شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 8:15 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تمزق الكفة المدورة العلامات والأعراض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/10/2023

اعلانات

تمزق الكفة المدورة العلامات والأعراض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

العلامات والأعراض


الكثير من حالات التمزق في الكفّة المدورة تكون غياب الأعراض بلا إعراض . ومن المعروف أن ازدياد تكرار حدوثها مرتبط بتقدم السن، حيث ان أكثر الأسباب شيوعاً هو التآكل المرتبط بالعمر، وتليه [//en.wikipedia.org/wiki/Sports_injury الإصابات الناتجة عن الرياضة] او رضة خطيرة الرضوض .

سواءٌ أكان التمزق كلياً أم جزئياً فكلاهما وجد في < >نتائج تحليل الجثث و تصوير بالرنين المغناطيسي صور الرنين المغناطيسي لأشخاص لم يكن لديهم أي تاريخ مرضي لآلام الكتف أو أية أعراض اخرى. مع ذلك فإن أكثر الأعراض شيوعاً هو ألم الكتف أو عدم الارتياح.




هذا التمزق قد يحدث مع الانشطة خصوصاً تلك التي تتطلب أن يكون الكتف فوق المستوى الافقي، ولكن يمكن ان يحدث التمزق اثناء الراحة في السرير كذلك. كما ان المصاب سيعاني من ألم ناتج عن الحركة فوق المستوى الأفقي بالإضافة إلى الضعف في [//en.wikipedia.org/wiki/Anatomical_terminology ثني الكتف] و إبعاده. cite journal Predictors of Pain and Function in Patients With Symptomatic, Atraumatic Full-Thickness Rotator Cuff Tears A Time-Zero Analysis of a Prospective Patient Cohort Enrolled in a Structured Physical Therapy Program author Harris JD, Pedroza A, Jones GL, The MOON (Multi Orthopedic Outcomes Network) Shoulder Group date Nov journal Am J Sports Med volume 40 pages 359–66 pmc
3632074
doi
10.1177
/
0363546511426003
pmid
22095706
issue 2 cite journal CURRENT CONCEPTS OF ROTATOR CUFF TENDINOPATHY author Factor D, Dale B date Apr journal Int J Sports Phys Ther volume 9 pages 274–88 pmc
4004132
pmid
24790788
issue 2

عوامل الخطر


Risk Factors of Rotator Cuff Tears.png تصغير عوامل الخطر لتمزق الكفة المدورة.



بعض عوامل الخطر المؤدية إلى تمزق الكفّة المدورة لا يمكن تغييرها مثل العمر، مؤشر كتلة الجسم ، والطول.


إن تكرار حمل الأثقال والحركات ما فوق مستوى الرأس تعتبر عوامل خطر لتمزقات الكفّة المدورة؛ حيث أن الاشخاص الذين يتضمن عملهم حركات فوق مستوى الرأس كالنجارين والرسامين معرضون لخطر الإصابة بهذا التمزق. cite journal author Sliverstein B., Welp E., Nelson N., Kalat J. year 1998 Claims incidence of work-related disorders of upper extr ities Washington state 1987-1995 url journal American Journal of Public Health volume 88 issue 12 pages 1827–1833 doi
10.2105
/ajph.88.12.1827 pmid
9842381
pmc
1509055
كما أن الذين ي ون رياضات تتطلب حركات فوق مستوى الرأس كالسباحة، كرة القاعدة، كرة المضرب وكرة القدم الامريكية، معرضون بشكل كبير للإصابة.





آلية الإصابة


السببان الرئيسيان للتمزق هما إما الرض [إصابة حادة] أو التآكل [إصابة مزمنة/ تراكمية] ومن الممكن أن تنتج عن عوامل [//en.wikipedia.org/wiki/Intrinsic_and_extrinsic_properties خارجية] أو داخلية، أو ربما، كما هو الأغلب، اتحاد كلا النوعين. cite journal Clinical and biological aspects of rotator cuff tears author Via AG, Cupis MD, Spoliti M, Oliva F date Apr–Jun journal Muscles Ligaments Tendons J volume 3 issue 2 pages 70–9 pmc
3711705
doi
10.11138
/mltj/ .3.2.070 pmid
23888289


التمزق الحاد


إن كمية الضغط اللازمة لتسبب التمزق في أربطة الكفة المدورة بشكل حاد تعتمد على حالة الاربطة قبيل التعرض للضغط او المؤثر؛ ففي حالة الأوتار السليمة فإن الضغط يجب ان يكون عالياً، كالسقوط على الذراع وهو ممتد تماماً، كذلك فإن هذا الضغط يؤدي إلى إصابات اخرى مثل خلع الكتف أو انفصال المفصل الأخرمي الترقوي. أما في حال وجود تآكل سابق في الأوتار فإن القوة اللازمة تكون أبسط من المتوقع؛ كرفع ثقل فوق مستوى الرأس بشكل مفاجئ.

التمزق المزمن


وجود التمزق المزمن يعد دليلاً على الاستخدام المطول للمفصل بالإضافة إلى وجود ضعف في ميكانيكا حيوية الميكانيكا البيولوجية أو عدم التوازن العضلي في الكفّة.


بالنهاية فإن هذه التمزقات ناتجة عن الاهتراء الذي يحدث كجزء طبيعي من الشيخوخة، وغالباً ما تحصل التمزقات في الذراع السائدة، لكن حدوث التمزق في كتف واحد يعد مؤشراً لخطورة حدوث التمزق في الكتف المقابل.


هنالك العديد من العوامل الني تساهم في عملية التآكل، التمزق المزمن، لأربطة الكفّة المدورة وأهمها الضغط المتكرر، والذي يشمل التمرينات المتكررة باستخدام نفس الكتف باستمرار مثل الرماية من فوق مستوى الرأس، التجديف وحمل الأثقال، كذلك العديد من الاعمال التي تتطلب تكرار تحريك الكتف، كالتحميل و الحركة فوق مستوى الكتف، تساهم في الإصابة أيضاً.


عامل آخر مهم في الأشخاص الأكبر سناً هو ضعف التروية الدموية، حيث أنه مع التقدم في السن يقل دوران الدم نحو الكفّة المدورة، مما يضعف القدرة الطبيعية على الإصلاح، مؤدياً بالنهاية إلى التمزق أو على الأقل يساهم في حدوثه.



العامل الشائع الأخير هو متلازمة الانحشار ، أكثر الأسباب غير المتعلقة بالاصابات الرياضية شيوعاً، والتي تحدث عندما تتهيج أربطة عضلات الكفّة المدورة وتلتهب عند عبورها من خلال الفراغ التحت أخرمي –ما تحت الأخرم-.


هذا الفراغ الصغير نسبياً يصبح أصغر عند رفع الذراع باتجاه الامام او الأعلى. الانحشار المتكرر يمكن ان يؤدي إلى التهاب الأوتار والأجربة، مؤدياً إلى هذه المتلازمة. cite web url http //orthoinfo.aaos.org/topic.cfm?topic a00064 Rotator Cuff Tears-OrthoInfo - AAOS publisher Orthoinfo.aaos.org date -05-01 accessdate -08-03 cite web url http //biomed.brown.edu/Courses/BI108/BI108_2004_Groups/Group01/mechRC.htm Mechanisms-Rotator Cuff publisher Biomed.brown.edu date 2004-02-05 accessdate -08-03

العوامل الخارجية



العوامل التشريحية المعروفة واهمها علم التشكل (أحياء) الخصائص التشكلية للأخرم الاخرم المعقوف، المنحني، والمائل جانبياً مرتبطة بشكل كبير بتمزق الكفّة ويمكن أن يسبب دماراً في الأوتار. cite journal author Nho SJ, Yadav H, Shindle MK, Macgillivray JD Rotator cuff degeneration etiology and pathogenesis journal Am J Sports Med volume 36 issue 5 pages 987–93 date May pmid
18413681
doi
10.1177
/
0363546508317344
url

وبالعكس فإن الأخرم المسطح ربما ليس له دور هام في امراض الكفة ومن الأفضل ربما ان يعالج تحفظياً.


إن تطور هذه الأشكال المختلفة للأخرم ناتج عن أسباب جينية وأسباب مكتسبة أيضاً، ففي حالة التطورات المكتسبة فإن العامل الوحيد المساهم في تغير الشكل من المسطح إلى المعقوف هو العمر، حيث أن طبيعة الانشطة الحركية كالرياضات التي تستخدم فيها الكتف بشكل متكرر ومكثف ربما تكون مسؤولة عن هذا التطور السلبي ومنها البولينج، السباحة، كرة المضرب، كرة القاعدة والتجديف.
مع ذلك فإن التحول إلى اخرم معقوف ربما يكون ببساطة ناتجاً عن تكيف بسبب دمار مسبق أو قلة توازن في الكفّة المدورة والتي تسبب ضغطاً على القوس الغرابي الأخرمي.

عامل تشريحي آخر ربما يكون له دور مهم هو ال أخرم (تشريح) عظم الأخرمي و المهماز الأخرمي.


العوامل البيئية كذلك وتتضمن التقدم في السن، الاستخدام الزائد للكتف، التدخين وأي حالة طبية تضعف الاستجابة الاتهابية والالتئام كمرض السكري.



العوامل الداخلية


العوامل الداخلية تعود إلى آلية الإصابة التي تحدث في الكفة المدورة ذات نفسها، وأهمها نموذج التآكل- الرضح المجهري، والذي يفترض أنّ تلف الأوتار المرتبط بالعمر بالإضافة إلى الرضوض المجهرية يؤديان إلى تمزق جزئي في الأوتار والذي يتطور لاحقاً ليصبح تمزقاً كاملاً.
كنتيجة للإصابات المتكررة في ظل وجود الأوتار المتآكلة فإن عوامل الالتهاب تؤثر على البيئة المحيطة بالاوتار، وكذلك الإجهاد الأكسدي الذي يحفز خلايا الأوتار على استماته الاستماته ، مؤدياً إلى المزيد من التآكل.
النظرية العصبية كذلك موجودة، وتفترض بان التنبيه العصبي المفرط يؤدي إلى توظيف الخلايا الالتهابية، مؤدياً إلى المزيد من التآكل.

الفسيولوجيا المرضية



Rotatorcuff تصغير مفصل الكتف مكون من ثلاثة عظام العظم الكتفي، الترقوة، والعضد



معلومات إضافية الكتف



الكتف عبارة عن آلية معقدة من العظام ، الأربطة ، المفاصل ، العضلات ، والأوتار.



التصنيفات


NormalMRI تصغير



Full Thickness Tear تصغير صورة رنين مغناطيسي للتمزق الكامل.



تمزقات وتر (تشريح) أوتار الكفة المدورة توصف بكونها إما جزئية، كلية أو كلية مع الانفصال الكامل للوتر عن العظم.




  • التمزقات الجزئية عادةً ما تظهر كاهتراء في وتر سليم.

  • التمزقات الكلية تكون بكل معنى الكلمة . هذه التمزقات ممكن ان تكون صغيرة كرأس الدبوس، كبيرة بحجم قطبة العروة، أو أن تشمل معظم الوتر بحيث لايزال مرتبطاً بشكل قوي الطرف العلوي من عظم العضد برأس عظم العضد بالتالي محافظاً على وظيفته.

  • التمزقات الكلية ربما تقتضي أيضاً الانفصال التام لل وتر [الأوتار] عن الطرف العلوي من عظم العضد رأس العضد بالتالي تسبب إعاقةً لحركة الكتف ووظيفته بشكل ملحوظ.


ألم الكتف متفاوت، و أحيانا يكون غير متناسبٍ مع حجم التمزق.



الاعتبارات الجراحية


أكد فحص نير على مفهوم المراحل الثلاث لأمراض الكفة المدورة، cite journal Cuff-tear arthropathy author Neer CS 2nd, Craig EV, Fukuda H date Dec 1983 journal J Bone Joint Surg Am volume 65 pages 1232–44 pmid
6654936
issue 9 المرحلة الأولى، حسب نير، تحدث في من هم أقل عمراً من 25 سنة وتشمل استسقاء (طب) الاستسقاء و النزيف في الوتر و جراب زلالي الجراب . المرحلة الثانية، وتشمل التهاب الوتر وتليف الكفة المدورة في الفئة العمرية 25-40 سنة. المرحلة الثالثة وتشمل التمزق في الكفة المدورة [الكلي أو الجزئي] وتحدث في من هم أكبر من 40 سنة. cite journal author Wolf BR, Dunn WR, Wright RW Indications for repair of full-thickness rotator cuff tears journal Am J Sports Med volume 35 issue 6 pages 1007–16 date June pmid
17337723
doi
10.1177
/
0363546506295079
url
لأسباب جراحية، فإن تمزقات الكفة المدورة توصف حسب موقعها، و حجمها ،و مساحتها ،وعمقها أيضاً، و التفرعات الإضافية التي تتضمن المسافة الأخرمية العضدية، و شكل الاخرم، و الارتشاح الدهني أو تآكل العضلات ، و ضمور العضلات، و انكماش الوتر، و انتشار الأوعية الدموية، و الحؤول الغضروفي و تكلس التكلس .
بالإضافة لهذا، فإنه عند التخطيط لأي جراحة، يؤخذ بعين الاعتبار كل من التآكل المرتبط بالعمر والارباك في ألياف الكولاجين ، التآكل المخاطي والتآكل الزجاجي أيضاً.

لتبسيط الأمور فإن التمزقات تصنف أحياناً بحسب نوع المرض المسبب للإصابة




  1. تمزق حاد كنتيجة للحركة القوية المفاجئة والتي تتضمن السقوط على الذراع وهي ممتدة وبشكل سريع، الدفع المفاجئ للمجداف اثناء التجديف أو بعد رمية قوية.

  2. التمزقات تحت الحادة في حالات مشابهة لما سبق إلا أنها تحدث في واحدة من الطبقات التشريحية الخمس للكتف.

  3. التمزق المزمن يتطور مع الوقت، وعادةً يحدث في الوتر أو بالقرب منه (كنتيجة احتكاك الوتر بالعظم المغطي له). غالبباً تحصل في متلازمة الانحشار.



التشخيص


Supraspinatustear.PNG تصغير تمزق كلي للعضلة الفوق شوكية أدى إلى تحريك رأس عظم العضد للأعلى.


يعتمد التشخيص على الفحص الجسمي والتأريخ المرضي، متضمناً وصف الأنشطة السابقة والأعراض الحادة والمزمنة، الفحص الجسمي المنهجي للكتف يتكون من المعاينة، الجسّ، فحص مدى الحركة، الفحوصات المحرضة للأعراض، الفحص العصبي واختبار القوة. cite journal Physical examination of the shoulder joint-Part I Supraspinatus rotator cuff muscle clinical testing last1 Marreez first1 YM last2 Forman first2 MD last3 Brown first3 SR journal Osteopathic Family Physician volume 5 issue 3 pages 128–134 date May doi
10.1016
/j.osfp. .01.005 pmid url يجب كذلك اختبار الألم والتشوه في الكتف.
بما ان الألم الناشئ في الرقبة عادةً ما يكون رجيعاً للكتف، فإن الاختبار يجب أن يشمل تقييم الفقرات الرقبية للبحث عن أي دليل موحٍ بوجود اعتلال الجذور عصب مضغوط ، فصال عظمي انفصال عظمي أو التهاب المفاصل الروماتويدي .


الطرق التشخيصية، اعتماداً على الظروف، تتضمن [//en.wikipedia.org/wiki/Arthrogram صور الأشعة السينية]، صور الرنين المغناطيسي للمفصل، صورة المفصل ثنائية التباين، والأمواج فوق الصوتية. على الرغم من أن الرنين المغناطيسي للمفصل يعد حالياً معياراً ذهبياً في التشخيص إلا أن التصوير بالأمواج فوق الصوتية يعد الأكفأ مادياً.Arend CF. Ultrasound of the Shoulder. Master Medical Books, . Free chapter on ultrasound evaluation of rotator cuff disorders available at ShoulderUS.com عادةً لا يظهر التمزق باستخدام الأشعة السينية، على الرغم من أن النتوءات العظمية التي يمكن أن تلامس اوتار الكفة المدورة، يمكن أن تظهر في هذه الصور. cite web url http //www.webmd.com/fitness-exercise/rotator-cuff-tear Rotator Cuff Tears and Injuries publisher Webmd.com date accessdate -08-03 هذه النتوءات تفترض وجود مرض مزمن في الكفة المدورة.




الصورة ثنائية التباين تقتضي حقن الصبغة المباينة في مفصل الكتف لاكتشاف أي ارتشاح خارج الكفة المصابة cite web url http //www.medicinenet.com/rotator_cuff/page2.htm Rotator Cuff Disease Symptoms, Causes, Treatment - What are symptoms of rotator cuff disease? publisher MedicineNet date -09-14 accessdate -08-03 وتتاثر فائدتها بخبرة المشغِّل.
طريقة التشخيص الأكثر شيوعاً هي التصوير بالرنين المغناطيسي والذي يحدد أحياناً حجم التمزق وموقعه داخل الوتر كذلك، اضافةً إلى ذلك فإن الرنين المغناطيسي يساعد على تشخيص او استبعاد وجود تمزق كلي في الكفة المدورة بدقة معقولة، وهو مناسب ايضاً لتشخيص اعتلالات اخرى في الكتف. cite journal author Gückel C, Nidecker A Diagnosis of tears in rotator-cuff-injuries journal Eur J Radiol volume 25 issue 3 pages 168–76 date Nov ber 1997 pmid
9430826
doi
10.1016
/s0720-048x(97)01171-6 url




إن الاستخدام المنطقي للاختبارات التشخيصية يشكل جزءاً مهماً من الم ة السريرية الفعالة، مرجع كتاب المؤلف Sox, Harold C. العنوان Medical decision making الناشر Butterworths مكان Boston سنة 1988 الصفحات الرقم المعياري 0-409-90091-5 oclc doi تاريخ الوصول حدد الصفحة date Sept ber الأشعة السينية لا تستطيع الكشف عن تمزقات الكفة المدورة بشكل مباشر كونها نسيج رخو وبالتالي الحصول على صورة اشعة سينية طبيعية لا يستثني وجود دمار في الكفة.




كذلك فإنه ربما نحصل على دليل غير مباشر على وجود المرض في حال كان واحد أو أكثر من الأوتار قد خضع لتآكل تكلسي ( التهاب الأوتار الكلسي التهاب الاوتار الكلسي ). التمزقات الكبيرة ربما تسمح بحركة عظم العضد للاعلى والتي ربما تظهر عن طريق صورة الأشعة السينية.


الاتصال المطول بين رأس العضد والخرم والتهاب المفصل التآكلي الثانوي الناتج للمفصل الحقاني العضدي ( مفصل الكرة والحجر في الكتف) يعرف باعتلال الكفة المفصلي، والذي يحدث لاحقا لهذا الاحتكاك. Cite journal author Moosikasuwan JB, Miller TT, Burke BJ Rotator cuff tears clinical, radiographic, and US findings journal Radiographics volume 25 issue 6 pages 1591–607 year 2005 pmid
16284137
doi
10.1148
/rg
.256045203

اكتشاف النتوءات العظمية بشكل عَرضي في صورة الأشعة السينية بجوار المفصل الخرمي العضدي ربما يمثل نتوءاً عظمياً ناشئاً في الحافة الخارجية لعظم الترقوة متجهاً للاسفل نحو الكفة، وهذه النتوءات ربما نراها أيضاً أسفل الأخرم مسببةً اهتراءً مباشراً في الكفة نتيجة الاحتكاك، المفهوم الجدلي حالياً.


التشخيص السريري، بدلاً من الاعتماد على صورة الرنين المغناطيسي او غيرها من الوسائل التشخيصية، ينصح به وبشدة لتحديد سبب الألم او التخطيط للعلاج، إذ ان تمزقات الكفة المدورة توجد في بعض الأشخاص دون وجود ألم أو اعراض، لذا فإن دور الأشعة السينية، الرنين المغناطيسي والأمواج فوق الصوتية يعد مساعداً للتشخيص السريري، ويعمل لتأكيد التشخيص المبني مسبقاً على التأريخ المرضي والفحص الجسدي.


الاعتماد المفرط على التصوير من المحتمل ان يؤدي إلى العلاج المفرط أو التشتيت عن المشكلة الأساسية. Cite journal author Bernstein J Decision analysis journal The Journal of Bone and Joint Surgery American Volume volume 79 issue 9 pages 1404–14 date 1 Sept ber 1997 pmid
9314406
url http //www.jbjs.org/article.as ?articleid 23697





الأعراض


ربما تحصل الأعراض مباشرة بعد المرض (إصابة حادة) أو تنشأ مع الوقت (إصابة مزمنة)،


الإصابة الحادة أقل شيوعاً من المزمنة، ولكن ربما تتبع نوبات من رفع الذراع بقوة في ظل وجود مقاومة كما يحدث في حمل الأثقال مثلاً، cite web url http //orthoinfo.aaos.org/topic.cfm?topic A00064 Rotator Cuff Tears-OrthoInfo - AAOS publisher Orthoinfo.aaos.org date -05-01 accessdate -08-03 كذلك السقوط بقوة على الكتف يمكن ان يحدث أعراض حادة، هذه التمزقات الرضيّة في الغالب تؤثر على وتر عضلة فوق الشوكة او على الفراغ الموجود بين اوتار الكفّة cite web author August 2, url http //www. edicinehealth.com/rotator_cuff_injury/article_ .htm Rotator Cuff Injury Click for Surgery Info and Healing Time publisher Emedicinehealth.com date -03-27 accessdate -08-03 ، وتتضمن الأعراض الألم الشديد الذي ينتشر عبر الذراع، وكذلك انحصار مدى الحركة خصوصاً [//en.wikipedia.org/wiki/Abduction_(kinesiology) الإبعاد]. التمزقات المزمنة تحدث في الأشخاص الذين يشاركون باستمرار في الأنشطة التي تتطلب حركات ما فوق مستوى الرأس كالرمي والسباحة، وكذلك في حالات التهاب أوتار الكتف او أمراض الكفة المدورة، الأعراض الناشئة عن هذه التمزقات تتضمن التفاقم المتقطع للألم، ضعف مفصل الكتف وضمور العضلات، ألم ملحوظ خلال فترات الراحة، الشعور [//en.wikipedia.org/wiki/Crepitus بالطقطقة] (الفرقعة) عند تحريك الكتف، وعدم القدرة على تحريك الكتف أو رفع الذراع بشكل كافي خصوصاً أثناء حركات الإبعاد والثني.




الألم في الاتجاه الأمامي الجانبي في الكتف غير خاص بالكتف فقط Cite journal author McFarland EG, Selhi HS, Keyurapan E Clinical evaluation of imping ent what to do and what works journal The Journal of Bone and Joint Surgery American Volume volume 88 issue 2 pages 432–41 date 1 February pmid
16475277
url http //www.jbjs.org/article.as ?articleid 27392 ، ربما يكون صادراً او رجيعاً من الرقبة، القلب، أو الامعاء.




التأريخ المرضي عادةً يحتوي وجود ألم في الجهة الأمامية أو الخارجية للكتف، بحيث يتفاقم الالم في حالة الاتكاء على الكوع ودفع الكتف للاعلى (كالاتكاء على ذراع كرسي الاستلقاء)، كذلك يعاني المصاب من عدم القدرة على م ة الأنشطة فوق مستوى الرأس، الالم في الليل عند الاستلقاء مباشرة على الكتف المصاب، الألم عند مد الذراع للأمام (كعدم القدرة على تناول إناء الحليب من البراد).


ربما يشتكي المريض من الضعف ولكنه عادةً ما يطغى عليه الألم ويكتشف عن طريق الفحص الجسدي فقط، كذلك، مع وجود الألم لفترة طويلة فإن مفصل الكتف سيفقد القدرة على الحركة تدريجياً وستضعف كذلك، وهذا لايمكن ملاحظته بسبب الألم ومنعكس الدفاع العضلات العضلي ويتم الانتباه له عن طريق الفحص الجسدي.



العلامات


لقد أشير إلى عدم وجود فحص جسدي واحد يستطيع بدقة التمييز بين الالتهاب الجرابي، التمزقات الجزئية، والتمزقات الكلية. cite journal Diagnostic accuracy of clinical tests for the different degrees of subacromial imping ent syndrome author Park HB, Yokota A, Gill HS, El Rassi G, McFarland EG date July 2005 journal The Journal of Bone and Joint Surgery volume 87 pages 1446–55 pmid
15995110
doi
10.2106
/JBJS.D.02335 issue 7 بالمقابل فإن مجموعة من الفحوصات تستطيع إعطاء تشخيص دقيق في حالة الانحشار تتضمن هذه الفحوصات awkins-Kennedy imping ent sign والتي يقوم الفاحص فيها بإدارة الذراع الممتدة نحو الداخل، وبهذا يدفع الوتر ففوق الشوكي ضد الرباط الغرابي الأخرمي، مؤدياً إلى ظهور الألم إن كان الفحص إيجابياً، a positive painful arc sign .





لتشخيص التمزق الكلي، فإن أفضل فحص هو الذي يضم اكثر من arc sign إيجابية مع وجود ضعف في تدوير اليد نحو الخارج، وبالإضافة لذلك وجود علامة [//en.wikipedia.org/wiki/Shoulder_examination سقوط الذراع]، هذا الفحص يعرف بفحص كودمان، بحيث يقوم الفاحص برفع ذراع المريض بمقدار 90ْ ويتركها في وضع متعادل، بحيث يكوت باطن اليد متجهاً نحو الاسفل، إذا سقطت الذراع فجأة او شعر المريض بالأم كان الفحص إيجابياً.

التصوير بالرنين المغناطيسي


التصوير الرنين المغناطيسي بالرنين المغناطيسي والتصوير باستخدام الامواج فوق الصوتية cite journal Musculoskeletal ultrasound focused impact on MRI author Jacobson JA date Sep journal Am J Roentgenol volume 193 pages 619–27 pmid
19696273
doi
10.2214
/AJR.09.2841 issue 3 متماثلان في الفعالية ومفيدان في التشخيص، على الرغم من وجود ننائج إيجابية خاطئة في كليهما بنسبة [15-20 ]. cite journal Magnetic resonance imaging, magnetic resonance arthrography and ultrasonography for assessing rotator cuff tears in people with shoulder pain for whom surgery is being considered author Lenza M1, Buchbinder R, Takwoingi Y, Johnston RV, Hanchard NC, Faloppa F date Sep 24, journal Cochrane Database Syst Rev. volume 9 doi
10.1002
/
14651858.
CD
009020.
pub2 الرنين المغناطيسي يستطيع بكفاءة اكتشاف اغلب التمزقات الكلية، على الرغم من احتمالية تفويت الصغيرة منها (التي تكون بحجم رأس الدبوس)، في هذه الحالات يستخدم الرنين المغناطيسي مع حقن مادة التباين، الرنين المغناطيسي للمفصل ربما يساعد لتأكيد التشخيص.
يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار أن الحصول على صورة رنين مغناطيسي طبيعية لا يستثني تماماً التمزقات الصغيرة (نتائج سلبية خاطئة)، بينما لا يستطيع اكتشاف وجود تمزق جزئي كذلك.
لكنها تعد حساسة في اكتشاف تآكل الأوتار (أمراض الأوتار) لكن لا تميز بين الوتر المتآكل والوتر الممزق جزئياً.


مجدداً الرنين المغناطيسي للمفصل يساعد في التمييز بين الاعتلالات المختلفة Cite journal author Stetson WB, Phillips T, Deutsch A The use of magnetic resonance arthrography to detect partial-thickness rotator cuff tears journal The Journal of Bone and Joint Surgery American Volume volume 87 Suppl 2 issue suppl_2 pages 81–8 year 2005 pmid
16326727
doi
10.2106
/JBJS.E.00509 url http //www.jbjs.org/article.as ?articleid 27190 بحيث تصل دقته إلى 91 (9 نسبة الخطأ) والتي تعني أن الرنين المغناطيسي للمفصل يعد موثوقاً في اكتشاف التمزقات الجزئية في الكفة المدورة، إلا أنه لا ينصح باستخدامه بشكل روتيني عادةً لأنه يتطلب إدخال حقنة في المفصل مما يزيد من خطورة التعرض للعدوى، وبناءً عليه فإن هذا الفحص يترك للحالات التي يكون فيها التشخيص غير واضح.

المشاكل الاولية في الكتف عادةً ما تسبب الألم حول العضلة الداليّة بحيث يتضاعف هذا الألم عند إبعاد الكتف بوجود مقاومة – علامة الانحشار-، هذا يدل على الالم الناشئ في عضلة مثلثة الكفة المدورة لكنه لا يميز بين الالتهاب، الإجهاد او التمزق. يشتكي المرضى عادةً من عدم القدرة على الوصول للاعلى لتمشيط شعرهم أو تناول علبة طعام من رف مرتفع.



التصوير بالأمواج فوق الصوتية


دعا الخصائيون من ذوي الخبرة إلى استخدام الأمواج فوق الصوتية للجهاز العضلي والعظمي كذلك، تجنباً لاستخدام الأشعة السينية، والتكلفة الباهظة نتيجة استخدام الرنين المغناطيسي ، حيث تعطي نتائج مقاربة لدقة الرنين المغناطيسي في تحديد وقياس حجم التمزقات الكلية والجزئية في الكفة المدورة، Cite journal author Teefey SA, Rubin DA, Middleton WD, Hildebolt CF, Leibold RA, Yamaguchi K Detection and quantification of rotator cuff tears. Comparison of ultrasonographic, magnetic resonance imaging, and arthroscopic findings in seventy-one consecutive cases journal The Journal of Bone and Joint Surgery American Volume volume 86-A issue 4 pages 708–16 date April 2004 pmid
15069134
url http //www.ejbjs.org/cgi/pmidlookup?view long&pmid
15069134
هذه الوسيلة تساعد على الكشف عن حالات اخرى قد تشابه تمزقات الكفة المدورة الظاهرة في الفحص الجسدي، بما فيها التهاب الأوتار، التهاب الوتر التكلسي، التهاب الجراب التحت دالي والتحت اخرمي، كسر الأحدوبة الكبرى، والتهاب المحفظة اللاصق. مع ذلك فإن صورة الرنين المغناطيسي تمنح معلومات أكثر حول الأجزاء المحيطه بالكتف مثل المحفظة، شفة الحُقّ، والعظام، وهذه العوامل يجب اخذها بعين الاعتبار في كل حالة عند اختيار الفحص المناسب.

الفحوصات داخل العيادة


هي جزء من اتخاذ القرار الطبي، بسيطة، غير جائرة، ويمكن إجراؤها داخل العيادة نفسها كفحص انحشار الكفة المدورة.


يتم استخدام كمية صغيرة من المخدر الموضعي مع حقن كورتيكوستيرويد الكورتيكوستيرويد القابل للحقن في الفراغ التحت اخرمي لإيقاف الألم، وإعطاء مادة مضادة للالتهاب. فإذا اختفى الألم وبقيت وظيفة الكتف جيدة إذاً لا داعي للمزيد من الفحوصات، هذا الفحص يساعد على تأكيد ان الألم ينشأ من الكتف نفسه وليس رجيعاً من الرقبة، القلب، أو الأمعاء.


إذا خفف الألم فإن هذا الفحص يكون إيجابياً لإثبات انحشار الكفة المدورة والتي يعد التهاب الأوتار والتهاب الجراب أهم أسبابها.


التمزقات الجزئية ربما تُظهر استجابة جيدة في تخفيف الألم إذاً فإن الاستجابة الإيجابية لا تستثني وجود التمزق الجزئي، مع هذه الاستجابة في تخفيف الألم وتحسين الوظيفة فإن العلاج لن يتغير وبناءً عليه فإن هذا الفحص مفيد لتخفيف الفحوصات المفرطة و الإجراءات غير اللازمة.



الوقاية


الاستخدام الزائد/ الخاطئ للكتف لفترة طويلة يعد سبباً للحد من مدى الحركة فيه و إنتاجيته بسبب الاهتراء والتمزق في العضلات، والعديد من مواقع الويب العامة تعرض نصائح وقائية لذلك، (أنظر الروابط الخارجية)، والتوصيات عادةً تتضمن




  1. تمرين الكتف بانتظام للمحافظة على قوته ومرونته.

  2. استخدام الكتف بشكل سليم عند حمل أو تحريك الأوزان الثقيلة.

  3. إراحة الكتف عند الشعور بالألم.

  4. استخدام الكمادات الباردة أو الوسائد الدافئة في حالات الألم والالتهاب في الكتف.

  5. برامج التقوية التي تشمل عضلات الكتف والظهر وكذلك الصدر، الكتف، وأعلى الذراع.

  6. أخذ فترات راحة مناسبة لمن تتطلب مهنهم تكرار حمل الثقال ومد الكتف.



الحجم


وفقاً لدراسة قامت بقياس طول الوتر مقارنةً بحجم الكفة المصابة، توصل الباحثون إلى أنه كلما قل طول أوتار الكفة المدورة، قل معدل شدة اللإصابة بشكل متناسب.Kim, Kyung Cheon, Hyun Dae Shin, Bo Kun Kim, Soo Min Cha, and Jun Yeong Park. Changes in Tendon Length with Increasing Rotator Cuff Tear Size. Knee Surgery, Sports Traumatology, Arthroscopy 20.6 ( ) 1022-026. Print. هذا يعني ان الأشخاص الأكبر حجماً معرضون أكثر للزيادة في شدة التمزق إذا لم يزيدوا من قوة العضلات المحيطة بمفصل الكتف.

الحالة


دراسة اخرى رصدت 12 موضعا مختلفاً للحركة وعلاقتها النسبية بالإصابات التي تحصل أثناء الحركة، وأظهرت الأدلة أن وضع الذراع بالشكل المتعادل يخفف الإجهاد في كل الأربطة و الأوتار .Howe, C., P. Huber, F. M. Wolf, and F. Matsen. Differential Suture Loading in an Experimental Rotator Cuff Repair. The American Journal of Sports Medicine 37.2 ( ) 324-29. Print.

الشد


أحد المقالات رصد تأثير آلية الشد على الطرق الوقائية لإصابات الكتف. حيث أن زيادة سرعة التمرين تزيد من الإصابة، ولكن البدء بتمرينات الحركات السريعة بشد قليل ربما يجعل روابط العضلات/الأوتار أكثر مقاومة للتمزق.Zumstein, Matthias A., Eric Frey, Brigitte Von Rechenberg, Robert Frigg, Christian Gerber, and Dominik C. Meyer. Device for Lengthening of a Musculotendinous Unit by Direct Continuous Traction in the Sheep. BMC Veterinary Research 8.1 ( ) 50. Print.

مجموعات العضلات


عند التمرين، يعد تمرين الكتف ككل وليس عضلة او اثنتين أساسياً، بحيث ان عضلة الكتف تُمرّن في كل الاتجاهات كالدوران للخارج، الثني، والمد أو الإبعاد عمودياً، بالتالي فإن هذا يقلل من احتمالية تعرض الأوتار للتمزق.Andarawis-Puri, N., E. T. Ricchetti, and L. J. Soslowsky. Interaction Between the Supraspinatus and Infraspinatus Tendons Effect of Anterior Supraspinatus Tendon Full-Thickness Tears on Infraspinatus Tendon Strain. The American Journal of Sports Medicine 37.9 ( ) 1831-839. Print.

العلاج


US Navy 111102-N-IZ292-050 Operations Specialist 1st Class Jennifer Funderburk, right, lifts weights during physical therapy in the Physical Therap تصغير تمرين حمل الأثقال للعلاج.


الأشخاص الذين تحتمل إصابتهم بتمزق الكفة المدورة مخيرون للعلاج دون إجراء عملية، أو بإجراء عملية، على أي حال فإن انتقال أي مريض من خيار لآخر يكون حسب الاستجابة السريرية ونتائج الفحوصات المتكررة.


لا يوجد أي دليل على أفضلية تقديم الحل الجراحي أو تاخيره، وكذلك فإن العديد من التمزقات الجزئية والكلية تستجيب للحل غير الجراحي. cite web url http //orthoinfo.aaos.org/topic.cfm?topic a00064 Rotator Cuff Tears publisher American Acad y of Orthopaedic Surgeons quote There is no evidence of better results from surgery performed near the time of injury versus later on. For this reason, many doctors first recommend nonsurgical manag ent of rotator cuff tears. مع أن التدخل الجراحي المبكر يستخدم في التمزقات الخطيرة [1.5 سم ->1 سم] أو في المرضى صغار السن الذين يعانون من تمزقات كلية ومعرضون لخطر التغييرات غير القابلة للإصلاح في الكفة المدورة. cite journal author Tashjian RZ Epid iology, natural history, and indications for treatment of rotator cuff tears journal Clin Sports Med volume 31 issue 4 pages 589–604 date October pmid
23040548
doi
10.1016
/j.csm. .07.001 url




في النهاية، فإن مراجعةً لأكثر من مئة وخمسين ورقة منشورة في سنة أجمعت على انه لا يوجد أي دليل قاطع يقتضي أن جراحة الكفة المدورة ساعدت المرضى أكثر من العلاج غير الجراحي، مع وجود العديد من التناقضات بين طرق العلاج والتحكم في الأعراض. cite web url http //www.regenexx.com/ /01/shoulder-rotator-cuff-surgery-research-review-does-surgery-work-better-than-no-surgery/ Shoulder Rotator Cuff Surgery Research Review Does Surgery work Better than No Surgery? publisher Centeno-Schultz Clinic quote You might think that with about 40,000 shoulder rotator cuff tear repair surgeries performed in the United States each year, that there was medical evidence supporting that this of shoulder surgery was effective. However, a recent published review by Agency for Healthcare Research and Quality looked at more than 150 published papers and concluded that there was no evidence that rotator cuff surgery benefited patients more than no surgery. cite journal journal Annals of Internal Medicine Syst atic Review Nonoperative and Operative Treatments for Rotator Cuff Tears date -08-17 authors Jennifer C. Seida, MPH Claire LeBlanc, MD Janine R. Schouten, BSc Shima S. Mousavi, MD Lisa Hartling, PhD Ben Vandermeer, MSc Lisa Tjosvold, MLIS and David M. Sheps, MD, MSc url http //annals.org/article.as ?articleid 745977 doi
10.7326
/0003-4819-153-4- 08170-00263 pmid
20621893
volume 153 issue 4 pages 246–55 Comparative Effectiveness of Nonoperative and Operative Treatments for Rotator Cuff Tears Executive Summary.] Rockville, Md. Agency for Healthcare Research and Quality , [ .





العلاج غير الجراحي


Ice pack تصغير كمادات الثلج



الأشخاص الذين يعانون من الألم مع قدرتهم على استخدام المفصل بشكل معقول متوافقون مع الخيار غير الجراحي، والذي يشمل العلاجات الفموية التي تخفف الآلام كمضادات الالتهاب، ومخفظات الآلام الموضعية كالكمادات الباردة، وعند الحاجة، حقن مخدر موضعي / كورتيكوستيرويد تحت الأخرم.
ويمكن استخدام [//en.wikipedia.org/wiki/Iontophoresis الإرحال الأيوني] بدلاً من الحقن، بحيث تستخدم صحيفة مزودة ببطارية تقود الدواء إلى النسيج المستهدف، كذلك يمكن استخدام معلاق بحيث يوفر راحة على المدى القصير، مع العلم أن عدم التحريك لمدة طويلة يؤدي إلى تصلب غير مرغوب به.


العلاج الفيزيائي المبكر ربما يمنح تخفيفاً للألم بجانب هذه الخيارات (كالإحلال الأيوني) ويساعد في الحفاظ على الحركة. العلاج موجات فوق صوتية بالأمواج فوق الصوتيه غير فعال (بحاجة لمصدر). عندما يقل الألم، يمكن تصليح مشاكل القوة والاخطاء البيولوجية- الميكانيكية.


برنامج العلاج الفيزيائي التحفظي يبدأ بفترة راحة تمهيدية وبالحد من الانشغال بالأنشطة والأعمال التي سببت ظهور الأعراض. في الوضع الطبيعي، يمكن السيطرة على الالتهاب في مدة أسبوع إلى أسبوعين باستخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وحقن الستيرويد تحت الأخرم لتخفيف الالتهاب، إلى أن يختفي الألم بشكل ملحوظ يجعل الشد والتحريك مقبولاً.


كذلك يجب البدء ببرنامج لطيف لمدى الحركة اللاإرادي، ليساعد في منع التصلب أو المحافظة على مدى الحركة أثناء فترة الراحة. التمرين من الامام، اسفل وخلف الكتف، يجب ان يكون جزءاً من هذا البرنامج، cite journal author Mantone J. K, Burkhead W. Z., Noonan J. Jr year 2000 Nonoperative Treatment of Rotator Cuff Tears url journal Orthopedic Clinics of North America volume 31 issue 2 pages 295–311 doi
10.1016
/s0030-5898(05)70149-8 pmid
10736398
عن طريق تمرين كودمان (تحريك ضخم، سلس) للسماح للمريض بإبعاد الذراع باستخدام الجاذبية بحيث تبقى عضلة فوق الشوكة مرتخية ولا يوجد أي حاجة لنقطة ارتكاز ويستخدم هذا التمرين بشكل واسع.
استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، الكمادات الباردة والدافئة، وخيارات العلاج الفيزيائي كالامواج فوق الصوتية والإحلال الأيوني وال phonophoresis يمكن أن يستخدم في فترة الشد إذا أظهرت فائدة. حقن الستيرويدات موصى به بمعدل مرتين إلى ثلاث شهرياً، كحد أعلى، فالحقن المتعدد (4 مرات أو أكثر) يؤثر سلباً على نتائج العلاج الجراحي للكفة المدورة والذي يؤدي إلى إضعاف الوتر. لذلك، قبل البدء بمرحلة الشد، يجب أن نمرن الكتف على مدى الحركة كاملاً.
بعد الحصول على مدى حركة كامل وخالي من الألم، ينصح المريض ببرنامج شد لطيف. Rockwood صاغ مصطلح المعالجة التقويمية ليصف هذا البرنامج والذي يهدف لإنشاء تدبير من التمارين التي تحسن الحركة بشكل اولي ولطيف، ثم تدريجياً تزيد من شد الحزام الكتفي. كل مريض يعطى عدة علاج منزلي، تتضمن شريط مرن بستة ألوان مختلفة وشدة مختلفة لكل منها، مجموعة بكرات، وثلاث قطع من عصي بطول متر واحد. هذا البرنامج مخصص ومناسب لحاجات الأشخاص ويمكن تعديله عند اللزوم، يستطيع المشاركون القيام بتمارينهم إما في المنزل، العمل، أو أثناء السفر حتى.
الحالات التي لا ينصح بالعلاج غير الجراحي فيها




  • المرضى بعمر 20-30 سنة، عاملون، ولديهم تمزق حاد وعجز وظيفي شديد نتيجة حدث معين.

  • المرضى بعمر 30-50 سنة، ولديهم تمزق حاد نتيجة نشاط معين.

  • الرياضيون بقدرات تنافسية عالية والذين يتطلب نشاطهم رياضات الرمي.


هؤلاء المرضى ربما يحتاجون للعلاج الجراحي، لأن إصلاح الكفة المدورة ضروري لاستعادة القوة الطبيعية اللازمة للعودة إلى مستوى النشاط الطبيعي الذي كان في فترة ما قبل العلاج. أخيراً، هؤلاء الذين لا يستجيبون أو غير المقتنعين بالحل غير الجراحي يجب أن يسعوا للحل الجراحي.

الجراحة



الطرق الجراحية الثلاث المتاحة عي جراحة المفصل بالمنظار، الجراحات المصغرة، والجراحة المفتوحة.
في الماضي القريب، كانت التمزقات الضغيرة تعالَج باستخدام المنظار، بينما التمزقات الكبر تتطلب عمليات مفتوحة.


التطورات في مجال المنظار الآن تسمح بإصلاح التمزقات الكبيرة حتى، وكذلك تستخدم لتحريك التمزقات المشدودة، النتائج مماثلة في هذه الحالات لنتائج العمليات المفتوحة مع إعطاء تقييم شامل لوضع الكتف في نفس وقت العملية، مما يزيد من القيمة التشخيصية للعملية، كما أن الطرق الأخرى تسبب آلاماً في الكتف.


تنظير المفصل جراحة المنظار أيضاً تحتاج لوقت أقصر للشفاء، مع انه لا يوجد فروقات واضحة في حجم الالم بعد إجراء العملية أو كمية المسكنات المستخدمة بين المرضى الخاضعين للجراحة المفتوحة ومرضى جراحة المنظار. cite journal last1 Williams first1 GR Jr last2 Kraeutler first2 MJ last3 Zmistowski first3 B last4 Fenlin first4 JM Jr No difference in postoperative pain after arthroscopic versus open rotator cuff repair journal Clin Orthop Relat Res date Sept ber pmid
24912870
doi
10.1007
/s11999-014-3715-6 volume 472 issue 9 pages 2759–65





مع ان التمزقات الكلية في الكفة المدورة يمكن أن تعالج تحفظياً (علاج غير جراحي) cite journal author Baydar M, Akalin E, El O, et. al The efficacy of conservative treatment in patients with full-thickness rotator cuff tears journal Rheumatology International volume 29 issue 6 pages 623–8 date April pmid
18850322
doi
10.1007
/s00296-008-0733-2 إلا أن العديد من المرضى لا يزالون يعانون من الإعاقة الحركية والألم على الرغم من العلاج الجراحي. في التمزقات الضخمة في الكفة المدورة، تظهر نتائج الجراحة بعد 10 سنوات من المتابعة. cite journal author Zumstein MA, Jost B, H pel J, Hodler J, Gerber C The clinical and structural long-term results of open repair of massive tears of the rotator cuff journal The Journal of Bone and Joint Surgery. American Volume volume 90 issue 11 pages 2423–31 date Nov ber pmid
18978411
doi
10.2106
/JBJS.G.00677 كما أثبتت نفس الدراسة وجود تحلل شحمي وتمزقات متكررة بشكل مستمر و تراكمي، وكذلك إثبات وجود التحلل الشحمي عن طريق صورة الرنين المغناطيسي قبل العملية يعد مؤشراً على نتائج جراحية سيئة. cite journal author Shen PH, Lien SB, Shen HC, Lee CH, Wu SS, Lin LC Long-term functional outcomes after repair of rotator cuff tears correlated with atrophy of the supraspinatus muscles on magnetic resonance images journal Journal of Shoulder and Elbow Surgery volume 17 issue 1 Suppl pages 1S–7S year pmid
17931908
doi
10.1016
/j.jse. .04.014 في حال كانت الكفة المدورة ممزقة بشكل كامل فإن الجراحة ضرورية لإعادة ربط الوتر بالعظم. cite web first Frederick A. last Matsen author2 Winston J. Warme date 19 August Repair of Rotator Cuff Tears Surgery for shoulders with torn rotator cuff tendons can lessen shoulder pain and improve function without acromioplasty url http //www.orthop.washington.edu/rotatorcuff publisher University of Washington School of Medicine accessdate 5 July





في حال وجود نابتة عظمية نتوءات عظمية بليغة، فإن أياً من الطرق المستخدمة سيتضمن [//en.wikipedia.org/wiki/Acromioplasty رأب الأخرم] و تخفيف الضغط التحت أخرمي، كجزء من العملية. cite web url http //www.mayoclinic.com/health/rotator-cuff-injury/DS00192/DSECTION treatments-and-drugs Rotator cuff injury Definition - Diseases and Conditions publisher Mayo Clinic date -02-19 accessdate -08-03 تخفيف الضغط التحت اخرمي، عملية إزالة الجزء الصغير من الأخرم الذي يغطي الكفة المدورة يهدف إلى إزالة الضغط الواقع على الكفة المدورة حيث يتيح الشفاء والتئام الجرح في بعض الحالات.

على الرغم من فائدة تخفيف الضغط تحت الأخرمي في علاج التمزقات الجزئية والكلية إلا أنه لا يعالج التمزق نفسه، ولذلك فإن تخفيف الضغط باستخدام المنظار يستخدم حالياً بالتزامن مع الجراحة الصغرى في علاج الكفة المدورة، مما يسمح بالعلاج دون التأثير على منشأ العضلة الداليّة. cite journal author Norberg F B, Field L D, Savoie F H year 2000 Repair of the rotator cuff. Mini-open and arthroscopic repairs url journal Clinics in sports medicine volume 19 issue 1 pages 77–99 doi
10.1016
/s0278-5919(05)70297-0 pmid
10652666

نتائج تخفيف الضغط تتضاءل مع الزمن لكن مع الدمج بين إزالة الضغط والإصلاح الجراحي تكون النتائج مستمرة لمدة أطول. cite journal author Lyons P., Orwin J. year 1998 Rotator cuff tendinopathy and subacromial imping ent syndrome url journal Medicine & Science in Sports & Exercise volume 30 issue 4 pages 12–17 doi
10.1097
/
00005768
-
199804001
-00003





إصلاح التمزق الكلي يشتمل على خياطة نسيج حيوي الأنسجة ، الطريقة المفضلة لذلك حالياً تتضمن وضع مثبت او مرساة في العظم في موضع الارتباط الطبيعي، مع إعادة خياطة الوتر المفصول مع المرساة لتثبيته، في حال كانت طبيعة النسيج متردية فإن شبكة (من الكولاجين ، [//en.wikipedia.org/wiki/Artelon الأرتيلون]، أو أي مادة قابلة للتحلل) يمكن ان تستخدم لدعم التصليح. يمكن القيام بالتصليح عن طريق شق مفتوح، والذي يحتاج إلى فصل جزء من العضلة الداليّة، بينما العملية الصغرى تحتاج فقط إلى شق صغير في العضلة وهو ما يعرف بنهج تجزئة الداليّة، بالتالي تسبب ضرراً أقل للعضلة ويعطي نتائج أفضل. التفنيات الحالية تستخدم جميعها طريقة المنظار، ويحتاج التعافي كحد أعلى من 3-6 أشهر، واستخدام المعلاق لأول ستة اسابيع فقط. cite web url http //www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/
007207.
htm Rotator cuff repair accessdate -09-29 publisher MedlinePlus
في عدد قليل جداً من الحالات ربما يصاب المريض بالتهاب واسع في المفاصل، والخيار هنا هو استبدال مفصل الكتف ([//en.wikipedia.org/wiki/Arthroplasty تقويم المفصل]).



إعادة التاهيل


إعادة التأهيل بعد العملية تتضمن ثلاثة مراحل، الأولى، تثبيت الذراع مما يسمح للعضلات بالشفاء، الثانية، يساعد فيها المعالج المريض على القيام بالحركات اللاإرادية للحفاظ على مدى الحركة، الثالثة، يتم تدريب الذراع تدريجياً بشكل إرادي بهدف استعادة وتحسين القوة. cite web url http //orthoinfo.aaos.org/topic.cfm?topic a00406 Rehabilitation Rotator Cuff Tears Surgical Treatment Options work orthoinfo.aaos.org year accessdate May 3,

بعد جراحة الكفة يخضع المرضى لبرنامج إعادة تأهيل لاستعادة وظيفة الكتف، حيث يؤكد جراحو العظام على أهمية العلاج الفيزيائي للشفاء، التمارين تقلل من ألم الكتف، تقوي المفصل ، وتحسن مدى حركة الذراع.
يقوم المعالجون، بالتعاون مع الجراحين، بإعداد نظام تدريبي بحسب احتياجات المريض وعوامل الخطر لديه.


تقليدياً، نُصح المرضى بعدم تحريك الكتف لمدة ستة اسابيع قبل البدء بإعادة التاهيل، مع ذلك فإن التوقيت والمقدار المناسب للعلاج ما زال خاضعاً للنقاش. مهما يكن، فإن الطباء ينصحون باستخدام المعلاق لما لا يقل عن ستة أسابيع، بينما تنصح بعض الجهات بإعادة التاهيل بشكل مبكر ومكثف، بحيث يفضلون استخدام الحركات اللاإرادية التي تسمح للمريض بتحريك الكتف دون أي جهد.


بدلاً من ذلك فإن البعض الآخر ينصح ببدء العلاج لاحقاً والقيام به بشكل أكثر حذراً، نظراً لأن هذا يمنح الأنسجة وقتاً لتلتئم، بالرغم من وجود معلومات تعارض هذا فيما يتعلق بفائدة التحريك المبكر.


دراسة اخرى أجريت على الفئران، أوضحت وجود تحسن في قوة الإصلاحات الجراحية، بينما اعطى البحث على الأرانب نتيجة مناقضة. المرضى، خصوصاً الذين يتعافون من تمزقات هائلة في الكفة المدورة معرضون لتمزقات جديدة، لذا فإن البدء بإعادة التاهيل باكراً او بشكل شديد ربما يزيد من خطورة إعادة التمزق أو فشل العلاج، مع ذلك فإنه لا يوجد أي بحث يثبت وجود رابط بين العلاج المبكر وحدوث إعادة التمزق. في بعض الدراسات، ثبت ان المرضى الذين يخضعون لعلاج مبكر ومكثف أبلغوا عن تمتعهم بألم أقل، تصلب أقل، ومدى حركة افضل. أبحاث أخرى اثبتت أن إعادة التاهيل بشكل مستعجل تؤدي إلى عمل الكتف بشكل أفضل. روس وآخرون لاحظوا انه على الرغم من النتائج، لا يوجد إجماع قاطع يدعم وجود فرق سريرياً بين طريقتي التأهيل المذكورتين.
هنالك إجماع فيما بين جراحي العظام والمعالجين الفيزيائيين فيما يتعلق ببروتوكولات إعادة التأهيل للكفة المدورة، بحيث أن توقيت ومدة العلاج والتمارين يبنى على اساس العوامل الحيوية والعوامل الحيوية- الطبية المتعلقة بالكفة المدورة.


يعاني المريض من آلام في الكتف وانتفاخ كذلك في مدة تقارب 2-3 أسابيع بعد الجراحة، لكن هذا لا يحتاج أي تدابير علاجية عدا عن مسكنات الآلام وكمادات الثلج.


ككل، هؤلاء المرضى المعرضون للفشل يجب أن يخضعوا لأساليب أكثر تحفظاً في إعادة التأهيل.


وبعد هذا تتبع مراحل التكاثر، النضج، وإعادة التشكيل، والتي تحدث في الستة إلى عشرة أسابيع اللاحقة، حيث أن تاثير الحركات الإرادية واللاإرادية أثناء أي من المراحل غير واضح، بسبب تناقض المعلومات ونقص الدليل السريري. لكن التحريك





معلومات مرض


الاسم Rotator cuff tear


صورة Gray412.png


تعليق Muscles on the dorsum of the scapula, and the triceps brachii


Field Orthopedics


ق.ب.الأمراض 32230


ت.د.أ.10 ت.د.أ.10 M 75 1 m 70 , ت.د.أ.10 S 46 0 s 40


ت.د.أ.9 ت.د.أ.9 726.1 ت.د.أ.9 727.61 , ت.د.أ.9 840.4


ت.د.أ.أ


وراثة مندلية بشرية


مدلاين بلس 007207


مادة إي ميديسين radio


موضوع إي ميديسين 894


إي ميديسين_متعدد eMedicine2 pmr 125 eMedicine2 radio 889 eMedicine2 sports 115




معرف ن.ف.م.ط.






هو تمزق في واحد أو أكثر من الأوتار الخاصة بالعضلات الأربع المكونة للكفة المدورة والتي توجد في الكتف. حيث أن إصابة الكفة المدورة يمكن ان تشمل أي نوع من انواع التهيج، او زيادة الاستخدام لهذه العضلات و وتر (تشريح) الأوتار ، cite web url http //www.mayoclinic.com/health/rotator-cuff-injury/DS00192 Rotator cuff injury Definition - Diseases and Conditions publisher Mayo Clinic date -02-19 accessdate -08-03 وهي من أكثر الحالات التي تؤثر على مفصل الكتف. Cite journal author Williams GR, Rockwood CA, Bigliani LU, Iannotti JP, Stanwood W Rotator cuff tears why do we repair th ? journal The Journal of Bone and Joint Surgery American Volume volume 86-A issue 12 pages 2764–76 date Dec ber 2004 pmid
15590865
url http //www.jbjs.org/article.as ?articleid 26332





إن أوتار الكفة المدورة وليست عضلاتها هي الاكثرعرضةً للتمزق، ومن العضلات الأربع فإن وتر عضلة فوق الشوكة هو الاكثر عرضةً للتمزق، خصوصاً عند نقطة مرورة أسفل أخرم (تشريح) الأخرم حيث يحصل التمزق عادةً عند منطقة التقاء وتر العضلة الطرف العلوي من عظم العضد برأس عظم العضد ، عند نقطة حديبة كبيرة للعضد الحديبة العضدية الكبرى . cite web url http //orthoinfo.aaos.org/topic.cfm?topic A00406&return_link 0 Your Orthopaedic Connection Rotator Cuff Tears and Treatment Options accessdate

الكفّة مسؤولة عن تثبيت [//en.wikipedia.org/wiki/Shoulder_joint المفصل الحقاني العضدي] والقيام بحركات إبعاد العضد ودورانه للداخل والخارج، لذلك فإنه عند حصول رض للكتف ربما ستضعف هذه الوظائف وتتأثر.


كذلك بسبب اعتماد الفرد بشكل كبير على مفصل الكتف في الكثير من الانشطة، فإن هذا الاستعمال الزائد للعضلات قد يؤدي إلى تمزقات، معظمها سيكون في وتر عضلة فوق الشوكة.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تمزق الكفة المدورة العلامات والأعراض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1