- [ تعرٌف على ] شرح العقيدة الأصفهانية
- [ تعرٌف على ] جيش البحر (تونس)
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ناصر الدوسرى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن علي حسن الربعي ... بارق ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض عايش سعيد الرويلي ... صوير ... منطقة الجوف
- [ محامون السعودية ] مكتب المحامي ناصر بن علي
- [ تعرٌف على ] كرنول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الخبراء العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] "فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون" كلهم شاركوا في فساد البستان وكلهم يلوم أيضا
- [ تعرٌف على ] مجزرة عين الرمانة
- [ خذها قاعدة ] الناس نوعان .. قارئ حر يبحث عن الحقيقة وقارئ عبد يرفض الحقيقة إذا اصطدمت بالموروث حتى وإن كان غير صحيح. - وسيم السيسى
- [ تعرٌف على ] قائمة أعلام يوغوسلافيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فرحان منيع المطيري ... الصالحيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] بوتيك امل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] دانه فاطمة للذهب ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ حكمــــــة ] قال المسور بن مخرمة رضي الله عنه : لما طعن عمر قال والله لو أن لي طلاع الأرض ذهباً لافتديت به من عذاب الله من قبل أن أراه .
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة جودة الكيان للعزل الحراري ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال رجل للفضيل بن غزوان إن فلانا يقع فيك قال لأغيظن من أمره غفر الله له قيل له من أمره قال الشيطان .
- [ سيارات السعودية ] ورشة شاما لإصلاح السيارات
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة مختار الفكى للمقاولات
- [ تعرٌف على ] الولايات المنتدبة في الجزائر
- [ تعرٌف على ] سين 2 (برنامج)
- [ تعرٌف على ] الربيع بن حبيب الحنفي
- [ متاجر السعودية ] بحر ستار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رؤيه عباس عبدالوهاب كلنتن ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عياد عايد اللهيبي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] القوات البحرية الإندونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صالح عياد الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاهي السعودية ] كافيه life chances
- [ معلومات ونصائح طبية ] 3 من أهم فوائد التضلع بماء زمزم .. تعرف عليها
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الدبيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد محمد مرشد الغبيوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] بصفتي محلل نفسي وطبيب ممارس، أدركت أن الأشخاص ، في بعض الأحيان ، يقعون ضحايا للحرائق تمامًا مثل المباني . فتحت وطأة التوترات الناتجة عن الحياة ، في عالمنا المعقد ، تُستهلك مواردهم الداخلية في إطار العمل بفعل النيران ، تاركة فقط فراغاً داخلياً هائلاً ، حتى وإن بدا الغلاف الخارجي سليمَا إلى حد ما. - هربرت فرودنبرجر
- [ أشعار منوعة ] 5 مختارات من الأشعار الحلوة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مضغوط حائل
- [ حكمــــــة ] عن عبد الرحمن بن يزيد قال : كانت لنا جارية أعجمية فحضرتها الوفاة فجعلت تقول : هذا فلان يمرغ في الحمأة فلما ماتت سألنا عن الرجل ؟ فقالوا : ما كان به بأس إلا أنه كان يمشي بالنميمة .
- [ شركات طبية السعودية ] شركة خطوة الطبية ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] شركة اساسيات الغذاء - هامبرغينى
- [ تعرٌف على ] أسيتات السليولوز
- [ مؤسسات البحرين ] كفتيريا نور الفانوس ... المحرق
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الأنامل الذهبية للتجميل ... عجمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف بن مقعد بن محمد الهاجري ... ام الساهك ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شوكت زهير شوكت العسالي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة محمد نزال العنزى للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل محمد ضاهر الشراري ... طبرجل ... منطقة الجوف
- [ محامون السعودية ] مكتب العمرى محامون ومستشارون ومحكمون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالله محمد الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] صالح بن عبد الكريم الجعفري
- [ خدمات السعودية ] اسئلة عامة ثقافية واجوبتها 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة السدرة العقارية ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] دائرة كهربائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معيض مسفر ظافر الخثعمي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن علي الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] تكيف متعدد الجينات
- [ تعرٌف على ] اللغة السيبوانية
- [ تعرٌف على ] قمة ثلاثية
- [ خذها قاعدة ] وأنا أيضاً لن أتغير ، سأظل دائماً أتأبط فكرة الصمود الواهي ، الشجرة التي تصفِّرُ فيها الريح وتظل واقفة ولا تَشكو لأحد ، أمارس هذا التهريج ولا أنتبه إلى أني قد أموت وحيداً و هُم لا يعلمون. - محمد حسن علوان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عطيه بن علي الزهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ محامين السعودية ] خالد محمد ابراهيم العنقري ... الرياض
- [ مدارس السعودية ] hekmaschools
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن واسع قال : « لقد أدركت رجالا ، كان الرجل يكون رأسه ورأس امرأته على وساد واحد ، قد بل ما تحت خده من دموعه ، لا تشعر به امرأته . ولقد أدركت رجالا ، كان أحدهم يقوم في الصف فتسيل دموعه على خديه ، لا يشعر به الذي إلى جنبه ».
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبيدة بن الجراح رضى الله عنه : (ألا رُبَّ مبيِّضٍ لثيابه مدنِّسٌ لدينه، ألا رُبَّ مُكرمٍ لنفسه وهو لها مُهينٌ، ألا بادروا السيِّئات القديمات، بالحسنات الحديثات؛ فلو أنَّ أحدكم أخطأ ما بينه وبين السماء والأرض ثم عمل حسنةً، لعلت فوق سيِّئاته حتى تقهرهنَّ» (الزهد؛ لأحمد بن حنبل) .
- [ تعرٌف على ] كونفدرالية ماهان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابن مسعود ابن سعيد القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دانيه علي ابراهيم السيف ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مجمع مزيد ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] إنيز
- [ متاجر السعودية ] ماسة زرقاء ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] خالد بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ذكرى محمد عادي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالله علي السنان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إبراهيم بن فايد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نهى مشعان حمد الشمري ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] مكتبة جامعة بلغراد
- [ محامين السعودية ] سليمان بسام سليمان البسام ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم الباني albani restaurant
- سؤال و جواب | ما اكتسبه الموظف من معلومات هل يجب عليه شرعًا بذلها لزملائه في العمل؟
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مدن التطور للمقاولات العامة ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعد بن مفلح آل مفلح ... ابها ... منطقة عسير
- [ آية ] (قوماً لا يكادون يفقهون قولاً) من الأسباب التي اتخذها(ذو القرنيين) في فتح البلاد(الترجمة) (وجد من دونهما قوماً لا يكادون يفقهون قولاً) ومع هذا طلبوا بناء السد وتفاهموا معه .
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ قباء للأفراح والمناسبات
- [ خذها قاعدة ] واقعُ الأمرِ أنّ دهونَ الجسدِ مثلَ الكابوسِ الّذي صارَ حقيقَة. فوزنُكَ الّذي يزدادُ بالأونصات، ومحيطُ الخصرِ الّذي يزدادُ بالبوصات، ينبّهُك إلى الحقيقةِ المُفزعة التِي مفادُها أنّ التّحصينَ الشّديدَ للحَدِّ بين العالَمِ وجسدك ليسَ لهُ جدوَى، وأنّ قوّاتِ العدوّ اخترقت خُطوطَ الدّفاع، وغزت الأرضَ الّتي تُدافع عَنْها. والأسوأُ من ذلك أنّ القوّات الغازِية استوطنت الأرض المُحتلّة، وبنت مواقِعَ عسكريّة داخل الجسد، وتولّت إدارة الأراضي المحتلّة. - زيجمونت بومان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عيسي احمد عميش ... صبياء ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] لا تغرنّكم نعومة الفأس ولا تخدعنكم خشونة الحطبة، فإن الفأس على نعومتها تقطع أشد الحطب على خشونته. - علي الطنطاوي
- [ تعرٌف على ] نارو-1
- [ تعرٌف على ] اختطاف كادونا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير جابر بن علي عسيري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان براك مزيد العصيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ حلو عالمي ] طريقة عمل شوكولاتة النوتيلا
- [ سيارات السعودية ] شركة سفارى للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن ناجم بن عبدالرحمن الناجم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] مندى دليشس ذ م م ... دبي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] جبل النور الإبتدائية
- [ تعرٌف على ] جامعة الزاوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راضي مشعل بن عقيل الحربى ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مجموعات متمايزة موضعيا
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] دايموند شاين العالمية للتظيفات والضيافة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] شرح العقيدة الأصفهانية # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | شرح العقيدة الأصفهانية
مقدمة المحقق
(قد حوى الكتاب -على صغر حجمه- دُررًا كثيرة، وفوائد جمة من كلام شيخ الإسلام في نصرة العقيدة الصحيحة، عقيدة أهل السنة والجماعة، والرد على ضلالات وأهواء أهل البدع، وتفنيد شبهاتهم، ودحض أباطيلهم، بأسلوب ماتع كما كانت عادته، ولأهمية هذا الكتاب وعظم فوائده استخرت الله تعالى في خدمته، فضبطت نصه وخرجت أحاديثه وعلقت عليه بما يسره الله… وقصة تأليف هذا الكتاب أنه كان قد سُئل ابن تيمية وهو مقيم بالديار المصرية في شهور سنة اثنتي عشر وسبعمائة أن يشرح العقيدة التي ألفها الشيخ شمس الدين محمود بن الأصفهاني الإمام المتكلم المشهور الذي قيل إنه لم يدخل إلى الديار المصرية أحد من رؤوس علماء الكلام مثله وأن يبين ما فيها. فأجاب إلى ذلك واعتذر بأنه لا بد عند شرح ذلك الكلام من مخالفة بعض مقاصده لما توجبه قواعد الإسلام فإن الحق أحق أن يتبع، «والله ورسوله أحق أن يرضوه إن كانوا مؤمنين»، والله تعالى يقول: «وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا» ، «النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم» ، «فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما». وقال تعالى: «يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا». وليُعلم أن الشرح المطلوب الآتي ذكره اشتمل ولله الحمد مع اختصاره على غرر قواعد أصول الدين التي لم ينهض بتحقيق الحق فيها إلا الجهابذة النقاد من سادات الأولين والآخرين كما ستشهد ذلك ويشهد به وقت التأمل أهل العدل والإنصاف، من المحقين المحققين).
نبذة عن المؤلف
هو تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي. (661-728هـ = 1263-1328م).
• كان يُلقب بـ الإمام، شيخ الإسلام. ولد في حران وتحول به أبوه إلى دمشق فنبغ واشتهر. • وطلب إلى مصر من أجل فتوى أفتى بها، فقصدها، فتعصب عليه جماعة من أهلها فسجن مدة، ونقل إلى الإسكندرية. ثم أطلق فسافر إلى دمشق سنة 712 هـ واعتقل بها سنة 720 وأطلق، ثم أعيد، ومات معتقلا بقلعة دمشق، فخرجت دمشق كلها في جنازته. • كان كثير البحث في فنون الحكمة، داعية إصلاح في الدين. آية في التفسير والأصول، فصيح اللسان، قلمه ولسانه متقاربان. • وفي الدرر الكامنة أنه ناظر العلماء واستدل وبرع في العلم والتفسير وأفتى ودرّس وهو دون العشرين. أما تصانيفه ففي الدرر أنها ربما تزيد على أربعة آلاف كراسة، وفي فوات الوفيات أنها تبلغ ثلاث مئة مجلد. ولابن قدامة كتاب في سيرته سماه (العقود الدرية في مناقب شيخ الإسلام أحمد بن تيمية – ط)
وللشيخ مرعي الكرمي الحنبلي، كتاب (الكواكب الدرية – ط) في مناقبه، ومثله لسراج الدين عمر بن علي ابن موسى البزار، وللشهاب أحمد بن يحيى بن فضل الله العمري.
هدف الكتاب
فهذا الكتاب إذن يهدف إلى شرح العقيدة الأصبهانية. وقد بدأ الكتاب بتقديم ترجمة للأصبهاني وابن تيمية، وعرض تمهيد لمذاهب الأصبهانية وشرحها، وبين سبب تأليف الكتاب ومكانه وتاريخه. ثم وضح أن ما ذكره الأصبهاني من مسائل فهو حق في الجملة، وذكر مذهب سلف الأمة في صفات الله تعالى وطريقة الاستدلال عليها، وبين المسائل التي يذكرها أهل السنة في عقائدهم المختصرة، وشرح دليل الأصبهاني على وجود الخالق، وشرح دليل الأصبهاني على وحدانية الخالق. ثم جاء فصل في أنواع التوحيد وتوحيد الصفات، وفصل في توحيد الربوبية، وفصل في مسألة حدوث العالم وإغفال الأصبهاني هذه المسألة، وبين إنكار أئمة الإسلام طريقة الجهمية وموافقيهم في إثيات الصانع وحدوث العالم، ووضح أقوال ومرويات السلف والمقاربين لهم في بيان مذهبهم في أفعال الله، وذكر دلالة القرآن على أفعال الله، ودلالة الأحاديث على أفعال الله. ثم جاء فصل في طرق أهل الكلام في إثبات الصانع وطرق أهل الكلام في الاستدلال على حدوث الأجسام، وأقوال الناس في دوام الحوادث. ثم جاء فصل في دليل الأشاعرة وموافقيهم، وفصل في شرح دليل الأصبهاني على نبوة محمد ﷺ، وفصل في شرح كلام الأصبهاني عن اليوم الآخر.
العقيدة الأصفهانية
نص الأصفهاني في عقيدته على وجود الخالق للعالم ووحدانيته، وأسمائه الدالة على صفاته السبع التي يثبتها الأشاعرة، صفات زائدة على الذات القائمة بها، إذ قال: «للعالم خالق واجب الوجود بذاته، واحدٌ، عالمٌ، قادرٌ، حيٌ، مريدٌ، متكلمٌ، سميعٌ بصيرٌ». ثم استدل على هذه المسائل بأدلة عقلية ما عدا «الكلام»، فأثبته بأنه تعالى آمر وناهِ، والسمع والبصر قال: «إن الدليل عليه السمعيات».
ثم ذكر أن الدليل على نبوة الأنبياء: المعجزات، والدليل على نبوة النبي محمد: القرآن المعجز لفظه ومعناه. وختم الأصفهاني عقيدته بقوله: “ثم نقول: كل ما أخبر به محمد ﷺ من عذاب القبر ومنكر ونكير وغير ذلك من أحوال القيامة والصراط والميزان والشفاعة والجنة والنار هو حق لأنه ممكن، وقد أخبر به الصادق، فليزم صدقه”.
أبواب الكتاب الرئيسية
بعد المقدمة وترجمة المصنف والمدخل، كانت هذه هي الفصول الرئيسة في الكتاب: -مذهب السلف في الأسماء والصفات. -فصل [الرد على من نفى بعض صفات الله ]. -فصل [تميز أهل السنة والجماعة عن الكفار والمبتدعين]. -فصل [الرد على نفاة الصفات]. -فصل [الدليل على علم الله ]. -فصل [الدليل على قدرة الله ]. -فصل [الدليل على أنه سبحانه حي]. فصل [إثبات صفتي العلو والكلام والرد على النفاة]. -فصل [طريقة إثبات السلف والأئمة لكلام الله سبحانه والرد على المشبهة]. -فصل [طرق أخرى في إثبات كونه سبحانه متكلماً]. -فصل [إثبات كون الله سميعاً بصيراً]. -فصل [الدليل على نبوة الأنبياء]. -فصل [طرق دلالة المعجزة على الصدق]. -فصل [مسألة التحسين والتقبيح العقليين]. -فصل [دلائل نبوة النبي محمد ]. فصل [التصديق بما أخبر به النبي محمد من الأمور الغيبية].
شرح مبسط
شرح العقيدة الأصفهانية -أو الأصبهانية- كتاب ألَّفَه ابن تيمية بعد أن سُئل أن يشرح العقيدة الأصفهانية التي ألَّفها شمس الدين محمود بن عبد الرحمن الأصفهاني فأجاب إلى ذلك وبين ابن تيمية عقيدة أهل السنة والجماعة بالأدلة من القرآن والحديث النبوي والأدلة العقلية وخالف المؤلف في أشياء ورد عليه وقال: «الحق أحق أن يتبع».[1]