شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 4:41 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع طقم الأسنان الجزئي المتحرك تصنيف المرضى الفاقدين أسنانهم بشكل جزئي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/10/2023

اعلانات

طقم الأسنان الجزئي المتحرك تصنيف المرضى الفاقدين أسنانهم بشكل جزئي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة

تصنيف المرضى الفاقدين أسنانهم بشكل جزئي


اعتمادا على مكان فقدان الأسنان في الفم ، يتم تصنيف حالات فقدان الأسنان تحت أربع فئات مختلفة، كما عرفها الدكتور إدوارد كينيدي .





الفئه الأولى I فقدان جميع الأسنان الخلفيه من على جانبي الفك الواحد.



الفئه الثانية II فقدان جميع الأسنان الخلفيه من على جانب واحد.



الفئه الثالثة III فقدان الأسنان مع وجود أسنان متبقيه تحدها من الجانبين.



الفئه الرابعةIV فقدان الأسنان الأماميه مع وجود أسنان متبقيه تحدها من الجانبين.



الفئه الأولى من التركيبات الجزئيه المتحركه تصنع للأشخاص الذين فقدوا بعض أو كل الأسنان الخلفيه من على جانبي الفك الواحد سواء ال الفك العلوي فك العلوي أو الفك السفلي ولا يوجد هناك أسنان تقع خلف منطقة الأسنان المفقوده وبعباره أخرى الفئه الأولى من التركيبات الجزئيه تشبك بالأسنان الموجوده في الجزء الأمامي من الفم في حين تعوض الأسنان المفقوده


من الخلف على كلا الجانبين باستخدام أسنان إصطناعيه مصنعه إما من البلاستيك أو الخزف.



الفئه الثانية من التركيبات الجزئيه المتحركه تصنع للأشخاص الذين فقدوا بعض أو كل الأسنان الخلفيه من على جانب واحد من الفك الواحد سواء الفك العلوي او الفك السفلي ولا يوجد هناك أسنان تقع خلف منطقة الأسنان المفقوده وبالتالي الفئه الثانية من التركيبات الجزئيه تشبك بالأسنان الموجوده في الجزء الأمامي من الفم كما يمكن أن تشبك بالأسنان الخلفيه الموجوده على الجانب الآخر من الفك نفسه في حين تعوض الأسنان المفقوده من الخلف على جانب واحد (يمين او يسار )باستخدام أسنان إصطناعيه.



الفئه الثالثة من التركيبات الجزئيه المتحركه , تصنع للأشخاص الذين فقدوا بعض الأسنان مع وجود أسنان متبقيه تحد منطقة الفقدان من الأمام ومن الخلف .على عكس الفئه الأولى والثانيه اللتان تعتمدان في الحصول على الدعم من الأسنان و نسيج (توضيح) الأنسجه (اي كل منهما يعتمدان في الدعامه على الشبك بالأسنان وكذلك على المنطقه الخلفيه الفارغه من الاسنان ) في حين ان الدرجه الثالثه تعتمد بشكل كلي على الاسنان فقط للحصول على الدعامه وهو ما يعني أنها تعتمد فقط على الأسنان وليست بحاجة للراحة على النسيج للحصول على الدعامه المضافة. هذا يجعل الفئه الثالثة من التركيبات الجزئيه المتحركه أكثر أمنا وثباتا وفقا للقواعد الثلاثة (التركيبات الجزئيه المتحركة )التي سيتم ذكرها لاحقا، وهما الدعم ,والثبات والاحتفاظ بالموقع (راجع مقالة على أطقم الأسنان لمراجعة أكثر دقة لهذه الأسس الثلاثة المتعلقه بالتركيبات المتحركة).



ومع ذلك، إذا كانت المنطقة الفم الفاقدة للأسنان والتي تم وصفها في الفقرة السابقة قد عبرت خط الوسط الأمامي (على الأقل فقدان القواطع الوسطى )، يتم تصنيف التركيبات الجزئية المتحركة باعتباره التركيبات الجزئية المتحركة من الفئة الرابعة. بحكم التعريف، فإن تصميم كينيدي الدرجة الرابعة تمتلك منطقة فقدان سن واحد فقط.



الفم الذي يحتوي على مناطق فقدان متعددة من الفئة الأولى والثانية والثالثة فقد صنف مره أخرى من قبل اوليفر سي ابليغت (Oliver C. Applegate) بحيث يتم الأخذ بتصنيف كينيدي إبتداء من أبعد منطقة خلفية في الفك ومن ثم يتم عد المناطق الفارغة من الأسنان والحاقها بكلمة تعديل فعلى سبيل المثال الفك العلوي يفتقد الاسنان رقم 1 و 3 و 7 و 10 و 16 فيكون التصنيف الفئة الثالثة كينيدي تعديل 3 .


بحيث كينيدي (الفئه وتؤخذ حسب أبعد منطقةخلفية)تعديل (عدد المناطق الأخرى الفارغة)



عناصر الطقم الجزئي المتحرك


بدلا من الإعتماد الكامل على الإنسجه التابعة لمنطقة فقدان الأسنان مثل أطقم الأسنان الكامله , فان طقم الأسنان الجزئي المتحرك يمتلك مشابك من الكوبالت ,و الكروم المعدنيه ,أو البلاستيكيه والتي تشبك على الأسنان المتبقية مما يجعل الطقم الجزئي المتحرك اكثر استقرارا وثباتا.



أجزاء الطقم الجزئي المتحرك


يتم سردها على النحو التالي (والتي تتجسد في الصورة اعلاه )


الرابطه الكبرى


( المعدن العريض الموجود في الصورة على شكل نصف دائري أو حرف U يسمى بالشريط اللساني وهو أحد أنواع الرابطه الكبرى).





أنواع الرابطه الكبرى



1.الحزام الامامي الخلفي المتعلق بسقف الفم.



2.حزام واحد متعلق بسقف الفم .



3.الرابطه الحنكيه على شكل حرف U (حدوة الحصان).



4.الشريط الللساني .


5.اللوحه اللسانيه .



الرابطه الصغرى



(انظر الدعامات الصغيره التي تبرز من الشريط اللساني في ما يقرب من زاوية 90 درجه).



1.المثبت المباشر (ومن الأمثلة على ذلك في الجانب الأيسر العلوي من الصورة العليا والسفلي الأيمن من الصورة السفلىية ,تعمل أذرع المشبك على الإحاطه بالأسنان التي تشبك بها والحفاظ على الطقم الجزئي المتحرك في مكانه. المشبك والمسند المعدني الواقعان مباشره بالقرب من الأسنان الإصطناعيه يعتبران أيضا أحد أنواع المثبت المباشر .



2.المثبت الغير المباشر (ومثال على ذلك القطعه المعدنيه تبرز من الشريط اللساني في ما يقرب من زاوية 90 درجه بالقرب من أعلى الصوره العلوية, والتي هي مسند على الناب).



3.المثبت الجسدي وهو عبارة عن شبكة من المعدن والذي يسمح للقاعدة الزهرية بالأتصال بالأطار المعدني للطقم الجزئي المتحرك ,ويرى البعض أن المثبت الجسدي مكون بحد ذاته (مجموعة من سبعة عناصر)، في حين يرى البعض الآخر انه من ضمن فئة التثبيت غير المباشر ( مما يجعل المجموعة من ستة عناصر).



4.القاعدة مكون زهري اللون ,يشبه اللثه .



5.الأسنان البلاستيك أو الخزف يتم تشكيلها حسب الأسنان.



المراجع


Davis Henderson, Victor L. Steffel. McCRACKEN's R ovable partial prosthodontics, 1973. 4th Ed




مراجع



طب أسنان


خدمات طبية


طب


شريط بوابات طب طب أسنان


تصنيف كومنز Dentistry



تصنيف اختصاصات طبية


تصنيف طب الأسنان


تصنيف علوم الصحة








طقم الأاسنان الجزئي المتحرك




هو طقم أسنان خاص بالمرضى الفاقدين أسنانهم بشكل جزئي (أي لديهم اسنان متبقيه) ويرغبون في الأسنان البديله لأسباب وظيفية أو جمالية والذين لا يمكن تركيب جسر(طقم جزئي ثابت) لهم لأي عدد من الأسباب مثل عدم وجود أسنان لتكون بمثابة دعامه للجسر (أي الدعامات البعيده ) أو بسبب عدم توفر المال الكافي.


ويشار إلى هذا النوع من التركيب بإسم (طقم أسنان جزئي متحرك قابل للإزالة) بحيث يمكن إزالته وإعادته عند الحاجة دون مساعدة الطبيب . على العكس من ذلك، يمكن ويجب إزالة الطقم الجزئي الثابت الجسر فقط من قبل طبيب الأسنان.





الوجه الإطباقي من طقم أسنان جزئي لل الفك السفلي فك السفلي يبين السبعة اجزاء الخاصه بالطقم الجزئي القابل للإزالة


Denture Example 1 تصغير يسار الوجه الإطباقي من طقم أسنان جزئي للفك السفلي يبين السبعة اجزاء الخاصه بالطقم الجزئي القابل للإزالة





نفس الطقم الجزئي المتحرك من وجه آخر



Denture example 2 تصغير يسار نفس الطقم الجزئي المتحرك من وجه آخر



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع طقم الأسنان الجزئي المتحرك تصنيف المرضى الفاقدين أسنانهم بشكل جزئي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/10/2023


اعلانات العرب الآن