شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 8:47 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عزل ميكانيكي وظيفة العوازِل الميكانيكية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/10/2023

اعلانات

عزل ميكانيكي وظيفة العوازِل الميكانيكية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

وظيفة العوازِل الميكانيكية


يستخدم العازِل لمنع تسرب المائع المضغوط من داخل المضخة إلي الغلاف الجوي. ويتكون العازِل الميكانيكي من مكونين رئيسيين




  • جزء ثابت يتم تثبيته في غطاء المضخة.

  • جزء متحرك يثبت مع العمود الدوار للمضخة.



تعمل الأسطح المتقابله للمكونين السابق ذكرهما علي منع تسرب السائل. ويتم صقل صقلهما بدرجة عالية و إبقائهما في تلامس بإستخدام زنبرك يعمل علي توليد قوة ضغط. وللحصول علي أداء جيد من العازِل ولضمان استمراره لفترة زمنية طويلة يجب تبريده و تزييت تزييته وعادة ماتكون المادة المزيتة هي المائع الذي يتم ضخه، حيث يدخل جزء ضغير منه بين سطحي مكوني العازِل، ويكون طبقة سائلة بينهما ويجب أن يكون ضغطها أقل من ضغط تبخر المائع منعا لتبخرها، فيحدث احتكاك بين السطحين يولد حرارة ويحدث تسريب للمائع. كما يجب التأكد من تثبيته بشكل صحيح وتلامس سطحيه ومحاذاتهما لبعضهما.



يتكون نظام العزل النموذجي لعازل ميكانيكي أوحد من




  • العازل

  • جلبة حلق صندوق الحشو

  • نظام تدفق السائل

  • عازل ونظام تدفق إضافي (عند الحاجه)



ويستخدم العازل الإضافي عند التعامل مع سائل سام أو اشتعالية مشتعل .



أنواع العوازِل الميكانيكية و تطبيقاتها



العوازِل الميكانيكية هي النوع السائد إستخدامه اليوم في مضخات الطرد المركزي و تتواجد بأشكال كثيرة تختلف حسب ظروف الخدمة والتطبيق و المستخدِم.



العازِل الميكانيكي الأحادي


العوازِل الميكانيكية الأحادية هي الأكثر إستخداما من بين الأنواع الأخرى، ويجب إستخدامها في أي تطبيق لا يكون المائع فيه ساما أو قابل للإشتعال لكنها تستخدم مع الموائع السامة والقابلة للإشتعال معتمدة فقط علي جلبة حلق العازل الإضافي في منع التسرب إلي الهواء الجوي، وحيث أن جلبة الحلق لا تعمل بكفاءة علي منع التسرب ، تطلب إستخدام عازل ترادفي (واحد بعد الآخر) أو عازل مزدوج لمثل هذه التطبيقات.



العازِل الميكانيكي الترادفي


يستخدم في التطبيقات حيث يكون السائل سام أو مشتعل و يتكون من عازلين؛ أحدهما إبتدائي والآخر يليه داعم له.


و يستخدم جهاز إنذار يعمل عند زيادة الضغط بين العازلين مما يشير علي وجود مشاكل بالعازل الإبتدائي. وحيث أن السائل المضخوخ يشغل حجم الفراغ بين العازِلين فإن أي مشكلة تحدث في العازِل الداعم ستؤدي لحدوث تسرب فينخفض الضغط و يعمل جهاز الإنذار أيضا. إذا عند عمل جهاز الإنذار فإنه يكون هناك مشكلة بأحد العازِلين ويجب وقف التشغيل فورا لتجنب تسرب السائل حيث يكون سام أو قابل للإشتعال.



العازِل الميكانيكي المزدوج


يستخدم في التطبيقات حيث يكون السائل المضغوط شديد سمية السمية وقابل للإشتعال مثل حمض الكبريتيك . ويتم منع تسرب السائل من المضخة بإستخدام سائل آخر في نظام العزل ضغطه أعلي من ضغط السائل الذي يتم ضخه، حيث يعمل علي تكوين حاجز يمنع التسرب.






العزل الميكانيكي إنج Mechanical insulation يسمي الجزء من مضخة المضخة المعرض للهواءالجوي و الذي يمر من خلاله العمود الدوار أو الترددي بصندوق الحشو. يتم عزل صندوق الحشو بشكل جيد لمنع تسرب السائل من داخل المضخة إلي الهواء الجوي للحفاظ علي كفاءة المضخة ولتجنب أي أضرار إن كان السائل ساما. ويستخدم لذلك العوازِل الميكانيكية وهي شائعة الإستخدام مع مضخات الطرد المركزي (المضخات الدورانية).





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عزل ميكانيكي وظيفة العوازِل الميكانيكية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1