شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 1:21 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عبد القادر عياش نسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/10/2023

اعلانات

عبد القادر عياش نسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 6 شهر و 22 يوم
1 مشاهدة

نسبه


ولد عبد القادر عيّاش في مدينة دير الزور عام 1911 لآل العيّاش، من فخذ البو عبيد من قبيلة البقارة (بلاد الشام) البقارة ، والتي يرجع نسبها إلى الإمام محمد الباقر أحد أحفاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، محمد العايش محمد العايش، ويكيبيديا. محمد العايش، مجلة سوريتنا، السنة الثانية، 7/10/ ، العدد 55، ص 11.] والده عياش الحاج عيّاش الحاج حسين من كبار الزعماء والملاكين والتجار ووالدته السيدة قمرة عبود الحسن أخت حج فاضل العبود رئيس حكومة دير الزور في فترة الفلت عام 1918.http //www.arab-ency.com/ar/ D8 A7 D9 84 D8 A8 D8 AD D9 88 D8 AB/ D8 A7 D9 84 D8 B9 D9 8A D8 A7 D8 B4- D8 B9 D8 A8 D8 AF- D8 A7 D9 84 D9 82 D8 A7 D8 AF D8 B1 عبد القادر عياش، مقالة منشورة في موقع الموسوعة العربية، تاريخ 10/02/ .https //upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/e/ea/Abd_Alkader_Ayyash 2C_souriatnapress مرزوق، ياسر، عبد القادر عياش 1911 - 1974، جريدة سوريتنا، 5/10/ ، العدد 159.[http //mouhassan.com/pages/62b
64863162962764462864862
e
627628648631.
php ثورة البوخابور بالتواريخ والادلة، موقع مدينة موحسن..





نشأته وحياته


File Abd Alqader Ayyash (2) 180 عبد القادر عياش وزوجته الأستاذ عبد القادر العياش وزوجته مديحة العايش على ضفاف نهر الفرات .الشويخ، أصف، عبد القادر عياش حارس الذاكرة الفراتية، مقالة منشورة في موقع esyria, تاريخ 18/6/ .].]




نشأ عبد القادر عيّاش في أسرة عريقة في نسبها وثرائها، عمل والده عياش الحاج عيّاش الحاج مع أخوته في التجارة والزراعة وتفرغ هو للدراسة، تعلم في البداية لدى الكتّاب ثم تابع تحصيله العلمي في بيروت وحصل على الشهادة الابتدائية.عبد الأحد، يوسف، عبد القادر عياش، مقالة منشورة في موقع جريدة الاسبوع الادبي، تاريخ 05/03/2005، العدد947.





في أوائل عام 1925، تعرضت أسرته بكاملها لبطش الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان السلطات العسكرية الفرنسية بعد أن اتهمتهم بالتحضير لثورة وادي الفرات تزامناً مع اندلاع الثورة السورية الكبرى في جبل العرب و غوطة دمشق ، حيث تعرضت القوات الفرنسية لعدة عمليات عسكرية من قبل مجموعات مسلحة من أهالي وادي الفرات أدت إلى مقتل العديد من جنودها وضباطها وكان أخرها مقتل ضابطين فرنسيين برتبة مقدم (رتبة عسكرية) مقدم هما (فاينير وفيسكوكي) مع سائقهم الفرنسي في عين البوجمعة. الشاهين، مازن محمد فايز، تاريخ دير الزور ، دار التراث، ، ص 754.][http //www.awu.sy/archive/alesbouh 202005/947/isb947-027.htm عبد الأحد، يوسف، جريدة الاسبوع الادبي، 03/5/2005، العدد 947





وإمعاناً بالتشفي والانتقام وبعد أن وجهت سلطات الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان الاستعمار الفرنسي التهم إلى كل من عياش الحاج محمد العياش محمد العيّاش و عياش الحاج محمود العياش (أبو ستيتة) محمود العيّاش بتزعم هذ الجماعات وقيادتها، أصدر المفوض السامي الفرنسي


في بيروت قراراً برقم 49 اس/ 5 آب 1925 بنفي جميع أفراد أسرة عياش الحاج عيّاش الحاج إلى مدينة جبلة (سوريا) جبلة وحكم على عياش الحاج محمود العياش (أبو ستيتة) محمود العيّاش مع ثلاثة عشر من رفاقه بالإعدام وتم تنفيذ حكم الإعدام رمياً بالرصاص في 15 ايلول 1925 في مدينة حلب ، كما حكم على عياش الحاج محمد العياش محمد العيّاش بالسجن لمدة 20 عاماً في جزيرة أرواد في محافظة طرطوس .الحسين، محمد، ملحمة البوجمعة ... بطولة زادت اللحمة الوطنية، مقالة منشورة في موقع e-syria، تاريخ 14/4/ .][https //upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/0c/ D9 85 D9 84 D8 A7 D8 AD D9 85_ D8 A7 D9 84 D8 A7 D8 B3 D8 AA D8 B4 D9 87 D8 A7 D8 AF_ D8 A7 D9 84 D8 A8 D8 B7 D9 88 D9 84 D9 8A_ D9 81 D9 8A_ D9 88 D8 A7 D8 AF D9 8A_ D8 A7 D9 84 D9 81 D8 B1 D8 A7 D8 AA النجرس، محمود، ملحمة البوجمعة - من ملاحم الاستشهاد البطولي في وادي الفرات، جريدة الفرات، 2005.





غادر العيّاش مع افراد عائلته إلى منفاهم في مدينة جبلة (سوريا) جبلة ، وكانت العائلة موضع احترام من قبل أهالي جبلة (سوريا) جبلة تقديراً لرجولتهم ونضالهم ومزاياهم الفاضلة، ولم تنته نوائب الأستاذ عبد القادر عيّاش فقد استغلت الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان السلطات الفرنسية تردد والده عياش الحاج عيّاش الحاج على مقهى خارج مدينة جبلة (سوريا) جبلة ودبرت من دس له السم في قهوته، ومانعت الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان السلطات الفرنسية من نقل جثمانه إلى ديرالزور ، لأسباب تتعلق بالأمن العام، ودفن في جبلة (سوريا) جبلة في مقبرة جامع إبراهيم بن أدهم السلطان إبراهيم الأدهم ، ليتنفس الفرنسيون الصعداء بعد وفاته، لأن الحوادث التي كانت تقع في منطقة الفرات ، كانت تجري برأيه وأمره وهو في منفى منفاه ، وأقيمت صلاة الغائب على روح هذا المجاهد الشهيد في كافة البقاع السورية . بقيت عائلة عياش الحاج عيّاش الحاج في مدينة جبلة (سوريا) جبلة حتى صدور قرار العفو الفرنسي عام 1929 وعادوا بعدها إلى مدينة دير الزور .

وبرغم الألم والمعاناة، أكمل عبد القادر عيّاش دراسته والتحق بالمدرسة الإنجيلية الوطنية في حمص وحصل منها على الشهادة المتوسطة ثم التحق بالمعهد العربي الفرنسي (اللاييك) دمشق بدمشق ونال الشهادة الثانوية عام 1932،‏ ثم تابع دراسته الجامعية في كلية الحقوق جامعة دمشق بجامعة دمشق ونال إجازة الحقوق عام 1935.النجم، اسماعيل، صوت الفرات أول مطبوعة توثق دير الزور، مقالة منشورة في موقع سورية الالكتروني، تاريخ 12/01/ .





وفي عام 1936 تزوج من ابنة عمه السيدة مديحة ابنة الوزير محمد العايش محمد بك العايش وقد رزق بثلاثة أولاد ذكور هم فاروق، غازي، عبد العزيز وأربع بنات هن فرات، جلاء، سناء، وفاء وقد توفيت زوجته سنة 1963.

يتحدث عبد القادر عيّاش عن حياته فيقول اقتباس خاص منذ نيف وأربعين سنة جعلتني النوائب هدفاً لها وما زالت تستهدفني دون أن تهادنني مات أبي في منفى منفاه سنة 1926 وأنا صغير ورمى الفرنسيون أخي برصاصهم ونفيت مع أسرتي أربع سنوات، وفجعت بأخوتي الكبار الخمسة واحداً بعد واحد وبشقيقتي الكبرى وسجنت في قضايا وطنية وفكرية واضطهدت وغمطت ورزئت بموت زوجتي أماً لسبعة أولاد.مرزوق، ياسر، عبد القادر عياش 1911 - 1974، جريدة سوريتنا، 5/10/ ، العدد159.][https //upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/e/ea/Abd_Alkader_Ayyash 2C_souriatnapress الباحث عبد القادر عياش في منتدى فوزية المرعي، جريدة الفرات الإلكترونية، العدد 1024.





عمله


عين عبد القادر عيّاش عام 1936 قاضياً عقارياً في حلب ، ثم انتقل إلى معرة النعمان ، ثم إلى دير الزور ، ثم إلى دمشق قاضياً مفسراً، وفي عام 1941 عين مديراً لمنطقة الباب (سوريا) الباب في حلب قضى فيها سنتين ثم انتقل إلى سلمية ، استقال من الوظيفة عام 1943، وعاد إلى م ة المحاماة في دير الزور وإلى جانب المحاماة عين محامياً لقضايا الدولة عدة سنوات، كما عين عضواً في المجلس البلدي في دير الزور عام 1944.الرداوي، لمياء، عبد القادر العياش .. سنوات من العمل والنضال، مقالة منشورة في موقع سورية الالكتروني, تاريخ 24/06/208.





نشاطه الادبي والثقافي والتاريخي


multiple image


direction vertical 180


image1 Abd Alqader Ayyash (5) 190


1


image2 Abd Alqader Ayyash (4) 190


2 مقاهي وأسواق دير الزور الشعبية التي وصفها وتحدث عنها الأستاذ عبد القادر عيّاش في مؤلفاته.لوحة زيتية من رسم الفنان التشكيلي صبحي شباط.







كانت بداية النشاط الأدبي الثقافي والتاريخي للأستاذ عبد القادر عيّاش عام 1944 حيث أسس نادي البيت الثقافي في أحد بيوت العائلة وعلى نفقته وكان يلقي فيه محاضراته الأدبية والتاريخية ووجه دعوة لمعظم مثقفي الفرات آنذاك، عبد القادر عيّاش ... دير الزور 1911-1974، مقالة منشورة في موقع جريدة الفرات الإلكتروني، العدد 1324.] وكان بين المدعوين الشاعر الكبير محمد الفراتي الذي ألقى قصيدة في المناسبة مطلعها [http //www.al-deer.net/vb/showthread.php?t 26333 العلامة عبد القادر عيّاش ، مقالة منشورة في موقع الدير نت الإلكتروني، 06/14/ .





قصيدة 1 دعاني للكلام فتىً نبيلً 2 فلما دعاني لبته القوافي



في العام 1945 أسس على نفقته مجلة صوت الفرات وهي أول مجلة ثقافية شهرية تصدر في ديرالزور وكانت مقالاتها تعرف بحضارة وادي الفرات وتاريخ مدنه ووصف اقتصاده وتدوين تراثه الشعبي وابرازه، وفي زمن حسني الزعيم عام 1948 أغلقت السلطات السورية النادي الثقافي كما أغلقت المجلة لغترة من الزمن، ثم عادت للصدور مستمرة في نهجها الثقافي والاجتماعي وعرض واقع المحافظة من جميع جوانبه، واستطاعت أن تكون المجلة الوحيدة التي تختص بوادي الفرات وقد استمرت المجلة في عطائها حتى عام 1967.السفان، فاضل، عبد القادر عيّاش فناناً موسوعياً في التراث الشعبي، مقالة منشورة في موقع بوابة الفرات, تاريخ 29/01/ .





في عام 1957 أسس متحف التقاليد الشعبية (دير الزور) متحف التقاليد الشعبية في دير الزور على نفقته الخاصة وكان أول متحف في المنطقة الشرقية في سورية ، النجم، اسماعيل، متحف التقاليد الشعبية في دير الزور، مقالة منشورة في موقع جريدة الفرات، العدد 1750.] حيث كان يقوم بجمع وحفظ القطع التي تخص نمط الحياة التقليدية في مدينة دير الزور ، ويحوي المتحف وثائق خطية وصوراً فوتوغرافية ومخطوطات أثرية ودراسة مخطوطة تتناول تاريخ المدينة وفنونها الشعبية ولهجتها وألعابها المحلية، كما يحوي مجموعة كبيرة من ساعات الجيب القديمة والأختام والسبحات ومصنوعات من الخرز ومجموعة كبيرة من الآنية النحاسية والخشبية والخزفية ومجموعة من أدوات التدفئة، ومجموعة من أدوات صنع القهوة وشربها، ومجموعة من السلاح القديم، وأدوات الصيد، وقطع النقود المعدنية والورقية، ومجموعة من الحلي التقليدية بالإضافة الى مكتبة كبيرة.‏ [http //www.alazmenah.com/?page show_det&category_id 9&id 72229 الحلبي، عبد الرحمن، عبد القادر عيّاش كالفرات يعطي دون مقابل، مقالة منشورة في موقع مجلة الأزمنة الإلكترونية، تاريخ 30/05/ .





كما أسس جمعية العاديات في دير الزور وترأسها عام 1958، وترأس المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية في الجمهورية العربية المتحدة عام 1961 وبقي فيه يناضل من أجل تدوين حضارة وادي الفرات حيث يقول فيه في الوقت الذي توجد المؤلفات والمصنفات العديدة عن وادي النيل ومدنه وخططه لا يوجد أي كتاب عن وادي الفرات وطلبت الاهتمام بإخراج كتيب عن الفرات للتعريف بحضارته ، وكان عضواً في اتحاد الكتاب العرب ، والجمعية الجغرافية وجمعية الأبحاث العلمية في جامعة دمشق .الشويخ، أصف، عبد القادر عيّاش حارس الذاكرة الفراتية، مقالة منشورة في موقع سورية الإلكتروني، تاريخ 18/6/ .





ولقد تجول عبد القادر عيّاش في أطراف وادي الفرات وقام بأبحاث ميدانية وعايش الأحداث، وتحسس روح عادات العادات و التقاليد و أمثال شعبية الأمثال فيه، مكرساً لذلك الكثير من وقته وجهده وماله، ولهذا عندما كتب ووصف فقد أحسن الكتابة والوصف، وعندما فسر واستنتج فقد أصاب وأفلح في التفسير والاستنتاج، وتمكن من الإحاطة بالأسباب والدوافع ومن الكشف عما صعب على غيره الكشف عنه من بواطن الأمور.








Dier ezzor Museum تصغير يسار 180x200بك بديل متحف التقاليد الشعبية (دير الزور) متحف التقاليد الشعبية في دير الزور الذي أسسه عبد القادر عيّاش عام 1957. متحف التقاليد الشعبية (دير الزور) متحف التقاليد الشعبية في دير الزور الذي أسسه عبد القادر عيّاش عام 1957.


وتناولت أبحاثه عدة مجالات ومنها


  • الآثار مثل ( ماري عروس الفرات الاوسط، قلعة جعبر حصن الشام على الفرات ).

  • التاريخ مثل ( الدولة العقيلية في وادي الفرات ، لمحات تاريخية عن دير الزور ، القرامطة في وادي الفرات ).

  • شخصية الشخصيات مثل (عبدالله بن طاهر، أبو فراس الحمداني ، شخصيات من التاريخ الفراتي).

  • الجغرافية الجغرافية العمرانية مثل ( رأس العين مدينة الينابيع في الجزيرة الفراتية، الرقة كبرى المدن الفراتية القديمة من جزأين، دير الزور حاضرة وادي الفرات ، حران مدينة العلم والادب).

  • ديموغرافية الديموغرافية والسكان مثل (السكن في وادي الفرات ، وسائل النقل في وادي الفرات، تأخر دير الزور معالمه اسبابه نتائجه).

  • معتقدات المعتقدات الشعبية و الفلكلور مثل (خرافة الخرز في دير الزور ، الغناء الشعبي في وادي الفرات ، بقايا تقديس الماء في وادي الفرات ).

  • عادات العادات و التقاليد مثل (التحية والسلام في وادي الفرات ، عبارات السلوك عند ابناء دير الزور ، الدواوين والمقاهي والمجالس في دير الزور ).

  • الطبيعية مثل ( غزال بادية الفرات ، أزهار الازهار ، طيور وادي الفرات ، الموسوعة الفراتية البكر).



كما اصدر عبد القادر عيّاش عدداً من الدراسات والابحاث والمقالات مثل ( عشائر الفرات الاوسط، دراسة عن ترانيم الاطفال في دير الزور ، اسماء الالعاب الشعبية في دير الزور ) بالاضافة الى إخراجه حلقات في (سلسلة تحقيقات فلكلورية من وادي الفرات )، بالاضافة الى موضوع دراسة حضارة وادي الفرات عمد عبد القادر عيّاش الى تأليف معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين حيث وافته المنية قبل استكماله، وقد استطاع ان يحصي فيه 1871 ترجمة لمؤلف سوري ما بين عام 1902 و1974 تاريخ وفاته، بالإضافة الى أعماله في حوالي ألفي صفحة، وقد صدرت الطبعة الاولى من هذا المعجم عام 1982 عن دار الفكر في دمشق .‏



ويدل تنوع المواضيع والمجالات التي تناولها عبد القادر عيّاش على شخصيته الفريدة في عالم المعرفة، فتارة يكون مهندس مهندساً في علم الزراعة ومرةً خبيراً في أبواب الفلك ومرة أخرى مختصاً في علم الجغرافية وأخرى ضليعاً في قضايا الفن و تاريخ الشعوب إلى غير ذلك، ففي حديثه عن التبغ يدرك القارئ السعة العلمية الكبيرة للكاتب من خلال حديثه عن الخصائص العلمية لهذا النبات حيث يقول التبغ نبات ينتمي إلى الفصيلة الباذنجانية ومعظم نباتات هذه الفصيلة استوائية وفي هذه الفصيلة 85 جنساً و1800 نوعاً، ومن بين نباتات هذه الفصيلة ( الفليفلة و البطاطا و الباذنجان و البندورة )، ومن أنواعه (الصناعي والتزييني والبري)، ومعظمها موسمي صيفي وبعضها موسمي ومعمر سوقه ليفية مخشوشنة منتصبة أوراقه كاملة بسيطة متعاقبة زغبية النصال لزجة ازهراره طرفي يكثر فيه الشكل العنقودي ، إلى آخر ما هنالك من حقائق علمية تتعلق بتركيبه واستنباته واستعماله في قضايا لا يدركها إلا مختص. وفي حديثه عن الحيات يتطرق إلى تكوينها والحديث عن جلدها وسرعتها وطولها وأنواعها وطعامها وتلاقحها وأصنافها والمداواة السم بالسم وأعداء الحية ووسائل الدفاع عنها في سرد علمي دقيق يعبر عن قدرته العلم العلمية وعمق معارفه ودقتها، وحديثه عن الماء ومشاكله والتلوث وأسبابه ما يعجز عن الوصف ويشهد بقدرته العلمية وسعة إطلاعه وعمق نظرته إلى الحياة و الكون .



كما أهتم الاستاذ عبد القادر عيّاش بالمعارض الثقافية وأقام عدداً منها في دير الزور ومنها سفان، فاضل، عبد القادر عيّاش علامة وادي الفرات، محاضرة ألقيت في مقر فرع اتحاد الكتاب العرب بدير الزور، تاريخ 01/06/ .






  1. معرض الصور عن البلاد العربية 1946، وذلك في نادي البيت الثقافي وقد افتتحه محافظ دير الزور آنذاك مكرم الأتاسي.

  2. معرض الكتاب الفراتي 1960، وافتتحه محافظ دير الزور آنذاك عدنان عثمان.

  3. معرض الطوابع 1962، محافظ دير الزور عاطف العجلاني.



وقد زار بلاداً كثيرة عربية وأجنبية، العراق كالعراق و الكويت و الأردن و مصر و تركيا و أوروبا و الاتحاد السوفياتي على نفقته الخاصة وكان صوتاً عالياً من أجل رفع شأن مدينته دير الزور حيث يقول ما فتئت من ربع قرن أطالب المسؤولين عن طريق مقالاتي في الصحف السورية وفي مجلة صوت الفرات بإنشاء المدارس ودور الكتب وإشراك أبناء الفرات في البعثات التعليمية .

Quote box 250 bgcolor E0FFFF quote تمنيت لو ملكت ثروة فأتبرع لإنشاء كرسي في جامعة دمشق أو جامعة حلب لتدريس تاريخ وادي الفرات منذ أقدم عصوره إلى اليوم لأنه جدير بذلك لكم شغفت بهذا التاريخ ولشدّ ما أحب الفرات ومعالمه وأهله واسعى لخيرهم. s source عبد القادر عيّاش.سفان، فاضل، عبد القادر عيّاش علامة وادي الفرات، محاضرة ألقيت في مقر فرع اتحاد الكتاب العرب بدير الزور، تاريخ 01/06/ .





أحب عبد القادر عيّاش مدينته دير الزور وسعى إلى معرفة تاريخ تاريخها حيث يقول لقد حزّ في نفسي أن تبقى دير الزور مسقط رأسي وذات الدور الكبير في تاريخ وادي الفرات وذات الأهمية في دنيا العرب بلا تاريخ مكتوب حتى اليوم وقد شمل التاريخ كل شيء في حياة الأقوام لكن دير الزور اليوم في عصر ما قبل التاريخ ، عيّاش ، عبد القادر، دير الزور حاضرة وادي الفرات، دير الزور، 1974، ص 6. كما قال لو أن دير الزور وعت جيداً موقعها ودورها والظروف التاريخية التي عاشتها لكان تطورها أسرع وأوسع ولأصبحت حاضرة عربية بحق تستفيد وتفيد، وعندي أن أهم سبب في نقص إدراك دير الزور لأهمية دورها هو أن ليس لأبنائها حس بتاريخهم وهم يزهدون به أشد الزهد لجهلهم إياه ، وهو يؤكد باعتقاد عالم (صفة) العالم الحصيف أن دير الزور ذات تاريخ عريق ويسعى من خلال مطالعته وتنقيبه المستمر لتأكيد هذا الرأي ويقول واثقاً ليست دير الزور بلا تاريخ كما يتوهم أبناؤها والآخرون إن لها تاريخاً طويلاً حافلاً بالكفاح والبطولات جديراً بأن يكتب ويستفاد منه إنه لم يكتب بعد وقد آن وقت كتابته .عيّاش ، عبد القادر، دير الزور حاضرة وادي الفرات، دير الزور، 1974، ص 5.

وكان عبد القادر عيّاش يحترم ويجلّ كل من يكتب عن وادي الفرات إذ وصف صديقه أحمد وصفي زكريا بألطف العبارات لأنه كان قد كتب عن وادي الفرات إذ يقول ستعرف الأجيال العربية الآتية فضل أحمد وصفي زكريا وتذكره بما يليق به حين تخلص تلك الأجيال للعلم والبحث وتجدّ للتعرف على تاريخها ، كما بعث يشكر الأديب الياس غالي الذي ترجم كتاب مسامرات الأموات للكاتب الفراتي لوقيانوس السميساطي المتوفى سنة 190 ميلادية، وكان يجمع كل ما كتب عن دير الزور حاضرة وادي الفرات وقد نقل ما كتبه أحمد وصفي زكريا دير الزور بدير الزور عام 1916 وما كتبه المهندس وجيه الجزار عام 1922 وما كتبه غسان الشريف وفريد جحا وخليل هنداوي.


سفان، فاضل، عبد القادر عيّاش علامة وادي الفرات، محاضرة ألقيت في مقر فرع اتحاد الكتاب العرب بدير الزور، تاريخ 01/06/ .












Deir-ez-zor335 تصغير معدول بديل جسر دير الزرو المعلق. جسر دير الزور المعلق .


لقد أحب دير الزور وكل ما تركه شاهد لهذا الحب وهو القائل لقد ارتبطت بقضايا هذا الفرات الوادي أشد الارتباط وأوثقه لقد محضته كل حبي إنه وطني الأصغر على أديمه ولدت ودرجت ، وكان يحض على التعليم وفتح دور النشر والثقافة وكل ما ينعكس على تنمية مدينته حيث يقول إنه لعار كبير يلحق بالديريين والإدارة المحلية بقاء دير الزور قاعدة الفرات ومنارته حضارة الحضارية خالية حتى اليوم من دار نشر ومن مطبعة حديثة ومن مؤلفات عن المنطقة ومن صحيفة محلية أعتبر فقدانها من أكبر أسباب تخلف دير الزور ، إن دير الزور قلب الفرات النابض وحصن الوطنية فيه عقها أبناؤها ولم ينصفها الكتاب السوريون فلم يكتبوا عنها وبقيت مجهولة رغم ما قامت به من نشر الحضارة والوعي الوطني والروح القومية في وادي الفرات ، وبرغم كفاحها المستعمر التركي و الإنكليز الإنكليزي في أقسى الظروف .عيّاش ، عبد القادر، دير الزور حاضرة وادي الفرات، دير الزور، 1974، ص 6.

كما طالب بإقامة المصانع و المعامل على جانبي الطريق بين دير الزور و حلب لتنمية دير الزور ورفع مستوى دخل أبنائها، حيث يقول ولن يبعد الزمن الذي تشاهد فيه مختلف المصانع على جوانب الطرق تقوم على تصنيع الحاصلات الزراعة الزراعية و الثروة الحيوانية في الشام الحيوانية المحلية الوافرة للاستهلاك المحلي الداخلي وللتصدير، مصانع معلبات للمعلبات ومعامل حليب للحليب المكثف والمجفف و جبن للجبن و زبدة للزبدة ومعامل زيوت نباتية للزيوت النباتية ومصانع للورق والجلود والنسيج و سجاد السجاد و الاسمنت ومواد البناء وغير ذلك ، كما طالب في العهود السابقة سطح الطريق بتعبيد طريق دير الزور حلب و سطح الطريق تزفيتها والعناية بها وتوسعتها لتصبح أوتوستراد وتحقق له ذلك بعد سنين طويلة.

وما فتئ يدعو أهالي دير الزور وينصحهم بتأسيس مشاريع صناعة صناعية و تجارة تجارية لرفع مستوى معيشتهم والنهوض بمدينتهم حيث يقول ولقد دعوت الأهلين مراراً إلى تأسيس صناعات ومزارع جماعية و دواجن مداجن وإلى الاستفادة من أسماك الفرات وهي ثروة هامة مع افتقارنا الشديد إلى استغلالها، ودعوات إلى تشجير المنطقة ومكافحة القذارة وأكل البزر في الشوارع ودور السينما والمحلاّت العامة لأنه بصاق متواصل ويسيء إلى الذوق العام ومناف للتهذيب ، وقد حارب البدع والخزعبلات و عادات العادات التي اسهمت في تخلف مدينة المدينة ويدعو إلى تركها والتحرر منها ومثال عليها بدع المآتم وتقاليد الوفاة دير الزور بدير الزور حيث يقول إن تقاليد الوفاة في دير الزور قاسية ومبالغ فيها لم تسمع نقداً لهذه عادات العادات واحتجاجاً عليها وقف الرجال في دير الزور منها موقف المتفرج ووقفت السلطة موقف من لا يهمه الأمر، تقاليد الوفاة عندنا جاهلية مضرة مسرفة مضيعة لأوقاتنا، وجاهة الوجاهات الرخيصة هي التي ترعاها وتتمسك بها و رجعية الرجعيون يسيرون وراء مواكب جنازة الجنازات في الوقت الذي لا تعرف موكب علم وأدب، حريٌ بها نبذ التقاليد المضرة وم ة تقاليد عصرية مفيدة .

ويبرر عبد القادر عيّاش انتقاداته الكثيرة لأبناء مدينته بكونه يحبهم ويحرص على مصلحتهم حيث يقول


اقتباس خاص لئن كنت كثيراً ما أنقد تقصير الديريين بحق منطقة منطقتهم وتاريخهم فلأني أحبهم بكل تأكيد فهم أهلي وقومي ولا أقصد التشهير بهم وإنما إيقاظهم وحثهم إني أرتب عليهم مهمة كبيرة حضارية وفكرية وادي لواديهم وحاضرتهم بلدهم إني أحب منطقتي حباً زائداً أعيشها وأعيش لها وقفت جهودي ووقتي ومالي وتفكيري على خدمتها منذ أربعين سنة إلى اليوم ومدى حياتي حسبي أني مجنون وادي الفرات كما أطلق علي بعض أصدقائي وأطلقت زوجتي علي شهيد وادي الفرات وأموت وفي نفسي أشياء من وادي الفرات .العلامة عبد القادر عياش، مقالة منشورة في موقع الدير نت الإلكتروني، 06/14/ .





مؤلفاته


لقد نذر عبد القادر عيّاش حياته لمدينته التي أحبها، ولأجل تحقيق حلمه في تأريخ التأريخ الفرات للفرات تخلى عن وظيفته وترك مهنة المحاماة ليتفرغ للكتابة والتأريخ، وقد نشر عبد القادر عيّاش 117 بحثاً وكتيباً على نفقته في مجال التاريخ و الفولكلور و الأدب ، وقد تراوح عدد صفحات كل بحث من هذه البحوث بين 20 صفحة و200 صفحة، ولم تغفل هذه البحوث أي شاردة أو واردة عن وادي الفرات ومجموع صفحات هذه الأبحاث تصل إلى 2800 صفحة لو جمعت لخرجت ضمن عدة مجلدات تحوي كل ما يمس وادي الفرات من تاريخ و جغرافيا و ثقافة و تراث ، ومن بعض عناوين هذه البحوث مرزوق، ياسر، مجلة صوت الفرات - عبد القادر عياش، مقالة منشورة في موقع المفكرة الثقافية، 21/06/ .]http //www.aswat-elchamal.com/ar/?p 98&a 11096 الظاهر، ياسر، مختارات من أعمال الباحث الموسوعي عبد القادر عياش، مجلة صوت الشمال، 15/07/ .http //fikr.com/fikrauthor/ D8 B9 D8 A8 D8 AF- D8 A7 D9 84 D9 82 D8 A7 D8 AF D8 B1- D8 B9 D9 8A D8 A7 D8 B4 عبد القادر عياش، موقع دار الفكر، 01/02/ .[http //aruc.org/en/web/auc-oman/search?p_p_id RSSearch_WAR_RSSearch_INSTANCE_C4sJyca8gtMe&p_p_lifecycle 0&p_p_state normal&p_p_mode view&p_p_col_id column-1&p_p_col_count 1&_RSSearch_WAR_RSSearch_INSTANCE_C4sJyca8gtMe_action renderSeven&searchTbx D8 B9 D8 A8 D8 AF 20 D8 A7 D9 84 D9 82 D8 A7 D8 AF D8 B1 20 D8 B9 D9 8A D8 A7 D8 B4.&searchType authortag_Text&recPP 20&page 1&fType &fData 20 D8 B9 D9 8A D8 A7 D8 B4 D8 8C 20 D8 B9 D8 A8 D8 AF 20 D8 A7 D9 84 D9 82 D8 A7 D8 AF D8 B1&STN 2&placeOfSearchDDL contains مكتبة جامعة السلطان قابوس، 10/02/ .





col-begin


col-3




  • الطير في حياتنا وتراثنا.

  • إصابة العين ورد فعلها.

  • فيضان نهر الفرات وأضراره.

  • الأيمان الشعبية في الفرات.

  • القرية في وادي الفرات السوري.

  • الأزهار وظاهرة خلو وادي الفرات منها.

  • تقاليد الوفاة بدير الزور.

  • استقبال المولود بدير الزور.

  • الحلي و الوشم والتبرج.

  • الفنون الشعبية في دير الزور .

  • وادي الخابور.

  • الأسطورة في حياة الشعوب.

  • الأدعية الشعبية.

  • الحية في حياتنا وتراثنا.

  • كتابات من الفرات.

  • أنا والفرات.

  • مصطلحات وتعابير في لغة القوانين.

  • الأسرة في وادي الفرات.

  • المدن الفراتية القديمة في الإقليم السوري.

  • التاريخ السياسي لوادي الفرات السوري.

  • تقاليد وعادات من وادي الفرات.

  • رحالة عرب و إفرنج زاروا الفرات .

  • أسماك الفرات ثروة هامة ضائعة.

  • طرق المواصلات بمحافظة دير الزور .

  • المتاحف .

  • دنيا الولد بدير الزور.

  • المباني العامة بدير الزور.

  • وسائل النقل بمحافظة دير الزور .

  • على هامش الفكر في دير الزور.

  • الحدائق العامة.


col-3




  • فواضل المجالس الأدبية على الأدب والثقافة.

  • العصا في حياتنا وتراثنا.

  • الذئب في حياتنا وتراثنا.

  • الملح في حياتنا وتراثنا.

  • البئر في حياة العرب قديماً وحديثاً.

  • المرداسيون في وادي الفرات.

  • الزواج في دير الزور.

  • سكان وادي الفرات في الإقليم السوري.

  • الحصى في حياة العرب.

  • اليد في حياتنا وتراثنا.

  • الحماسة في حياتنا وتراثنا.

  • حضارة وادي الفرات.

  • من ملامح وادي الفرات في القديم والحديث.

  • المرأة في وادي الفرات.

  • البيت في حياة العرب.

  • نباتات بادية الفرات وأهميتها الاقتصادية ومنافعها الطبية.

  • دور الفراتيين السوريين في الأدب العربي القديم.

  • المدارس بمدن الفرات وقراها.

  • الطفولة في وادي الفرات.

  • الزاد الحضاري للشعب في الفرات.

  • وادي الفرات في الإقليم السوري.

  • مأثورات شعبية من وادي الفرات.

  • تقديس الماء وعبادة القمر وآثارهما في الفرات.

  • موقعة صفين بمنطقة دير الزور.

  • عبارات السلوك عند أبناء دير الزور .

  • الخبز في دير الزور.

  • الأخلاق والعادات و معتقدات المعتقدات بدير الزور.

  • دير الزور حاضرة وادي الفرات .

  • حاجة محافظة دير الزور إلى مزيد من الموارد.

  • نهرا الخابور و البليخ في الجمهورية العربية المتحدة الإقليم السوري .


col-3




  • التبغ في حياة الناس.

  • أبرز أماكن الآثار في وادي الفرات السوري.

  • الغناء الشعبي في وادي الفرات.

  • مؤنة البيت في دير الزور.

  • معجم المؤلفين سوريون السوريين في القرن العشرين.

  • أبو فراس الحمداني.

  • ديارات الفرات .

  • الموسوعة الفرات الفراتية .

  • الانية والمواعين في دير الزور .

  • لمحات تاريخية عن دير الزور .

  • ماري عروس الفرات الأوسط.

  • الرصافة حصن بادية الفرات .

  • عبد الله بن طاهر والي الرقة .

  • الفولكلور في وادي الفرات .

  • محافظة الرقة قلب الجزيرة الفراتية.

  • التداوي المحلي.

  • حيوانات بادية الفرات .

  • المعتقدات الشعبية في وادي الفرات.

  • الأسرة في الفرات.

  • أمثال دير الزور .

  • الترانيم الفراتية للأطفال.

  • طيور بادية الفرات .

  • مؤونة البيت ب دير الزور .

  • البيت في دير الزور .

  • المقاهي والدواوين في دير الزور .


نهاية-عمو




وقد قامت وزارة الثقافة السورية بطبع معجم المؤلفين السوريين الذي ألفه الأستاذ عبد القادر عيّاش عام 1982، كما أصدرت مديرية التراث الشعبي بالوزارة 3 مختارات من أعماله.عبد القادر عيّاش، مقالة منشورة في موقع أكتشف سورية.





عضويته


Abd alqader ayyash 2.ogv تصغير يسار 180x230بك بديل حديث عن الباحث عبد القادر عيّاش، برنامج لمة ديرية، قناة دير الزور الفضائية، 22/11/ . حديث عن الباحث عبد القادر عيّاش، برنامج لمة ديرية، قناة دير الزور الفضائية، 22/11/ .


كان عبد القادر عيّاش عضواً في الكثير من الجمعيات واللجان الاجتماعية والادبية والثقافية ومنها العلامة عبد القادر عياش، مقالة منشورة في موقع الدير نت الإلكتروني، 06/14/ .






  1. رئيس المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية في الجمهورية العربية المتحدة سنة 1961.

  2. مؤسس متحف التقاليد الشعبية (دير الزور) متحف التقاليد الشعبية بدير الزور ومالكه.

  3. مؤسس فرع جمعية العاديات في دير الزور ورئيسها عام 1957.

  4. عضو جمعية البحوث والدراسات.

  5. عضو لجنة الفنون الشعبية في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية في سورية .

  6. عضو اتحاد الكتاب العرب .

  7. عضو جمعية الأبحاث العلمية حلب بحلب .

  8. عضو الجمعية الجغرافية جامعة دمشق بجامعة دمشق .



قالو عنه


Abd Alqader Ayyash (1) تصغير يسار 220x230بك بديل الأستاذ عبد القادر عيّاش. الأستاذ عبد القادر عيّاش.


  • مؤرخ المؤرخ فيليب متى من جامعة برنستون

  • عزيزي الأستاذ عبد القادر عيّاش رجعت إلى مقري ورأسي محشو بتذكارات ومقابلات مع الأدباء ومع أساتذة ورجال حكومة الحكومة ، لكن تلك المقابلة المتواضعة في دمشق مع فرد من بني قومنا في زاوية جغرافية نائية شاذ عن القاعدة، إذ لا يكرس وقته وقوله وماله لنفسه ولذويه، بل يضع نفسه في خدمة أبناء بلدته ووطنه دون تعويض سوى لذة الخدمة والفائدة...، حقاً إن تلك المقابلة لم يزل أثرها حياً مستحباً في ذاكرتي وسيبقى كذلك إلى أمد بعيد، فهنيئاً لك في عملك وأنت لا تحتاج إلى تنشيط فيه والأمل في شعبنا لا يزول ما دام فيه أمثالك.صعب، قيصر، عبد القادر عياش مرآة وادي الفرات - مؤسس متحف التقاليد الشعبية ومجلة «صوت الفرات»، مقالة منشورة في موقع صحيفة الوطن الإلكتروني، تاريخ 30/08/ .][http //furat.alwehda.gov.sy/node/176616 من ذاكرة الفرات (أنا والفرات) الباحث عبد القادر عيّاش، مقالة منشورة في موقع صحيفة الفرات الإلكتروني، العدد 2371.




  • الأديب فاضل سفان

  • معطيات العلامة عبد القادر عيّاش استوعبت كل مناحي الحياة الإنسانية بالإضافة إلى خصوصيتها المتفردة التي وصلت إلى حد الإعجاز في استقصاء كل ما يخص وادي الفرات وحاضرته دير الزور على وجه الخصوص، هذا العشق الخالد يستحق منا أن نقف وقفة إكبار وتقدير لأنها تمس كل فرد منا وتبارك كل حبة رمل في وادي الفرات .سفان، فاضل، عبد القادر عيّاش علامة وادي الفرات، محاضرة ألقيت في مقر فرع اتحاد الكتاب العرب بدير الزور، تاريخ 01/06/ .][http //www.awu.sy/archive/mokifadaby/355/mokf005.htm سفان، فاضل، عبد القادر عيّاش علامة وادي الفرات، مقالة منشورة في مجلة الموقف الأدبي، العدد 355.




  • الاستاذ فريد جحا

  • لقد رأيت العجب حقاً في دار محامي المحامي عبد القادر عيّاش، هذا الرجل إنسان بكل معنى الكلمة، يحب مدينته، وقد كتب عنها مجلدات كثيرة مطبوعة ومخطوطة وقضى أكثر حياته التي قاربت الخمسين في القراءة والبحث والتقصي عن تاريخ وادي الفرات ، وأنشأ مكتبة جيدة و متحف التقاليد الشعبية (دير الزور) متحفاً شعبياً قال كل من زاره من مسؤولين وأدباء وفنانين وأجانب إن فيه أشياء كثيرة تستحق التقدير.الحلبي، عبد الرحمن، عبد القادر عياش كالفرات يعطي دون مقابل، مقالة منشورة في موقع مجلة الأزمنة الإلكترونية، تاريخ 30/05/ .




  • الأديب المهجري نظير زيتون

  • أنت محامي محام وأنت موسوعة تاريخية اقتصادية اجتماعية شعبية للفرات، وأنت بهذه الموسوعة البكر التي لم تطرقها أقلام الكتاب، سفير فكري روحي الفرات للفرات ندبته العناية الحكيمة للتنقيب عن تاريخ ضاع في مجاهل التاريخ.
    Hdarh-wady-alfrat-alqsm-a-aea-ar ptiff.pdf تصغير يسار 180بك كتاب حضارة وادي الفرات للاستاذ عبد القادر عيّاش 1989.




    • الباحث عبد الرحمن الحلبي

      • لم تخلُ الساحة العربية من أناسٍ أنكروا ذواتهم خدمة لوطنهم ومجتمعهم، وقد كان منهم المحامي والباحث التراثي عبد القادر عيّاش.

      • حب الوطن وإنسانه وأنهاره وغدرانه، وسهوله وحيوانه، وطيره وزواحفه، وجباله وباديته، وسمائه بشمسها وقمرها ونجومها ومجرّتها.. هذه المعالم والرموز مرّ بها عيّاش في تضاعيف عطائه النظري، ثم أمسك بأيدينا ليضعنا في عطائه التطبيقي ورحاب المتحف الذي أنشأه في منزله للتقاليد الشعبية المتوارثة في بلده دير الزور.الحلبي، عبد الرحمن، عبد القادر عياش كالفرات يعطي دون مقابل، مقالة منشورة في موقع مجلة الأزمنة الإلكترونية، تاريخ 30/05/ .

      • علماء الآثار ينقبون بتؤدة متناهية ليستخرجوا من بين ركام الزمن وثيقة ما، ثم يعكفون على دراستها وتحليلها للاستدلال منها على مرجعيتها، وعبد القادر عياش في مجاله الفلكلوري كان أشبه بمنقبي الآثار في توثيق ما يحوزه بالصبر والمثابرة والبحث والمتابعة عما خلّفه الزمن الشعبي في ميدان بحثه الماثل حصراً في المنطقة الشرقية من سورية انطلاقاً من المدينة التي شهدت طفولته وصباه وشبابه وكهولته وشيخوخته ووفاته دير الزور.الحلبي، عبد الرحمن، عبد القادر عياش كالفرات يعطي دون مقابل، مقالة منشورة في موقع مجلة الأزمنة الإلكترونية، تاريخ 30/05/ .



    • الدكتور صالح الأشتر


    لقد سد في منطقة الفرات ثغرة كبيرة لم يسدها غيره.من ذاكرة الفرات (أنا والفرات) الباحث عبد القادر عيّاش، مقالة منشورة في موقع صحيفة الفرات الإلكتروني، العدد 2371.




  • الدكتور عمر الدقاق

  • رأيت في بحوثه و متحف التقاليد الشعبية (دير الزور) متحفه وثقافته نمطاً جديداً، لا يدانيه سوى القلة من العلماء والمستشرقين، وإن بيته عبارة عن متحف ومكتبة سعدت بزيارتها مستمتعاً بنتاج هذا العالم وأطايب بحوثه البكر.


    • الدكتور عبد السلام العجيلي

      • في معرض حديثي عن جهود متصلة لفرد واحد من أبناء وادي الفرات المعاصرين ربط نفسه بعملٍ هام ومضن هو تقصي جوانب الحياة الحاضرة والمنقرضة في هذا الوادي وتدوينها في دراسات متلاحقة تاريخية وأدبية و فلكلور فلكلورية هذا الفرد هو الأستاذ عبد القادر عيّاش من دير الزور وهي حاضرة وادي الفرات في هذه الأيام أصلاً وإقامةً.صعب، قيصر، من المكتبة الفراتية أنا والفرات .. الباحث عبد القادر عيّاش، مقالة منشورة في موقع جريدة الفرات الإلكترونية، العدد 1877.

      • ترك لنا الاستاذ عبد القادر عيّاش ذخيرة كبيرة من الكتابات التي يمكن اعتبارها موسوعة تبحث في تاريخ وادي الفرات وجغرافيته وحضارته من مختلف جوانبها وفي مختلف اطوارها، وعدا عن الصفة موسوعة الموسوعية لهذه الكتابات فإنها تتميز بكونها عملاً منفرداً سد ثغرة في معارفنا عن وادي الفرات لم يتعرض أحد قبله الى سدها.عبد القادر عياش ... دير الزور 1911-1974، مقالة منشورة في موقع جريدة الفرات الإلكتروني، العدد 1324.



    • الدكتور عدنان الخطيب


    أحب دير الزور حاضرة الفرات حيث رأى النور لأول مرة، وكانت على أرضها مدارج طفولته، وعلى شطآن الفرات مرابع صباه، فهام بها حباً حتى غدا أريج ترابها يغذوه وعبير طرفائها ينشيه، ولما شب وفى دينه لوادي نهر النهر العظيم فوقف جهوده وما ورثه وما جناه من مال على خدمة هذا الوادي، ناشطاً في دراسة تاريخه هاوياً جمع آثار من أقاموا فيه دائباً على البحث والتنقيب عن عادات وتقاليد المعاصرين والغابرين من أهل الفرات ، مدوناً ما يجتمع لديه من أعراف ومفاهيم تتصل بحياتهم الشعبية، فإذا صنفها أخرجها للناس في كتيبات أطلق عليها اسم سلسلة تحقيقات فلكور فلكورية من وادي الفرات ، وقارئ هذه البحوث يجد فيها لمحات تاريخية عما ورثه أهل الفرات عن أسلافهم من عادات وتقاليد كما يجد فيها صوراً رائعة ووصفا ممتعاً لحياة الناس في بيوتهم وفي معايشهم وفي مزارعهم وحقولهم الممتدة على شواطئ الفرات الخصب والثروة في كل من سورية و العراق .
    Abd Alqader Ayyash (3) تصغير يسار 200x240بك بديل كتاب أنا والفرات للأستاذ عبد القادر عيّاش 1967. كتاب أنا والفرات للأستاذ عبد القادر عيّاش 1967.


  • الشاعر محمد عبد الغني حسن الظاهر، ياسر، عمل قيم ومادة غنية للباحثين في علم الاجتماع من التراث الشعبي الفراتي (مختارات من أعمال الباحث الموسوعي عبد القادر عياش)، مقالة منشورة في موقع صحيفة الفرات الإلكتروني، العدد 1466.][http //www.aswat-elchamal.com/ar/?p 98&a 11096 الظاهر، ياسر، (من التراث الشعبي الفراتي) مختارات من أعمال الباحث الموسوعي عبد القادر عياش)، مقالة منشورة في موقع صحيفة أصوات الشمال الإلكتروني، تاريخ 15/07/ .

  • قصيدة 1 إن وادي الفرات أهدى إلينا 2 باحثاً بالفنون صار معنى


    قصيدة 1 شغلته ملامح الشعب حتى 2 وجد القصد عندها واطمأنا


    قصيدة 1 كل يوم نرى كتاباً جديداً 2 من أفانينه ونسمع لحنا


  • شاعر دير الزور محمد الفراتي

  • عرفت الأستاذ عبد القادر عيّاش منذ نعومة أظفاره مثالاً للحركة الدائمة والعمل المتواصل والبذل بسخاء، وهذا يدل على حب الأستاذ عيّاش لوطنه والذي لا يكاد ينازعه فيه منازع.الشويخ، أصف، عبد القادر عياش حارس الذاكرة الفراتية، مقالة منشورة في موقع سورية الإلكتروني، تاريخ 18/6/ .






    • الأستاذ كامل إسماعيل

      • كان منزله عبارة عن متحف التقاليد الشعبية (دير الزور) متحف للتقاليد الشعبية ، هذا إلى جانب مكتبة كبيرة غنية بالمراجع.

      • كان عبد القادر عيّاش يدرك ببعد نظره أن ما نعيشه اليوم ونعتبره حقيقة أبدية، ليس بهذه الصفة، وأن عجلة الزمان تدور وتطوي معها أنماط تفكيرنا وسلوكنا و عادات عاداتنا و تقاليد تقاليدنا والأدوات التي نستخدمها في حياتنا اليومية، فلا بد من تسجيل وقائع هذه الحياة بكل تفاصيلها.ملامح من المشهد القصصي والروائي في الكويت، مقالة منشورة في موقع صحيفة تشرين الإلكتروني، تاريخ 11/08/ .



    • الدكتور محمود رمزي


    يعتبر الاستاذ عبد القادر عيّاش الرائد الأول في ميدان التأريخ والكتابة في وادي الفرات ، فهو لم يترك طيلة حياته المعطاء جانباً من الجوانب التي تخص هذا الوادي وسكانه ومدنه واثاره وحضاراته إلا وخصص له جزءاً هاماً من كتاباته وأبحاثه الكثيرة التي أنجزها بدافع حبه البحث العلمي للبحث العلمي ولبلده، ونشر كل ما من شأنه التعريف بهذا البلد وبسكانه وبحضارته والرفع من شأنه وشأنهم، معينه في ذلك، ثقافة واسعة، وهمة عالية، وروح متابعة لم ينلها في يوم من الأيام كللٌ أو ملل.عيّاش، عبد القادر، حضارة وادي الفرات – القسم السوري (مدن فراتية)، كلمة الدكتور محمود رمزي، إعداد الاستاذ وليد مشوح، الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، الطبعة الأولى، 1989، ص 9.

    وفاته


    توقفت مسيرة عبد القادر عيّاش الأدبية في 8 حزيران عام 1974 بعد أن أحيا تراثاً مهملاً ومهدداً بالضياع والزوال، وقد ابرقت رئاسة الجمهورية السورية معزية ذويه ووصفته بفقيد الوطن.








    لقد عَشِقَ العيّاش رحمه الله منطقة وادي الفرات وكرس حياته من أجلها، ومن أجل مدينته دير الزور التي أحبها وسرى حبها في دمه حتى أضحت جزءاً لا يتجزأ من كيانه، رحل العيّاش وفي قلبه حباً كبيراً لمدينته وأمنيات كبيرة في بناءها وتطورها ورفعتها ووصولها وأهلها إلى المكانة التي يستحقون، حيث يقول في كتابه حضارة وادي الفرات


    اقتباس خاص لن تكون دير الزور لدير الزور شخصية ولن تدرك أهمية دورها ولن تصبح مدينة ما لم يكتب الجامعيون من أبنائها تاريخها ويترجموا للنابغين من أبنائها ويضعوا المؤلفات عن تطورها ومشاكلها وقضاياها وما لم يؤلفوا في صناعاتها وأحوالها وفنونها الشعبية، وما لم يقرأ أبناء دير الزور هذه المؤلفات وتكون في كل بيت من بيوتهم زاداً وذخراً يتوارثونه حافزاً لهم على حبها.العلامة عبد القادر عيّاش ، مقالة منشورة في موقع الدير نت الإلكتروني، 06/14/ .





    معرض الصور



    File Abo Abed 04 الجامع الحميدي في دير الزور .


    File Takia Alrawi تكية الراوي في دير الزور .[http //www.esyria.sy/edeiralzor/index.php?p stories&category places&filename
    092610500210
    الرداوي، لمي صندوق معلومات كاتب


    alma_mater


    المدرسة_الأم


    alt


    بديل


    awards


    جوائز


    birth_date


    تاريخ_الميلاد 1911


    author_name


    الاسم_الأدبي


    birth_name


    اسم_الميلاد عبد القادر عيّاش الحاج حسين


    birth_place


    مكان_الميلاد دير الزور ، الدولة العثمانية


    مكان_الولادة


    مكان الولادة


    box_


    عرض_الصندوق





    عنوان


    children


    أطفال


    citizenship


    مواطن


    وطن


    المواطنة


    death_date


    تاريخ_الوفاة 8 حزيران 1974


    تاريخ الوفاة


    death_place


    مكان_الوفاة دير الزور ، سوريا


    مكان الوفاة


    education


    تعليم بكلوريوس في المحاماة


    دراسة


    شهادة


    الشهادة


    الدراسة


    التعليم


    ethnicity


    عرقية


    إثنية


    العرقية


    الإثنية


    expand


    تمديد


    genre


    نوع


    النوع


    image


    الصورة


    صورة Abd Alqader Ayyash


    image_size


    حجم_صورة


    حجم_الصورة


    influenced


    أثر


    أثر في


    influences


    تأثر


    متأثر


    تأثرب


    متأثر ب


    language


    لغة


    اللغة


    mov ent




    حركة


    الحركة


    name


    اسم


    الاسم عبد القادر عيّاش


    nationality


    جنسية


    الجنسية رمز علم سوريا سوريون سوري


    notableworks


    أعمال_مشهورة


    أعمال_معروفة


    أعمال_هامة


    أعمال_مهمة


    occupation


    وظيفة


    الوظيفة


    مهنة


    المهنة



    • باحث ومؤرخ وأديب

    • وصحفي ومحام وقاضي


    partner


    شريك


    الشريك


    شريكة


    الشريكة


    period


    الفترة


    فترة


    المدة


    مدة


    portaldisp


    وصف_البوابة


    بوابة


    pronunciation


    صوتية


    لفظ


    relatives


    أقرباء



    • محمد العايش محمد بك العايش

    • حج فاضل العبود


    أقارب


    resting_place


    مكان_الدفن


    resting_place_coordinates


    إحداثيات_مكان_الدفن


    احداثيات_مكان_الدفن


    signature


    توقيع


    signature_alt


    بديل_توقيع


    spouse


    زوجة مديحة العايش


    زوج


    تزوج


    الزوج


    subject


    مادة


    موضوع


    المادة


    الموضوع


    website


    موقع_ويب


    موقع


    adab


    أدب





    عبد القادر عيّاش باحث ومؤرخ وأديب وصحفي ومحامي وقاضي، نشر أكثر من 117 بحثاً وكتيباً عن وادي الفرات عامةً و دير الزور خاصةً، وتعتبر مؤلفاته مصدراً علمياً ومرجعاً أساسياً لكل باحث أو دارس، فلا يمكن أن تقرأ كتاباً يتناول موضوعاً عن وادي الفرات واهله إلا وتجده مستشهداً بجزء أو فقرة من كتاباته.عيّاش ، عبد القادر، حضارة وادي الفرات – القسم السوري (مدن فراتية)، كلمة الدكتور محمود رمزي، إعداد الاستاذ وليد مشوح، الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، الطبعة الأولى، 1989، ص 9.





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عبد القادر عياش نسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/10/2023


    اعلانات العرب الآن