شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 3:14 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع السماور وصفه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/11/2023

اعلانات

السماور وصفه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة

وصفه


السماور عبارة عن حوض ماء معدني بداخله انبوب اسطواني الشكل يصل الى القمة، وعلى المحيط الخارجي للحوض يوجد صنبور لسكب الماء الساخن، وعلى جانبي هذا المحيط مقبضان يدويان لأمكان حمله من مكان لآخر، ويملأ الأنبوب الأسطواني فحم حجري بالفحم و الجمر الذي يقوم بغلي الماء من حوله حتى يتصاعد بخار الماء الكثيف من فتحة في الأعلى وهي التي يوضع عليها ابريق الشاي (القوري باللهجة العراقية)، وعند غليان الشاي الماء يقدم الشاي مخمراً ويخفف بالماء المغلي حسب الرغبة. ومن ملحقات السماور (الصينية) التي ينتصب عليها السماور مع اناء صغير ( سلطانية (وعاء) طاسة ) لاحتواء فضلات الماء الساخن الذي ينسكب من الحنفية عند استعمالها المتكرر القصاب، فخري، السماور..زينة البيوت البغدادية، مقالة منشورة في موقع المدى للإعلام والثقافة والفنون، 27/11/ ..







Image Samovar 4


Image Samovar 3


Image Samovar 2





أنواعه


Bagdadi.chay تصغير يسار لوحة خدري الجاي للفنان العراقي الراحل نزار سليم


هناك عدة أنواع من السماورات ولعل من أشهرها الروسي و الفارسي ، كما تعددت أحجامها حسب الحاجة، فحجم السماور المستخدم بالبيت يختلف عن السماور الذي يستخدم في المقاهي أو حمامات السوق أو قاعات الاجتماع الرسمية وأكبر حجم سماور هو بسعة 400 لتر من الماء وأصغر حجم بسعة لتر واحد الطائي، حمدي، بغداديات (قصة السماور‏)، مقالة منشورة في مجلة الكاردينيا، 2/10/ ..





ومن حيث معدنها، يعتبر النحاس المعدن الرئيسي في صناعة السماور كما يصنع من البرونز أو النيكل أو الكروم ، والنوع والاخير من اجود الانواع لكونه غير قابل للصدأ، كما تصنع أحياناً من الذهب و الفضة ، وتصنع من الزجاج و الخزف وتكون في الغالب للزينة، أما أنواع السماورات من حيث الوقود، فأقدمها الفحم ثم النفط ثم الكهرباء .

تاريخه


تعتبر روسيا أول من استخدم السماور عام 1717 واقتصر استخدامه على العائلة القيصرية الروسية القيصرية والنبلاء، وبدأ السماور بالانتشار بين عامة الروس بعد انتاجه من قبل الأخوين أيفان ونزار فايدروفج (Ivan Fyodorovich and Nazar Fyodorovich) عام 1778 في مدينة تولا الروسية (Tula)، وأصبح معملهما الأشهر في إنتاج السماور حيث كانا يصدرانه لدول أوربا الشرقية ويختمانه بختم خاص دلاله على نوعيته الجيدة، بدأت بعدها صناعة السماور بالانتشار في بقية البلدان وما أن حل عام 1900 حتى كانت صناعته مزدهرة لدى بلاد فارس الفرس و الأتراك .



ولتاريخنا الحالي يكاد لا يخلو بيتاً روسياً من وجود السماور، حيث يعتبره الروس جزءاً من تاريخهم وتراثهم لدرجة أنه قد لعب دور البطل في الكثير من الحكايات والقصائد الروسية ، وقد ذكر كثيراً في كثير من الأعمال الأدبية لكبار الكتاب الروس السماور الروسي‏، مقالة منشورة في إذاعة صوت روسيا، 18/2/ ].، كما لا زالت سماورات الحطب تصنع في تولا حتى الآن، والكثير من الناس يشترونها، فالشاي المخمّر على الحطب ليس ذو نكهة طيبة فحسب، بل هو أيضا تكريم للتقاليد، فالروس يعتبرون أن الشاي أكثر لذةً إذا سبقه حفل تسخين طويل للماء وتحضير المائدة ونكهة السماور التي تخلق جواً عائلياً فريداً من نوعه [http //arabic.sputniknews.com/arabic.ruvr.ru/photoalbum/
66347168
/index/?slide-8 رومينديك، دميتري، السماور الأسطوري (300 عاماً من تقليد الشاي الروسي)، مقالة منشورة في موقع روسيا ما وراء العناوين، 22/6/ .، وعلى الرغم من أن الروس هم أفضل من يصنع هذا الجهاز حتى اليوم، إلا أن الأتراك والإيرانيين والعراقيين يصنعونه أيضاً، علاوة على الصناعة الألمانية واليابانية، وكما هو حال كثير من السلع، صار السماور يُصنع في الصين أيضاً.







Image 1989_CPA_6043


Image 1989_CPA_6044


Image 1989_CPA_6045


Image 1989 CPA 6046




استخدامه في البلدان العربية


دخل السماور البلدان العربية عن طريق العراقيين الذين عرفوه من الأتراك ، وإلى يومنا هذا يرتبط السماور أرتباطاً كبيراً بأهل بغداد حيث يرتاد العراقيين العراقيون المقاهي لشرب الشاي أو الأستكان بلهجة أهل العراق ، كما يستخدم السماور حالياً على نطاق ضيق في شرق سورية وفي بلدان الخليج العربي .



صور لأنواع السماور













Image Golden samovar


Image Golsen samovar with cup


Image Russian Silver Samovar


Image ذگذ·ذ°ر€ذ¾ذ²ذ°1


Image Samovar.silver


Image Samovar LarvikMuseum


Image Coffee samovar (
4571308202
)


Image Samovar.barrel


Image ذ،ذ±ذ¸ر‚ذµذ½ذ½ذ¸ذ؛.png


Image HORECA14 samowar


Image Familien von Kroghs tevarmer i sأ¸lv The family von Kroghs silver samovar (1897) (
2747152754
)


Image Empire samovar











File Fomin samovar lift سماور روسي


السَّماوَر، ( روسية (لغة) بالروسية رپذ°ذ¼ذ¾ذ²ذ°ر€، اللغة التركية بالتركية s aver، اللغة الفارسية بالفارسية Samؤپvar) وعاء معدني يستخدم لغلي الماء وتحضير الشاي ، يستخدم في روسيا وأوربا الشرقية وبلدان الشرق الأوسط ويكيبيديا الإنكليزية،30/12/ ..





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع السماور وصفه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1