شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 11:49 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فلسفة علم الاجتماع مستويات العلاقة بين الفلسفة وعلم الاجتماع # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/11/2023

اعلانات

فلسفة علم الاجتماع مستويات العلاقة بين الفلسفة وعلم الاجتماع # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

مستويات العلاقة بين الفلسفة وعلم الاجتماع


العلاقة بين السوسيولوجيا والفلسفة ربما نستطيع رصدها عبر ثلاث مستويات، المستوى الأول حينما ننظر للفلسفة على أنها تدرس عمليات التبرير العلمي وطرق التفسير وبنية الفروض العلمية وطرق الاختبار والملاحظة دراسة نقدية ، وعلى هذا المستوى تكون العلاقة التي تربط الفلسفة بالسوسيولوجيا، علاقة مستقل بتابع ، بمعنى أن الدرس الفلسفي على هذا المستوى يؤثر - كما تفضلت سعادتك- في التأثير في علم الاجتماع بأن يجعل الباحثين في هذا العلم أكثر وعيا بتصوراتهم ، وبالإجراءات التي يقومون بها للوعي بالظواهر.



أما المستوى الثاني، حين ننظر إلى أن من مهام الفلسفة وضع مبادئ العلاقة بين العلوم المختلفة، والبحث في العلاقات، يؤدي إلى تمييز وتحديد موضوع السوسيولوجيا عن غيره من ميادين المعرفة العلمية وثيقة الصلة. والعلاقة في هذا المستوى علاقة مستقل بتابع، كما في المستوى السابق، بمعنى أننا نحتاج دائما لدرس الفلسفة لكي نستطيع تمييز موضوع علم الاجتماع عن غير من العلوم الاجتماعية، بل أيضا نحتاج هذا الدرس في تمييز فروع علم الاجتماع ذاتها.



والمستوى الثالث، حين ينظر للفلسفة على أنها تدرس تأثير الفكر والعلم على تشكيل رؤى العالم، وتحدد الفلسفة وفقا لهذا المستوى طبيعة المسئوليات الملقاة على كاهل العلماء والمفكرين ، وماهية المسئوليات المقابلة الملقاة على عاتق المجتمع والمراكز البحثية.



فإن علم الاجتماع في هذا المستوى يصبح متغيرا مستقلا ، والتفكير الفلسفي تابع، فهنا يستطيع علم الاجتماع أن يؤثر في هذا المنظور للفلسفة أكثر مما يتأثر بها ، بمعنى أنه يمكن أن يثري البحث الفلسفي، لأن الفلسفة تقدم العلم خاليا من الاعتبارات الاجتماعية ، بتركيزها على المنطق، فالمنظور الفلسفي الخالص يفترض العلم قوة مستقلة عن الجوانب التاريخية والسوسيولوجية، وواجب السوسيولوجيا هنا هو تعديل هذه الرؤية بناء على الواقع، وبتحديد وتعيين القوى الاجتماعية التي تقوم بدفع أو إعاقة التقدم العلمي في لحظة تاريخية محددة .



اقرأ أيضاً




  • فلسفة

  • علم اجتماع



مواضيع الفلسفة



تصنيف كومنز Philosophy of social science



الفلسفة الاجتماعية والسياسية


تصنيف فلسفة اجتماعية


تصنيف فلسفة العلوم


تصنيف فلسفة العلوم الاجتماعية


تصنيف فلسفة حسب المجال

فلسفة علم الاجتماع هي فرع من فروع الفلسفة التي تعنى بدراسة منطق و منهجية علوم اجتماعية العلوم الاجتماعية مثل علم الاجتماع و علم الإنسان و علوم سياسية العلوم السياسية .





يهتم فلاسفة علم الاجتماع بدراسات جوانب التشابه والاختلاف بين العلوم الاجتماعية و العلوم الطبيعية ، كما يهتمون بدراسة العلاقات السببية بين الظواهر الاجتماعية، بالإضافة إلى كيفية وضع القوانين الناطمة للمجتمع.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فلسفة علم الاجتماع مستويات العلاقة بين الفلسفة وعلم الاجتماع # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/11/2023


اعلانات العرب الآن