- [ العلوم الإنسانية ] تعرف على 5 عوامل نشأة الفلسفة المعاصرة وتاريخها
- [ مؤسسات البحرين ] ع د للكوتشنج والإستشارات ... منامة
- [ تعرٌف على ] الحالة السياسية للصحراء الغربية
- [ خذها قاعدة ] المشكلة هي الانسان .. الانسان هو الظرف الحاسم , والعامل المهم في الحياة , وحينما تنسد كل الأبواب أمامه يظل هناك باب مفتوح في داخله , هو الباب المفتوح على الرحمة الإلهية , وحينما يصرخ من اليأس فلأنه أغلق بيده هذا الباب أيضاً , وأعطى ظهره لربه وخالقه. - مصطفى محمود
- [ مراكز تدريب الامارات ] The Preparation Review eLearning Center
- [ مطاعم الامارات ] The Daily Restaurant Rove at the Park
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة الشباب
- [ مؤسسات البحرين ] جسيكا للحلاقة النسائية ... منامة
- [ تعرٌف على ] الفطريات الجذرية والتغير المناخي
- [ ثقافة ومعلومات ] أهم 7 معلومات عن قصة قنبلة هيروشيما .. قنبلة واحدة قتلت عشرات الآلاف
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] الطراز القديم للمقاولات
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] اون ورلد ايفنت
- [ حكمــــــة ] عن الحسن ، قال : « إن الفضول عقوبة من الله عز وجل عاقب به أهل التوحيد ، فجعلهم كادين لغيرهم ، محبوسا عنهم ما في أيديهم رزقا لغيرهم »
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صقر سفر فراخ الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ أخلاق إسلامية ] 6 من مظاهر الرحمة في الإسلام
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتبه المدينة العلمية فرع 2 ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] أقوال السلف وتوجيهاتهم نحو الفتن : عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال: سمعت عمير بن هاني رحمه الله - وذكر الفتنة – فقال: طوبى لرجل صاحب غنم، إلى جانب علم. يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويقري الضيف، لا يعرفه الناس ويعرفه الله بتقواه وذلك العبد النومة(أي الذي لا يؤبه له). [الحلية (تهذيبه) 2 / 173].
- [ متاجر السعودية ] الفراشة البيضاء ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزيزه علي محمد المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] كلاسيك كول للاعمال الفنية ش ذ م م ... دبي
- [ تعرٌف على ] المشاكل الاجتماعية في البرازيل
- [ مهارات فردية ] كيف أكون أنثى بمعنى الكلمة
- [ أكلات سريعة ] طريقة النودلز
- [ أسئلة دينية ] ما هي سدرة المنتهى
- [ مؤسسات البحرين ] الفراشة للتصوير ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز خزيم عمير الشمري ... القيصومه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الأولى الدانماركي 2007–08
- [ حكمــــــة ] فقرك من الخير مشوب بالكسل ومتى كان الفقير كسلان فلا وجه للغنى لو كانت لك أنفة من التواني لخرجت من ربقة الذل بعت قيام الليل بفضل لقمة شربت كأس النعاس ففاتتك رفقة (تَتَجافَى جُنُوبُهُم) امتلأت طعاما فإذا غريم الفراش يتقاضاك بدين النوم فضرب على أذنك لا في موافقة أهل الكهف تناولت خمر الرقاد فوقع بك صاحب الشرطة فعمل في حقك بمقتضى أنم وأرقم فجعل حدك الحبس عن قيام الليل فخرج على توقيع قصتك وقت الفجر (رَضوا بِأَن يَكونُوا مَعَ الخوالِف).
- [ تعرٌف على ] إريش ميلكه
- [ أسئلة دينية ] 14 من أهم أدلة فرض الحجاب
- [ متاجر السعودية ] الممسحة الذكية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أطباق صحية ] فوائد الأكل الصحي: تعرف على 6 عناصر أساسية منه.. مع 4 مجموعات للهرم الغذائي
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الدواء والجمال للتجارة ... الخبــر
- [ أدعية - الجزء الثاني ] دعاء نهاية يوم الجمعة
- [ أطباق خليجية ] طريقة تحضير أكلات يمنية
- [ مؤسسات البحرين ] نومه للخياطه النسائية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد سلطان المحمادى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] ورشة حمدان الحازمى للسيارات
- [ أكلات رمضانية ] 5 خطوات لطريقة عمل صينية الكفتة في الفرن في شهر رمضان
- [ تخفيف الوزن ] أكلات تساعد على التخسيس
- [ متاجر السعودية ] مجموعة إتقان الحلول الذكية للتجارة ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] ابن عطاء الزاهد العابد المتأله ، كان له في كل يوم ختمة ، وفي رمضان تسعون ختمة ، وبقي في ختمة مفردة بضع عشرة سنة ، يتفهم ويتدبر .
- [ متاجر السعودية ] شركة المحيط الأزرق للفعاليات الترفيهية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] إذا قمت بمشاهدة الفيلم على هاتفك المحمول، فلن تعيش تجربته الفعلية ولو بعد تريليون سنة، ستظن أنك فعلت، لكنك مخدوع! إنه أمر حزين، احصل على شاشة حقيقية! - ديفيد لينش
- [ متاجر السعودية ] بوكس الفراشة ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ اقتصاد مالي ] أركان المشكلة الاقتصادية
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن سعودالكبير عبدالعزيز آل سعود ... الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الحميد أبو النعيم
- [ مؤسسات البحرين ] كشتة لتأجير المعدات الترفيهية و الرياضية ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون كلاسيك ستايل ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] في الحب خطابات نبعث بها ، وأخرى نمزقها ، وأجمل الخطابات هي التي لا نكتبها. - أنيس منصور
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب : أكثروا شراء الرقيق ، فرب عبد يكون أكثر رزقاً من سيده.
- [ خذها قاعدة ] إننا نقتل أنفسنا ببطء من كثرة التفكير في كل شيء ، فكر، فكر، فكر ، لا يمكنك أبدا أن تثق بالعقل البشري على أية حال ، إنه فخ للموت. - أنتوني هوبكنز
- [ معتقدات إسلامية ] 3 من علامات الساعة الصغرى يجب عليك أن تعرفهم
- [ تنمية القدرات ] عزّز التفكير الإبداعي لك بـــ 3 وسائل وطرق هامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر مهدي عواد الظفيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال علي بن الحسن بن شقيق : ((قمت لأخرج مع ابن المبارك في ليلة باردة من المسجد, فذاكرني عند الباب بحديث, أو ذاكرته, فما زلنا نتذاكر حتى جاء المؤذن للصبح)) ((نزهة الفضلاء)) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه دخيل دخيل الله المنتشري ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ بحار ومحيطات ] تاريخ ونشأة قناة السويس قديماً وحديثاً فى 4 نقاط
- [ مؤسسات البحرين ] صالون ازمير القديم ذ.م.م ... المحرق
- [ تأجير سيارات الامارات ] Thrifty Car Rental - Golden Sands Hotel
- [ خياطون رجال السعودية ] مجمع الافراح للخياطة الرجالية
- [ تعرٌف على ] عمل فردي وسياسي بشأن التغير المناخي
- [ خذها قاعدة ] من بين كل ما كتب: لا أحب سوى ما كتبه الانسان بدمه. - فريدريش نيتشه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي عيضه حسن الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ جغرافيا ] مادة الجغرافيا وأهميتها في المنهج الدراسي
- [ اغذية السعودية ] المناخ للاغذية
- [ مقاهي الامارات ] The Salad Bar
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] جوهرة اسيا للضيافة والتنظيفات العامة
- [ تعرٌف على ] الدوري القبرصي الدرجة الثالثة 2008–2009
- [ حكمــــــة ] قال ابو عفيف وذكر ابا عبد الله احمد بن حنبل فقال كان في الكتاب معنا وهو غليم يعرف فضله وكان الخليفة بالرقة فيكتب الناس الى منازلهم فيبعث نساؤهم الى المعلم ابعث الينا باحمد بن حنبل ليكتب لهم جواب كتبهم فيبعثه فكان يجيء اليهم مطاطىء الرأس فيكتب جواب كتبهم فربما املو عليه الشيء من المنكر فلا يكتبه لهم.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] وزارة التغير المناخي والبيئة ... أبوظبي
- [ فــــــرصةرواه البخاري ومسلم ] عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيما يروي عن ربه عز وجل: " إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك في كتابه فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة فإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هو هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة" زاد في رواية: "أو محاها ولا يهلك [على] الله إلا هالك"
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] فندق ذا تاون The Town Hotel ... الدوحة
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة طاهر
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 21 - وفي مرجعهم من الحديبية عند ضجنان نزلت سورة الفتح على رسول الله - صلى الله عليه وسلم – فهنأه المسلمون . الجو الذي نزلت فيه السورة هو الجو الذي اطمأنت فيه نفس الرسول - - إلى إلهام ربه ، فتجرد من كل إرادة إلا ما يوحيه هذا الإلهام العلوي الصادق ، ومضى يستلهم هذا الإيحاء في كل خطوة وفي كل حركة
- [ تعرٌف على ] قبعة المهد
- [ خدمات السعودية ] هل تأشيرة الزيارة العائلية تسمح بأداء العمرة لحاملها
- [ تعرٌف على ] طيران الخليج الرحلة 771
- [ أسئلة دينية ] من قال هلك الناس فهو أهلكهم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد حجر المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] الفراشة الزهيبة لصيانة السيارات ... الشارقة
- [ دليل عجمان الامارات ] مدرسة النعيمية الخاصة ... عجمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عبدالرحمن غانم الحربي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد مسلم قنزول حمرور العامري ... العين
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن واسع رحمه الله : من قل طعمه فهم وأفهم وصفا ورق وإن كثرة الطعام لتثقل صاحبه عن كثير مما يريد .
- [ تعرٌف على ] الألعاب الإفريقية
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: من زال عن أبصار الملوك زال عن قلوبهم. قال ابن المعتز: أشقى النَّاس بالسُّلطان صاحبه، كما أن أقرب الأشياء إلى النار أسرعها احتراقاً.
- [ متاجر السعودية ] المتابعة الذكية ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال بشر بن منصور: ما جلست إلى أحد ولا جلس إلي فقمت من عنده أو قام من عندي إلا علمت أني لو لم أقعد إليه أو يقعد إلي كان خيرا لي. وقال لرجل: أقلل من معرفة الناس فإنك لا تدري ما يكون، فإن كان شيء، يعني فضيحة في القيامة، كان من يعرفك قليلا.
- [ مطاعم الامارات ] كالزوني كوتشينا ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مات غوردون
- [ مدن ترفيهية و سياحة قطر ] شركة مركز الترفيه العائلي
- [ متاجر السعودية ] البــارقة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] هوت شوت
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الإسكتلندي الدرجة الثالثة 1994–95
- [ رياضيات ] 3 معلومات مهمة عن قانون محيط الدائرة ومساحتها
- [ خدمات و خدمات الضيافة قطر ] وورلد ناشيونال للمقاولات والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد خالد عمير التمامي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصلحه حمود علي العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ القرآن الكريم ] دليلك الشامل إلى أحكام التجويد .. تعرف على أهم 5 أنواع لهذا العلم وأهميته بالنسبة لقراءة القرآن # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | دليلك الشامل إلى أحكام التجويد .. تعرف على أهم 5 أنواع لهذا العلم وأهميته بالنسبة لقراءة القرآن
تاريخ ونشأة علم التجويد
في السطور القليلة القادمة نحكي العديد من الأمور التي أدت إلى نشأة أحكام التجويد ولماذا ظهر هذا العلم وما هي الضرورة التي أدت إلى ظهوره وجعل أحكامه ضرورية من أجل قراءة القرآن الكريم كما أنزل على رسول الله.
علم التجويد والذي يعني العلم الذي يتناول كيفية مخارج نطق الحروف ومخارجها بالضبط وأحكام الوقف والوصل وفقاً للقراءة الصحيحة التي قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام للقرآن الكريم، فمن المعروف أن القرآن أنزل عربياً وأي تغيير في معاني هذه الأحكام يعني أن قراءتنا للقرآن من الممكن أن تختلف في معاني الكلمات والآيات مما يعني خلل في فهمنا لكتاب الله.
أما عن تاريخ هذا العلم فقد بدأ في الظهور بعد استقرار المسلمين في الأمصار الجديدة، فقد فتح المسلمون العديد من الأمصار مثل فارس والعراق والشام ومصر والمغرب والأندلس وغيرها من البلدان والأمصار واستقر المسلمون العرب في تلك الأراضي، كما دخل الأعاجم أو غير العرب في الإسلام وبدأت لكنتهم تطغى على قراءة القرآن وهو ما جعل المسلمين يقفوا عند هذا الأمر ويحاولون الحفاظ على المخارج والمداخل للحروف العربية جيداً وقراءة القرآن بشكل جيد كما كان يقرأ من قبل، وهنا نجد أن علم التجويد اصبح ضرورة كبيرة لهؤلاء الأعاجم من أجل تعلم قراءة القرآن بشكل صحيح وطبيعي.
كان ظهور هذا العلم أولاً في القرن الرابع الهجري أي بعد استقرار المسلمين، حيث أصبح من العلوم المستقلة والتي لها مسائل وحدود وأحكام نتعرف عليها خلال السطور القليلة القادمة.
أحكام التجويد
أحكام التجويد هو أحد العلوم الشرعية الهامة للمسلمين من أجل قراءة القرآن الكريم صحيحاً كما أنزل على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ولأحكام التجويد وهذا العلم العديد من النقاط الهامة التي تبيّن تاريخه وتاريخ نشأته وما هي الأحكام والقواعد وغيرها من هذه الأمور التي نتعرف علي الدليل الشامل والكافي والوافي حول أحكام التجويد وأهمية هذا العلم وغيرها من المعلومات التي تهم كل مسلم.
أحكام التجويد .. 6 أمور لابد من معرفتها جيداً لتعلّم هذا العلم
أحكام التجويد عديدة ونتعرف عليها بشكل شامل خلال السطور القليلة القادمة ولكن تعالوا بنا نسأل سؤالاً هاماً قبل معرفة هذه الأحكام جيداً، ما هو الحكم الشرعي في الفقه الإسلامي لتعلم هذا العلم؟ وهذا السؤال يعني أنه علم مستحدث في حينه لم يظهر خلال فترة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحابته من بعده وهو ما يعني ان حكماً رشعياً أطلقه الفقهاء الأجلاء على أحكام التجويد.
أما عن الحكم الشرعي لأحكام التجويد، فهو فرض كفاية من حيث الدراسة النظرية التي يتعلّم بها بعض المسلمين نظرياً هذه الأحكام فهذا ليس بفرض في التعلّم وقد يكفي بعض من المسلمين غيرهم إذا قاموا بالتعلّم دون الفئات الأخرى.
أما عملياً وهو قراءة القرآن الكريم فلابد أن تتم بقراءة صحيحة وتامة بعيداً عن لغط أو شائبة قد تعيق قراءة القرآن بالشكل الحربي وبالحرف الذي نزل على رسول الله فواجب علينا نتعرف على أحكام التجويد وكيفية القراءة ولم بالشيء اليسير الذي يساعدنا على فهم تلك القراءة أو القراءة بالشكل الصحيح الذي لا تشوبه شائبة كما قلنا.
والآن هل تنتظر هذه الأحكام وتريد أن تتعلمها؟ أظن أن السطور القليلة القادمة سوف تحمل إليك العديد من المعلومات الهامة التي تعلّمك أحكام التجويد وقراءة القرآن بشكل صحيح فهيا بنا إلى النقاط التالية:
الحكم الأول.. مخارج الحروف بشكل صحيح
الحروف العربية الثمانية والعشرين لها العديد من المخارج والمداخل التي تعني بالشكل الجيد لنطق الحرف الصحيح وبالتالي الكلمة بمعناها الصحيح.
ومخارج الحروف هي أحد العلوم التي تتصل بعلم التجويد ولها أهمية كبيرة في القراءة والمقصود بالحرف هو حرف الشيء أو حرف الكلمة وبالتالي فإن الكلمة ونطقها الصحيح يعتمد اعتمادا كلياً على الحروف ومخارجها الصحيح.
والمخارج تلك لها 17 مخرجاً مثل الجوف والحلق والطرف والشفتان وأطراف الثنايا وغيرها وهي تتعلق بطريقة النطق أو ما يسمى حديثاً علم اللسانيات أو التخاطب لدى الإنسان وطريقة تخريج كل كلمة على حدة بكل الحروف التي تحتويها هذه الكلمة.
والمخارج العامة تختلف عن المخارج الخاصة، والعامة على سبيل المثال يوجد للحرف الواحد العديد من المخارج بينما لا تشتمل المخارج الخاصة إلا من خلال مخرج واحد فقط.
الحكم الثاني .. أحكام المدود
المدود لها العديد من الأقسام مثل المد الطبيعي أو الفرعي والطبيعي على سبيل المثال يأتي من خلال ألف المدّ وما قبل هذا الألف يأتي مفتوح مثل قوله تعالى “والضحى والليل إذا سجى” يتم مد الحرف الأخير وكأنه ألف.
وهناك فرع آخر يتعلق بالمد التي تتم عن طريق الياء الساكنة والواو المدية التي يكون قبلها حروف مضمومة كذلك يختلف المد حسب الحركات مثل السكون أو الهمز بمقدار حركتين على أكثر التقديرات.
أما المد الفرعي فهو ينقسم إلى مد واجب وجائز وبدل وصلة وليس منفصل ومتصل وغيرها من الأقسام التي تختلف من مد إلى آخر.
أما المد اللازم والذي هو لابد من وجوبه فهو يمد بمقدار ست حركات وهو مد ناشيء عن التقاء الحرف الساكن سكوناً أصلياً بحرف مد وينقسم في تلك الحالة إلى مثقل ومخفف.
أما المد العارض للسكون فهو يعني المد الذي يتسبب في الوقف ولا يعتبر عارضاً في حالة السكون بسبب الوقف ولا يمكن عارضاً في الكلمة التي تسبق آخر حرف مد.
الحكم الثالث .. الميم الساكنة والتنوين
حرف الميم له حكم خاص في أحكام التجويد ونطقه في القرآن الكريم فهو بأي حال من الاحوال ينقسم إلى ميم يدعمها الإدغام في حكمه والإخفاء في حكمه والإظهار في حكمه.
ففي الإدغام فإن الميم الساكنة في آخر الكلام يمكن أن تختلف تماماً بحيث تكون ميماً مشددة بعد الإدغام.
أما من حيث الإخفاء الشفوي فإن الميم الساكنة في آخر الكلام يكون إخفاء شفوياً، أما الإظهار يكون على العكس من هذا الإخفاء من خلال أن تأتي الميم الساكنة في آخر الكلمة الأولى أو وقوم الميم بين حرفي الواو والفاء فهذا الحكم يظل سارياً عليها بشكل تام.
الحكم الرابع .. أحكام النون والتنوين
النون الساكنة والتنوين من ضمن الأحكام الهامة في علم التجويد حيث يبنى هذا الحكم على التقاء النون الساكنة أو التنوين مع أي حرف من حروف اللغة العربية الباقية حيث يمكن القول أن النون تكون ساكنة في جميع الأحوال مثل حالة الإظهار مع الهمزة والعين والخاء والهاء والخاء والغين.
أما في حالة الإدغام تنقسم النون الساكنة ويكون حكمها ساكن مع التنين في الحروف الراء واللام، أما الاقلاب تقلب الميم الساكنة مع التنوين باء وهو الحرف الوحيد في الإدغام بينما الإخفاء مع باقي الحروف في اللغة العربية.
الحكم الخامس .. حكم الابتداء
معنى الابتداء عن قراءة القرآن الكريم هي الشروع في قراءة القرآن، حيث توجد أصول وقواعد في القراءة مثل الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ثم البدء بالبسملة والتي لها طريقة خاصة في القراءة وفقاً لأحكام التجويد الخاصة والتي عرفناها سابقاً.
هناك بعض الحالات التي لا يستطيع القارىء فيها قراءة الاستعاذة ثم البدء في البسملة وذلك في حالة إذا كان مستمراً ومستأنفاً في القراءة، ويجوز له وصل البسملة في حالة وصل القراءة من نهاية السورة إلى بداية السورة الأخرى.
ومن الأحكام الهامة في هذا الصدد أن يقوم القارئ بالقراءة التي تبرز المعنى من خلال القراءة وهذا يعني أنه لا يجوز له الوقف في الأماكن التي لا يجوز له الوقف فها حتى لا يختل المعنى، كما الاهتمام تماماً بالقيام بالقراءة التشكيلية الهامة التي لا تقيم خللاً في المعاني النحوية وبالتالي تغيير معنى الآيات ومراد الله تعالى منها، وهذا أمر في غاية الأهمية ومن أجله وجد علم التجويد.
وهذه الأحكام السابقة تدل على أهمية تعلّم أحكام التجويد مفصلة من خلال النظري وهو ما قلناه في هذا المقال وكذلك عملياً على أيدي محفظين القرآن والذين يعلّمون أيضاً القراءة أو التلاوة المحكمة الصحيحة والتي تتبع قواعد القراءة الصحيحة.
نصيحتنا في النهاية هي تطبيق أحكام التجويد من خلال القراءة والتلاوة المستمرة في كتاب الله حتى يعتاد الإنسان تطبيقها مرة بعد مرة وبالتالي تصبح واقعاً في التلاوة فهي على العكس من الشائع بمنتهى السهولة ولكنها تحتاج إلى اعتياد وممارسة تدريبية.