- [ تعرٌف على ] حضارة وادي السند
- [ شقق مفروشة السعودية ] النخلة للوحدات السكنية المفروشة
- [ مرض السكري ] ارتفاع السكر المفاجئ
- [ خذها قاعدة ] لا أحد يعلم ما أصابك , لا أحد يعلم كيف هي معركتك الخاصة مع الحياة , ما الذي زعزع أمانك , وقتل عفويتك , كم كافحت وكم خسرت , لا أحد يعلم حقاً من أنت. - جبران خليل جبران_x000D_
- تقدم لخطبتي شاب محترم لكن أهلي رفضوه!
- [ معاني الأسماء ] أسماء ذكور نادرة
- [ حكمــــــة ] « كان العلاء بن عبد الكريم قد بكى حتى فسدت عينه من كثرة ما يبكي ». « بكى هشام الدستوائي حتى فسدت عينه ، فكانت مفتوحة ، وهو لا يكاد يبصر بها ».
- [ تعرٌف على ] الرابطة البرلمانية 1971–72
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا
- [ خذها قاعدة ] إن لأمك خلقاً هو الصفاء الكامل والطهارة التامة. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] عامرية (توضيح)
- [ اعلان السعودية ] زاجل للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022
- [ خذها قاعدة ] والمحب حين ينظر في وجه من يهوى نظرات كالألفاظ ، وحين يتكلم بألفاظ كالنظرات. - مصطفى صادق الرافعي
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] لى كوبر .. المنطقة الشرقية - المملكه العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] روبن مورغان
- [ حكمــــــة ] قال يزيد بن شريك التميمي : قدمت البصرة فربحت فيها عشرين ألفا، فما أكثرت بها فرحا، وما أريد أن أعود إليها لأني سمعت أبا قالذر: إن صاحب الدرهم يوم القيامة أخف من صاحب الدرهمين.
- [ تعرٌف على ] واسم السلالة العصبونية
- [ خذها قاعدة ] من السهل جدا أن تكون حكيما, فقط فكر بشيء غبي لتقوله للناس وتحدث بعكسه. - سام ليفنسون
- [ حكمــــــة ] قال الله تعالى في أحسن وصف وأبلغ تعبير لموقف عظيم: ﴿وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ﴾ [القيامة: 29]، بدأ الميت يطوي قدميه عن الأرض ويجمعهما؛ ليغادر الدنيا التي طالما ركض وسعى في أرجائها، وغبر قدمه في مناكبها، عندها تبدأ مسيرة الآخرة ورحلة الجزاء والحساب ﴿إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ﴾ [القيامة: 30].
- [ تعرٌف على ] ألعاب القوى في الألعاب الأولمبية الصيفية 1992
- [ حكمــــــة ] اليوم فقط سوف أعيش فأنفع الآخرين , وأسدي الجميل إلى الغير، أعود مريضاً، أشيع جنازة، أدل حيران، أطعم جائعاً، أفرج عن مكروب، أقف مع مظلوم، أشفع لضعيف، أواسي منكوباً، أكرم عالماً، أرحم صغيراً، أجل كبيراً .
- [ تعرٌف على ] جيبوتي في الألعاب الأولمبية الصيفية 2012
- [ تعرٌف على ] اتفاقية تقاسم مياه النيل 1959
- [ تعرٌف على ] وحشية الشرطة
- [ تنظيم المعارض والبرامج السياحية و السياحة قطر ] شركة انترناشيونال كوربوريت ايفنتس قطر (اي.سي.اي)
- [ أحاديث بنى الاسلام على خمس تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن عاصم بن محمد، قال: سمعت أبي يحدث، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت " . [ رواه مسلم فى صحيحه ] .
- [ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24) } النار أيها الأخوة ، وما أدراك ما النار ! الشموس ، أبدأ الكلام الآن عن شموس حمراء اللون ، والنجوم البعيدة بيضاء ، انظروا إليها في الليل تجدوها بيضاء ، ويوجد الآن ثقوب سوداء ، يمر الكوكب المُلتهب بمرحلة الاحمرار إلى الابيضاض إلى السواد ، وكل مرحلة تتضاعف فيها الحرارة ملايين المرَّات ، شمسنا حمراء حيث أنها في البدايات ، ولكن هناك شموساً بيضاء تنكمش وتصبح بيضاء اللون ، وبعد ألف عام تصبح هذه الشمس سوداء ، وهناك ثقوب فيها ضغطٍ عالٍ جداً ، لو دخلت الأرض أحد هذه الثقوب لأصبحت بحجم البيضة مع وزنها نفسه ، إذا وضعت الحجر البازلتي وهو آخر العناصر انصهاراً فإنه يذوب في النار : ﴿ وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ (24) ﴾ . هل تعلم يا أخي أن أهل الخبرة يصنعون أرض الأفران الآن من الحجر الأسود أي البازلتي ، قلَّما ينصهر هذا الحجر ، أما في نار جهنم فهو يصبح سائلاً ، لو أن الأرض أُلقيت في الشمس لتبخَّرت في ثانيةٍ واحدة ، حرارة الشمس في ظاهرها ستة آلاف درجة ، وفي أعماقها عشرون مليون درجة ، هذه شمس الأرض الحمراء وليست السوداء ، الحمراء عشرون مليون درجة
- [ تطبيقات إلكترونية ] 6 خطوات لطريقة عمل هوت ميل
- [ مؤسسات البحرين ] الأمجاد للالعاب والوجبات الخفيفة ... المحرق
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مصبغة الخالدية ... أبوظبي
- [ حكم المشاهير ] أقوال هيلين كيلر
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الفنار الدولية للسفريات ذ.م.م ... منامة
- [ الْحَث على طلب الْحَلَال النصيحة الولدية - الإِمَام الْحَافِظ أَبُو الْوَلِيد الْبَاجِيّ ] وعليكما بِطَلَب الْحَلَال وَاجْتنَاب الْحَرَام فَإِن عدمتما الْحَلَال فالجآ إِلَى الْمُتَشَابه .
- [ تعرٌف على ] رواندز
- [ الكترونيات الامارات ] الملوك للالكترونيات
- [ ] أعمال القلوب!مع كل طلعة صباح وأثناء ذهابك للعمل، أمرِرها على لسانك وقلبك:اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همِّنا، واجعلها في أيدينا لا في قلوبنا.
- [ حكمــــــة ] لم تزل الناس على سالف الدهور من ذلك متعجبين وبه معتبرين حتى قيل لبزرجمهر: ما أعجب الاشياء ؟ فقال: نجح الجاهل وإكداء العاقل. لكن الرزق بالحظ والجد، لا بالعلم والعقل، حكمة منه تعالى يدل بها على قدرته وإجراء الامور على مشيئته.
- [ اغذية السعودية ] مصنع غدران للأغذية الخفيفة
- [ إصلاح و خدمات السيارات قطر ] كراج المطار
- [ حكمــــــة ] إن الإسلام الذي جاء بالطهر، والنقاء، والفضائل .. ليس بحاجة لأن تدافع عنه بأصدأ الأسلحة، وأسوأ الطرق، وأحط الأساليب ..
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية الرومانية
- [ بنوك وصرافة الامارات ] شركة الشرفاء لخدمات التأمين (ذ.م.م) ... دبي
- [ تعرٌف على ] مارينا رودنينا
- [ خذها قاعدة ] إن لم يسرقنا الطغاة ، سرقتنا الغربة !. - يامي أحمد
- [ تعرٌف على ] الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية
- [ فنون منوعة ] كيفية عمل زينة رمضان
- [ مؤسسات البحرين ] أبراج الزلاق للمظلات والستائر ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] سايروس كاي بتيس
- [ حكمــــــة ] عن طلحة بن مصرف قال إذا تمنيت شيئا فأعطيته فقل أسأل الله الجنة .
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المزود الذهبي التجارية شركة شخص واحد ... الدمام
- [ خذها قاعدة ] تعميم التعليم لن يكون فاعلاً حتى يتحقق تغير ثقافي جذري تنعدل به منظومة القيم وتتغير بواسطته اهتمامات الناس. - إبراهيم البليهي
- [ تعرٌف على ] مؤشر تشابه أرضي
- [ خذها قاعدة ] حين وَلَّت لم أكن مُستعداً , فرجوتُ قلبي ألا يصبح لي نِداً , ولأني لم أقذفها بالبغضِ الشديد , عَرفتُ أنّي لم أُحبِبها جداً. - أحمد صبري غباشي
- [ تعليم الامارات ] روضة زاخر ... العين
- [ تعرٌف على ] الدولة الموحدية
- [ تعرٌف على ] نظرية الاحتمال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر طايش بن قبلان الشراري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ حرص على العلممواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله للربيع :لو قدرت أن أطعمك العلم لأطعمتك .
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نجد للألمنيوم و الحديد ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] محمد ألتونجي
- [ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : الناس ثلاثة فعالم رباني ومتعلم على سبيل نجاة وهمج رعاع اتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجئوا إلى ركن وثيق العلم خير من المال العلم يحرسك وأنت تحرس المال العلم يزكو على العمل والمال تنقصه النفقة ومحبة العالم دين يدان بها العلم يكسب العالم الطاعة في حياته وجميل الأحدوثة بعد موته .
- [ حكمــــــة ] يا بائعاً نفسه بهوى مَنْ حُبُّه ضنى ووصله أذى، وحسنه إلى فنا، لقد بعت أنفس الأشياء بثمن بخس كأنك لم تعرف قدر السلعة ولا خسة الثمن حتى إذا قدمت يوم التغابن لك الغبن في عقد التبايع. لا إله إلا الله، سلعة: الله مشتريها وثمنها الجنة والدلال الرسول، ترضى ببيعها بجزء يسير مما لا يساوي كله جناح بعوضة.
- [ حكمــــــة ] ذم العجلة في التصدر في المجالس والتعليم : قال الثوري رحمه الله: من حدث قبل أن يحتاج إليه ذل. [الحلية (تهذيبه) 2 / 363].
- [ خذها قاعدة ] الأطفال عباقرة وفلاسفة بالفطرة .. كائنات متسائلة تسيطر عليها الدهشة .. حتى إذا كبروا نمّطناهم وحولناهم إلى حمقى. - عدنان ابراهيم
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع القرآن : عن مسروق، قال: قال لي رجل من أهل مكة: هذا مقام أخيك تميم الداري رضي الله عنه، لقد رأيته ذات ليلة حتى أصبح أو كاد أن يصبح يقرأ بآية يركع بها ويسجد ويبكي: " أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَن يَسْبِقُونَا سَاء مَا يَحْكُمُونَ " [العنكبوت: 4]. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/256، 257].
- [ البان كيك والكريب ] طريقة عمل بان كيك بدون بيض
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة مايكل ديباكي Michael E. DeBakey High School – Qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] عبد المنعم عمارة
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] من صفات الأولياء : انتظارُ الأذانِ بالأشواقِ ، والتَّهافُتُ على تكبيرةِ الإحرامِ ، والوَلَهُ بالصفِّ الأوّلِ ، ومداومةِ الجلوسِ في الروضةِ ، وسلامةُ الصدرِ ، وظهورُ مراسيمِ السُّنَّةِ ، وكثرةُ الذِّكرِ ، وأكل الحلالِ ، وتركُ ما لا يعني ، والرضا بالكفافِ ، وتعلُّمُ المحيِ كتاباً وسنةً ، وطلاقةُ المُحَيَّا ، والتوجُّعُ لمصائب المسلمين ، وتركُ الخلافِ ، والصبرُ للشدائدِ ، وبذْلُ المعروفِ .
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] سئل سليمان عن السيئة التي لا تنفع معها حسنة ؟ فقال : الكبر .
- [ ابدأوا بالإصلاح من هنا ] الإصلاح الحقيقي أن يبدأ بالضرب على المتاجرين بالدين وروحانيته وأخلاقه، فهم حجر عثرة في سبيل كل إصلاح نافع، وهم الأعداء الحقيقيون للمصلحين المخلصين.
- [ شركات التجارة العامه قطر ] دونيس التجارية Dunes International Trading Company ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] الصمت : يجعلك تسيطر على من أمامك من خلال نظرات محملة بمعان غير منطوقة تجعلهم حائرين في تفسيرها. - ابراهيم الفقي
- [ تعرٌف على ] تفاعل كيميائي
- [ تعرٌف على ] علي مصطفى مشرفة
- [ خذها قاعدة ] القراءة معناها : أن تفكر برأس غيرك. - أنيس منصور
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مصنع لمسة عبير للبلاستيك .. الرياض - المملكه العربية السعودية
- [ أطباق مشوية ] تتبيلة اللحمة المشوية بـ 6 طرق لذيذة
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق باوزير للمواد الغذائية
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة الفارس لتسويق المواد الغذائية
- [ رياضات أخرى ] تمارين تقوس الظهر
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الامام الترمذى الابتدائية
- [ تعرٌف على ] تصنيف ترشيح الهواء وفق المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية
- برايورين (Priorin) دواعي الاستعمال والاعراض الجانبية
- [ اختراعات واكتشافات ] ماذا اخترع العرب
- [ حكمــــــة ] عن عائشة أن رسول الله ﷺ حين توفي سجي ببرد حبرة. متفق عليه. وفيه استحباب تسجية الميت. قال النووي: وهو مجمع عليه. لمتداولى صور الموتى
- مؤسسة سالم سعيد الكربي للتجارة
- [ حكمــــــة ] أقوال وحكم في القناعة والرضا : قال أبو سليمان الداراني رحمه الله: القناعة أول الرضا. [الحلية (تهذيبه) 3 / 183].
- [ باب فضل يوم الجمعة ووجوبها والاغتسال لهاتطريز رياض الصالحين ] عن سلمان - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى» . رواه البخاري. ---------------- في هذا الحديث: استحباب الغسل، والتنظيف والتطيب يوم الجمعة، واستحباب التبكبير لئلا يتخطى رقاب الناس ولا يفرق بينهم. واستحباب الصلاة قبل الجمعة. ومشروعية الإنصات إذا خطب الإمام. وفيه: الوعد بالمغفرة لمن فعل ذلك.
- [ متاجر السعودية ] الأيدي الموهوبة ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- تعرٌف على ... أصيل فهد صالح الغنيم | مشاهير
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسه ابومشعل التجارية ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] قال حّسان بن عطّية: ما من قوم كانوا في مجلس لغوٍ فختموه بالاستغفار إلاّ كتب لهم مجلسهم ذلك استغفاراً كله. روي عن جماعةٍ من أهل العلم بتأويل القرآن، في قول الله عز وجل: "وسبح بحمد ربك حين تقوم"، منهم مجاهد وأبو الأحوص وعطاء ويحيى بن جعدة قالوا: حين تقوم من كل مجلس تقول فيه: سبحانك اللهم وبحمدك، أستغفرك وأتوب إليك، قالوا: ومن قالها غفر له ما كان منه في المجلس. قال عطاء: إن كنت أحسنت ازددت إحساناً، وإن كان غير ذلك كان كفارة. ومنهم من قال: تقول حين تقوم: سبحان الله وبحمده من كلّ مكانٍ ومن كلّ مجلس.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صقر شيهان ماوي المطيري ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] زكية عباس محمد غلوم ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] هاني بن عاشور بن حسن السلمان ... منامة
- [ اختراعات واكتشافات ] بحث عن الكهرومغناطيسية
- [ تعرٌف على ] رسائل عيد الميلاد
- [ مؤسسات البحرين ] شركة النصري التجارية ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] حضارة وادي السند
- [ شقق مفروشة السعودية ] النخلة للوحدات السكنية المفروشة
- [ مرض السكري ] ارتفاع السكر المفاجئ
- [ خذها قاعدة ] لا أحد يعلم ما أصابك , لا أحد يعلم كيف هي معركتك الخاصة مع الحياة , ما الذي زعزع أمانك , وقتل عفويتك , كم كافحت وكم خسرت , لا أحد يعلم حقاً من أنت. - جبران خليل جبران_x000D_
- تقدم لخطبتي شاب محترم لكن أهلي رفضوه!
- [ معاني الأسماء ] أسماء ذكور نادرة
- [ حكمــــــة ] « كان العلاء بن عبد الكريم قد بكى حتى فسدت عينه من كثرة ما يبكي ». « بكى هشام الدستوائي حتى فسدت عينه ، فكانت مفتوحة ، وهو لا يكاد يبصر بها ».
- [ تعرٌف على ] الرابطة البرلمانية 1971–72
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا
- [ خذها قاعدة ] إن لأمك خلقاً هو الصفاء الكامل والطهارة التامة. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] عامرية (توضيح)
- [ اعلان السعودية ] زاجل للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022
- [ خذها قاعدة ] والمحب حين ينظر في وجه من يهوى نظرات كالألفاظ ، وحين يتكلم بألفاظ كالنظرات. - مصطفى صادق الرافعي
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] لى كوبر .. المنطقة الشرقية - المملكه العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] روبن مورغان
- [ حكمــــــة ] قال يزيد بن شريك التميمي : قدمت البصرة فربحت فيها عشرين ألفا، فما أكثرت بها فرحا، وما أريد أن أعود إليها لأني سمعت أبا قالذر: إن صاحب الدرهم يوم القيامة أخف من صاحب الدرهمين.
- [ تعرٌف على ] واسم السلالة العصبونية
- [ خذها قاعدة ] من السهل جدا أن تكون حكيما, فقط فكر بشيء غبي لتقوله للناس وتحدث بعكسه. - سام ليفنسون
- [ حكمــــــة ] قال الله تعالى في أحسن وصف وأبلغ تعبير لموقف عظيم: ﴿وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ﴾ [القيامة: 29]، بدأ الميت يطوي قدميه عن الأرض ويجمعهما؛ ليغادر الدنيا التي طالما ركض وسعى في أرجائها، وغبر قدمه في مناكبها، عندها تبدأ مسيرة الآخرة ورحلة الجزاء والحساب ﴿إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ﴾ [القيامة: 30].
- [ تعرٌف على ] ألعاب القوى في الألعاب الأولمبية الصيفية 1992
- [ حكمــــــة ] اليوم فقط سوف أعيش فأنفع الآخرين , وأسدي الجميل إلى الغير، أعود مريضاً، أشيع جنازة، أدل حيران، أطعم جائعاً، أفرج عن مكروب، أقف مع مظلوم، أشفع لضعيف، أواسي منكوباً، أكرم عالماً، أرحم صغيراً، أجل كبيراً .
- [ تعرٌف على ] جيبوتي في الألعاب الأولمبية الصيفية 2012
- [ تعرٌف على ] اتفاقية تقاسم مياه النيل 1959
- [ تعرٌف على ] وحشية الشرطة
- [ تنظيم المعارض والبرامج السياحية و السياحة قطر ] شركة انترناشيونال كوربوريت ايفنتس قطر (اي.سي.اي)
- [ أحاديث بنى الاسلام على خمس تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن عاصم بن محمد، قال: سمعت أبي يحدث، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت " . [ رواه مسلم فى صحيحه ] .
- [ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24) } النار أيها الأخوة ، وما أدراك ما النار ! الشموس ، أبدأ الكلام الآن عن شموس حمراء اللون ، والنجوم البعيدة بيضاء ، انظروا إليها في الليل تجدوها بيضاء ، ويوجد الآن ثقوب سوداء ، يمر الكوكب المُلتهب بمرحلة الاحمرار إلى الابيضاض إلى السواد ، وكل مرحلة تتضاعف فيها الحرارة ملايين المرَّات ، شمسنا حمراء حيث أنها في البدايات ، ولكن هناك شموساً بيضاء تنكمش وتصبح بيضاء اللون ، وبعد ألف عام تصبح هذه الشمس سوداء ، وهناك ثقوب فيها ضغطٍ عالٍ جداً ، لو دخلت الأرض أحد هذه الثقوب لأصبحت بحجم البيضة مع وزنها نفسه ، إذا وضعت الحجر البازلتي وهو آخر العناصر انصهاراً فإنه يذوب في النار : ﴿ وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ (24) ﴾ . هل تعلم يا أخي أن أهل الخبرة يصنعون أرض الأفران الآن من الحجر الأسود أي البازلتي ، قلَّما ينصهر هذا الحجر ، أما في نار جهنم فهو يصبح سائلاً ، لو أن الأرض أُلقيت في الشمس لتبخَّرت في ثانيةٍ واحدة ، حرارة الشمس في ظاهرها ستة آلاف درجة ، وفي أعماقها عشرون مليون درجة ، هذه شمس الأرض الحمراء وليست السوداء ، الحمراء عشرون مليون درجة
- [ تطبيقات إلكترونية ] 6 خطوات لطريقة عمل هوت ميل
- [ مؤسسات البحرين ] الأمجاد للالعاب والوجبات الخفيفة ... المحرق
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مصبغة الخالدية ... أبوظبي
- [ حكم المشاهير ] أقوال هيلين كيلر
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الفنار الدولية للسفريات ذ.م.م ... منامة
- [ الْحَث على طلب الْحَلَال النصيحة الولدية - الإِمَام الْحَافِظ أَبُو الْوَلِيد الْبَاجِيّ ] وعليكما بِطَلَب الْحَلَال وَاجْتنَاب الْحَرَام فَإِن عدمتما الْحَلَال فالجآ إِلَى الْمُتَشَابه .
- [ تعرٌف على ] رواندز
- [ الكترونيات الامارات ] الملوك للالكترونيات
- [ ] أعمال القلوب!مع كل طلعة صباح وأثناء ذهابك للعمل، أمرِرها على لسانك وقلبك:اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همِّنا، واجعلها في أيدينا لا في قلوبنا.
- [ حكمــــــة ] لم تزل الناس على سالف الدهور من ذلك متعجبين وبه معتبرين حتى قيل لبزرجمهر: ما أعجب الاشياء ؟ فقال: نجح الجاهل وإكداء العاقل. لكن الرزق بالحظ والجد، لا بالعلم والعقل، حكمة منه تعالى يدل بها على قدرته وإجراء الامور على مشيئته.
- [ اغذية السعودية ] مصنع غدران للأغذية الخفيفة
- [ إصلاح و خدمات السيارات قطر ] كراج المطار
- [ حكمــــــة ] إن الإسلام الذي جاء بالطهر، والنقاء، والفضائل .. ليس بحاجة لأن تدافع عنه بأصدأ الأسلحة، وأسوأ الطرق، وأحط الأساليب ..
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية الرومانية
- [ بنوك وصرافة الامارات ] شركة الشرفاء لخدمات التأمين (ذ.م.م) ... دبي
- [ تعرٌف على ] مارينا رودنينا
- [ خذها قاعدة ] إن لم يسرقنا الطغاة ، سرقتنا الغربة !. - يامي أحمد
- [ تعرٌف على ] الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية
- [ فنون منوعة ] كيفية عمل زينة رمضان
- [ مؤسسات البحرين ] أبراج الزلاق للمظلات والستائر ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] سايروس كاي بتيس
- [ حكمــــــة ] عن طلحة بن مصرف قال إذا تمنيت شيئا فأعطيته فقل أسأل الله الجنة .
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المزود الذهبي التجارية شركة شخص واحد ... الدمام
- [ خذها قاعدة ] تعميم التعليم لن يكون فاعلاً حتى يتحقق تغير ثقافي جذري تنعدل به منظومة القيم وتتغير بواسطته اهتمامات الناس. - إبراهيم البليهي
- [ تعرٌف على ] مؤشر تشابه أرضي
- [ خذها قاعدة ] حين وَلَّت لم أكن مُستعداً , فرجوتُ قلبي ألا يصبح لي نِداً , ولأني لم أقذفها بالبغضِ الشديد , عَرفتُ أنّي لم أُحبِبها جداً. - أحمد صبري غباشي
- [ تعليم الامارات ] روضة زاخر ... العين
- [ تعرٌف على ] الدولة الموحدية
- [ تعرٌف على ] نظرية الاحتمال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر طايش بن قبلان الشراري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ حرص على العلممواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله للربيع :لو قدرت أن أطعمك العلم لأطعمتك .
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نجد للألمنيوم و الحديد ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] محمد ألتونجي
- [ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : الناس ثلاثة فعالم رباني ومتعلم على سبيل نجاة وهمج رعاع اتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجئوا إلى ركن وثيق العلم خير من المال العلم يحرسك وأنت تحرس المال العلم يزكو على العمل والمال تنقصه النفقة ومحبة العالم دين يدان بها العلم يكسب العالم الطاعة في حياته وجميل الأحدوثة بعد موته .
- [ حكمــــــة ] يا بائعاً نفسه بهوى مَنْ حُبُّه ضنى ووصله أذى، وحسنه إلى فنا، لقد بعت أنفس الأشياء بثمن بخس كأنك لم تعرف قدر السلعة ولا خسة الثمن حتى إذا قدمت يوم التغابن لك الغبن في عقد التبايع. لا إله إلا الله، سلعة: الله مشتريها وثمنها الجنة والدلال الرسول، ترضى ببيعها بجزء يسير مما لا يساوي كله جناح بعوضة.
- [ حكمــــــة ] ذم العجلة في التصدر في المجالس والتعليم : قال الثوري رحمه الله: من حدث قبل أن يحتاج إليه ذل. [الحلية (تهذيبه) 2 / 363].
- [ خذها قاعدة ] الأطفال عباقرة وفلاسفة بالفطرة .. كائنات متسائلة تسيطر عليها الدهشة .. حتى إذا كبروا نمّطناهم وحولناهم إلى حمقى. - عدنان ابراهيم
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع القرآن : عن مسروق، قال: قال لي رجل من أهل مكة: هذا مقام أخيك تميم الداري رضي الله عنه، لقد رأيته ذات ليلة حتى أصبح أو كاد أن يصبح يقرأ بآية يركع بها ويسجد ويبكي: " أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَن يَسْبِقُونَا سَاء مَا يَحْكُمُونَ " [العنكبوت: 4]. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/256، 257].
- [ البان كيك والكريب ] طريقة عمل بان كيك بدون بيض
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة مايكل ديباكي Michael E. DeBakey High School – Qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] عبد المنعم عمارة
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] من صفات الأولياء : انتظارُ الأذانِ بالأشواقِ ، والتَّهافُتُ على تكبيرةِ الإحرامِ ، والوَلَهُ بالصفِّ الأوّلِ ، ومداومةِ الجلوسِ في الروضةِ ، وسلامةُ الصدرِ ، وظهورُ مراسيمِ السُّنَّةِ ، وكثرةُ الذِّكرِ ، وأكل الحلالِ ، وتركُ ما لا يعني ، والرضا بالكفافِ ، وتعلُّمُ المحيِ كتاباً وسنةً ، وطلاقةُ المُحَيَّا ، والتوجُّعُ لمصائب المسلمين ، وتركُ الخلافِ ، والصبرُ للشدائدِ ، وبذْلُ المعروفِ .
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] سئل سليمان عن السيئة التي لا تنفع معها حسنة ؟ فقال : الكبر .
- [ ابدأوا بالإصلاح من هنا ] الإصلاح الحقيقي أن يبدأ بالضرب على المتاجرين بالدين وروحانيته وأخلاقه، فهم حجر عثرة في سبيل كل إصلاح نافع، وهم الأعداء الحقيقيون للمصلحين المخلصين.
- [ شركات التجارة العامه قطر ] دونيس التجارية Dunes International Trading Company ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] الصمت : يجعلك تسيطر على من أمامك من خلال نظرات محملة بمعان غير منطوقة تجعلهم حائرين في تفسيرها. - ابراهيم الفقي
- [ تعرٌف على ] تفاعل كيميائي
- [ تعرٌف على ] علي مصطفى مشرفة
- [ خذها قاعدة ] القراءة معناها : أن تفكر برأس غيرك. - أنيس منصور
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مصنع لمسة عبير للبلاستيك .. الرياض - المملكه العربية السعودية
- [ أطباق مشوية ] تتبيلة اللحمة المشوية بـ 6 طرق لذيذة
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق باوزير للمواد الغذائية
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة الفارس لتسويق المواد الغذائية
- [ رياضات أخرى ] تمارين تقوس الظهر
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الامام الترمذى الابتدائية
- [ تعرٌف على ] تصنيف ترشيح الهواء وفق المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية
- برايورين (Priorin) دواعي الاستعمال والاعراض الجانبية
- [ اختراعات واكتشافات ] ماذا اخترع العرب
- [ حكمــــــة ] عن عائشة أن رسول الله ﷺ حين توفي سجي ببرد حبرة. متفق عليه. وفيه استحباب تسجية الميت. قال النووي: وهو مجمع عليه. لمتداولى صور الموتى
- مؤسسة سالم سعيد الكربي للتجارة
- [ حكمــــــة ] أقوال وحكم في القناعة والرضا : قال أبو سليمان الداراني رحمه الله: القناعة أول الرضا. [الحلية (تهذيبه) 3 / 183].
- [ باب فضل يوم الجمعة ووجوبها والاغتسال لهاتطريز رياض الصالحين ] عن سلمان - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى» . رواه البخاري. ---------------- في هذا الحديث: استحباب الغسل، والتنظيف والتطيب يوم الجمعة، واستحباب التبكبير لئلا يتخطى رقاب الناس ولا يفرق بينهم. واستحباب الصلاة قبل الجمعة. ومشروعية الإنصات إذا خطب الإمام. وفيه: الوعد بالمغفرة لمن فعل ذلك.
- [ متاجر السعودية ] الأيدي الموهوبة ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- تعرٌف على ... أصيل فهد صالح الغنيم | مشاهير
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسه ابومشعل التجارية ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] قال حّسان بن عطّية: ما من قوم كانوا في مجلس لغوٍ فختموه بالاستغفار إلاّ كتب لهم مجلسهم ذلك استغفاراً كله. روي عن جماعةٍ من أهل العلم بتأويل القرآن، في قول الله عز وجل: "وسبح بحمد ربك حين تقوم"، منهم مجاهد وأبو الأحوص وعطاء ويحيى بن جعدة قالوا: حين تقوم من كل مجلس تقول فيه: سبحانك اللهم وبحمدك، أستغفرك وأتوب إليك، قالوا: ومن قالها غفر له ما كان منه في المجلس. قال عطاء: إن كنت أحسنت ازددت إحساناً، وإن كان غير ذلك كان كفارة. ومنهم من قال: تقول حين تقوم: سبحان الله وبحمده من كلّ مكانٍ ومن كلّ مجلس.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صقر شيهان ماوي المطيري ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] زكية عباس محمد غلوم ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] هاني بن عاشور بن حسن السلمان ... منامة
- [ اختراعات واكتشافات ] بحث عن الكهرومغناطيسية
- [ تعرٌف على ] رسائل عيد الميلاد
- [ مؤسسات البحرين ] شركة النصري التجارية ذ.م.م ... منامة
[ تعرٌف على ] حضارة وادي السند # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | حضارة وادي السند
التسمية
سُميت حضارة وادي السند على اسم نهر السند؛ الذي عُرفت واكتُشفت في سهوله الرسوبية مواقع الحضارة المبكرة. اتباعًا لتقاليد علم الآثار، يُشار أحيانا إلى الحضارة باسم حضارة هارابا، وذلك بعد اكتشاف موقع هارابا، وهو أول المواقع التي استُكشفت في عشرينيات القرن العشرين؛ ينطبق ذلك، على نحو ملحوظ، على الاستخدام المستعمل في المسح الأثري للهند بعد استقلال الهند في عام 1947. يستخدم عدد من العلماء مصطلحات «مدنية ساراسواتي»، أو «حضارة ساراسواتي»، أو «حضارة السند ساراسواتي»، أو «حضارة سيندو ساراسواتي»، لأنهم يرون أن نهر غاغار هاكرا هو نفسه نهر ساراسواتي، وهو نهر ذكر عدة مرات في الريجفدا، وهو مجموعة من التراتيل السنسكريتية القديمة أُولفت في الألف الثاني قبل الميلاد. تشير أبحاث جيوفيزيائية حديثة إلى أنه على النقيض من نهر ساراسواتي، الذي كانت أوصافه في نصوص الريجفدا أشبه بنهر يتغذى على الثلج، فإن نهر غاغار هاكرا كان عبارة عن شبكة من الأنهار المعمرة التي تتغذى على الرياح الموسمية، والتي أصبحت موسمية في غضون فترة تتضائلت فيها الحضارة، قبل ما يقرب من أربعة آلاف عام. بالإضافة إلى ذلك، يرى أنصار تسمية ساراسواتي أن هناك صلة بين انحدار حضارة السند وصعود الحضارة الفيدية على السهل الغانجي؛ إلا أن المؤرخين المختصين فيما يخص انحدار حضارة السند النامية يعتبرون هذين العنصرين منفصلين إلى حد كبير.
اكتشاف الآثار وتاريخها
تعد أولى الروايات الحديثة عن أنقاض الحضارة الإندونيسية هي تلك التي رواها تشارلز ميسون، وهو مرتد من جيش شركة الهند الشرقية. سافر ميسون في عام 1829 في أنحاء ولاية بنجاب الأميرية، وجمع معلومات استخبارية مفيدة للشركة مقابل وعد بالعفو. كان أحد جوانب الاتفاق عبارة عن مطلب إضافي بتسليم أي قطع أثرية تاريخية يجدها أثناء رحلاته. اختار ميسون الذي كان ضليعًا في الكلاسيكيات، خاصة الحملات العسكرية للإسكندر الأكبر، بعضًا من البلدان نفسها التي كانت بارزة في حملات الإسكندر في رحلاته، والتي أشار مؤرخو الحملة إلى مواقعها الأثرية. كان أكبر اكتشاف أثري لميسون في البنجاب هو هارابا، وهي مدينة من حضارة السند في وادي رافد السند، نهر رافي. كتب ميسون ملاحظات وتوضيحات وفيرة عن القطع الأثرية التاريخية الغنية في هارابا، والتي كان العديد منها مدفونًا نصف دفن. ضمن ميسون في عام 1842 ملاحظاته عن هارابا في كتاب سرد رحلات متنوعة في بلوشستان، وأفغانستان والبنجاب. وحدد أن تاريخ بقايا الهارابا يعود إلى فترةٍ من التاريخ المدون، منسوبةٍ خطأً إلى وقت مبكر من حملة الإسكندر. أُعجب ميسون بالحجم الاستثنائي للموقع وبعدة تلال كبيرة تشكلت نتيجة الحت على مدى طويل. تعاقدت الشركة بعد عامين مع ألكسندر بيرنيز للإبحار في السند من أجل تقييم جدوى سفر جيشها في الماء. لاحظ بيرنيز، الذي توقف أيضًا في هارابا، الطوب الأحمر (القرميد) المستخدم في أبنية الموقع القديمة، لكنه لاحظ أيضًا النهب العشوائي له من السكان المحليين. تعرضت هارابا بعد ضم بريطانيا للبنجاب بين عامي 1848-1849، للهجوم بشكل أكثر خطورة بسبب قرميدها على الرغم من ورود هذه التقارير. تم تصويب العديد منها لتصبح حصى سكك للسكك الحديدية الموجودة في البنجاب. تم تدعيم نحو 160 كم (100 ميل) من مسار السكك الحديدية بين مولتان ولاهور، التي وضعت في منتصف خمسينيات القرن التاسع عشر، بقرميد من هارابا. في عام 1986، بعد ثلاثة أعوام من حل شركة الهند الشرقية وتأسيس حكم التاج في الهند، أصبح علم الآثار في شبه القارة أكثر تنظيمًا بصورة رسمية، مع تأسيس هيئة المسح الأثري للهند (إيه إس آي). كان ألكسندر كانينغام، أول مدير عام للمسح، وزار هارابا في عام 1853 ولاحظ جدران القرميد الفخمة، وزارها مجددًا للقيام بمسح، لكن المسح هذه المرة كان لموقع تدمرت طبقته العليا بالكامل في تلك الأثناء. نشر كونينغام اكتشافاته في سنة 1875، على الرغم من أن هدفه الأساسي المتمثل في إظهار هارابا على أنها مدينة بوذية مفقودة، ورد ذكرها في رحلات الزائر الصيني شون شانغ في القرن السابع ميلادي، لم يتحقق. فسر للمرة الأولى أحد أختام طوابع هارابا، بكتاباته غير المعروفة، واستنتج أنها من أصل أجنبي عن الهند. تأخر العمل الأثري في الهند بعد ذلك، حتى سن نائب الملك الجديد في الهند، لورد كورزون، قانون الحفاظ على الآثار القديمة لعام 1904، وعين جون مارشال لإدارة هيئة المسح الأثري. ذكر هيراناند ساستري، التي كان قد عينه مارشال من أجل مسح هارابا، في تقرير له بعد عدة سنوات أن أصولها ليست بوذية، وأنها ضمنيًا أقدم من ذلك. أمر مارشال عالم الآثار التابع للهيئة دايا رام ساهي بالتنقيب في كلتا التلتين الموجودتين في الموقع، بموجب قانون هيئة المسح الأثري وفي عام 1895 تم العثور على ختم مصري في وادي السند ويقول الكاتب لورانس وادل ان الختم يعود إلى فترة الاسرات وان المصريين استعمرو وادي السند.
جذب موقع موهينجو-دارو في أقصى الجنوب الانتباه، على ضفاف نهر السند في مقاطعة السند، حيث أنه لم يتدمر بشكل كبير. فوض مارشال سلسلة متوالية من ضباط هيئة المسح الأثرية لمسح الموقع. كان من بينهم دي. آر. بهاندراكار (1911)، وآر. دي. بانرجي (1919، 1922-1923) وإم. إس. فاتس (1924). كتب بانرجي إلى مارشال حول الموقع، خلال زيارته الثانية في عام 1923، مفترضًا أن أصول الموقع تعود إلى «العصور القديمة»، وأشار إلى توافق بعض قطعه الأثرية مع تلك الموجودة في هارابا. لاحقًا في عام 1923، لاحظ فاتس، في مراسلة مع مارشال، الأمر نفسه بشكل أكثر دقة فيما يتعلق بالأختام والنصوص الموجودة في كلا الموقعين. طلب مارشال بناءً على أهمية هذين الرأيين إحضار البيانات المهمة من الموقعين إلى مكان واحد، ودعا بانيرجي وساهني كي ينضما إلى النقاش. بحلول عام 1924، اقتنع مارشال بأهمية الاكتشافات، وأصدر في تاريخ 24 سبتمبر عام 1924 إيعازًا غير نهائي لكن عامًا وواضحًا في صحيفة أخبار لندن المصورة قال فيه:
«لم تُمنح لعلماء الآثار الفرصة ذاتها التي منحت لهاينريش شليمان في تيرنز وموكناي، أو لستاين في صحراء تركستان، للإضاءة على الحضارات المنسية منذ زمن طويل. لكن يبدو كما لو أننا في الوقت الحالي، على أعتاب اكتشاف مشابه في سهول السند».
أشار عالم الآشوريات أرشيبالد سايس في العدد التالي من الصحيفة، أي بعد أسبوع، إلى أختام مشابهة جدًا وجدت في مراحل من العصر البرونزي في ميسوبوتاميا وإيران، مما أعطى أول مؤشر قوي عن تاريخها؛ تبع ذلك تأكيدات من علماء الآثار الآخرين. بدأت الحفريات المنهجية في موهينجو-دارو في عامي 1924-1925، مع تلك التي بدأها كي إن ديكشيت، واستمرت مع حفريات إتش. هارغريفز (1925-1926) وإرنست جي أتش ماكاي (1927-1931). بحلول عام 1931، تم تنقيب جزء كبير من موهينجو-دارو، لكن الحفريات استمرت من حين لآخر، كتلك التي قادها مورتيمر ويلر، المدير العام الجديد لهيئة المسح الأثري، الذي تم تعيينه في عام 1944، وشارك فيها أحمد حسن داني. عندما وقعت معظم المواقع التي تم تنقيبها في حضارة وادي السند في الأراضي الممنوحة لباكستان، تنقيب أقل من مئة منها، بشكل أساسي في المنطقة العامة لنهري السند وشاغار-هاكرا وروافدهما؛ بعد تقسيم الهند في عام 1947، أجرت هيئة المسح الأثري في الهند، التي انخفض نطاق مناطق سلطتها، عددًا كبيرًا من المسوحات والحفريات على طول طريق نهر شاغار-هاكرا في الهند. تكهن البعض بأنه من الممكن أن يكون قد ظهر على طريق نهر شاغار-هاكرا مواقع أكثر من حوض نهر السند. بحلول عام 2002، تم الإبلاغ عن أكثر من 1000 مدينة ومستوطنة مدروسة في هارابا، تم من ناحية ثانية، يوجد خمسة من المواقع الحضرية الرئيسية فقط وهي: هارابا، وموهينجو-دارو، ودولافيرا، وغانيريوالا ووراخيجاري. تم وفقًا لأحد المؤرخين الإبلاغ عن ما يقارب 616 موقع في الهند، في حين تم الإبلاغ عن 406 موقع في باكستان. من ناحية أخرى، وفقًا لعالمة الآثار شيرين راتناغار، فإن العديد من مواقع شاغار-هاكرا هي في الواقع هي مواقع للثقافة المحلية؛ توضح بعض المواقع ارتباطها بحضارة هارابا، لكن القليل منها تطور بالكامل عن مواقع من حضارة هارابا. علاوة على ذلك، فإن نحو 90% من الأختام الكتابية في السند والأشياء المنقوشة المكتشفة وجدت في مواقع في باكستان على طول نهر السند، بينما تمثل المواقع الأخرى العشرة بالمئة المتبقية فقط. على عكس الهند، التي حاولت هيئة المسح الأثري فيها بعد عام 1947 إضفاء الطابع الهندي على العمل الأثري بما يتماشى مع أهداف الأمة الجديدة، والمتمثلة بالوحدة الوطنية والاستمرارية التاريخية، كان الواجب الوطني في باكستان هو تعزيز الإرث الإسلامي، وبالتالي تُرك العمل الأثري في المواقع القديمة لعلماء الآثار الأجانب. أشرف مورتيمر ويلر، مدير هيئة المسح الأثري منذ عام 1944، على إنشاء المؤسسات الاثرية في باكستان بعد التقسيم، وانضم لاحقًا إلى جهود اليونيسكو المكلفة بالحفاظ على الموقع في موهينجو-دارو. تضمنت الجهود الدولية الأخرى في موهينجو-دارو وهارابا مشروع بحث آخن الألماني عن موهينجو-دارو، والبعثة الإيطالية إلى موهينجو-دارو ومشروع البحث الأثري الأمريكي عن هارابا (هارب) الذي أسسه جورج إف. دالس. بعد فيضان مفاجئ كشف صدفةً عن جزء من موقع أثري عند سفح ممر بولان في بالوشيستان، أجرى عالم الآثار الفرنسي جان-فرانسوا جاريج وفريقه حفريات في ميهرغارة في بداية سبعينيات القرن العشرين.
الامتداد
كانت حضارة السند، على نحو عام، معاصرة للحضارات النهرية الأخرى في العالم القديم: مصر على امتداد نهر النيل، وبلاد الرافدين؛ حيث الأراضي التي يرويها نهري دجلة والفرات، والصين؛ حيث حوض تصريف النهر الأصفر. بحلول المرحلة النامية، كانت الحضارة قد انتشرت على مساحة أكبر من المناطق الأخرى، إذ غطى مركزها نحو 1500 كيلومتر (900 ميل) بامتداد السطح الرسوبي لنهر السند وروافده. بالإضافة إلى ذلك، توجد مناطق بها نباتات وحيوانات ومواطن مختلفة تصل مساحتها إلى عشرة أضعاف؛ وقد شكلها نهر السند ثقافيًا واقتصاديًا. في حدود عام 6500 سنة قبل الميلاد، ظهرت الزراعة في إقليم بلوشستان على حدود الأرض الطينية لنهر السند. في الألفية التي تلت ذلك، وجدت الحياة المستقرة طريقها في سهول السند، مهدت الطريق لنمو المستوطنات البشرية الريفية والحضرية. وأدت الحياة المستقرة الأكثر تنظيمًا بدورها إلى زيادة صافية في معدل المواليد. من المرجح جدًا، نمو المراكز الحضرية الكبيرة في موهينجو دارو وهارابا لتضم ما بين 30,000 إلى 60,000 نسمة، وخلال ازدهار الحضارة، ازداد عدد سكان شبه القارة إلى ما بين 4 و6 ملايين نسمة. ارتفع معدل الوفيات أيضًا خلال هذه الفترة، لأن الظروف المعيشية ذات القرب بين البشر والحيوانات المستأنسة أدت إلى زيادة في الأمراض المعدية. بحسب أحد التقديرات، يتراوح عدد سكان حضارة السند في ذروتها بين مليون وخمسة ملايين نسمة. امتدت حضارة وادي السند من إقليم بلوشستان الباكستاني في الغرب إلى ولاية أتر برديش في غرب الهند في الشرق، ومن شمال شرق أفغانستان في الشمال إلى ولاية كجرات الهندية في الجنوب. يوجد أكبر عدد من المواقع بالهند في ولايات كجرات، وهاريانا، والبنجاب، وراجستان، وأتر برديش، وجامو وكشمير؛ وفي باكستان في مقاطعات السند، والبنجاب، وبلوشستان. امتدت المستوطنات الساحلية من سوتكاغان دور في غرب بلوشستان إلى لوتهال في كجرات. عُثر على موقع لحضارة وادي السند على نهر جيحون في شورتوغاي في شمال أفغانستان، وفي وادي نهر غومال في شمال غرب باكستان، وفي ماندا، جامو على نهر بيس قرب جامو في الهند، وفي ألامغيربور على نهر هندون، على بعد 28 كيلومترًا (17 ميلًا) فقط من مدينة دلهي. يُعد موقع دايمباد في ماهاراشترا الموقع الجنوبي الأكثر حضارة في حضارة وادي السند. وُجدت مواقع وادي السند في أغلب الأحيان على الأنهار، وأيضًا على الساحل القديم، على سبيل المثال بالاكوت، وعلى الجزر؛ على سبيل المثال، دولافيرا.
تطور حضارة وادي السند
تطورت هذه الحضارة بواسطة جماعات كانت تمارس الزراعة والرعي، وعملت بعضها مع بعض بالتجارة. وفي حوالي عام 2500 ق.م، أصبحت هذه الجماعات أَكثر اتحادًا من حيث الثقافة، وبدأت بناء مدن خُططت بصورة دقيقة في بعض الأماكن. ونمت بمرور الوقت حضارة وادي السند لتشمل معظم ما يُسمَّى اليوم باكستان وأجزاء مما يعرف اليوم بأفغانستان، وشمال غربي الهند. وكان قلب تلك الحضارة الوادي التاسع الذي كانت تغمره مياه فيضان نهري السند وهاكرا، أما نهر هاكرا، وقد عُرف أيضًا باسم نهر غاغار وساراسفاتي، فقد جفَّت مياهه الآن. وكانت مياه ذلك النهر تنساب إلى جهة الشرق من نهر السند وبمحاذاته، في المناطق التي تُعرف حاليًا بالهند والباكستان. وقد طورت تلك الحضارة نظامًا معياريًا للأوزان والمقاييس، ونظام الكتابة التصويرية وهو النظام الذي يعتمد على رسومات بسيطة تمثل الكلمات. وفي أوائل القرن التاسع عشر، أدرك العلماء البريطانيون أن الناس في تلك المنطقة اكتشفوا أعمالاً فنية قديمة مطمورة تحت رَوَأبٍ ترابية ضخمة. ولكن لم يبدأ علماء الآثار الحفريات في تلك المناطق إلا في العشرينيات من القرن العشرين، ومن ثم اكتشفوا أنها احتوت على بقايا مدن شُيدت أثناء حضارة لم تكن معروفة من قبل. وتم العثور على المئات من مواقع تلك الآثار.
ثقافة وادي السند
خطط الناس الذين عاشوا فترة حضارة وادي السند لبناء المدن بدقة شديدة. وتم تشييد المباني على منصات من الطوب المصنوع من الطين وكانت تلك المنصات تحمي المباني من الفيضانات الموسمية. وشُيدت المنازل بالطوب المجفف بحرارة الشمس. وكان أغلب المنازل مكونًا من طابقين، كما كان لمعظمها مناطق للاستحمام مُدت بالمياه من بئر عامة مجاورة، أو من بئر محفورة في المنزل. وبالنسبة للمجتمعات الكبيرة، كان كل منزل موصولاً بنظام صرف متقن يمتد على نطاق المدينة بأسرها. وشملت المنشآت الأخرى مباني كبيرة استُخدمت لخزن الحبوب ولأغراض أخرى. ومارس أهل حضارة وادي السند التجارة بعضهم مع بعض على نطاق واسع. وتاجر سكان المدن مع جيرانهم من الجماعات الزراعية، ومع الجماعات التي سكنت في مناطق بعيدة، ومارست عمليات التعدين. وربما كانت البضائع التي تم الاتجار بها تشمل القطن، والأَخشاب، والحبوب، والحيوانات. أما فيما يتعلق بالمواصلات فقد استخدم الناس حيوانات الحمل، والمراكب النهرية، والمركبات التي تجرها الثيران. وتاجر أهل حضارة وادي السند كذلك مع أهل حضارات أخرى، بما في ذلك حضارات في أواسط آسيا، وبلاد ما بين النهرين، وعلى طول الخليج العربي. وأنتج حرفيو حضارة وادي السند مجموعة منوعة من الأشياء المفيدة والزخرفية. واستخدموا النحاس، والبرونز، لصناعة الآلات، والمرايا، والجرار، والمقالي، واستُخدمت العظام والصدف والعاج لصناعة الحلي والأدوات وقطع الألعاب وغيرها من تطعيم الأثاثات. خريطة انتشار مواقع حضارة وادي السند
كما نحت حرفيو حضارة وادي السند الأواني المنزلية وصنعوا الحُلِي من الفضة والذهب، كما صنعوها من الحجارة والخزف. وصنع نحاتو حضارة وادي السند أشكال الحيوانات والناس، من الطين وربما كان ذلك لأغراض تتعلق بالطقوس الدينية. وكما صنعوا تماثيل صغيرة من الأحجار الجيرية التي ربما كانت ممِّثلة للآلهة أو لأشخاص مُهمِّين. وشملت الأشياء الأكثر غرابة التي وُجدت في مواقع مناطق حضارة وادي السند أختامًا مربعة الأشكال منحوتة من الأحجار، وعليها كتابة بالصور البسيطة ورسومات للحيوانات. كما وُجدت كتابات بالصور على الفخار وغيره من الأشياء التي صنعها حرفيو حضارة وادي السند. وعلى كل حال، فإن العلماء لم يستطيعوا فك رموز معنى الكتابات التي عثروا عليها. وكان أهل حضارة وادي السند يدفنون موتاهم في أغلب الأحيان في توابيت خشبية مع الأواني الفخارية والأوعية الأُخرى.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات