- [ تعرٌف على ] نظرية الأبعاد الثقافية عند هوفستيد
- [ مصادر الفيتامينات والمعادن ] أين يوجد فيتامين ب9
- [ تعرٌف على ] الأمريكيون ذو الأصول الإسبانية واللاتينية في الكونغرس الأمريكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عبدالله سلطان العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فنون أدبية ] قصص كليلة ودمنة: القرد والنجار
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة ستانلي للمنظفات ... المنطقة الشمالية
- [ سياحة وترفيه الامارات ] سيتى سنتر مردف ... دبي
- [ أطباق شامية ] طريقة عمل الحريرة الجزائرية .. أكلة شعبية من 6 خطوات سهلة
- [ خذها قاعدة ] كلنا نعلم جيدا اليوم أن الحديث عن الحرية لا فائدة منه , في ظل وجود الاستعباد الاقتصادي. - بيوتر كروبوتكين
- [ حكمــــــة ] ذم المراء والجدال في الدين : عن سفيان بن عمرو بن قيس قال: قلت للحكم رحمه الله: ما اضطر الناس إلى الأهواء؟ قال: الخصومات. [الشريعة / 66].
- [ خذها قاعدة ] كما أن الحمار يريد ان يتلقى الضربات، كذلك يريد الشعب أن يكون محكوما بوساطة القوة. - مارتن لوثر كينغ
- [ تعرٌف على ] كتاب العطايا والنوادر
- [ خطوط جوية الامارات ] طيران ماهان
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية البولندية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جلوكسينيا غاليري ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] فلسفة تحليلية
- [ مؤسسات البحرين ] الفرزدق للحدادة واللحام ... منامة
- [ تعرٌف على ] أنبوب
- مدارس رياض الإيمان الأهلية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية الجورجية
- [ مؤسسات البحرين ] ايست لاين للقومسيون ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] عشتار للطيران
- [ مؤسسات البحرين ] زهير ال سهوان للمقاولات ... منامة
- [ تعرٌف على ] تعلم بالمغامرة
- [ دليل الشارقة الامارات ] موسايك غاليري ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] تونيلهيل (بنسيلفانيا)
- [ دليل الشارقة الامارات ] الفانوس الذهبي AUTO الإطارات موازنة REPAIR ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] ريوهيه كيمورا
- [ تعرٌف على ] يناير 2016
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء عبدالله بن دولي السلمي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ أقوال ] أقوال تحفيزية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة بينوي للتجارة والنشر الإعلامي والتوزيع ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فرانكبور لأعمال الهدم تضامن لأصحابها زهراء الحداد و شركائها ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية المنغولية
- [ خذها قاعدة ] نحن معك يا سيدي في أنَّ قلبك ملك لك، لكن من هم في قلبك ليسو كذلك، ليسوا ملكيتك الخاصة. - آمنة عايد
- [ آلام الرأس ] الصداع المزمن
- [ مؤسسات البحرين ] السنديان للتنجيدات ... المنطقة الجنوبية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة مطلق حمد خلجان للمقاولات
- مجموعة عبد الرحمن بن سعود العجلان التجارية
- [ سوبر ماركت السعودية ] مصنع مياه ريست
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] همام ابن نايف ابن حامد همام الشريف ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] معمر القذافي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود طايع طلع المطيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض فالح عوض الرشيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] رقميات لأنشطة التصميم المتخصصة الأخرى - تضامن لاصحابها زهرة حسن وشريكتها ... المنطقة الشمالية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب انوار البديع للعقارات
- [ محامين السعودية ] عبدالفتاح احمد صالح امام ... جدة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة التوريدات والخدمات الطبيه المحدوده ... الرياض
- [ تعرٌف على ] ماتياس أوليفيرا
- [ خذها قاعدة ] أرى أن السجن يأتي بعد الجامعة مباشرة كأنسب مكان لمن يريد أن يفكر. - مالكوم إكس
- [ خذها قاعدة ] تمهل في اختيار الحبيب ، وإياك أن تتعجل في التخلي عنه. - وليم شكسبير
- [ تعرٌف على ] آسيا جبار
- [ خذها قاعدة ] في العائلة الرجل هو البورجوازي والمرأة تلعب دور البروليتاري. - كارل ماركس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عبدالعزيز بن مريشد المريشد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عاصمة الثقافة الإسلامية
- [ حكمــــــة ] قال ابن سيرين قال : عيرت رجلاً فقلت : يا مفلس ، فأفلست بعد أربعين سنة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عبدالرحمن بن صمان الشهري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ ثمرات اتباع السنةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] الاتباع أحد أصلي الإسلام الأساسين :- الإخلاص وإفراد الله بالعبادة هو حقيقة إيمان العبد وشهادته بأن لا إله إلا الله ،- والاتباع والتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم هو حقيقة إيمان العبد وشهادته بأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم .
- [ تعرٌف على ] غيت: قوات الدفاع الذاتي تقاتل في أرض غريبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال حميد عباس العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مشروع القنبلة الذرية السوفيتي
- مدرسة الغد المشرق للبنات بالرياض
- [ تاريخ ] خلفاء الدولة الأموية الـ 14 بأسمائهم ومدة حكمهم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعاد محمد راشد الدوسري ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة التوريدات والخدمات الطبيه المحدوده ... الرياض
- [ باب الوقار والسكينةتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما} [الفرقان (63) ] . ---------------- الهون: السيكنة والوقار، أي: يمشون متواضعين غير أشرين، ولا مرحين، ولا متكبرين. قال محمد بن الحنفية: أصحاب وقار وعفة لا يسفهون، وإن سفه عليهم حلموا. وقال الحسن البصري: إن المؤمنين قوم ذلل ذلت منهم والله الأسماع، والأبصار، والجوارح حتى يحسبهم الجاهل مرضى وما بالقوم من مرض وإنهم والله لأصحاء، ولكنهم دخلهم من الخوف ما لم يدخل غيرهم، ومنعهم من الدنيا علمهم بالآخرة. فقالوا: الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن، أما والله ما أحزنهم ما أحزن الناس، ولا تعاظم في نفوسهم شيء طلبوا به الجند ولكن أبكاهم الخوف من النار أنه من لم يتعزى بعزاء الله تقطع نفسه عن الدنيا حسرات. ومن لم ير لله نعمة إلا في مطعم أو مشرب فقد قل علمه، وحضر عذابه. قال ابن كثير: والمراد بالهون هنا: لسكينة والوقار، وليس المراد أنهم يمشون كالمرض تصنعا ورياء. فقد كان سيد ولد آدم - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى كأنما ينحط من صبب، وكأنما الأرض تطوى له.
- [ مقاهي السعودية ] مقهى رؤية لتقديم المشروبات - Vision Speciality coffee
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب بن احمد بن حمد الزويد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] شركة البيت السويسري التجارية كاسيو ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ شركات المقاولات قطر ] شركة الفطيم للمقاولات Hamad & Mohamad Al Futtaim Co. LLC ... الدوحة
- مؤسسة ساف الخليج للألمنيوم والجرانيت
- [ آداب إسلامية للنقاش المحتدم (9) ] لا تسترسل في نقاش لا تستطيع فيه عرض وجهة نظرك بالكامل، والأفضل التحاور وجها لوجه .. الفيس وتويتر ليسا المكان المناسب لتغيير القناعات.
- [ تعرٌف على ] العلاقات السيراليونية الناميبية
- [ مقاهي السعودية ] سينابون كوفى شوب
- [ حكمــــــة ] قال عاصم بلغني أن أبا عثمان كان يصلي بين المغرب والعشاء مائتي ركعة فأتيته فجلست ناحية وهو يصلي فجعلت أعد ثم قلت هذا والله هو الغبن قال فقمت فجعلت أصلي معه و كان أبو عثمان يصلي حتى يغشى عليه .
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ثانوية عبدالرحمن بن القاسم
- مراحل النمو النفسي والجنسي عند فرويد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز مساعد بن سعيد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تأجير سيارات الامارات ] Ziro Four Car Rental زيرو فور لتأجير السيارات
- [ مطاعم السعودية ] المطعم الشعبي
- ميوفين كبسول باسط للعضلات ومسكن للألم Myofen capsules
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ثمرات المحيط
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد حماد حسين الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الباكستانية
- [ تعرٌف على ] خلل التقرن الخلقي
- [ تعرٌف على ] شاي أخضر
- [ تعرٌف على ] الجمهوريانية في كندا
- [ خذها قاعدة ] العبودية مرض نفسي، ومن المستحيلات كالغول والعنقاء والخل الوفي، إقناع المريض النفسي بداء العبودية أنه مريض ويحتاج إلى العلاج... عفوا الحرية. - جلال الخوالدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل صالح بن فاضل الغامدي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] شكريه عاشورسلمان ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] جوهرة العناية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال بعض البلغاء: النميمة دناءة والسعاية رداءة، وهما رأس الغدر وأساس الشر فتجنب سبلهما، واجتنب أهلهما.
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] عبدالله بن ابى السرح
- هل بقايا مرض الحمى المالطية له أي تأثير على الحمل أو الطفل؟
- [ متاجر السعودية ] شذى عبد الستار دخيل الله القرافي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ باب فضل ضعفة المسلمين والفقراء والخاملينتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «احتجت الجنة والنار، فقالت النار: في الجبارون والمتكبرون. وقالت الجنة: في ضعفاء الناس ومساكينهم، فقضى الله بينهما: إنك الجنة رحمتي أرحم بك من أشاء، وإنك النار عذابي أعذب بك من أشاء، ولكليكما علي ملؤها» . رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: فضل الضعفاء والمساكين العاملين بطاعة الله التاركين لمعاصيه.
- [ تعرٌف على ] يحيا أنجيلو
- [ حكمــــــة ] بين سحر الحواة ولعب الهواة ضاع الدين لأن كثيرًا من شباب المسلمين حملوا هذا الدين هواية ، كهواية جمع طوابع البريد ، وهواية المراسلة ، وهواية لعب الكرة ، فدخل الدين هواية ، ونحن نواجه ملحدين محترفين ، نواجه كفارًا محترفين ، ولا يمكن للهواة أن يقفوا في وجه هؤلاء ، فلابد ـ إخوتاه ـ من احتراف الدين . إنني لا أطلب منك أن تترك دراسة الهندسة ، ولا الطب ، ولا الزراعة ؛ لتطلب العلم الشرعي ، لا أطالبك بشيءٍ من هذا ، وإنما أطالبك أن تكون مهندسًا محترفًا في أعمال الهندسة وإخضاعها للدعوة إلى الله ، وخدمة الدين . أطالبك أن تكون طبيبًا ولكنك احترفت الطب لخدمة الدين ، أطالبك أن تكون تاجرًا ولكن عبدتّ المال لخدمة رب العالمين .
- [ تعرٌف على ] وودزبورو (تكساس)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد دخيل محمد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نظرية الأبعاد الثقافية عند هوفستيد
- [ مصادر الفيتامينات والمعادن ] أين يوجد فيتامين ب9
- [ تعرٌف على ] الأمريكيون ذو الأصول الإسبانية واللاتينية في الكونغرس الأمريكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عبدالله سلطان العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فنون أدبية ] قصص كليلة ودمنة: القرد والنجار
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة ستانلي للمنظفات ... المنطقة الشمالية
- [ سياحة وترفيه الامارات ] سيتى سنتر مردف ... دبي
- [ أطباق شامية ] طريقة عمل الحريرة الجزائرية .. أكلة شعبية من 6 خطوات سهلة
- [ خذها قاعدة ] كلنا نعلم جيدا اليوم أن الحديث عن الحرية لا فائدة منه , في ظل وجود الاستعباد الاقتصادي. - بيوتر كروبوتكين
- [ حكمــــــة ] ذم المراء والجدال في الدين : عن سفيان بن عمرو بن قيس قال: قلت للحكم رحمه الله: ما اضطر الناس إلى الأهواء؟ قال: الخصومات. [الشريعة / 66].
- [ خذها قاعدة ] كما أن الحمار يريد ان يتلقى الضربات، كذلك يريد الشعب أن يكون محكوما بوساطة القوة. - مارتن لوثر كينغ
- [ تعرٌف على ] كتاب العطايا والنوادر
- [ خطوط جوية الامارات ] طيران ماهان
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية البولندية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جلوكسينيا غاليري ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] فلسفة تحليلية
- [ مؤسسات البحرين ] الفرزدق للحدادة واللحام ... منامة
- [ تعرٌف على ] أنبوب
- مدارس رياض الإيمان الأهلية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية الجورجية
- [ مؤسسات البحرين ] ايست لاين للقومسيون ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] عشتار للطيران
- [ مؤسسات البحرين ] زهير ال سهوان للمقاولات ... منامة
- [ تعرٌف على ] تعلم بالمغامرة
- [ دليل الشارقة الامارات ] موسايك غاليري ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] تونيلهيل (بنسيلفانيا)
- [ دليل الشارقة الامارات ] الفانوس الذهبي AUTO الإطارات موازنة REPAIR ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] ريوهيه كيمورا
- [ تعرٌف على ] يناير 2016
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء عبدالله بن دولي السلمي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ أقوال ] أقوال تحفيزية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة بينوي للتجارة والنشر الإعلامي والتوزيع ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فرانكبور لأعمال الهدم تضامن لأصحابها زهراء الحداد و شركائها ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية المنغولية
- [ خذها قاعدة ] نحن معك يا سيدي في أنَّ قلبك ملك لك، لكن من هم في قلبك ليسو كذلك، ليسوا ملكيتك الخاصة. - آمنة عايد
- [ آلام الرأس ] الصداع المزمن
- [ مؤسسات البحرين ] السنديان للتنجيدات ... المنطقة الجنوبية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة مطلق حمد خلجان للمقاولات
- مجموعة عبد الرحمن بن سعود العجلان التجارية
- [ سوبر ماركت السعودية ] مصنع مياه ريست
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] همام ابن نايف ابن حامد همام الشريف ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] معمر القذافي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود طايع طلع المطيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض فالح عوض الرشيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] رقميات لأنشطة التصميم المتخصصة الأخرى - تضامن لاصحابها زهرة حسن وشريكتها ... المنطقة الشمالية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب انوار البديع للعقارات
- [ محامين السعودية ] عبدالفتاح احمد صالح امام ... جدة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة التوريدات والخدمات الطبيه المحدوده ... الرياض
- [ تعرٌف على ] ماتياس أوليفيرا
- [ خذها قاعدة ] أرى أن السجن يأتي بعد الجامعة مباشرة كأنسب مكان لمن يريد أن يفكر. - مالكوم إكس
- [ خذها قاعدة ] تمهل في اختيار الحبيب ، وإياك أن تتعجل في التخلي عنه. - وليم شكسبير
- [ تعرٌف على ] آسيا جبار
- [ خذها قاعدة ] في العائلة الرجل هو البورجوازي والمرأة تلعب دور البروليتاري. - كارل ماركس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عبدالعزيز بن مريشد المريشد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عاصمة الثقافة الإسلامية
- [ حكمــــــة ] قال ابن سيرين قال : عيرت رجلاً فقلت : يا مفلس ، فأفلست بعد أربعين سنة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عبدالرحمن بن صمان الشهري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ ثمرات اتباع السنةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] الاتباع أحد أصلي الإسلام الأساسين :- الإخلاص وإفراد الله بالعبادة هو حقيقة إيمان العبد وشهادته بأن لا إله إلا الله ،- والاتباع والتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم هو حقيقة إيمان العبد وشهادته بأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم .
- [ تعرٌف على ] غيت: قوات الدفاع الذاتي تقاتل في أرض غريبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال حميد عباس العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مشروع القنبلة الذرية السوفيتي
- مدرسة الغد المشرق للبنات بالرياض
- [ تاريخ ] خلفاء الدولة الأموية الـ 14 بأسمائهم ومدة حكمهم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعاد محمد راشد الدوسري ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة التوريدات والخدمات الطبيه المحدوده ... الرياض
- [ باب الوقار والسكينةتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما} [الفرقان (63) ] . ---------------- الهون: السيكنة والوقار، أي: يمشون متواضعين غير أشرين، ولا مرحين، ولا متكبرين. قال محمد بن الحنفية: أصحاب وقار وعفة لا يسفهون، وإن سفه عليهم حلموا. وقال الحسن البصري: إن المؤمنين قوم ذلل ذلت منهم والله الأسماع، والأبصار، والجوارح حتى يحسبهم الجاهل مرضى وما بالقوم من مرض وإنهم والله لأصحاء، ولكنهم دخلهم من الخوف ما لم يدخل غيرهم، ومنعهم من الدنيا علمهم بالآخرة. فقالوا: الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن، أما والله ما أحزنهم ما أحزن الناس، ولا تعاظم في نفوسهم شيء طلبوا به الجند ولكن أبكاهم الخوف من النار أنه من لم يتعزى بعزاء الله تقطع نفسه عن الدنيا حسرات. ومن لم ير لله نعمة إلا في مطعم أو مشرب فقد قل علمه، وحضر عذابه. قال ابن كثير: والمراد بالهون هنا: لسكينة والوقار، وليس المراد أنهم يمشون كالمرض تصنعا ورياء. فقد كان سيد ولد آدم - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى كأنما ينحط من صبب، وكأنما الأرض تطوى له.
- [ مقاهي السعودية ] مقهى رؤية لتقديم المشروبات - Vision Speciality coffee
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب بن احمد بن حمد الزويد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] شركة البيت السويسري التجارية كاسيو ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ شركات المقاولات قطر ] شركة الفطيم للمقاولات Hamad & Mohamad Al Futtaim Co. LLC ... الدوحة
- مؤسسة ساف الخليج للألمنيوم والجرانيت
- [ آداب إسلامية للنقاش المحتدم (9) ] لا تسترسل في نقاش لا تستطيع فيه عرض وجهة نظرك بالكامل، والأفضل التحاور وجها لوجه .. الفيس وتويتر ليسا المكان المناسب لتغيير القناعات.
- [ تعرٌف على ] العلاقات السيراليونية الناميبية
- [ مقاهي السعودية ] سينابون كوفى شوب
- [ حكمــــــة ] قال عاصم بلغني أن أبا عثمان كان يصلي بين المغرب والعشاء مائتي ركعة فأتيته فجلست ناحية وهو يصلي فجعلت أعد ثم قلت هذا والله هو الغبن قال فقمت فجعلت أصلي معه و كان أبو عثمان يصلي حتى يغشى عليه .
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ثانوية عبدالرحمن بن القاسم
- مراحل النمو النفسي والجنسي عند فرويد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز مساعد بن سعيد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تأجير سيارات الامارات ] Ziro Four Car Rental زيرو فور لتأجير السيارات
- [ مطاعم السعودية ] المطعم الشعبي
- ميوفين كبسول باسط للعضلات ومسكن للألم Myofen capsules
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ثمرات المحيط
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد حماد حسين الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الباكستانية
- [ تعرٌف على ] خلل التقرن الخلقي
- [ تعرٌف على ] شاي أخضر
- [ تعرٌف على ] الجمهوريانية في كندا
- [ خذها قاعدة ] العبودية مرض نفسي، ومن المستحيلات كالغول والعنقاء والخل الوفي، إقناع المريض النفسي بداء العبودية أنه مريض ويحتاج إلى العلاج... عفوا الحرية. - جلال الخوالدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل صالح بن فاضل الغامدي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] شكريه عاشورسلمان ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] جوهرة العناية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال بعض البلغاء: النميمة دناءة والسعاية رداءة، وهما رأس الغدر وأساس الشر فتجنب سبلهما، واجتنب أهلهما.
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] عبدالله بن ابى السرح
- هل بقايا مرض الحمى المالطية له أي تأثير على الحمل أو الطفل؟
- [ متاجر السعودية ] شذى عبد الستار دخيل الله القرافي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ باب فضل ضعفة المسلمين والفقراء والخاملينتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «احتجت الجنة والنار، فقالت النار: في الجبارون والمتكبرون. وقالت الجنة: في ضعفاء الناس ومساكينهم، فقضى الله بينهما: إنك الجنة رحمتي أرحم بك من أشاء، وإنك النار عذابي أعذب بك من أشاء، ولكليكما علي ملؤها» . رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: فضل الضعفاء والمساكين العاملين بطاعة الله التاركين لمعاصيه.
- [ تعرٌف على ] يحيا أنجيلو
- [ حكمــــــة ] بين سحر الحواة ولعب الهواة ضاع الدين لأن كثيرًا من شباب المسلمين حملوا هذا الدين هواية ، كهواية جمع طوابع البريد ، وهواية المراسلة ، وهواية لعب الكرة ، فدخل الدين هواية ، ونحن نواجه ملحدين محترفين ، نواجه كفارًا محترفين ، ولا يمكن للهواة أن يقفوا في وجه هؤلاء ، فلابد ـ إخوتاه ـ من احتراف الدين . إنني لا أطلب منك أن تترك دراسة الهندسة ، ولا الطب ، ولا الزراعة ؛ لتطلب العلم الشرعي ، لا أطالبك بشيءٍ من هذا ، وإنما أطالبك أن تكون مهندسًا محترفًا في أعمال الهندسة وإخضاعها للدعوة إلى الله ، وخدمة الدين . أطالبك أن تكون طبيبًا ولكنك احترفت الطب لخدمة الدين ، أطالبك أن تكون تاجرًا ولكن عبدتّ المال لخدمة رب العالمين .
- [ تعرٌف على ] وودزبورو (تكساس)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد دخيل محمد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
[ تعرٌف على ] نظرية الأبعاد الثقافية عند هوفستيد # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | نظرية الأبعاد الثقافية عند هوفستيد
الأبعاد الثقافية عند هوفستيد
مؤشر مسافة السُلطة (PDI)
يُعرَّف مؤشر مسافة السُلطة بأنه «المدى الذي يَقبل به أعضاء الشركات والمؤسسات الاجتماعية (مثل العائلة) كيفية توزيع السُلطة بين أفرادها بشكل غير متكافئ.» وهذا التقييم يكون من قبل أتباع هذا المجتمع أو الطبقات الدنيا منه. عندما يرتفع المؤشر في هذا البعد (+) فهو يدل على أن الأتباع يعتقدون ويقبلون بهذا التصنيف ولكن عندما يكون المؤشر أقل (-) فيدل على أن الأشخاص يشككون في السلطة ويحاولون توزيعها فيما بينهم.
الفردية مقابل الجماعية (IDV)
قام هوفسيتد بتحديد الدرجة التي يتم بها دمج الناس في كل مجتمع، فالإنسان في بعض المجتماعات ينظر إليه بطريقة فردية وفي مجتمعات أخرى يتم تقييمه بطريقة جمعية. فالمجتماعات الفردية غالبا تكون طريقة صياغة العلاقات فضفاضة بين الفرد وغيره حيث لا يتصل الفرد بالجماعات بطريقة تبعية وغالبا مايكترث الفرد بأسرته المباشرة فحسب. وتؤكد المجتماعات الفردية على ال«أنا» في طريقة صياغتها المجتمعية مقابل ال«نحن» في المجتماعات الجماعية. المجتمع الجمعي يرتبط فيه الفرد بعلاقة متكاملة مع المجتمع ويخضع لأسرته الممتدة كذلك يخضع لأحكام مجموعات أخرى في نفس المجتمع. يتم ربط هذه المجموعات بالولاء الذي لا شك فيه ودعم بعضهم البعض عندما ينشأ صراع مع مجموعة أخرى في نفس المجتمع.
تجنب الغموض (UAI)
يُعرَّف مؤشر تجنب الغموض بأنه «المدى الذي يتسامح فيه المجتمع مع الغموض» فيختلف تقبل كل مجتمع ورفضه لضبابية بعض الأمور، حيث يتبنى الناس أو يتجنبون حدثًا لشيء غير متوقع أو غير معروف أو بعيدًا عن الوضع الراهن. تختار المجتمعات التي تحصل على مؤشر عالي (+) مجموعة من المبادئ والتوجيهات والقوانين الصارمة والواضحة حيث يسعون إلى معرفة الحقيقة المطلقة أو الاعتقاد بأن هناك حقيقة وحيدة تملي عليهم كل شيء ويرغب الناس بمعرفة ما هم عليه بكل وضوح وشفافية. على النقيض من ذلك، عندما ينخفض المؤشر إلى درجة أقل (-) يؤكد على قبول أكبر في بعض المجتمعات للأفكار الضبابية المختلفة. يميل المجتمع إلى فرض عدد أقل من اللوائح، ويعتبر الغموض وضعا اعتيادًا، وتعتبر البيئة بشكل عام فضفاضة وغير واضحة.
الذكورة مقابل الأنوثة (MAS)
في هذا البعد، يتم تعريف الذكورة على أنها «التفضيل في المجتمع للإنجاز، والبطولة، والحزم والمكافآت المادية للنجاح». وتمثل الأنوثة «تفضيلًا للتعاون، والتواضع، والعناية بالضعفاء ونوعية الحياة». تميل النساء في المجتمعات الأنثوية إلى مشاركة الرجال وجهات النظر على قدم المساواة. بينما في المجتمعات الأكثر ذكورية، تكون المرأة حازمة إلى حد ما وتنافسية بشكل ملحوظ ولكن بدرجة ما أقل من الرجل. بمعنى آخر، تقوم النساء بمحاولة المساواة لوجود فجوة واضحة بين قيم الذكور والإناث. كثيرا ما ينظر إلى هذه المحاولات على أنها من المحرمات في المجتمعات الذكورية للغاية.
التوجه طويل الأجل مقابل التوجه قصير الأجل (LTO)
يربط هذا البعد صلة الماضي بالإجراءات والتحديات الحالية والمستقبلية. التوجه قصير الأجل يرمز إلى تقدير التقاليد التي ألف الأفراد عليها وعدم الرغبة في التغيير حيث الاحتفاظ بالممارسات القديمة وتقدير الثبات. بينما المجتمعات طويلة الأجل لديها نظرة وبعد طويل الأجل تنظر إلى أن حل المشكلات الحالية ضرورة قصوى لأنها تريد أن تتطور وتتغير. عادة ما تكون البلدان الفقيرة ذات توجه قصير الأجل حيث أن التنمية الاقتصادية الخاصة بها ضئيلة أو شبه معدومة، بينما تستمر البلدان ذات التوجه طويل الأجل في التطور إلى حد ما.
الانغماس مقابل ضبط النفس (IND)
يشير هذا البعد إلى درجة الحرية التي تمنحها المعايير الاجتماعية للمواطنين في تلبية رغباتهم الإنسانية. يُعرف مجتمع الانغماس على أنه «مجتمع يتيح الإشباع الحر نسبيا لرغبات الإنسان الأساسية والطبيعية المتعلقة بالتمتع بالحياة والملذات». ويعرف مجتمع ضبط النفس بأنه «مجتمع يتحكم في إشباع الاحتياجات وينظمها عن طريق قواعد اجتماعية صارمة.»
التاريخ
في عام 1965، أسس هوفستيد قسم أبحاث الموظفين في شركة آي بي إم في أوروبا IBM Europe (والذي كان يديره هوفستيد حتى عام 1971). بين عامي 1967 و 1973، أجرى دراسة استقصائية كبيرة بشأن الاختلافات في القيم الوطنية عبر الشركات الفرعية لشركة آي بي إم في جميع أنحاء العالم لهذه الشركة متعددة الجنسيات: وقد قارن الإجابات من 117000 عينة من موظفي IBM الذين يقطنون في مختلف البلدان والذين أجابوا على نفس نموذج لإستطلاع البحثي. ركز أولاً في بحثه على أكبر 40 دولة في العالم، ثم قام بتوسيعه ليشمل 53 دولة وثلاثة مناطق، «قد يكون شكل في ذلك الوقت أكبر قاعدة بيانات مشتركة بين عينات متماثلة متوفرة في أي مكان.» كانت النظرية واحدة من أولى النظريات القابلة للقياس الكمي التي يمكن استخدامها لتفسير الاختلافات الملحوظة بين الثقافات. حدد هذا التحليل الأولي للأبعاد الثقافية، الاختلافات المنهجية في الثقافات الوطنية على أربعة أبعاد أساسية: مسافة السلطة (PDI)، الفردية (IDV)، وتجنب الغموض (UAI) والذكورة (MAS)، الموضحة بتفاصيل أكثر أدناه. كما أشار هوفستيد على ذلك في موقعه الأكاديمي، تتناولت هذه الأبعاد «أربعة مشكلات أنثروبولوجية يتعامل معها كل مجتمع محدد بشكل مختلف وهي: طرق التعامل مع عدم المساواة، وطرق التعامل مع الغموض، وعلاقة الفرد بمجموعته الأساسية، والتبعات العاطفية لمن يولد في هذه الحياة كفتاة أو كصبي». في عام 1984 نشر كتاب «عواقب الثقافة»، وهو كتاب يجمع بين التحليل الإحصائي من أبحاثه الإستقصائية وتجاربه الشخصية. أراد هوفستيد لاحقا تثبيت وتأكيد النتائج المبكرة من دراسة آي بي إم التي إستخرج منها أبعاده الثقافية، وأراد بذلك توسيع نطاقها لتشمل مجموعة متنوعة من السكان، عند ذلك أجرى بنجاح ست دراسات وطنية لاحقة بين عامي 1990 و 2002. الطلاب، ومديري الخدمة المدنية، والمستهلكين و «النخب». حدد البحث المشترك درجات قيمة على الأبعاد الأربعة على ستة وسبعين 76 دولة ومنطقة. في عام 1991، أجرى مايكل هاريس بوند Michael Harris Bond وزملاؤه دراسة بين الطلاب في 23 دولة، باستخدام أداة إستقصائية تم تطويرها مع الموظفين والإداريين الصينيين. أدت نتائج هذه الدراسة إلى إضافة هوفستيد بعدًاً خامسًا جديدًا إلى نموذجه: يدعى هذا البعد بلتوجه طويل المدى (LTO) الذي كان يسمى في البداية الديناميكية الكونفوشيوسية. في عام 2010، امتدت درجات هذا البعد إلى 93 دولة بفضل بحث مايكل مينكوف الذي استخدم مسح القيم العالمي الأخير. صقل البحث هذا البحث الإضافي بعض الأبعاد الأصلية، وأدخل الفرق بين البيانات على المستوى القطري والبيانات على المستوى الفردي في التحليل. بالإضافة إلى ذلك، أدى تحليل بيانات مسح القيم العالمية الذي طبقه مينكوف على 93 عينة تمثيلية من السكان المحليين إلى إستكشاف جيرت هوفستيد لبعد سادس أخير أطلق عليه: التساهل مقابل ضبط النفس.
شرح مبسط
تعد نظرية الأبعاد الثقافية لهوفستيد هي إطار للتواصل بين الثقافات، تم تطويره بواسطة جيرت هوفستيد. يصف فيها هوفستيد تأثير ثقافة المجتمع على قيم أعضائه، وكيفية ارتباط هذه القيم بالسلوك الإنساني، باستخدام هيكل مشتق من تحليل العوامل.[1]