شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 11:25 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ورم وارثين المسببات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/03/2024

اعلانات

ورم وارثين المسببات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 26 يوم و 12 ساعة
5 مشاهدة

المسببات



أسباب المرض غير معروفة حتى الآن ولكن المعروف والسبب القوي لحدوثه هو تدخين السجائر، حيث يتعرض المدخنون لخطر أكثر بـ 8 مرات لتطور ورم وارثين من عموم السكان.



مواقع حدوث المرض



الغدة التي تتأثر على الأرجح هي الغدة النكفية وهو الورم الوحيدتقريبا الذي يحدث في الغدة النكفية رغم أن نسبة حدوثه في الغدة النكفية أقل بكثير من حدوث الورم الحميد متعدد الأشكال اورم وارثينهو ثاني ورم حميد في الغدة النكفية وهو المرض الأكثر شيوعا.



الخصائص



انخفاض تكبير الصورة المجهريه من ورم ارثن الناشئ عن الغدة النكفية ويصيب ورم وارثين في المقام الأول الأفراد الأكبر سنا (من سن 60-70 سنة) و وفقا لدراسات حديثة هناك احتمال بسيط لحدوثهللإناث ، ولكن تاريخيا نسبة حدوثه للذكور أقوى حيث هذا التغيير ربما نتج إلى ارتباط الورم مع تدخين السجائر والاستخدام المتزايد للسجائر من قبل النساء فالورم ينمو ببطء وهو غير مؤلم، ويظهر عادةفي ذيل الغدة النكفية بالقرب من زاوية الفك السفلي و في 5-14ظھ من الحالات ورم وارثين هو الثنائي، ولكن الكتلتين عادة قد تحدث في أوقات مختلفة ومن المستبعد جدا أن يصبح ورم وارثين خبيث .



علم الأنسجة


ظهور هذا الورم تحت المجهر جعله فريد من نوعه فهو يحتوي علىمساحات كيسية محاطة بصفين موحدة من الخلايا مع نوى تغلظية التي وضعت مركزيا حيث المساحات الكيسية لها نسيج يبطن جوفا يشار إلى حليمي في الورق المطوي الذي يبرز فيها بالإضافة إلى ذلك، ظهارة لديها سدى اللمفاوية مع تشكيل مركز جرثومي ويشملالتشخيص التفريقي ورم عقدي لمفي شحمي و ورم المنتجات.



العلاج



يتم التعامل مع معظم هذه الأورام بالاستئصال الجراحي وهي اورام غير راجعة أي لا تعود.



صور إضافية


Warthin tumor (1) تصغير التشريح المرضي للورم وارثين في الغدة النكفية يلون H&E


Warthin tumor (2) تصغير التشريح المرضي للورم وارثين في الغدة النكفية صورة أخرى من ملف ارثن الورم (1) يلون H&E


Warthin tumor (3) تصغير التشريح المرضي من ارثن ورم في الغدة النكفية. صورة مكبرة أكثر من ملف ارثن الورم (1) يلون H&E


Papillary cystadenoma lymphomatosum2 تصغير صورة مجهريه مكبرة متوسطة من ورم وارثين


Papillary cystadenoma lymphomatosum3 تصغير صورة مجهريه مكبرة عالية تظهر من ورم وارثين خصائص الظهارة المميزة






نهاية مسدودة



ورم وارثين أو ارثن الورم، حيث يعرف أيضا باسم ورم غدي كيسي حليمي لمفاوي آحادي الشكل ، هو ورم كيسي حميد من الغدد اللعابيةالتي تحتوي على الخلايا الليمفاوية الوفيرة ومراكز جرثومية(الليمفاوية التي تشبه عقدة سدى) والذي سمي نسبة لعالم الأمراضألدريد سكوت ارثن، الذي وصف حالتين من ورم وارثين في عام 1929.




Warthin's tumor تصغير ورم وارثين



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ورم وارثين المسببات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1