عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




حريحور نشأته وحياته

اقرأ ايضا

-
[ مبادئ التعليم ] كيف أدخل الطب
- [ تعرٌف على ] لينا العجاجي
- [ بنوك الامارات ] بنك ابوظبي الوطني - فرع البطين
- [ خذها قاعدة ] كل تعيين يتحول إلى انتخاب، هو خطوة إيجابية نحو التعددية والإصلاح والديمقراطية الكاملة!. - جلال الخوالدة
- [ تعرٌف على ] ميفيدرون
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ردمان للتصميمات والديكورات المنزلية تضامن لاصحابها عبده ردمان مدهش دبوان و شريكتها ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] كلية المجتمع بالقطيف
- [ مؤسسات البحرين ] رباب علي عبدالله عبدالهادي المرهون ... المنطقة الجنوبية
- [ مقاهي السعودية ] فخّار
- [ تعرٌف على ] أورزولا رادفانسكا
- [ تعرٌف على ] المركب التنفسي
- [ البنوك وخدمات الصرافة و الخدمات المالية والصرافة قطر ] شركة ترافيليكس قطر
- [ مطاعم السعودية ] كرم دمشق كرم الشام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند سليمان بن مريزيق المطرفي ... الحمراء ... منطقة المدينة المنورة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] سوفت لينك الدولية للتجارة والمقاولات ذ . م . م
آخر تحديث منذ 5 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

نشأته وحياته

Nodjmet تصغير مومياء نجمت، زوجة حريحور

كان منبت حريحور غامضا فاسمه كان مصري ولكن العديد من أبنائه يحملون أسماء ليبية، مما يوحي بأنه قد انحدر من نسل أحد هؤلاء المستعمرين أو الغزاة المتمصرين حديثا والذين أصبحوا بعد ذلك يمثلون أرقى طبقات الوقى العسكرية. ولقد توفيت زوجة حريحور ( نجمت إنك Nedjmet ) بعده بفترة طويلة، وعثر على موميائها في خبيئة الدير البحري ، وكانت تحمل لقب أم الملك ، مما يدعو للاعتقاد بأن هذين الزوجين قد أنجبا ابنهما سمندس مؤسس أسرة مصرية حادية وعشرون الأسرة الواحدة والعشرين . وكان الظهور المفاجئ ففي مجال القطع الفنية لسوار نفيس نقش عليه اسم حريحور قد لفت نظرنا مؤخرا أن مقبرة مؤسس الدولة الدينية الطيبية مازالت مجهولة لنا، (وليس من المستبعد أن تكون هذه الحلية النفيسة هي إحدى القطع التي سرقت حوالي عام 1870 من خبيئة الدير البحري)Karl Jansen-Winkeln, Das Ende des Neuen Reiches, ZAS 119 (1992), pp.22-37.

المناصب

أن مهمة كبير الكهنة النبى الأول لآمون ، خلال عهد آخر الملوك الرعامسة ، قد أصبحت من الوظائف الوراثية. وفى واقع الأمر، لم يعرف أصل أو منبت، حريحور ولكنه، خلال حكم رمسغŒس الحادى عشر، خلف أمنحتب فى وظيفة نبى آمون . وفى العام التاسع عشر من عهد ذاك الفرعون، نصب وزير و نائب الملك فى النوبة . بعد ذلك، أنعم عليه برتبة قائد الجيش المصرى ؛ وسرعان ما أصبحت مقاليد السلطة الفعلية فى قبضته . وبالرغم من ذلك، لم ينزع اللقب الملكى عن رمسيس الحادى عشر . وعلى ما يعتقد، أن حريحور قد تحلى بالتعقل والتروى، وانتظر وفاة آخر ملوك الأسرة العشرين، لكى يتوج نفسه ملكا على عرش مصر.

فقد كان أحد الوزيرين المقيمين في مصر العليا لتوجيه الأعمال الإدارية والضرائبية والقضائية، كما كان نائب الملك النوبة بالنوبة يقوم بقيادة فوق الجيش وتحصيل الضرائب واستغلال مناجم الذهب، كما كان كبير كهنة آمون المهيمن على مستخدمي وأملاك هذا الإله الذي أصبح أكثر الملاك ثراء بالبلاد، والذي يقوم أيضا عن طريق وسيطه بدور الحكم الملزم بالبت في كافة القرارات، كما كان القائد الأعلى على رأس كافة القوات المسلحة.

في عهد الملك رمسيس الحادي عشر ، في أواخر أسرة مصرية عشرون الأسرة العشرين ، قام بإدارة كافة موارد الجنوب، كما كان قائد جيش مصر بأكمله . وكان في مصر السفلى نظير لحريحور يدعى سمندس يرتبط معه ببعض صلات التعاون في مجال الشعائر الدينية والعلاقات التجارية.

وإذا كان حريحور قد اعترف لبعض الوقت بواقعه كبشر آدمي، وبالسيادة المقدسة لرمسيس الهزيل. إلا أنه سرعان ما جار وتعدى على امتيازات الفرعون الخارقة للطبيعة. فها هو يلقب بابن آمون ويضع اسمه ولقبه ككاهن أكبر في خرطوش. بل أخذ يقيم الشعائر الدينية في نفس المكان بدلا من الملك نفسه، مرتديا الزي الملكي، كما تصوره نقوش جدران معبد الإله خونسو الكرنك بالكرنك ، وقام بترميم قاعة الأساطين الشهيرة للإله آمون. وتحت رعايته اتخذت إجراءات معالجة وحماية مومياوات الملكين سيتي الأول و رمسيس الثاني .

ويبدو أن هذه الوزارة الفريدة في نوعها لم تستمر طويلا (1080 – 1064 ق.م). إذ لاقت شرعية حريحور بين وقت وآخر بعض المعارضة، ومحيت صوره واسمه من إحدى اللوحات التي كان قد كرسها في أبيدوس . ولا شك أن هذا الرجل قد وضع أسس نظام استمر وبقى طويلا فخلال ما يزيد على ثلاثة قرون تكونت في مصر العليا مقاطعة مستقلة سياسيا يحكمها كاهن كان يشغل كذلك منصب القائد الحربي Jansen-Winkeln, pp.22-37.

معلومات فرعون

اسم حريحور

Herihor
صورة KingHerihorAdoreOsiris

تعليق ختم بخراطيش ملكية، من المرجح أنها تخص اوسركون الأكبر

الحقبة 1080-1074 قبل الميلاد

الأسرة أسرة مصرية حادية وعشرون الأسرة الحادية والعشرون

سبقه بينجم الأول

تبعه نجمت

اسم تتويج i-mn n U7-F20 z-E10-nb R11-R11-t O49
اسم شخصي
nomen_hiero i-m n-N1 H8*Z1-G5
اسم ذهبي

اسم نبتي R8-U36-D1*p n-i-mn n
نبتي هيروغليفي

اسم حورس <
حورس هيروغليفي

حريحور، إنك Herihor ، كان ضابطا في الجيش في مصر القديمة حريحور- الموسوعة]، وكبير كهنة آمون في طيبة في عهد الفرعون رمسيس الحادي عشر] (1080 ق.م – 1074 ق.م). ثم توج ملكا على مصر العليا (فى الجزء الأول من القرن الحادى عشر ق.م).The Epigraphic Survey, The T ple of Khonsu, Vol. I, (OIP 100), preface, x-xiiKitchen, The Third Intermediate Period in Egypt (1100–650 BC), 2nd ed. Warminster Aris & Phillips Limited. 1986, 42-45.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ كلمات متنوعة ] كلمات عن الشوق والحنين
- [ شركات طبية السعودية ] شركة محمد حمد عبدالله الحماد للخدمات الطبية ... الرياض
- [ صحة الحامل ] 10 ارشادات للولادة القيصرية
- [ متاجر السعودية ] الشينجيتسو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أمراض صدرية ] ما أفضل علاج للكحة
- [ تعرٌف على ] كامياه (أيداهو)
- [ مطاعم الامارات ] مطعم العوير
- [ حديث شريف ] [ 51 ] حدثنا إبراهيم بن حمزة قال حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح عن بن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله أن عبد الله بن عباس أخبره قال أخبرني أبو سفيان أن هرقل قال له سألتك هل يزيدون أم ينقصون فزعمت أنهم يزيدون وكذلك الإيمان حتى يتم وسألتك هل يرتد أحد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه فزعمت أن لا وكذلك الإيمان حين تخالط بشاشته القلوب لا يسخطه أحد
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] الممتاز لتصليح المكيفات والثلاجات ... راس الخيمة
- [ صناعات منزلية ] أفكار للعمل في المنزل
- [ مطاعم السعودية ] مطعم دوما
- [ المراكز التعليمية و الخدمات قطر ] المجلس الدولي للتطوير والبحث العلمي ايسيرد - ميدل ايست
- [ العناية بالشعر ] الطريقة الصحيحة لغسل الشعر
- سؤال و جواب | كيف تحفظ نفسك في ديار الكفر
- [ مؤسسات البحرين ] الطراح للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] الطراح للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا