شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 4:19 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حساسية الطعام العلامات والأعراض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/03/2024

اعلانات

حساسية الطعام العلامات والأعراض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


العلامات والأعراض


 حساسية الطعام عادة ما تبدأ أعراضها بالظهور سريعاً (من ثوانٍ إلى ساعة واحدة) وعادة تشمل ما يلي مدلاين بلس MedlinePlus Encyclopedia < >Food allergy 






  • طفح جلدي  

  • شرى الشرى

  •  الحكة في الفم، الشفة، اللسان، الحنجرة، العيون، أو غيرها من أجزاء الجسم

  •  التورم والانتفاخ في الشفتين، اللسان، الجفون أو الوجه كله

  •  الصعوبة في البلع

  • سيلان أو انسداد في الأنف 

  • خشونة الصوت 

  • أزيز (طب) أزيز و/أو ضيق في التنفس

  •  الغثيان

  • التقيؤ

  •  تقلصات في المعدة وآلام في البطن

  •  الدوار

  • الإغماء 


 في بعض الحالات، قد يتأخر ظهور العلامات  لعدة ساعات. 

 أعراض الحساسية تختلف من شخص إلى آخر، كما أن كمية الطعام المطلوبة لظهور هذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر.  



الخطر الحقيقي بالنسبة للحساسية يكمن عندما يتأثر الجهاز التنفسي أو الدورة الدموية.


ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال ضيق التنفس و زرقة (طب) الزرقة الناتجة عن نقص الأوكسجين في الجسم وارتفاع في ثاني اوكسيد الكربون. عند تأثر الدورة الدموية، فنقصها وبطء حركتها يؤدي إلى ضعف في النبض ، وشحوب الجلد بالإضافة إلى إغماء الإغماء .van Ree 1

الحالات الشديدة من حساسية الآطعمة الناتجة عن تأثر الجهاز التنفسي أو الدورة الدموية تعرف ب صدمة الحساسية صدمة حساسية.
عندما ترتبط الأعراض بانخفاض في ضغط الدم، يقال عن المصاب انه تعرض صدمة الحساسية لصدمة الحساسية.


الحساسية المفرطة تحدث عندما تشارك الأجسام المضادة  هـ ( كريين مناعي هـ )، وعندما تتأثرأجزاء من الجسم التي لم تتعرض مباشرة للطعام وتظهر عليها الأعراض. en Food allergy CITEREFSicherer Sicherer , p.  12 و يحدث ذلك لان الغذاء لا يجري في أنحاء الجسم، مما يحدث توسعاً في وعاء دموي الأوعية الدموية. وهذا التوسع في الأوعية الدموية يسبب إنخفاضاً في ضغط الدم مما ينتج عنه فقدان وعي للوعي .
الأشخاص المصابين ب الربو أو أولئك المتحسسين من الفول السوداني أو المكسرات أو الأسماك البحرية هم أكثر عرضة للإصابة بصدمة الحساسية.Food Allergies. 





الأسباب


إحدى أهم الأسباب التي تؤدي لحساسية الطعام هي الحساسية من الفول السوداني، والفول السوداني ينتمي إلى عائلة فاصولياء الفاصوليات . وقد تكون حساسية الفول السوداني حادة، ولكن الاطفال في معظم الحالات يتغلبون عليها مع تقدم العمر. en Food allergy CITEREFSicherer Sicherer , p.  62 ومن مسببات الحساسية الشائعة ايضاً،  المكسرات وتتضمن الكاجو، الجوز البرازيلي، البندق، مكسرات المكاديميا، البقان، الفستق، الصنوبر، الجوز و جوز الهند - المصابون بحساسية الطعام مثلا قد يعانون من حساسية لنوع واحد فقط من المكسرات أو لأنواع مختلفة منها. en Food allergy CITEREFSicherer Sicherer , p.  63  بذرة والبذور أيضا بما في ذلك  سمسم بذور السمسم والخشاش تحتوي على زيوت تتضمن بروتينات، ولذلك هذه البروتينات قد تسبب ردة فعل تحسسية.  

 حساسية البيض تصيب الاطفال بنسبة واحد لكل خمسين ولكن الغالبية يتغلبون عليها عند الوصول لسن الخامسة.Savage JH, Matsui EC, Skripak JM, Wood RA (Dec ber ).  وعادة تكون الحساسية للبروتين في بياض البيض بدلا من الصفار. 





 حليب الأبقار والماعز أو الغنم من مسببات الحساسية الشائعة أيضاً، وكثير من المصابين أيضا غير قادرين على تحمل الكثير من منتجات الالبان كالجبنة. عدد قليل من الاطفال المصابين بحساسية الحليب قد يصابون أيضاً بردة فعل تحسسية  لحم بقر للحوم البقر ، وتقدر نسبتهم  بنحو عشرة بالمئة. وذلك لأن لحم البقر يحتوي على كميات قليلة من البروتين الموجود في حليب البقر.  en Food allergy CITEREFSicherer Sicherer , p.  64

ومن الاطعمة الأخرى التي تحتوى على بروتينات مسببة للحساسية فلدينا فول الصويا، والقمح، والأسماك، والمحار، والفواكه، والخضروات، والذرة، والتوابل، والألوان الطبيعية والصناعية، والإضافات الكيميائية.



 بالرغم من أن مستوى التحسس يختلف باختلاف الدول إلا أن حساسية الطعام الأكثر شيوعاً هي حساسية الحليب والبيض والفول السوداني والمكسرات و المأكولات البحرية و المحار و فول الصويا و القمح . Food Allergy Facts & Figures ]. وغالبا ما يطلق عليهم الثمانية الكبار .http //www.faia.org.uk/html/food_sensitivity.php Food allergy and intolerance . ويبدو أن حساسية الحبوب خاصة السمسم قد تزايدت في كثير من البلدان.http //www.faiusa.org/?page aboutFoodAllergies About Food Allergies . وكمثال على انتشار حساسية في منطقة معينة فحساسية الأرز تنتشر في شرق آسيا  حيث يشكل الأرز جزءً كبيراً من نظامهم الغذائي. [http //allergy.health sonline.com/foodallergyintolerance/riceallergy2.cfm Rice Allergy .





  بلسم بيرو الموجود في كثير من الأطعمة يعتبر من مسببات الحساسية الخمس الأوائل التي تؤدي إلى ردة فعل تحسسية في اختبار البقعة لدى الاشخاص المراجعين في عيادات الجلدية.Edward T. Bope, Rick D. Kellerman ( ). Thomas P. Habif ( ). Gottfried Schmalz, Dorthe Arenholt Bindslev ( ).  

التحسس


 قالت منظمة التقارير الطبية أن البروتين الغذائي الموجود في التطعيمات مثل الجيلاتين والحليب والبيض ممكن أن يؤدي إلى ظهور الحساسية لتلك الإطعمة عند الشخص المتلقي للتطعيم.Clayton, Ellen ( ).  

 فرط التحسس التاتبي  


 حساسية الطعام تحدث بسهولة عند الاشخاص المصابين بمتلازمة الجلد التآتبي وتجمع هذه المتلازمة عدة أمراض شائعة منها حساسية الأنف و التهاب الجلد ، و الربو ، cite web url http //www.icd9data.com/ /Volume1/680-709/690-698/691/691.8.htm work ICD9 Other atopic dermatitis and related conditions  ولمتلازمة الجلد التآتبي رابطة وراثية قوية حيث أن وجود تاريخ وراثي لأمراض الحساسية ممكن أن يكون مؤشراً على الإصابة بالمتلازمة. 

التفاعل المتصالب 


 بعض الاطفال الذين لديهم حساسية من بروتين حليب البقر يظهر لديهم أيضًا تحسس من منتجات الصويا. Policy Stat ent Hypoallergenic Infant Formulas ].  وهناك بعض أنواع حليب الأطفال يتم فيها تكسير بروتين الحليب والصويا، بحيث إذا تناولها الرضيع لا يستطيع جهاز مناعي جهازه المناعي التعرف على مستأرج مسبب الحساسية  وبالتالي يتم استهلاك المنتج بأمان. منتجات الحليب المضادة للحساسية تصنع من البروتينات المعالجة والتي تهضم جزئيا إلى أشكال اقل استضداد استضداداً وهناك أنواع أخرى، تصنع من الأحماض الأمينية الحرة، وهي الأقل استضداداً والتي توفر الدعم الغذائي الكامل لحالات حساسية الحليب] الشديدة. 





الاشخاص الذين لديهم حساسية من لثى اللتكس غالبا ما تظهر لديهم حساسية للموز والكيوي والافوكادو وحساسية لأطعمة أخرى. Other Common Allergens .





فسيولوجية المرض



 تحدث حساسية الطعام عندما تتفاعل مناعة الجسم مع بعض أنواع الأطعمة بشكل غير طبيعي.  Food allergy .





 تصنف الحالات الناتجة عن حساسية الطعام إلى ثلاثة أقسام بناءً على نوع رد الفعل المناعي  


  1.  النوع الكلاسيكي (بواسطة كريين مناعي هـ الكريين المناعي هـ ) أكثر الأنواع شيوعًا، يحدث مباشرة بعد تناول الطعام وقد يتضمن صدمة الحساسية حساسية مفرطة . 

  2.  النوع غير المتضمن للكريين المناعي هـ هو رد فعل مناعي لايتضمن إفراز كريين مناعي هـ الكريين المناعي هـ ، ويتطلب الجسم عدة ساعات بعد تناول الطعام لتظهر عليه آثار التحسس، مما يصعب تشخيص هذا النوع من الحساسية.

  3.  النوع الهجين يتضمن النوع الكلاسيكي والنوع غير المتضمن للكريين المناعي هـ.


التفاعلات التحسسية عبارة عن ردات فعل شدية الاستثارة للجهاز المناعي ضد مواد غير ضارة؛ فعندما تصادف الخلايا المناعية البروتين المسبب للحساسية (وهو بروتين غير ضار) تقوم هذه الخلايا بإفراز الكريين المناعي ه، وهذا الفعل يشابه ردة فعل الجهاز المناعي تجاه الأجسام الدخيلة الضارة المسببة للأمراض. في أرجية حالات الحساسية ، يتعرف الكريين المناعي هـ على البروتينات المسببة للحساسية كأجسام ضارة؛ فتقوم بإنشاء رد فعل تحسسي. وتُعرف البروتينات الضارة على أنها البروتينات التي لا يستطيع الجسم تفكيكها وتحويلها إلى مواد مفيدة؛ بسبب الروابط الكيميائية القوية التي تتضمنها هذه البروتينات. ترتبط الكريينات المناعية ه بمستقبلات على سطح البروتين مكونة علامة على هذا البروتين، بنفس الطريقة التي تقوم بها بوضع علامة على الفيروسات أو الأجسام الطفيلية؛ لمحاربتها. سبب قيام الجسم بالتعرف على هذه البروتينات كضارة أو عدم قدرته على تفكيكها لمكوناتها الأساسية والاستفادة منها مما يسبب بإحداث رد فعل حساسي تجاهها- غير معروف حتى الآن.Food Reactions.

   تصنف ردات فعل الحساسية المفرطة بناءً على الجزء المهاجم  من الجهاز المناعي والوقت المتطلب لإحداث رد الفعل. توجد أربعة أنواع من ردات الفعل فرط التحسس التحسسية المفرطة  النوع الأول الفوري بواسطة الكريين المناعي هـ · النوع الثاني السام للخلايا. النوع الثالث رد الفعل المناعي المعقد


· النوع الرابع رد الفعل المتأخر بواسطة الخلايا. en Food allergy CITEREFNester Nester , p.  414  فزيولوجيا مرضية فسيولوجية المرض في ردات الفعل التحسسية تكون على مرحلتين، المرحلة الأولى هي مرحلة مرض حاد رد الفعل الحاد ، وهي تحدث مباشرة بعد التعرض لمسبب التحسس. هذه المرحلة من الممكن إما أن تتوقف، أو تتطور إلى المرحلة المتأخرة من رد الفعل مؤديةً إلى دوام أعراض ردة الفعل التحسسية لمدة طويلة بشكل ملحوظ؛ ومسببة تلفاً في أنسجة الجسم. 

أنواع عديدة من حساسية الطعام تنتج من ردات الفعل التحسسية المفرطة تجاه أنواع معينة من البروتينات في مختلف أنواع الأكل.


البروتينات لها خصائص فريدة تجعلها تسبب الحساسية، مثل قوات قدرتها على المحافظة على بنية البروتين تركيبتها الثلاثية والرباعية مما يمنعها من التفكك خلال عملية الهضم. العديد من البروتينات المسببة للحساسية لا تستطيع النجاة في البيئة المدمرة الموجودة في الجهاز الهضمي بالتالي لا تثير رد فعل حساسي مفرط.Mayo Clinic.  

المراحل الإبتدائية للحساسية


Allergy_degranulation_processes_01.svg تصغير عملية إفراز محتوى الخلية.                      


1- مولد المضاد

                                   
2- الكريين المناعي هـ

                           
3- مستقبلات


FcخµRI -4- وسائط معدة مسبقا (هيستامين، بروتياز، كيموكينات، هيبارين)  

                           
5- حبيبة (أحياء) حبيبات  

                                       
6-  خلية صارية  

                               
7- وسائط معدة حديثا (بروستاجلاندين، لوكوترين، ثرومبوكساين، PAF)


 في المراحل الإبتدائية للحساسية، فرط الحساسية من النوع الأول يحدث للمرة الأولى ضد مستأرج المحسس . مما يتسبب في رد من نوع معين من الخلايا المناعية تدعى الخلايا اللمفاوية خلية تي مساعدة تي المساعدة  (TH2) اللتي تنتمي لمجموعة خلية تائية الخلايا التائية واللتي تفرز سيتوكين  يدعي الإنترلويكين-4. هذه الخلايا اللمفاوية تتفاعل مع خلية لمفاوية خلايا لمفاوية اخرى تدعى خلية بائية الخلايا البائية . ودورها يكون في انتاج الأجسام المضادة. بالتزامن مع اشارات مصدرة من الانترلويكين 4، هذا التفاعل يحث الخلايا اللمفاوية البائية على البدء بإفراز كميات كبيرة من نوع محدد من الأجسام المضادة ويعرف بالجسم المضاد الكريين المناعي هـ. الجسم المضاد المفرز  يدور في الدم ويرتبط بمستقبل خاص به على سطح خلايا مناعية اخرى تدعى خلية صارية الخلايا الصارية و الخلايا القاعدية التي تشترك في إنشاء رد الفعل الإلتهابي الابتدائية. عند حدوث هذا التفاعل الخلايا المغطاة بالجسيمات المضادة (الكريين المناعي هـ)، تعتبر حساسة للمحسس. Janeway, Charles Paul Travers Mark Walport Mark Shlomchik (2001).

 عند التعرض لنفس مسببات الحساسية لاحقاً، يمكن لمسبب الحساسية الالتصاق بالأجسام المضادة (الكريين المناعي هـ) الموجودة على أسطح الخلايا الصارية أو الخلايا القاعدية. الارتباط ما بين الجسم المضاد الكريين المناعي هـ ومستقبلات fc يحدث عند ارتباط  أكثر من جسم من الاجسام المضادة كريين مناعي هـ مع مسبب للحساسية (الطعام) والتي بنفسها تؤدي إلى تنشيط خلايا الحساسية. الخلايا الصارية والخلايا القاعدية المفعلة تقوم بتفريغ محتوياتهما الخلوية ويتضمن ذلك إفراز هستامين الهستامين وغيره من الوسائط الكيميائية المسببة للالتهاب مثل سيتوكين السيتوكين ، إنترلوكين ، ليوكوترين ، بروستاغلاندين والبروستاغلاندين من حبيبة (أحياء) حبيباتهم إلى الأنسجة المحيطة لتسبب تأثيرات تشمل عدداً من اعضاء جسم الانسان مثل توسع الأوعية ، والإفرازات المخاطية، وتحفيز الأعصاب وتقلص العضلات الملساء. هذه التأثيرات تؤدي إلى سيلان الأنف، حكة، ضيق التنفس، صدمة الحساسية وصدمة الحساسية . الأعراض تعتمد على الفرد ومسبب الحساسية وطريقة التلقي، فقد تصيب عدة أعضاء كالحساسية المفرطة الكلاسيكية أو تكون محصورة بجهاز معين؛ وعلى سبيل المثال فالربو محصور بالجهاز التنفسي والأكزيما محصورة بالأدمة.

المراحل المتأخرة للحساسية


 بعد أن تستقر الوسائط الكيميائية لمرحلة التحسس الأولى تحدث ردة الفعل المتأخرة. ويحدث رد الفعل المتأخر بسبب انتقال خلايا الدم البيضاء مثل،  الخلايا المتعادلة و خلية لمفاوية الخلايا الليمفاوية و الخلايا الحمضية و الخلايا الأكولة الكبيرة إلى الموقع الأولي. هذا التفاعل يحدث غالبا بعد حدوث التفاعل الأولي بساعتين إلى 24 ساعة. السايتوكاينات الناتجة من الخلايا البدينة قد تلعب دورا في بقاء الأعراض الطويلة الأجل. ردة الفعل المتأخرة في المصابين ربو بالربو تختلف بشكل بسيط من ردة الفعل المتأخرة في ردات الفعل المناعية الأخرى على الرغم من أنها تحدث عن طريق إفراز الوسائط الكيميائية من الخلايا الحمضية وتعتمد على نشاط الخلايا التائية الثانية.Holt PG, Sly PD ( ).

التشخيص


Allergy skin testing تصغير اختبار الجلد على الذراع هو وسيلة شائعة للكشف عن الحساسية، ومع ذلك، فانها ليست فعالة مثل الاختبارات أخرى.


Epikutanni-test تصغير اختبار البقعة


التشخيص عادةً ما يعتمد على سيرة مرضية التاريخ الطبي ، أو النظام الغذائي الاستبعادي، أو اختبار وخز الجلد، أو تحليل الدم للأجسام المضادة كريين مناعي هـ الخاصة بالأطعمة، أو التحدي الغذائي الفموي.
بالنسبة لاختبار وخز الجلد، فيتم استخدام لوحة صغيرة مع إبر بارزة. ويتم وضع المواد المسببة للحساسية سواء على اللوح أو مباشرة على الجلد. ثم من بعد ذلك يتم وضع اللوحة على الجلد وذلك لثقب الجلد والسماح للمواد المسببة للحساسية بالدخول إلى الجسم. إذا ظهرت الارتيكاريا ( شرى الشرى )، فإن تلك علامة تدل على أن الشخص لديه حساسية تجاه هذا المسبب للحساسية ويعرف بأنه موجب. هذا الاختبار يعمل فقط للأجسام المضادة كريين مناعي ه، أي أن اختبار وخز الجلد لا يمكن أن يكشف أي حساسية تسببها أجسام مضادة أخرى غير الكريين المناعي هـ. en Food allergy CITEREFSicherer Sicherer , p.  185
من السهل تطبيق اختبار وخز الجلد كما أن نتائجه تظهر خلال دقائق. يستخدم أخصائيوا الحساسية أجهزة مختلفة لاختبار وخز الجلد على اختلاف نوعية الحساسية. بعضهم يستخدم الإبرة ذات الشعبتين ، والتي تبدو كشوكة بتفرعين. البعض الآخر يستخدم الاختبار المتعدد والذي يبدو كلوحة صغيرة مع عدة دبابيس شائكة خارجة منها. في هذه الاختبارات يتم وضع كمية ضئيلة من المادة المسببة للحساسية المشتبهه على الجلد أو في جهاز الاختبار، وبعدها يتم وضع الجهاز على الجلد ليتم وخزه أو اختراق الطبقة العليا من الجلد، وبهذا يتم وضع كمية ضئيلة من المادة السببة للحساسية تحت الجلد. سيتشكل بذلك الشرى في البقعة التي يعاني فيها الشخص من الحساسية. هذا الاختبار يعطي نتيجة إما إيجابية أو سلبية. حيث يعد الاختبار جيداً وسريعاً لمعرفة ما اذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه طعام معين أم لا، لأنه يكشف الأجسام المضادة التحسسية المعروفة ب الأجسام المضادة كريين مناعي هـ . اختبارات الجلد لا يمكنها التنبؤ ما أن كانت ستحدث ردة فعل أم لا، كما أنه لا يمكنها التنبؤ بأي ردة فعل قد تحدث إذا ابتلع شخص مادة مسببة للحساسية. لكنها تأكد حساسية الشخص تجاه طعام معين عند حدوث ردات فعل سابقة تجاه أطعمة معينة. هذه الطريقة لا يمكنها الكشف عن الحساسية الناتجة عن الأجسام المضادة غير الكريين المناعي هـ. 


اختبار البقعة هي طريقة تستخدم لتحديد ما إذا كانت مادة معينة تسبب التهاب حساسية للجلد أم لا، كما انها تختبر ردود الجسم المتاخرة تجاه الأطعمة. Role of the skin patch test in diagnosing.]http //webcache.googleusercontent.com/search?q cache W-0YNiIFgYMJ www.elsevier.pt/en/revistas/allergologia-et-immunopathologia-105/artigo/patch-test-in-the-diagnosis-of-food-allergy-
13142485
+&cd 12&hl en&ct clnk&gl us&client firefox-a Patch test in the diagnosis of food allergy . -03-22. [http //apfed.org/drupal/drupal/allergies_and_EoE Allergies and EGIDs & x7C American Partnership For Eosinophilic Disorders .





فحص الدم هو طريقة أخرى لاختبار الحساسية. فحص الدم لا يتميز عن بقية الطرق إذ أنه كغيره مما سبق لا يستطيع الكشف إلا عن الأجسام المضادة كريين مناعي هـ لا غيره.
يستخدم اختبار RAS) RadioAllergoSorbent Test) للكشف عن الكريين المناعي هـ المتواجد ضد مادة معينة مسببة للحساسية. وبمقارنة النتيجة المأخوذة من اختبار RAST إلى القيم التنبؤية والتي أُخذت من نوع معين من اختبار RAST. إن كانت النتيجة أعلى من القيم التنبؤية، كان هناك احتمال كبير لإصابة الشخص بالحساسية. ومن إحدى مميزات هذا الاختبار أن باستطاعته اختبار العديد من المواد المسببة للحساسية في وقت واحد. 
en Food allergy CITEREFSicherer Sicherer , pp.  187–8

  • التحدي الغذائي يختبر مسببات حساسية مختلفة عن الحساسية التي تتسبب بها الأجسام المضادة  هـ. مسبب الحساسية يعطى على هيئة حبوب، وبهذا يستطيع الشخص الواقع تحت الاختبار تناول مسبب الحساسية بشكل مباشر، وتتم مراقبته ترقباً لظهور أية أعراض. المشكلة مع التحديات الغذائية انها يجب ان تتم في المستشفى وتحت الإشراف الطبي لإمكانية حدوث صدمة الحساسية صدمة تحسسية . en Food allergy CITEREFSicherer Sicherer , p.  189

  • التحديات الغذائية وخصوصاً تجربة عمياء ذوات التعمية المضاعفة والمتحكمة بواسطة البلاسيبو (DBPCFC) منها هي الأداة الذهبية لتشخيص حساسيات الطعام، متضمنةً اغلب ردود الأفعال لغير الكريين المناعي هـ.التحديات الغذائية المعماة تتضمن تغليف مسبب الحساسية المحتمل داخل كبسولة تعطى للمريض الذي يكون تحت المراقبة ترقباً لظهور أي أعراض أو علامات لردة فعل مناعية.



    أفضل طريقة لتشخيص حساسية الطعام هي ما تتم بمساعدة طبيب الحساسية. طبيب الحساسية يقوم بمراجعة التاريخ المرضي للمريض والأعراض أو ردود الأفعال التي تحدث بعد هضم الطعام. إذا ما شعر طبيب الحساسية أن الأعراض أو ردود الأفعال تتطابق مع تلك التي تحدث في حساسية الطعام سيقوم بعمل اختبار حساسية. 


  • تنظير داخلي منظار الامعاء ، تنظير القولون منظار القولون و الخزعة هي طرق تشخيصية اخرى للحساسيات التي تتسبب بها الخلايا الحامضية أو الحساسيات بغير الأجسام المناعية هـ.


  • التشخيصات التفريقية


    تشخيص تفريقي التشخيصات التفريقية المهمة هي




    • عدم تحمل اللاكتوز ، والتي تحدث في مرحلة متأخرة من عمر الإنسان ومن الممكن ان تظهر في عمر صغير في الحالات الشديدة. المسبب لحساسية اللاكتوز هو نقص في الانزيم المفكك للاكتوز وليس حساسية لمحسس وهو يحدث في العديد من الآشخاص غير الغربيين.

    • حساسية القمح هذا المرض المناعي الذاتي يحفز من قبل بروتينات الجلوتين مثل غليادين (موجود في القمح ، والجاودار والشعير) وهو مختلف عن الحساسية التي تكون بسبب الكريين المناعي هـ.

    • متلازمة القولون المتهيج .

    •  الوذمة الوعائية الموروثة هذا المرض النادر غالباً ما يسبب هجمات من الوذمة الوعائية، ولكن من الممكن ان تظهر ألم بطني كألم في البطن واسهال.   



    الوقاية  


    الرضاعة الطبيعية لأكثر من 4 أشهر تحمي من التهاب الجلد التأتبي وحساسية حليب البقر والصفير في الصدر في مرحلة الطفولة المبكرة.Greer, FR. Sicherer, SH. Burks, AW. التعرض المبكر لمسببات الحساسية المحتملة قد يكون عامل وقائي من الحساسية.  

    لتجنب ردة الفعل التحسسية يمكن اتباع نظام غذائي صارم، من الصعب تحديد كمية الطعام المسبب للحساسية اللازمة لإثارة ردة الفعل التحسسية لذا يجب تجنب هذه الأطعمة بصورة كاملة. في بعض الحالات من الممكن أن تحدث ردة الفعل التحسسية بسبب التعرض  لمسببات الحساسية عن طريق ملامسة الجلد أو الاستنشاق أو التقبيل، والمشاركة في الألعاب الرياضية، وعمليات نقل الدم ، ومستحضرات التجميل، والمشروبات الكحولية.  en Food allergy CITEREFSicherer Sicherer , pp.  151–8

     العلاج 


    العلاج الأمثل لحساسية الطعام هو الابتعاد التام عن أي طعام قد عرف عنه أنه مسبب للحساسية. مسبب الحساسية يستطيع دخول الجسم عن طريق تناول الطعام الذي يحتوي المحسس، أو عن طريق لمس أي سطح قد لامس المحسس ثم لمس العينين أو الأنف بعدها. للأشخاص شديدي الحساسية، ينصح أن يشمل تجنب أكل الطعام  تجنب لمس أو استنشاق الطعام المسبب للحساسية. 



    إذا حدثت صدمة الحساسية صدمة حساسية  تشمل جميع أجهزة الجسم بعد تناول الطعام عن طريق الخطأ، يجب استخدام أدرينالين أبينيفرن . قد يتوجب استخدام جرعة أخرى من الأدرينالين للحالات المستعصية. يجب بعد ذلك نقل الشخص المصاب إلى قسم الطوارىء ليعطى علاجات إضافية. العلاجات الأخرى تشمل مضاد الهستامين مضادات الهيستامين ، و ستيرويد الستيرود . في الحالات الخطرة يتوجب إعطاء الأدرينالين لأن مضادات الهيستامين، والستيرود لا تكفي ولكن يمكن استخدامها كعلاج مساعد بعد الأدرينالين. EUROPEAN FOOD ALLERGY & ANAPHYLAXIS PUBLIC DECLARATION . the European Acad y of Allergy and Clinical Immunology (EAACI).





    الأبينفرن


    Epipen تصغير الحقن الذاتي بالإبينفرن هي جرعة واحدة محمولة في جهاز تستخدم لعلاج الصدمة الحساسية.


    أدرينالين أبينفرِن  هو اسم آخر لهرمون الادرينالين الذي يتم انتاجه بشكل طبيعي في الجسم. حقنة الأبينفرِن هي أول خيار لعلاج حالات الحساسية الشديدة(معروفة  صدمة الحساسية بصدمه الحساسية )، إذا ما تم إعطاؤه في الوقت المناسب، يستطيع الأبينفرِن أن يعكس تأثير صدمة الحساسية. 

    الأبينفرِن يخفف احتقان وانسداد الممرات الهوائية ويحسن من الدورة الدموية؛ تضيق الأوعية الدموية  و يزداد معدل ضربات القلب  مما يحسن من وصول الدم إلى أجهزة الجسم. الأبينفرِن متاح بوصفة طبية بطريقة الحقن الذاتي التي تستخدم لعلاج صدمة الحساسية. en Food allergy CITEREFSicherer Sicherer , p.  133

    مضادات الهستامين 


    مضاد الهستامين يمكن أن يخفف أعراض الحساسية المتوسطة ولكن لا يعالج جميع أعراض صدمة الحساسية . en Food allergy CITEREFSicherer Sicherer , p.  131 مضاد الهستامين يمنع عمل هستامين الهستامين، الذي يسبب توسع في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ترشيح بروتينات البلازما خارج الأوعية، بالإضافة إلى أنه يسبب حكة من لكونه يعمل على النهايات العصبية الحسية. مضاد الهستامين المستخدم لحساسية الغذاء الأكثر شيوعاً هو ديفينهيدرامين ديفينييدرامين .

    الستيرويد


    الستيرويد يقوم بتثبيط عمل خلايا الجهاز المناعي التي هوجمت من قبل المواد الكيميائية المفرزة خلال ردة الفعل التحسسية. يجب ألا يستخدم الستيرويد على شكل بخاخ أنفي  لعلاج حالات  الحساسية الشديدة لكونه يقوم بتخفيف الأعراض موضععياً في المنطقة الملامسة له فقط، كما أنها تتطلب الكثير من الوقت لتخفيف أعراض الالتهاب . يمكن استعمال الستيرويد عن طريق الفم أو الحقن مما يؤدي إلى وصول الستيرويدات إلى جميع أجزاء الجسد، لكنها ستتطلب وقت طويلاً لإحداث مفعولها. en Food allergy CITEREFSicherer Sicherer , p.  134 

    العلاج المناعي  


    فائدة العلاج المناعي لحساسية الأكل غير واضحة وبالتالي لم يوصى به حتى عام . ولكن هناك عدد من طرق إزالة الحساسية يتم دراستها حاليا.Nowak-Wؤ™grzyn A, Sampson HA (March ).   

    علم الأوبئة


    أكثر مسببات الحساسية انتشارًا تتضمن الفول السوداني، الحليب ، بيض (طعام) البيض ، البندق ، السمك ، المحار ، الصويا ، و Wheat القمح ، هذه الأطعمة مسؤولة عن مايقارب 90 من جميع ردات الفعل التحسسية. About Food Allergies -> Allergens . أكثر انواع حساسية الطعام لدى البالغين هي حساسية المحار، والفول السوداني، والمكسرات، والسمك والبيض.National Institute of Allergy and Infectious Diseases (July 2004). بينما في الاطفال فتغلب حساسية الحليب، والبيض، والفول السوداني والمكسرات.





     6-8 من الأطفال أقل من سن الثلاث أعوام يعانون من حساسية الطعام بالإضافة إلى مايقارب 4 من البالغين. 

    لأسباب ليست مفهومة كليًا، تشخيص حساسية الطعام أصبح منتشراً بشكل واضح في العالم الغربي في الآونة الأخيرة.Kagan RS (February 2003). في الولايات المتحدة، حساسية الطعام تؤثر على 5 من الرضّع تحت سن الثالثة و3-4 من البالغينSicherer S, Sampson H ( ). 9. . عدد الحالات في كندا مقارب لإحصائيات الولايات المتحدة. Food Allergies and Intolerance .





     75 من الأطفال المصابين بحساسية بروتين الحليب قادرون على تحمل مخبوزات تتضمن الحليب، مثل الكعك، البسكويت، الكعك والحليب المعالج.Lucendo AJ, Arias A, Gonzalez-Cervera J, Mota-Huertas T, Yague-Compadre JL. 

    ما يقارب 50 من الأطفال المصابين بحساسية الحليب، البيض، الصويا، الفول السوداني، والبندق والقمح سوف يتجاوزونها في سن السادسة. الاطفال الذين لايزالون يعانون من الحساسية بعمر الثانية عشر لديهم فرصة أقل من 8 لتجاوز هذه الحساسية. What Are Food Allergies? 





    المصابون بحساسية الفول السوداني والبندق لديهم اقل فرصة لتجاوزها، بالرغم أن الأدلة الآن أظهرت  Outgrowing food allergies . أن 20 من المصابين بحساسية الفول السوداني و9 من المصابين بحساسية المكسرات سوف يتجاوزونها.Fleischer DM, Conover-Walker MK, Matsui EC, Wood RA (Nov ber 2005).





     في أوروبا الوسطى ، حساسية الكرفس هي الأكثر شيوعا. في اليابان، الحساسية ل طحين الحنطة السوداء ، التي تستخدم شعرية لشعرية   سوبا ، هي الأكثر شيوعا.

    حساسية اللحوم نادرة للغاية في عموم السكان، ولكن لوحظ هذا النوع من الحساسية في كتلٍ سكانية تسكن مناطق جغرافية معينة  مثل سيدني، أستراليا. One tick red meat could do without . ويبدوا أن هنالك علاقة محتملة بين ردة فعل موضعية للدغة القراد ونشأة حساسية اللحوم.





    حساسية الفاكهة موجودة، مثل ثمار الحمضيات ، تفاح التفاح ، و الخوخ ، و الكمثرى ، الكاكايا، الفراولة ، إلخ. ويشتبه أن يكون هذا مرتبطاً  بحساسية حبوب لقاح عشبة سلجم السلجم ولكن من الممكن أن تكون بسبب عوامل أخرى. وقد تكون ردة الفعل شديدة. 



    قد تكون حساسية الذرة سائدة أيضا في العديد من المجتمعات، على الرغم من أنه من الصعب أن تبرز في مناطق مثل الولايات المتحدة وكندا حيث مشتقات الذرة شائعة في الإمدادات الغذائية.Oldenburg, Marcus and Petersen, Arnd and Baur, Xaver ( ). Parker, Cherry (February 1980).  

    أرجية حساسية البروتين أو عدم القدرة على تحمل البذور والمكسرات، واللحوم، والحليب شائعة خاصة ما بين الأطفال.Sicherer, Scott H. M.D., Understanding and Managing Your Child's Food Allergy.

    الولايات المتحدة الأمريكية


    تُشير الإحصائيات أن 12000 (أثنى عشر ألف شخص) يعانون من حساسية الطعام في الولايات المتحدة الأمريكية . Food Allergy Media Q&A (PDF).





    تتسبب حساسية الطعام بإدخال ثلاثين ألف شخص تقريبا إلى غرف الطوارئ، وبحدود مئة إلى مئتين وفاة كل عام Food Allergy Facts and Statistics (PDF). ، وهذا الرقم يزداد. ويُعاني من حساسية الطعام 5 من الأطفال الرضع أقل من ثلاث سنواتSampson H (2004). ، و3 إلى 4 من البالغين.





     على سبيل المثال، 8 من الأطفال لديهم على الأقل نوع واحد من حساسية الطعام، ومجموعهم المتوقع هو 5.8 مليون طفل، نسبةً إلى دراسة المنشورة في مجلة pediatrics، بعنوان   انتشار، وشدة، وتصنيف حساسية الطعام لدى الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية . Prevalence and Severity of Child Food Allergies in the U.S. .





    على الرغم من أن نوع ودرجة الحساسية تختلف باختلاف الدول، إلّا  أن حساسية الحليب الحساسية للحليب ، و البيض ،، و الفول السوداني ، و المكسرات ، والمأكولات البحرية، و المحار ، و الصويا ، و القمح هي من أكثر الأنواع انتشارًا. ويطلق عليهم الثمانية الكبيرة . ويمثلون أكثر من 90 من حالات التحسس من الطعام  في الولايات المتحدة الأمريكية. Common Food Allergies .





     المجتمع والثقافة 


    استجابة للخطورة التي تحملها بعض الأطعمة للأشخاص المصابين بحساسية الطعام قامت بعض الدول بسن قانون الملصقات الذي يلزم منتجي الأغذية بالتحذير الواضح للمستهلكين في حال كان المنتج مسبباً للحساسية أو احتوى على أحد مسببات الحساسية. كما أن بعض الدول تفرض على الشركات المصنعة تحذير المستهلكين في حال كان المنتج اثناء التحضير محاطاً بمسببات حساسية عرف عنها أنها تؤدي إلى ردة فعل تحسسية شديدة.



     في 13 عام ، تشريع جديد - للاتحاد الاوربي للمعلومات الغذائية للمستهلكين من اللائحة رقم 1169/ -ألزم تجار الأطعمة بتزويد المستهلك بالمعلومات اللازمة عن مسببات أرجية الحساسية على الطعام الجاهز الغير معلب على سبيل المثال في نوافذ المقاصف والمخابز ومحلات المقبلات والشطائر.http //www.food.gov.uk/business-industry/allergy-guide

      هناك الكثير من التحذيرات عن ماهية حساسية الطعام، إلا أنه مازال الكثير من أفراد المجتمع يعتقد أن حساسية الطعام هي مجرد كراهية لبعض انوع الأطعمة، ولا يدركون أنها حالة طبية فعلية.



    القانون


    US Allergen Information Example تصغير مثال على قائمة للمواد المسببة للحساسية في مادة غذائية.


    تحت قانون حماية المستهلك لعام 2004 (القانون العام 108-282)، أصبحت الشركات مطالبةً بتوضيح ما إذا كان المنتج يحتوي على مسببات الحساسية الغذائية بلغة واضحة، وأيضا الإشارة إليه في بيان المكونات. أغلب الشركات تسجل مسببات الحساسية في بيان منفصل عن بيان المكونات.  Food Allergen Labeling and Consumer Protection Act of 2004 .





    في ، المحافظ ديفال باتريك وقع لقانون ماساتشوستس الذي يدعو للتوعية بحساسية الطعام في المطاعم، هذه التوعية تتطلب من مدراء حماية الأغذية عرض شريط فيديو عن حساسية الطعام، ووضع ملصق تم فيه تحديد 8 من مسببات الحساسية الغذائية الأكثر شيوعا والمعلومات حول تحديد نوع الحساسية وكيفية التصرف اتجاهها لموظفي الخدمات الغذائية. ويجب إخبار العملاء عن واجبهم في إبلاغ الموظفين عن أي حساسية غذائية يعانون منها. M o Proposed Amendments to 105 CMR
    590.000
    , State Sanitary Code Chapter X Minimum Sanitation Standards for Food Establishments, to Comply with the Allergen Awareness Act (Word) .





     في 4 ،وقع الرئيس باراك أوباما على القانون الفيدرالي الذي يدعو لسلامة الغذاء.  قسم 112 من هذا القانون وضع خطوات للتعامل مع حالات التحسس من الطعام وحالات الصدمات التحسسية في رياض الأطفال، والمدارس الابتدائية والثانوية العامة.   



    البحث


     مواضع البحث تضمنت ضد الاجسام المناعية كريين مناعي هـ ( أوماليزوماب اوماليزوماب ) وأدوية تحفيز القبول المناعي، التي أظهرت بعض الأمل لعلاج بعض أنواع الحساسية الغذائية. 



    معلومات مرض


    الاسم Food allergy


    صورة Hives on back


    تعليق شرى on the back are a common allergy symptom.


    ق.ب.الأمراض


    ت.د.أ.10 ت.د.أ.10 T 78 0 t 66


    ت.د.أ.9 ت.د.أ.9 V15.01 - ت.د.أ.9 V15.05


    ت.د.أ.أ


    وراثة مندلية بشرية 147050


    مدلاين بلس 000817


    مادة إي ميديسين med


    موضوع إي ميديسين 806


    معرف ن.ف.م.ط. D005512





    حساسية الطعام أو أرجية الطعام هي جهاز مناعي ردة فعل مناعية غير طبيعية تجاه طعام الطعام . العلامات والأعراض تتراوح بين خفيفة إلى شديدة، ومن الممكن أن تتضمن حكة ، انتفاخ اللسان، تقيؤ، إسهال، شرى ، صعوبة التنفس، أو انخفاض ضغط الدم . تحدث هذه الأعراض في مدة تتراوح من دقائق إلى عدة ساعات من التعرض لمسبب الحساسية. عندما تكون الأعراض شديدة يُطلق عليها  صدمة الحساسية صدمة حساسية .  بينما يعتبر عدم تحمل الطعام و تسمم غذائي التسمم الغذائي  حالات صحية مختلفة. National Institute of Allergy and Infectious Diseases (July ).





    الأطعمة المعتادة التي تسبب الحساسية تتضمن حليب البقر، الفول السوداني ، البيض، المحار، الجوز، القمح، الأرز ، و الفاكهة .Sicherer, SH. Sampson, HA. Nowak-Wؤ™grzyn, A Katz, Y Mehr, SS Koletzko, S (May ). وقد يختلف مدى انتشار هذه الحساسيات باختلاف الدول. تتضمن  عوامل الخطورة التي تعرض للإصابة بالحساسية التاريخ العائلي Allergies للحساسية، نقص فيتامين د، السمنة ، والنظافة الزائدة. تحدث الحساسية عند ارتباط جزيء طعام كريين مناعي هـ بالجسم المضاد هـ  (وهو جزء من الجهاز المناعي للجسم). وغالباً ما يكون مسبب الحساسية بروتين بروتيناً في الطعام، ويتسبب بالتالي بإفراز مواد كيميائية تسبب الالتهاب مثل Histamine الهستامين . ويعتمد التشخيص غالباً على التاريخ المرضي ، أو النظام الغذائي الاستبعادي ، أو اختبار وخز الجلد ، أو تحليل الدم Antibodies للأجسام المضادة  وتحديداً  كريين مناعي هـ الكريين المناعي هـ ، أو عن طريق اختبار تناول الطعام بالفم لإظهار علامات التحسس. 

     التعرض المبكر لمسببات الحساسية قد يقي منها. ويتضمن العلاج الأولي لحساسية الطعام الابتعاد عن الأطعمة المسببة للحساسية ووضع خطة للتصرف في حال التعرض للحساسية. الخطة قد تتضمن اعطاء أدرينالين (أبينفرن) وارتداء حلية طبية، وهي سوار أو قلادة تعرف بنوع الحساسية. فائدة العلاج المناعي لحساسية الأكل غير واضحة وبالتالي لم يوصى بها حتى عام . Allergen Immunotherapy . بعض أنواع حساسية الطعام عند الأطفال تختفي مع تقدم العمر مثل حساسية الحليب، والبيض، والصويا، بينما حساسية المكسرات والأسماك القشرية على سبيل المثال فلا تختفي مع الزمن.





    في دولة متقدمة دول العالم المتقدمة حوالي 4 - 8 من الناس يعانون من نوع واحد على الأقل من حساسية الطعام. حساسية الطعام تعتبر في الأطفال (و بالأخص في الذكور)، أكثر من الكبار ويظهر أن حدوثها يزداد. بعض حساسيات الطعام تظهر في المراحل العمرية المبكرة بينما البعض الآخر يظهر في مراحل عمرية متأخرة. وفي دول العالم الحديث، يظن عدد كبير من الناس أن لديهم حساسية من الطعام بينما في الحقيقة ليست لديهم أي حساسية.Ferreira, CT. Seidman, E. Food allergy a practical update from the gastroenterological viewpoint. Coon, ER. Quinonez, RA. Moyer, VA. Schroeder, AR. Making sense of allergies (PDF).  





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حساسية الطعام العلامات والأعراض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/03/2024


    اعلانات العرب الآن