- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله العمر ... بريده ... منطقة القصيم
- [ منوعات عن الطبيعة ] تعبيرات عن وصف الطبيعة وجمالها فى 4 سطور
- [ حكمــــــة ] الغفلة ترك باختيار الغافل و النسيان ترك بغير اختياره ولهذا قال تعالى : ولا تكن من الغافلين ولم يقل : ولا تكن من الناسيين فإن النسيان لا يدخل تحت التكليف فلا ينهى عنه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روان عوضه بن عبدالله الأحمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] رقية مقصود
- [ حكمــــــة ] قال وهب بن منبه :يا ابن ادم اقصر عن تناول ما لا تنال وعن طلب ما لا تدرك وعن ابتغاء ما لا يوجد واقطع الرجاء منك عما فقدت من الاشياء واعلم انه رب مطلوب هو شر لطالبه يا ابن ادم انما الصبر عند المصيبة واعظم من المصيبة سوء الخلف منها.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مساعد علي محمد المنيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن عبد الله بن احمد بن حنبل قال لما حضرت ابي الوفاة جلست عنده وبيدي الخرقة لاشد بها لحييه فجعل يعرق ثم يفيق ثم يفتح عينيه ويقول بيده هكذا لا بعد لا بعد ففعل هذا مرة وثانية فلما كان في الثالثة قلت له يا ابة أي شيء هذا قد لهجت به فلي هذا الوقت تعرق حتى نقول قد قضيت ثم تعود فتقول لا بعد لا بعد. فقال لي يا بني ما تدري ما قلت قلت لا فقال ابليس لعنه الله قائم حدائي عاض على انامله يقول لي يا أحمد فتني فاقول لا بعد لا بعد حتى اموت.
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ تعرٌف على ] فتى المنجم (رواية)
- [ تعرٌف على ] عظيمة الحرارة
- [ متاجر السعودية ] بنـة الجبيل ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بخيت بن دخيل الله الصاعدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة منزل القمة الحديث للمقاولات العامة ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] إن الذين يطفئون شموعنا سيبقون معنا في ظلام. - محمد الغزالي
- [ مصطلحات طبية ] مالا تعرفه عن المضاد الحيوي أمبيسيللين .. 8 معلومات حول دواعي استعماله وأعراضه الجانبية
- [ ماذونين السعودية ] مشاري بن مزيد بن ضيف الله الحربي ... دخنة
- [ أشعار حب ] شعر عراقي حب
- [ متاجر السعودية ] محمصة بيكا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] المغير (إربد)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز فهد فرج الله المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة محمد نور الحداد التجارية
- [ مقاولون السعودية ] شركة سعد الدين مرسي وأولاده
- [ تعرٌف على ] محمد نقيب العطاس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وعد محمد بن مشرع النفيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هدرجة
- [ تعرٌف على ] سعد قاسم حمودي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر محمد بن سليمان الصوينع ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت
- [ تعرٌف على ] مصطفى الأول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره فهد سعد بن دبل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن دلهام سهلان القرني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مقاهي السعودية ] كوفي R2 cafe
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالهادي سعد محمد القحطاني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالعزيز محمد السعيس للمقاولات ... الخرج ... الرياض
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الريان لزينة للسيارات
- [ تعرٌف على ] أبولو 11
- [ محامين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز محمد الحمدان ... الرياض
- [ حكمــــــة ] الوردة الخامسة : لا تظني بأن الدنيا َ كمُلت لأحدٍ ، فليس على ظهر الأرض مَنْ حصل له كلُّ مطلوبٍ ، وسلِم من أيِّ كدر .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد مشعل دابس الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية الجيبوتية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم توم توم
- [ تعرٌف على ] سيد أحمد غزالي
- [ تعرٌف على ] كاظم الزامل
- [ تعرٌف على ] الدوري البولندي الممتاز 1960
- [ محامين السعودية ] محمد بن عبدالكريم بن محمد الخطيب ... بريده
- [ تعرٌف على ] طب الفم
- [ مراحل نمو الجنين ] أسباب ضعف حركة الجنين في الشهر السابع
- [ تعرٌف على ] جحيم في زنزانة (مصارعة)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب يحيى عبد الله الجريفانى للعقارات
- [ سيارات السعودية ] ورشة مطرب عجب البقمى
- [ متاجر السعودية ] متجر ريفان فلور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ذكـــــر ] روينا في صحيح مسلم، عن أُمّ سلمة رضي اللّه عنها قالت: قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إذَا حَضَرْتُمُ المَرِيضَ أَوِ المَيِّتَ فَقُولُوا خَيْراً، فإنَّ المَلائكَةَ يُؤَمِّنُونَ على ما تَقُولُونَ" قالت: فلما مات أبو سلمة أتيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فقلتُ: يا رسولَ اللّه! إن أبا سلمةَ قد ماتَ، قال: قُولي: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَلَهُ، وَأعْقِبْنِي مِنْهُ عُقْبَى حَسَنَةً" فقلتُ، فأعقبني اللّه مَن هو خيرٌ لي منه: محمداً صلى اللّه عليه وسلم. قلتُ: هكذا وقع في صحيح مسلم، وفي الترمذي."إذَا حَضَرْتُمُ المَرِيضَ" أوِ "المَيِّتَ" على الشكّ. وروينا في سنن أبي داود وغيره "الميّتَ" من غير شك. وروينا في سنن أبي داود وابن ماجه، عن معقل بن يسار الصحابي رضي اللّه عنه؛أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "اقْرَؤُوا يس على مَوْتاكُمْ" قلت: إسناده ضعيف، فيه مجهولان، لكن لم يضعفه أبو داود.وروى ابن أبي داود، عن مُجالد، عن الشعبيّ قال: كانت الأنصارُ إذا حَضَرُوا قرؤوا عند الميت سورة البقرة. مُجالد ضعيف.
- [ مؤسسات البحرين ] محسن التاجر للاستشارات و التدريب ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإريترية البنمية
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] [وقال] شاعر:أَمَا في بلادِ الله بابٌ يُؤَدَّينى إلى سُبُلِ النَّجاحبلى في الأرض متَّسَعٌ عريضٌ ولكنَّى منُعتُ من البَرَاح .
- [ تعرٌف على ] قائمة الجهات الحكومية في أبو ظبي
- [ تعرٌف على ] انبعاثات غازات الاحتباس الحراري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان حميد بن عريفان الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدور عون نمشان الحارثي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله: المؤمن الكيس الفطن الذي كلما زاده الله إحساناً ازداد من الله خوفاً.
- [ تعرٌف على ] تجربة تطور الإشريكية القولونية طويلة الأمد
- [ متاجر السعودية ] كوكي بار ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] دائماً ما كُنت أشعُر بالخوف ، خشية أقتراب و وجود شخص عزيز علي ، يتوقع مني بعض الإهتمام أو رد فِعل ما ، وأقوم بخذلانه برد فِعل أقل مما يأمل ويتوقع مني. - راينر ماريا ريلكه
- [ تغذية الحامل ] فوائد الرطب للحامل
- [ تعرٌف على ] دار الأيتام السورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن احمد بن حسن الزهراني ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فشل الناظمة القلبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف ناشي بريك الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جدول ميداليات الألعاب الأولمبية الشتوية 2014
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أيانا عبدالرحمن محمد اليوسف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأنغولية الموريتانية
- [ محامين السعودية ] عمر خميس سعد الغامدي ... الرياض
- [ حكمــــــة ] « جعل الشر كله في بيت ، وجعل مفتاحه حب الدنيا ، وجعل الخير كله في بيت ، وجعل مفتاحه الزهد في الدنيا »
- [ متاجر السعودية ] مدونة وضوح ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هنري فان دي فيلدي
- [ تعرٌف على ] الأمن المائي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مبارك جايز الاكلبي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الفكره الامثل لتقنيه المعدات الطبيه
- [ تعرٌف على ] ابن يونس المصري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر عبدالله حمدان الزهراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام محمد بن سويعد الحربي ... العمره ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر دي حجي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] استقلال الأردن
- [ خدمات السعودية ] هل يوجد مكرمة عيد الاضحى الضمان الاجتماعي 2023 / 1444
- [ متاجر السعودية ] سما ستار ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] هيبنر
- [ تعرٌف على ] ميليتوم
- [ اثاث منزلى السعودية ] شركة عيد وصالح احمد حويس للتجارة
- [ متاجر السعودية ] قلامور للعبايات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محمد بن حمو الزياني
- [ تعرٌف على ] حوض الرور
- [ تعرٌف على ] حي الخليفة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي راشد بن عوض الله المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عدد برنولي
- [ متاجر السعودية ] جي ار ام ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رنا عبدالرحمن عبدالله العمري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ محامين السعودية ] مبارك معجب جلوي الدوسري ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] خلل وعلل ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ منوعات عن الطبيعة ] تعبيرات عن وصف الطبيعة وجمالها فى 4 سطور # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | تعبيرات عن وصف الطبيعة وجمالها فى 4 سطور
أثر المناظر الطبيعية على الفرد
وعند التأمل في الكون العظيم نجد آيات الله شاهدة على عظمته في كل مكان فنجد الجبال الشامخة عالية وكأنها تلامس السماء، ونجد البحر والنهر يجريان ولا يختلطان سوياً، ونجد النباتات المختلفة تنمو إلى جانب بعضها في نفس التربة وتسقى من نفس الماء إلا أنها تختلف عن بعضها.ونجد في وقت الشروق ووقت الغروب دليل على عظمة الخالق جل وعلا فقد قال تعالى (لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا لشمس بأاللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) فنج الشمس تشرق في الصباح لتملأ السماء بأشعتها ثم تهبط على الأرض لتعانق كل شيء فتكسبه الدفء والحرارة أما في وقت الغروب تظهر خطوط الشفق في السماء وتودعنا الشمس ليطل علينا القمر بجماله الفريد فسبحان الله العظيم.ويظهر جمال الطبيعة جلياً في النباتات والأشجار والأزهار الجميلة ذات الألوان المتعددة الرائعة وعادة ما تكون الطبيعة بكامل جمالها في فصل الربيع والذي يعرف بأنه أجمل فصول السنة حيث يأتي بعد فصل الشتاء وفيه تكتسي الطبيعة بردائها الأخضر الجميل والذي يسر الناظر ويبهج النفس والروح، كما أن الأزهار تتفتح وتظهر جمالها وليست الأزهار فقط بل إن السماء تكون صافية وتشرق الشمس بأشعتها الحنونة كي تنشر الدفء في كل مكان.كما تعود الحيوانات والطيور إلى نشاطها بعد انتهاء فصل الشتاء والذي تلجأ فيه كثير من الحيوانات والحشرات إلى البيات الشتوي وتلجأ بعض الطيور إلى الهجرة فتعود إلى وطنها لتكتمل صورة جمال الطبيعة وسحرها، فالطبيعة وجمالها نعمة من نعم الله تعالى على الإنسان والتي تؤثر بشكل مباشر على نشاط الإنسان وعمله وحالته النفسية والمزاجية ولذلك علينا جميعاً المحافظة على الطبيعة وعناصرها من التلوث.
اهمية الاعتناء بالطبيعة واثارها
إن الطبيعة غذاء الروح بالنسبة للإنسان، فكما إن الإنسان كائنً حي وله حواس يدرك ويشعر بها، فأن الطبيعة ذات حساسية في ذاتها لان لكل كائن حي خاصية يتميز بها والنباتات أيضا كائنة حساسة أيضا تتأثر بالمحيط والمناخ. فإذا حدث خلل بسيط في توازن المناخ فان ذلك يؤثر مباشرة على النباتات و البيئة بشكل عام، أي أن الطبيعة لها حساسيتها الخاصة بها.إن أغلبية النباتات لها فوائد كثيرة أو نستطيع القول أن لها تأثير بجانبين ألا وهو الجانب الإيجابي والسلبي، ولكن المهم هنا هو كيفية التقرب والتعامل معها بشكل موضوعي وعلمي، فإذا لم يكن هناك علاقة سليمة بين الإنسان والطبيعة، فأنه لا يمكن الحصول على أية مكتسبات من الطبيعة ، كالذهب الأصلي وهذا يؤدي إلى فقدان الإنسان لروحه المغذية في الطبيعة، و الذي يعتبر جانبه الروحي والمادي في نفس الوقت.فان تقرب الإنسان وخاصة المرأة من الطبيعة في مرحلة المجتمع الطبيعي قد ترك أثراً كبيرا في ذاك الحين أي في عهد نظام الأمومة البعيد كل البعد عن الملكية الخاصة، كما نعلم انه منذ بداية ظهور الملكية الخاصة (الفردية) ظهرت معها السلب الحقيقي للإنسان واستغلاله للطبيعة حيث اعتمد المجتمع العبودي الطبقي على الذهنية الحاكمة وسلوكيات المجتمع الدولتي لذلك بقدر ما تصاعدت التناقضات الداخلية للمجتمع، تزايد تناقضاتها مع المحيط الخارجي حيث فرض الإنسان حاكميته على الطبيعة ولان أخلاق الطبقات الحاكمة والذهنية المتسلطة عندما تنظر في تحكمها للطبيعة ترى فيه أخلاقا نبيلة وسلوك راق.
وصف الطبيعة في فصل الربيع
في الربيع تُشرق الدنيا وتتزين الطبيعة، وفيه تتبسم السماء وتُشرق الشمس خجولةً مسترسلةً تبحث عن زهورٍ متفتحة لتستقر أشعتها عليها بعد طول غياب، فهو الفصل الذي تبتسم فيه الكائنات ويُصبح الجوّ أكثر حناناً وأقل قسوة، وفيه تنقشع غيوم السماء القاسية وتسكن الرياح والعواصف، وتبدأ الزهور والفراشات بالظهور من جديد، لتُعلن للدنيا أن للفرح مواسم كثيرة وأن الربيع هو سيد هذه المواسم على الإطلاق، فهو فصل التجدد والتغيير والإقبال على الحياة، وفيه يتجدد الأمل ويُشرق اللون الأخضر ليُعطي بهجة لا توازيها بهجة.يتميز فصل الربيع بأنه سيد الفصول كلها، وهو الأقرب إلى القلب من بينها جميعاً، فبعد قسوة الشتاء وبرده وجنون عواصفه، يأتي هو كمنحةٍ إلهيةٍ عظيمةٍ تستقرّ به النفوس وتبتهج القلوب، ويشتعل فيه فتيل الأمل، ولا عجب أن قصائد الحب التي قيلت فيه كثيرةٌ جداً، فالقلوب فيه تُصبح أكثر رقةً، والمشاعر تُصبح أكثر تدفقاً، فشمسه وأزهاره وكل ما فيه من جمالٍ يستفزّ المشاعر لتظهر على الملأ وتنشر عبيرها الجميل.في الربيع تتلون الأحلام باللون الوردي، ويستريح النظر برؤية الخضرة البديعة في كل مكان، وتُحلق الفراشات الملونة بين زهرةٍ وأخرى وهي تتراقص فرحةً بروعته، فشمسه الدافئة الحنونة تضم الأرض بأشعتها دون أن تزعجها، وطقسه المعتدل يجعل من الخروج في رحلةٍ طويلة شيئاً في قمة المتعة، فالطبيعة تُخبئ بشارها الكثيرة لتُخرجها في هذا الفصل، ولهذا ترتدي أجمل أثوابها المزينة والزاهية، وتتعطر بعطر الزهور والورود، والأشجار تستعيد خضرتها بعد أن كانت قد خلعت ثوبها القديم عنها، وفي هذا الفصل تستيقظ الحيوانات من سباتها الطويل، فالربيع هو فصلها الذي تستعيد فيه نشاطها وحياتها لتبدأ موسم التكاثر.
وصف الطبيعة وجمالها
لكل فصلٍ من فصول العام جمالٌ يُميزه عن غيره ويجعل القلوب تتعلق به، ولفصل الخريف جمالٌ متفرّد متميزٌ، لا يُشبهه أي جمال ولا يُوازيه في الروعة أي فصل، ففيه تُلملم الطبيعة آخر ما تبقى من ثمار الصيف وسهراته الطويلة وأغنياته الصاخبة، وتنحسر شمسه لتعود خجولةً مرةً أخرى وتُطلّ من بين الغيوم على استحياءٍ، بعد أن كانت شمساً متمردةً تلسع بحرارتها، فشمس الخريف شمسٌ دافئة حنونة لا تُزعج غيرها ولا تتمرد على الطبيعة، كما أن نسمات هوائه ممزوجةٌ برائحة الصيف والشتاء معاً، فهو فصلٌ يجمع بين حرارة الصيف ولسعة برد الشتاء، وهذا ما يُعطيه نكهته الخاصة.في الخريف تنزع الطبيعة والأشجار عنها ثوبها البالي الذي ملّته العيون وأصبح قديماً جداً، وتتحول من الخضرة إلى اللون الأصفر الذي يبث في النفس مشاعر مختلطة ومختلفة، لكنها جميلة بكل تفاصيلها، فاللون الأصفر الذي يُغطي السهول ويُجرّد الأشجار من أوراقها فتُصبح أغصانها جرداء عارية، يُعطي للنفس دروساً وحكماً كثيرة، أولها أن لكل بداية نهاية ولكل بداية تغيير وتجدد لا بُدّ من المرور بالخريف ليكون نقطة الانطلاق.في فصل الخريف يسود السكون في جميع أرجاء الطبيعة، فالحيوانات تتهيأ لسباتها الذي تنعزل فيه عن الحياة لتشحن طاقتها من جديد وتعود مرة أخرى، والطيور تبدأ بالهجرة الطويلة لتُسافر إلى أماكن أخرى، والنباتات تدخل في موسم الراحة الذي يُهيئها للبدء من جديد في المواسم القادمة، فهو فصلٌ لراحة الكثير من الكائنات لتجدد طاقتها التي استهلكت.على الرغم من أن الكثيرين يعتبرون الخريف فصل الملل والهدوء، إلا أنه في الحقيقة فصل الاستمتاع في الطبيعة، فاعتدال طقسه يُتيح فرصةً ذهبيةً للناس كي يتأملوا جمال الطبيعة، كما أن نهاره يميل إلى أن يُصبح قصيراً، وهذا يُعطي للناس فرصة أن يسهروا أكثر، لأن ليله جميلٌ ومعتدل وطويل، وتبدأ قطرات الندى بالعودة فيه من جديد لتستقر على أغصان الأشجار، وعلى الرغم من أن أكثر الشعراء تغزلوا بخضرة الربيع وزهوره وبثلوج الشتاء وروعة أمطاره وبسهرات الصيف الجميلة، إلا أن للخريف أيضاً حصةُ كبيرةٌ في قصائد الشعراء والأدباء، وفيه ولدت أعظم القصائد وقيلت في وصف طبيعته أجمل الأبيات، وفي هذا يقول الكاتب: “يا أيِّها المولود بين الماء والنارِ احتجاجاً، نصفُ قلبكَ ملجأ، والنصفُ شبّاك الأميرةِ، هل آنَ أنْ تأوي إلى صوتي لنوقدَ غصّةً بعد الخريف بغيمتينِ ونبكي ما شئنا، ونفرح بالبكاءْ، مَنْ يمرُّ إليكَ منْ مدن البنفسجِ أيُّها المسكون بالأمطارِ يوماً”.