شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 10:38 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مسعف المهام والواجبات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/11/2023

اعلانات

مسعف المهام والواجبات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

المهام والواجبات


إن دور المسعف مشابه نوعاً ما إلى دور موظفى الرعاية الصحية، وخاصةً تقانة طبية تقني طب الطوارئ إنج ergency medical technician ، ولكن دور المسعف كثيرا مايكون أعلى دوراً وأكثر مسؤولية. تختلف مجالات الوظيفة بشكل واسع على مستوى العالم. ففي الولايات المتحدة طُور دور المسعف خلال عام 1970 ليصبح مساعد مهني، ومنذ ذلك الحين قامت بعض الدول المملكة المتحدة كالمملكة المتحدة بتطوير دور المسعف ليصبح مهنة صحية مستقلة ولديه تصريح رخصة فردية لم ة عمله، بينما في بعض الدول الأخرى ومن ضمنها الولايات المتحدة لايزال المسعف يعمل نيابة عن طب الطبيب .





هناك نماذج مختلفة في العالم لأسلوب تقديم الرعاية من مقدمي الخدمات الطبية الإسعافية، مما يؤثر كثيراً على نطاق م ة المسعفين لدورهم في كل منطقة. فعلى سبيل المثال، في النموذج الفرنسي-الألماني، يدعم المسعفُ الطبيبِ مباشرةً في الميدان و في دور أشبه ما يكون بـدور ممرض المستشفى بدلاً القيام ذاتياً بأعمال مستقلة عن الطبيب. ولكن طُورت مهنة المسعف لتنتقل تدريجيًا من مجرد نقل المرضى إلى المستشفى، إلى م ة دور متقدم وتقديم علاجات مباشرة في الميدان ، أي خارج المستشفى في موقع الحدث.



يعتبر دور المسعف حالياً في بعض البلدان جزءً من منظومة تُجنّب المريض دخول المستشفى تماماً من خلال م ين يمكنهم وصف أدوية معينة أو إجراء زيارات للمريض وإحالته لخدمات متخصصة من دون نقله إلي المستشفى cite journal journal Emergency Medicine Journal Which extended paramedic skills are making an impact in ergency care and can be related to the UK paramedic syst ? A syst atic review of the literature url http // j.bmj.com/content/early/ /04/09/ ermed- -
202129.
full year doi
10.1136
/ ermed- -202129 volume 31 pages 594–603 .




تاريخ المسعف



البدايات


تطورت الرعاية الإسعافية من خلال ارتباطها المستمر بالقطاع العسكري. إحدى الدلائل الأولى التي تُشير إلى وجود عمليات رسمية لإدارة الجرحى جائت من فيلق روماني فيالق الإمبراطورية الإمبراطورية الرومانية الرومانية . فعند تقدم أعمار سينتوريون القادة الرومانيين ( سينتوريون السينتوريون Centurion) وعدم قدرتهم على القتال، كانت تُعطى لهم مهام تنظيم نقل الجرحى من ساحة المعركة وتوفير شكل من أشكال الرعاية للمصابين. وعلى الرغم من أنهم لم يكونوا أطباء إلا أنهم كانوا من أقدم الجراحين المفترضين في العالم، فقد كان يُطلب منهم أن يخيطوا الجروح وأن يجروا عمليات بتر البتر الكامل. توجد أيضًا حالة مماثلة من حملات صليبية الحروب الصليبية على دولة الإسلام مع فرسان الإسبتارية (أو الهوسبتاليين، أي جنود المستشفى) المعروفة بجماعة القديس يوحنا المقدسي ( the Order of St. John of Jerusal )، إذ شغلت وظيفة مماثلة من الناحية الطبية، ثم تواصلت هذه المؤسسة وتطورت تدريجيًا لتصبح منظمة تعرف الآن بإسعاف القديس يوحنا (St. John Ambulance) في جميع انحاء دول الكومنولث رابطة الشعوب البريطانية ، ومنظمة فرسان مالطة (Order of Malta Ambulance Corps) في جمهورية أيرلندا ودول أخرى مختلفة.





الخدمات الإسعافية الأولى


Letterman تصغير 318x318بك الطبيب الجرّاح و الرائد العسكرى جوناثان ليترمان (11 1824 - 15 1872) يٌعتبر الأب الروحي لطبّ المعارك الحربية الحديثة.







Major Jonathan Letterman




بينما كانت المجتمعات المدنية تنظم أساليباً للتعامل مع رعاية ونقل المصابين والموتى جراء عودة طاعون دبلي الطاعون الدبلي إلى لندن من عام 1598 وحتى عام 1665، إلا أن تلك المهام كانت مؤقتة. ولكن مع مرور الوقت بدأت تصبح هذه المهام رسمية ودائمة. وخلال الحرب الأهلية الأمريكية وضع الطبيب الجرّاح والرائد العسكرى جوناثان ليترمان The Arlington National C etery] website lists his name as Jonathan K. Letterman, but no other sources list a middle name or initial. (Major Jonathan Letterman) نظام مستشفى ميداني المستشفيات الميدانية المتنقلة مطبّقاً لأول مرة مبادئ فرز المصابين خلال الحرب الأهلية الأمريكية]. بعد انتهاء الحرب بدأ بعض المحاربين بتطبيق ما تعلموه في أرض المعركة في مجتمعاتهم بعد العودة إليها ، والشروع في تعيين فرق متطوعين لأعمال إنقاذ الحياة و أفراد هيئة الإسعاف.





في البداية ، كانت فكرة تكوين فرق الإسعاف على المستوى المحلي فقط، مما أدى إلى أن الخدمات الإسعافية كانت مُقدمة من جهات مختلفة كالمستشفيات المحلية ومراكز الشرطة و فرق الإطفاء أو حتى مديري الجنائز وسيارات نقل الموتى لأنهم كانوا هم الفئات المجتمعية التي تمتلك سيارات تسمح بنقل الأشخاص فى وضع الاستلقاء، ولذلك كان سائقوا سيارات الإسعاف في معظم الحالات قليلوا الخبرة ومعدومي التدريب الطبي. ظَلّ هذا الوضع لفترة قصيرة قبل أن يبدأ التدريب الطبي الرسمي بالظهور في بعض الوحدات. كان أعضاء خدمات إسعاف شرطة تورونتو مثالاً مبكراً على هذا التحوّل، حيث أُلزموا بتلقّي تدريبات طبية إلزامية لمدة 5 أيام في إسعاف القديس يوحنا (St. John) بدئاً من عام 1889.



قبل الحرب العالمية الأولى طُورت الخدمات الإسعافية من خلال تزويد عربات الإسعاف بمحركات، ما أثبت فعاليتها في أرض المعركة و أدى إلى انتشار الفكرة بسرعة لتصل إلى الأنظمة المدنية. وبذلك أدت القوات العسكرية مجدداً إلى تطوير مهارات متقدمة للإسعاف.



وخلال الحرب العالمية الثانية و الحرب الكورية كان المسعفون العسكريون يحقنون مسكنات الألم المخدرة في الحالات الطارئة، أما الصيادلة المتواجدون على سفينة حربية السفن الحربية فقد سُمح لهم بالقيام بالإجراءات الطبية دون الرجوع إلى الطبيب، وكان يُسمح لهم بعمل أكثر من ذلك بدون إشراف الطبيب. وشهدت الحرب الكورية أيضاً أول استخدام واسع النطاق مروحية للمروحيات لإخلاء الجرحى من الجبهة إلى الوحدات الطبية مما أدى إلى ظهور مصطلح إخلاء طبي الإخلاء الطبي إنج Medical evacuation أو medivac ، ولكن مع الأسف لم تجد هذه الابتكارات طريقها إلى الحياة المدنية لما يقارب أكثر من 20 عاماً بعدها. Bundesarchiv Bild 102-11536, Sanitأ¤ter bei DRK-أœbung تصغير تدريب مسعفي الصليب الأحمر الألماني في عام 1931 الميلادي 350x350بك

الرعاية الطارئة قبل دخول المستشفى


بدأت التجارب لتحسين الرعاية الطبية في مطلع الستينات في بعض المراكز المدنية. شملت أحد التجارب الأولية توفير الرعاية قلب القلبية قبل دخول المستشفى من قِبَل أطباء في بلفاست بالفاست في أيرلندا الشمالية عام 1966. وقد تكرر هذا في تورنتو تورونتو في كندا عام 1968 باستخدام سيارة إسعاف واحدة تسمى قلبية - واحد (< >Cardiac One) كناية عن أنها المرحلة الأولى لتلقي مرضى الحالات القلبية، وكان يعمل عليها طاقم عادي من المسعفين بجانب طبيب متدرب من المستشفى لأداء الإجراءات المتقدمة. وعلى الرغم من أن كلتا التجربتين هاتين قد حققتا مستويات معينة من النجاح، إلا أن التقنية لم تكن قد وصلت بعد للمستوى المطلوب الذي يسمح لها بأن تكون فعّالة بشكل كامل، فعلى سبيل المثال في تورونتو كان جهاز مزيل الرجفان (Defibrillation) المحمول وجهاز مراقب معدل ضربات القلب مراقبة معدل ضربات القلب (heart monitor) يعملان بواسطة بطارية الرصاص بطاريات السيارة (بطارية الرصاص Lead–acid battery) والتي تزن حوالي 45 كيلوغرام .




Woman s in the East Village of New York تصغير خدمات الطوارئ الصحية تنقل امرأة منهارة في نيويورك . 350x350بك



الورقة البيضاء


في عام 1966 نُشر في الولايات المتحدة تقرير بعنوان الموت العرضي والإعاقة المرض المهمل في المجتمعات الحديثة (< >Accidental Death and Disability The Neglected Disease of Modern Society) وعُرف ذلك التقرير باسم الورقة البيضاء (< >The White Paper). قدمت هذه الورقة بيانات تظهر أن الجنود الذين أُصيبوا بإصابات بالغة في ساحات المعارك خلال حرب فيتنام كان معدل بقائهم على قيد الحياة أفضل من الأشخاص الذين أصيبوا بجروح خطيرة في حادث مرور حوادث السيارات على الطرق السريعة في ولاية كاليفورنيا . وقد حددت الورقة البيضاء العوامل الرئيسية التي تسهم في نجاة المصاب أثناء نقله للرعاية النهائية مثل المستشفى الذي فيه الرعاية الشاملة، وكانت تلك العوامل هي






  • رعاية شاملة رضح للإصابات (trauma).

  • النقل السريع والعناية الشاملة بالإصابة أثناء النقل .

  • وجود طاقم طبي مدرب على القيام بالإجراءات الطبية المتقدمة للحالات الحرجة مثل معالجة التجفاف إعاضة السوائل المفقودة و مسلك هوائي اصطناعي إدارة مجرى التنفس للمصاب.


أدت الورقة البيضاء إلى تحرك الحكومة الأمريكية لوضع معايير دُنيا لتدريب المسعفين وتطوير المعدات وتصميم سيارات الإسعاف. وقد أُدرجت هذه المعايير الجديدة في تشريعات سلامة أمن الطرق الإتحادية وتم ابلاغ الولايات بأن تعتمد هذه المعايير في قوانين الولاية و إلا يتم خفض التمويل الإتحادي لها لأمن الطرق. حثت الورقة البيضاء أيضاً على بدأ بعض الوحدات التجريبية لخدمات الطوارئ الطبية عبر الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية تشتمل على برامج للمسعفين. أدى نجاح هذه الوحدات إلى التحول السريع للتشغيل الكامل لها. وضع مستشفى مدينة نيويورك مستشفى سانت فينسنت سانت فنسنت أول وحدة في الولايات المتحدة للعناية التاجية المتنقلة (MCCU) تحت إشراف الطبيب وليام جريس، والتي بنيت على مشروع وحدة العناية التاجية المتنقلة لفرانك بنترج في بلفاست بأيرلندا الشمالية.





في عام 1967 عمل الطبيب يوجين نيجل والطبيب جيم هيرشمان على إنشاء أول نظام لجهاز تخطيط كهربائية القلب تخطيط قلب كهربائي متنقل يرسل المعلومات عن بُعد إلى المستشفى. وبعد ذلك تم عمل برنامج فعّال للمسعفين مع قسم الإطفاء في مدينة ميامي في عام 1968. وفي عام 1969 اشتركت خدمات إطفاء كولومبوس سيتي مدينة كولومبوس مع المركز الطبي الجامعي في أوهايو ولاية أوهايو لإختراع سيارة إسعاف تنقل مرضى القلب أسموها القلب المتنقل (HEARTMOBILE) تحت إشراف الطبيب جيمس وارن والطبيب رتشارد لويس. و في نفس العام 1969، وضعت فرقة الإنقاذ التطوعية برنامج المسعف تحت الإشراف الطبي من قبل الطبيب رالف فلايكر في مقاطعة هايوود (كارولاينا الشمالية) مقاطعة هايوود شمال كارولينا (NC). وأيضا أُنشئ أول برنامج تدريب للمسعفين في لوس أنجلوس بالتعاون مع مستشفى هاربور العام تحت إشراف طبياً من الطبيبين مايكل كليري وجيمس لويس. كما أنشئ برنامج المسعف1 في سياتل بالتعاون مع مركز هاربورفيو الطبي تحت إشراف طبي من قبل الطبيب ليونارد كوب. وضع أول برنامج للمسعفين في مرياتا (جورجيا) في الخريف في عام 1970 الميلادي، بالتعاون مع مستشفى كينستون وشركة خدمات ميترو الإسعافية تحت إشراف طبي من قبل الطبيب لوثر فورتسن. كما وضعت مقاطعة لوس أنجلوس برامج للمسعفين بعد إقرار قانون ويدسورث-تاونسند في عام 1970 الميلادي. وأما المدن الأخرى شرعت قوانينها الإسعافية الخاصة التي أدت إلى تشكيل الخدمات عبر الولايات المتحدة. كما أن العديد من البلدان حذت حذو الوحدات الموضوعة للمسعفين حول العالم.


بينما تقنيات القياس البعادي والتصغير في العسكرية أكثر تقدماً وخصوصاً بسبب المبادرات كبرنامج الفضاء. وسيستغرق الأمر عدة سنوات أخرى قبل عرض هذه التقنيات من خلال التطبيقات المدنية. يعتبر الأطباء في أمريكا الشمالية مكلفين جداً خارج محيط المستشفى وعلى الرغم من أن هذه المبادرات قد نفذت ولازلت تنفذ في بعض البلدان الأوروبية وأمريكا اللاتينية.



تطور ونمو الخدمات الإسعافية


استمر مجال المسعف في التطور بين فترتي السبعينات والثمانينات مع التحول من مجرد نقل المرضى، إلى التركيز على تقديم العلاج لهم في موقع الحادث و في أثناء الطريق إلى المشفى بسيارة الإسعاف، وهذا أدى إلى تغير مسماهم الوظيفي من خدمات الإسعاف إلى خدمات الطوارئ الطبية .


Bicycle Paramedics تصغير مسعفي الدراجة في لوس أنجلوس ، ما يشير إلى تغير طبيعة العمل. 300x300بك



عادة ما كان يتم تحديد التدريبات والقاعدة المعرفية والمهارات لكلاً من المسعفين وفنيي الطوارئ الطبية من قبل المدراء الطبيين لكل منطقة حسب ما يرونه أمراً يحتاجه المجتمع وحسب المستطاع في كل منطقة، فكانت هناك اختلافات كبيرة في الأماكن المحلية بين حجم ونوع التدريب المطلوب وكيفية إتاحته. وتراوح هذا ما بين التدريب المحلي في المنطقة ، أو من خلال الكليات ، إلى مستوى التعليم الجامعي. ونشأ هذا التركيز على زيادة مستوى التأهيل الدراسي الطبي للمسعف بعدما تقدمت مهن طبية أخرى تمريض كالتمريض الذي تقدم من مجرد تدريب مهني ليصل إلى المؤهلات والدرجات الجامعية.



أدى التنوع في المناهج التعليمية والمعايير المطلوبة للمسعفين إلى اختلاف كبير في المؤهلات المطلوبة في مختلف الأماكن سواء داخل البلد الواحد أو من دولة لدولة. هناك في المملكة المتحدة دورة تدريبية لمدة سنتين تعطي درجة تأسيسية (foundation degree). وقد تم إجراء مقارنات بين المسعفين والممرضين، وبما أن التمريض الآن يتطلب درجة البكالوريوس، فإن القصور المعرفي واسع بين المجالين. وقد أدى ذلك إلى سن قوانين في العديد من البلدان لحماية مسمى المسعف (أو ما يعادلها محلياً) من الاستخدام من قبل أي شخص باستثناء أولئك المؤهلين وذوي الخبرة ومعايير محددة، مما يعني وجوب تسجيل المسعفين في الهيئة المختصة في بلدانهم التابعين لها فمثلا ً في المملكة المتحدة جميع أفراد الطواقم الطبية و المسعفين يجب أن يكونوا مسجلين في مجلس المهن الصحية من أجل أن يعرفوا أنفسهم كمسعفين، وهناك نظام مماثل في الولايات المتحدة يُدار عن طريق السجل الوطني لفنيي طب الطوارئ (NREMT) مع العلم أن هذا النظام طبق في 40 ولاية من أصل 50 .





مع تطور وظيفة المسعف، تطورت المناهج و المهارات جذرياُ. كما استُحدثت و طورت التجهيزات على المستوى محلي و اعتمدت على أفضلية الطبيب المستشار و المدير الطبي . العلاجات الموصى بها تتغير بانتظام و بالغالب تتغير كثيراً وكأنها موجة أزياء أكثر من كونها نظام علمي. كما أن التكنولوجيا الطبية سرعان ما تطورت وتغيرت، فمصنّعي المعدات الطبية لديهم معدات تعمل على نحو كاف في بيئة المستشفى و بيئة قبل دخول المستشفى.



بدأ الاطباء بالاهتمام أكثر بمهنة المسعف من منظور الأبحاث. ففي حوالي العام 1990 بدأت تقل الاتجاهات المتغيرة البحثية و بُدلت بالنتائج القائمة على أساس الأبحاث. وقد قادت هذه البحوث المزيد من التطورات في الم ة، سواء مسعفين أو أطباء الطوارئ الذي يشرفون على عملهم مع التغيرات في الإجراءات والبروتكولات التي تحدث فقط بعد ما أثبتت الأبحاث المهمة حاجتهم وفعاليتها (مثل إجراء دعم الحياة المتقدم ALS).



ثم قادت هذه الأبحاث إلى مزيد من التطور لكلاً من دور المسعف العملي و مختصين طب الطوارئ، بعد الأبحاث الهامة التي بينت الحاجة للمسعفين وفعاليتهم فهذه التغيرات أثرت على كل شيء من الإجراءات البسيطة مثل اجراء إنعاش قلبي رئوي (CPR) إلى تغيير بروتوكول الأدوية. ومع نمو المهنة تقدم بعض المسعفين بعملهم ليصبحوا ليسوا فقط مشاركين بالأبحاث إنما باحثين بحد ذاتهم ولديهم مشاريعهم الخاصة بهم و منشوراتهم اليومية في صحافة الصحافة .



وقد شملت أيضاَ التغييرات في الإجراءات طريقة الأشراف على عمل المسعفين وإدارتهم. في السابق كانت السيطرة الطبية والرقابة تتم بشكل مباشر وفوري وتستدعي من المسعفين الإتصال بالمستشفى لتلقي الأوامر الطبية من داخل المستشفى المحلي لكل اجراء طبي أو دواء. وفي حين أن ذلك مازال يجري في بعض الأماكنن إلا أنه أصبح أمراً نادراً. تغيرت الاجراءات الطبية يوماَ بعد يوم من أسلوب السيطرة الطبية المحكمة و المباشرة، لتكون مجموعة من البروتوكولات المكتوبة سابقاَ والتي على المسعف تطبيقها بحذافيرها، ثم الإتصال فقط لتلقي الإستشارة بعد استنفاذ الخيارات المتوفرة.



التطور و النمو في كندا


TorontoEMSactionshot تصغير 300x300 رجال الاطفاء يعاونون، بينما يقوم مسعفو خدمات إسعاف تورنتو (Toronto Paramedic Services) بتحميل المريض إلى سيارة إسعاف سيارة الإسعاف .




Rue_Saint-Jean,_Quebec_30 يمين تصغير سيارة إسعاف في مدينة كيبك مدينة كويبك ، ب كندا . 300x300بك


مع التطور المذكور أعلاه في وظيفة المسعفين بشكل كبير في الولايات المتحدة، تبعت العديد من البلدان الأخرى نفس النمط على الرغم من وجود العديد من الاختلافات العديدة.



بدأت كندا في عام 1972 برنامجاً لتدريب المسعفين التجريبي في جامعة كوينز في كينغستون ، أونتاريو ، وهدف البرنامج لزيادة تدريب المقبلين على وظيفة الإسعاف من مدة 160 ساعة إلزامية إلى تطويرها لأعلى من ذلك ولكن النتيجة وُجدت مكلفة جداَ وغير كافية. تم التخلي عن البرنامج بعد عامين. وجاء برنامج بديل بتدريب يصل إلى 1400 ساعة على مستوى كليات المجتمع قبل المباشرة في العمل كمسعفين، ثم جُعل ذلك النظام إلزامياً في عام 1977، ووضعت امتحانات الشهادة الرسمية وجري اعتمادها في عام 1978. حدثت برامج مماثلة في نفس الوقت في ألبرتا و كولومبيا البريطانية ، ومناطق أخرى كندية ولكن مع متطلبات تعليم وإصدار شهادات خاصة بكل منطقة، قبل انتشارها في جميع أنحاء البلاد.

دربت تورونتو تورنتو أول مجموعة داخلياَ لعناية المسعف المتقدمة في عام 1984. على الرغم من أنه بدأ التوجه نحو برنامج قائم على منح الشهادة الجامعية. وبحلول عام شمل نظام أونتاريو أورنتاريو برنامج كلية لمدة سنتين بما في ذلك المستشفيات و المكونات الأكلينيكية (السريرية)، قبل التعيين في عناية الإسعافات الأولية. ولا تزال بعض الخدمات مثل تورنتو قائمة لتدريب المسعفين داخلياَ.



التطور و النمو في المملكة المتحدة


بعد وقت قصير من نهاية الحرب العالمية الثانية ، أصبحت سيارات الاسعاف في المملكة المتحدة تابعة لخدمات البلدية .وكانت التدريبات تُجرى داخلياً بكثرة، إلا أن مستويات التنسيق الأهلية أدّت إلى وضع معايير قياسية لطاقم التدريب. اعتبارا من أصبح تشغيل سيارة إسعاف سيارات الإسعاف العامة يتم بواسطة جهات اقليمية أغلبها اتحادات، تعمل تحت سلطة هيئة الخدمات الصحية الوطنية (المملكة المتحدة) هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة ، مع توحيد كبير للتدريبات والمهارات.



يستخدم نموذج المملكة المتحدة ثلاثة مستويات من أطقم الإسعاف




  1. مساعد رعاية الطوارئ يتلقى تدريباً داخلياً علي تقديم الدعم والمساعدة لفنّي الإسعاف والمسعفين الزملاء.

  2. فنّي الإسعاف دوره مشابه لفني طب الطوارئ الولايات المتحدة بالولايات المتحدة (Emergency medical technician (EMT.

  3. المسعف (paramedic) صاحب المهارات المتقدمة لدعم الحياة.


في أول الأمر كان المسعفون يتدربون داخلياً مع فنيي الإسعاف ذوي الخبرة ثم يتقدموا بعدها مع ازدياد الخبرة ليضطلعوا بدور المسعفين. ومع ذلك، يتم الآن على نحو متزايد طلب مؤهلات جامعية للمسعفين، بحيث يكون مستوى الدخول هو شهادة بكالوريوس العلوم في رعاية ما قبل المستشفى أو فر رعاية المسعفين. وقد أصبح بعض المسعفين البريطانيين مسعفين م ين (< >Paramedic Practitioners)، وهو الدور الذي ي باستقلالية في بيئة ما قبل المستشفى صلاحية مماثلة ممرض م لممرض م ولكن مع المزيد من التوجه لرعاية الحالات الحادة.





إن لقب المسعف في المملكة المتحدة يقع تحت الحماية، وينبغي لمن يستخدم ذلك اللقب أن يتم تسجيلهم لدى مجلس مهن الصحة و الرعاية (Health and Care Professions Council) Cite web HCPC - Health and Care Professions Council - Protected s url http //www.hcpc-uk.co.uk/aboutregistration/protected s/ website www.hcpc-uk.co.uk access-date -02-08 HCPC. يعمل المُسعف في مختلف البيئات، بما في ذلك الخدمات الصحية الوطنية (National Health Service) المعروفة بـ NHS، ومقدمي الإسعاف المستقل، وطائرات الإسعاف الجوي، وأقسام الطوارئ ، وأماكن أخرى غيرها.





الولايات المتحدة


Ambulance_NYC تصغير سيارة إسعاف في نيويورك . 300x300بك


تُعتبر أقل المعايير لتدريب المسعفين في الولايات المتحدة تدريباً مهنياً، ولكن معظم المعاهد ذوات السنتين دراسة توفّر خيار الحصول على درجة مسعف مشارك (paramedic associate). عادةً ما تَتَّبِع برامج تعليم المسعفين مناهج الإدارة الوطنية لسلامة حركة المرور في الطرق السريعة في الولايات المتحدة (National Highway Traffic Safety Administration NHTSA) الخاصة بالخدمات الطبية الطارئة (Emergency Medical Services EMS) http //www. s.gov/mission.htm.





بينما تقدم الكثير من الكليات المعتمدة إقليمياً برامج مسعف ، ثم درجة مسعف مشارك بعد سنتين من التدريب، فهناك أيضاً بعض الجامعات التي تقدم درجة بكالوريوس البكالوريوس بعد 4 سنوات https //www.na t.org/about_ s/degreeprograms.as .





معيار الحد الأدنى لبرامج المسعف تتطلب التدريب التعليمي و السريري لمدة 1300 ساعة أو أكثر لكي تكون معتمدة ومعترف بها على الصعيد الوطني الأمريكي http //www.caahep.org/Content.as ?ID 39https //www.cpc.mednet.ucla.edu/node/27. تختلف مدة التقويم عادة من 12 شهرا إلى ما يزيد عن عامين لا يشملان خيار الحصول على درجة، أو تدريب خدمات الطوارئ الطبية ، أوالخبرة العملية ، أو الشروط المسبقة لمتطلبات العمل. يُشترط على الدارس أن يُعتمد كفنّي طوارئ طبية (Emergency Medical Technician) قبل القبول للتدرب كمسعف https //www.nr t.org/nr t/about/reg_para_history.asp Entry_Requir ents. تختلف شروط القبول من برنامج لأخر، ولكن معظم البرامج الدراسية للمسعف تشترط أن يكون لدية خبرة عملية سابقة لمدة سنة واحدة على سيارة إسعاف ، أو أن يحصل على دورات في تشريح علم التشريح و علم وظائف الأعضاء من كلية معترف بها.





ولا تزال وظيفة المسعف تنمو وتتطور لتصبح مهنة رسمية في حد ذاتها، مع استكمال المعايير الخاصة بها ومجموعة الحقوق المرتبطة بالعاملين بها، هذا وقد كوّن العديد من المسعفين في أماكن مختلفة جمعياتهم المهنية (Professional association).





بدأ فنّيو الإسعاف القدامي ذوي التدريب المحدود، الذين يقومون بإجراءات طبية بسيطة ومحدّدة، يطالبون بمؤهل علمي (درجة تأسيسية) في عدد من البلدان مثل أستراليا و جنوب أفريقيا و المملكة المتحدة ، وبشكل متزايد في كندا وأجزاء أخرى من الولايات المتحدة مثل أوريغون ولاية أوريغون التي ينبغي فيها الحصول على درجة قبل بدء م ة العمل.





الهيكل الوظيفي


US_Navy_070119-N-4049C-024_Firefighter_Paramedics_William_Strickland_and_Steven_Ames_assist_a_simulated_burn_victim_during_a_mass_casualty_drill_at_Naval_Branch_Health_Clinic_Mayport تصغير رجال الأطفاء اثناء تدريب محاكاة إنقاذ دمية ضحية حريق في الولايات المتحدة ، أثناء تدريب قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة قوات مشاة البحرية الأمريكية على عملية وهمية ضخمة لإخلاء جرحي. 300x300بك


Medical_evacuation_after_car_accident_Kawartha_Lakes_Ontario تصغير 300x300بك المسعفون يحملون امرأة جريحة إلى إسعاف جوي الإسعاف الجوي بعد حادث تصادم وجها لوجه في منطقة بحيرات كاوارثا Kawartha في أونتاريو ، كندا .


يُوظف المسعف من قبل منظمات مختلفة، كما أن خدمات المسعف قد تُقدم لهياكل مختلفة من المنظمات، وذلك بالإضافة إلى أن الدور الجديد للمسعف يتضمن التوسع في توفير رعاية صحية الرعاية الصحية الأساسية الأولية. لذلك بدأ بعض المسعفون بتخصيص مؤهلاتهم لتتناسب مع بيئة العمل التي يرغبون الالتحاق بها مثل طب الطيران واستخدام مروحية المروحيات لنقل الحالات الحرجة بين المرافق، بينما لا تزال بعض الإدارات تستخدم الأطباء والممرضين و الفنيين لنقل المرضى. وعلى نحو متزايد آل هذا الدور لتخصيص المسعفين الأقدم وذوي الخبرة.



كذلك هنالك مجالات أخرى من التخصصات تتضمن هذه الأدوار مثل المسعف التكتيكي كالذي يعمل في كلاً من مركز شرطة مراكز الشرطة و ملاحة الملاحة و المواد الخطرة و منصة نفط منصات النفط البحرية و استكشاف نفط النفط و معدن المعادن والقطاع العسكري .



معظم المسعفون الموظفون في البلدية تحت الخدمات الطبية الطارئة وُظفوا على حسب مجالاتهم، مع أنه يمكن للموظف أن يعمل في مجالات عدة منها خدمات الاسعاف العامة المتمتعة بالحكم الذاتي مثل مكافحة الحريق إدارة مكافحة الحرائق و مستشفى المستشفيات أو الشركات الخاصة التي تعمل بموجب العقود. بالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من المسعفين الذين يتطوعون للعمل في دولة نامية الدول النامية مع جماعات الإنقاذ في البلدان الصغيرة ونحوها.



مهارات المسعف



المهارات العامة


في حين أن هناك درجات متفاوتة من التدريب والتوقعات في أنحاء العالم، إلا أن كلا من المسعفين و أفراد خدمات الطوارئ الطبية (EMT) يتقاسموا مجموعة عامة من المهارات الأساسية التي تشمل






  • الدعم المتقدم للقلب تقديم دعم متقدم للحياة القلبية (ACLS) الذي يشمل على علاج الإصابات القلبية و توقف القلب . وبما إن حالات تدهور القلب الجهاز العصبي والجهاز العصبي تحدث في أقل من 4-6 ، فإن التعرف المبكر والعلاج قبل المستشفى فعال جداً في علاجات إنقاذ الحياة. كذلك استخدام الأجهزة والوسائل العلاجية مثل مراقب دقات القلب و مزيل الرجفان وأدوية القلب لتحقيق الهدف الأساسي وهو إيقاف وعكس تأثير التدهور الحاصل على كفاءة ضخ القلب للدم.

  • السيطرة على نزف النزيف .

  • إدارة اصابات عمود فقري العمود الفقري وتتضمن التثبيت والنقل الآمن. القدرة على التصرف عند إصابة العمود الفقري بما في ذلك تثبيته ونقلة بطريقة آمنة.

  • السيطرة على كسر العظم الكسور وتتضمن تقييم درجة الكسر وتجبيره و استخدام جبيرة الشد حسب الحاجة. القدرة على التصرف في حالة الكسور بما في ذلك تقييمها والتجبير واستخدام الجبائر.

  • التوليد تتضمن معرفة وتقييم ما إذا كانت الولادة مصحوبة بمضاعفات، ثم البدء بإجراءات التوليد الطارئ مثل التوليد المقعدي و السريري و انفصال المشيمة. الولادة بما في ذلك التقييم والمساعدة من أجل ولادة غير معقدة وإجراءات الطوارى المتعلقة بالولادة بما فيها الحبل السري وانفكاك المشيمة.

  • السيطرة على حرق (إصابة) الحروق و تتضمن معرفة و تقدير درجة ومنطقة الحرق معرفة أكثر الحروق خطورة وكيفية علاجها.

  • التحكم بمجرى الهواء بطرق متقدمة ومنها تنبيب (طب) تنبيب قصبة هوائية القصبة الهوائية و جراحة مجرى الهواء التي تشمل على التنبيب الرغامي وجراحة القصبة الهوائية.

  • فرز المرضى في حالة الأصابات الجماعية.

  • تقييم وتقدير سلامة مواقع الحوادث العامة.

  • مهارات أعداد وتقديم التقاريرالشفهية والكتابية.

  • معرفة الاجراءات الروتينية لصيانة المعدات الطبية.

  • تشغيل المركبات في حالات الطوارئ.

  • إجراءات تشغيل الإذاعة الروتيني.



الأدوية المهمة في طب الطوارئ


Patient_Care وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Patient_Care تصغير 300x300بك مسعف يجهز المغذي للمريض.


المسعفون في معظم الإدارات لديهم مجوعة متنوعة من الأدوية للحالات الطارئة، كما أن الأدوية المحددة المسموح لهم بحيازتها مختلفة على نطاق واسع ويرجع ذلك إلى المعايير المحلية للرعاية الطبية والقيود القانونية وتعليمات الطبيب أو المدير الطبي . لضبط نسبة المخدر المسموح به أو لعمل الإجراءات في موقع معين يجب التواصل مع ذوي الاختصاص مباشرة. وهذه قائمة تتضمن أهم الأدوية في حالات الطوارئ




  • مسكن ألم المسكنات مثل أسبرين أسبرين aspirin و كيتورولاك كيتورولاك ketorolac و باراسيتامول باراسيتامول paracetamol وتستخدم لتخفيف الألم أو لتخفيف تقيؤ التقيؤ و غثيان الغثيان .

  • تخدير العقاقير المخدرة مثل مورفين المورفين morphine و بيثيدين بيثيدين pethidine و فينتانيل فينتانيل fentanyl و هيدرومورفين هيدرومورفين Dilaudid ، تستخدم لعلاج الآلام الشديدة كالحروق والكسور.

  • أدوية تهدئة ضربات القلب المتسارعة أدينوزين أدينوزين Adenosine ، و محصرات قنوات الكالسيوم مثل فيراباميل فيراباميل Verapamil و ديلتيازيم ديلتيازيم Diltiaz .

  • مضاد قيء مضادات القئ مثل بروميثازين promethazine أو أوندانسيترون Ondansetron تستخدم للقئ أو الغثيان .

  • أدوية تنفسية مثل سالبوتامول سالبوتامول salbutamol و إبراتروبيوم بروميد إبراتروبيوم بروميد Ipratropium bromide و ميثيل بريدنيزولون methylprednisolone تستخدم لـ الربو أو التهاب القصبات الحاد.

  • أدوية قلب قلبية أسبرين أسبرين aspirin و نيتروغليسرين نيتروغليسرين nitroglycerin و مورفين المورفين morphine و فينتانيل فينتانيل fentanyl ، تستخدم لعلاج أمراض القلب مثل ذبحة صدرية الذبحة الصدرية و نوبة قلبية النوبة القلبية .

  • المهدئات مثل ميدازولام ميدازولام midazolam و لورازيبام لورازيبام lorazepam و إيتوميدات إيتوميدات etomidate تستخدم لتقليل انفعال وهيجان المرضى.

  • مضاد اضطراب النظم مضاد اضطراب النُظم مثل أميودارون أميودارون amiodarone و ليدوكائين ليدوكائين lidocaine و كبريتات المغنسيوم كبريتات المغنيسيوم magnesium sulfate تستخدم لعلاج اضطراب نظم قلبي عدم انتظام ضربات القلب مثل اضطرابات نظم دقات القلب البطيني و رجفان بطيني الرجفان البطيني .

  • أدوية حالُّ اللَّاوُدِّيّ (الجهاز العصبي اللاودّي) مثل أتروبين الأتروبين Atropine الذي يستخدم لتسريع بطء القلب تباطؤ القلب .

  • أدوية مُحاكِي الوُدِّيّ Sympathomimetic drug مثل دوبامين الدوبامين دوبامين dopamine ، دبوتامين dobutamine ، نيروبينوفرين Norepinephrine، أدرينالين إبينيفرين أدرينالين epinephrine ، والتي تستخدم في انخفاض ضغط الدم الحاد severe hypotension و صدمة قلبية الصدمة القلبية cardiogenic shock و إنتان تسمم الدم septic ia.

  • مضاد الذهان مضادات الذهان مثل هالوبيريدول هالوبيريدول haloperidol أو زيبراسيدون زيبراسيدون Ziprasidone ، وتستخدم لتهدئة المرضى المتشاجرين.

  • محلول D50W المكوّن من 50 جلوكوز ديكستروز (جلوكوز) في الماء، ويستخدم لعلاج نقص سكر الدم نقص سكر الدم Hypoglyc ia .

  • نالوكسون نالوكسون Naloxone ، ويستخدم لعلاج الجرعة الزائدة من أشباه أفيونيات المخدرات الأفيونية ، و فلومازينيل flumazenil.

  • أدوية مسببة للشلل (المؤقت) Paralytics مثل سكسنيل كولين سكسنيل كولين Succinylcholine ، بروميد روكورونيوم Rocuronium ، و بروميد فيكورونيوم Vecuronium ، والتي تستخدم عند لزوم اجراءات طارئة مثل تنبيب (طب) تنبيب التسلسل السريع Rapid sequence induction المعروف بـ RSI.



فئات المسعفيـن




  1. المسـعف الأولي

  2. المسـعف التأسيسي

  3. المسـعف المتوسط

  4. المسعف المتقدم

  5. المسـعف المختـص



المسعف الأولـي


ويقوم بذلك المستجيب الأول للمرض أو الكارثة ويتم تعليم وتدريب كافة شرائح المجتمع على دورات مبسطة في كيفية التعامل مع الحالات. ولا يتطلب الحصول على شهادة مسعف أو إلي أي تراخيص. إنما يتوجب على الجهة التي تقوم بالتدريب الحصول على برنامج صحي معتمد وترخيص حكومي لعقد الدورات. وتعمل الكثير من الدول على زيادة هذه الفئة في المدارس والجامعات والمنازل والمجمعات التجارية، وغيرها. حيث يعتبر هذا المستوى وارتفاعه نتيجة لوعي المجتمع ومدى ثقافته الصحية. تعتبر هذه الفئة من المسعفيـن الأهم، حيث أن المسعف الأولي هو أول المستجيبين للحدث، وتشكل هذه الفئة علامة فارقة في مدى جودة الخدمات المقدمة في ما بعد.



المسعف التأسيسي


أو ما يعرف بـ (Basic) وهي دراسة أكاديمية معتمدة، يتم تدريب مجموعة من الأشخاص المؤهلين وفق برنامج علمي متبـع. وتكون مدتـه من ثلاثة أشهر إلى تسعة أشهر، وفيـه يتم تعليـمهم أساسيـات النقـل الصحيح للمريض وتقديم الدعم الأولي للحياة (Basic life support) المعروف بـ BLS. ويتم الحرص على الحفاظ على حالة المريض أو المصاب في أمان لحين الوصول للمستشفى.



المسعف المتوسط


أو (Intermediate)، ويقوم بنفس عمل المسـعف الأساسي، بالإضافة لبعض المهـارات الخـاصة مثل فتـح محاليـل وريـدية وتأميـن التنفس والنبض والعمل على توثيق المؤشرات الحيوية (كالنبض والتنفس والحرارة والسكر والضغط ونسبة الأكسجين في الدم ولون الجلد واستجابة حدقة العين للضوء). ويمكنـه استخدام جهاز الصدمات الكهربائية لانعاش القلب بشكل مقيـد وبدورات محددة وبقيـم ثابتة ومدة تعليم البرنامج تتراوح بين السنة إلى السنـة والنصف.



المسعف المتقدم


أو (Advance)، ويقوم بمهـام إضافيـة وهي التدريب والتأهيل على التعامل مع الكوارث بالإضافة إلى مهـارات أخرى أكثر حرفية، وهي تنبيب (طب) التنبيب الرغـامي بعدة وسـائل متـاحة وكذلك بزل الصدر لحالات استرواح الصدر الاسترواح الصدري ؛ كما يمكنه استخدام جهاز الصدمات الكهربائية لانعاش القلب بشكل حر. ومدة دراسة هذا البرنـامج تتراوح بين السنتيـن إلى السنتين والنصف.



المسـعف المختص


أو (Paramedic)، وهو برنـامج متقدم جداً، حيث يتم فيـه إعطاء الأدوية الإسعافية والتدخل الجراحي الإسعافي البسيط، كحالات خزع الرغامى (القصبة الهوائية) ويمكن لمن يحمل هذا البرنامج أن يقوم بأدوار متقدمة في المستشفيات، حيث تتراوح مدة البرنـامج من سنتين ونصف إلى أربع سنـوات، ويدرس في أستراليا وأمريكا وكندا وجنوب أفريقيا وبريطانيا وفرنسا. ويعتبر هذا البرنامج دعامة مهمة أساسية لنظام الخدمات الطبية العالميـة، حيث يعتبر الأفضل في حالات الكوارث. ودائماً ما تناط بمن يحمل هذا البرنامج أدواراً قيادية ميدانية لقدرة حاملي هذا البرنامج على التفاعل مع الأحداث والمواقع خارج المستشفى بشكل أفضل من الأطبـاء والاختصاصيين. والمسعف المختص يكتسب مهاراته بشكل موسـع خارج المستشفى وذلك بتدريبه على العمل في حالات حرب كيماوية الحروب الكيميائية حرب نووية والذرية والكوارث البيئية الضخمة.



تستطيع جميـع الفئات، ما عدا المسـعف الأولي، اكتسـاب دورات مسـاعدة لها كـ ACLS و PHTLS و ETLS. وهذه برامج طبيـة تركز على تقديم خدمة أكثر تقدماً من الخدمات التي يتم تلقينـها بالبرامج.



في العقد الأخير، تـم تقليص فئات المسعفيـن في أغلب الدول؛ وأُلغي المسـعف المتوسط في أمريكا وتم الاكتفاء بالمسـعف الأساسي والمتقدم والمختص. والجدير بالذكر أن اتفاقيات جنيـف تنص على أنه يحق للمسعف العمل في الحروب تحت منظومة الأمم المتحدة ، وأن الاعتداء عليه أو قتله أو منعه عن عمله يعتبر جرماً دوليـاً.





في الدول العربية




  • يعتبر تخصص الإسعاف والطوارئ ضعـيف الحضور في الوطن العربي الدول العربية ولا يكاد يُذكر، حيـث أن الدول العربية لم تستطع إلى الآن ادراج برامج صحيـة طبيـة طارئة بشكل أكاديمية أكاديمي ومنظم وانما تكتفي بإشغال هذه الوظائف بفئات صحيـة أخرى كالممرضين والأطباء.

  • تجربـة السعودية المملكة العربية السعودية في مجال الإسعاف والطوارئ تعتبـر رائدة في المنـطقة من حيـث عدد المعاهد والكليـات والخريجين فهي تعمل على النـظام الأمريـكي للإسعاف في تنظيـمها وعملها وتجاوز عدد المسـعفيـن في المملكة العربية السعودية 10 الآلاف مسـعف متقدم ولا يقل عن 2000 مسـعف مختص وكذلك هنـاك برنـامج نايف بن عبد العزيز آل سعود الأمير نـايف بن عبد العزيز للإسعافات الأولية وهو برنامج يقدم للمواطنين بالمجان ومدته ثلاثة ايام وفيها يتعلم المواطن مبادئ الإسعاف الأولي وحيث ان البرنامج خدم ما لا يقل عن 300 الف شخص حتى الآن وهو متـاح في كافة مناطق المملكة بواسطة الهلال الأحمر السعودي هيئة الهلال الأحمر السعودي .

  • تعتبر الأردن المملكة الأردنية الهاشمية اول دولة عربية يتم تطبيق نظام الاسعاف المتقدم والمتخصص حيث تم انشاء كليات للاسعاف تابعه للدفاع المدني الأردني واستحدثات تخصصات جامعيه تشمل بكالوريوس البكالوريوس في هذا التخصص كما تم تحديث جميع سيارة إسعاف سيارات الإسعاف لتصبح في خدمة المواطنين والمقيمين.



السلطة القانونية الطبية


يعتمد الإطار الطبي الشرعي للمسعفين بشكل كبيرعلى الهيكل العام للخدمات الطبية الطارئة في المناطق التي يعملون فيها. يعمل المسعفون في العديد من المواقع عن طريق إرشادات مباشرة من المدير الطبي. يمثل الطبيب في الولايات المتحدة السلطة تحت قانون السلطة الطبية لكل ولاية. وهذا يعطي المسعف القدرة على م ة مهنتة داخل نطاق محدود في القانون. ويتم منح السلطة لم ة المسعف بهذه الطريقة في شكل الأوامر الدائمة (بروتوكولات) (تحكم طبي غير مباشر) ويتشاور الطبيب المباشر عبر الهاتف أو الراديو (تحكم طبي مباشر). وتحت هذا النموذج تكون فعالية دور المسعفين في خارج المستشفى كمسعفين طوارئ إقليميين مع السماح في وضع التشخيص السريري.



يتم الاعتراف بالمسعفين العاملين في مجال الرعاية الصحية المسجلة في الأماكن لدى الهيئة الملائمة، وبذلك يتم أخذ الإجراءات الملائمة لمهنة المسعف متضمنة الشخص المسئول أمام النظام و إدارة وصف الدواء. ينظم مجلس العناية المهنية والصحية أحوال المسعفين في المملكة المتحدة وبذلك يمكن رؤية سجل التاريخ المهني للمسعف.





قد يكتسب المسعفون في بعض الحالات مزيداً من المؤهلات لتحسين أوضاعهم من مسعف لطبيب مسعف والذي له الحق في وصف الأدوية بدلاً من إعطاء الدواء فقط. يُسمح للمسعف في بعض المناطق بم ة العديد من المهارات المتقدمة بما فيها مساعد طبيب مساعدة الطبيب المتواجد معه باستثناء حالات الطوارئ العاجلة التي تهدد الحياة.



ACTAS Paramedics-photo تصغير مسعفون من أستراليا أثناء تدريبهم في إقليم العاصمة الأسترالية لخدمة الإسعاف. 350x350بك


يعمل المسعف إنج Paramedic م صحي في مهنة الرعاية الصحية وهو مختص بالرعاية الطبية. يكون عمله في الغالب قبل دخول المريض للمستشفى أو خارج بيئة مستشفى المستشفى ، ويعمل في الأساس كجزء من الخدمات الطبية الطارئة مثل إسعاف أولي الإسعاف .





يتواجد المسعف غالباً خارج المستشفى، ويعمل كجزء من خدمات الطوارئ الطبية إنج ergency medical services المعروفة بـ(EMS) كما يعمل في سيارة إسعاف سيارة الإسعاف cite web url http //www. s1.com/ s-products/consulting-manag ent-&-legal-services/articles/394274-Salaries-strong-recruitment-ease-D-C-paramedic-shortage/ Salaries, Strong Recruitment Ease Area Paramedic Shortage deadurl yes archiveurl http //web.archive.org/web/
0908024828
/http //www. s1.com/ s-products/consulting-manag ent-&-legal-services/articles/394274-Salaries-strong-recruitment-ease-D-C-paramedic-shortage/ archivedate Sept ber 8, .




شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مسعف المهام والواجبات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1