شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 8:47 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تغطية لبية التغطية اللبية المباشرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

تغطية لبية التغطية اللبية المباشرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 6 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة

التغطية اللبية المباشرة


هذه التقنية تستعمل عندما يحدث تكشف للب السن, إما بسبب تمدد التسوس إلى الحجرة اللبية أو بطريق الخطأ خلال إزالة التسوس . هذه التغطية تكون فعالة فقط إذا كان التكشف ناتجاً عن طريق الخطأ (أي أن العاج غير مصاب) وليس هنالك أي ألم تلقائي في الماضي القريب ويتم تطبيق مادة عازلة للبكتيريا.


عند حدوث التكشف للسن فإن السن يُعزل من اللعاب لحمايته من المضاعفات باستخدام الحاجز المطاطي, في حالة عدم وجوده مسبقا, بعد ذلك يتم غسيل السن وتجفيفه ويُوضع مادة وقائية, متبوعة ب مادة سنية مادة ترميمية سنية والتي تشكل طبقة عازلة للبكتريا والذي يحمي اللب من العدوى. بما أن التغطية اللبية لا تحافظ على حيوية اللب, فيتوجب على طبيب الأسنان مراقبة السن لمدة لا تقل عن سنة بعد المعالجة.

التغطية اللبية غير المباشرة (الإزالة التدريجية للتسوس)


هي تقنية تستعمل عندما تتم إزالة القسم الأكبر من التسوس من حفرة عميقة مع بقاء طبقة رقيقة من العاج المتلين فوق الحجرة السنية والتي إذا تمت إزالتها فإن لب (أسنان) اللب سينكشف والذي سيسبب التهاب اللب غير الردود. للحول دون ذلك فإن طبيب الأسنان يتعمد ترك طبقة لينة (غير مصابة بشكل كبير بالتسوس) من العاج في مكانها ويستخدم طبقة من مادة وقائية سنية مؤقتة والتي تحرض على إعادة التمعدن للعاج الملين فوق اللب السني وعلى وضع العاج الثالثي من قبل الخلايا مصورات العاج في الحجرة اللبية.


يتم وضع حشوة مؤقتة للحفاظ على المادة السنية في مكانها. بعد 6 أشهر يُعاد فتح الحفرة على أمل أن نجد كمية كافية من العاج السليم (جسر عاجي) ويتم إزالة أي زوائد عاجية لينة لوضع الحشوة السنية الدائمة.


هذه العملية برمتها تدعى الإزالة التدريجية للتسوس cite journal Quality guidelines for endodontic treatment consensus report of the European Society of Endodontology journal International Endodontic Journal date Dec ber volume 39 issue 12 pages 921–930 doi
10.1111
/j.1365-2591. .01180.x url http //onlinelibrary.wiley.com/doi/
10.1111
/j.1365-2591. .01180.x/full cite journal url http //www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/
23396521
Incomplete caries r oval a syst atic review and meta-analysis. author Schwendicke F, Dأ¶rfer CE, Paris S. journal J Dent Res date Apr volume 92 issue 4 pages 306-14 doi
10.1177
/
0022034513477425
pmid
23396521









File Pulp cap.png المادة المخففة للألم توضع فوق اللب المتكشف بشكل تام أو بشكل جزئي 1) التاج 2) الجذر 3) الترميم 4) الغطاء اللبي 5) الحجرة اللبية.


File Pulpal dentin junction.png الملتقى العاجي اللبي 1) خارج السن/الميناء 2) الأنبوب العاجي 3) العاج 4) استطالة الخلايا المصورة للعاج 5) العاج البدئي 6) الخلايا مصورة العاج 7) الأوعية الدموية الشعرية 8) الخلايا المصورة للألياف 9) عصب 10) شريان/وريد 11) المنطقة الغنية بالخلايا 12) المنطقة الفقيرة بالخلايا 13) الحجرة اللبية.


التغطية اللبية هي تقنية تستخدم في معالجة الأسنان الترميمات السنية لحماية لب (أسنان) لب السن من الموت, بعد تكشفها التام أوالجزئي نتيجة لتحضير الحفرة السنية. عندما يُزال تسوس سني التسوس من سن ما فإن الميناء والعاج الضعيفان يتم ازالتهما أيضا, وهذا قد يؤدي الى تكشف لب السن بشكل تام أو جزئي والذي يسبب التهاب جذر السن. ان التهاب جذر السن بالمقابل قد يصبح غير قابل للعكس (غير ردود) مسببا الألم والموت للب السن والذي يتطلب إما المعالجة اللبية السنية أو الخلع. cite journal url http //www.cda-adc.ca/jcda/vol-65/issue-6/328.html Vital Pulp Capping A Worthwhile Procedure (review) author Stockton, LW journal J Can Dent Assoc year 1999 volume 65 pages 328-31




الهدف الأساسي لتغطية لب السن أو الإزالة التدريجية للتسوس هو حماية حجرة لب (أسنان) لب السن وتجنب القيام بالمعالجة اللبية السنية.


لحماية الحجرة اللبية من الانتكاس عند وصول المعالجة السنية قرب اللب على طبيب الأسنان وضع ضمادة مخففة للألم, مثل هيدروكسيد الكالسيوم أو محلول الMTA. هاتان المادتان تحميان اللب من العوامل المتلفة (الحرارة, البرودة, البكتريا) وتحرض المنطقة الغنية بالخلايا المصورة للب السن لوضع جسر من العاج الإصلاحي.


إن تشكل العاج عادة يبدأ خلال 30 يوم من بدء التغطية اللبية (يمكن أن يكون هناك تأخير في تشكيل العاج اذا كانت الخلايا مصورات العاج مصابة خلال إزالة الحجرة) وعلى الأكثر يحتاج ل130 يوم لإتمام التشكل. مرجع كتاب العنوان Cohen's Pathways of the Pulp, Tenth Edition الناشر Mosby Elsevier المؤلف Hargreaves, K سنة مكان St. Louis, Missouri الرقم المعياري 978-0-323-06489-7 rp 491-494

يمكننا أن نميز نوعين من التغطية اللبية < >التغطية اللبية المباشرة حيث توضع الضمادة مباشرة فوق لب (أسنان) الحجرة اللبية المكشوفة أما في < >التغطية غير المباشرة نُبقي طبقة رقيقة من العاج المتلين فوق الحجرة وفوقها ضمادة وقائية بحيث إذا تمت إزالتها فإن الحجرة ستتكشف.




التغطية اللبية المباشرة هي عملية بخطوة واحدة بينما التغطية اللبية غير المباشرة فهي على خطوتين خلال فترة علاج تصل إلى 6 أشهر.




شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تغطية لبية التغطية اللبية المباشرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلانات العرب الآن