- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عربة التوت التجارية توت ... الخفجي ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] القبس في شرح موطأ مالك بن أنس
- [ تعرٌف على ] مرحلة الانتفاضة المدنية من الحرب الأهلية السورية
- [ سيارات السعودية ] محل خليل السودانى لإصلاح الراديترات
- [ تعرٌف على ] التهاب كبيبات كلى غشائي تكاثري
- [ متاجر السعودية ] الغيث للبلاستيك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] ابراهيم بن علي بن حسن عسيري ... رجال المع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة سلمى مشرع بن شارع العتيبي للتطوير العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطعم دوار شيخ العرب
- [ مؤسسات البحرين ] محمد احمد محمد احمد مطر (102480) ... المحرق
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] حلاق الحمراء ... راس الخيمة
- [ تعرٌف على ] منطقة لونغوود الطبية والأكاديمية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكمبودية الكولومبية
- [ دليل دبي الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي
- [ تعرٌف على ] علاقات اليونان ولبنان الثنائية
- [ مؤسسات البحرين ] برادات علياء الخلود ... منامة
- [ خدمات السعودية ] نموذج تعديل المؤهل في الأحوال المدنية 2023 / 1444
- [ منوعات في العناية بالذات ] تشقير الحواجب
- [ صيدليات الامارات ] شركة القطارة البيطرية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب ابن المعمر للعقارات
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] أفضل خط دولي للشحن BEST LINE INTERNATIONAL CARGO WLL ... الدوحة
- [ دليل الشارقة الامارات ] جسر النباعة لتجارة الادوات الكهربائية والصحية ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] تيسترز تشويس ذ.م.م ... المحرق
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب ابراهيم بن مطر الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] الخيال للعطور ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قيل لقيس بن عاصم في الجاهلية تركت الشراب قال لأني رأيته متلفة للمال داعية إلى شر المقال مذهبة بمروءات الرجال . كان يقال ما مالت النشاوي في دار رجل قط إلا فسدت نساؤه .
- [ اثاث منزلى السعودية ] مصنع سدير للاثاث
- [ الكترونيات الامارات ] الأزرق للتلفون المتحرك ... أبوظبي
- [ خدمة و خدمات السيارات قطر ] كراج المعاني للسيارات
- [ مقاهي السعودية ] Enzyme specialty coffee كوفي انزيم للقهوة المختصة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] دستيني جروب ترايدينغ كنوتراكتينغ
- [ عقارات الامارات ] مؤسسة الاجنحة البيضاء للعقارات
- [ رقم هاتف ] مكتب نشوان للخدم والاستقدام و العنوان بدبي
- [ مؤسسات البحرين ] نانوتك لكمبيوتر ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سوق السمك
- [ خذها قاعدة ] لم يستطع كل منهما أن يُسعد الآخر , ولم يستطع أيضاً أن يدعه يذهب في سبيله. - إليف شفق
- [ تفتيح لون البشرة ] اسمرار تحت الإبط
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمن عبدالحميد ادريس الخواجه ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مذكرات تلميذة (فيلم)
- [ حكم في الحب ] احلى كلام في الحب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز محمد العجلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] مدهش الحب يأتي دائما بغتة في المكان واللحــظة اللذين نتوقعهما الأقل حتى إننا قلما نستقبله في هيأة تليق به. - احلام مستغانمي
- [ دليل دبي الامارات ] مستودع الرحمة للعقاقير الطبية ... دبي
- [ تعرٌف على ] سينشي كودو
- [ تعرٌف على ] الغصب
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في ألمانيا
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس ملك إسبانيا 2006
- [ متاجر السعودية ] الجوهره كود ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] كود ويفز
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة الهفوف للمقاولات
- [ خذها قاعدة ] لا تعامل الناس على أنهم ملائكة فتعيش مغفلاً, ولا تعاملهم على أنهم شياطين فتعيش شيطاناً، ولكن عاملهم على أن فيهم بعض أخلاق الملائكة وكثيراً من أخلاق الشياطين. - مصطفى السباعي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد بن خيرالله المعمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] رومانو معكرونة جريل macaroni grill ... الدوحة
- [رقم هاتف]مؤسسة ياسر مرعي بقشان للتجارة - وعنوانه طريق مكه, جدة..السعودية
- [ مؤسسات البحرين ] خليل ابراهيم محمد العسكري ... منامة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : الفرح بالدنيا فرح الأطفال ، والفرح بالثناء الحسن فرح الرجال ، والفرح بما عند الله فرح الأولياء الأبرار .
- [ تعرٌف على ] البرلمان الإفريقي
- [ تعرٌف على ] معسكر العبور فستربورك
- [ تعرٌف على ] بندقية آلية
- [ كلى ومسالك بولية ] ما علاج حرقان البول
- [ متاجر السعودية ] متجر توت لهدايا المواليد الراقيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- سؤال و جواب | حلف أخي عليّ إذا فعلت أمرًا أن يعاقبني فهل يجوز أن أحنثه؟ وإن أحنثته فهل يجب إبلاغه؟
- [ مؤسسات البحرين ] زهره عباس حسين الجمرى ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم رايت شويس ... أبوظبي
- [ رقم هاتف ] شركة رؤية الخليج للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بن علي بن حسين اليامي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ومشويات إتسومو الياباني ذ.م.م ... منامة
- [ متاجر السعودية ] طمباخيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] "وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا" ذنوب الأمم كثيرة لكن الرسول ﷺ اختص هجر القرآن بالشكوى
- [ مقاولات و إنشاء محطات توليد الكهرباء قطر ] الشركة القطرية الدولية لتكنولوجيا الطاقة - بورتك
- [ دليل العين الامارات ] المدرسة الثانوية العسكريه العين ... العين
- [ تعرٌف على ] بنو قسي
- مساحة (علم) أغراض المساحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عويد مهجى السلمى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الحجر للعقارات لصاحبه معوض منقل شاهر القزيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] مدارس علماء الغد النموذجية الأهلية للبنات
- [ دليل دبي الامارات ] اسكندر بركات للمجوهرات ذ.م.م ... دبي
- [ تعرٌف على ] الألعاب الأولمبية الصيفية 2016
- [ حكمــــــة ] أبان ربنا المجيد ﷻ شرف تلاوة القرآن بيانًا جليلًا فقال تعالى:" وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عملٍ إلا كنا عليكم شهودًا إذ تفيضون فيه"!.فانظر كيف خصَّ تلاوة القرآن بالذكر دون سائر الأعمال؟ لأنها أهم شئونه ﷺ ، وينبغي أن تكون تلاوة القرآن والنهل من بركات نوره أهمَّ شئوننا، فالله المستعان.
- [ خذها قاعدة ] المشكلة ليست في الثقة ، ولكن في سوء اختيارك لمن تثق فيهم ، لذلك كن حذراً. - لينوس باولنغ
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أمناء التطوير للمقاولات ... المدينة المنورة
- نوتان
- [ منوعات في العناية بالذات ] فوائد الجزر للبشرة والشعر
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة شرشف ناصع البياض شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] تخلق مشبكي
- ارقام وهواتف عياده د. محمد بيومى غريب - مصطفى كامل بالاسكندرية
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- [ خدمات السعودية ] نموذج طلب طلاق من طرف الزوج pdf جاهز للتحميل
- مكتب عبدالله محمد العليان للخدمات التجارية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الشؤون الإدارية والمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عيسى ابراهيم عتين ... ضمد ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زينب حسن بن عبدالله عقلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إن التخيل هو بداية الإبداع .. فإنك تتخيل ما تريده .. ثم تنفذ ما تتخيله .. وأخيراً فإنك تبدع ما تنفذه .. - جورج برنارد شو
- [ مؤسسات البحرين ] برادات سومرو ... المحرق
- [ وظائف ] 3 معلومات عن المحاسبة المالية للشركات
- [ تعرٌف على ] محمد المختار ولد السعد
- [ خذها قاعدة ] إذا كان الماضي لا يستحق الحديث فلنصنع مستقبل يستحق أن يحكى - نجيب محفوظ
- [ حكمــــــة ] سؤال : ما الحكمة في إمهال الله تعالى العصاة؟ الجواب: قيل ليُرِى العباد أن العفو والإحسان أحب إليه من الأخذ والانتقام، وليعلموا غاية شفقته وبره وكرمه. والله حليم صبور يمهل عباده العصاة حتى يتوبوا، " وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ "(سورة النحل: 61).
- [ متاجر السعودية ] كود 1 ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عربة التوت التجارية توت ... الخفجي ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] القبس في شرح موطأ مالك بن أنس
- [ تعرٌف على ] مرحلة الانتفاضة المدنية من الحرب الأهلية السورية
- [ سيارات السعودية ] محل خليل السودانى لإصلاح الراديترات
- [ تعرٌف على ] التهاب كبيبات كلى غشائي تكاثري
- [ متاجر السعودية ] الغيث للبلاستيك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] ابراهيم بن علي بن حسن عسيري ... رجال المع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة سلمى مشرع بن شارع العتيبي للتطوير العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطعم دوار شيخ العرب
- [ مؤسسات البحرين ] محمد احمد محمد احمد مطر (102480) ... المحرق
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] حلاق الحمراء ... راس الخيمة
- [ تعرٌف على ] منطقة لونغوود الطبية والأكاديمية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكمبودية الكولومبية
- [ دليل دبي الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي
- [ تعرٌف على ] علاقات اليونان ولبنان الثنائية
- [ مؤسسات البحرين ] برادات علياء الخلود ... منامة
- [ خدمات السعودية ] نموذج تعديل المؤهل في الأحوال المدنية 2023 / 1444
- [ منوعات في العناية بالذات ] تشقير الحواجب
- [ صيدليات الامارات ] شركة القطارة البيطرية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب ابن المعمر للعقارات
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] أفضل خط دولي للشحن BEST LINE INTERNATIONAL CARGO WLL ... الدوحة
- [ دليل الشارقة الامارات ] جسر النباعة لتجارة الادوات الكهربائية والصحية ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] تيسترز تشويس ذ.م.م ... المحرق
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب ابراهيم بن مطر الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] الخيال للعطور ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قيل لقيس بن عاصم في الجاهلية تركت الشراب قال لأني رأيته متلفة للمال داعية إلى شر المقال مذهبة بمروءات الرجال . كان يقال ما مالت النشاوي في دار رجل قط إلا فسدت نساؤه .
- [ اثاث منزلى السعودية ] مصنع سدير للاثاث
- [ الكترونيات الامارات ] الأزرق للتلفون المتحرك ... أبوظبي
- [ خدمة و خدمات السيارات قطر ] كراج المعاني للسيارات
- [ مقاهي السعودية ] Enzyme specialty coffee كوفي انزيم للقهوة المختصة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] دستيني جروب ترايدينغ كنوتراكتينغ
- [ عقارات الامارات ] مؤسسة الاجنحة البيضاء للعقارات
- [ رقم هاتف ] مكتب نشوان للخدم والاستقدام و العنوان بدبي
- [ مؤسسات البحرين ] نانوتك لكمبيوتر ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سوق السمك
- [ خذها قاعدة ] لم يستطع كل منهما أن يُسعد الآخر , ولم يستطع أيضاً أن يدعه يذهب في سبيله. - إليف شفق
- [ تفتيح لون البشرة ] اسمرار تحت الإبط
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمن عبدالحميد ادريس الخواجه ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مذكرات تلميذة (فيلم)
- [ حكم في الحب ] احلى كلام في الحب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز محمد العجلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] مدهش الحب يأتي دائما بغتة في المكان واللحــظة اللذين نتوقعهما الأقل حتى إننا قلما نستقبله في هيأة تليق به. - احلام مستغانمي
- [ دليل دبي الامارات ] مستودع الرحمة للعقاقير الطبية ... دبي
- [ تعرٌف على ] سينشي كودو
- [ تعرٌف على ] الغصب
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في ألمانيا
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس ملك إسبانيا 2006
- [ متاجر السعودية ] الجوهره كود ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] كود ويفز
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة الهفوف للمقاولات
- [ خذها قاعدة ] لا تعامل الناس على أنهم ملائكة فتعيش مغفلاً, ولا تعاملهم على أنهم شياطين فتعيش شيطاناً، ولكن عاملهم على أن فيهم بعض أخلاق الملائكة وكثيراً من أخلاق الشياطين. - مصطفى السباعي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد بن خيرالله المعمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] رومانو معكرونة جريل macaroni grill ... الدوحة
- [رقم هاتف]مؤسسة ياسر مرعي بقشان للتجارة - وعنوانه طريق مكه, جدة..السعودية
- [ مؤسسات البحرين ] خليل ابراهيم محمد العسكري ... منامة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : الفرح بالدنيا فرح الأطفال ، والفرح بالثناء الحسن فرح الرجال ، والفرح بما عند الله فرح الأولياء الأبرار .
- [ تعرٌف على ] البرلمان الإفريقي
- [ تعرٌف على ] معسكر العبور فستربورك
- [ تعرٌف على ] بندقية آلية
- [ كلى ومسالك بولية ] ما علاج حرقان البول
- [ متاجر السعودية ] متجر توت لهدايا المواليد الراقيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- سؤال و جواب | حلف أخي عليّ إذا فعلت أمرًا أن يعاقبني فهل يجوز أن أحنثه؟ وإن أحنثته فهل يجب إبلاغه؟
- [ مؤسسات البحرين ] زهره عباس حسين الجمرى ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم رايت شويس ... أبوظبي
- [ رقم هاتف ] شركة رؤية الخليج للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بن علي بن حسين اليامي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ومشويات إتسومو الياباني ذ.م.م ... منامة
- [ متاجر السعودية ] طمباخيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] "وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا" ذنوب الأمم كثيرة لكن الرسول ﷺ اختص هجر القرآن بالشكوى
- [ مقاولات و إنشاء محطات توليد الكهرباء قطر ] الشركة القطرية الدولية لتكنولوجيا الطاقة - بورتك
- [ دليل العين الامارات ] المدرسة الثانوية العسكريه العين ... العين
- [ تعرٌف على ] بنو قسي
- مساحة (علم) أغراض المساحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عويد مهجى السلمى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الحجر للعقارات لصاحبه معوض منقل شاهر القزيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] مدارس علماء الغد النموذجية الأهلية للبنات
- [ دليل دبي الامارات ] اسكندر بركات للمجوهرات ذ.م.م ... دبي
- [ تعرٌف على ] الألعاب الأولمبية الصيفية 2016
- [ حكمــــــة ] أبان ربنا المجيد ﷻ شرف تلاوة القرآن بيانًا جليلًا فقال تعالى:" وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عملٍ إلا كنا عليكم شهودًا إذ تفيضون فيه"!.فانظر كيف خصَّ تلاوة القرآن بالذكر دون سائر الأعمال؟ لأنها أهم شئونه ﷺ ، وينبغي أن تكون تلاوة القرآن والنهل من بركات نوره أهمَّ شئوننا، فالله المستعان.
- [ خذها قاعدة ] المشكلة ليست في الثقة ، ولكن في سوء اختيارك لمن تثق فيهم ، لذلك كن حذراً. - لينوس باولنغ
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أمناء التطوير للمقاولات ... المدينة المنورة
- نوتان
- [ منوعات في العناية بالذات ] فوائد الجزر للبشرة والشعر
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة شرشف ناصع البياض شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] تخلق مشبكي
- ارقام وهواتف عياده د. محمد بيومى غريب - مصطفى كامل بالاسكندرية
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- [ خدمات السعودية ] نموذج طلب طلاق من طرف الزوج pdf جاهز للتحميل
- مكتب عبدالله محمد العليان للخدمات التجارية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الشؤون الإدارية والمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عيسى ابراهيم عتين ... ضمد ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زينب حسن بن عبدالله عقلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إن التخيل هو بداية الإبداع .. فإنك تتخيل ما تريده .. ثم تنفذ ما تتخيله .. وأخيراً فإنك تبدع ما تنفذه .. - جورج برنارد شو
- [ مؤسسات البحرين ] برادات سومرو ... المحرق
- [ وظائف ] 3 معلومات عن المحاسبة المالية للشركات
- [ تعرٌف على ] محمد المختار ولد السعد
- [ خذها قاعدة ] إذا كان الماضي لا يستحق الحديث فلنصنع مستقبل يستحق أن يحكى - نجيب محفوظ
- [ حكمــــــة ] سؤال : ما الحكمة في إمهال الله تعالى العصاة؟ الجواب: قيل ليُرِى العباد أن العفو والإحسان أحب إليه من الأخذ والانتقام، وليعلموا غاية شفقته وبره وكرمه. والله حليم صبور يمهل عباده العصاة حتى يتوبوا، " وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ "(سورة النحل: 61).
- [ متاجر السعودية ] كود 1 ... الرياض ... منطقة الرياض
[ تعرٌف على ] القبس في شرح موطأ مالك بن أنس # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | القبس في شرح موطأ مالك بن أنس
أهمية الكتاب
ترجع أهمية هذا الكتاب إلى ما يلي: ـ أهمية الأثر الأندلسي الذي يعد من عيون المؤلفات التي صنفها أعلام المالكية. ـ اشتماله على الكثير من الأحكام التي استنبطها المؤلف. ـ يحتوي على التعمق في البيان والشرح والتفصيل للمسائل. ـ إمتاز بحسن الترتيب وبراعة التقسيم. ـ غزارة الفوائد في الحديث واللغة والأصول والفقه. ـ إبراز المسائل واتخاذ عنواين لها. ـ قيمة المؤلف صاحب المؤلفات المشهورة، الذي يعد من ألمع رجال المذهب المالكي.
فصول الكتاب
*كتاب الجمعة
*كتاب الجنائز
*كتاب الزكاة
*كتاب الصيام
*كتاب الاعتكاف
*كتاب الحج
*كتاب الجهاد
*كتاب الذبائح
*كتاب الضحايا
*كتاب الأيمان والنذور
*كتاب الأيمان
*كتاب النكاح
*كتاب الطلاق
*كتاب الرضاع
*كتاب البيوع
*كتاب الشفعة
*كتاب المساقاة
*كتاب القراض
*كتاب الأقضية
*كتاب الرهون
*كتاب الهبة
*كتاب العتق
*كتاب المكاتبة
*كتاب السرقة
*كتاب الفرائض
*كتاب التفسير
كتاب الجامع
منهج الكاتب في الكتاب
المنهج الإجمالي
لم يذكر ابن العربي في مقدمة القبس أي إشارة لمنهجه في هذا الكتاب، غير أنه يمكن استخلاص ملامح المنهج الإجمالي من خلال قراءة الكتاب، فهو قد سماه القبس ويبدو من التسمية أنه أراد به الاختصار، إلَّا أنه يلجأ للتفصيل إذا لزم الأمر، ومن ذلك شرحه لحديث: «كل عمل ابن آدم…» الحديث. ومن منهجه -الذي يُعرف بالاستقراء- أنه يترجم للباب، ثم يذكر الأحاديث التي رواها مالك بن أنس فيه كلها، ثم يبدأ بشرح معنى الباب وما يمكن أن يحتاج إليه فيه، وقد يشرح بعض ألفاظ ترجمة الباب أو مصطلحاتها أو يقيد مطلقها. ثم إذا انتهى من الكلام على الباب جملة، بدأ بشرح أحاديثه حديثًا حديثًا، ويجدر أن نذكر أن ابن العربي قد ألحق بشرحه لكتاب الموطأ قبل كتاب الجامع، كتابًا سماه: «كتاب التفسير» وهو ليس في نُسخ الموطأ الذي بين أيدينا، وقد قال في مقدمته: هذا كتاب أرسل فيه مالك كلامه إرسالاً، فلفظه أصحابه عنه ونقلوه كما سمعوه منه، ما خلا المخزومي فإنه جمع له فيه أوراقًا، وخلاصة القول مما يفهم من كلامه أنه تلقى هذا الكتاب نبذاً نبذاً عن شيوخه، وضم إلى هذا النبذ ما نقله عن مالك في كتبه، وقد رتبه على سور القرآن. المنهج التفصيلي
في ثنايا كتاب القبس يبحر الباحث في علوم متنوعة تنبي عن علم ابن العربي وسعة مداركه، وتبدو فيه ملامح منهج اتبعه يمكن اختصاره في نقاط لبيان أهمية هذا الكتاب ومدى عطائه للعلوم الشرعية من خلال شرحه لموطأ مالك: مصادر المصنف في الكتاب.
ينبغي الإشارة إلى أن هذا الكتاب أملاه ابن العربي من لفظه غير معتمد فيه على كتاب كما أخبر تلميذه القاسم بن حبيش. ومع ذلك فقد استحضر ابن العربي جملة من المصادر التي كان يلتقط منها ما يحتاج إليه من معارف، وفي فهارس النسخ المطبوعة يُلاحظ كثرة اعتماده على كتبه التي صنفها حيث شغلت الإحالة عليها أكثر مسائل الكتاب ومنها: أحكام القرآن، مسائل الخلاف، المشكلين، ملجئة المتفقهين. الاهتمام باختلاف العلماء.
من أهم ملامح ابن العربي ذكره لاختلاف العلماء في المسائل، من ذلك حكياته اختلاف العلماء في معنى مواقفة تأمين الناس لتأمين الملائكة على خمسة أقوال… وهو أحيانًا لا يكتفي بذكر الخلاف وإنما بذكر الراجح منها، ومثال ذلك ما جاء في كتاب الشفعة وقد ذكر مسألة غريبة وهي ثبوت الشفعة في المهور والمخالعة به، فإنه ذكر الخلاف فيها ثم رجّح قول مالك فيها. وكذلك ذكر الخلاف في ثبوت الشفعة لأهل السهام من الورثة دون غيرهم كالعصبات مثلا، فقد أورد الخلاف فيها ثم رجح قول مالك، وأثنى على ما تفطن إليه فيها. وعمومًا فإن أكثر ترجيحه لمذهب مالك وهو كثير الثناء عليه وعلى مذهبه وطريقته، كما في تعليقه إدخال مالك أحاديث النظر في الصلاة إلى ما يشغل عنها ضمن باب السهو، قائلًا: “لقد تنبه مالك في هذا الباب إلى فقه حسن لا يدركه إلا مثله، وهو أنه أدخل هذا الباب في أثناء مسائل السهو ليبين لك أن جبران السجود إنما شرع في الأفعال الظاهرة، وليس له في الأفعال الباطنة مدخل، وهذا يدل على أن مذهبه الإجزاء فيها، وليس فوقه ولا بعده ما يقتدى به مثله. وهو يناقش المخالفين وينتقدهم نقدًا يتفاوت بين اللين والشدة، فمن اللين قوله معلقًا على مذهب الشافعي في سجود السهو: «والذي مال إليه الشافعي لا يشبه مرتبته في الأصول».. ومن الشدة قوله فيمن ظن أن مذهب مالك في الخيار راجع إلى أصله في عمل أهل المدينة: «وهذه غباوه وإنما غاص على قلناه…». *الاهتمام بالمسائل الأصولية والقواعد الفقهية. فابن العربي يميل إلى التأصيل عموماً، ويبدأ كثيرًا من تعليقه على الأبواب والكتب بهذه المسائل، فمن ذلك تأصيله لمراتب الطاعة في أول شرحه لأبواب صلاة العيد بقوله: “ترتب الطاعة المأمور بها في الشريعة بمراتب خمس، ركب العلماء عليها وذكرها بأسمائها الأربعة ألفاظ، الأول: فرض وهو ما ذُم تاركه، ثم رأينا في الشريعة طاعات ندب الله إليها ووعد بالثواب عليها لكن لم يذم تاركها فاختار العلماء لهذه المرتبة اسم: الندب، ثم رأينا ما كان في هذه المرتبة قد انقسمت حال رسول الله ﷺ فيه إلى قسمين، منه ما شرع له الجماعة ونُصب له هيئة فسميناه: سنة، ومنها ما كان يُندب إليه ولا يُشرع فيه الجماعة والهيئة فسميناه: رغبة، كقيام رمضان وركعتي الفجر، وروى عن أشهب أنه قال: ركعتي الفجر سنة، ولعله أخذه من حديث عائشة: “ما كان رسول الله على شيء من النوافل أشد تعهدًا منه على ركعتي الفجر«، ولسنا نحجر عليه الاسمية، ولكننا نقول إنها ليست كصلاة العيد، فإذا انفصلت عنها بصفتها فلتفصل عنها باسمها بقصد البيان، ثم سمينا ما كان فيه دعاء مجرد وووعد بثواب مطلق: فضيلة، مأخوذ من الفضل وهي الزيادة، ثم سمى ما عدا الفرض: نفلاً، لأن النفل أيضًا هو الزيادة». وكما اهتم ابن العربي بالمسائل الأصولية فقد اهتم بالقواعد الفقهية التي ينبني عليها الباب، فبعد ذكره للأحكام البيوع الممنوعة قال:«وإذا انتهينا إلى هذا المقام فلا بد من تأسيس قواعد عشر ينبني عليها معنى الكتاب»، ويرجع إليها الناظر في أثناء الكتاب ثم ذكرها مطولة. اهتمامه بعلوم العربية.
ولا شك أنها عُدَّة للعالم الفقيه، ولذلك كثر عند ابن العربي شرح معاني الألفاظ في الحديث النبوي، فإلى جانب شرحه للألفاظ التي يتناثر في شرحه نجده يتعرض إلى بعض القواعد اللغوية والبيانية التي تعين على فهم بعض الأحاديث مثل: قضية التوسع كما شرحه لحديث: «السلام عليكم دار قوم مؤمنين» إذ يقول: (وقوله: «دار قوم» كنى بالدار عن العَمَرة له، وذلك كثير في فصاحة العرب، تعبر المنزل عن أهله). وكذلك اهتمامه بالتوجيه اللغوي بناء على ضبط اللفظ كما شرحه لبلاغة مالك: «الحمد لله الذي خلق كل شيء كما ينبغي، الذي لا يعجل شيء أناه وقدره…» فهو يوجه المعنى حسب ضبط الفعل «يعجل» فيقول: (فإن قرأت «يعجل» -ببناء ما لم يسم فاعله، والجيم مفتوحة- كان سلبًا للخلق عن التصرف بغير حكم الخالق، وإن قرأته بضم الياء وخفض الجيم مشددة، كان إخبارًا عن أن البارئ إنما تُخلق أفعاله على مقدار علمه وقضائه، وإن فتح الياء من «يعجل» ورفعت «شيئاً» كان نسبه للعجلة إلى ذلك الشيء، ويكون المعنى: إنّ شيئاً لا يَقدِر على أن يتعجل بنفسه على شيء يخرج به عن قضاء ربه. الاهتمام بالحكم على الحديث.
والحكم على الأحاديث مهم للفقيه حتى لا يعتمد على حديث ضعيف، كذلك يكون بصيرًا باحتجاج المخالفين بالأحاديث. ولذلك لجأ ابن العربي بالحكم على بعض الأحاديث إذا لزم الأمر كتعليقه على حديث تميم الداري عند الترمذي وغيره، في سبب نزول قوله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم…» الآية. وقد احتج به في شهادة الكفار بالوصية في السفر، بقوله: «هذا حديث ضعيف فلا يُلتفت إليه، وقد أوعزنا إليكم مرارًا أن أضر شيء بالعالم أو المتعلم الاشتغال بالحديث الضعيف، وهذا حديث ليس له أصل في الصحة فلا يجوز أن يُضاف إلى القرآن الذي هو صحيح كل صحيح وإنما يبين القرآن ويضاف إليه الحديث الصحيح».
نبذة عن الكاتب
محمد بن عبد الله بن محمد المعافري، المشهور بالقاضي أبو بكر بن العربي الإشبيلي المالكي الحافظ عالم أهل الأندلس ومسندهم، وهو غير محي الدين بن عربي الصوفي- من حفاظ الحديث. ولد في إشبيلية سنة 468 هـ، تأدّب ببلده وقرأ القراءات وسمع به من أبي عبد الله بن منظور وأبي محمد بن خزرج، ثم انتقل ورحل مع أبيه سنة 485 هـ ودخل الشام فسمع من الفقيه نصر المقدسي وأبي الفضل بن الفرات وببغداد من أبي طلحة النعالي وطراد وبمصر من الخلعي وتفقه على الغزالي وأبي بكر الشاشي والطرطوشي. له شهرة في علمه فقد أخذ جملة من الفنون حتى أتقن الفقه والأصول وقيد الحديث واتسع في الرواية وأتقن مسائل الخلاف والكلام وتبحّر في التفسير وبرع في الأدب والشعر. صنف كتباً في الحديث والفقه والأصول والتفسير والأدب والتاريخ. وولي قضاء إشبيلية، ومات في فاس في ربيع الآخر سنة 543 هـ، ودفن بها. قال عنه ابن بشكوال: هو الإمام الحافظ، ختام علماء الأندلس.
شرح مبسط
يُعد كتاب «القبس في شرح موطأ مالك بن أنس»، لصاحبه الشيخ القاضي «أبي بكر محمد بن عبد الله بن العربي المعافر» (المتوفى: 543هـ)، من أهم شروحات كتاب «موطأ الإمام مالك بن أنس»، والتي نالت اعتراف العلماء قديمهم وحديثهم، شرح ما ورد فيه من الأحاديث، وفسر غريبها مما جعلها أقرب متناولًا إلى الأفهام.