- [ شركات الزجاج والنوافذ قطر ] الجزيرة للزجاج والمرايا والديكور al-jazeera ... الدوحة
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] كيف أزيل سواد تحت العين
- [ حكمــــــة ] العمل بالعلم وتبليغه : عن سفيان بن عيينة رحمه الله قال: كان رجل عالم وآخر عابد. فقال العالم للعابد: مالك لا تأتيني والناس يأتوني ويحتاجون إلى علمي؟ قال: أنا أحسن شيئًا قليلاً وأنا أعمل به، فإذا فني أتيتك. [الحلية (تهذيبه) 2 / 434].
- [ تعرٌف على ] مملكة كوش
- عوارف المعارف شروح واختصارات وتخريجات
- [ تعرٌف على ] زيلدا ويليامز
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الغينية
- [ تعرٌف على ] قانون (وثيقة)
- [ تعرٌف على ] الحرب الكويتية السعودية 1793-1808
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية السودانية
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة موسسة محمد حمدان لالغامدي للاتصالات - المملكه العربية السعودية
- [ باب ما يقال عند الميت وما يقوله من مات له ميتتطريز رياض الصالحين ] عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما، قال: أرسلت إحدى بنات النبي - صلى الله عليه وسلم - إليه تدعوه وتخبره أن صبيا لها - أو ابنا - في الموت فقال للرسول: «ارجع إليها، فأخبرها أن لله تعالى ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فمرها، فلتصبر ولتحتسب» ... وذكر تمام الحديث. متفق عليه ---------------- في هذا الحديث: الوصية بالصبر عند المصيبة قبل وجودها ليستعد لها.
- [ دليل دبي الامارات ] حريري تجارة كاليكوت ... دبي
- [ تعرٌف على ] البطولة الوطنية التونسية 1983–84
- [ شركات التجارة العامه قطر ] مصنع العزل والكسوة الاسيوي ASIAN INSULATION & CLADDING FACTORY W.L.L ... الدوحة
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ السعادة للولائم
- [ حكمــــــة ] قال مطرف بن عبدالله رحمه الله : لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر .
- مدرسة الثانويه الثالثه والخمسون 53 للبنات بالرياض
- [ تعرٌف على ] إنهاء استعمار إفريقيا
- رشا التقي عن حياتها
- [ المجموعة الشمسية ] تعريف كوكب عطارد
- [ باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر» . رواه مسلم. ---------------- هذا من الأدعية الجوامع، فإن الله تعالى إذا وفق العبد للقيام بآداب الدين، ورزقه من الحلال كفافا، ووفقه للإخلاص، وحسن الخاتمة، وأطال عمره على طاعته، ووقاه من الفتن، فقد حصل له سعادة الدنيا والآخرة.
- [ تعرٌف على ] بدائع الضبطان
- محمود عبد العلى الشهابى من هو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رشا صاطي سيف المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسه شيخه البستكي للمقاولات الكهربائيه ... منامة
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] طريقة زراعة الخيار
- [ رقم هاتف ] فيرست فلايت كوريرز (الشرق الاوسط) (ذ.م.م)
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة س
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] بريما للتجارة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الرفاعي التجارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية اللبنانية للعلوم
- [ تعرٌف على ] محتوى البرقيات الدبلوماسية الأمريكية المسربة
- [ صفات اﻷبراج ] مميزات وعيوب برج السرطان
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأخضر
- [ تعرٌف على ] حضارة الزابوتيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محسن يحي الرفاعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] سمات محبي اللون الرمادي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملفي لافي مليفى الحربي ... دخنه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] استئصال الفرج
- [ حكمــــــة ] إن جارحة اللسان الناطق بالكلام المتواطأ عليه , أساس في الحياة والتعايش دينا ودنيا , فبكلمة التوحيد يدخل المرء في ملة الإسلام , وبنقضها يخرج منها , وبين ذلك مراحل انتظمت أبواب الشريعة .
- [ متاجر السعودية ] منسقة زهور ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أبريل 2007
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثابت ابن مشبب ابن ثابت القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] تبسيات
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مصنع مجموعة ربوع مهدى دايل للبلوك والخرسانة الجاهزة .. نجران - المملكه العربية السعودية
- [ خذها قاعدة ] لا يمكن أن تتواجد السعادة إلا في الرضا. - جورج أورويل
- [ تعرٌف على ] الفرقة البحرية السادسة (الولايات المتحدة)
- [ حكمــــــة ] "لا أحصى ثناء عليك" لا تتوقف عند حمد ربك وشكره بل اشعر بالعجز والانقطاع أن تشكره أو تحمده أيقن بالهوان والذل وأنت في ذهول من نعمه عليك
- [ باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الله حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما، قال: صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة فافتتح البقرة، فقلت: يركع عند المئة، ثم مضى. فقلت: يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا: إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع، فجعل يقول: «سبحان ربي العظيم» فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: «سمع الله لمن حمده» ثم قام قياما طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد، فقال: «سبحان ربي الأعلى» فكان سجوده قريبا من قيامه. رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: فضل تطويل صلاة الليل، قال الله تعالى: {أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب} الزمر (9) ] .
- الضعف الجنسي بسبب دواء (البروزاك) وعلاجه
- [ متاجر السعودية ] منصة نبأ ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] الشموخ أمر آخر يوجد في رأس المرء لا فوق رأسه. - احلام مستغانمي
- تعرف علي رعد البركاتي | مشاهير
- [ حكمــــــة ] عن أبي سلمة الصنعاني رحمه الله : أن كعبا كان يقول : قلة المنطق حكم عظيم المعنى فعليكم بالصمت فإنه رعة حسنة وقلة وزر وخفة من الذنوب .
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الأولى بالقيصومة للبنات
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار الزمان للنشر و التوزيع
- [رقم هاتف] الطبيب مباركي عبد الواحد .. المغرب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثروت احمد حسن اكبر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورية الرومانية المقدسة
- [ تعرٌف على ] مهرجان هافانا الدولي لسينما أمريكا اللاتينية الجديدة
- محمد بن زايد القائد العربي الأبرز في عام 2019
- [ تعرٌف على ] اتفاقية الإعانة الغذائية
- [ دليل الشارقة الامارات ] مدرسة الغرب الاقصى الخاصة ... الشارقة
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأخضر
- [ آية ] إذا تأملت قول ابن الجوزي: "أعظم المعاقبة أن لا يحس المعاقب بالعقوبة، وأشد من ذلك أن يقع في السرور بما هو عقوبة؛ كالفرح بالمال الحرام، والتمكن من الذنوب، ومن هذه حاله لا يفوز بطاعة"، وجدت شاهده في قوله تعالى: { أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ } [الأعراف:100] [سليمان الماجد]
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نور الهدى للبلاستيك ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] البلقاء (محافظة)
- [ حكمــــــة ] السبب الخامس : كيف تواجه النقد الآثم : الرقعاء السخفاء سبوا الخالق الرازق جل في علاه، وشتموا الواحد الأحد لا إله إلا هو، فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ ، إنك سوف تواجه في حياتك حرباً ضروساً لا هوادة فيها من النقد الآثم المر، ومن التحطيم المدروس المقصود، ومن الإهانة المتعمدة ما دام أنك تعطي وتبني وتؤثر وتسطع وتلمع، ولن يسكن هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض أو سلماً في السماء فتفر من هؤلاء، أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك ويبكي عينك، ويدمي مقلتك، ويقض مضجعك .
- [ تعرٌف على ] تاريخ الحمى الصفراء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق علي محمد العدواني ... ابها ... منطقة عسير
- الزلفي (مدينة) الموقع
- [ تعرٌف على ] محمد أبو زهرة
- [ تعرٌف على ] الأردن في الألعاب الأولمبية الصيفية 2000
- [ الألوان ودلالاتها ] على ماذا يدل اللون الأزرق
- مؤسسة الياقوت وها بحى تبوك, تبوك, الشمالية
- [ الألوان ودلالاتها ] الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز
- [ رقم هاتف ] شركة إفرست للتجاره العامه والمقاولات بالكويت
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأخضر
- [ متاجر السعودية ] ار دبليو استور 13 ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] تأثير الألوان على شخصية الإنسان
- [ كلى ومسالك بولية ] أسباب تغير لون البول
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالة اللون الأزرق
- مدرسة ثانوية الكامل حكومي بمكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جوزيف براون ( طبيب )
- [ تعرٌف على ] أبجدية مناهج تقييم الكلام الصوتية
- [ الألوان ودلالاتها ] تعريف اللون
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة روضه بنت محمد الثانويه rouda bintmohamed school ... الدوحة
- [ الرسالة العاشرة: المرأة في الحج ] الحج هو نصيب المرأة المسلمة من الجهاد لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد؟ قال: ((نعم عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة))؛ رواه أحمد وابن ماجه.للحج شروط عامة للرجل والمرأة وهي الإسلام والعقل والحرية والبلوغ والاستطاعة المالية.1- المحرم: وتختص المرأة باشتراط وجود المحرم الذي يسافر معها للحج وهو زوجها أو من تحرم عليه تحريمًا أبديًّا بنسب: كأبيها وابنها وأخيها أو بسبب مباح كأخيها من الرضاع أو زوج أمها أو ابن زوجها.والدليل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب: ((يقول لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر إلا مع ذي محرم)).فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال له صلى الله عليه وسلم: ((انطلق فحج مع امرأتك))؛ متفق عليه.وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تسافر المرأة ثلاثًا إلا مع ذي محرم))؛ متفق عليه.والأحاديث في هذا كثيرة تنهى عن سفر المرأة للحج وغيره بدون محرم لأن المرأة ضعيفة يعتريها ما يعتريها من العوارض والمصاعب في السفر لا يقوم بمواجهتها إلا الرجال وهي مطمع للفساق فلا بد من محرم يصونها ويحميها.ويشترط في المحرم الذي تصحبه المرأة في حجها:العقل والبلوغ والإسلام فإن أيست من وجود المحرم لزمها أن تستنيب من يحج عنها.2- وإذا كان الحج نفلاً اشترط إِذْن زوجها لها بالحج، لأنه يفوت به حقه عليها، وللزوج حق في منعها من حج التطوع.3- يصح أن تنوب المرأة عن الرجل في الحج والعمرة باتفاق العلماء كما يجوز أن تنوب عن امرأة أخرى سواء كانت بنتها أو غير بنتها.4- إذا اعترى المرأة وهي في طريقها إلى الحج حيض أو نفاس فإنها تمضي في طريقها وتكمل حجها وتفعل ما تفعله النساء الطاهرات غير أنها لا تطوف بالبيت فإن أصابها ذلك عند الإحرام فإنها تحرم؛ لأن عقد الإحرام لا تشترط له الطهارة.5- وتفعل المرأة عند الإحرام كما يفعل الرجل من حيث الاغتسال والتنظيف بأخذ ما تحتاج إلى أخذه من شعر وظفر.6- عند نية الإحرام تخلع المرأة البرقع والنقاب إذا كانت لابسة لهما قبل الإحرام؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تنتقب المرأة المحرمة))؛ رواه البخاري. وتغطي وجهها بغير النقاب والبرقع بأن تضع عليه الخمار أو الثوب عند رؤية الرجال غير المحارم لها وكذا تغطي كفيها عنهم بغير القفازين بأن تضع عليهما ثوبًا لأن الوجه والكفين عورة يجب سترها عن الرجال الأجانب في حالة الإحرام وغيرهما.7- يجوز للمرأة حال إحرامها أن تلبس ما شاءت من الملابس النسائية التي لا زينة فيها ولا مشابهة لملابس الرجال وليست ضيقة تصف حجم أعضائها ولا شفافة لا تستر ما وراءها وليست قصيرة تنحسر عن رجليها أو يديها بل تكون ضافية كثيفة واسعة.وأجمع أهل العلم على أن للمحرمة لبس القميص والدروع والسراويلات والخمر والخفاف ولا يتعين عليها أن تلبس لونًا معينًا من الثياب كالأخضر وإنما تلبس ما شاءت بشرط الحشمة والتستر، ويجوز لها استبدال ثيابها بغيرها إذا أرادت.8- يسن للمرأة أن تلبي بعد الإحرام بقدر ما تسمع نفسها وإنما كره لها رفع الصوت مخافة الفتنة بها، ولهذا لا يسن لها أذان ولا إقامة والمسنون لها في التنبيه في الصلاة التصفيق دون التسبيح.9- يجب على المرأة في الطواف التستر الكامل وخفض الصوت وغض البصر وعدم مزاحمة الرجال وخصوصًا عند الحجر الأسود أو الركن اليماني، وتطوف في أقصى المطاف لأن المزاحمة حرام لما فيها من الفتنة وأما القرب من الكعبة وتقبيل الحجر فهما سنتان مع تيسرهما ولا ترتكب محرمًا لأجل تحقيق سنة. والسنة في حقها أن تشير إلى الحجر إذا حاذته من بعيد.10- وطواف النساء وسعيهن مشي كله وأجمع أهل العلم أنه لا رمل على النساء حول البيت ولا بين الصفا والمروة وليس عليهن اضطباع.11- أما عن ما تفعله المرأة الحائض من مناسك الحج وما لا تفعله حتى تطهر. فإن الحائض تفعل كل مناسك الحج من إحرام ووقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة ورمي الجمار، ولا تطوف بالبيت حتى تطهر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: ((افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري)). ولا تسعى المرأة الحائض بين الصفا والمروة لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف النسك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسع إلا بعد الطواف. وقال جمهور العلماء أن الحاج لو سعى قبل الطواف لم يصح سعيه.تنبيه: لو طافت المرأة وبعد أن انتهت من الطواف أصابها الحيض؛ فإنها في هذه الحالة تسعى، لأن السعي لا تشترط له الطهارة.12- يجوز للنساء أن ينفرن مع الضعفة من مزدلفة بعد غيبوبة القمر ويرمين جمرة العقبة عند الوصول إلى منى خوفًا عليهن من الزحام.13- المرأة تقصر من رأسها للحج والعمرة من رؤوس شعر رأسها قدر أُنملة ولا يجوز لها الحلق. والأنملة: هي رأس الأصبع.14- المرأة الحائض إذا رمت جمرة العقبة وقصرت من رأسها فإنها تحل من إحرامها ويحل لها ما كان محرمًا عليها بالإحرام إلا أنها لا تحل للزوج إلا بعد طواف الإفاضة. فإن مكنته من نفسها قبل ذلك وجبت عليها الفدية وهي ذبح شاة في مكة وتوزيعها على فقراء الحرم.15- إذا حاضت المرأة بعد طواف الإفاضة فإنها تسافر متى أرادت ويسقط عنها طواف الوداع لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت، قالت: فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((أحابستنا هي؟)) قلت: "يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة". قال: ((فلتنفر إذن))؛ متفق عليه.وعن ابن عباس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس بأن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض والنفساء.
- [ الألوان ودلالاتها ] إلى ماذا يرمز اللون البرتقالي
- [ تعرٌف على ] دائرة العرض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب نقاء شافي العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض في علم النفس
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات الألوان في اللغة العربية
- [ مؤسسات البحرين ] بالاس إيفي - تكنيكس ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض
- [ مؤسسات البحرين ] فاطمة عيد للأنشطة الإدارية ... منامة
- [ مطاعم السعودية ] المطعم السعودي
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الغامق
- [ الألوان ودلالاتها ] طيف الضوء الأبيض
- [ شركات الزجاج والنوافذ قطر ] الجزيرة للزجاج والمرايا والديكور al-jazeera ... الدوحة
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] كيف أزيل سواد تحت العين
- [ حكمــــــة ] العمل بالعلم وتبليغه : عن سفيان بن عيينة رحمه الله قال: كان رجل عالم وآخر عابد. فقال العالم للعابد: مالك لا تأتيني والناس يأتوني ويحتاجون إلى علمي؟ قال: أنا أحسن شيئًا قليلاً وأنا أعمل به، فإذا فني أتيتك. [الحلية (تهذيبه) 2 / 434].
- [ تعرٌف على ] مملكة كوش
- عوارف المعارف شروح واختصارات وتخريجات
- [ تعرٌف على ] زيلدا ويليامز
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الغينية
- [ تعرٌف على ] قانون (وثيقة)
- [ تعرٌف على ] الحرب الكويتية السعودية 1793-1808
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية السودانية
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة موسسة محمد حمدان لالغامدي للاتصالات - المملكه العربية السعودية
- [ باب ما يقال عند الميت وما يقوله من مات له ميتتطريز رياض الصالحين ] عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما، قال: أرسلت إحدى بنات النبي - صلى الله عليه وسلم - إليه تدعوه وتخبره أن صبيا لها - أو ابنا - في الموت فقال للرسول: «ارجع إليها، فأخبرها أن لله تعالى ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فمرها، فلتصبر ولتحتسب» ... وذكر تمام الحديث. متفق عليه ---------------- في هذا الحديث: الوصية بالصبر عند المصيبة قبل وجودها ليستعد لها.
- [ دليل دبي الامارات ] حريري تجارة كاليكوت ... دبي
- [ تعرٌف على ] البطولة الوطنية التونسية 1983–84
- [ شركات التجارة العامه قطر ] مصنع العزل والكسوة الاسيوي ASIAN INSULATION & CLADDING FACTORY W.L.L ... الدوحة
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ السعادة للولائم
- [ حكمــــــة ] قال مطرف بن عبدالله رحمه الله : لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر .
- مدرسة الثانويه الثالثه والخمسون 53 للبنات بالرياض
- [ تعرٌف على ] إنهاء استعمار إفريقيا
- رشا التقي عن حياتها
- [ المجموعة الشمسية ] تعريف كوكب عطارد
- [ باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر» . رواه مسلم. ---------------- هذا من الأدعية الجوامع، فإن الله تعالى إذا وفق العبد للقيام بآداب الدين، ورزقه من الحلال كفافا، ووفقه للإخلاص، وحسن الخاتمة، وأطال عمره على طاعته، ووقاه من الفتن، فقد حصل له سعادة الدنيا والآخرة.
- [ تعرٌف على ] بدائع الضبطان
- محمود عبد العلى الشهابى من هو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رشا صاطي سيف المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسه شيخه البستكي للمقاولات الكهربائيه ... منامة
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] طريقة زراعة الخيار
- [ رقم هاتف ] فيرست فلايت كوريرز (الشرق الاوسط) (ذ.م.م)
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة س
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] بريما للتجارة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الرفاعي التجارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية اللبنانية للعلوم
- [ تعرٌف على ] محتوى البرقيات الدبلوماسية الأمريكية المسربة
- [ صفات اﻷبراج ] مميزات وعيوب برج السرطان
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأخضر
- [ تعرٌف على ] حضارة الزابوتيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محسن يحي الرفاعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] سمات محبي اللون الرمادي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملفي لافي مليفى الحربي ... دخنه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] استئصال الفرج
- [ حكمــــــة ] إن جارحة اللسان الناطق بالكلام المتواطأ عليه , أساس في الحياة والتعايش دينا ودنيا , فبكلمة التوحيد يدخل المرء في ملة الإسلام , وبنقضها يخرج منها , وبين ذلك مراحل انتظمت أبواب الشريعة .
- [ متاجر السعودية ] منسقة زهور ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أبريل 2007
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثابت ابن مشبب ابن ثابت القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] تبسيات
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مصنع مجموعة ربوع مهدى دايل للبلوك والخرسانة الجاهزة .. نجران - المملكه العربية السعودية
- [ خذها قاعدة ] لا يمكن أن تتواجد السعادة إلا في الرضا. - جورج أورويل
- [ تعرٌف على ] الفرقة البحرية السادسة (الولايات المتحدة)
- [ حكمــــــة ] "لا أحصى ثناء عليك" لا تتوقف عند حمد ربك وشكره بل اشعر بالعجز والانقطاع أن تشكره أو تحمده أيقن بالهوان والذل وأنت في ذهول من نعمه عليك
- [ باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الله حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما، قال: صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة فافتتح البقرة، فقلت: يركع عند المئة، ثم مضى. فقلت: يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا: إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع، فجعل يقول: «سبحان ربي العظيم» فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: «سمع الله لمن حمده» ثم قام قياما طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد، فقال: «سبحان ربي الأعلى» فكان سجوده قريبا من قيامه. رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: فضل تطويل صلاة الليل، قال الله تعالى: {أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب} الزمر (9) ] .
- الضعف الجنسي بسبب دواء (البروزاك) وعلاجه
- [ متاجر السعودية ] منصة نبأ ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] الشموخ أمر آخر يوجد في رأس المرء لا فوق رأسه. - احلام مستغانمي
- تعرف علي رعد البركاتي | مشاهير
- [ حكمــــــة ] عن أبي سلمة الصنعاني رحمه الله : أن كعبا كان يقول : قلة المنطق حكم عظيم المعنى فعليكم بالصمت فإنه رعة حسنة وقلة وزر وخفة من الذنوب .
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الأولى بالقيصومة للبنات
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار الزمان للنشر و التوزيع
- [رقم هاتف] الطبيب مباركي عبد الواحد .. المغرب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثروت احمد حسن اكبر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورية الرومانية المقدسة
- [ تعرٌف على ] مهرجان هافانا الدولي لسينما أمريكا اللاتينية الجديدة
- محمد بن زايد القائد العربي الأبرز في عام 2019
- [ تعرٌف على ] اتفاقية الإعانة الغذائية
- [ دليل الشارقة الامارات ] مدرسة الغرب الاقصى الخاصة ... الشارقة
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأخضر
- [ آية ] إذا تأملت قول ابن الجوزي: "أعظم المعاقبة أن لا يحس المعاقب بالعقوبة، وأشد من ذلك أن يقع في السرور بما هو عقوبة؛ كالفرح بالمال الحرام، والتمكن من الذنوب، ومن هذه حاله لا يفوز بطاعة"، وجدت شاهده في قوله تعالى: { أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ } [الأعراف:100] [سليمان الماجد]
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نور الهدى للبلاستيك ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] البلقاء (محافظة)
- [ حكمــــــة ] السبب الخامس : كيف تواجه النقد الآثم : الرقعاء السخفاء سبوا الخالق الرازق جل في علاه، وشتموا الواحد الأحد لا إله إلا هو، فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ ، إنك سوف تواجه في حياتك حرباً ضروساً لا هوادة فيها من النقد الآثم المر، ومن التحطيم المدروس المقصود، ومن الإهانة المتعمدة ما دام أنك تعطي وتبني وتؤثر وتسطع وتلمع، ولن يسكن هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض أو سلماً في السماء فتفر من هؤلاء، أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك ويبكي عينك، ويدمي مقلتك، ويقض مضجعك .
- [ تعرٌف على ] تاريخ الحمى الصفراء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق علي محمد العدواني ... ابها ... منطقة عسير
- الزلفي (مدينة) الموقع
- [ تعرٌف على ] محمد أبو زهرة
- [ تعرٌف على ] الأردن في الألعاب الأولمبية الصيفية 2000
- [ الألوان ودلالاتها ] على ماذا يدل اللون الأزرق
- مؤسسة الياقوت وها بحى تبوك, تبوك, الشمالية
- [ الألوان ودلالاتها ] الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز
- [ رقم هاتف ] شركة إفرست للتجاره العامه والمقاولات بالكويت
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأخضر
- [ متاجر السعودية ] ار دبليو استور 13 ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] تأثير الألوان على شخصية الإنسان
- [ كلى ومسالك بولية ] أسباب تغير لون البول
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالة اللون الأزرق
- مدرسة ثانوية الكامل حكومي بمكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جوزيف براون ( طبيب )
- [ تعرٌف على ] أبجدية مناهج تقييم الكلام الصوتية
- [ الألوان ودلالاتها ] تعريف اللون
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة روضه بنت محمد الثانويه rouda bintmohamed school ... الدوحة
- [ الرسالة العاشرة: المرأة في الحج ] الحج هو نصيب المرأة المسلمة من الجهاد لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد؟ قال: ((نعم عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة))؛ رواه أحمد وابن ماجه.للحج شروط عامة للرجل والمرأة وهي الإسلام والعقل والحرية والبلوغ والاستطاعة المالية.1- المحرم: وتختص المرأة باشتراط وجود المحرم الذي يسافر معها للحج وهو زوجها أو من تحرم عليه تحريمًا أبديًّا بنسب: كأبيها وابنها وأخيها أو بسبب مباح كأخيها من الرضاع أو زوج أمها أو ابن زوجها.والدليل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب: ((يقول لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر إلا مع ذي محرم)).فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال له صلى الله عليه وسلم: ((انطلق فحج مع امرأتك))؛ متفق عليه.وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تسافر المرأة ثلاثًا إلا مع ذي محرم))؛ متفق عليه.والأحاديث في هذا كثيرة تنهى عن سفر المرأة للحج وغيره بدون محرم لأن المرأة ضعيفة يعتريها ما يعتريها من العوارض والمصاعب في السفر لا يقوم بمواجهتها إلا الرجال وهي مطمع للفساق فلا بد من محرم يصونها ويحميها.ويشترط في المحرم الذي تصحبه المرأة في حجها:العقل والبلوغ والإسلام فإن أيست من وجود المحرم لزمها أن تستنيب من يحج عنها.2- وإذا كان الحج نفلاً اشترط إِذْن زوجها لها بالحج، لأنه يفوت به حقه عليها، وللزوج حق في منعها من حج التطوع.3- يصح أن تنوب المرأة عن الرجل في الحج والعمرة باتفاق العلماء كما يجوز أن تنوب عن امرأة أخرى سواء كانت بنتها أو غير بنتها.4- إذا اعترى المرأة وهي في طريقها إلى الحج حيض أو نفاس فإنها تمضي في طريقها وتكمل حجها وتفعل ما تفعله النساء الطاهرات غير أنها لا تطوف بالبيت فإن أصابها ذلك عند الإحرام فإنها تحرم؛ لأن عقد الإحرام لا تشترط له الطهارة.5- وتفعل المرأة عند الإحرام كما يفعل الرجل من حيث الاغتسال والتنظيف بأخذ ما تحتاج إلى أخذه من شعر وظفر.6- عند نية الإحرام تخلع المرأة البرقع والنقاب إذا كانت لابسة لهما قبل الإحرام؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تنتقب المرأة المحرمة))؛ رواه البخاري. وتغطي وجهها بغير النقاب والبرقع بأن تضع عليه الخمار أو الثوب عند رؤية الرجال غير المحارم لها وكذا تغطي كفيها عنهم بغير القفازين بأن تضع عليهما ثوبًا لأن الوجه والكفين عورة يجب سترها عن الرجال الأجانب في حالة الإحرام وغيرهما.7- يجوز للمرأة حال إحرامها أن تلبس ما شاءت من الملابس النسائية التي لا زينة فيها ولا مشابهة لملابس الرجال وليست ضيقة تصف حجم أعضائها ولا شفافة لا تستر ما وراءها وليست قصيرة تنحسر عن رجليها أو يديها بل تكون ضافية كثيفة واسعة.وأجمع أهل العلم على أن للمحرمة لبس القميص والدروع والسراويلات والخمر والخفاف ولا يتعين عليها أن تلبس لونًا معينًا من الثياب كالأخضر وإنما تلبس ما شاءت بشرط الحشمة والتستر، ويجوز لها استبدال ثيابها بغيرها إذا أرادت.8- يسن للمرأة أن تلبي بعد الإحرام بقدر ما تسمع نفسها وإنما كره لها رفع الصوت مخافة الفتنة بها، ولهذا لا يسن لها أذان ولا إقامة والمسنون لها في التنبيه في الصلاة التصفيق دون التسبيح.9- يجب على المرأة في الطواف التستر الكامل وخفض الصوت وغض البصر وعدم مزاحمة الرجال وخصوصًا عند الحجر الأسود أو الركن اليماني، وتطوف في أقصى المطاف لأن المزاحمة حرام لما فيها من الفتنة وأما القرب من الكعبة وتقبيل الحجر فهما سنتان مع تيسرهما ولا ترتكب محرمًا لأجل تحقيق سنة. والسنة في حقها أن تشير إلى الحجر إذا حاذته من بعيد.10- وطواف النساء وسعيهن مشي كله وأجمع أهل العلم أنه لا رمل على النساء حول البيت ولا بين الصفا والمروة وليس عليهن اضطباع.11- أما عن ما تفعله المرأة الحائض من مناسك الحج وما لا تفعله حتى تطهر. فإن الحائض تفعل كل مناسك الحج من إحرام ووقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة ورمي الجمار، ولا تطوف بالبيت حتى تطهر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: ((افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري)). ولا تسعى المرأة الحائض بين الصفا والمروة لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف النسك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسع إلا بعد الطواف. وقال جمهور العلماء أن الحاج لو سعى قبل الطواف لم يصح سعيه.تنبيه: لو طافت المرأة وبعد أن انتهت من الطواف أصابها الحيض؛ فإنها في هذه الحالة تسعى، لأن السعي لا تشترط له الطهارة.12- يجوز للنساء أن ينفرن مع الضعفة من مزدلفة بعد غيبوبة القمر ويرمين جمرة العقبة عند الوصول إلى منى خوفًا عليهن من الزحام.13- المرأة تقصر من رأسها للحج والعمرة من رؤوس شعر رأسها قدر أُنملة ولا يجوز لها الحلق. والأنملة: هي رأس الأصبع.14- المرأة الحائض إذا رمت جمرة العقبة وقصرت من رأسها فإنها تحل من إحرامها ويحل لها ما كان محرمًا عليها بالإحرام إلا أنها لا تحل للزوج إلا بعد طواف الإفاضة. فإن مكنته من نفسها قبل ذلك وجبت عليها الفدية وهي ذبح شاة في مكة وتوزيعها على فقراء الحرم.15- إذا حاضت المرأة بعد طواف الإفاضة فإنها تسافر متى أرادت ويسقط عنها طواف الوداع لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت، قالت: فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((أحابستنا هي؟)) قلت: "يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة". قال: ((فلتنفر إذن))؛ متفق عليه.وعن ابن عباس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس بأن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض والنفساء.
- [ الألوان ودلالاتها ] إلى ماذا يرمز اللون البرتقالي
- [ تعرٌف على ] دائرة العرض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب نقاء شافي العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض في علم النفس
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات الألوان في اللغة العربية
- [ مؤسسات البحرين ] بالاس إيفي - تكنيكس ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض
- [ مؤسسات البحرين ] فاطمة عيد للأنشطة الإدارية ... منامة
- [ مطاعم السعودية ] المطعم السعودي
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الغامق
- [ الألوان ودلالاتها ] طيف الضوء الأبيض
[ تعرٌف على ] اكتساب اللغة الثانية # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | اكتساب اللغة الثانية
الاختلافات الفردية
هناك تباين كبير في المعدل الذي يتعلم فيها الناس لغات أخرى، وفي المستوى الذين يصلون إليه نهاية المطاف. بعض المتعلمين يتعلمون بسرعة ويصلون إلى مستوى إجادة للغة قريب من المتحدثين الأصليين، ولكن الباقين يتعلمون ببطء ويتعثرون في مراحل مبكرة من اكتساب اللغة، على الرغم من أنهم يعيشون ولسنوات طويلة في بلد يتكلم بتلك اللغة. سبب هذا التفاوت تمت دراسته لأول مرة ضمن دراسة القدرة في تعلم اللغة language learning aptitude في الخمسينات، ولاحقاً مع دراسات المُتعلم الجيد good language learner في السبعينات. وفي الآونة الأخيرة ركزت البحوث على عدد من العوامل المختلفة التي تؤثر على تعلم الأفراد للغة، في استخدام إستراتيجية معينة، والتأثيرات الاجتماعية والمجتمعية، والشخصية، والداوفع، والقلق. العلاقة بين العمر وبين القدرة على تعلم اللغات أيضاً كانت موضوع نقاش قائم منذ فترة طويلة. مسألة العُمر وعلاقتها بالقدرة على التعلم تم دراستها لأول مرة مع فرضية الفترة الحرجة. الصيغة الصارمة من هذه الفرضية تنص على أن هناك حد عُمري في نحو سن الثانية عشر، والذي يفقد المُتعلمون بعده القدرة على تعلم اللغة بشكل كامل. هذه النسخة الصارمة تم رفضها في اكتساب اللغة الثانية بعد ملاحظة أن المُتعلمين البالغين قد وصلوا إلى مستويات شبيهة بالمتحدثين الأصليين في مستوى النطق وفي الطلاقة العامة. بيد أنه في العموم يندر أن يصل المُتعلمين للغة ثانية إلى مستوى طلاقة المتحدثين الأصليين كما يفعل الأطفال، على الرغم من مستوى التقدم السريع للغة في المراحل الأولية من تعلمها. وهذا أدى هذا إلى توقعات أن العمر مرتبط بشكل غير مباشر بعوامل أخرى أكثر أهمية تؤثر في تعلم اللغة. هناك اهتمام كبير بمسألة الاستراتيجيات والطرق التي يستخدمها المُتعلمون عندما يتعلمون لغة ثانية. تم الوصول إلى استراتيجيات ذات أهمية هاسمة، لدرجة أنه تم اقتراح «القدرة الاستراتيجية strategic competence» كعنصر رئيسي من عناصر القدرة التواصلية communicative competence . تنقسم الاستراتيجيات عادة إلى استراتيجيات التعلم واستراتيجيات التواصل، على الرغم من وجود طرق أخرى للتصنيف. استراتيجات التعلم هي التقنيات التي تستخدم لتحسين التعلم، مثل التعليمات القصيرة (المستخدمة للتذكر) mnemonics أو استخدام القاموس. استراتيجيات التواصل هي التي يستخدمها المُتعلم ليوصل المعنى، حتى لو لم يعرف الوضع الصحيح، مثل استخدام أشياء شبيهة بالمعنى أو استخدام وسائل غير لفظية مثل الإيماءات. عوامل مؤثرة
موقف المُتعلم من العملية التعليمية تم اعتباره كعامل ذو أهمية حاسمة لاكتساب اللغة الثانية. القلق في تعلم اللغة تم تحديده بالإجماع كعامل ضار للتعلم الناجح، ومرتبط به عامل الشخصية، والذي أيضاً حاز على الاهتمام. دارت نقاشات عن تأثيرات الشخصيات المنفتحة تجاه الناس extrovert والمنطوية على ذاتها introvert. بيد أن أحد الدراسات وجدت أنه لايوجد فروق ذات دلالة بين المنفتحون والانطوائيون على الطريقة التي يحققون بها النجاح في اللغة الثانية. المواقف الاجتماعية مثل أدوار الجنسين ووجهة نظر المجتمع تجاه تعلم اللغة أيضاً عوامل مهمة. المواقف الثقافية يمكن أن تعيق تعلم اللغة بشدة، كما في المثال الشائع عن صعوبة تعلم أطفال النافاجو Navajo للغة الإنجليزية. أيضا، الدافع الذي يدفع المُتعلم له أهمية كبيرة لنجاح تعلم اللغة. أظهرت الدراسات باستمرار أن الدوافع الذاتية intrinsic motivation أو الاهتمام الحقيقي في اللغة الثانية هو أكثر فعالية على المدى الطويل من الدوافع الخارجية extrinsic motivation في تعلم اللغة، مثل الحصول على درجات أعلى أو ثناء وإشادة.
مقارنات مع اكتساب اللغة الأولى
الأفراد الذين يتعلمون لغة ثانية يختلفون عن الأطفال الذين يتعلمون لغتهم الأولى بأوجه عديدة. ربما الأكثر غرابة من هذه، هو أنه عدد قليل جداً من البالغين الذين يتعلمون لغة ثانية يصلون لنفس مستوى إجادة اللغة مقارنة بالمتحدثين الأصليين للغة. الأطفال الذين يتعلمون لغة ثانية هم أوفر حظاً من البالغين للوصول إلى مستوى إجادة اللغة كمتحدثي اللغة الأصليين، ولكن بشكل عام يندر جداً لأحدهم يتحدث لغة ثانية أن يصل إلى مستوى المتحدثين الأصليين للغة. عندما يتوقف نُطلق المتعلم عن التطور فهذا يسمى بتحجر اللغة الاصطناعية/المشتركة Interlanguage fossilization. إضافة إلى ذلك، بعض الأخطاء التي يرتكبها متعلمي لغة ثانية في كلامهم، يكون منشأها من لغتهم الأصلية. فمثلا، متحدثي الإسبانية الذين يتعلمون الإنجليزية قد يقولون “Is raining” بدلا من “It is rarining”، تاركين الفاعل في الجملة. متحدثي الفرنسية الذين يتعلمون الإنجليزية لا يقعون في نفس الأخطاء عادة. لأن الفاعل في الجملة يمكن تجاهله في الإسبانية. وأثر اللغة الأولى على اللغة الثانية يعرف بتحول اللغة language transfer. أيضا، عندما يتعلم الناس لغة ثانية، تتغير طريقة حديثهم بلغتهم الأولى بشكل ما. هذه التغيرات يمكن أن تقع في أي وجه لغوي، سواء في النطق أو في القواعد أو في لغة الجسد أو حتى في الأشياء التي تُلاحظ. على سبيل المثال، الفرنسي الذي يتحدث الإنجليزية كلغة ثانية قد ينطق صوت t في الفرنسية بطريقة مختلفة عن أولئك الذين لايجيدون غير الفرنسية. وهذا التأثير للغة الثانية على اللغة الأولى قاد فيفان كوك Vivian Cook لتقديم فكرة «تعددية القدرة multi-competence»، حيث يرى أن اللغات المختلفة التي يتحدثها شخص ما، ليست أنظمة مختلفة داخل عقولهم، بل هي مرتبطة في عقولهم.
ملاحظات
.
^ Gass & Selinker 2008، صفحة7. ^ أ ب Gass & Selinker 2008، صفحة1. ^ كارشن وضع حداً فاصلاً بين “التعلم” و”الاكتساب”، مستخدماً “التعلم” للإشارة إلى الجوانب الواعية من عملية تعلم اللغة، و”اكتساب” للإشارة إلى الجوانب اللاواعية. وهذا التمييز الواضح للتعلم والاكتساب يعتبره الكثير من الباحثين اليوم بأنه تبسيط شديد، ولكن فرضيته كانت مؤثرة. ^ Gass & Selinker 2008، صفحات21–24. ^ Gass & Selinker 2008، صفحات24–25. ^ Ellis 1997، صفحة3. ^ أ ب ت ث ج VanPatten & Benati 2010، صفحات2–5. ^ Cook 2008، صفحة13. ^ Cook 2008، صفحة232. ^ Flege 1987. ^ Cook 2008، صفحة15. ^ Ellis & Barkhuizen 2005، صفحة4. ^ Ellis & Barkhuizen 2005، صفحة6. ^ Ellis 1997، صفحات12–13. ^ أ ب Mason, Timothy. “Didactics – 7: Critique of Krashen III. Natural Order Hypothesis (2) :Interlanguage”. Lecture in the didactics of English, Université of Versailles St. Quentin, a course run from 1993 to 2002. مؤرشف من الأصل في 2013-07-14. اطلع عليه بتاريخ 2011-02-10. ^ Selinker 1972. ^ أ ب Gass & Selinker 2008، صفحة14. ^ هذه الدراسات كانت مبنية على عمل Brown (1973) في اكتساب الطفل للغة الأولى. أول دراسات كهذه عن اكتساب الطفل للغة الثانية أجراها دولاي Dulay وبورت Burt. وقد درس Bailey, Madden & Krashen (1974) تسلسل الاكتساب عند البالغين الذين يتعلمون لغة ثانية. لأجل قراءة المزيد عن هذه الدراسات، انظر Krashen (1977) ^ مصطلح “language transfer” لم يمر دون جدل. حيث أن شاروود سميث Sharwood Smith و كيلرمان Kellerman فضلوا مصطلح “crosslinguistic influence”. قالوا بأن “crosslinguistic influence” كان محايداً تجاه النظريات المختلفة لاكتساب اللغة، بينما “language transfer” لن يكن كذلك. Sharwood Smith & Kellerman 1986. مذكور في Ellis 2008، صفحة350. ^ أ ب ت ث ج Lightbown & Spada 2006، صفحات93-96. ^ Ellis 2008، صفحة350. ^ Ellis 2008، صفحة397. ^ Krashen 1981a. ^ Krashen 1994. ^ Elley 1991. ^ Krashen 2004. ^ Cook 2008، صفحة215. ^ Krashen 1981b، صفحات54–55. ^ Swain 1991. ^ Skehan 1998. ^ Swain 1995. ^ Long 1996. ^ Ellis 1997، صفحة37. ^ Ellis 2008، صفحات280–281. ^ Gass & Selinker 2008، صفحات280–281. ^ Ellis 2008، صفحة281. ^ Siegel 2003، صفحة178. ^ Ellis 2008، صفحة288. ^ Ellis 2008، صفحة323. ^ Gass & Selinker 2008، صفحات268–269. ^ Ellis 2008، صفحات326–327. ^ Ellis 2008، صفحة330. ^ Ellis 2008، صفحة332. ^ Watson-Gegeo & Nielsen 2003، صفحة157. ^ Ellis 2008، صفحة334. ^ Ellis 2008، صفحة336. ^ فرضية الفترة الحرجة لاكتساب اللغة الأولى صاغها Penfield & Roberts (1959) ولكن Lenneberg (1967) عممها لاحقا. ^ Canale & Swain 1980. ^ Erton, I. (2010). Relations between personality traits, language learning styles and success in foreign language achievement. Hacettepe University Journal of Education, 38, 155-126.
ضبط استنادي: وطنية
المكتبة القومية الإسرائيلية (J9U)
مكتبة الكونغرس (LCNAF)
مكتبة لاتفيا الوطنية (LNB)
بوابة اللغة
بوابة لسانيات
بوابة علم النفس
لغة المُتعلم
لغة المتعلم هي اللغة التي يكتبها أو يتحدث بها أي متعلم للغة ثانية. وهي تمثل البيانات الأساسية المستخدمة في أبحاث اكتساب اللغة الثانية. أغلب البحوث في اكتساب اللغة الثانية مرتكزة على التمثيلات الداخلية internal representations للغة في ذهن المتعلم، وكيف تتغير هذ التمثيلات مع مرور الوقت. ليس بالإمكان حتى الآن التواصل إلى صورة واضحة لهذه التمثيلات مباشرة عن طريق مسح للمخ أو وسائل من هذا القبيل، لذلك يلجأ باحثي اكتساب اللغة الثانية إلى افتراض استنتاجات عن هذه القواعد والتمثيلات من لغة المُتعلم المنطوقة أو المكتوبة. تعلم القِطع والتعلم المنظومي
هناك نوعان من التعلم في يستخدمها متعلمي اللغة الثانية. الأول هو تعلم القِطع Item Learning ، أو تعلم مجموعة قطع تمثل صيغ من اللغة. هذه القِطع قد تكون كلمات، مجموعة مصطلحات، أو صيغ كاملة مثل «هل يمكن أن … ؟» بالعربية، أو “Can I have a __?”. النوع الثاني من التعلم هو التعلم المنظومي system learning، أو تعلم القواعد المنهجية. اللغة الاصطناعية/المشتركة
في الأصل، محاولات وصف لغة المُتعلم كانت مبنية على مقارنة لغات مختلفة وعلى تحليل أخطاء المتعلمين. بيد أن هذه الاتجاهات لم تكن قادرة على رصد كل الأخطاء التي يرتكبها المتعلمون حينما يتعلمون لغة ثانية. على سبيل المثال، الفرد الذي يتحدث الصربية ويتعلم الإنجليزية قد يقول “What does Pat doing now?” عل الرغم من أنها عبارة ليست صحيحة في كلا اللغتين. لشرح هذه الأنواع من الأخطاء المنهجية تم تطوير فكرة «اللغة الاصطناعية/المشتركة». «اللغة الاصطناعية/المشتركة» هو نظام لغوي متداخل في ذهن المُتعلم. «اللغة الاصطناعية/المشتركة» في ذهن المتعلم ليس لغة قاصرة أو ناقصة مليئة بالأخطاء من تلك اللغة التي يتعلمها المتعلم، ولا هو لغة مبنية فقط على الأخطاء التي تحصل بسبب اللغة الأم. وإنما هي لغة في حد ذاتها، لها قواعدها المنهجية الخاصة. ويمكننا أن نستعرض أكثر جوانب اللغة من منظور «اللغة الاصطناعية/المشتركة»، بمافيها القواعد والصوتيات وغيرها. هناك ثلاث عمليات مختلفة تؤثر على إنشاء «التفاعل بين اللغات»: 1- تحول اللغة: المتعلمين يلجئون إلى لغاتهم الأم لكي يكونوا نظامهم اللغوي. وهذا الآن لا يعتبر خطأ، بل عملية يلجأ لها كل المتعلمين ويمرون بها. 2-التعميم الزائد Overgeneralization . المتعلمين يستخدمون قواعد من اللغة الثانية بطريقة لا يستعملها المتحدثون الأصليون. مثلا، قد يقول مُتعلم للغة الإنجليزية “I goed home”، حيث عمم قانون الفعل الماضي في اللغة الإنجليزية (بإضافة -ed في نهاية الكلمة) مع فعل شاذ. 3- التبسيط Simplification . المتعلمين يستخدمون صيغ مبسطة للغاية من اللغة، شبيهة بكلام الأطفال أو البدجنية pidgins. وهذا قد يكون له صلة بالكليات اللغوية linguistic universals. مفهوم «اللغة الاصطناعية/المشتركة» أصبح شائعاً في مجال بحث اكتساب اللغة الثانية، وعادة يكون افتراض أساسي يتبناه الباحثون. تسلسل الاكتساب
في السبعينات، تحرت مجموعة دراسات تسلسل اكتساب القواعد النحوية المختلفة لدى المتعلمين. هذه الدراسات أظهرت أنه كان هناك تغير بسيط في التسلسل للاكتساب، لدى متعلمي لغة معينة لديهم لغات أصلية مختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت أن التسلسل كان نفسه عند البالغين والأطفال، وأنه لم يتغير حتى لو حصل المتعلم على بعض دروس اللغة. وهذا أكد أنه يوجد هناك عوامل غير «تحول اللغة» تؤثر وتساهم في تعلم اللغة الثانية، وكان أيضاً تأكيداً قوياً على مفهوم «اللغة الاصطناعية/المشتركة». بيد أن الدراسات لم تجد أن التسلسلات كانت متطابقة بالضبط. على الرغم من وجود عوامل تشابه ملحوظة جداً في التسلسل الذي يكتسب به المتعلمون القواعد، ظلت هناك اختلافات بين الأفراد وبين المتعلمين الذين يملكون لغات أصلية. وأيضاً يصعب أن نعرف متى بالضبط تم تعلم قاعدة نحوية، وكذلك المتعلمين قد يستخدمون القواعد بشكل صحيح في بعض الظروف فقط. لذا، الحديث عن «تسلسل الاكتساب» يبدو غير دقيق. تحول اللغة
أحد الفروق المهمة بين اكتساب اللغة الأولى واكتساب اللغة الثانية هو أن عملية اكتساب اللغة الثانية ستكون متأثرة باللغات السابقة التي يتقنها المتعلم. وهذا التأثير يُعرف بـ«تحول اللغة». تحول اللغة هي ظاهرة معقدة تنتج من التفاعل بين الخبرات اللغوية السابقة للمُتعلم والمُدخل اللغوي للغة التي يتم تعلمها، والعمليات المعرفية الإدراكية Cognitive processes . انتقال اللغة ليس دائماً من لغة المتعلم الأم، بل يمكن أن يحصل من لغات أخرى يتقنها المتعلم . وهذه الظاهرة ليست محصورة كذلك بجانب محدد من اللغة، بل تحصل في القواعد، النطق، الكلمات، القراءة. حالة واحدة تحصل فيها غالبا ظاهرة «تحول اللغة» هي عندما يشعر المُتعلم بوجه من التشابه بين خاصية للغة التي يتقنها سابقاً وبين خاصة ممثلة في «اللغة الاصطناعية/المشتركة» التي تم إنشاءها. إذا حصل هذا، يمكن أن يتأخر اكتساب الصيغ اللغوية language forms الأكثر تعقيداً لصالح الصيغ الأكثر بساطة والتي تشبه تلك التي توجد في اللغات التي يتقنها المُتعلم . وقد يرفض المُتعلم استخدام بعض الصيغ اللغوية تماما إذا نظروا إليها على أنها مختلفة وبعيدة جداً عن لغتهم الأولى . انتقال اللغة كان موضوع دراسات عديدة، وهناك جوانب عديدة تبقى مبهمة . قُدمت فرضيات مختلفة لشرح انتقال اللغة، ولكن لا توجد فرضية واحدة تم قبولها بشكل عريض.
التاريخ
اكتساب اللغة الثانية هو حقل متعدد التخصصات، فمن الصعب تحديد تاريخ معين لبداية هذه الأبحاث. ولكن هناك منشورتان بالتحديد ساهمت في تطور الدراسة الحديثة لهذا الحقل: ورقة بيت كوردر Pitt Corder عام 1967 «أهمية أخطاء المتعلمين The Significance of Learners’ Errors»، ومقال لاري سيلنكر Larry Selinker عام 1972 «اللغة الاصطناعية/المشتركة Interlanguage». ورقة كوردر رفضت النظريات السلوكية لاكتساب اللغة الثانية وقالت أن المتعلمين يستخدمون مُعالِجات لغوية داخلية جوهرية intrinsic internal linguistic processes، مقالة سيلنكر تقول بأن متعلمي اللغة الثانية يملكون أنظمتهم اللغوية الفردية المستقلة عن اللغة الأولى واللغة الثانية. في السبعينات، كان التوجه العام في هذا الحقل هو لبحث واكتشاف أفكار كوردير وسلنكر، ولرفض النظريات السلوكية لاكتساب اللغة. الأمثلة تشمل أبحاث في تحليل الخطأ error analysis ، دراسات في المراحل الانتقالية transitional stages للتمكن من اللغة الثانية، والدراسات المتعلقة بتسلسل الاكتساب اللغوي morpheme studies والتي تتحقق من التسلسل الذي يكتسب فيه المتعلمون القواعد اللغوية. فترة السبعينات سيطرت فيها الدراسات الواقعية naturalistic studies لأناس يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. في الثمانينات، نظريات ستيفن كراشين Stephen Krashen أصبحت باراديم بارز في اكتساب اللغة الثانية. في نظرياته، والتي عادة ماتعرف بفرضيات المُدخل Input Hypothesis، كراشين قال أن اكتساب اللغة يتأثر فقط بالمُدخلات المفهومة comprehensible input. أنموذج كراشين كان مؤثراً في حقل اكتساب اللغة الثانية وكذلك كان له أثر كبير في تعليم اللغة، ولكنه ترك بعض العمليات الهامة بدون توضيح. البحث في الثمانينات كان مميزاً بأنه محاولة لملء الفراغات. بعض الاتجاهات شملت وصف ليديا وايت Lydia White لقدرة المتعلم learner competence، واستخدام مانفرد بينمان Manfred Pienemann لنماذج عمليات النطق والنحو الوظيفي المعجمي lexical functional grammar لشرح مخرجات المتعلم. هذ الفترة شهدت أيضاً بدايات التوجهات المبنية على حقول أخرى، مثل الاتجاه النفسي للاتصالية. التسعينات الميلادية شهدت انطلاقة نظريات جديدة مقدمة في هذا الحقل، مثل فرضية التفاعل interaction hypothesis من مايكل لونق Michael Long، وفرضية المخرج output hypothesis من ماريل سوين Merrill Swain، وفرضية الملاحظة noticing hypothesis من ريتشارد شميدت Richard Schmidt. بيد أن المجالين الأساسيين لاهتمامات الباحثين كانت نظريات لغوية لاكتساب اللغة الثانية مبنية على النحو الكلي universal grammar لنعوم تشومسكي، والتوجهات النفسية مثل فرضية اكتساب المهارة skill acquisition theory والاتصالية. الصنف الأخير أيضاً شهد نظريات جديدة عن «قابلية المعالجة» processability ومعالجة المدخل input processing في هذ الفترة. التسعينات أيضاً شهدت مقدمة النظرية الاجتماعية الثقافية sociocultural theory، وهي توجه لشرح اكتساب اللغة الثانية انطلاقاً من البيئة الاجتماعية للمُتعلم. بعد العام 2000، لم يختلف مجال البحث كثيراً حيث كان مركزاً على نفس المجالات في التسعينات، مع انقسام البحث إلى معسكرين أساسيين من التوجهات، التوجه اللغوي والتوجه النفسي. فانباتن VanPatten وبيناتي Benati لايعتقدون أن الحالة ستختلف كثيراً في المستقبل القريب، مشيرين إلى الدعم لكلا الاتجاهين البحثيين للغويات ولعلم النفس. الإستراتيجيات
يمكن تقسيم اكتساب اللغة الثانية إلى خمس مراحل:
الجنين يتعلم اللغة الثانية
تقول إحدى المقولات: «إن تعلم لغة ثانية مفيد وقد يستغرق مدى الحياة ولكن من المستحسن الابتداء في سن الطفولة». وقد ثبت أن الشخص الذي يتكلم لغتين يكون أكثر مرونة وكفاءة وأكثر فعالية من شخص لا يتكلم سوى لغة واحدة. ويبدو أن الجنين يبدأ في تمييز لغتين خلال الثلاثة أشهر الأخيرة قبل ولادته ، وذلك إذا كانت أمه تتكلم لغتين. إيقاع الكلمات وتتابع الزمني لأصوات الحروف تنزرع في دماغ الجنين مباشرة وتصبح معهودة له . وقد أجرت الباحثة «كريستا بايرز-هاينلاين» من جامعة كونكورديا بمونتريال أختبرت أطفالا من بعد ولادتهم بثلاثة أيام ، ووجدت أن الطفل الذي تتحدث أمه لغتين يستمر في مص «البزازة» عند سماعه اللغتين ، أما المولود من أم تتكلم لغة واحدة فكان يمص البزازة عند سماعه لغة أمه فقط . وقامت الباحثة في علم الأعصاب الدكتورة «جانيت وركر» من جامعة بريتيش كولومبيا بكندا وطورت طريقة «كريستا هايلاين» على أطفال تبلغ أعمارهم عدة شهور بحيث تتعرف على إمكانية الأطفال على التفرقة بين اللغتين الإنجليزية والفرنسية بواسطة الرؤية . أثناء الاختبار كان الأطفال يشاهدون فيديو لأحد الكبار يحكي فيه من «كتاب الأمير الصغير» بالإنجليزية والفرنسية . في تلك الحالة كانت التفرقة بين اللغتين بواسطة العينين ، وعملت الباحثة على تسجيل مدة مراقبة الأطفال لذلك الفيديو قبل أن يعتريهم الملل وينصرف نظرهم عنه . ووجدت أن أطفالا بين الشهر الرابع والشهر السادس من أعمارهم يستطيعون التفرقة بين اللغتين . ولكن الأطفال الذين كانوا في الشهر الثامن من عمرهم وأمهم تتكلم لغة واحدة فقد ملوا سريعا المشاهدة ، وظل الأطفال الذين تتكلم أمهاتهم لغتين منتبهين ومتتبعين قصص الفيديو. يتضح من بحوث أطباء الأعصاب والدماغ أن مراكز تخزين الكلام وتكوين جملات ومراكز الفهم متناثرة في الدماغ ولا تنحصر في مركز واحد . وثبت أن معدل تشابك السينابسيس synapsis (مشابك بين الخلايا العصبية) يرتفع معدلها سريعا بعد ولادة الطفل مباشرة حتى يبلغ الطفل سنة الواحدة من عمره ، وبعد ذلك يبدأ معدل تشابكها في الانخفاض تقريبا حتى سن السادسة . هذا يحسّن كثيرا من القدرة على الفهم ويجعل الدماغ أكثر كفاءة مع استهلاك أقل للطاقة. ولكن الأمر ليس كيف يتكون الدماغ وإنما كيف يعمل . وتعلم لغتين تجعل الدماغ يعمل بكفاءة أعلى. فالمتكلم لغتين يختار في كل مرة بين كلمتين لكل شيء، وهذا مايسميه العلماء “تحويل أعمال ” Task switching ” أو ما نقول عنه “الانشغال بعدة أعمال في نفس الوقت”. فتخيل أنك تكتب رسالة في الوقت الذي دق فيه التليفون ، فتترك الكتابة وترفع السماعة للرد على التليفون ، وأثناء ذلك يطرق الباب ويدخل أحد في طلب شيء منك . التحكم في تلك الأمور تحتاج منك مجهودا حيث تقوم بعدة أعمال في نفس الوقت.
وتبين من البحث أن المتكلمين لغتين يفوقون المتحدثين بلغة واحدة في مثل تلك المواقف، فنسبة الخطأ لديهم تكون أقل وكذلك يؤدون تلك الأعمال بمجهود أقل. كما أن استفادة كبار السن من اللغتين كبيرة . فقد اختبر طبيب الأعصاب «براين جولد» من جامعة كنتاكي مجموعة من كبار السن بين 60 – 68 من عمرهم في عدة اختبارات «تحويل أعمال» ووجد أن المتحدثين لغتين كانوا أكثر كفاءة من المتحدثين لغة واحدة فكانت نسبة الخطأ لديهم أقل وكان آدائهم أسرع. وفحص أجزاء أدمغتهم أثناء الاختبار بواسطة تصوير رنين مغناطيسي ووجد أن نشاط تلك المناطق في الدماغ كانت تعمل هادئة ومرونة في حالة المتكلمين لغتين في حين أنها كانت مثارة في حالة المتكلمين لغة واحدة ، دليل على بذلهم مجهود أكبر في حل الاختبار. لا تقف مزايا التمكن من لغتين عند حدود إمكانية تحسن المخاطبة و«تحويل الأعمال» ولكن أيضا عندما يصل الإنسان إلى الشيخوخة: ذوي اللغتين يتأخر حدوث الخرف لديهم 4 سنوات عن نظرائم المتحدثين لغة واحدة ، ومن يصابون بمرض آلزهايمر فهو يتأخر لدى المتحدثين لغتين مدة نحو 5 سنوات . فتعلم الكبار لغة ثانية مفيد جدا وهم يبذلون في ذلك مجهودا ويخصصون له الوقت للتعليم والممارسة ، أما الأطفال فيتعلمون اللغات المتعددة وهم في بطون أمهاتهم وكذلك وهم في «اللفة».
شرح مبسط
اكتساب اللغة الثانية أو تعلم اللغة الثانية (بالإنجليزية: Second-language acquisition) هي العملية التي يتعلم فيها الناس لغة ثانية. اكتساب اللغة الثانية هو أيضاً اسم للحقل العلمي الذي يدرس هذه العملية. اللغة الثانية تشير إلى أي لغة يتعلمها الفرد بعد لغته الأم، سواء كانت ثانية أو ثالثة أو رابعة [1] . اكتساب اللغة الثانية يعود إلى المتعلمين، ولا علاقة له بممارسات تعليم اللغة.