- [ تعرٌف على ] اللغة الفارسية
- [ تعرٌف على ] ليبرالية إسلامية
- [ خذها قاعدة ] إنه الرضا الذي يجعل الصعب سهلاً يجعل المرفوض مقبولاً يجعل القبيح جميلاً , إنه الرضا الذي يقلل من تأثير العجز ويملأ نفوسنا بروح الكفاح والسعي .. إنه الرضا الذي يملأ النفس سروراً فيجعل للألم مذاقاً مقبولاً. - عادل صادق
- [ تعرٌف على ] انزياح نحو الأزرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مناحي زرعان سعود الاكلبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - الدانة - رأس تنورة خدمة 24 ساعة
- [ تعرٌف على ] بذرة
- [ خواطر ] أجمل الخواطر
- [ تعرٌف على ] سبك بطريقة الرغوة الضائعة
- [ اختراعات واكتشافات ] من اخترع الكتابة
- [ مؤسسات البحرين ] الكشاف لكي الملابس ... المحرق
- [ تعرٌف على ] معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
- [ حكمــــــة ] ومن العجائب : يقرر الإيمان بالكرامات والكشف الصحيح، ويرده في كتبه وتحقيقاته، ولو بتكذيب الثقات الصالحين!نعوذ بالله من القسوة وأهلها!
- [ مؤسسات البحرين ] على عيسى ادريس الموالي ... منامة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مندوبية تعليم البنات
- [ تعرٌف على ] التليف الجهازي كلوي المنشأ
- [ مؤسسات البحرين ] نور الهدى للوساطة ... منامة
- [ تعرٌف على ] الموسوعة العربية العالمية
- [ دليل الشارقة الامارات ] استوديو الرواحل فرع 2 ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] صحراء النفود الكبير
- قائمة حلقات هجوم العمالقة قائمة الحلقات
- [ مؤسسات البحرين ] بيرل جوهرة للتجارة ... المحرق
- [ حكمــــــة ] قال الدقاق: من أكثر من ذكر الموت أُكرم بثلاثة أشياء: تعجيل التوبة, وقناعة القلب, ونشاط العبادة, ومن نسي الموت عوقب بثلاثة أشياء: تسويف التوبة, وترك الرضى بالكفاف, والتكاسل في العبادة.
- [ هاتف وعنوان ] المحامي عبدالعزيز بن صالح الخليوي للمحاماه والاستشارات القانونيه...المساعدية بعرعر
- [ تعرٌف على ] كتاب لماذا نريدك أن تصبح غنيا؟
- [ أطباق الأرز ] 3 طرق لعمل الأرز البسمتي
- [ تعرٌف على ] رأسمالية
- [ محامين السعودية ] أحمد عادل أحمد بارودي ... مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] ليست المشكلة في النهاية ، لأنها بالفعل حدثت ، المشكلة فيما بعدها ، لأنه لم يحدث بعد. - عمرو الجندي
- [ خذها قاعدة ] قد يدير الأب ظهره لطفله ، وقد يصبح الأخوة والأخوات أعداء ، وقد يترك الأزواج زوجاتهم ، ويتركن الزوجات أزواجهم ، وقد يخيب ظنك العالم بأجمعه ، لكن حُب الأم يدوم للأبد. - واشنطن إيرفينج
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللبنانية الفرنسية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة طيبة صويلح الجليسى للعقارات
- [ حكمــــــة ] قيام الليل: عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال : بحسب الرجل من الخيبة، أو قال: من الشر أن يبيت ليلته لا يذكر الله حتى يصبح، فيصبح وقد بال الشيطان في أذنه. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/328].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل عبدالرحمن خلف العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إجلاء الرعايا البريطانيين من أفغانستان
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى، في خطبة له: أيها الناس! إنما الدنيا أجل محترم، وأمل منتقص، وبلاغ إلى دارٍ غيرها، وسير إلى الموت ليس فيه تعريج، فرحم الله من فكر في أمره، ونصح لنفسه، وراقب ربه، واستقال ذنبه. أيها الناس! قد علمتم أن أباكم أخرج من الجنة بذنبٍ واحد، وأن ربكم وعد على التوبة خيراً، فليكن أحدكم من ذنبه على وجل، ومن ربه على أمل.
- [ تعرٌف على ] عضلة نصف وترية
- [ تعرٌف على ] بنشاك سيلات
- [ مؤسسات البحرين ] برادات المعمرى ... المنطقة الجنوبية
- [ تعليم الامارات ] مدرسة عين الخليج ... العين
- [ أطباق الأرز ] 8 خطوات سهلة لاعداد مقلوبة الباذنجان باللحم
- [ تعرٌف على ] حروف الجر في اللغة الإسبانية
- [ تعرٌف على ] حنظبيات
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ الزهراء
- [ تعرٌف على ] محافظة كاو بانغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عيد بن مطلق العتيبي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مقاهي السعودية ] كريب زون
- [ آية ] {هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ} فهل يستغني أحد عن اللباس؟ فكيف يستغني عن الزواج ويؤخره بلا سبب معتبر؟ اللباس يستر العورات، فلم يفضح البعض شريك عمره وقد خلق لستره؟ اللباس شعار ودثار، فكيف تصفو الحياة الزوجية من النفور والجفاء؟ اللباس من أجمل ما نتزين به، فمتى يكون الزوجان أحدهما جمالا للآخر؟ اللباس وقاية من البرد والحر، فهل كل منا يشعر بأنه وقاية وحماية وأمان لشريك حياته؟ فما أعظمه من كتاب! [أ.د. ناصر العمر]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عويض سالم الجهني ... العيص ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] رد كاربت التنظيف وإدارة الممتلكات ... منامة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة التعلم والاحصاء للخدمات الطلابية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] إن الله سبحانه وتعالى خلق خلقه، وهو يحفظهم ويتولاهم، فما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها، (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) [يوسف:64]. رأي رجلٌ عصفوراً يطير من شجرة إلى شجرة، وبفمه لحمة ينقلها إلى أعلى نخلة، فصعد الرجل إلى أعلى النخلة، فوجد في أصل النخلة حية عمياء كبيرة السن، فكان إذا اقترب منها العصفور وَشْوَشَ لها، فتفتح فاهها فيلقي فيه قطعة اللحم. حية رزقها يصلها إلى رأس النخلة، بعصفور وهي عمياء، ويصرصر لها العصفور فترفع فكَّها. من الذي دلّ العصفور؟ إنه الواحد الأحد!! إنه رب العصفور!! من الذي رزق الحية؟ إنه الحيّ القيوم، ربُّ الحيّة. (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) [هود:6].
- [ تعرٌف على ] تجميد البويضات
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية الكمبودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اياد محمد حمدان الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مجوهرات السعودية ] شركة مجوهرات الحسناء للتجارة
- [ اعلان السعودية ] مصنع القافلة لصناعة اللوحات الاعلانية
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبد الرحمن المغازلي : قال رجل ببلاد الشام في بعض تلك السواحل : » لو بكى العابدون على الشفقة حتى لم يبق في أجسادهم جارحة إلا أدت ما فيها من الدم والودك دموعا جارية ، وبقيت الأبدان يبسا خالية ، تردد فيها الأرواح إشفاقا ووجلا من يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت ، لكانوا محقوقين بذلك ثم غشي عليه .
- [ مقاهي السعودية ] Bake Palace
- [ خذها قاعدة ] الناس الذين يتحلون بالشجاعة وقوة الشخصية، يبدون دائمًا أشرارًا للآخرين. - هيرمان هيسه
- [ متاجر السعودية ] مقهى مزاج الشعوب ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] عدسة إن ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] النسيم للدعاية والاعلان ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] نحتاج لرجال يستطيعون أن يحلموا بأشياء لم يسبق لها مثيل. - جون كنيدي (الرئيس الخامس والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية)
- [ مطاعم السعودية ] بولد برجر فرع العوامية Bold Burger
- [ الحميات الغذائية ] نظام غذائي خالي من الدهون
- [ تعرٌف على ] لاواقعية
- [ مؤسسات البحرين ] النوادر لمواد البناء ... المنطقة الشمالية
- مؤسسة عايض مشرع البقمي للمقاولات وعنوانها مشرفه, جدة.
- [ صناعةوصناعة وصلات الأنظمة الكهربائية قطر ] مصنع الساده للأنابيب البلاستيكية/مرهون لصالح بنك قطر للتنميه
- ازدواجية لغوية الازدواجية والثنائية
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] ما أسباب تجمع الماء على الرئة
- [ تعرٌف على ] مجزرة سجن أبو سليم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سليم سعد السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل محمد يحي شراحيلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مصادر الفيتامينات والمعادن ] ما هو الفيتامين الذي يأخذه الجسم من أشعة الشمس
- [ تعرٌف على ] كأس أوروبا 1984–85
- [ مطاعم الامارات ] مطعم المهران ... أبوظبي
- شركة محمد على مغربى وأولاده للتجارة
- [ تعرٌف على ] وودبورن (كنتاكي)
- [ المركبات الامارات ] متجر ركوب الدراجة ... دبي
- [ سيارات السعودية ] فرع مؤسسة محمد يوسف ناغى للسيارات (بى ام دبليو)
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة كلايد ... المنطقة الشمالية
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] سحيم للعقارات ... راس الخيمة
- [ مؤسسات البحرين ] فاينل ميديا للانتاج والتوزيع الفنى ... منامة
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية الإمبراطورية للفنون
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] قاسمي للتجاره ومواد البناء
- [ مؤسسات البحرين ] قصر زبيده للكمبيوتر ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عقيل عطيه ابن عيظه الزهراني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ معلومات إسلامية ] لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم أحمد بروجي السلامي ... حلي ... منطقة مكة المكرمة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] كايرو تاور للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] إذاعة البطنان المحلية
- [ مؤسسات البحرين ] العبيدلي للعقارات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مكشاف شبه الموصلات
- [ دليل أبوظبي الامارات ] برستيج غاليري للتجميل ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الكمبودية
- [ متاجر السعودية ] متجر قشيب للطباعة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عَنْ أَبُو عُمَرُ بْنُ حَيَوَيْهِ وَأَبُو بَكْرٍ الْوَرَّاقِ قَالاَ أَخْبَرَنَا يحيى قَالَ حَدَّثَنَا الحسين قَالَ أَخْبَرَنَا الوليد بن مسلم قَالَ سَمِعْتُ الأوزاعي يقول سمعت بلال بن سعد يقول في مواعظه يا أهل الخلود ويا أهل البقاء إنكم لم تخلقوا للفناء وإنما تنقلون من دار إلى دار
- [ تعرٌف على ] اللغة الفارسية
- [ تعرٌف على ] ليبرالية إسلامية
- [ خذها قاعدة ] إنه الرضا الذي يجعل الصعب سهلاً يجعل المرفوض مقبولاً يجعل القبيح جميلاً , إنه الرضا الذي يقلل من تأثير العجز ويملأ نفوسنا بروح الكفاح والسعي .. إنه الرضا الذي يملأ النفس سروراً فيجعل للألم مذاقاً مقبولاً. - عادل صادق
- [ تعرٌف على ] انزياح نحو الأزرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مناحي زرعان سعود الاكلبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - الدانة - رأس تنورة خدمة 24 ساعة
- [ تعرٌف على ] بذرة
- [ خواطر ] أجمل الخواطر
- [ تعرٌف على ] سبك بطريقة الرغوة الضائعة
- [ اختراعات واكتشافات ] من اخترع الكتابة
- [ مؤسسات البحرين ] الكشاف لكي الملابس ... المحرق
- [ تعرٌف على ] معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
- [ حكمــــــة ] ومن العجائب : يقرر الإيمان بالكرامات والكشف الصحيح، ويرده في كتبه وتحقيقاته، ولو بتكذيب الثقات الصالحين!نعوذ بالله من القسوة وأهلها!
- [ مؤسسات البحرين ] على عيسى ادريس الموالي ... منامة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مندوبية تعليم البنات
- [ تعرٌف على ] التليف الجهازي كلوي المنشأ
- [ مؤسسات البحرين ] نور الهدى للوساطة ... منامة
- [ تعرٌف على ] الموسوعة العربية العالمية
- [ دليل الشارقة الامارات ] استوديو الرواحل فرع 2 ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] صحراء النفود الكبير
- قائمة حلقات هجوم العمالقة قائمة الحلقات
- [ مؤسسات البحرين ] بيرل جوهرة للتجارة ... المحرق
- [ حكمــــــة ] قال الدقاق: من أكثر من ذكر الموت أُكرم بثلاثة أشياء: تعجيل التوبة, وقناعة القلب, ونشاط العبادة, ومن نسي الموت عوقب بثلاثة أشياء: تسويف التوبة, وترك الرضى بالكفاف, والتكاسل في العبادة.
- [ هاتف وعنوان ] المحامي عبدالعزيز بن صالح الخليوي للمحاماه والاستشارات القانونيه...المساعدية بعرعر
- [ تعرٌف على ] كتاب لماذا نريدك أن تصبح غنيا؟
- [ أطباق الأرز ] 3 طرق لعمل الأرز البسمتي
- [ تعرٌف على ] رأسمالية
- [ محامين السعودية ] أحمد عادل أحمد بارودي ... مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] ليست المشكلة في النهاية ، لأنها بالفعل حدثت ، المشكلة فيما بعدها ، لأنه لم يحدث بعد. - عمرو الجندي
- [ خذها قاعدة ] قد يدير الأب ظهره لطفله ، وقد يصبح الأخوة والأخوات أعداء ، وقد يترك الأزواج زوجاتهم ، ويتركن الزوجات أزواجهم ، وقد يخيب ظنك العالم بأجمعه ، لكن حُب الأم يدوم للأبد. - واشنطن إيرفينج
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللبنانية الفرنسية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة طيبة صويلح الجليسى للعقارات
- [ حكمــــــة ] قيام الليل: عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال : بحسب الرجل من الخيبة، أو قال: من الشر أن يبيت ليلته لا يذكر الله حتى يصبح، فيصبح وقد بال الشيطان في أذنه. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/328].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل عبدالرحمن خلف العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إجلاء الرعايا البريطانيين من أفغانستان
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى، في خطبة له: أيها الناس! إنما الدنيا أجل محترم، وأمل منتقص، وبلاغ إلى دارٍ غيرها، وسير إلى الموت ليس فيه تعريج، فرحم الله من فكر في أمره، ونصح لنفسه، وراقب ربه، واستقال ذنبه. أيها الناس! قد علمتم أن أباكم أخرج من الجنة بذنبٍ واحد، وأن ربكم وعد على التوبة خيراً، فليكن أحدكم من ذنبه على وجل، ومن ربه على أمل.
- [ تعرٌف على ] عضلة نصف وترية
- [ تعرٌف على ] بنشاك سيلات
- [ مؤسسات البحرين ] برادات المعمرى ... المنطقة الجنوبية
- [ تعليم الامارات ] مدرسة عين الخليج ... العين
- [ أطباق الأرز ] 8 خطوات سهلة لاعداد مقلوبة الباذنجان باللحم
- [ تعرٌف على ] حروف الجر في اللغة الإسبانية
- [ تعرٌف على ] حنظبيات
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ الزهراء
- [ تعرٌف على ] محافظة كاو بانغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عيد بن مطلق العتيبي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مقاهي السعودية ] كريب زون
- [ آية ] {هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ} فهل يستغني أحد عن اللباس؟ فكيف يستغني عن الزواج ويؤخره بلا سبب معتبر؟ اللباس يستر العورات، فلم يفضح البعض شريك عمره وقد خلق لستره؟ اللباس شعار ودثار، فكيف تصفو الحياة الزوجية من النفور والجفاء؟ اللباس من أجمل ما نتزين به، فمتى يكون الزوجان أحدهما جمالا للآخر؟ اللباس وقاية من البرد والحر، فهل كل منا يشعر بأنه وقاية وحماية وأمان لشريك حياته؟ فما أعظمه من كتاب! [أ.د. ناصر العمر]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عويض سالم الجهني ... العيص ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] رد كاربت التنظيف وإدارة الممتلكات ... منامة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة التعلم والاحصاء للخدمات الطلابية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] إن الله سبحانه وتعالى خلق خلقه، وهو يحفظهم ويتولاهم، فما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها، (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) [يوسف:64]. رأي رجلٌ عصفوراً يطير من شجرة إلى شجرة، وبفمه لحمة ينقلها إلى أعلى نخلة، فصعد الرجل إلى أعلى النخلة، فوجد في أصل النخلة حية عمياء كبيرة السن، فكان إذا اقترب منها العصفور وَشْوَشَ لها، فتفتح فاهها فيلقي فيه قطعة اللحم. حية رزقها يصلها إلى رأس النخلة، بعصفور وهي عمياء، ويصرصر لها العصفور فترفع فكَّها. من الذي دلّ العصفور؟ إنه الواحد الأحد!! إنه رب العصفور!! من الذي رزق الحية؟ إنه الحيّ القيوم، ربُّ الحيّة. (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) [هود:6].
- [ تعرٌف على ] تجميد البويضات
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية الكمبودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اياد محمد حمدان الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مجوهرات السعودية ] شركة مجوهرات الحسناء للتجارة
- [ اعلان السعودية ] مصنع القافلة لصناعة اللوحات الاعلانية
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبد الرحمن المغازلي : قال رجل ببلاد الشام في بعض تلك السواحل : » لو بكى العابدون على الشفقة حتى لم يبق في أجسادهم جارحة إلا أدت ما فيها من الدم والودك دموعا جارية ، وبقيت الأبدان يبسا خالية ، تردد فيها الأرواح إشفاقا ووجلا من يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت ، لكانوا محقوقين بذلك ثم غشي عليه .
- [ مقاهي السعودية ] Bake Palace
- [ خذها قاعدة ] الناس الذين يتحلون بالشجاعة وقوة الشخصية، يبدون دائمًا أشرارًا للآخرين. - هيرمان هيسه
- [ متاجر السعودية ] مقهى مزاج الشعوب ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] عدسة إن ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] النسيم للدعاية والاعلان ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] نحتاج لرجال يستطيعون أن يحلموا بأشياء لم يسبق لها مثيل. - جون كنيدي (الرئيس الخامس والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية)
- [ مطاعم السعودية ] بولد برجر فرع العوامية Bold Burger
- [ الحميات الغذائية ] نظام غذائي خالي من الدهون
- [ تعرٌف على ] لاواقعية
- [ مؤسسات البحرين ] النوادر لمواد البناء ... المنطقة الشمالية
- مؤسسة عايض مشرع البقمي للمقاولات وعنوانها مشرفه, جدة.
- [ صناعةوصناعة وصلات الأنظمة الكهربائية قطر ] مصنع الساده للأنابيب البلاستيكية/مرهون لصالح بنك قطر للتنميه
- ازدواجية لغوية الازدواجية والثنائية
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] ما أسباب تجمع الماء على الرئة
- [ تعرٌف على ] مجزرة سجن أبو سليم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سليم سعد السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل محمد يحي شراحيلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مصادر الفيتامينات والمعادن ] ما هو الفيتامين الذي يأخذه الجسم من أشعة الشمس
- [ تعرٌف على ] كأس أوروبا 1984–85
- [ مطاعم الامارات ] مطعم المهران ... أبوظبي
- شركة محمد على مغربى وأولاده للتجارة
- [ تعرٌف على ] وودبورن (كنتاكي)
- [ المركبات الامارات ] متجر ركوب الدراجة ... دبي
- [ سيارات السعودية ] فرع مؤسسة محمد يوسف ناغى للسيارات (بى ام دبليو)
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة كلايد ... المنطقة الشمالية
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] سحيم للعقارات ... راس الخيمة
- [ مؤسسات البحرين ] فاينل ميديا للانتاج والتوزيع الفنى ... منامة
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية الإمبراطورية للفنون
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] قاسمي للتجاره ومواد البناء
- [ مؤسسات البحرين ] قصر زبيده للكمبيوتر ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عقيل عطيه ابن عيظه الزهراني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ معلومات إسلامية ] لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم أحمد بروجي السلامي ... حلي ... منطقة مكة المكرمة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] كايرو تاور للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] إذاعة البطنان المحلية
- [ مؤسسات البحرين ] العبيدلي للعقارات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مكشاف شبه الموصلات
- [ دليل أبوظبي الامارات ] برستيج غاليري للتجميل ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الكمبودية
- [ متاجر السعودية ] متجر قشيب للطباعة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عَنْ أَبُو عُمَرُ بْنُ حَيَوَيْهِ وَأَبُو بَكْرٍ الْوَرَّاقِ قَالاَ أَخْبَرَنَا يحيى قَالَ حَدَّثَنَا الحسين قَالَ أَخْبَرَنَا الوليد بن مسلم قَالَ سَمِعْتُ الأوزاعي يقول سمعت بلال بن سعد يقول في مواعظه يا أهل الخلود ويا أهل البقاء إنكم لم تخلقوا للفناء وإنما تنقلون من دار إلى دار
[ تعرٌف على ] اللغة الفارسية # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | اللغة الفارسية
الكلمات العربية في اللغة الفارسية
يوجد كثير من الكلمات العربية في اللغة الفارسية، منها ما يستخدم بنفس المعنى الذي في اللغة العربية، وآخر استخدم بمعنى مختلف عن اللغة العربية. الكلمات التي استخدمت بنفس المعنى في العربية
امتحان
اشتياق
انتحار
استعمار
استقراء
كلمات بنفس المعنى العربي مع اختلاف اللفظ
مشروع: بمعنی «شرعي» أي ما يؤيده الدين والشريعة
شرايط: بمعنی «الشروط».
تشديد: بمعنی «شُدّة».
كلمات لها معنى عام في العربية ويستخدم أحد مصاديقها في الفارسية
اعتماد: في الفارسية بمعنی «الثقة» لا «الاتكاء» ولا «المصادقة علی»
قُطر: بمعنی الخط المستقيم الذي يقسم الدائرة، ولا يستخدم بمعنی «البلد».
دليل: بمعنی «السبب أو العلة» ولا يستخدم بمعنی المرشد.
شراب: بمعني «المشروب الكحولي». طبعاً في العربية تستخدم لكل ما يُشرب.
نَعل: بمعنی «حديد متقوس يوقی به حافر الدابة» لا بمعنی نوع من الحذاء.
سيارة: بمعنی الكوكب الذي يدور حول الشمس ولا يستخدم بمعنى «المركبة» (بالإنجليزية: Car) .
قاعدة: في الفارسية بمعنی «قانون وضابطة»، ولا يستخدم بمعنی «المركز»؛ كما يقال في العربية مثلاً: قاعدة عسكرية.
الكلمات التي تستخدم في الفارسية بمعنی مغاير لمعناها العربي
رابطة: بمعنی «العلاقة».
احتياط: بمعنی «الحذر».
صُلح: بمعنی «السلام».
تعمير: بمعنی «التصليح والترميم». مثلاً لترميم البيت أو لتصليح السيارة يقال: تعمير.
نقاش: بمعنی «الرسام والدهان».
برق: كهرباء
تشويق: التشجيع
قِيْمَت: بمعنی «الثمن والسعر». (هكذا يكتب في الفارسية ويتلفظ بدون إشباع حرف الياء).
بعض الكلمات الفارسية
اللغة الفارسية مليئة بالكلمات العربية، وتمثل أكثر من نصف كلمات اللغة. بَرادَر: أخ
خٰواهَر: أخت
بَرادَران: إخوة
آقا: سيد، سادة، الفصول
بَهار: الربيع
تابِستان: الصيف
پائيز/خَزان: الخريف
زِمِستان: الشتاء
خُدانِگَهدار أو خُدا حَافظ: في أمان الله
الأدب الفارسي
من القرن الأول حتى القرن الثاني الهجري. استغرقت قرنين من الزمن. أي منذ الفتح الإسلامي للإمبراطورية الفارسية، وحتى ظهور أول قصائد باللغة الفارسية الحديثة في ولاية خراسان على يد وصيف السكزي. اشتهرت هذه الفترة بـ«قرنين من الصمت» للغة الفارسية، حيث كان الشعراء الفرس ينشدون الشعر باللغة العربية في تلك الفترة. ويعزو المؤرخون هذا الصمت إلى اندهاش الفرس وحيرتهم إثر الضربة العسكرية الهائلة التي تلقوها من العرب المسلمين في النصف الأول من القرن السابع الميلادي.
من القرن الثاني إلى القرن الرابع. فترة انبثاق الحركة الشعوبية في خراسان التي كانت تعارض الخلفاء الأمويين والعباسيين. حيث أخذت منحاً عنصرياً معادياً للعرب. يقول يوسف عزيزي: «دأبت الحركة الشعوبية الفارسية على اختراع اللغة الحديثة (فارسي دري) التي لا تمتّ بصلة بما يسمى باللغة الفارسية القديمة أو الوسطى إلا القليل جداً. أي أن الفرس حالياً لا يعرفون بتاتاً أي شيء عن اللغة البهلوية، ولا يستطيعون قراءة أي عبارة -ولو صغيرة- من تلك اللغة المندرسة».
من القرن الرابع إلى القرن الثامن. تأثر الأدب الفارسي (ومن قبله اللغة الفارسية) بشدة باللغة العربية. وبلغ الأدب الفارسي عصره الذهبي خلال تلك الفترة، لم يبلغ تلك الذروة أبداً فيما بعد. ولا نرى خلال هذه الفترة المزدهرة حتى مفردة واحدة ضد العرب، بل مدحا وتبجيلا لثقافتهم وأدبهم ودينهم. حيث بلغ الأمر بناصر خسرو البلخي في إحدى قصائده أن يفضل العرب على العجم ويتمنى أن يكون عربياً.
من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر (أوائل القرن العشرين الميلادي). شهد الأدب الفارسي عصر انحطاط خلال هذه الفترة.
من أوائل القرن العشرين الميلادي وحتى الآن. خلال هذه الفترة بدأ الأدب الفارسي ينتعش مجدداً متأثراً بالأدب الأوربي، إلا أن العنصرية ضد العرب بلغت أشدها في هذه الفترة.
معربات من الفارسیة
حینما یوجد مفردات العربیة في اللغة الفارسیة هناك أیضاً معربات كثیرة من اللغة الفارسیة مثل: رستاق: روستا فستق: پسته خنجر: خونگر مهرجان: مهرگان جلّنار: گُل اَنار أي وردة الرمان بنفسج: بنفشه طازج: تازه برنامج: برنامه ساذج: ساده جاموس: گاومیش (الثور الصوفي) روزنامة: تقویم (الجدول الزمني: في العربیة الخلیجیة یستعمل لغة فارسیة وفي الفارسیة یستعمل لغة عربیة فی هذا المعنی، وروزنامة أیضاً یعني الصحیفة الیومیة) دیوان: أي كتاب أو دفتر دیباجة: أصلها دیوانچه/دیبانچه أي الدفتر الصغیر أو الدفیتر شیرین: أي حالي شاهین: أي مَلِكی أو صقر (طائر) تیزاب: الماء الشدید بیمارستان: مستشفی فرمان: دستور كثیر من هذه الكلمات مأخوذ من الفارسیة الپهلویة القدیمة وهذا واضح من حروف أواخر الكلمات مثل قاف وأصلها كاف فی كلمات روستاك وپستك و… وجیم وأصلها گ مثل تازگ، ساذگ، و…
تاريخ اللغة
فارسية قديمة
لغة آرية تنسب إلى قبائل الفرس البدوية النازحة إلى إيران قبل كورش الكبير. أما بعد إنشاء الإمبراطورية الإخمينية اضطر الفرس إلى اعتماد اللغة الآرامية كلغة رسمية معتمدة. فارسية وسطى (بهلوية)
الفارسية الوسطى هي أحد الأشكال المتطورة عن الفارسية القديمة تم استخدامها في عهدين: عهد الإمبراطورية الفرثية خلال (248 ق.م – 224م) ثم في أيام الإمبراطورية الساسانية خلال (224–651م). غالبا ما يشار للفارسية الوسطى باللغة البهلوية حيث كانت تكتب بكتابة تحمل نفس الاسم: كتابة بهلوية، وهو نمط كتابة مقطعي مأخوذ من الأبجدية الآرامية، فيما كانت الفارسية القديمة تستعمل الخط المسماري السومري. خلال هذه الفترة تم تبسيط مورفولوجيا اللغة من الاقتران القواعدي ونظام الاشتقاق للفارسية القديمة إلى مرفولوجيا كاملة التنظيم ونحو متماسك لتنظيم الفارسية الوسطى. ترافقت البهلوية مع عدة لغات إيرانية ولهجات خلال المنطقة التي تنتشر فيها الشعوب الإيرانية، مثل: اللغة الأوستية، السغدية، الباخترية، الخوارزمية، الساكا. تأثيرات البهلوية دخلت لاحقا في عدد من اللغات مثل العربية واللاتينية واللغة الهندية والأرمنية والجورجية وغيرها. الفارسية الحديثة
هي اللغة الفارسية التي برزت بعد فترة من الفتح الإسلامي لإيران. وبدأت في الظهور في القرن الثاني إلى الرابع الهجري (يوجد خلاف) بعد عصر طويل من السكوت (أي عدم الكتابة بالفارسية). يقول پورپيرار: «لم يكن في عهد ابن مقفع -أي في الحقب الأولى للقرن الثاني الهجري- أي شيء مكتوب باللغة الفارسية، كما أن أول نماذج للغة الفارسية الجديدة ظهرت في القرن الرابع الهجري». كما أنها تأثرت بلغات أخرى كالتركية. الفتح الإسلامي لفارس كان بداية جديدة لتاريخ فارس الحديث لغة وشعرا. فقد شهدت في فترة لاحقة عددا كبيرا من الشعراء والأدباء الذين استخدموا الفارسية كلغة تعبير أدبية، بالتالي أصبحت الفارسية اللغة المسيطرة في المناطق الشرقية من العالم الإسلامي مثل فارس وأفغانستان والشرق الذي عرف لاحقا الفارسية، اعتمدت كلغة رسمية في أيام السامانديون، الإمبراطورية المغولية، التيموريون، الغزنويون، السلاجقة، الصفويون. استعارت الفارسية من الكثير من تراكيبها ومفراداتها ولاحقا استفادت من اللغة المغولية عند سيطرة الإمبراطورية المغولية ومن ثم التركية. تعتبر أكاديمية اللغة والأدب الفارسية في إيران المسؤولة عن تنظيم إدخال مفردات جديدة للغة الفارسية أو اقتراح مرادفات فارسية لها خصوصا في النواحي التقنية والمصطلحات العلمية الجديدة. ويوجد لها نظير في أفغانستان كذلك (الأكاديمية الأفغانية للعلوم)، مع اختلاف بين لغتي «الدرية (فرع من اللغات الفارسية التقليدية المستعملة في أفغانستان)» والفارسية الإيرانية (معدلة، خاصة مؤخرا زمن الشاه).
بخلاف الإمبراطوريات الفارسية قبل الإسلام، التي تكلمت بلغات الفارسية القديمة والفارسية الوسطى (فهلوية). تطورت بشكل كبير هذه الإمبراطورية الفارسية الإسلامية إلى استخدام الفارسية باعتبارها لغة الدولة والثقافة العالية لمدن آسيا الوسطى وشبه القارة الهندية. وهكذا، بينما كان الإسلام هو سبب تأثير اللغة العربية على اللغة الفارسية، وهو أيضا سبب انتشار الفارسية خارج إيران لأول مرة في التاريخ. ولهذا السبب، ما زال تحدث الفارسية بين غير الإيرانيين في عدة دول خارج إيران.
من تاریخ اللغة
في التنبیة والإشراف المسعودي یقول: «فالفرس أمة حد بلادها الجبال من الماهات وغیرها وآذربیجان إلی ما یلي بلاد أرمینیا وأران والبلقان إلی دربند وهو الباب والأبواب والري وطبرستان والمسقط والشابران وجرجان وأبرشهر، وهي نیسابور، وهراة ومرو وغیر ذلك من بلاد خراسان وسجستان وكرمان وفارس والأهواز، وما اتصل بذلك من أرض الأعاجم في هذا الوقت وكل هذه البلاد كانت مملكة واحدة ملكها ملك واحد ولسانها واحد، إلا أنهم كانوا یتباینون فی شيء یسیر من اللغات وذلك أن اللغة إنما تكون واحدة بأن تكون حروفها التی تكتب واحدة وتألیف حروفها تألیف واحد، وإن اختلفت بعد ذلك فی سائر الأشیاء الآخر كالفهلویة والداریة والآذریة وغیرها من لغات الفرس.» عندما یقال الفارسي والفرس یجب أن یعلم أن الفارسي بأخص المعنى فارسیان یعني الفارسي الداري والفارسي البهلوي (پهلوي). أما الفارسي البهلوي كان لغة أهل المنطقة التي بعد الإسلام قیل لها عراق العجم وأیضا أذربیجان وأیضا الفرس الذین هاجروا الی العراق فی القرون التی كان العراق تحت سیطرتهم قبل ظهور الإسلام، الفهلویة كان لغة هذه المدن والمناطق وأعمالها: أصفهان، ري، شيراز وبقیة فارس، همدان، زنجان (زنگان)، أردبیل، قزوین، یزد، كرمان، أستخر، خوزستان؛ كان لها لهجات مثلا كما ذكر المورخون اللهجة الآذریة كان غریبا بینما كان من إقطاع منطقة یدعی لها پهلة؛ البهلویة لغة بین الفارسي الداري والكردي ولیس بعید من كلاهما وكان اللغة الرسمیة للكتابة قبل الإسلام. ولغة أهل طبرستان وگیلان كان مختصا بذلك المكان وإن كانوا من الفرس. فی وسط الخریطة الجغرافیة لإیران صحراء كبری یدعی له كویر، هذه الصحراء كانت ثغرا طبیعیا بین اللهجتین، أما من مدن الذی كان لغتهم الفارسي الداری كانوا هولاء: نیشابور، بیهق، طوس، هرات، بلخ، كابول، غزنین، بادغیس، مرو، بخارى، سمرقند، وادي فرغانة، بامیان، نساء، ترمذ وخجند وأعمالها؛ یعنی منطقه شمال شرقي إیران الحالي إضافة إلی النصف الشمالي من أفغانستان وجنوب شرقي تركمانستان وطاجیكستان ما عدا سُغد وأوزبكستان بخلاف خوارزم التي بشهادة البیروني «أهلها كانوا غصن من دوحة الفرس» ولكن لغتهم ما كانت الداریة والیوم أهل اللغة یقال لها الخوارزمیة وهذه المنطقة كانت مسماة بخراسان ومعناها «محل طلوع الشمس». الدولة السامانیة فی بخارى كانت أول دولة إسلامیة فی هذه المنطقة غیّرت لغة كتابة الرسمیة إلی لغتهم وحاولوا في حمایة الشعراء والعلماء الفرس، فی هذا الزمان من أول كتب ترجموا إلى الفارسیة الداریة كان القرآن -بعد استئذان من علماء ما وراء النهر فی مؤتمر شكل بهذا المنظور- وبعده تفسير الطبري وبعده كتب أخری. ولهذا بني الأسلوب الفارسي الحالي علی الفارسية باللهجة البخارية؛ وأكثر الشعراء والأدباء والكُتاب الأولین كانوا من ما وراء النهر؛ الرودكي سمرقندي من أبناء هذا الزمان ملقب بأبي الشعر الفارسي. بعد السامانیین جاء الغزنویون والسلاجقة وخوارزم شاه والمغول والإلخانة والتیمور وقبائل الخروف الأبيض والخروف الأسود والصفویة وكلهم كانوا من قبائل الترك والتركمان البدو وأصلهم من شمال وشرق ما وراء النهر أي من تركستان، ولكن لم یغیروا اللغة الرسمیة للكتابة بل روّجوها وأخذوها معهم إلی أي مكان ساروا، السلطان محمود الغزنوي فتح الهند وبینما كان من الترك إلا أن لغة الحكومات المسلمة فی الهند كانت الفارسیة لثماني قرون یعني إلی سنة 1859 میلادي وانهزام الحكم المغولي علی ید إنجلترا، والسبك الشعري الهندي (أو أصفهاني عند البعض) في الفارسي سبك مجزا؛ والهند هي المملكة الوحیدة التی أغلب مخطوطاتها التاریخیة بالفارسیة؛ حتی في إیران أكثر الكتب القدیمة فيها بالعربیة. وكذا قبائل الأتراك والتركمان الذین هاجروا إلی ثغور الروم وشكلوا سلاجقة الروم وبعدها الحكم العثماني، هذا البیت منسوب إلی السلطان محمد الفاتح بینما فتح إسطنبول، یوم مر علی القصور الخالیة لقیصر فأنشد: ثم ولّی عصر اللغة الفارسیة كلغة رسمیة في الإمبراطورية العثمانية وتم استخلاف التركية مع ظهور الصفویة وقطع علاقة العثمانيين مع علماء الدین السنة الفرس فی هرات، عاصمة أبناء تیمور، وأول من غیّر اللغة الرسمیة فی حوزة حكومته إلی التركي كان حاكم من آل قرامان فی فترة ملوك الطوائف بعد غارة تیمور على الأناضول وأسر السلطان بایزید.
في مدة مدید الفارسیة كان لغة أهل العلم والدین في الشرق الإسلامي یعني عراق العجم وخراسان والهند وآسیا الوسطی والأناضول والقوقاز، انتشر الإسلام علی ید الفرس في هذه المنطقة وهذا معلوم من كلماتهم الدینیة؛ مثلا تقریبا كل الأتراك یقولون «نماز» ولا یقولون «الصلاة» وفی تركیا یقال «آبدست» ولا «الوضوء»؛ في الصین لا یقال للصلوات الخمس الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشا بل بامداد وپیشین وپسین (أو نمازدیگر) وشام وخفتن وفي الهند یقولون «روزة» ولا «الصوم»؛ كثیر من الكلمات الفارسیة التي باقیة في لغات مسلمي هذه البلاد مذكرة تلك الأیام. و یجب أن یذكر دور الصوفیة في هذه الظاهرة كانت لغة التصوف الفارسیة وكتبوا معظم كتبهم في الشعر بالفارسية مثل جلال الدين الرومي وعطار وسائرین، كان التصوف جسرا لانتشار الإسلام خصوصا في الهند. كانت اللهجة الداریة اللهجة الرسمیة للكتابة والخطابة بین العلماء الفرس وسبب انهزام سائر اللهجات مثل البهلویة في عراق العجم أو الطبریة والجیلانیة، والیوم لا یوجد من البهلویة أثراً إلا في بعض القری البعیدة. من جهة تاریخیة یمكن أن یقال أن الفارسي الداري هاجر من موطنه؛ فقد الأتراك إلی ما وراء النهر فی القرون المتوالیة وأیضاً تدمیر المغول مدن هذا البلاد وقتل عامة سكانها صار سببا لتخفیف العنصر الفارسي فی شمال خراسان القدیمة الكبری واستخلاف العنصر التركي، مثلا مدینة مرو التي كان لفترة طويلة عاصمة خراسان هدمت بید المغول ولم تحيى أبداً وهكذا مدینة خوارزم ووادي فرغانة وغیرها وأكثر السكان الذين سكنوا هذه المدن بعد السنین الطویلة كانوا من الأتراك الذين جاؤوا من الشمال أي من تركستان؛ ونذكر تحویل لغة أهل آذربیجان من الأذریة إلی التركية فی القرن العاشر والحادي عشر بسبب المسائل المذهبية (في أذربیجان كان هنالك ربط بین التركية والتشیع بسبب حمایة قبائل قزلباش الأتراك للتشیع، كل من غیّر المذهب غیّر اللغة والیوم في آذربیجان تقریبا كل الشیعة (وهم الأكثرية) من الترك وكل السنة من غیر الترك ولیس من اللغة الأذریة القدیمة بقیة إلا في بعض القری البعیدة_ كما تغیرت لغة أهل الروم من الیونانية الی التركية العثمانية، وكما تغیرت لغة أهل مصر من القبطي إلی العربیة، كل من غیر الدين غیر اللغة). و تحولت لغة أهل عراق العجم إلی الدارية في القرن الخامس إلی التاسع في ما وراء النهر تحدیدا في إمارة بخارى، كانت الفارسیة اللغة الحكومیة إلی جانب الأوزبكیة حتی سنة 1858 وانهزام الإمارة علی ید تزار الروس، والأوزبك كانوا من قبائل الترك التي ذهبوا مع مغول من تركستان (حدود قرقیزستان وشرق قزاقستان الحالي) إلی سهل قبچاق (حدوداً غرب قزاقستان الحالي) الذي ورثه جوچی بن چنگیز (تیموچین) بعد وفاة أبیه. فی القرن التاسع، بعد موت تیمورلنگ والخلاف بین خلفائه قامت قبائل الأوزبك بالتوجه جنوباً فسیطروا علی عاصمة تیمور العزیزة له، سمرقند. فی أفغانستان_ولفظة أفغان تعني بشتون یعني أبناء الجنوب ومع الرغم من أن البشتونية مثل البلوجية والكردية والخوارزمية والطبرية والگیلكية والزازاكية والأوستية والدارية من أسرة لغویة واحدة هي أسرة اللغات الإیرانیة إلا أنهن لسن الفارسیة الداریة (لغت أهل وسط وشمال وغرب أفغانستان)_ كانت الفارسیة اللغة الرسمیة الوحیدة هناك حتی أوائل هذا القرن . أما «پهلة» فتعني «مدینة» یعني لغة أهل المدینة لا الرستاق ولا قبائل البدو، وفي أذربیجان كان یقال لها «شهرية» أي «مدنية» بنفس الدلیل . أما معنى داري بعض قالوا من «در» أو «دربار» أي الباب أو باب الملك، لأنها كان اللغة الرسمیة فی دار الحكومات.
شرح مبسط
اللُغَةُ الْفَارِسِيَّةُ (بالفارسية: زبان فارسی أو زبان پارسی) هي إحدى اللغات الهندية-أوروبية والتي تنتشر في إيران ويتحدث بشقيقاتها الطاجيكية في طاجيكستان والدرية في أفغانستان و في العديد من الدول الأخرى. تكتب بالخط الفارسي بإضافة 4 حروف: گ، پ، ژ، چ في إیران وأفغانستان وبخط كيريلية في طاجكستان [2]، ويتحدث بها حوالي 82 مليون نسمة في إيران[3]، أفغانستان[4]، طاجيكستان[5] وأوزبكستان.[6]