شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 8:24 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع امتصاص الأسنان الامتصاص الداخلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023

اعلانات

امتصاص الأسنان الامتصاص الداخلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

الامتصاص الداخلي



الامتصاص الداخلي هو حالة غير عاديَّة، حيث أن العاج والجدار اللبي يبدأ في الامتصاص مركزيَّاً داخل قناة جذر السن، الدليل الأول على هذه الآفة قد يكون ظهور منطقة ورديَّة ملونة على تاج السن، والمُفرَط التَنَّسُجْ،وهو ملْء الأوعية الدمويَّة ونسيج اللب في المناطق المُرتَشفة، ويشار الى هذه الحالة على أنها السن الوردي المنسوب لممري بعد القرن التاسع عشر المشرِّح جيمس هوارد ممري.



ويمكن أن يعزى السبب في بعض الأحيان الى الرضح (صدمة) في السن، وأحيان أخرى لا يكون هنالك أسباب معروفة، وعند إكتشاف الحالة قبل حدوث ثقب في التاج أو الجذر، يمكن تنفيذ المعالجة اللبيَّة (معالجة قناة الجذر) مع توقع نسبة عالية من النجاح الى حد ما.


وتبقى الحقيقة أن العديد من المعاناة هي بسبب الامتصاص الداخلي، والسبب في الواقع غير معروف لأنه لا يمكن الربط بجرح معين أو حادث صدمي فقط ،وقد أصبح هذا النوع منتشراً، حيث عمل مشروع بحث الامتصاص الداخلي الذي تم إنشاؤه لجمع بيانات من الأفراد بشكل مجهول ،على تحديد إذا كان هناك أي المواضيع المشتركة أو الاتجاهات التي قد تساعد على تحديد السبب.



الامتصاص الخارجي


في طب الأسنان ، الامتصاص الخارجي، أو امتصاص الجذر، هو إنهيار أو الدمار والخسائر اللاحقة لبنية جذر السن.ويُتسبب هذا من قبل مهاجمة خلايا الجسم الحي جزء من السن، امتصاص الجذر الشديد من الصعب جداً علاجه وغالباً يتطلب قلع الأسنان.


وامتصاص الأسنان يحدث كنتيجة لتمايُّز البلاعم إلى أَرومَة سِّنِّيَّة - أرومةُ الخَلِيَّةِ السِّنِّيَّة- ربما إلى (خلية ناقضة السِّن) في الأنسجة المحيطة التي إذا كانت على مقربة من سطح الجذر، سوف يرتشف مِلاط سطح الجذر وعاج الجذر الدفين (السفلي). وهذا ويمكن أن تختلف في شدتها، من الأدلةعلى ذلك الحفر المجهريَّة على سطح الجذر لإستكمال خراب سطح الجذر.



امتصاص الجذر الساقط هي عمليَّة طبيعيَّة والتي تسمح بتقشُّر الأسنان اللبنيَّة لإفساح المجال للأسنان الثانويَّة. وهو ناتج عن تمايُّز الخلايا ناقضة العظم بسبب الضغط المبذول من قبل بزوغ الأسنان الدائمة.


امتصاص جذر الأسنان الدائمة يمكن أن يحدث نتيجة للضغط على سطح الجذر، وهذا يمكن أن يكون بسبب الرضح (صدمة)، اوبزوغ الأسنان المُنتَبذْ في مسار الجذر،اوإلتهاب مزمن، اوحمْل الإطباق الزائد،او إعادة الزراعة غير الملائمة، او الأورام العدوانيَّة،او كيسات، أو زوائد اخرى، أو اسباب غير معروفة. والسبب الأكثر شيوعاً في المجتمع الغربي هو القوى المتعلقة بتقويم الأسنان.



جذور الأسنان مغطيَّة بالمِلاط، وهو الهيكل الذي يشبه العظم، ومع ذلك، المِلاط هو الأكثر مقاومة للامتصاص من العظم، وهناك العديد من النظريات لتفسيرهذه الحالة، الفرضية الأكثر شيوعاً هي أن المِلاط أكثر صلابةً وأكثر تمعدناً من العظم، ويمتلك خصائص وعائيَّة المنْشأ، و وعاء دموي الأوعيَّة الدمويَّة لا تستطيع التَّشكُل بالقرب من المِلاط، والذي بدوره يمنع الوصول إلى الخلايا الناقضة للعظم.










امتصاص الأسنان




امتصاص الأسنان هي العملية التي يتم من خلالها فقد كل أو جزء من بنيَّة الأسنان ، بسبب تنشيط قدرة الجسم الخلقيَّة لإزالة الأنسجه المعدنيَّة، كما تتم بوساطة خلايا مثل الخلايا الآكلة، وتشمل أنواع الامتصاص ؛ الامتصاص الداخلي والامتصاص الخارجي، ويمكن أن تكون بسبب الرضح(صدمة)، عدوى، أو بسبب فرط التَّنْسُج.Heithersay GS (March ). Manag ent of tooth resorption . Aust Dent J 52 (1 Suppl) S105–21. doi
10.1111
/j.1834-7819. .tb00519.x. PMID
17546866






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع امتصاص الأسنان الامتصاص الداخلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023


اعلانات العرب الآن