- [ تعرٌف على ] قوة لورنتس
- [ تعرٌف على ] احتلال ليما
- [ تعريفات إسلامية ] ما هو تعريف الإيمان .. 6 جوانب اعرفها عن الإيمان
- [ تعرٌف على ] تاريخ وفقا للكنيسة الكاثوليكية
- [ تعرٌف على ] دستور إمارة برقة
- [ حكمــــــة ] (لا يعرف سر العبودية وغايتها إلا من عرف حقائق الأسماء والصفات وعرف معنى الإلهية ) .
- [ تعرٌف على ] نادي الفتح موسم 2010–11
- [ تعرٌف على ] قائمة فوربس للمليارديرات في 2014
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية النيجيرية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكيريباتية المالية
- [ تعرٌف على ] غادسدن
- [ تعرٌف على ] علي الجفري
- [ تعرٌف على ] رومانسية سيئة
- [ تعرٌف على ] مك دوغال (أركنساس)
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة تسنيم للنقل الاثاث ... منامة
- [ تعرٌف على ] تبريد عميق
- [ تعرٌف على ] إلكروس
- [ تعرٌف على ] فرانسيس ويلارد
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية اليونانية
- [ تعرٌف على ] اختبار الواقع
- [ تعرٌف على ] نيللي فرتادو
- [ تعرٌف على ] التحكيم بمساعدة الفيديو
- [ تعرٌف على ] طالشيون
- [ تعرٌف على ] بوابة منطقية
- [ تعرٌف على ] تسلسل ماسلو الهرمي للاحتياجات
- [ تعرٌف على ] بندقية إم 16
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] نموذج الربط البيني للأنظمة المفتوحة
- [ تعرٌف على ] باستو
- [ تعرٌف على ] غالاواي
- [ تعرٌف على ] المتحف الأثري بحيدرة
- [ تعرٌف على ] كارست
- [ تعرٌف على ] طيب عبد الله
- [ تعرٌف على ] ساسم (جنس)
- [ تعرٌف على ] مزرعة رأسية
- [ تعرٌف على ] أزمة مدينة زامبوانغا
- [ تعرٌف على ] كرة القدم في الألعاب الأولمبية الصيفية 1996 – تشكيلات فرق الرجال
- [ تعرٌف على ] علم مدينة لندن
- [ تعرٌف على ] جيم فيليس
- [ تعرٌف على ] جامع أم القرى
- [ سبيل التربية الصحيح ] اسلك في تربية ولدك طريق الترغيب قبل الترهيب، والموعظة قبل التأنيب، والتأنيب قبل الضرب، وآخر الدواء الكي.
- [ تعرٌف على ] وثيقة السفر
- [ دليل عجمان الامارات ] سوبر ماركت منيرة ... عجمان
- [ تعرٌف على ] حوار الكلاب (رواية)
- [ تعرٌف على ] توفيق حماد
- [ تعرٌف على ] التفجيرات النووية للاقتصاد الوطني
- [ تعرٌف على ] هازجة باتشمان
- سؤال و جواب | أحكام من أخذ منهم والدهم ميراثهم من أمهم واشترى به منزلا ثم باعه واشترى أرضا
- [ تعرٌف على ] صنبوب
- [ شعر عربي ] أجمل قصائد الشعر العربي الفصيح
- [ تعرٌف على ] قلقس
- [ تعرٌف على ] أبو القاسم القباري
- [ تعرٌف على ] منظور جديد حول بولس
- [ تعرٌف على ] جامع بوجلود
- [ تعرٌف على ] تضخم مفرط
- [ تعرٌف على ] الأرشيف الوطني (الإمارات)
- [ تعرٌف على ] أليكس أوبراين
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة النماء العربية للمقاولات ... الباحة ... الباحة
- [ تعرٌف على ] خرز شرجي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية النيوزيلندية
- [ بحار ومحيطات ] معلومات عن قناة السويس قديماً وحديثاً
- [ خذها قاعدة ] ما نفع الذكرى ؟! الأموات لا ينبشون القبور. - إيفان بونين
- [ تعرٌف على ] زندقة
- [ تعرٌف على ] أليشا أوستريكر
- [ تعرٌف على ] أمير تتلو
- [ منوعات تقنية ] تأثير التكنولوجيا على السياحة
- [ تعرٌف على ] مجلة الحج والعمرة
- [ حياة الرسول والصحابة ] 4 معلومات حول هجرة الرسول من مكة إلى المدينة
- [ تعرٌف على ] ليلى لوبيز (ممثلة)
- [ تعرٌف على ] توكس
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن الأرياني
- [ تعرٌف على ] سترونج هولد: كروسيدر
- [ تعرٌف على ] قائمة المانغا الأفضل مبيعا
- [ تعرٌف على ] علي سلمان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الموريشيوسية
- [ تأملات قرآنية ] سبب نزول سورة يس
- [ أدباء وشعراء ] 5 معلومات لا تعرفها عن عنترة بن شدّاد
- [ تعرٌف على ] داء لايم المزمن
- [ تعرٌف على ] اللؤلؤة (رواية)
- [ تعرٌف على ] روبرت بيل
- [ تعرٌف على ] بوهانغ ستيلرز
- [ تعرٌف على ] موناليزا
- [ تعرٌف على ] سباق الزمن لنخبة السيدات - بطولة أوروبا للدراجات 2017
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في خوبي 2019–20
- [ تعرٌف على ] محطة قطار وهران
- [ تعرٌف على ] قائمة سفراء اليونيسف للنوايا الحسنة
- [ تعرٌف على ] معركة الرياض (1902)
- [ متاجر السعودية ] حكاية العود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات عامة الامارات ] مركز شرطة المرقبات ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] امريكان للرياضة ... دبي
- [ سيارات السعودية ] شركة صالح الرميزان لقطع غيار السيارات
- [ تعرٌف على ] التلي بلكحل
- [ متاجر السعودية ] الطبقات اللذيذه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان صالح غانم القصمول ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] مقهى خمسة وعشرين جرام
- [ مؤسسات البحرين ] برادات الوسيط ... المحرق
- [ تعرٌف على ] تاريخ موسيقى الولايات المتحدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حور طلال بن حسن الخيمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بيانكو روسو بيتزا ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] ﻟﻮ ﺗﺄﻣﻠﺖ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﻚ ﻟﻮﺟﺪﺕ ﺃﻥ الله ﺃﻋﻄﺎﻙ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻄﻠﺒﻬﺎ, ﻓﺜﻖ ﺃﻥ الله ﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ ﻋﻨﻚ ﺣﺎﺟﺔً ﺭﻏﺒﺘﻬﺎ ﺇﻻ ﻭﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﺧﻴﺮا ﺗﺠﻬله. - ابن قيم الجوزية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الدين الإيراني القديم # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | الدين الإيراني القديم
الأصول
في النصف الثاني من الألفية الثانية قبل الميلاد، هاجرت مجموعة من الهنديين الأوروبيين جنوبا من سهول الأوراس إلى الشرق الأوسط، إلى الهضبة الإيرانية والجزء الشمالي الغربي من شبه القارة الهندية. كان المهاجرون هم الهنديون الأوروبيون الذين يسمون أنفسهم آريا «النبلاء». عُرِف الذين استقروا منهم في الشرق الأدنى والهند بالشعوب الهندية الآرية، أما الذين استقروا في إيران الكبرة فعرفوا بالشعوب الإيرانية. وبسبب سلفهما المشترك فإن الدين الإيراني والدين الهندي الآربي متشابهان جدا. وبدراسة مقارنة للمجموعتين يمكن إعادة تشكيل الخصائص العامة للدين الإيراني الذي لا توثيق مباشرا له. كانت الشعوب الإيرانية بالأصل رعاة شبه بدويين، يعتمدون في اقتصادهم على المواشي، الأبقار بشكل أساسي، وكذلك الماعز والخرفان. برعوا في تربية الأحصنة التي كانوا يركبونها ويستعملونها في جرّ العربات في الرياضة والحرب. لا يمكن تحديد مدى تزمّت مجتمعهم بدقّة. كانت الشعوب الإيرانية متخصصة في الشؤون الدينية. وكان الرجال القادرون على شراء العربات والأحصنة يعدّون قادة ومحاربين. مع تأسيس الإمبراطورية الأخمينية، تطور قسم جديد من المجتمع أشدّ تطرفًا، وهو قسم الكهنة والنبلاء والمزارعين والحرفيين. كان المجتمع أبويا جدا، وهو ما انعكس في الدين بشكل ظاهر. وعندما استقرت الشعوب الإيرانية واستوطنت الأرض بدأت تنخرط في الحياة الزراعية الحضرية (غير البدوية). خلال هذه العملية تأثرت الشعوب الإيرانية بالسكّان الأصليين لهذه الأراضي. لا تُعرَف أديان هؤلاء السكّان مطلقًا إلا من العناصر التي بقيت في الدين الإيراني ولم يكن لها مثيل مقابل في الأديان الهندية الأوروبية الأخرى.
الكونيات
الكوزموغرافيا (تصوير الكون)
آمن الإيرانيون القدماء بكونٍ له بنية من ثلاث طبقات. تتألف هذه البنية من الأرض والجو والسماء فوقهما. فوق السماء كان عالم الأنوار غير المتناهية وتحت الأرض كان عالم الظلام والفوضى. تقع الأرض على بحر كوني اسمه فاروكارتا. في وسط الأرض جبل كوني هو جبل هارا. من هارا ينبع نهر أردفي. وفي الأرض ستّ قارات تحيط بالقارة المركزية الوسطى. تسمى هذه القارة المركزية خفانيراثا، وهي مكان أريانا فاجياه (أرض الآريين). الخلق
ليس في الأفستا ولا في النقوش الأخمينية كثير كلام عن الخلق فلا شيء فيهما يقارَن بملحمة إينوما إليش البابلية أو بالفصول الأولى من سفر التكوين في الكتاب المقدس. يركَّز في هذه النصوص أكثر على عظمة أهورا مزدا وقوّته، خالق السماء والأرض. كان مع أهورا مزدا الإله الهندي الإيراني ثفارشتار (الصانع). يظهر ثفارشتار باسم آخر هو سبنتا ماينو (الروح الخيّرة) في نظام زرادشت للخالدين الخيّرين. من ناحية الجوانب الخَلْقية لا يختلف ثقارشتار كثيرا عن أهورا مزدا. في الأفستا سبنتا الصغرى والغاثات يُقرَن ماينو بالشرير العدوانس أنغرا ماينو (الروح الشريرة، أهريمان بالبهلوية). في المصادر المتأخرة يقابل أهريمانَ أوهرامزد (الكلمة البهلوية الدالة على أهورا مزدا). تحتوي الأفستا على تلميحات خفية لمخلوقات روحين عدوانيين. يقدّم بلوتارخ (في كتابه إيزيس وأوزيريس 47) أول شرح منطقي لخلق روحين للكون. يصف بلوتارخ الفارسيين أنهم يروون أساطير عن أورومازس (أي أهورا مزدا)، الذي ولد من النور، وأريمانيوس (أهريمان) الذي ولد من الظلام، يتقاتلان في حرب بينهما. هذه الفكرة الثنائية عن روحين بدئيتين، سمّاهما زرادشت التوأمين، هي مفهوم هندي أوروبي قديم. تظهر إعادة البناء أن التوأمين البدئيين الموجودين قبل خلق العالم، تصارعا. كان اسم الأول مانو (بالإيرانية، ويعني الإنسان) والثاني ياما (بالإيرانية، ويعني التوأم، وبالأفستية اسمه ييما). بعد أن قتل مانو ييما، استعمل جسمه المتفكك لتصميم العالم. استعمل لحمه للأرض، وعظامه للجبال، وجمجمته للسماء، وهكذا. في تنويعة إيرانية أخرى للأسطورة، يكون ياما هو أول بشر وأول حاكم. كان يوصَف حكمه بالعصر الذهبي الذي لا حر فيه ولا برد، ولا موت ولا شيخوخة، وهكذا. وعندما دخل الكذب في حديث ياما، انتهى هذا العصر الذهبي. ترك المجد الملكي (خفارناه) ياما، والتجأ إلى البحر الكوني. أسقط أزهي داهاكا (الثعبان داهاكا)، وهو مستبد شيطاني، ياما عن حكمه. وكان عصر داهاكا عصرا من الفوضى والجفاف والدمار. هزم أزهي البطل ثريتاونا. أسس ثريتاونا السلالة الأسطورية للحكام الكيانيين.
البانثيون (مجمع الآلهة)
كان البانثيون الإيراني شبيها ببقية الأديان الهندية الأوروبية. وجمع عددا كبيرا من الآلهة معظمها ذكور. كانت هذه الآلهة تشخّص الظواهر الطبيعية أو الأنماط الاجتماعية أو المؤسسات. يبدو أنه قد كان عندهم مجموعتان كبيرات من الآلهة الديفات والأهورات. الديفا، ويعني «السماوي» مشتق من الكلمة الهندية الأوروبية البدائية الدالة على الإله، وهو معناها في الفيدات. بين بعض الإيرانين وفي الزرادشتية كان الديفات يعدّون شياطين، ولكن هذه النظرة لم تكن محل اتفاق. أما الأهورات، وتعني «الأسياد»، فهم الآلهة النبيلة ذات السيادة. وكان نقيض الأهورات الباغا «المفرّقون»، واليازاتا «المعبودون». كان رئيس مجمع الآلهة هو أهورا مزدا «السيد الحكيم». وكان مرتبطا بمبدأ النظام الكوني والاجتماعي الذي يسمّى في الأفستية آشا. وكان مقرّبا منه جدا أهورا ميثرا. وكان ميثرا هو الإله الذي يشرف على العهود. كان في الدين الإيراني إلهان لهما صفات حربية تشبه صفات إندرا الفيدي، هما ميثرا وفرثراغنا. أبرز الآلهة الأنثى هي سبانتا أراماتي، إلهة الأرض، وأردفي سورا، إلهة النهر المقدس.
الأساطير
يصعب التفريق بين الأساطير التي وضعته الزرادشتية والأساطير التي ورثتها عن سلفها، ذلك أن كل مصادر الأساطير الفارسية سواء في النصوص الأهلية أو الكتاب القدماء ترجع إلى فترة بعد ظهور الزرادشتية. ومما يصعّب هذا التفريق أكثر حقيقة أن الزرادشتية تأثرت كثيرا بالأفكار التي كانت موجودة قبلها، وتبنّت بعض العناصر من الأديان الإيرانية. لم يكن للأديان الإيرانية تجميعة أساسية للأساطير، شأنها في ذلك شأن الأديان القديمة الأخرى بالعموم. فالأساطير الإيرانية أجزاء متفرقة من أساطير متنوعة جدا تتناول جميع تنويعاتها مواضيع مشتركة. توجد تنويعة لأسطورة فُلك نوح في الدين الإيراني. يظهر فيها أن ياما هو راعي البشر وقائدهم. يحكم ياما العالم مدة طويلة، تزداد فيها الأرض ثلاثة أضعاف بسبب الاكتظاظ السكاني. يخبر أهورا مزدا ياما أن شتاءً عظيما آتيا في الأفق. وينصحه أن يبني بناء (فارا) هو كالإسطبل له ثلاثة طوابق ليجمع بذور النباتات وأزواج الحيوانات. يبدو أن فارا كان نوعا من الجنة أو الجزيرة المبارَكة، وإن كانت القصة تطورت كأسطورة أولا بين الرعاة على أنها عن بطل حضاري يبني أول حظيرة شتائية للماشية. يبدو أن زرادشت هو أول شخصية دينية طوّرت أسطورة عن الآخرة وعن منقذٍ مستقبلي يحفظ العالم من الشر. لهذه الفكرة دور مهم في الزرادشتية. ويبدو أنها أثرت أيضا في فكرة المسيح (المسيا) في يهودية المنفى.
شرح مبسط
يشير الدين الإيراني القديم إلى معتقدات الشعوب الإيرانية وشعائرها قبل انتشار الزرادشتية.[1]