- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الإندونيسية
- [ متاجر السعودية ] ميدورينز ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] الوقت (أغنية بينك فلويد)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال عبدالله عبدالعزيز السيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المشاعل موفيز ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] البدائل التنافسية
- [ تعرٌف على ] لينكولن بارك (نيوجيرسي)
- [ سيارات السعودية ] ورشة محمد صالح السديس
- [ خذها قاعدة ] مجنونُ من يتكبر، فقِمة الجبل هي أصغرُ جزءٍ فيه رغمَ علوها. - علي إبراهيم الموسوي
- [ فن الكتابة والتعبير ] كتابة موضوع تعبير عن العلم بـ 3 عناصر فقط
- [ خذها قاعدة ] نحن نضيع وقتنا في البحث عن الحبيب المثالي بدلا من خلق الحب المثالي. - توم روبنز
- [ تعرٌف على ] تشكيلات منتخبات كأس العالم 1934
- [ حكمــــــة ] ثمن الجنة بذل الروح لذا تأخر البخلاء والمفلسون .. فهل دفعت الثمن؟!
- [ تعرٌف على ] دوري السوبر الإندونيسي 2016
- [ دليل دبي الامارات ] شركة لومنياري للتجارة (ذ.م.م) ... دبي
- [ مساحات الدول ] كم تبعد جدة عن مكة
- [ دليل دبي الامارات ] الشركة العربية الاسكندنافية للتأمين المحدودة (ش·م·ع) ... دبي
- [ الكترونيات الامارات ] الراحة لصيانة الأجهزة الإلكترونية ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] رامين للمقاولات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي محمد صالح العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن الإنترنت من 6 نقاط
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة الراحة لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ذ م م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] نتائج منتخب إنجلترا لكرة القدم في 2007
- [ مؤسسات البحرين ] معجنات الفرن الطيب ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن حوطان احمد الأبياتي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] وكنّا في المصيفِ لهمْ نسيماً كما كنَّا لهمْ في البردِ دفأ .. وضعنْا عن ظهورِ القومِ إصراً وما حملتْ ظهورُ القوم عبأ .. لأنِّي رحمة ٌ نزلتْ عليهمْ كآنية بماء الغيثِ ملأى .. فأروينا نفوساً عاطشاتٍ فلم تر بعد هذا الشربِ ظمأى. - محي الدين بن عربي
- [ كيف أهتم بطفلي ] مراحل الطفولة
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن عبد الرحمن بن قتادة السلمي أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( إن الله -عز وجل- خلق آدم ثم أخذ الخلق من ظهره وقال: هؤلاء في الجنة ولا أبالي، وهؤلاء في النار ولا أبالي )) . فقال قائل: يا رسول الله فعلى ماذا نعمل؟ قال: (( على مواقع القدر )) .
- [ حكمــــــة ] كان الفضيل بن عياض شاطرا يقطع الطريق بين أبيورد وسرخس ، وكان سبب توبته أنه عشق جارية ، فبينا هو يرتقي الجدران إليها إذ سمع تاليا يتلو :" ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم " [ الحديد 16 ] فلما سمعها قال : بلى يا رب ، قد آن ، فرجع فآواه الليل إلى خربة ، فإذا فيها سابلة فقال بعضهم : نرحل ، وقال بعضهم : حتى نصبح فإن فضيلاً على الطريق يقطع علينا . قال : ففكرت وقلت : أنا أسعى بالليل في المعاصي ، وقوم من المسلمين ها هنا يخافوني ، وما أرى الله ساقني إليهم إلا لأرتدع ، اللهم إني قد تبت إليك ، وجعلت توبتي مجاورة البيت الحرام .
- [ تعرٌف على ] المستشفى الإندونيسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد سليم عواد العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] ماذا يمكن أن أعطي أكثر (أغنية)
- [ آية ] ﴿ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ٱرْجِعُوا۟ فَٱرْجِعُوا۟ ۖ هُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْ ﴾ [ سورة النور آية:﴿٢٨﴾ ]عن قتادة قال: قال رجل من المهاجرين: «لقد طلبت عمري كله هذه الآية فما أدركتها: أن أستأذن على بعض إخواني، فيقول لي: ارجع، فأرجع وأنا مغتبط؛ لقوله: (وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم). الطبري:19/150.
- [ مناسبات عربية وعالمية ] 4 معلومات عن عيد الطفولة .. اتفاقيات حقوق الطفل والمشكلات التي يعاني منها أطفال العالم
- [ خذها قاعدة ] السعادة تحقيق كامل مرجأ لرغبة من رغبات ما قبل التاريخ , وهذا هو السبب في أن الثراء لا يجلب من السعادة إلا أقل القليل. فالمال ليس رغبة من رغائب الطفولة الباكرة. - سيغموند فرويد
- [ المركبات الامارات ] الصقر العربي لتأجير السيارات ... الشارقة
- [ المركبات الامارات ] ادارة مرور المناطق الخارجية - بني ياس - مركز خدمة المتعاملين ... أبوظبي
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] عيادات الطبي العائلي
- [ مطاعم الامارات ] سبايسي علاج الراحة نكهة الهندية ذ م م ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : الفلك يدور ،والليالي حبالى ،والأيام دول ،ومن المحال دوام الحال ، والرحمن كل يوم هو في شأن .. فلماذا تحزن ؟.
- [ السيرة النبوية ] أهمية السيرة النبوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة دارة عمار لتقنية المعلومات شخص واحد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] القوات الجوية الإندونيسية
- [ حكمــــــة ] عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه: «أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم صلَّى حتى انتفخت قدماه». فقيل له: أتكلف هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟! فقال: «أفلا أكون عبدًا شكورًا»(رواه البخاري ومسلم).
- [ تعرٌف على ] لفحة متأخرة
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مجمع عيادات اكاديمية الحقيل الطبي التخصصي
- [ تعليم الامارات ] مدرسة الفتاح الابتدائية للبنات ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال فر من المجذوم فرارك من الأسد وأرسل إلى ذلك المجذوم أنا قد بايعناك فارجع وأخذ بيد مجذوم فوضعها في القصعة وقال كل ثقة بالله وتوكلا عليه .وأن غاية ذلك أن مخالطة المجذوم من أسباب العدوى وهذا السبب يعارضه أسباب آخر تمنع اقتضاءه فمن أقواها التوكل على الله والثقة به فأنه يمنع تأثير ذلك السبب المكروه .
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات و سندويشات ارمنيا ... المحرق
- [ تعرٌف على ] المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف
- [ خذها قاعدة ] إذا كنت مكتئباً فأنت تعيش في الماضي ، وإذا كنت قلقاً فأنت تعيش في المستقبل ، وإذا كنت تحس بالسلام فأنت تعيش في الحاضر. - لاوتزه
- [ مؤسسات البحرين ] شركه ماغنوم تاتيا الدولية لمجمع الجولف والترويح ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن نافع قال كان أبو نواس لي صديقا فمات فرأيته في المنام فقلت ما فعل الله بك قال غفر لي بأبيات قلتها هي تحت الوسادة فأتيت أهله فإذا رقعة فيها شعر مكتوب وهو ... يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة ... فلقد علمت بأن عفوك أعظم ... إن كان لا يرجوك إلا محسن ... فمن الذي يدعو ويرجو المجرم ... أدعوك رب كما أمرت تضرعا ... فإذا رددت يدي فمن ذا يرحم ... مالي إليك وسيلة إلا الرجا ... وجميل عفوك ثم إني مسلم ...
- [ تعرٌف على ] أورفار بيرغمارك
- [ دليل دبي الامارات ] سيدور مينا ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] الساخنة الراحة التعبئة والتغليف ... دبي
- [ تعرٌف على ] محرك متردد
- [ تخصصات جامعية ] نبذة عن إدارة الأعمال
- [ تعرٌف على ] محمد القزيري
- [ تعرٌف على ] قشرة نانوية
- [ تأمين السعودية ] لانسديل اند اسوشيت
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مركز الدكتور / ناصر معرفي للاسنان
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : إذا غضبت فاسكت و تعوذ من الشيطان وغير مكانك ، وإن كنت قائماً فاجلس وتوضأ وأكثر من الذكر.
- [ خذها قاعدة ] جود الرجال من الأيدي وجودهم .. من اللسان فلا كانوا ولا الجود. - أبو الطيب المتنبي
- [ خذها قاعدة ] إدعاءات الأمجاد هي أبرز خصائص الطفولة الحضارية فما من أمة في هذا العصر قد إزدهرت إلا وكان سبيلها إلى الإزدهار مراجعة تاريخها والإعتراف بما فيه من نقائض وأخطاء والعمل على بناء الحاضر بجهد الأحياء وليس الاكتفاء بما بناه الأموات. - إبراهيم البليهي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالحميد عبدالله احمدصديق زمزمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ المركبات الامارات ] شركة فراس الهاشمي التجارية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] قائمة الدول حسب السكان المهاجرين إليها
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الميكرونيسية
- [ عبارات جميلة ] 3 أساليب لقول عبارات جميلة للحبيب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي زيد بن عبدالله العمري ... المخواه ... منطقة الباحة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الراحة للرجال ... أبوظبي
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] غرين تريد
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الإندونيسية
- [ تعرٌف على ] ألفي آلن
- [ تعرٌف على ] فولتا سان خوان 2019
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة علاج المستقبل للمستلزمات الطبية ... جدة
- [ خذها قاعدة ] إن الفجور لا يكمن في الأفلام الإباحية بل في أن ثمة أناسا يموتون بيننا بسبب الجوع والحروب العبثية. - جوزيه ساراماغو
- [ متاجر السعودية ] متجر آفاق الراحة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية المالية
- [ حكمــــــة ] كل من أحب شيئاً دون الله لغير الله فإن مضرته أكثر من منفعته ، وعذابه أعظم من نعيمه ، فما علق العبد رجاءه وتوكله بغير الله إلا خاب من تلك الجهة ، ولا استنصر بغيره إلا خذل .
- [ شؤون منزلية ] تنظيم حفلات عيد ميلاد
- [ حياة الرسول والصحابة ] اسلام عمر بن الخطاب
- [ تعرٌف على ] تنازل نابليون عن العرش (1815)
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم» قال عمران: فما أدري قال النبي - صلى الله عليه وسلم - مرتين أو ثلاثا «ثم يكون بعدهم قوم يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن» . متفق عليه. ---------------- القرن: أهل زمان واحد متقارب، وقرنه - صلى الله عليه وسلم - هم أصحابه، ثم قرن التابعين، ثم أتباع التابعين، ثم فشت البدع، وامتحن أهل العلم، ورفعت الفلاسفة رؤوسها، وكثرة شهادة الزور، والخيانة، واتباع الشهوات، ولا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه.
- [ خدمات عامة الامارات ] المنخول الكبير مسجد ... دبي
- [ شخصيات تاريخية ] 4 معلومات هامة عن عبد الحميد بن باديس .. رائد النهضة العربية الإسلامية في الجزائر
- [ خدمات عامة الامارات ] مبنى النخيل ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الكنز الحقيقي هو الحب الذي تتلقاه ممن هم حولك , فذلك الكنز غالبا ما يدوم حتى بعد ان تفقد صحتك. - اوج ماندينو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة اسامه خير الخضراء العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] وكالة المستشار الحديثة للدعاية والإعلان
- [ مطاعم السعودية ] جوزيف برجر
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي 2004–05
- [ تعرٌف على ] العلاج المناعي الفردي للسرطان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر دهام صامد الشراري ... القريات ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] غزل البنات
- [ سيارات السعودية ] ورشة ابو عثمان للسيارات
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم سراج البسيتين ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] من يبحث عن العسل عليه أن يحتمل لسعات النحل. - جوزيف جوبرت
- [ محامين السعودية ] شروق عبدالعزيز بن حبيب الحسني ... مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ شعر حزين ] أبيات شعر عن الموت # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | أبيات شعر عن الموت
قصائد في الموت
من القصائد التي قيلت في الموت اخترنا ما يأتي:
قصيدة: ما يدفع الموت أرصاد ولا حرس
قال أبو العتاهية:
ما يَدفَعُ المَوتَ أَرصادٌ وَلا حَرَسٌ
ما يَغلِبُ المَوتَ لا جِنٌّ وَلا أَنَسُ
ما إِن دَعا المَوتُ أَملاكاً وَلا سُوَقاً
إِلّا ثَناهُم إِلَيهِ الصَرعُ وَالخُلَسُ
لِلمَوتِ ما تَلِدُ الأَقوامُ كُلُّهُمُ
وَلِلبَلى كُلُّ ما بَنَوا وَما غَرَسوا
هَلّا أُبادِرُ هَذا المَوتَ في مَهَلٍ
هَلّا أُبادِرُهُ ما دامَ بي نَفَسُ
يا خائِفَ المَوتِ لَو أَمسَيتَ خائِفَهُ
كانَت دُموعُكَ طولَ الدَهرِ تَنبَجِسُ
أَما يَهولُكَ يَومٌ لا دِفاعَ لَهُ
إِذ أَنتَ في غَمَراتِ المَوتِ مُنغَمِسُ
أَما تَهولُكَ كَأسٌ أَنتَ شارِبُها
وَالعَقلُ مِنكَ لِكوبِ المَوتِ مُلتَبِسُ
إِيّاكَ إِيّاكَ وَالدُنيا وَلَذَّتَها
فَالمَوتُ فيها لِخَلقِ اللَهِ مُفتَرِسُ
إِنَّ الخَلائِقَ في الدُنيا لَوِ اِجتَهَدوا
أَن يَحبِسوا عَنكَ هَذا المَوتَ ما حَبَسوا
إِنَّ المَنِيَّةَ حَوضٌ أَنتَ تَكرَهُهُ
وَأَنتَ عَمّا قَليلِ فيهِ تَنغَمِسُ
ما لي رَأَيتُ بَني الدُنيا قَدِ اِفتَتَنوا
كَأَنَّما هَذِهِ الدُنيا لَهُم عُرُسُ
إِذا وَصَفتُ لَهُم دُنياهُمُ ضَحِكوا
وَإِن وَصَفتُ لَهُم أُخراهُمُ عَبَسوا
ما لي رَأَيتُ بَني الدُنيا وَإِخوَتَها
كَأَنَّهُم لِكِتابِ اللَهِ ما دَرَسوا
قصيدة: طقوس الموت
قال سلمان فراج:
من أي مكان يأتي الموت
من أي زمان
يتعالى الصوت
يتلاشى الصوت
يتعالى يتلاشى الصوت
من أي مكان من أي زمان
كان البدء كلام ما زال البدء كلام
ونقول كلاماً يتحدّى قاموس الموت
ما عرف الصّمت شعائره، ما رفع الصّمت وسام، كم قام القول وحطّ القول
وظل القول يقوم ويقعد
فوق الصمت
وظل الموت
أبيات شعريّة عن الموت
أبيات شعريّة عن الموت فيما يأتي:
نعلل بالدواء إذا مرضنا
فهل يشفي من الموت الدواء
ونختار الطبيب فهل طبيب
يؤخر ما يقدمه القضاء
وما أنفاسنا إلا حساب
ولا حسراتنا إلا فناء
أأمل أن أحيا وفي كل ساعةٍ
تمر بي الموتى تهز نعوشها
وهل أنا إلا مثلهم غير أن لي
بقايا ليالٍ في الزمان أعيشها
إن هذا الموت يكرهه
كل من يمشي على الغبرا
وبعين العقل لو نظروا
لرأوه الراحة الكبرى
يوشك من فرّ من منيته
في بعض نمراته يوافقها
من لم يمت غبطةً يمت هرماً
للموت كأس والمرء ذائقها
النفس تبكي على الدنيا وقـد علمـت
أن السعادة فيهـا تـرك مـا فيهـا
لا دار للمرء بعـد المـوت يسكنهـا
إلا التي كـان قبـل المـوت يبنيهـا
فـإن بناهـا بخيـر طـاب مسكنـه
وإن بناهـا بشـر خــاب بانيـهـا
أموالنـا لـذوي الميـراث نجمعهـا
ودورنـا لخـراب الدهـر نبنيـهـا
أين الملوك التـي كانـت مسلطنـة
حتى سقاها بكأس المـوت ساقيهـا
فكم مدائن فـي الآفـاق قـد بنيـت
أمست خرابا وأفنى المـوت أهليهـا
لا تركنـن إلـى الدنيـا ومـا فيهـا
فالمـوت لا شـك يفنينـا ويفنيهـا
لكل نفـس وإن كانـت علـى وجـل
مـن المنـيـة آمــال تقويـهـا
المـرء يبسطهـا والدهـر يقبضهـا
والنفس تنشرهـا والمـوت يطويهـا
إن المـكـارم أخــلاق مطـهـرة
الديـن أولهـا والعـقـل ثانيـهـا
حتى ســليمان ما تمّ الخلود له
والريح تخدمه والبدو والحضر
دانت له الأرض والأجناد تحرسه
فزاره الموت لا عين ولا أثر
أبداً تصرُّ على الذنوب ولا تعـي
وتكثر العصيان منك وتدَّعي
أبـداً ولا تـبكي كأنـك خالدٌ
وأراك بين مـودِّعٍ ومشـيِّعِ
لِدوا للموت وابنوا للـخـراب
فكلكم يصير إلـى تـبـاب
لمن نبني ونحن إلـى تـرابٍ
نصير كما خلقنا للـتـراب
ألا يا موت لم تقـبـل فـداءً
أتيت فما تحيف ولا تحابـي
كأنك قد هجمت على مشيبي
كما هجم المشيب على شبابي
كم من صحيحٍ بات للموت آمنـاً
أتته المنايا بغتةً بعد ما هـجـع
فلم يستطع إذ جاءه الموت بغـتةً
فراراً ولا منه بحيلةٍ امـتـنـع
ولا يترك الموت الغنى لمـالـه
ولا معدماً في المال ذا حاجةٍ يدع
هو الموت مـا مـنـه ملاذ ومهرب
مـتى حط ذا عن نـعـشه ذاك يركب
نـؤمل آمـالاً ونـرجوا نـتـاجها
وعـل الـردى مما نـرجـيه أقـرب
ونبني القصور المشمخرات في الهوا
وفـي علمـنا أنـا نمــوت وتخرب
لا تَأْمَنِ الموتَ في طَرْف وفي
نَفَس ولو تَمَنَعْتَ بالحُجَّابِ والـحَـرَسِ
فما تزالُ سِهَامُ الـمـوتِ نـافـذةً
في جَنبِ مُدَّرعٍ منّـا ومُـتَّـرسِ
ما بالُ دينكَ تَرْضَى أن تُـدَنِّـسَـهُ
وثوبُك الدهر مَغسولٌ من الدَّنَـسِ
ترجو النَجاةَ ولم تَسْلُكْ مسَالِـكَـهـا
إن السفينةَ لا تجرِي علـى يَبَـس
الموت لا شك آتٍ فاستعد له
إن اللبيب بذكر الموت مشغول
فكيف يلهو بعيشٍ أو يلذ به
من التراب عليه عينيه مجعول
أذكر الموت ولا أرهبه
إن قلبي لغليظ كالحجر
أطلب الدنيا كأني خـالدٌ
وورائي الموت يقفو بالأثر
وكفى بالموت فاعلم واعظاً
لمن المـوت عليه قد قدر
والمنايا حوله ترصده
ليس ينجي المرء منهن المفر
يا مغرماً بوصال عيشٍ ناعم
ستصد عنه طائعاً أو كارها
إن المنية تزعج الأحرار عن
أوطانهم والطير عن أوكارها
تيَّقظ للذي لا بد منـه
فإن الموت ميقات العبــاد
يسرُّك أن تكون رفيق قوم
لهم زادٌ وأنت بغير زاد
ولدتك إذ ولدتك أمك باكيـاً
والقوم حولك يضحكون سروراً
فاعمل ليوم أن تكون إذا بكوا
في يوم موتك ضاحكاً مسروراً
يا ابن آدم لا تغررك عافية
عليك شاملة فالعمر معدود
ما أنت إلا كزرع عند خضرته
بكل شيء من الأوقات مقصود
فإن سلمت من الآفات أجمعها
فأنت عند كمال الأمر محصود
أرى المرء يبكي للذي مات قبله
وموت الذي يبكي عليه قريب
وما الموت إلا في كتـابٍ مؤجل
إلى سـاعةٍ يُدعى لها فيُجيب
لليل مهما طال فلا بُد من طلوع الفجر
والعمر مهما طال فلا بد من دخول القبر
الموت باب وكل الناس داخله
يا ليت شعري بعد الموت ما الدار
الدار دار نعيم إن عملت بما
يرضي الإله وإن فرطت فالنار
إذا الرجال ولدت أولادها
وبليت من كبر أجسـادها
وأصبحت أمراضها تعتادها
تلك زروع قد دنا حصــادها
أين المفر من القضا
ء مشرقًا ومغربا
انظر ترى لك مذهبًا
أو ملجأً أو مهربا
سلّم لأمر الله وارضَ
به وكن مُترقّبا
فلقد نعاك الشيب يوم
رأيت رأسك أشيبا
لا شيء مما ترى تبقى بشاشته
يبقى الإله ويودي المال والولد
لم تغن عن هرمزٍ يوماً خزائنه
والخلد قد حاولت عاد فما خلدوا
ولا سليمان إذ تجري الرياح له
والإنس والجن فيما بينها تـرد
أين الملوك التي كانت لعزتهـا
من كل أوبٍ إليها وافـد يفـد
حوض هنالك مورود بلا كذبٍ
لابد من ورده يوماً كما وردوا
لكل شيء إذا ما تم نقصان
فلا يغرّ بطيب العيش إنسان
هي الأمور كما شاهدتها دولٌ
من سرَّهُ زمنٌ ساءته أزمانُ
وهذه الدار لا تبقي على أحد
ولا يدوم على حال لها شانُ
وبينما المرءُ أمسى ناعماً جذلاً
في أهله معجباً بالعيش ذا أنَقِ
غِرّاً ، أتيح له من حَينِهِ عَرَضِ
فَمَا تَلبّثَ حتى مات كالصَّعِقِ
ثمتَ أضحى ضحى من غِبَّ
ثالثة مُقنّعاً غير ذي روحٍ ولا رَمَقِ
يُبكي عليه وأدنوه لمُظلِمَةٍ
تعلى جوانبها بالترب والفِلَقِ
فما تـَـزَوَّدَ مما كان يَجمعُهُ
إلا حَنوطاً وما واراهُ مِن خِرَقِ
وغيرُ نفحَةِ أعوادٍ تشَبُّ
له وقلَّ ذلك من زادٍ لمُنطِلقِ
أين الذي الهرمان من بنيانه
ما قومه ما يومه ما المصرع
تتخلف الآثار عن سـكانها
حينا ويدركها الفناء فتصرع
أترجو البقاء وهـذا مـحـال
ولله عـز وجـل الـبـقـاء
فلو كان للفضل يبقـى كـريم
لما مات من خلقه الأنـبـياء
تموت النفوس وتبقى الشخوص
وعند الحساب يكون الجـزاء
المـرء يأمـل أن يعـيـ
ـش وطول عيشٍ قد يضره
تفني بشاشـتـه ويبـقـى
بعد حلو الـعـيش مـره
وتخـونـه الأيام حـتـى
لا يرى شـيئاً يســـره
إنَّ الطَّبيب بـطـبِّـه ودوائه
لا يستطيع دفاع مكروهٍ أتـى
ما للطَّبيب يموت بالدَّاء الـذي
قد كان يبرئ مثله فيما مضى
مشيناها خُطا كُتبت علينا
ومن كُنبت عليه خُطاً مشاها
ومن كانت منيته بأرضٍ
فليس يموت في أرضٍ سواها
إنــا لنفرح بالأيام نقطعهـا
وكل يوم مضى يدني من الأجل
فاعمل لنفسك قبل الموت مجتهداً
فإنما الربح والخسران في العمل