شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 6:32 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أفران صهر المعادن # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/10/2023

اعلانات

أفران صهر المعادن # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة

مقدمة


يتم صهر ال معادن الحديدية و غير الحديدية بإستخدام عدة أنواع من الأفران, كل منها يتميز بخواصه المعينة وسعته ونوعية المعدن الناتج منه وكميته وطبيعة إستخدامه.








ومن الأفران الشائع إستخدامها في المسابك فرن البوتقة و فرن الدست و الأفران الكهربائية



فرن البوتقة



من أقدم أنواع أفران الصهر ومازال يستخدم في كثير من المسابك. يشعل بال فحم أو ب الغاز و يستخدم في صهر النحاس الأصفر و البرونز و الألومنيوم .








يتكون الفرن من عمود إسطواني من الصلب ينتهي عند القاع بموقد و يغطي اعلاه بغطاء يمكن رفعه ويوضع المعدن في بوتقة تدفت في فحم الكوك المشتعل.








و تصهر المعادن الغير حديدية غالبا في أفران تشعل بالغاز او الزيت وقد تكون أفرام ثابتة يمكن إمالتها ويكون وعاء الصهر عبارة عن بوتقة من الجرافيت .



فرن الدست



فرن الدست[بالإنجليزية cupola furnace] من اوسع الأفران غنتشارا ويتم فيه صهر ملايين الأطنان من حديد الزهر سنويا.








يتم تشغيل فرن الدست بوضع كمية كافية من كسر الخشب لإشعال فحم الكوك الذي يوضع فيه و يوضع نصف شحنة القاع تقريبا من فحم الكوك فوق الخشب ويشحن فرن الدست علي التوالي من طبقات من شحنة الحديد وفحم الكوك ومساعد الصهر. ويعتمد الصهر في فرن الدست علي إستمرار عملية الشحن وإخراج المنصهر إذ كلما تحركت الشحنة إلي أسفل في منطقة الصهر تضاف شحنات إضافية من أعلي ويتوقف حجم الشحنة علي سعة الفرن كما يضاف مساعد للصهر فوق كل شحنة من الكوك لجعل الخبث أكثر سيولة , ويستعمل الحجر الجيري كمساعد صهر أحيانا واحيانا يضاف مقادير صغيرة من الفلورسبار أو مسحوق الصودا(كربونات الصودا) لتحسين سيولة الخبث , ويتم الإشتعال في فرن الدست بنفخ الهواء من الودنات خلال طبقة فحم الكوك المشتعل في منطقة الإنصهار.



الأفران الكهربائية


يمتاز الصهر الكهربائي إذا قورن بالطرق الأخري لصهر الصلب بعدة مميزات منها إمكانية الوصول لدرجة حرارة عالية في مكان الصهر مما يسمح بالحصول علي خبث به كثير من الجير , يضمن التخلص التام تقريبا من الفوسفور و الكبريت عند إستخدام حجر جيري كثير وكذلك يقل إحتراق المعدن لعدم وجود لهب مؤكسد








و تعمل الأفران الكهربائية الصناعية إما ب الحث الكهربائي أو بمبدأ القوس الكهربائي.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أفران صهر المعادن # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/10/2023


اعلانات العرب الآن