير
- [ مقاهي السعودية ] سلف ميد كوفي
- [ مؤسسات البحرين ] السعدون للصناعات الورقية ذ.م.م ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر محمد حسين المولد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ابن مسروق
- [ مؤسسات البحرين ] الدار لتأجير المعدات والآليات ... منامة
- [ غدد ] 7 طرق فعّالة لعلاج الغدة النكافية.. تعرف عليها وتخلص من آلامك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف هلال حنش العفيفي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] الرمز البريدي بريدة والاحياء التابعة لها Buraidah Postal Code
- [ مؤسسات البحرين ] رحمت بي بي غلام بادشاه محمد فاروق محسود ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم الامارات ] مطعم ريف الشامي ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ساحل النخيل لمواد البناء ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] عن ابن أبي مليكة : صحبت ابن عباس من مكة إلى المدينة ، فكان يصلي ركعتين فإذا نزل قام شطر الليل ، ويرتل القران حرفا حرفا ، ويكثر في ذلك من النشيج والنحيب .
- [ استخراج و خدمات الغاز الطبيعي قطر ] راس لفان للغاز الطبيعي المسال المحدودة
- [ التخلص من الحشرات ] كيفية القضاء على ذبابة الفاكهة
- [ تجارة و تجارة معدات الديكور قطر ] ذا ويف كوفي
- [ متاجر السعودية ] موقع مظلة العود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] ويز سوفت تكنولوجيز ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] السالم للنظارات الشمسية ذ م م ... منامة
- [ تعرٌف على ] الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية (مصر)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راجح سعد الاكلبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صحة وطب الامارات ] الاماراتية الكندية للرعاية الطبية المنزلية ذ.م.م ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة فلوريدا ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شهد علي بن زاهر الزبيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هولتون (مين)
- [ أدعية - الجزء الثالث ] كيفية الدعاء للميت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل حسين علي العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] قولدن زون ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] فارس الظلام (موسيقى تصويرية)
- [ تعرٌف على ] عزوز الرباعي
- [ تعرٌف على ] الإخوان المسلمون في سوريا
- [ تعرٌف على ] نينتندو دي أس
- [ مؤسسات البحرين ] اكسترا كوفي شوب ... منامة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الرازي للتجهيزات الطبية ... جدة
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 2: الأبواب الثلاثة (رواية)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الشعر والشعراء # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | الشعر والشعراء
عن المؤلف
المقالة الرئيسة: أبو محمد بن قتيبة الدينوري
أبو محمد عبد الله بن عبد المجيد بن مسلم بن قتيبة الدينوري (213 هـ-15 رجب 276 هـ/828 م-13 نوفمبر 889 م) أديب فقيه محدث مؤرخ عربي. له العديد من المصنفات أشهرها عيون الأخبار، وأدب الكاتب وغيرها.
منهج المؤلف في الكتاب
منذ البداية يعترف ابن قتيبة أنه خص بكتابه هذا: الشعراء (أخبارهم، وأزمنتهم، وأقدارهم، وأحوالهم، وقبائلهم، وأسماء آبائهم…)، والشعر (أقسامه، وطبقاته، والوجوه التي يختار عليها ويستحسن، وعيوبه…)، وقدم له بمقدمة تنطوي على أبوا ب في: (أقسام الشعر، وعيوب الشعر، والإقواء، والإكفاءن والعيب في الإعراب، وأوائل الشعراء). قال أبو محمد: «وكان أكثر قصدي للمشهورين من الشعراء الذين يعرفهم جل أهل الأدب والذين يقع الاحتجاج بأشعارهم في الغريب وفي النحو وفي كتاب الله عز وجل، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأما من خفي اسمه وقل ذكره وكسد شعره، وكان لا يعرفه إلا بعض الخواص فما أقل من ذكرت من هذه الطبقة إذ كنت لا أعرف منهم إلا القليل ولا أعرف لذلك القليل أيضا أخبارا. وإذ كنت أعلم أنه لا حاجة بك إلى أن أسمي لك أسماء لا أدل عليها بخبر أو زمان أو نسب أو نادرة أو بيت يستجاد أو يستغرب». الظاهر أن ابن قتيبة ترجم للمشهورين من الشعراء الذين يحتج بأشعارهم في الغريب وفي النحو وفي كتاب الله عز وجل، وحديث نبيه صلى الله عليه وسلم، في حين لم يبد أي اهتمام بمن قل ذكره وكسد شعره لجهله بأخبارهم، ولأنه يرى أن القارئ في غنى عن ذكر أسماء دون ذكر أخبار وأزمان وأنساب وأشعار أصحابها. وأغلب الظن أنه سار على منهج سابقيه في تمييز الشعر والشعراء. ومن بينهم ابن سلام الجمحي؛ فإذا عدنا إلى الطبقات نجده هو الآخر اقتصر على المشهورين من الشعراء، والدليل على ذلك قول ابن قتيبة نفسه: «… ولا أحسب أحدا من علمائنا استغرق شعر قبيلة حتى لم يفته من تلك القبيلة شاعرا إلا عرفه ولا قصيدة إلا رواها». ويقول: «ولعلك تظن رحمك الله أنه يجب على من ألف مثل كتابنا هذا ألا يدع شاعرا قديما ولا حديثا إلا ذكره، وذلك عليه وتقدر أن يكون الشعراء بمنزلة رواة الحديث والأخبار والملوك والأشراف الذين يبلغهم الإحصاء ويجمعهم العدد. والشعراء المعروفون بالشعر عند عشائرهم وقبائلهم في الجاهلية والإسلام أكثر من أن يحيط بهم محيط أو يقف من وراء عددهم واقف. ولو أنفذ عمره في التنقير عنهم واستفرغ مجهوده في البحث والسؤال…». وكأن بابن قتيبة يريد أن يقول لنا إنه لا طائل من استقصاء كل الشعر، فمهما بلغ الباحث لا يستطيع أن يحصي ويلم بكل شعراء قبيلة واحدة، ولو أنفذ في ذلك كل عمره، ما بالك بكل القبائل العربية وربما أن في ذلك أيضا إشارة إلى أن سابقيه حاولوا في هذا المضمار فلم يصلوا إلا إلى القليل من الشعراء الذين صار ذكرهم أكثر من نار على علم. إن غاية ابن قتيبة في كتابه أن يعرض لمن غلب عليه الشعر لا غير، كما فعل ابن شبرمة القاضي وسليمان بن قتية التيمي المحدث. ذلك لا لقصر جهد ابن قتيبة وباعه في المسألة، وإنما أراد أن يتخصص. يقول ابن قتيبة: «… لم أسلك فيما ذ كرته من شعر كل شاعر مختارا له سبيل من قلد أو استحسن باستحسان غيره، ولا نظرت إلى المتقدم منهم بعين الجلالة لتقدمه وإلى المتأخر منهم بعين الاحتقار لتأخره، بل نظرت بعين العدل على الفريقين وأعطيت كلا حظه ووفرت عليه حقه، فإني رأيت في علمائنا من يستجيد الشعر السخيف لتقدم قائله ويضعه في متخيره ويرذل الشعر الرصين، ولا عيب له عنده إلا أنه قيل في زمانه، أو أنه رأى قائله…». إن النص يعكس بجلاء مذهب ابن قتيبة النقدي، فقد كان بن قتيبة عادلا منصفا في التمييز بين هذا الشاعر وذاك، وهذا الشعر وذاك، فـ «المحك عنده جودة الشعر بغض النظر عن الأقدمية والحداثة أو تقدم قائله أو تأخره» ، فهو لم يتعصب لقديم لقدمه، ولا لحديث لحداثته، كما فعل ابن الأعرابي والأصمعي وأبو عمرو بن العلاء مع شعراء العصر العباسي، خاصة جرير، والأخطل، والفرزدق، وأبو نواس وأبو تمام… عندما عدوهم من المحدثين، وعدوا شعرهم بالفاسد والرديء والأقوال كثيرة في هذا الباب.
النسخ المخطوطة والمطبوعة
المخطوطات
مخطوطة مصر بخط يحي بن محمد بن لونيس ابن القاضي المغربي الزواوي، نقلها من نسخة مخطوطة محفوظة بالقسطنطينية المحروسة في دار كتب راغب باشا، وفرغ من كتابتها لثلاث ليال خلون من شهر رجب سنة 1286 هـ، بهامشها بعض تقييدات
مخطوطة مصر بخط عيسى بن محمد بن سلمان، فرغ من كتابتها ظهر يوم الاثنين الثالث من شهر جمادى الآخرة سنة 1059 هـ، بها ترقيع وأكل أرضة وتلويث، وبهامشها تقييدات.
مخطوطة مصر (دار الكتب).
مخطوطة مصر (مكتبة الأزهر).
مخطوطة المدينة المنورة (مكتبة عارف حكمت).
مخطوطة برلين.
مخطوطة دمشق.
مخطوطة باريس.
مخطوطة فينا.
مخطوطة ليدن.
المطبوعة
طبع لأول مرة في مدينة ليدن سنة 1785 م، وأعيد طبعه فيها مرة ثانية سنة 1902 م، بعناية المستشرق دي غويه، الذي راجع مخطوط ليدن على خمس نسخ خطية، إستحضرها من فينا وبرلين وباريس ودمشق والقاهرة.
طبعه محمد أمين الخانجي في سنة 1322 هـ (1904 م)، مع بعض تعليقات محمد بدر الدين النعساني، وهي نسخة مختصرة غير كلملة.
طبع أيضاً في الآستانة سنة 1322 هـ.
وفي مطبعة الفتوح الأدبية بمصر سنة 1332 هـ (1914 م).
ثم طبعه في سنة 1350 هـ (1932 م) محمد أفندى توفيق بمطبعة المعاهد بمصر، وصححه وعلق حواشيه الأستاذ مصطفى السقا. وهذه الطبعة غير كاملة.
آراء الباحثين والنقاد في الكتاب
محمد زغلول سلام: يرى هذا الباحث أن الجزء الثاني من الكتاب ليس سوى مجرد جرد لآراء سابقي ابن قتيبة كالجاحظ في كتابه «البيان والتبيين» وابن سلام في «طبقات فحول الشعراء».
إحسان عباس: يرى هذا الناقد أن طبيعة المقدمة يفصلها عن طبيعة الكتاب بفرق شاسع، فبينما تهدف هي إلى تصوير موقف ابن قتيبة من الشعر يأتي الكتاب تأريخا وترجمة للشعراء. والحق أن ابن قتيبة حاول الفصل بين الشعر والشعراء، بدءا من عنوان الكتاب «الشعر والشعراء».
محمد رمضان محمد الجربي: يرى هذا الباحث أن مقدمة الكتاب مقدمة نفيسة تدل على عبقرية ابن قتيبة الفذة وشخصيته المتميزة وفكره المتحرر وآرائه الفاطنة والوجيهة في النقد. يقول: «… مقدمة نفيسة تدل على عبقريته ابن قتيبة وقوة شخصيته وحرية فكره وآرائه القيمة في النقد، وفطنته للمقاييس الفنية، والقيم الجمالية منذ ذلك الوقت المبكر».
عبد العزيز عتيق: يرى أن الكتاب مرجع من مراجع تاريخ الأدب العربي الأساسية، ذلك أنه اشتمل على أخبار الشعراء وعصورهم وأشعارهم.
حسن تميم: يقول: «… هو كتاب عمدة في مادته وفحواه، ويعتبر من مصادر الأدب الأولى، ألفه أحد أئمة اللغة والأدب، الذي يستشهد بقوله، ويرجع إلى نقله، عرض فيه تراجم مشاهير الشعراء الذين تتداول أسماؤهم كتب الأدب والبلاغة، والذين أسهموا بإنتاجهم الشعري في إغناء أدب العرب. والذين يقع الاحتجاج بشعرهم في علوم النحو والغريب، وفي معاني كتاب الله، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم».
أحمد صقر: يقول: «… وهذا من أرفع كتب الأدب قدرا، وأنبهها ذكرا، وأقدمها نشرا»
شرح مبسط
الشِّعر والشُّعراء من أقدم الكتب التي صنِّفت في تراجم الشعراء. ألَّفه أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ، 889م) أحد أئمة القرن الثالث الهجري. وهو من طبقة الجاحظ عند المعتزلة، إمام متمكن متعدد جوانب التأليف كثير المؤلَّفات.