- [ متاجر السعودية ] طريق الكوكيز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] “أهل البعثة من العلماء الفاعلين والربانيين المتفاعلين لا بد من اجتماعهم علي كلمة سواء في بناء المنهج وبعث المجالس وبث نشاطها ومواجهة تحدياتها بما يكفل تحقيق "بعثة التجديد" ويصنع للأمة رجالها من داخل المجتمعلا بد من تأليف الكلمة وترتيب المسيرة لتنطلق البعثة عبر مدارجها ومراحلها وفقه أولوياتها من المجالس إلى المدارس ومن عمران الإنسان إلى عمران السلطان”
- [ تعرٌف على ] جغرافيا نباتية
- [ فنادق السعودية ] فندق محمدية الزارع
- [ تأملات قرآنية ] سبب نزول سورة النور
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع رفحاء الطبي
- [ تعرٌف على ] أبو الحسين بن هند
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مطر سعد المطر للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] حركة العدل والمساواة
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] الراحة التامة للرعاية المنزلية
- [ تعرٌف على ] مسبحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي جابر يحي التليدي ... الدائر ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] خرشنة قطبية
- [ اعلان السعودية ] وكالة لغة الفن للدعاية والاعلان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية الكونغولية
- [ تعرٌف على ] جي بي دي والوني
- [ تعرٌف على ] دعاء أبي حمزة الثمالي
- [ تعرٌف على ] كارين كاربنتر
- [ تعرٌف على ] آيسر
- [ متاجر السعودية ] خلود ستيديو ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الصين والغزو الروسي لأوكرانيا 2022
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي سليمان صالح الرشودي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة الشرق لإدارة الممتلكات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالرحمن بن علي العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فنادق السعودية ] فندق هاى هاوس
- [ دليل دبي الامارات ] صالون الرانية فرع ... دبي
- [ سيارات السعودية ] شركة صالح عبدالله الحمد للتجارة - الادارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز حسن يحي العبسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أشعار حب ] أجمل 8 من قصائد نزار قباني عن الحب والوطن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطر الحميدى مزعل الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد عبدالله صالح الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ميشال حوراني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك سالم سفر الاكلبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] الجودى للاستثمار العقارى
- [ تعرٌف على ] سفينة إي 1
- [ تعرٌف على ] ثنائية الجنس
- [ تعرٌف على ] قانون غاوس
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة الاعلام التأمينى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيفاء عبدالله عبدالعزيز بن خثران ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خياطون رجال السعودية ] الثوب السعودى للخياطة الرجالية
- [ متاجر السعودية ] سايد اب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية التنزانية
- [ مؤسسات البحرين ] اليسقودز جلف للسمسره ش.ش.و لمالكها فرانسيس اكزافيير ... المحرق
- [ تعرٌف على ] سعدان أفطس الأنف أسود
- [ حكمــــــة ] حظ العبد من النعمة على قدر حظه من الهداية، وحظه منها على قدر حظه من الرحمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن فهد مغيض الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تبكل الجلد
- [ تعرٌف على ] ماريا آنا من نويبورغ
- [ مؤسسات البحرين ] بن أمين للاسهم والعقارات ذ.م.م ... منامة
- [ حكمــــــة ] إن نيل العظيم بأمر عظيم ، وعلى قدر الرغبة تكون المطالب، وبحسب الراحة يكون التعب وقد قيل : طلب الراحة قلة الاستراحة .
- [ حكمــــــة ] قال النبى صلى الله عليه وسلم مبيناً مكانة العلماء: «العلماء ورثة الأنبياء»( من حديث رواه أحمد والترمذي) ومعلوم أنه لا رتبة فوق النبوة، ولا شرف فوق الوراثة لتلك الرتبة(الإحياء).
- [ دليل دبي الامارات ] ضحكان ... دبي
- [ تعرٌف على ] جانت بروجكت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فلاح طويلع فلاح العتيبي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابراهيم محمد العيسي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ذاكر حسن محمد المسعودي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيت الشواية
- [ تعرٌف على ] إفران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سمير بن محمد خطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ الصحابة والتابعون ] اسم أبي هريرة
- [ شقق مفروشة السعودية ] ضيافة الريف للوحدات السكنية المفروشة
- [ تعرٌف على ] سانت بول (مينيسوتا)
- [ سيارات السعودية ] محل عبد الرحمن حسن الكاف لقطع الغيار
- [ تعرٌف على ] أنطون
- [ تعرٌف على ] مؤسسة إس سي بي
- [ تعرٌف على ] كولدووتر
- [ مؤسسات البحرين ] مارياتا للتجارة العامة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف فهد سعيد العتيبي ... الحزم ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عبدالله بن ابراهيم الراشد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العشاء الأخير
- [ تعرٌف على ] قبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره علي محمد الشهراني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن مسرع حسن القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ شركات الاستضافة والتصميم قطر ] 360 بايتس لتصميم المواقع 360 Bytes ... الدوحة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المهند للأجهزه الطبيه والمخبريه التجارية ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] سيلاند مينيستوب سوبرماركت ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] مشكلات بيئية
- [ تعرٌف على ] مصطفى البوحسيني
- [ شقق مفروشة السعودية ] فندق الفرات
- [ تعرٌف على ] ريكاردو زويدل
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة عبد الله المحيميد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حربي بن عبدالعزيز بن عقل الخالدي ... عنك ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] قوت مساعد عبدالرحمن الكريع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اغذية السعودية ] التموين العربى للأطعمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماهر محمد سلامه الحازمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مطار عوفدا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زايد فايز زايد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ وَضَرَبْنَا لَكُمُ ٱلْأَمْثَالَ ﴾ [ سورة إبراهيم آية:﴿٤٥﴾ ]أي: في بلاد ثمود، ونحوها، فهلا اعتبرتم بمساكنهم بعد ما تبين لكم ما فعلنا بهم. القرطبي:12/163.
- [ الفصل التاسع ما يفعله الحاج يوم التروية ويوم عرفة ] 1- يوم التروية:فإذا كان يوم التروية أحرم وأهل بالحج كما فعل عند الميقات. والسنة أن يحرم من الموضع الذي هو نازل فيه لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((من كان منزله دون مكة فمهله من أهله حتى أهل مكة يهلون من مكة))؛ متفقُ عليه. والصحابة أحرموا من منزلهم بالبطحاء بأمره- صلَّى الله عليه وسلَّم.والسنة أن يبيت الحاج بمنى فيصلون بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ولا يخرجون منها حتى تطلع الشمس كما فعل النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم.2- يوم عرفة:يسير الحاج من منى إلى نمرة على طريق ضب[24] من يمين الطريق، ونمرة كانت قرية خارج عرفات من جهة اليمين ببطن الوادي في حدود عرفة ببطن عُرنة، وهناك مسجد نمرة فيقيمون بها إلى الزوال.ويخطب بهم الإمام ثم إذا قضى الخطبة أذَّن المؤذن وأقام لكل صلاة فيصلى الظهر والعصر جمعًا وقصرًا كما فعل النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ويصلي خلفه جميع الحاج من أهل مكة وغيرهم، ثم بعد ذلك يذهب إلى عرفات، فهذه السنة.ولا يكاد الآن يذهب كثير من الحاج إلى نمرة ولا إلى مصلى النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - بل يدخلون عرفات قبل الزوال ومنهم من يدخلها ليلا ويبيتون بها قبل التعريف وهذا يجزئ معه الحج لكن فيه نقص عن السنة فعليه فعل ما يمكن من السنة مثل الجمع بين الصلاتين، والوقوف بعرفات ولا يخرجون منها حتى تغرب الشمس.ويجتهد في الذكر والدعاء هذه العشيَّة؛ فإنه: ((ما رؤى إبليس في يوم هو فيه أصغر ولا أحقر ولا أغيظ ولا أدحض من عشيِّة عرفة؛ لما يرى من تنزيل الرحمة وتجاوز الله سبحانه عن الذنوب العظام، إلا ما رؤى يوم بدر؛ فإنه رأى جبريل يزع الملائكة))؛ أي: يصفهم[25].ويصح وقوف الحائض وغيرها، ويجوز الوقوف ماشيًا وراكبًا، وأما الأفضل فيختلف باختلاف الناس فإن كان ركوبه لحاجة الناس أو كان يشق عليه ترك الركوب وقف راكبًا؛ فإن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وقف راكبًا.ولم يعيِّن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - لعرفة دعاء ولا ذكرًا؛ بل يدعو الرجل بما شاء من الأدعية الشرعية، ويُكبر ويهلل ويذكر الله تعالى حتى تغرب الشمس.وقال النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((عرفة كلها موقف وارفعوا عن بطن عرنة ومزدلفة كلها موقف وارفعوا عن بطن محسِّر))، ((ومنى كلها منحر وفجاج مكة كلها طريق))[26].3- الاغتسال في الحج:والاغتسال لعرفة روى عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - [[27]] وروى عن ابن عمر وغيره. ولم ينقل عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولا عن أصحابه في الحج إلا ثلاثة أغسال: غسل للإحرام، وعند دخول مكة، ويوم عرفة. وما سوى ذلك كالغسل لرمي الجمار وللطواف وللمبيت بمزدلفة فلا أصل له عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ولا أصحابه، بل هو بدعة إلا أن يكون هناك سبب يقتضي الاستحباب مثل أن يكون عليه رائحة يؤذى الناس فيغتسل لإزالتها.4- صعود الجبل:وأما صعود الجبل الذي هناك فليس من السنة ويسمى جبل الرحمة ويقال له: إلال على وزن هلال.وكذلك قبة كانت فوقه يقال لها قبة آدم لا يستحب دخولها ولا الصلاة فيها.وأما الطواف بها أو بالصخرة أو بحجرة النبي صلى الله عليه وسلم أو مكان غير البيت العتيق فهو من الكبائر وأعظم البدع المحرمة.--------[24] - وهو المعروف الآن بطريق القناطر، وافتراقه من مزدلفة، ويقع جنوب المشاعر، ويروى أن عطاء - رحمه الله – كان يسلكه ويقول: "هي طريق موسى بن عمران عليه السلام". انظر: (تاريخ مكة للأزرقي: 2/191).[25] - مالك في الموطأ مرسلاً، باب جامع الحج، والبغوي في شرح السنة: الدعاء يوم عرفة.[26] -صحيح مسلم في الحج، باب ما جاء أن عرفة كلها موقف، والموطأ في الحج، باب الوقوف بعرفة.[27] - روى الإمام أحمد عن الفاكه بن سعد رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل يوم الجمعة ويوم عرفه ويوم الفطر ويوم النحر..." الحديث؛ المسند 4/78
- [ تعرٌف على ] إينوزيتول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام عبدالله صالح العجمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] شاعر
- [ متاجر السعودية ] راميل للقهوة السعودية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر نجم212 ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إن كان هذا الليل لا يكفي فلي سهر بطولي على بوابة الذكرى. - محمود درويش
- [ خدمات السعودية ] تسجيل الدخول على ايميل وزارة الصحة owa.moh.gov.sa
- [ تعرٌف على ] حرم (موقع)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الأمير عبدالإلة الحضارى
- [ حكمــــــة ] العفو هو وصية النبي ﷺ لعائشة إن وافقت ليلة القدر، وهو رزقٌ أخروي إيماني، فعجبا لمن جعلوا كل أدعيتهم في ليالي العشر دنيوية!
- [ تعرٌف على ] ناباكياك
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] جغرافيا نباتية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | جغرافيا نباتية
التاريخ
نجد أولى المعلومات عن علم الجغرافيا النباتية في كتابات اليونانيين وذلك قبل الميلاد ببضع مئات من السنين ولكن لم تتعدى دراسة اليونانيين منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط الحالية وكانت الفرص أمامهم محدودة لمقارنة أنواع نباتية من مناطق مختلفة. وعندما وصل الاسكندر المقدوني إلى الهند(334-327 ق.م) تمكن اليونانيون من الخروج من منطقة البحر الأبيض المتوسط والتعرف على الغطاء النباتي لمناطق مختلفة (سهول آسيا الوسطى، الصحاري، والغابات الاستوائية في الهند) وعندما أصبح من الممكن مقارنة فلورا المناطق المختلفة.وأول عمل في هذا الاتجاه يعود إلى ثيوفراست (تلميذ أرسطو) الذي جمع أنواعا نباتية من مناطق مختلفة أثناء رحلة الاسكندر المقدوني وقارنها مع بعضها وأشار إلى تأثير المناخ والتربة على النباتات. ولم يتطور علم الجغرافيا النباتية بهذ ذلك لا في روما ولا في العصور الوسطى، وبعد 2000عام فقط خرجت مرة ثانية أفكار علم الجغرافيا النباتية إلى الوجود بعد ركودها. ويمكن أن ننسب تاريخ تشكل علم الجغرافيا النباتية إلى سنة 1817 وذلك عندما صدر كتاب هومبولت «أفكار في علم الجغرافيا» والذي كان ثمرة لرحلاته المتعددة والتي دامت خمس سنوات في أمريكا وسيبيريا وآسيا الوسطى وبحر قزوين وغيرها، والتي مكنته من الاطلاع على نباتات مختلفة وجمعها ونجد في مؤلفاته الاتجاهات الثلاثة لعلم الجغرافيا النباتية الفلورية والبيئية والتاريخية. وظهر في عام 1822م كتاب سكاو «الأسس العامة للجغرافيا النباتية» والذي قسم فيه الغطاء النباتي للكرة الأرضية إلى 25 منطقة جغرافية نباتية وركز اهتمامه في هذا الكتاب على الجغرافيا النباتية البيئية والفلوية. كما ظهرت في عام 1855 أعمال Da Candolle «الجغرافيا النباتية» في جزئين، وحاول ديكاندول إيجاد العلاقة بين توزع النباتات والظروف البيئية الحالية والتاريخية، وأن تحليل أثر العوامل التاريخية على توزع النباتات الحالي يعتبر من أهم الأفكار التي أتى بها يدكاندول والتي ساعدت على تطورالجغرافيا النباتية التاريخية. كان لدراسات انغلر (1882-1887) أهمية كبرى في تطور علم الجغرافيا النباتية، فقد وضع خريطة للمناطق الجغرافية النباتية واعتمد على تقسيمه هذا إلى جانب العوامل البيئية الحالية على العوامل التاريخية لتطور الفلورا. وتعتبر أعمال الباحث الألماني غريزباخ «الغطاء النباتي للكرة الأرضية 1872» من أهم الأعمال التي ظهرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، فقد قسم فلورا الكرة الأرضية إلى 24 منطقة جغرافية نباتية، وهي في كثير من الحالات تتطابق مع تقسيمات سكاو. ومن أشهر الأعمال التي ظهرت في روسيا في نهاية القرن الماضي هي دراسات روبرخت ودراسات ليتفينوف التي ساهمت في تطور علم الجغرافيا النباتية في روسيا، إذا لم نأخذ بعين الاعتبار تاريخ هذه الفلورا في العصور الجيولوجية المختلفة، ولقد طور هذه الأفكار فيما بعد لافرينكا وتلمتشيف وبابوف وغيرهم. مرت الجغرافيا النباتية في نهاية القرن التاسع عشر وبادية القرن العشرين بمرحلة ركود وذلك بسبب تطور علم البيئة وخاصة ظهور كتاب فارمنغ 1895م «جغرافيا النباتات البيئية» والذي يبحث في العلاقات المتبادلة بين الوسط والنباتات وخاصة تأثير الوسط على مورفولوجيا وتشريح النبات وكذلك ظهور كتاب شمبر 1898 «جغرافيا النبات على أسس من وظائف الأعضاء»، والذي حاول فيه دراسة تأثير الوسط على مورفولوجيا وتشريح النبات وتفسير ذلك عن طريق وظائف الأعضاء النباتية. ولقد قضى علم البيئة بما أثار من اهتمامت جديدة على متابعة دراسة التوزع الجغرافي النباتي. ولكن الحياة عادت بعد ذلك من جديد إلى دراسة التوزع النباتي الجغرافي الوصفية من جهة وعلى العلوم الحديثة كعلم البيئة والوراثة من جهة أخرى.
عرض عام
تعتبر عناصر البيانات الأساسية لعلم توزيع النبات سجلات عينية. ويتم جمع هذه العينات لنباقات مفردة، كعينة سرخس القرفة.
عناصر البيانات الأساسية لعلم توزيع النبات هي سجلات حدوث (وجود أو عدم وجود الأنواع) مع الوحدات الجغرافية التشغيلية كالوحدات السياسية أو الإحداثيات الجغرافية. وغالباً ما تستخدم هذه البيانات لبناء مقاطعات وعناصر نباتية.
أصل المصطلح
اشتق مصطلح «توزيع النبات» بالإنجليزية Phytogeography من اليونانية، حيث phyto يعني النبات وgeography تعني جغرافيا، وأيضًا التوزيع.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات