شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 9:50 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مزار سيدة لبنان تاريخ مزار سيدة لبنان - حريصا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2023

اعلانات

مزار سيدة لبنان تاريخ مزار سيدة لبنان - حريصا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

تاريخ مزار سيدة لبنان - حريصا



إنشاء المزار



قرّر البطريرك الماروني إنشاء أثر ديني وتمّ تشييد المزار، بدأت لجان لجمع المال فظهرت محبّة اللبنانيين وتبرّعاتهم السخية فقبل مالك الأرض فرنسيس يعقوب يونس بيعها للبطريرك الماروني ب 50ليرة عثمانية، بدأ العمل وتوقّف. ومن أهمّها تخوّف المعلّمين من المكان الذي سيُبنى عليها كونه لا يتحمّل،



سنة 1906 صمّم البطريرك الحويك والقاصد الرسولي الجديد Mgr Giannini معاودة العمل مع تعديل بالمشروع ولإتمام العمل بحسب الأحوال أبرم البطريرك صك مقاولة مع معلّم قدير يُدعى ابراهيم مخلوف من عين الريحانة ، تمّ بناء المعبد وقاعدة التمثال سنة 1907، بإدارة الأب شكرالله الخوري رئيس الموارنة، وخلفه الأب يوسف مبارك استطاع البطريرك تجاوز الأزمة المالية ووجّه رسالة إلى الأوقاف المالية والجمعيات الخيريّة ودفع ما يُفرض عليهم من مبالغ مبنيّة على لائحة وضعها بنفسه،



تكلفة بناء المعبد وتشييد التمثال كلفت 50،000فرنك جُمعت من تبرّعات عدّة، ومن هبة سيدة فرنسية التي تبرّعت ب 16،000 فرنك طلبت أن يبقى إسمها غير معلن.



إنّ الأرض قدّمها البطريرك الماروني والقاصد الرسولي وتمّ نقل رُفاة المطران دوفال على المعبد وحُفرت رُخامة على الجهة الغربية للمعبد كُتب عليها باللاتينية، تذكار الحدث تقديراً لمحبة دوفال للعذراء وشغفه لمزارها في لبنان.



التدشين



لنصب تمثال بهذا الحجم والنوع لا بدّ من الحصول مرسوم سلطاني يتضمّن موافقة السلطات العثمانية.



أرسل متصرّف لبنان مُغفّر باشا برقية يطلب فيها موافقة اسطنبول على نصب التمثال فكان الذهول بل المعجزة حين وصل ردّ الموافقة بعد 5 ساعات فقط،



في أوائل 1908 أنجز المعبد وقاعدة التمثال تحت إشراف الأب شكرالله الخوري وبعد فترة قصيرة نُصب تمثال العذراء فكان التدشين في 3 أيار 1908 عند العاشرة صباحاً.



أقام المونسينيورGiannini حفلة التدشين مرافقة بالصلوات والتبريكات ، بعد حفل التدشين احتفل البطريرك الحويك بذبيحة القداس يُعاونه جمع من الأساقفة ورؤساء عامون وممثلو جميع الرهبانيات الشرقية والغربية وكهنة عديدون . ومنذ نهاية القداس طاف بزياح مهيب بأيقونة العذراء الفائق وأعلن الأحد الأول من شهر أيار عيداً سنوياً لسيدة لبنان.



إدارة المزار



سنة 1904 أوكلت إلى جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة ، بإتفاقية خطّية للإنشاء،



سنة 1908 يوم تدشين المزار القديم من البطريرك الماروني الياس الحويك والحافظ الرسولي Giannini.



قامت جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة جمعية المرسلين الموارنة بشراء العقارات وقامت من خلالها بخدمة المصللين والزائرين حتى أوصلت المزار على ما هو عليه يُقصد من جميع جهات العالم.



مع انتشار جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة جمعية المرسلين اللبنانيين إلى أقاصي أفريقيا، فقد أصبح الموارنة واللبنانيون يبنون معابد على مثال معبد سيدة لبنان حيثما ذهبوا،



إنّ الشفاه التقيّة والعقول النيّرة توصل صلواتها من خلال مريم العذراء إلى فاديها ويستمرّ عمل الخير والمحبة .



ويبقى مزار سيدة لبنان واحة راحة وسلام.



رؤيا



ان جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة جمعيّة المرسلين اللبنانيين الموارنة التي تعتبر ان هدفها الاساس هو إعلان يسوع المسيح وبشارته الخلاصية من خلال الكرازة بالإنجيل وخدمة الكلمة، تسعى من خلال الجماعة الديرية في مزار سيدة لبنان، الى تحقيق هذه الغاية عبر حسن استقبال الحجاج والزائرين، وتأمين الخدمات الروحية والراعوية لهم، وخدمة الاسرار الكنسية، وم ة الإرشاد الروحي.






رسالة



يسعى جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة الآباء المرسلون في جماعة مزار سيدة لبنان إلى عيش ثلاثة أهداف كرسوا نفوسهم لها بالنذور المقدسة، وهي


‌أ. مجد الله الأعظم.


‌ب. وخلاص نفوسهم.


‌ج. وإفادة القريب الروحية.






قيم



إن مزار سيدة لبنان – حريصا، الذي تديره جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة منذ تاسيسه في العام 1904، هو ملك البطريركية المارونية وبإدارة جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة . يؤلف الآباء القيمون عليه جماعة ديرية رسولية، وفق قوانين جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة ورسومها. هذا المزار



هو موقع وطني



تحظى السيدة العذراء بمقام رفيع في الديانتين المسيحية والاسلامية، وبالتالي باكرام من جميع اللبنانيين. ومن الطبيعي ان يسعى القيمون على المزار الى تقريب وجهات النظر بين اللبنانيين انطلاقا من هذا الواقع. وفي هذا الاطار يستضيف المزار لقاءات حوار مسيحي اسلامي تهدف الى تعزيز مفهوم قبول الاخر المختلف والعيش معًا. وكذلك يعتني المزار بالخدمة الاجتماعية التنموية في المنطقة والمحيط انطلاقًا من بلدة درعون حريصا باتجاه سائر قرى وبلدات المنطقة المجاورة.



وهو مقام ديني



تحتل السيدة العذراء في جميع الكنائس مكانة كبيرة واكراما في قلوب مؤمنيها. وانطلاقًا من هذه الحقيقة، تسعى الجماعة الديرية في المزار الى تطوير علائق تعاونية روحية وراعوية مع كل الابرشيات والرهبنات العاملة في لبنان، وكذلك الرعايا. ويوثق المزار هذه العلائق مع كل الكنائس المحلية الشقيقة، ومع الجماعات المسيحية المتنوعة. ويهتم القيمون على المزار بان تجد الحركات الرسولية في الكنيسة مكانا رحبا لها في مزار سيدة لبنان يستضيف انشطتها ويساعدها على تحقيق اهدافها وينمي العمل التطوعي، كقيمة دينية، بين ابناءها. ويتوخى المزار من خلال هذا المسعى تعميق الحياة الروحية للمؤمنين وخلاص النفوس.



وهو مزار مريمي



يسعى جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة الآباء المرسلون القيمون على ادارة المزار الى توفير المفاهيم المريمية الصحيحة عقيدة وم ة، وذلك باعتماد اللاهوت المريمي. وفي هذا الاطار يركز جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة المرسلون على مبدأ الانطلاق مع مريم نحو يسوع، والتركيز على اكرامها وعبادة الله، وشرح المفاهيم الكنسية السليمة حول العجائب والظهورات والنذورات والم ات التقوية الاخرى.



وهو معلم سياحي



يقع المزار في بقعة جغرافية تتميز بمناظر خلابة، هي من اجمل مواقع لبنان السياحية. فالمزار يحتل مكانًا في احراج صنوبر، يطل على خليج جونيه. وقد ادرجته وزارة السياحة معلمًا مهمًا من معالم السياحة اللبنانية، وهي تشجع السياح العرب والاجانب على زيارته.



المزار، وهو عضو مؤسس لجمعية تنمية الحج والسياحة الدينية وناشط فيها، يسعى الى ترويج ثقافة السياحة الدينية بين اللبنانيين المقيمين والمنتشرين، وبين السيّاح القادمين الى لبنان. ويوفر ذلك فرصة للزائرين، مسيحيين وغير مسيحيين، للتعرف بمبادئ المسيحية والتراث الكنسي الشرقي ومكانة السيدة العذراء فيهما.



وهو محج عالمي



يؤم المزار آلاف المؤمنين من كل بقاع الارض كل عام، وهو يرتبط بالمزارات العالمية المريمية من خلال اشتراكه في عضوية المنظمات التي تعنى بالمزارات العالمية. ومن خلال هذه الشبكة يساهم المزار في الاحتفال بالايام العالمية التي حددها الكرسي الرسولي ومنظمات الامم المتحدة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، ايام السيدا، وسرطان الثدي، والسكري، والادمان على المخدرات، وضحايا حوادث المرور، والسلام، وغيرها.



ضبط استنادي


شريط تصفح المسيحية


شريط بوابات مسيحية لبنان الفاتيكان



تصنيف المسيحية في لبنان


تصنيف مجتمع لبناني


تصنيف منظمات كاثوليكية


تصنيف الكنيسة الأنطاكية السريانية المارونية


تصنيف رهبنة


تصنيف مرسلون لبنانيون


تصنيف موارنة لبنانيون








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مزار سيدة لبنان تاريخ مزار سيدة لبنان - حريصا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1