شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 9:26 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حالة شيني – ستوكس التنفسية تاريخ المرض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/10/2023

اعلانات

حالة شيني – ستوكس التنفسية تاريخ المرض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة

تاريخ المرض


هذه الحالة سميت من قبل الطبيبان جون شيني و ويليام ستوكس,وهم أول من شخص تلك الحالة في القرن التاسع عشر الميلادي.J. Cheyne A case of apoplexy in which the fleshy part of the heart was converted into fat. Dublin Hospital Reports, 1818, 2 216-223. Reprinted in F. A. Willius & T. E. Keys Cardiac Classics, 1941, pp. 317-320William Stokes (1854), Fatty degeneration of the heart. In his The Diseases of the Heart and Aorta Dublin, by alok mishra pp. 320–327

علم فسيولوجيا الأمراض


في علم فسيولوجيا الأمراض يمكن أن تلخص حالة شيني-ستوكس كتوقف مؤقت في التنفس يؤدي الى زيادة ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب زيادة متراكمة لحالة فرط في تبادل الغازات, مما يؤدي الى تناقص مستوى ثاني أكسيد الكربون وبالتالي حالة توقف التنفس أبنيا (apnea) لتعود هذه الدورة من جديد.


في حالة قصور القلب,نلاحظ عدم استقرار في ذبذبة التغذية الراجعة في نظام تحكم التنفس . أما في نظام تحكم التنفس الطبيعي,فان التغذية الراجعة تسمح للوصول الى [//en.wikipedia.org/wiki/Steady_state_(ch istry) مستوى الاستقرار] لتراكيز الغازات في الحويصلات الهوائية, وبالتالي استقرار في مستوى الاكسجين وثاني اكسيد الكربون في الأنسجة. عند مستوى الاستقرار,فان معدل انتاج ثاني اكسيد الكربون يساوي معدل اخراج الغازات من الجسم عن طريق عملية الزفير (على اعتبار عدم وجود ثاني اكسيد الكربون بالمحيط) وهذا يعبر عن ما تقوم به الحويصلات انتاج الغازات المتبادلة ةالتركيز النهائي لغاز ثاني اكسيد الكربون.




وبسبب هذه العلاقة, فان مستوى الاستقرار يمثل قطعا زائدا


تبادل الغازات الحويصلي مقدار انتاج الجسم من ثاني اكسيد الكربون حجم ثاني اكسيد الكربون النهائي الخارج من الجسم .


الصورة بالأسفل تعبر عن هذه العلاقة بنزول المنحنى من أعلى اليسار الى ؟أسفل اليمين,فقط القيم التي تكون بمحاذاة هذا المنحنى هي المسموح بها للجسم لينتج ثاني اكسيد الكربون حتى يعوض ما تم خروجه في عملية الزفير. يبين الشكل خط مستقيم خط آخر مستقيم يمتد من أسفل اليسار الى أعلى اليمين وهو يعبر عن استجابة الجسم التنفسية الى مستويات مختلفة من ثاني أكسيد الكربون. لذلك تقاطع المنحنى مع المستقيم يعبر عن الحالة الاستقرارية القصوى(s).


خلال رد الفعل المتحكم بالتنفس, فان أي تغير صغير ناتج عنه انخفاض من نسبة التبادل الغازية يؤدي الى (A) وهي زيادة صغيرة معاكسة لهذا الانخفاض (A`) في تركيز ثاني أكسيد الكربون الحويصلي الذي يستشعر عن طريق نظام التحكم لذلك هذه الزيادة الصغيرة التعويضية اللاحقة في مستوى التبادل الغازي (B)الى مستوى حالة الاستقرار(S) فانه يساعد على استرجاع مستوى ثاني أكسيد الكربون الى قيمة الاستقرار له.



بشكل عام, ان الاضراب في عملية تبادل الغازات سواء المؤقت أو الدائم,فان مستوى الاكسجين أو ثاني أكسيد الكربون سوف يستعيد مستواه الطبيعي عن طريق نظام التحكم التنفسي بهذه الطريقة المذكورة.



ولكن في بعض الحالات المرضية,فان ردة الفعل لانخفاض التنفس تكون أكثر قوة من المقدار الضروري لاعادة النظام الى حالة الاستقرار, فبدلا من أن يتخطى الجهاز التنفسي المشكلة الأساسية, يصبح لديه مشكلة معاكسة للاضراب الأساسي, فاذا كان هذا الاضراب الثاني أكبر من الاضراب الأصلي, فان استجابة الجسم للمشكلة (ردة الفعل )سوف تكون أكبر مما يجعل الذبذبة في تغير التنفس الحويصلي كبيرة جدا.



ان دورة تفاقم الاضراب ستصل الى نهايتها العظمى عندما يكون الخلل فيه أكبر ما يمكن, وهذا يحدث عندما تكون الاستجابة الفسيولوجية لا تستطيع الزيادة مع حجم المحفز (الاضراب الموجود ) يعبر عنها بالخط المستقيم .


وأكثر مثال يوضح ذلك هو عندما ينحدر مستوى التبادل الغازي الى الصفر,لذلك لا يوجد أقل من هذه القيمة.


اذا حالة شيني-ستوكس التنفسية تستطيع خلال فترة زمنية مدتها عدة دقائق الى ساعات أن تبقى في حالة انقطاع تنفس (Apnea) أو فرط في حالة نقص التنفس (Hyperapnea) المتكررة.


في نهاية الخط المستقيم ينزل مستوى التبادل الغازي استجابة لعدم انخفاض في ثاني أكسيد الكربون رغم وجود حالة Apnea وهذا يحدث عندما يكون التنفس صغير جدا بحيث لا يصل الغاز الى [//en.wikipedia.org/wiki/Ventilation_(physiology) الفراغ الحويصلي التبادلي] بسبب [//en.wikipedia.org/wiki/Tidal_volume الحجم الذي يعبر عن سعة الرئتين] في حالة الاستنشاق أقل من حجم القناة التنفسية مثل القصبة الهوائية . وبالتالي فان أقل قيم للتنفس تحدث خلال الدورة التنفسية هو عند الفراغ الحويصلي التبادلي الذي فعليا يكون صفر, وبصورة أخرى يمكن أن يكون مراقبا من جهة مقابلة هي قصور وعجز عند وقت تلك النقطة التي يصل اليها تركيز الغازات أقل ما يمكن الى أن يماثل التركيز الحقيقي في الحويصلات.


يوجد الكثير من العوامل التي تساهم في تحديد الحالة المرضية عن طريق المراقبة السريرية, ولكنها جميعا مرتبطة ببعضها ومتنوعة بشكل كبير. من أكثر العوامل وجودا هي فرط في عملية تبادل الغازات وطول فترة الدورة التنفسية الواحدة وانخفاض سعة الدم التخزينية للغازات.Khoo, MC Gottschalk, A Pack, AI (1991). Sleep-induced periodic breathing and apnea a theoretical study . Journal of Applied Physiology 70 (5) –24. PMID
1907602.
Retrieved -09-02Naughton, M. T. (1998). Pathophysiology and treatment of Cheyne-Stokes respiration . Thorax 53 (6) 514–518.doi
10.1136
/thx.53.6.514. PMC
1745239.
PMID
9713454

فسيولوجيا لأي مريض من هذا النوع , هناك علاقة ما بين انخفاض طول فترة الدورة الواحدة وزيادة حجم الدم الخارج من القلب بالنبضة الواحدة (cardiac output).


لذلك لأي قيمة لمجموع انتاج ثاني أكسيد الكربون في الجسم فان التبادل الحويصلي يتناسب عكسيا مع أقل تركيز للغاز في الحويصلات ( السبب أن ناتج التبادل الغازي يجب أن يكون مساو لمجموع انتاج ثاني أكسيد الكربون في الجسم ).


التغذية الراجعة الكيميائية تتحسس بشكل كبير بموقع حالة الاستقرار, لأن الحساسية الكيميائية اذا ارتفعت (مع ثبات باقي العوامل الأخرى) فان الحالة الاستقرارية لتبادل الغازات سوف تزداد والحالة الاستقرارية لثاني أكسيد الكربون سوف تقل.


ولأن التبادل الغازي وثاني أكسيد الكربون معايير سهلة المراقبة يمكن قياسهل سريريا دون الحاجة الى تجارب محددة من أجل مراقبته. ان الاختلالات في هذه العوامل هي الأكثر ملاحظة وشيوعا. لكن هناك متغيرات أخرى مثل حساسية التغذية الراجعة الكيميائية يمكن أن تقاس فقط بتجارب معينة, لذا قد لا توجد هذه الاختلالات في المعلومات السريرية المعتادة.Manisty, CH Willson, K Wensel, R Whinnett, ZI Davies, JE Oldfield, WL Mayet, J Francis, DP Manisty CH, Willson K, Wensel R, Whinnett ZI, Davies JE, Oldfield WL, Mayet J, Francis D ( ). Development of respiratory control instability in heart failure a novel approach to dissect the pathophysiological mechanisms (PDF). J Physiol 577 (Pt 1) 387–401.doi
10.1113
/jphysiol. .116764. PMC
1804209.
PMID
16959858.
Retrieved -09-05 عند تشخيص المريض على أنه حالة شيني-ستوكس التنفسية,فان الاستجابة لفرط ثاني أكسيد الكربون سترتفع الى ما نسبته 100 أو أكثر, واذا لم يقاس بناء على ذلك يمكن أن يكون انخفاض في ضغط ثاني أكسيد الكربون وارتفاع في عملية التبادل الغازي الفعلية وأحيانا تظهر كخاصية دائمة للمرض.Wilcox, I. Grunstein, R. R. Collins, F. L. Berthon-Jones, M. Kelly, D. T. Sullivan, C. E. (1993). The role of central ch osensitivity in central apnea of heart failure . Sleep 16 (8 Suppl) S37–S38. PMID
8178021






الظروف المصاحبة للمرض


هذا الأسلوب غير الطبيعي في التنفس الذي يكون فيه فقد التنفس لمدة معينة ثم بعد ذلك سرعة في الدورة التنفسية, يمكن أن يكون لدى مريض ي قصور القلب Lanfranchi PA, Braghiroli A, Bosimini E et al. (March 1999). Prognostic value of nocturnal Cheyne–Stokes respiration in chronic heart failure . Circulation 99 (11) 1435–40.doi
10.1161
/01.cir.99.11.1435. PMID
10086966
Brack T, Thüer I, Clarenbach CF et al. (Nov ber ). Daytime Cheyne–Stokes respiration in ambulatory patients with severe congestive heart failure is associated with increased mortality . Chest 132 (5) 1463–71. doi
10.1378
/chest.07-0121.PMID
17646230
و السكتة الدماغية ومن نقص صوديوم الدم لديهم نقص صوديوم و[//en.wikipedia.org/wiki/Traumatic_brain_injury صدمة أو جرح في الدماغ] و أورام الدماغ أورام دماغية .




لكن في بعض الحالات قد يحدث ذلك عند الناس صحتهم جيدة خلال النوم على مرتفعات أماكن مرتفعة , وهذا يمكن أن يحدث في جميع حالات [//en.wikipedia.org/wiki/Toxic_encephalopathy التسمم الدماغي الأيضي] The Diagnosis of Stupor and Coma by Plum and Posner, ISBN 0-19-513898-8 por and Coma by Plum and Posner, ISBN 0-19-513898-8 وهذه أعراض [//en.wikipedia.org/wiki/Carbon_monoxide_poisoning التسمم بغاز أول أكسيد الكربون] يتبعه حالة من إغماء الإغماء و غيبوبة فقدان الوعي وهذا النوع من التنفس يمكن ملاحظته عند أشخاص أخذو جرعات من المورفين مادة المورفين .
[//en.wikipedia.org/wiki/Hospice العناية الحثيثة] يمكن أن توثق حالة شيني –ستوكس التنفسية وتعتبره حالة مؤدية للموت وتوثق بأن المريض يستطيع التحدث بعد هذه الحادثة بحيث لاتكون موثقة كحالة مرضية مرتبطة بالتنفس, على الرغم أحيانا يكون مقلقا العائلة [//en.wikipedia.org/wiki/Wikipedia Citation_needed [ citation needed

حالات ذات صلة



ان حالة شيني- ستوكس التنفسية هي ليست تماما كحالة [//en.wikipedia.org/wiki/Biot's_respiration Biot`s respiration] وتعني تتابع وتراكم في التنفس وهي مجموعة من التنفسات لها ميل للتشابه مع بعضها.



أيضا تختلف حالة شيني –ستوكس عن حالة [//en.wikipedia.org/wiki/Kussmaul_breathing Kussmaul respiration] وهي حالة تتضمن تنفس عميق جدا عن المعدل الطبيعي أو المعدل في التنفس.







حالة شيني – ستوكس التنفسية (Cheyne –Stokes respiration )




هي حالة تنفس غير طبيعي عميق تدريجيا وفي بعض الأحيان سرعة في التنفس يتبعها نقصان تدريجي ينتج عنه توقف مؤقت في التنفس يدعى أبنيا ([//en.wikipedia.org/wiki/Apnea Apnea]). وهذه الطريقة في التنفس تتكرر مع كل دورة تنفسية تستغرق 30 ثانية إلى دقيقتين. Cheynes–Stokes Respiration . WebMD LLC. Retrieved -10-05 يبين ذبذبة في عملية تبادل الغازات بين حالة توقف التنفس أبنيا وفرط في حالة توقف التنفس ([//en.wikipedia.org/wiki/Hyperpnea Hyper apnea]) يصاحبه حالة من الترنح بالزيادة والنقص في وتيرة التنفس وهذا مرتبط بتغير الضغط الجزئي الضغط الجزيئي الأكسجين للأكسجين و ثاني أكسيد الكربون الدم بالدم . Cheyne–Stokes respiration . WrongDiagnosis.com. Health Grades Inc. Retrieved -09-03 حالة التنفس شيني- ستوكس وحالة التنفس الدورية, هما حالتان تبين خطورة الذبذبة في حجم الهواء الكلي في الرئتين, الشكل يبين خطوط الفصل في أماكن قياس ومتابعة تبادل الغازات
حالة شيني- ستوكس تتضمن وقف التنفس أبنيا( وهذا يعني خاصية دائمة لوقف التنفس المتكرر) بينما [//en.wikipedia.org/wiki/Periodic_breathing التنفس الدوري] يتضمن حالة (Hypo apnea) والتي تعني تنفس صغير غير طبيعي ولكن دون فقد التنفس. هذه الظاهرة يمكن أن تحدث عند اليقظة أو أثناء النوم,عند ذلك تسمى هذه الظاهرة متلازمة وقف التنفس المركزي عند النوم النوم [//en.wikipedia.org/wiki/Central_sleep_apnea (Central sleep apnea syndrome) (CSAS)].Kumar, Parveen Clark, Michael (2005). 13 . Clinical Medicine (6 ed.). Elsevier Saunders. p. 733. ISBN 0-7020-2763-4 قد يكون سبب هذه الظاهرة هو إصابة وخلل في مركز تحكم التنفس. Cheyne-Stokes respiration at Dorland's Medical Dictionary أو بسبب تغيرات فسيولوجية غير طبيعية في [//en.wikipedia.org/wiki/Heart_failure Chronic_heart_failure حالة قصور القلب المزمن],Francis, DP Willson, K Davies, LC Coats, AJ Piepoli, M (2000). Quantitative general theory for periodic breathing in heart failure and its clinical implications (PDF). Circulation 102 (18) 2214–2221. doi
10.1161
/01.cir.102.18.2214. PMID
11056095.
Retrieved -09-05 وأيضا يمكن أن نشاهد تلك الظاهرة عند المواليد الجدد الذين يعانون من عدم اكتمال نمو جهاز التنفس لديهم أو تكون هذه الحالة عند الزوار الجدد لمناطق عالية الارتفاع.

Breathing abnormalities.svg تصغير يسار يوضح الشكل الحالة التنفسية شيني- ستوكس(Cheyne –Stokes respiration) وحالات تنفسية مرضية أخرى



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حالة شيني – ستوكس التنفسية تاريخ المرض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/10/2023


اعلانات العرب الآن