- [ تعرٌف على ] متلازمة L1
- [ تعرٌف على ] دورة اتحاد شمال إفريقيا تحت 20 سنة 2005
- [ تعرٌف على ] كاليجة
- [ تعرٌف على ] تشرتش كريك (ماريلاند)
- [ تعرٌف على ] قائمة الأدوية التي تستخدم لعلاج البلهارسيا
- [ تعرٌف على ] محمد بن الحسن القزويني
- [ تربية الطيور والحيوانات ] 4 نصائح تساعد على تربية عصافير الأسترالي في المنزل
- [ طب عام ] ما هو علاج النسيان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية السويسرية
- [ تعرٌف على ] توم هايز (سياسي أيرلندي)
- [ تعرٌف على ] الانتخابات التشريعية الروسية 2021
- [ تعرٌف على ] جيولوجيا السعودية
- [ تعرٌف على ] لابيل (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] غوير أبو شوشة
- [ تعرٌف على ] علي الخلاقي
- [ تعرٌف على ] الرابطة الجزائرية المحترفة الثانية لكرة القدم 12-2011
- [ خذها قاعدة ] مُذ افترقنا ما عاد الأمر يعنيني .. سيّان عندي إن غدرتَ أو وفيت .. يكفيني ياسيّد الحرائق, أنّك خُنتَ اللّهفة وأطفأتَ جمر الدقائق - احلام مستغانمي
- [ تعرٌف على ] حمد روح الدين
- [ صحة البشرة ] فوائد الشاي الأحمر للبشرة
- [ معتقدات إسلامية ] أين تذهب الروح بعد الموت
- [ تعرٌف على ] اسمي هو (أغنية)
- [ تعرٌف على ] الإرهاب في الهند
- [ تعرٌف على ] لانسداون (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] فلاديمير شوخوف
- [ تعرٌف على ] رتبة (جبر خطي)
- [ تعرٌف على ] ضافي الجمعاني
- [ تعرٌف على ] قائمة مواقع التراث العالمي في اليمن
- [ تعرٌف على ] لهجة جلفاوية
- [ تعرٌف على ] أم رومان الكنانية
- [ تعرٌف على ] جسر ويلنغ المعلق
- [ خذها قاعدة ] الصبر الجميل الذي لا يبوح فيه صاحبه بالشكوى بل يفوض أمره لله. - محمد صالح المنجد
- [ معاملات إسلامية ] 5 من واجبات إمام المسجد وخطيبه تجاه المسجد
- [ تعرٌف على ] كتيبة الدبابات الثقيلة الألمانية
- [ تعرٌف على ] أمود (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] بيل غيتس
- [ تعرٌف على ] كائنات معدلة وراثيا
- [ أعصاب ] آلية مرض الباركنسون
- [ تعرٌف على ] تاريخ علاقات الاتحاد الأوروبي - مع المملكة المتحدة
- [ تعرٌف على ] عبد الله الرضا بن موسى الجون
- [ تعرٌف على ] الزهور الفاتنة (فيلم)
- [ تعرٌف على ] منصورة عز الدين
- [ تعرٌف على ] سرعة مدارية
- [ نكت ورسائل ] اجمل رسائل الغزل
- [ تعرٌف على ] بالمر (كانساس)
- [ تعرٌف على ] 1844
- [ شهر رمضان ] ما هي شروط إفطار المسافر في رمضان
- [ فــــــرصةرواه البخاري ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنَّ الله تَعَالَى قَالَ: مَنْ عَادَى لِي وَلِيّاً فَقَدْ آذَنْتُـهُ بِالحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إلَيَّ مِـمَّا افْتَرَضْتُـهُ عَلَيهِ. وَمَا زَالَ عَبْدِي يَتَقَّرَبُ إلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أَحْبَبْتُـهُ، فَكُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِـهِ، وَبَصَرهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِـهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِـهَا، وَرِجْلَـهُ الَّتِي يَـمْشِي بِـهَا، وَإنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ، وَمَا تَرَدَّدتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُـهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ المؤمِنِ يَكْرَهُ الموتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَـهُ».
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية اليونانية
- [ تعرٌف على ] قناة فور شباب
- [ تعرٌف على ] دوري كوسوفو لكرة القدم 2017–18
- [ تعرٌف على ] اتحاد تجاري
- [ تعرٌف على ] قائمة الدول حسب إنتاج البالاديوم
- [ تعرٌف على ] تفسير الرازي
- [ تعرٌف على ] فيم فيندرز
- [ تعرٌف على ] القوات الجوية الجزائرية
- [ تعرٌف على ] سورة
- [ تعرٌف على ] قائمة جبال الأحساء
- [ تعرٌف على ] الحرية الدينية في تركمانستان
- [ تنمية المهارات ] 20 نصيحة في إتقان فن الإلقاء
- [ تعرٌف على ] جان بردي الغزالي
- [ باب استحباب السلام إذا دخل بيتهتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يا بني، إذا دخلت على أهلك، فسلم، يكن بركة عليك، وعلى أهل بيتك» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) . ---------------- فيه: الأمر بالسلام إذا دخل بيته لتناله بركة التحية.
- [ تعرٌف على ] جسر القدس الصاري المعلق
- [ تعرٌف على ] محافظة النجف
- [ تعرٌف على ] الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات 2011
- [ تعرٌف على ] أمريكيون
- [ تعرٌف على ] لونغ برايري (تود)
- [ تعرٌف على ] سطح ماكلورين شبه الكروي
- [ تعرٌف على ] فرانثيسكو بيثارو
- [ تعرٌف على ] علم الفلك
- [ تعرٌف على ] يوسف ندرخاني
- [ أحكام شرعية ] هل سماع الأغاني حرام
- [ تعرٌف على ] أحادي فلوروفوسفات الصوديوم
- [ خذها قاعدة ] حينما نكون متعبين تهاجمنا الأفكار التي لطالما قهرناها. - فريدريك نيتشه
- [ تعرٌف على ] المنظمة الدولية المناهضة للعبودية
- [ تعرٌف على ] معركة الخميس
- [ تعرٌف على ] حرائق غابات البرازيل 2019
- [ تعرٌف على ] جمعية الإصلاح الانتخابي
- [ خذها قاعدة ] كل عز لم يؤيد بعلم , فإلى ذل يصير. - مصطفى لطفي المنفلوطي
- [ كيمياء ] المركبات الأيونية
- [ دول أجنبية ] أين تقع محكمة العدل الدولية
- [ تعرٌف على ] وفاء شهاب الدين
- [ تعرٌف على ] مرايا 2000 (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] أبو الفضل عبد الرحمن بن هشام
- [ تعرٌف على ] وفاء بنت إبراهيم السبيل
- [ تعرٌف على ] أديداس
- [ تعرٌف على ] بيان منتدى مزعج
- [ تعرٌف على ] زائير
- [ تعرٌف على ] سانتي (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] إيفا كلاين
- [ خذها قاعدة ] ودّعتُها لفراقٍ فاشتكت كبدي .. وشبّكت يدها من لوعةٍ بيدي ، وحاذَرَت أعينَ الواشينَ فانصرفت .. تعضُّ من غيظها العنّاب بالبردِ ، فكان أولُ عهدِ العين يومَ نأت .. بالدمعِ آخرَ عهدِ القلبِ بالجَلَدِ. - ديك الجن
- [ تعرٌف على ] جامع مراد باي
- [ تعرٌف على ] أمبيريو-أون-بوغي (أين)
- [ تعرٌف على ] مجلس الشورى (مصر)
- [ كيف أهتم بصحة شعري ] كيفية حماية الشعر من الرطوبة
- [ تعرٌف على ] السعودية في كأس العالم 2018
- [ العناية بحديثي الولادة ] أفضل زيت شعر للأطفال في عمر السنتين
- [ تعرٌف على ] رمضان في الولايات المتحدة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الصقر الراقي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم البستان السياحي
- [ مؤسسات البحرين ] الشركه البحرينيه الكويتيه للتامين ش م ب ... منامة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] موقع جرش الأثري # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | موقع جرش الأثري
انظر ايضاً
عسير
آثار الموقع
يضم موقع جرش الأثري، حصن جرش، ومسجد المتعاقبين، كما يحتوي الموقع على معثورات أثرية متنوعة، حيث هناك الأواني الزجاجية والمصنوعات الحجرية، ومعثورات دقيقة، وأواني فخارية من فترة ما قبل الإسلام، إضافة إلى ذلك يوجد نقش على صخرة لأسد وثور مكتوب أسفل منهما بخط المسند، وقد نفذ هذا الرسم بأسلوب الحفر البارز، ويعتقد بأنه يرمز إلى النماء والقوة التي كانت تتمتع بها مدينة جرش في ذلك الوقت. وقد وجدت نفس النفوش في منطقة حائل وعدد من مواقع الفنون الصخرية ويعتقد أنها ترمز للحرب بين المعبودات السريانية المتمثلة في «بعل» في صورة الثور والذي يرمز للحياة و«موت» في صورة الأسد والذي يرمز للدمار والخراب. كما أن البعض قد أعزى النقش إلى الوجود الواقعي لمملكتي إسرائيل الشمالية والجنوبية (يهوذا) حيث يعتقد أن جرش عرفت باسم «قادش» أو البيت المقدس بالسريانية القديمة، وقد قضي على المملكتين الشمالية والجنوبية نتيجة للحروب الفارسية الحبشية والاستيلاء الفارسي على جنوب جزيرة العرب، وقد عُثر على الأحجار والأدوات المنحوتة على صخور جبل حمومة الواقع خلفها.
مركز الزوار
في مارس 2015 تم توقيع عقد مشروع تأهيل مركز الزوار في موقع جرش الأثري، الذي يضم صالات متعددة، إحداها لعرض المقتنيات الأثرية بالموقع، وأخرى خاصة بعرض الأفلام الوثائقية عن الموقع، بالإضافة إلى صالة انتظار للزوار، ومقهى لخدمة الزوار، وإدارة المركز.
التسمية
جرش عند اللغويين:
قال الزبيدي في تاج العروس:«جرش الشيء قشره فهو مجروش، وجرش الجلد دلكه ليلامس، قال رؤبة: *لا يتقى بالدرق المجروش* أي المدلوك ليلامس ويلين، وجرش الشيء لم ينعم دقه فهو جريش».
قال ابن فارس في معجم مقاييس اللغة:«جرش: الجيم والراء والشين أصلٌ واحد وهو جَرْش الشيء: أن يُدَقّ ولا يُنْعَمدَقّه. يقال جَرَشْته، وهو جرِيش. والجُراشة: ما سَقَط من الشيء المجروش».
قال الزمخشري في أساس البلاغة: «جرش الملح والحبّ جَرْشاً: لم يُنْعِم طحنَه ودقّه، وملحٌ جريشٌ. وجرش الرأس بالمُشْطِ: حكّه حتى يهيج هِبْريَتَه، ويُقَال للمُشَاطة: الجُرَاشة، وكذلك ما يَتَحاتّ من الخشب».
تعددت أسباب تسمية جرش بهذا الاسم، فقيل أن أسعد أبا كرب خرج غازياً من اليمن غزوته الأولى وعندما وصل إلى موقع جرش بأرض السراة رأى موضعاً به عدد قليل من السكان وكثير الخيرات، فترك به بعضاً من أتباعه، فقالوا بما نعيش. فقال: «اجترشوا من هذه الأرض وأثيروها واعمروها»، فسميت جرش، وقد أورد ياقوت الحموي هذه القصة إلا أنه لم يتفق قوله مع هذه الرواية، وإنما يرى بأن بعض من قومه تحيروا وضعفوا عن اللحاق بالجيش، فقال لهم «اجرشوا هاهنا»، أي البثوا، فسميت جرش بذلك. ويذكر البكري أنها سميت بجرش بن أسلم كونه أول من سكنها، ويتفق ياقوت الحموي مع البكري نقلاً عن أبي المنذر هشام، فيذكر أن جرش بن أسلم هو منبه بن أسلم بن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وآل بن الغوث بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ، وهو أول من سكن جرش فسميت باسمه، وهناك بعض من علماء النسب من يضع هذا القول كابن حزم الأندلسي والوزير المغربي اللذين يؤكدان بأن جرش أحد أبناء أسلم بن زيد الحميري، ويذكر ياقوت الحموي رأياً آخر نقلاً عن أبي المنذر هشام بن الكلبي قوله: «جرش قبائل من أفناء الناس تجرشوا وكان الذي جرشهم رجل من حمير يقال له زيد بن أسلم خرج بثور له عليه حمل شعير في يوم شديد الحر فشرد الثور فطلبه فاشتد تعبه فحلف لئن ظفر ليذبحنه ثم يجرش الشعير وليدعون على لحمه فأدركه بذات القصص عند قلعة جرش وكل من أجابه وأكل معه يومئذ كان جرشياً»، ولم يذهب ياقوت بعيداً عن الرأي الذي قاله البكري نقلاً عن كتب النسب المبكرة ولكن لم يرد في الرواية ذكر جرش وإنما ورد باسم زيد بن أسلم بينما ورد في الراوية السابقة باسم منبه بن أسلم، ومن المحتمل أن زيداً وأسلم هما اسم لشخص واحد، ثم بعد تمكنه من القبض على ثوره ووعدهم بجرش الشعير على لحم الثور صار يطلق عليه اسم جرش، ثم نسبت البلاد التي حصل بها جرش الشعير وأكل لحم الثور إلى اسم جرش.
مخلاف جرش
المقالة الرئيسة: مخلاف جرش
هناك العديد من المصادر الإسلامية المبكرة التي أشارت إلى موقع مخلاف جرش، إلا أنها لم تذكر حدود الإقليم، فالبعض منهم يذكر جرش عند ذكر المحطات التجارية الواقعة على الطريق الموصل ما بين صنعاء ومكة المكرمة عبر الأجزاء الشرقية من بلاد السراة، ومعظم تلك المصادر التي أشارت إلى تلك الطريق، ذكرت المحطات الواقعة إلى الشرق من جرش، فهناك ابن خرداذبة والإدريسي أشارا إلى المحطات التي تربط مكة المكرمة بصنعاء، وبعد ذكرهما لمحطة مدينة بيشة، استمرا في تعداد المحطات صوب الجنوب حتى ذكرا محطة سروم راح الواقعة إلى الشرق من جرش على بعد ثمانية أميال، أما أبو الفرج قدامة فلم يتفق معهما في المسافة بين سروم راح وجرش، وأورد اسم محطة (كتنة) الواقعة إلى الشمال من محطتي سروم راح والثجة، وأكد أن كتنة هي التي تبعد عن جرش بثمانية أميال.
أما فيما يتعلق بالدراسات الحديثة فيقول الدكتور غيثان الجريس:
«حدد مركز جرش إلى الجنوب من مدينة خميس مشيط بحوالي خمسة عشر كيلو مترا، على الطريق البري الواصل بين مدينتي خميس مشيط ونجران. وهذا أمر يجعلنا نتوقف مُمعني النظر في أقوال الإدريسي، وابن خرداذبة، لأن الطريق التجاري القادم من الأجزاء الشرقية لبلاد السراة، تبعد محطاته بعشرات الأميال عن مركز جرش، ثم إن المسافة بين محطة بيشة، ومحطة سروم راح، تبلغ حوالي مائة وتسعة عشر ميلا حسب ما جاء في كتاب (صفة جزيرة العرب) للهمداني، وبين كتنة وبيشة حوالي ثلاثة وثمانين ميلاً، فليس من المعقول أن يكون البعد بين جرش وبيشة حوالى مائة وخمسة وثمانين ميلاً، ولهذا فمن المحتمل، أن يكون الجغرافيون الأوائل قد ذكروا المسافة بين أطراف مخلاف جرش من جهة الشرق، وبين تلك المحطات السالفة الذكر.»
ويرجح الجريس هذا الرأي لأن مخلاف جرش بجميع مدنه وقراه في الوقت الحالي لا يشتمل فقط على خميس مشيط وما حولها فقط، بل يشمل يضم أغلب أقاليم عسير، وبخاصة الأجزاء السروية، حيث أن اسم جرش لم يكن يشمل المدينة فقط، وإنما كان يطلق على أغلب بلاد عشائر قحطان وشهران وعسير. وبهذا الامتداد، فإن القسم الشرقي من المخلاف، وربما كان يبعد قليلاً،
ومن النصوص التي تؤكد شمول التسمية على اتساع مخلاف جرش ما جاء في كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني تحت عنوان (جرش وأحوازها) قوله:
«… جرش هي كورة نجد العليا، وهي من ديار عنز بن وائل، ويسكنها ويترأس فيها العواسج من أشراف حمير، وهم ولد يريم ذي مقار القيل، ولهم سؤدد، وإجابة اليمانية في أرض نجد إليهـم.. وجـرش في قاع، ولها أشراف غربية بعيدة منها، تنحدر مياهها في مسيل يمر في شرقيها، بينها وبين حمومة ناصية تسمى الأكمة السوداء، ويلتقي بهذا المسيل أودية ديار عنز حتى تصب في بيشة بعطان، فجرش رأس وادي بيشة، وتندحة من أودية جرش وفيها أعناب وآبار، وكتنة أول حد الحجاز وعرضها وعرض جرش واحد لأنها منها على خط الطول من المشرق إلى المغرب على مسافة أقل من يوم…»
قال البكري: «ولها أعمال تنسب إلى المخاليف والأعراض»، وذكر جرش على أنها من المخاليف الواقعة في تلك الأجزاء. أما اليعقوبي في كتابه (البلدان) وتحت عنوان (من مكة إلى اليمن) فقد ذكر العديد من الأعمال والمخاليف ومن ضمنها جرش، وفي فصل مستقل لابن رسته سماه (الأقاليم السبعة، وأسماء مدنها المشهورة)، ذكر في الإقليم الأول العديد من مدن جنوب شبه الجزيرة العربية وكانت جرش من ضمنها، وأشار ابن خرداذبة إلى مخاليف مكة المكرمة، فذكر جرش على أنها من المخاليف التابعة لولاية مكة، وأشار الإدريسي إلى كل من نجران وجرش فقال: «هما مدينتان متقاربتان في الكبر وبهما نخل وبهما مدابغ للجلود…». وأشار البكري، وياقوت الحموي، وابن منظور إلى جرش فقالوا: «هو موضع باليمن»، ولكن ابن منظور زاد في حديثه قائلاً: «… هو من مخاليف اليمن من جهة مكة، ويوجد في الإقليم الأول، وهو مدينة عظيمة وولاية واسعة». وتعتبر جرش قاعدة المخلاف، من أهم المراكز الحضارية الواقعة شمال نجران وجنوب مكة المكرمة.
جرش في التاريخ
بالقرب منها وقعت معركة جبل شكر بين المسلمين والمشركين في السنة العاشرة من الهجرة، وكان قائد المسلمين الصحابي صرد بن عبد الله، وقد انتصر عليهم في هذه المعركة، وقد وفدوا أهالي جرش على النبي محمد بالمدينة المنورة فأخبرهم عن المعركة، ولما عادوا إلى بلادهم وجدوا بأن المعركة حصلت كما قال الرسول، وفي معركة جرش يقول الشاعر صرد بن عبد الله أبياته: يا غزوةً ما غزونا غير خائبةٍفيها البغالُ وفيها الخيلُ والحمرُ حتى صبحنا حميراً في أماكنهاوخثعمَ إذا شاعت لها النذرُ إذا شفيتُ غليلاً كنتُ أحملهُفلا أبالي أدانوا بعدُ أم كفروا
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات