- [ معتقدات إسلامية ] ما مفهوم العقيدة الصحيحة
- [ ملابس السعودية ] محل وردة الصحنة للملابس
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الإسكتلندي الدرجة الأولى 2009–10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مفازات الشرق العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هشام عبدالعزيز سعد الحلاف ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] موقع افضل صفقة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال صالح محمد الجاسر ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان احمد حامد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الميامين
- [ متاجر السعودية ] محمد لتفصيل الذهب و المجوهرات ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد احمد بن مشرف العمري ... الصالحيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ اضطرابات النوم وحلولها ] كيفية النوم بسرعة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الكردي kordy pharmacy
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان عبدالوهاب بن سعيد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] افضل دكتور جلدية بالرياض لعلاج حب الشباب
- [ تعرٌف على ] قرض
- [ حكمــــــة ] كان خليفة العبدى إذا دعا في السحر يقول قام الطالبون وقمت معهم قمنا إليك ونحن متعرضون لجودك وكم من ذي جرم عظيم قد صفحت له عن جرمه وكم من ذي كرب عظيم قد فرجت له عن كربه وكم من ذي ضر كثير قد كشفت له عن ضره فبعزتك ما دعانا إلى مسألتك بعد ما انطوينا عليه من معصيتك إلا الذي عرفتنا من جودك وكرمك فأنت المؤمل لكل خير والمرجو عند كل نائبة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه بن يماني بن عبدالرحمن المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومطبخ مندي القريه رابغ - قسم عوائل
- [ خذها قاعدة ] الجمال هو ما يشعل الروح ويحثها على العمل. - دانتي أليغييري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد عبدالله بن عبدالله الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بريد الجسر تحويلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب متعب عبدالله بن مطلق العتيبي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد صالح الحماد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قيلة إحليلية
- [ تعرٌف على ] طنطا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مشعل بن قاعد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] تيمور للعطور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليمنية المالطية
- [ تعرٌف على ] الأندلس العقارية
- [ الاستغفار نوع من الدعاءهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال ابن رجب : ومجرد قول القائل : اللهم اغفر لي طلب للمغفرة ودعاء بها، فيكون حكمه حكم سائر الدعاء إن شاء أجابه وغفر لصاحبه، لا سيما إذا خرج من قلب منكسر بالذنب وصادف ساعة من ساعات الإجابة كالأسحار وأدبار الصلوات .
- [ تعرٌف على ] رئيس الجمعية الوطنية لأرمينيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف موسى مرعي الربعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كفرزينا
- [ متاجر السعودية ] خطوة للدورات ... جيزان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] بايتينغ
- [ تعرٌف على ] الفتوى الترنسفالية
- [ تعرٌف على ] توكل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رفعه رشيد مبارك الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف خليف مرزوق البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : لقي رجل رجلا فقال له : يا هذا أراك قد تغير لونك و نحل جسمك فمم هو ؟ فقال آخر : و إني لأرى ذلك فمم هو ؟ قال : أصبحت منذ ثلاثة أيام صائما فلما أتيت بعشائي عرضت لي هذه الآية : { يسقى من ماء صديد * يتجرعه ولا يكاد يسيغه } إلى قوله : { عذاب غليظ } . فلم أستطع أن أتعشاه فأصبحت صائما فلما أتيت بعشائي أيضا عرضت لي فلم أستطع أن أتعشاه فلي ثلاث منذ أنا صائم قال : يقول الرجل الأخر : و هي التي عملت بي هذا العمل .
- [ متاجر السعودية ] بهرر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عدنان الحسيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بركات عبدالله باوزير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الانتخابات العامة الماليزية 2022
- [ كمال الأجسام ] أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام
- [ خذها قاعدة ] نحن نعطي لنحيا ، لأن الامتناع عن العطاء ، سبيل الفناء. - جبران خليل جبران
- [ تعرٌف على ] سانت لويس (ميزوري)
- [ تعرٌف على ] تشارلز إدواردز (سياسي)
- [ تعرٌف على ] الخرائط الجينية
- [ تعرٌف على ] هوليدي (ميشيغان)
- [ تعرٌف على ] كيسات مهبلية
- [ متاجر السعودية ] اكس كار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جائزة السلطان قابوس لحماية البيئة
- [ تعرٌف على ] نادي الهلال السعودي موسم 1979–80
- [ محامين السعودية ] علي احمد ابراهيم عسيري ... تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحيا محمد الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن فهيد بن عقاب المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز محسن مبارك الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] شركة الرايم للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية الغرينادية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبيد غازي العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] كريستين ماجروس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية المالطية
- [ مطاعم السعودية ] انتوريوم
- [ خذها قاعدة ] المخيف حقا هو أن المحاربين الدينيين يظنون أن ما يفعلونه هو الخير المطلق !! ولكن ما أراه هو أن الحرب بين الخير والشر"هي في الواقع ليست سوى حرب بين شرين. - ريتشارد دوكينز ( عالم بيولوجيا تطورية وإيثولوجيا بريطاني )
- [ ملابس السعودية ] شركة ابناء محمد السعد العجلان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الغانية
- [ خدمات السعودية ] سيتي ووك جدة انستقرام @citywalkjeddah
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر احمد علي الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محلات أحذية الامارات ] فالنسيا
- [ تعرٌف على ] رهاب اجتماعي محدد
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية الإسبانية
- [ صيحات الموضة ] 4 قطع ملابس رائعة لموضة صيف 2019
- [ تعرٌف على ] جيه شارب
- [ حكمــــــة ] عَنِ الْحَسَنِ قَالَ قَالَ أبو الصهباء صلة بن أشيم طلبت الدنيا مظان حلالها فجعلت لاَ أصيب منها إلاَّ قوتا أما أنا فلا أعيل فيها وأما هي فلا تجاوزني فلما رأيت ذلك قلت أي نفس جعل رزقك كفافا فاربعي فربعت ولم تكد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد علي القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قناة الحرة
- [ تعرٌف على ] تبجيل
- [ متاجر السعودية ] صالون سوسن ... طريف ... منطقة الحدود الشمالية
- [ مدارس السعودية ] روضة مدارس عنيزة العالمية
- [ محامين السعودية ] مفلح فرج فلاح الشهراني ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر طريق الى الجنة ... الخبراء ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] كان يوم لقائنا يوماً للدهشة . لم يكن القدر فيه هو الطرف الثاني، كان منذ البدء الطرف الأول . لست من الحماقة لأقول أنني أحببتك من النظرة الأولى . يمكنني القول أنني أحببتك ماقبل النظرة الأولى . . في حياة أخرى . - احلام مستغانمي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مجد الغد للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] إتش تي سي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عبدالله عواض الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الحبيب بيدة
- [ حكمــــــة ] كان ابن سيرين يستحب الزيت في النوم، ويقول: هو بركة كله، إن أكلته أو أدخلته بيتك أو شربته أو ادّهنت به أو تلطخت، لأنه من شجرةٍ مباركة. سئل ابن سيرين عن الفيل في النوم، فقال: أمر جسيم قليل المنفعة.
- [ متاجر السعودية ] اليفانت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تغريد عبدالله بن علي القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي خبتي حمدان البيشي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم موسى بن مطر الزهراني ... الثقبه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حنان الأغا
- [ متاجر السعودية ] متجر حبك ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أدل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف بن سالم بن مرزوق السعيدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] فلاور نايت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم علي القرني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى بن يماني بن صالح الزهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ معتقدات إسلامية ] ما مفهوم العقيدة الصحيحة # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | ما مفهوم العقيدة الصحيحة
أثر العقيدة على الفرد والمجتمع
العقيدة سببٌ من أسباب السَّعادة والاطمئنان الذي يسعى له الإنسان ليل نهار؛ إذ إنَّ الإنسان لم يُخلق من جسدٍ ماديٍّ فقط لتكون سعادته مَحصورةً في المادِّيات، بل لا بدُّ له من اتِّصاله بخالقه، وتحقيق مُراده، حتى يَهنأ عيشُه وتقرَّ عينُه.
ومن الأمور التي تؤثر فيها العقيدة تأثيراً مباشراً على الفرد ويرى نفعها في حياته اليوميَّة، وتتجاوزه لتُؤثر أيضاً على الأمَّة بأكملها، ما نورده فيما يأتي:
التَّوكُّل على الله -تعالى-
وهذا واحدٌ من الأمور التي تبعث في النَّفس الرَّاحة والاطمئنان؛ بحيث يعلم أنَّ الله -تعالى- موجودٌ في كلِّ الأوقات والأحوال، وعالمٌ بحاله، وضَعفه، وألمه، ومَظلمته، وفقره وسائر أحواله، وأنَّه -سبحانه وتعالى- قادرٌ على تغيير حاله، ونُصرته، ورزقه، وتفريج كربه، ليعلم بعدها أنَّ ما أصابه لم يكن ليُخطئه، وأن ما أخطأه لم يكن ليُصيبه، فلا يتحسَّر على شيء، بل يفوِّض أمره لخالقه ويُسلِّم له كلَّ حاله.
ارتباط العقيدة بالعلم والبصيرة
فمن عرف العقيدة الصَّحيحة وأصولها وعمل بها، قذف الله -تعالى- في قلبه نور البصيرة، ليُميَّز به بين الحقِّ والباطل، ويبتعد بنفسه عن الشُّبهات، ويسعى بها نحو الفلاح وسُبله، كما جاء في قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
تصحيح مفاهيم الفرد
حيث تُصحِّح العقيدة السَّلمية مفاهيم الفرد كافَّة، سواءً المتعلِّقة منها بالكون، أو بالحياة، أو بخالقه، أو بنفسه ودوره في الحياة، ممَّا يؤدي إلى اتِّزان نفسه، واطمئنان روحه، وتوافقه مع الغاية التي خُلق من أجلها.
تحرير الفرد من العبوديَّة لكلِّ ما سوى الله -تعالى-
فالعقيدة الصَّحيحة تجعل الفرد حُرَّاً من قيود النَّفس، والهوى، والشَّهوات، وتجعل عبوديَّته خالصةً لله -تعالى- وحده، وفي هذا تمام الحريَّة الحقيقيَّة.
تُسهِّل فعل الخير وترك المُنكر
إذ إنَّ العقيدة الصَّحيحة تبثُّ في نفس المسلم العزيمة والقوَّة التي تُمكِّنه من المبادرة في فعل صنوف الخير المتنوِّعة، والابتعاد عن كلِّ منكرٍ أو محرَّم، لما يترتَّب على ذلك من ثوابٍ عظيمٍ سيحظى به يوم القيامة.
الجِدّ والحزم
وهذه نتيجةٌ محتَّمةٌ لمن عرف دوره وأهميَّته في الحياة، فيسعى جادَّاً لتحقيقه بعيداً عن العَبَث واللَّهوِ الذي لا طائل منه.
استقلال الأمَّة وتماسكها ووحدتها
فالعقيدة الصَّحيحة تُحرِّر الأمَّة من التَّبعيَّة لبقيَّة الأُمم، وعندما تتخلَّى عن تمسُّكها بالعقيدة تَضعف وتُصبح أسيرةً لغيرها.
الأمن العام للأمَّة والمجتمع
ويعود سبب هذا إلى تعاليم العقيدة التي تُحرِّم الظُّلم والاعتداء على الغير، وتوصيه بألَّا يقبل لغيره ما لا يرضاه لنفسه، وتُحرِّم عليه الحسد، والظُّلم، والغيبة، وسائر الأمور التي فيها تَعرُّض لحقوق الغير.
ومن ذلك حديث النَّبي -صلَّى الله عليه وسلََّّم-: (لا تَحاسَدُوا، ولا تَناجَشُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا، ولا يَبِعْ بَعْضُكُمْ علَى بَيْعِ بَعْضٍ، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ، ولا يَحْقِرُهُ التَّقْوَى هاهُنا ويُشِيرُ إلى صَدْرِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ بحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ، كُلُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ حَرامٌ، دَمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ)، ممَّا يؤدِّي إلى العدل، والإحسان للآخر، والتَّقليل من نسب الجرائم في المُجتمعات صاحبة العقيدة السَّليمة.
ما مفهوم العقيدة الصَّحيحة
تعريف العقيدة الصحيحة
العقيدة في اللُّغة
العقيدة في اللغة: بمعنى العَقد، والرَّبط، والتَّأكُّد، واليقين، والجَزم، أي أنَّها تَدلُّ بمعانيها على التَّصميم وإرادة الشَّيء، ومن ذلك قُولنا: عَقدتُ الحبل فانعقد، وعقدتُ النِّكاح، ومنه قوله -تعالى-: (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّـهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ).
العقيدة في الاصطلاح
تعرَّف العقيدة اصطلاحا: بأنَّها مجموعة الأصول التي يجب على المُسلم التَّصديق بها في قلبه، والاطمئنان بها في نفسه، بحيث يَبلغ تصديقه مرتبة اليقين الجازم الذي لا يُخالطه شكٌّ، أو تردُّدٌ، أو حيرةٌ، فإن لم يصل المسلم بتصديقه إلى هذه الدَّرجة فلا يُسمَّى تصديقه عندها بالعقيدة.
ويُوجد عند أهل السُّنَّة والجماعة مُرادِفاتٌ عدَّةٌ للعقيدة الإسلاميَّة؛ منها التَّوحيد، والسُّنة، وأصول الدِّين، والفقه الأكبر، والشَّريعة، والإيمان.
وتكون العقيدة بهذا التَّعريف العقيدة الإسلاميَّة الصَّحيحة التي جاء بها النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-، والتي كان عليها كافَّة الصَّحابة -رضوان الله عليهم- قبل انتشار الفِرَق الضَّالة، والتي أحدثت ما أحدثته من انحرافاتٍ فكريَّةٍ وعَقديَّة بدَّلت في مفهوم العقيدة الإسلاميَّة الصَّحيحة التي أرادها الله -تعالى- لعباده.
وبناءً على ذلك فإنَّ العقيدة السَّليمة هي العقيدة التي تتَّفِق مع منهج الله -سبحانه وتعالى-، ومنهج أنبيائه الذين أُرسلوا لبيان هذه العقيدة، كما أنَّها العقيدة التي وَردت أدَّلة من الشَّرع والعَقل تتفق وإيَّاها.
الأصول السّتة للعقيدة الصحيحة
تتضمَّن العقيدة الإسلاميَّة بالتَّحديد:
الإيمان الجازم والتَّصديق التَّام بالله -تعالى-؛ والمُشتمل على كلٍّ من: توحيد الرُّبوبيَّة، وتوحيد الألوهيَّة، وتوحيد الأسماء والصِّفات.
ومن ثمَّ الإيمان بملائكته، وكُتبه، ورُسله، واليوم الآخر، والإيمان بالقدر خيره وشرِّه، فهذه هي الأصول السّتة للعقيدة الإسلامية.
وتُعدُّ هذه الأمور السّتة أصول وأساسات العقيدة الصَّحيحة للمسلمين، والتي نادى بها كلٌّ من القرآن الكريم، وسنَّة النَّبي محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذه الأصول لها فرعيَّاتٌ يجب الإيمان بها أيضاً.
وهذه الفرعيَّات هي المتعلِّقة بأمور الغيب وكلِّ ما نقله النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- لنا من أخبارٍ ومعلومات؛ إذ يجب على المسلم حتى تَصِحَّ عقيدتُه أن يؤمن بها إيماناً مُطلقاً، ويُسلِّم بها تسليماً تامَّاً.
وقد احتوى كتاب الله -عزَّ وجل- على العديد من الأدلَّة على هذه الأصول، ومن ذلك قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا)،
وسبب إرسال الله -تعالى- للرُّسل هو بيان هذه الأصول وإيصالها للنَّاس والدَّعوة إليها، والتَّحذير من كلِّ ما سواها من عقائد باطلةٍ، كما جاء في قوله -تعالى-: (وَما أَرسَلنا مِن قَبلِكَ مِن رَسولٍ إِلّا نوحي إِلَيهِ أَنَّهُ لا إِلـهَ إِلّا أَنا فَاعبُدونِ).
وفي حديث النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (حَقَّ اللهِ علَى العِبادِ أنْ يَعْبُدُوا اللَّهَ، ولا يُشْرِكُوا به شيئًا، وحَقَّ العِبادِ علَى اللهِ عزَّ وجلَّ أنْ لا يُعَذِّبَ مَن لا يُشْرِكُ به شيئًا).
أهمية العقيدة الصَّحيحة
لا يوجد شيء على الإطلاق يُعادل أهميَّة العقيدة في حياة الإنسان؛ فهي تعدُّ بِمثابة نشرةٍ مُفصَّلةٍ تُوضِّح للإنسان كيف يعيش، ولماذا يعيش، وما مصيره، وما دوره في الحياة، لتُؤثِّر بعدها على كلِّ تفصيلات حياته من قولٍ أو فعلٍ بناءً على ما تشرَّبه عقله من عقائد، لذا فلا وزن لكلام كلِّ من يُحاول التَّقليل من شأن العقيدة، أو التَّخويف منها ومن آثارها على حياة الإنسان.
فهنالك من زعم أنَّ الأفضل في أمور العقائد الابتعاد عنها حتى لا يتعقَّد الإنسان، أو لأنَّها تُحدِث في حياته عدم اتزانٍ، وهذا بلا شك قولٌ ناتجٌ عن جهلٍ بأهميَّة العقيدة ودَورها الإيجابي والفاعل في حياة المسلم، كما أنَّ للعقيدة دورٌ مهمٌ في الحماية من كلِّ الفرق الضَّالة والعقائد المُنحرفة.
وكلما تعلم المسلم عقيدته، وفهمها بشكل صحيح، يكون ذلك الفهم والعلم بمثابة سلاح له ضد هذه التيارات المنحرفة التي تستهدف عقيدته.
وتتشعَّب أهميَّة العقيدة في حياة المسلم نظراً لتشعُّب العقيدة في أفعاله وأقواله، حتى أنَّها تُشكِّل له مُحفِّزاً قويَّاً للعمل النَّافع؛ وذلك لعلمه ويقينه أنَّ كلَّ ما يبذُله من جُهدٍ سُيحاسب عليه يوم القيامة، كما أنَّ الشَّخص الذي لا يحمل عقيدةً سليمةً قويَّة، يكون مهزوزاً أمام أيِّ شُبهةٍ تُلقى أمامهُ، أو أيِّ شكٍّ يَطرأ عليه، ممَّا يؤثر على نفسيَّته وإقباله على الحياة.
وهنا نقطة ٌبالغةُ الأهميَّة في أثر العقيدة وأهميَّتها على حياة الفرد؛ إذ إنَّ العقيدة تُعدُّ الدَّافع الأقوى لبقاء الإنسان واستمراره في الحياة، وتمنعه من قتل نفسه حتى وإن ضاقت عليه الأرض بما رَحُبت؛ فصاحب العقيدة السَّلمية يعلم أنَّ ذلك ممَّا حرَّمه الله -تعالى-، ويعلم أنَّ اليُسر آتٍ لا محالة مهما تعسَّر الحاضر، وأنَّ النَّصر صبرُ ساعةٍ، فكلُّ هذا المعاني تَلوح في أفقه عند وقوع المصائب عليه، لتُشكِّل له فسحةَ أملٍ ولا تؤدِّي به إلى التَّهلُكة.
مصادر العقيدة الصَّحيحة
مصادر العقيدة
إنَّ العقيدة الإسلاميَّة تُعدُّ واحدةً من الأمور التَّوقيفيَّة في الإسلام؛ أي أنَّها لا تَثبتُ باجتهادٍ أو رأيٍ، بل يُثبتها الشَّارع وحده، ولذا تكون مصادرها مُقتصرةً على القرآن الكريم، والسُّنة النَّبويَّة المُشرَّفة فقط لا غير.
ولا يوجد أيُّ مصدرٍ آخر بخلاف هذين المَصدرين ليَستقي منه المسلم عقيدته وأصولها التي يجب عليه الإيمان بها؛ فما جاء في القرآن الكريم والسُّنة النَّبويَّة من أمورٍ وجب على المسلم التَّصديق بها لتصحَّ عقيدته، ولهذا السَّبب كانت عقيدة السَّلف واحدةً واضحةً؛ وذلك لأنَّ المصدر مُتَّفقٌ عليه ولا خلاف فيه.
وأدلَّة ذلك كثيرةٌ من القرآن الكريم، ومنها قوله -تعالى- في وجوب الإيمان بما أرسل الأنبياء الكرام به: (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّـهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ).
وقوله -تعالى- محذِّراً من اتِّباع الهوى في العقيدة: (قُل إِنّي نُهيتُ أَن أَعبُدَ الَّذينَ تَدعونَ مِن دونِ اللَّـهِ قُل لا أَتَّبِعُ أَهواءَكُم قَد ضَلَلتُ إِذًا وَما أَنا مِنَ المُهتَدينَ).
وممَّا يدلُّ على التَّوقيف في الآيات الكريمة السَّابقة؛ استخدام لفظ “قُل” والذي يدلُّ على التَّلقين فقط بدون مجالٍ أو فُسحةٍ للرَّأي والاجتهاد والتَّغيير.
سبب اقتصار العقيدة على ما جاء في الكتاب والسنة
ويُعدُّ اقتصار مصادر العقيدة على القرآن الكريم والسُّنة مُتوافقاً مع طبيعة العلم الذي تتضمَّنه العقيدة؛ بحيث إنَّ العقيدة مُتضمِّنة لأمورٍ غيبيَّةٍ خارجةٍ عن نطاق الأدوات التي أُعطيت للإنسان ليستخدمها في الاكتشاف والمعرفة، لذا لم يكن لها دورٌ في مجال العقيدة، سواءً كان ذلك من خلال عقله أو حواسّه.
وذلك بخلاف أغلب العُلوم الدُّنيويَّة والتي أُعطي الإنسان فيها الأدوات المناسبة لها، ومُنح من القدرات والإمكانيات ما يُتيح له استخدام عقله وحواسِّه كافّةً في الوصول إلى المعلومات فيها، بل يكون لعقله عندها دورٌ كبيرٌ، ولكن في نطاق الغيبيَّات -والتي هي مَضمون العقيدة- يَقف العقل موقف تسليمٍ وتصديقٍ؛ لأنَّ هذه المنطقة بالذَّات ليس له فيها أيُّ عملٍ إلَّا التَّصديق والتَّسليم.
العقيدة توقيفية
يُقصد بأنَّ العقيدة توقيفيَّة؛ أنَّ الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- قد تكفَّل ببيانها وبجميع تفاصيلها للنَّاس بطريقةٍ لم تُبقِ أيَّ مجالٍ للقُصور أو لحاجةٍ للتَّدخل لمعرفة أمرٍ لم يتمَّ بيانه، كما جاء في الآية الكريمة: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).
لذا وجب بعد ذلك على الأمَّة الوقوف على الحُدود التي بيَّنها الشَّرع، وعدم تعدِّيها بأيِّ حالٍ من الأحوال، وأن تلتزم بما جاء في القرآن الكريم والسُّنة فقط دون إضافةٍ أو تغييرٍ فيها، وجاء تحذير النَّبي -صلَّى الله عليه وسلم- في هذا الأمر واضحاً، كما في الحديث: (مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا ما ليسَ فِيهِ، فَهو رَدٌّ)، وهو الحديث الذي يُعدُّ قاعدةً من قواعد الدِّين، وأصلاً من أصول العقيدة.