- [ متاجر السعودية ] ريزن باي منى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] أحبك .. لا أعتقد أنّ هناك كلمة أكثر جمالاً وأكثر خرابــاً منها , أ ..حــ .. ـــبـــ .. ك .. أربعة حروف مختلفة وملونة , قادرة على منح الدفء إلى ملايين القلوب المتعبة , وعلى إشعال حرائق لا حدود لخرابها في النفوس. - واسيني الأعرج
- [ تعرٌف على ] شغل (فيزياء)
- [ تعرٌف على ] هالك الخالد (شخصية خيالية)
- [ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل» . متفق عليه. ---------------- يشهد لهذا البيت قوله تعالى: {كل شيء هالك إلا وجهه} [القصص (88) ] ، كان لبيد من فحول شعراء الجاهلية، وهو من هوازان، وفد على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأسلم، وحسن إسلامه، وكان من المعمرين، عاش فوق مئة سنة، وكان شريفا في الجاهلية والإسلام، ولم يقل شعرا بعد إسلامه، وكان يقول: أبدلني الله به القرآن إلا بيتا واحدا: ما عاتب المرء الكريم كنفسه ... ?? ... والمرء يصلحه القرين الصالح ... ??? قال الشافعي: ولولا الشعر بالعلماء يزري ... ?? ... لكنت اليوم أشعر من لبيد ... ???
- [ مؤسسات البحرين ] هيا ال خليفة لايف كوتشنق ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] أنشد الحسين بن عبد الرحمن : « بنوا مقاصير في الدنيا مشيدة فمن لهم بخلود في المقاصير ». عن محمد بن أبي رجاء القرشي قال : مررت بدار تبنى فقلت : « ترى لمن يبني الدار يبغي نزولها فما يبلغ البنيان أو يسكن القبر ».
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد حسين محمد المنتشري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة الاختراعات والاكتشافات الإسرائيلية
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] مراحل تكون الفراشة
- [ تعرٌف على ] الدوري اليوناني لكرة القدم الدرجة الثالثة 2009–10
- [ مدن عربية ] مدينة أريحا
- [ مؤسسات البحرين ] دي جيز سبورتس آند بزنز كونسلتنسي آند كوتشينغ ذ.م.م ... منامة
- [ مطاعم الامارات ] The Chickery
- [ مساحات الدول ] تعرف على ترتيب محافظات مصر من حيث المساحة الجغرافية فى 5 سطور
- [ تعرٌف على ] حكومة أحمد داود أوغلو الثالثة
- [ حكمــــــة ] الأمر باستباق الخيرات أمر زائد على الأمر بفعل الخيرات، فإن الاستباق إليها يتضمن فعلها وتكميلها، وإيقاعها على أكمل الوجوه والأحوال، والمبادرة إليها في أول وقتها. والخيرات تشمل جميع الطاعات والفرائض والنوافل من صلاة وصيام، وزكاة وصدقات، وحج وعمرة، وجهاد، ونفع خاص وعام. والسابقون هم أعلى الخلق درجات، وأعلاهم مقامات.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الألبانية
- [ اللعب و التجارة قطر ] شركة الواحة للالعاب الترفيهية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله تركي مطيع الظفيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالاله عامر الشهري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] على الرغم من كل ما سوف تستطيع قوله، وعلى الرغم مما نقوله جميعاً، سوف تنقص دائماً كلمة. - جوزيه ساراماغو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن عبدالله الشهري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] لكن هل تعرفين من هم البشر؟ إنهم بؤساء لحدّ الموت. إنهم أكثر بؤساً من الحشرات، و أكثر بؤساً من أوراق الشجر التي ماتت مجهولة في السنوات الماضية. فهم يموتون و لا يعرفون سبب موتهم. - تشيزري بافيزي
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن مطرف رضي الله عنه قال قعدت إلى نفر من قريش فجاء رجل فجعل يصلي ويرفع ويسجد ولا يقعد فقلت والله ما أرى هذا يدري ينصرف على شفع أو على وتر فقالوا ألا تقوم إليه فتقول له قال فقمت فقلت له يا عبد الله ما أراك تدري تنصرف على شفع أو على وتر قال ولكن الله يدري ! سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سجد لله سجدة كتب الله له بها حسنة وحط عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة فقلت من أنت ؟ فقال أبو ذر ! فرجعت إلى أصحابي فقلت جزاكم الله من جلساء شرا أمرتموني أن أعلم رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وفي رواية (صحيح لغيره) فرأيته يطيل القيام ويكثر الركوع والسجود فذكرت ذلك له فقال ما آلوت أن أحسن إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من ركع ركعة أو سجد سجدة رُفع له بها درجة وحُط عنه بها خطيئة
- [ حكمــــــة ] الفريدة العاشرة : الجديَّة ....... الجديَّة : عليك بالجدِّية في أمورك ، من تربية أبناء ، ومتابعة عمل نافع مفيد ، وقراءةٍ راشدة ، وتلاوةٍ خاشعة ، وصلاةٍ مخبتة ، وذكرٍ حاضر ، وصدقةٍ ، وترتيبِ بيت ، وتنظيمِ مكتبة ، لتكوني – بذلك – في جدِّ يُنهي عليك أوقات الهموم والغموم . وانظري إلى بعض الكافرات فضلاً عن المؤمنات ، كيف تميزْنَ بالجدية في حياتهن مع كفرهن وانحرافهن ، فهذه رئيسة وزراء إسرائيل السابقة الهالكة ( غولدا مائير ) ، لها مذكرات وصفتْ فيها جديتها وتنظيمها للجيش وموقفها في الحروب مع العرب ، حتى إنه لم يفعل فعلها أحدٌ من الرجال من بني جنسها إلا القليل ، وهي كافرة عدوة لله .
- [ مقاولون الامارات ] لاندمارك لمقاولات البناء
- [ مطاعم السعودية ] كنتاكى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز حميد بن حماد العازمي ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عسير مثال العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مجمع الصفاء الطبى alsafa hospital ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي الدرجة الوطنية 2013–14
- [ شركات المعدات قطر ] الشركة الألمانية الخليجية القطرية German-Gulf Co.Qatar ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد محمدكبير حسين مقدام ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] ﴿ وَذَرْنِى وَٱلْمُكَذِّبِينَ أُو۟لِى ٱلنَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا ﴾ [ سورة المزمل آية:﴿١١﴾ ]ووصفهم بــ(أولي النعمة) توبيخاً لهم بأنهم كذَّبوا لغرورهم وبطرهم بسعة حالهم، وتهديداً لهم بأن الذي قال: (ذرني والمكذبين) سيزيل عنهم ذلك التنعم. ابن عاشور: 29/269.
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة سحاب المناخ
- [ تعرٌف على ] بروتوكول عديم الحالة
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغة الكوثر
- [ تعرٌف على ] نواكشوط
- [ تعرٌف على ] ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة محمد عاشور الزهرانى للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب طيف المهدية للتطوير والاستثمار العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] لا أعرف ما الخطوات التي سأمشيها لا أعرف ما نوع الحقيقة التي أبحث عنها , أعرف فقط أن عدم معرفتها أمر لا يحتمل بالنسبة لي. - جوزيه ساراماغو
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم رحمه الله: لا يتم الرغبة في الآخرة إلا بالزهد في الدنيا ولا يستقيم الزهد في الدنيا إلا بعد نظرين صحيحين: نظر في الدنيا وسرعة زوالها وفنائها واضمحلالها ونقصها وخستها وألم المزاحمة عليها والحرص عليها وما في ذلك من الغصص والنغص والأنكاد. وآخر ذلك الزوال والانقطاع مع ما يعقب ذلك من الحسرة والأسف فطالبها لا ينفك من هم قبل حصولها وهم في حال الظفر بها وغم بعد فواتها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره علي عون بن سنيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صحة الجنين ] محاولات تحديد جنس الجنين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالمحسن زايد الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أطباق مصرية ] 4 أكلات سهلة وسريعة للغداء
- [ تعرٌف على ] منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ
- [ المجموعة الشمسية ] 9 من أهم المميزات التي تخص أقرب كوكب إلى الأرض .. كوكب الزهرة
- [ باب تأكيد وجوب الزكاة وبيان فضلها وما يتعلق بهاتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة} [البينة (5) ] . ---------------- قوله: {حنفاء} ، أي: مائلين عن كل دين باطل إلى دين الملة المستقيمة وهو الإسلام.
- [ صلصات ] طريقة عمل الكاتشب
- [ حكمــــــة ] عن سنان بن سلمة بالبحرين قال كنت في غلمة بالمدينة تلتقط البلح فأبصرنا عمر وسعى الغلمان وقمت فقلت يا أمير المؤمنين إنما هو ما ألقت الريح قال أرني أنظر فلما أريته قال انطلق قال قلت يا أمير المؤمنين ول هؤلاء الغلمان إنك لو تواريت انتزعوا ما معي قال فمشى معي حتى بلغت مأمني .
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن خلاد قال: لما حجَّ المهدي دخل مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يبق أحد إلا قام، إلا ابن أبي ذئب رحمه الله فقال له المسيب بن زهير: مَنْ هذا أمير المؤمنين؟ فقال ابن أبي ذئب: إنما يقوم الناس لرب العالمين، فقال المهدي: لقد قامت كل شعرة في رأسي. [المنتظم 8 / 234].
- [ حكمــــــة ] عن يحيى بن سعيد بن المسيب، قال سعيد: دخلت المسجد ليلة أضحيان، قال: وأظن أن قد أصبحت فإذا الليل على حاله فقمت أصلي فجلست أدعو فإذا هاتف يهتف من خلفي يا عبد الله قل، ما أقول؟ قال: قل: اللهم إني أسألك بأنك مالك الملك وأنك على كل شيء قدير وما تشأ من أمر يكن. قال سعيد: فما دعوت بها قط بشيء إلا رأيت نجحه.
- [ أدعية - الجزء الثالث ] أجمل دعاء ليوم الجمعة
- [ فــــــرصة ] عن أبي كريمة المقدام بن معد يكرب - رضي الله عنه - قال : سمعت ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول : «ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه» (رواه الترمذي وقال: حديث حسن) «أكلات» أي: لقم. قيل: إن كسرى سأل طبيبا، ما الداء الذي لا دواء له؟ قال: إدخال الطعام على الطعام، وسأله عن الحمية، قال: الاقتصاد في كل شيء، فإذا أكل فوق المقدار ضيق على الروح.
- [ تعرٌف على ] استوديو الشركات الناشئة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب منشأة الغد للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لكل شيء إذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنسان .. وأين قرطبة دار العلوم، فكم من عالم قد سما فيها له شان .. وأين حمص وما تحويه من نُزَهٍ ونهرها العذب فياض وملآن. - أبو البقاء الرندي (فقيه وشاعر أندلسي) (ابيات من قصيدة كتبها حزنا على سقوط الاندلس بيد الاوروبيين) #هل_انتهت_الأندلس ؟
- [ خذها قاعدة ] عائلتك هي الشيء الوحيد الذي سيبقى معك للنهاية ، لا تنخدع بازدحام العلاقات. - أحمد مازن الشقيري
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فري ورلد لاند للمقاولات شركة تضامن لاصحابهاعلي احمد علي خزعل وشريكه ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] "أتدرون من المفلس" لا عليك من إفلاس الشركات والدول احذر أن تكون قد خرجت أنت مفلسا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال خالد سعود القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مظغوط بصماتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزيه علي حامد الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] أدركت أن في النهاية أننا لا نرسم ما نسكنه بل ما يسكننا. - احلام مستغانمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عواض نوران العصيمي ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ (34) } معصية الكبر عند الله كبيرةٌ جداً : الكبر أن ترفض الحق ، ألا تقبله ، ألا تعبأ بالصلاة ، ألا تعبأ بالزكاة ، ألا تعبأ بالحج ، أن ترى نفسك فوق الشرع ، مرة كان عندنا أستاذ في الجامعة متمكن من العلم تمكُّناً كبيراً جداً ، لا يغيب ولا طالب عن محاضرة له ، رأيته مرة في رمضان يفطر ، وكأنه يشعر أن مرتبته ، وعلمه ، ومكانته ، وسمعته في الشرق الأوسط ، ومؤلَّفاته ، أكبر من أن يصوم رمضان ، معصية الاستكبار كبيرة جداً ، إبليس استكبر
- سؤال و جواب | حكم من شكت بنزول المذي منها وهي تصلي وأعادتها وأذن العصر وهي في الركعة الأولى
- [ انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن مقاتل بن حيان: {يمنون عليك أن أسلموا} [الحجرات: 17] ، إنهم أعراب بني أسد بن خزيمة، قالوا: يا رسول الله أتيناك بغير قتال، وتركنا العشائر والأموال، وكل قبيلة من الأعراب قاتلتك حتى دخلوا في الإسلام كرها، فلنا [بذلك] عليك حق فأنزل الله: {يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان} [الحجرات: 17] فله لذلك المن عليكم {إن كنتم صادقين} [البقرة: 23] وفيهم أنزلت: {ولا تبطلوا أعمالكم} [محمد: 33] ويقال في الكبائر التي ختمت بنار: كل موجبة من ركبها ومات عليها لم يتب منها " قال أبو عبد الله: وقال الله عز وجل: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين} [البينة: 5] الآية وقال: {إن الدين عند الله الإسلام} [آل عمران: 19] فسمى إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة دينا قيما، وسمى الدين إسلاما، فمن لم يؤد الزكاة فقد ترك من الدين القيم الذي أخبر الله أنه عنده الدين وهو الإسلام بعضا .
- [ خذها قاعدة ] إنه عربة تقف عند كل باب .. إنه يصحح كل الأخطاء .. ويجفف كل الدموع .. إنه سكين على رقاب العباد .. إنه نقطة في نهاية كل سطر! إذا كانت الشيخوخة هي الانسحاب الهادئ من الحياة فالموت نهاية الانسحاب! قليلون جدا: أصدقاء الموتى! أن أموت فهذا شيء لا يخيف .. ولكن أن أموت عارا فهذا هو المخيف! هؤلاء العظماء كالأشجار يموتون واقفين .. وإذا ماتوا جاء موتهم عند قمتهم! أن تموت أسدا خير من أن تعيش كلبا.. الموت هنا.. الموت هناك.. الموت مشغول بالحياة في كل مكان.. كل مكان: مقبرة.. كل زي: كفن.. كل بداية: نهاية.. كل حي: ميت. - أنيس منصور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بلغيث محمد الغانمي ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي سعد سالم الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد مانع السليمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] لم لا تعود ؟ وعاد كل مجاهد .. بحلى النقيب أو انتفاخ الرائدِ ، ورجعت أنت توقعاً لملمته .. من نبض طيفك واخضرار مواعدي. - عبد الله البردوني
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية اللاوسية
- [ خذها قاعدة ] في داخل كل رجل كنوز ، تملك مفاتيحها إمرأة تفهمه وتحبه. - ماهر صموئيل
- [ أطباق خليجية ] طريقة تحضير أكلات شعبية سعودية
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغة نسمة الصباح
- [ آية ] { وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَـذِهِ مِنْ عِندِ اللّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَـذِهِ مِنْ عِندِكَ } النساء:78] هكذا قال المنافقون عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا يتناول كل من جعل طاعة الرسول، وفعل ما بعث به مسببا لشر أصابه، إما من السماء وإما من آدمي، وهؤلاء كثيرون. [ابن تيمية]
- [ متاجر السعودية ] خواتم المدينة ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امين بن نصار بن بريك المحمادي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دول عربية ] عدد الدول العربية وأسمائها .. تعرف على 22 دولة عربية ومعلومات هامة عن كل واحدة منها
- [ مطاعم السعودية ] كاريبو كوفي
- [ ماذونين السعودية ] جاري بن يعن الله بركات المنتشري ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد مجدوع محمد الغانمي ... الصفه ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] ﴿ فَإِن تَابُوا۟ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا۟ ٱلزَّكَوٰةَ فَإِخْوَٰنُكُمْ فِى ٱلدِّينِ ۗ وَنُفَصِّلُ ٱلْءَايَٰتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿١١﴾ ]فعلق الأخوة في الدين على التوبة من الشرك، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والمعلق بالشرط ينعدم عند عدمه، فمن لم يفعل ذلك فليس بأخ في الدين. ابن تيمية:3/311.
- [ خذها قاعدة ] هذه هي فلسفتي ، دائماً أتوقع الأسوأ وفي كُل مرة يتضح أن توقعاتي كانت أسوأ من الحقيقة ، هذا جعل الحياة بالنسبة لي سلسلة من المُفاجآت السارة ، المتفائلون في رأيي هم أكثر الناس إصابةً بخيبة الأمل ، بينما أن أتوقع مثلاً أن يسقط علينا نيزك في هذه اللحظة ، لو لم يحدث هذا لشعرت بأني محظوظ وأن الحياة أجمل مما نظن. - أحمد خالد توفيق
- [ مؤسسات البحرين ] اول سيزون للمجوهرات ذ.م.م ... منامة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة المهدى للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد ابن طلميس ابن حميدي المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] ورشة الزهرانى للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مفلح عواض السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ آية ] ﴿ يَوْمَ يَأْتِى بَعْضُ ءَايَٰتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَٰنُهَا لَمْ تَكُنْ ءَامَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِىٓ إِيمَٰنِهَا خَيْرًا ۗ قُلِ ٱنتَظِرُوٓا۟ إِنَّا مُنتَظِرُونَ ﴾ [ سورة الأنعام آية:﴿١٥٨﴾ ]قال العلماء: وإنما لا ينفع نفساً إيمانها عند طلوعها من مغربها لأنه خلص إلى قلوبهم من الفزع ما تخمد معه كل شهوة من شهوات النفس، وتفتر كل قوة من قوى البدن؛ فيصير الناس كلهم -لإيقانهم بدنو القيامة- في حال من حضره الموت في انقطاع الدواعي إلى أنواع المعاصي عنهم، وبطلانها من أبدانهم، فمن تاب في مثل هذه الحال لم تقبل توبته كما لا تقبل توبة من حضره الموت. القرطبي:9/130.
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] الشركة الطبية الدولية INTERNATIONAL MEDICAL COMPANY ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] عن عامر الشعبي قال : قال عمر رضى الله عنه : والله لقد لان قلبي في الله حتى لهو ألين من الزبد، ولقد اشتد قلبي في الله حتى لهو أشد من الحجر. [الحلية (تهذيبه)71/1]
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيلية الفرنسية
- [ متاجر السعودية ] بريق السماء ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود خيران بن سعود الرشيدي ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الجغرافيا اليونانية الرومانية # أخر تحديث اليوم 2024/05/24
تم النشر اليوم 2024/05/24 | الجغرافيا اليونانية الرومانية
الفكر الجغرافي في الحضارة الرومانية
على ضوء دراسة التيارات السياسية القديمة في البحر المتوسط يمكن تقسيم حوض البحر المتوسط إلى حوضين احدهما في الشرق والثاني في المغرب. إذ إن امتداد شبه جزيرة إيطاليا واقترابها من جزيرة صقلية يكون حاجزا” يفصل بين جزئي البحر المتوسط. ونظرا«لاقتراب الجزء الشرقي من مراكز الحضارة القديمة العراقية والمصرية فقد كان نصيبه من الإحداث التاريخية أكثر وأقدم من الجزء الغربي. وكان من نصيب الحوض الشرقي مجيء الأقوام اليونانية واستقرارها في شبة الجزيرة اليونان وأجزاءها الشرقية، الأمر الذي هيأ له فرصة الاحتكاك بمراكز الحضارة القديمة قبل جزء الغربي الذي كان بعيدا» عن مراكز الحضارة، إلا انه من حسن الحظ إن يكون الفينيقيون همزة الوصل بين الحوضين منذ تاريخ قديم، والذي يقارن بين جزئي حوض البحر المتوسط يجد المقومات الطبيعية التي توفرت للحوض الشرقي تميزه عن الحوض الغربي. فكثرة الأرخبيلات والجزر التي يمتلكها الحوض الشرقي تفوق ما يمتلكه الحوض الغربي الأمر الذي انعكست أثاره على طبيعة الحياة السياسية التي تطورت في كل حوضين. فقد امتازت الوحدات السياسية التي برزت في الحوض الغربي بخاصية الوحدة السياسية في الوقت الذي زاد فيه عدد الوحدات السياسية التي قامت في الحوض الشرقي عن الحوض الغربي.
التوجه نحو الدراسات الطبيعية
استمر الاهتمام بالدراسات الطبيعية والذي أكدت عليه الدراسات اليونانية القاعدة القديمة للفكر الروماني. ومن الظواهر الطبيعية التي نالت اهتمامهم ظاهرة المد والجزر لكونهم امة بحرية وفسروها بتفسيرات عديدة وجاء من بين تلك التفسيرات ربطها باوجه القمر
.
ومن الظواهر الطبيعية التي ركز عليها الفكر الروماني ظاهرة الزلازل والبراكين. وقد فسرها بعض علمائهم بأنها تحدث نتيجة للهواء المضغوط الذي ضغطه فيهز الأرض ويحث فيها عيوبا ومن ضمن علماء الجغرافيا سترابو فبالنسبة إلى القارة الأوربية وفكرها الجغرافي في القرون الوسطى، كما الأثر سيئاً إذا استمرت أوروبا في رسم خرائطها مستمدة ذلك من الفكرة الرومانية التي تقوم على أساس القرص المستدير للعالم والذي يحيط به البحر من جميع الجهات ولكن يجب إن لا ننكر عليهم ما قاموا به من توسيع للأفق الجغرافي اذ بفضل الطرق التجارية والحربية التي أقيمت في العصر الروماني، تم الوصول إلى اجزاء لم تكن معروفة لليونانيين من قبل كما ظهرت في عهدهم بعض الاراء الفلسفية التي تركت بصمات واضحة على الفكر الجغرافي.
الخرائط اليونانية
المتفق عليه ان الخرائط العراقية تعتبر من اقدم الخرائط التي ساهمت في بناء الفكر الجغرافي القديم حيث وضعت الخطوط الاساسية لعلم الخرائط فقد اتخذوا من رسمهم لتلك الخرائط معالم اساسية تتمثل في مقياس الرسم واتجاه الخرائط والمظاهر الطوبغرافية. اما بالنسبة لليونانيين القدماء فمن الثابت انهم لم يبتكروا فكرة الخارطة بل اقتبسوها من البابليين ربما من المصريين أيضا ولذلك كانت بدايتهم للخرائط تكرارا لما ورثوها عن البابليين ومن اقدم الخرائط اليونانية الخارطة التي قام برسمها مندر (611-5407 ق.م) هو من مواليد آسيا الصغرى ومن مواليد مالطية ويعد أول إغريقي يقوم بعمل خارطة للعالم كما قام برسم خارطة أرضية للملاحين ومن أرائه اكتشاف تقوس الأرض ونها قائمة في الهواء ومن غير ان تعتمد على المياه أو على دعامة صلبة. ثم جاءت خارطة هيكتيوس (550-485 ق.م) والذي يعد أول من جعل الخارطة جزء من النصف الجغرافي وهو تقليد سار عليه الجغرافيون اليونانيون من بعد وصورة الأرض على هيئة قرص مستدير يحيط به الاقيانوس واحتل البحر المتوسط الاسود وبحر الخزر معظم مساحة الخارطة وإضافة إلى عمل الخارطة وقد قام هيكتيوس بجمع كم هائل من المعلومات الجغرافية طبيعية وبشرية عن طريق التجار اليونانيين الذين يجوبون البحار والمناطق المحيطة بالبحر المتوسط. وقام بتبويب تلك المعلومات ثم قام بوضع أول كتاب جغرافي معروف وعنوانه – الفترات الزمنية –
فروع الجعرافية وتبوبيها
قسم اليونانيون الجغرافية إلى قسمين رئيسيين هما الجغرافيا الفلكية وتتركز حول دراسة الكرة الارضية وابعادها وعلاقتها بالمجموعة الشمسية وخطوط الطول ودوائر العرض وحركة الأرض وكل ما يرتبط بالسماء والقسم الثاني يتضمن الجغرافية الوصفية الإقليمية وتشمل وصف البلدان والاقاليم مركزه على البيئة اليونانية (الإغريقية) في الدرجة الأولى فقد اضيفة لهذه الفروع البدايات الأولى للجغرافية الرياضية والنباتية. وضمن الإطار الأول الذي تمثل بالجغرافية الفلكية فقد غلبت عليها الجوانب الطبيعية فأصبحت هنالك جغرافية اشبه ماتكون بالمقدمة بالجغرافية الطبيعية تناولت دراسة الفلك وقواعد الجغرافية العامة وقد اشرنا إلى ذلك في مجال كلامنا عن اصل الأرض وشكلها وحركتها وفي مجال قواعد الجغرافية الطبيعية العامة والتي تقع الآن ضمن اطار الجغرافية المناخية والجيمورفلوجية والمتمثلة في المناخ والتضاريس والانهار والزلازل والبراكين ويأتي في مقدمة الامور الطبيعية التي اكد هليها الفكر اليوناني المناخ وما يرتبط به من اوائل الامور التي برزت في هذا المجال تقسيم العلم المعروف إلى مناطق مناخية ثم الدراسات التي تناولت تأثير المناخ على السكان وقد اكد العلماء اليونانيون على ان الأحوال السكانية ما هي الا انعكاس للأحوال المناخية فطباع البشر وعاداتهم وتقاليدهم متأثرة بذلك. وقد أشار ارسطو في كتابة السياسة إلى ان سكان المنطقة الباردة احرار وشجعان وسكان المنطقة الجنوبية الحارة أذكياء ومهرة لكنهم خاملون اما المنطقة الوسطى وهي المنطقة المعتدلة التي تجمع بين الصفات المنطقتين فسكانها هم الذين يقودون الحضارة لأنهم يتقبلون التحضر ومنهم اليونانيون
ومن أهم الدراسات التي تناولت الأقاليم المناخية ما قام به هيبارخوس 190-125 ق.م الذي ادخل بعض التحسينات على الاسطرلاب وقد استفاد من ذلك في تحديد دوائر العرض ومتابعة اختلاف طول النهار في مناطق مختلفة فقد أدى به الأمر ان يجد مناطق عديدة مختلفة عرفت باسم climatai اما الجغرافية الوصفية والتي تمثل الجانب الثاني من الفكر الجغرافي اليوناني والتي يمكن تعريفها بإطار الأفق الجغرافي فقد كانت تمثل المعنى الحقيقي لمفهوم الجغرافية وفي مجال الوصف ساهم مع الجغرافيين العديد من غير الجغرافيين في أغناء هذا الجانب وكانت حصيلتهم اتساع الأفق الجغرافي اليوناني
وقد انحصرت أرائهم في الأمور الاتية: 1 – الاعتقاد بان جزء صغير من الأرض مسكون بالبشر ويتمثل في المنطقة الوسطى والمعتدلة
2 – اعتقدوا بأن المنطقة الباردة والحارة غير صالحة للسكن
3 – اعتقدوا بأن نصف الكرة الجنوبي غير مأهول بالسكان الدراسات السكانية:- يمكن ان نوجز التوجهات اليونانية الخاصة للدراسات السكانية للنقاط الآتية: 1 – احتلت مسألة السكان دوراً مهما من حيث أنها برزت في إشعارهم وأدبهم
2 – اشار الفلاسفة اليونانيون إلى خطر زيادة السكان وعدوها سبب الحروب ظهرت لديهم ظاهرة قتل الأطفال وأشبه ماتكون بالوأد.
3 – ان ابرز الافكار السكانية اليونانية هي مسألة الحجم الامثل للسكان وتم التأكيد على ذلك في جمهورية افلاطون المدينة الفاضلة واعتقد افلاطون ان الحجم الامثل للمدينة الاغريقية هو (5040)نسمة وهذا العدد كاف للسلم والحرب
4 – اعتقد أفلاطون ان الزيادة ان لم يسيطر عليها القوانين وصفية غير الحرب تقضي على كل نظام أساسه المساواة في الملكية
5 – اعتقد ارسطو ان النتيجة الحتمية لزيادة عدد السكان انتشار الفقر لان الموارد الاقتصادية لا يمكن زيادتها بنفس السرعة التي ينمو بها السكان ويؤدي انتشار الفقر إلى صعوبة إدارة الدولة
6 – لقد امن اليونانيون بسياسة الحد من المواليد عن طريق الإجهاض الصناعي أو تعريض الأطفال إلى الطبيعة والظروف الصعبة ليموت الضعفاء ويبقى الأقوياء منهم
7 – امنوا بالهجرة والاستعمار في حالة عدم السيطرة على الزيادة السكانية
8 – وضعوا بعض القوانين لتشجيع الزواج في فترات التي يتناقص فيها عدد السكان بسبب الحروب
خارطة هيرودوت
يعد هيرودوت (484-425 ق.م) أبا للتاريخ اما خارطته فتعد من الخرائط اليونانية المبتكرة وقد رسمت على اسس غير رياضية قبل ان يتوصل اليونانيون إلى معرفة خطوط الطول ودوائر العرض فجاءت خارطته مخالفة لخارطة هيكتيوس والتي ظهرت فيها الأرض مسطحة دائرية لان هيرودوت اعتقد بان العالم أطول في امتداده بين الشرق والغرب منه بين الشمال والجنوب وكان يسخر من الذين يرسمون الأرض مستديرة ويجعلونها بالمياه. ومن الامور التي جاء بها هيرودوت في خارطته اشارته لبعض المناطق المجهولة وقد إشارة خارطته إلى اتصال البحر الاحمر إلى المحيط الهنديوارتباط البحر المتوسط ببحر خارجي كما انه قام بتقسيم المناطق المحيطة بالبحر المتوسط إلى ثلاثة اقسام وهي أوروبا وآسيا وإفريقيا ومن الملاحظات حول خارطة هيرودوت ان بعض الأسماء فيها كانت غير دقيقة فقد وضعت بعض أسماء الجبال أسماء المدن إضافةً إلى اشارته غير الدقيقة إلى منابع بعض الانهار فقد ذكر ان الدانوب ينبع من جبال البرانيس وان النيل ينبع من جبال اطلس وان نهرالنيجر يحتل جزء من اعالي نهر النيل
الفكر الجغرافي في الحضارة اليونانيه
سبقت الحضارة اليونانية وقبل الاف السنين بجهود علمية اصلية في كل من مصر والعراق وغيرها من اقطار الشرق القديم ومعنى ذلك ان المعرفة اليونانية كانت عملية احياء قبل ان تكون عملية اختراع والفكر الجغرافي بصورة عامة قد حضي بعناية خاصة ولاسيما في مظهره الفلكي الخلاب الذي استطاع ان يجلب انتباه فلاسفة الإغريق وحكمائهم. ويمكن القول ان الجغرافيا قد احزرت على ايدي الإغريق تقدما كبيرا إلى حد بعيد فقد بدأت الجغرافية لديهم كتأملات فلسفية ضلت طويلا مرتبطة بهذا الإطار التأملي الفلسفي غير قادرة على الفكاك منه والانطلاق إلى ان رسخت الحقيقة المتعلقة كروية الأرض كما بدأت نظرية المناطق تدخل نطاق الفكر وحينئذ استقر للجغرافية اساس ثابت شيدوا عليه صرح تقدمها وبذلوا الجهود لتطويرها. وفي حالة تطور مفهوم الجغرافية وفرعها فإن كافة الفروع الرئيسية للجغرافية قد نشأت وتأسست على ايديهم وفي مجال بحث الفكر الجغرافي اليوناني تبرز فروع الجغرافية كمعرفة جديدة مجال الجغرافية وهذا شي جديد بالنسبة للفكر الجغرافي العالمي كان ظهوره في فكرة الحضارات القديمة محدودا ولكن لابد من ذكر الحقيقة انه يجب ان لاننسى العامل الزمني فقد سبقت الحضارات القديمة الحضارة اليونانية وفكرها الجغرافي بأكثر من الفي سنة نشأة الكون في الحضارة اليونانية
لم يضف اليونانيون شياً يذكر إلى ماجاءت به الحضارة العراقية والحضارة المصرية في مجال خلق الأرض ونشأة الكون وإذا تذكرنا قصة الخليقة العراقية وقصة خلق الأرض في الحضارة المصرية نجد ان ما جاء به طاليس وأعتبره نظرية يونانية ماهو الا ترديد لما اكدت عليه الحضارتان العراقية والمصرية
وإذا تتبعنا حياة طاليس نفسه نجده متأثراً وناقلا للفكر المصري والعراقي فقد عاش طاليس في مدينة ميلطس المصرية مع جماعة من المفكرين والذي شغل تفكيره بالبحث في المادة وجوهر الاشياء وقد جهد هولاء المفكرون في تفريد مادة عامة وتجريدها من بين الموجودات وجعلها المادة الأولى في تركيب الاشياء وفي تفسير اختلافاتها وتغيراتها، فرأى طاليس في عنصر الماء المادة الأولى، شكل الأرض عند اليونانيون
كانت الحضارة العراقية والحضارة المصرية قد حددتا فكرة عن شكل الأرض وتكوينها وعندما أصبحت قياده الفكر الجغرافي بيد اليونان حاول الفلاسفة اليونانيون تطوير الاراء السابقه وفلسفتها تبعأ لطبيعة عصرهم الذي سادت فيه فلسفة العلوم، وقد ناقش العلماء اليونانيون مسألة شكل الأرض وحركتها وكان اتباع غورس من اوائل المساهمين في مناقشة كروية الأرض وقد اعتمدوا واستندوا على المنطق أكثر من استنادهم عللى الادلة الخاصة بكروية الأرض وقد عدوا ذلك من الامور الخارقة، وقد جاءت محاولة اثبات الأرض من اثبات العكس أي اثبات انها ليست مسطحه وهذا ماكد عليه اصحاب فيثاغورس من كونها ليست مسطحه وبخصوص الاعتقاد الذي ساد الحضارات القديمه من ان الأرض تعتبر مركز الكون فقد عارضه الفيثاغوريون معتمدين على مصدر النور باعتبار ان مركز الكون لا بد ان يكون مضيئا وبما ان الأرض مظلمة فلا يمكن ان يكون مركز الكون مظلما كما انه يجب ان يكون ساكنا واعتقدوا بوجود مصدر للضوء والحرارة وموقعة وسط الكون والاجرام السماويه بما فيها الشمس تدور حول مصدر الحرارة والضوء وكذلك الأرض تدور حول النار المركزية وقد اشار إلى حركة الأرض العالم هيكيتاس الذي سبق غيره في الاشاره إلى دوران الأرض وثبوت السماء وما فيها من نجوم فقد اعتقد بأن الأرض تدور بينما السماء ذات النجوم مستقره ثابته لاتتحرك. وقد أشار اريستاركوس إلى ثبوت النجوم وسكون الشمس وأن الأرض هي التي تتحرك حول الشمس في محيط دائرة تحتل الشمس مركزها إضافة إلى إشارته إلى محور الأرض وبجانب العلماء فقد اهتم الفلاسفة بموضوع كرويه الأرض فقد أيدها الفيلسوف سقراط وقال بان الأرض ذات شكل كروي وانها معلقه في وسط الكون الذي هو كروي أيضا كما اعتقد بأنها ذات حجم بالغ الضخامة. وجاء بعده افلاطون فأيد كرويه الأرض وعدها مركزا للكون مخالفا بذلك راي لفيثاغوريين وأشار إلى انها ثابتة ومستقره واعتقد أيضا بانها جسم كبير جدا ويشتمل على ثلاث أجزاء وان البشر يسكنو ن القسم الوسط. والفيلسوف الثالث الذي أيد كرويه الأرض أرسطو والذي وضع الادلة التي تؤيد كرويتها ومنها.: ظهور ظل الأرض المستدير على سطح القمر اثناء الخسوف الجزئي.
نجاح قياس محيط الأرض من قبل الرياضيين وهذا مؤشر صحة الكروية.
تباين احتفاء النجوم باختلاف دائرة العرض كل ماسار الإنسان شمالا وجنوبا.
وإذا حللنا الاراء السابقة بكروية الأرض وحركتها نجد ان العلماء اليونانيين متفقين على كورية الأرض الا انهم اختلفوا حول حركة الأرض ومركزها بالنسبة للكون محيط الأرض عند اليونانيين
نتيجة لتأكيد كروية الأرض من قبل العلماء الإغريق فقد برزت امامهم امكانية قياس محيط هذه الكرة ومن اوائل من قام بهذه المحاولة يودوكسوس (النصف الأول من القرن الرابع قبل الميلاد) الذي قدره بحوالي 44000 ميل ولكن المحاولة القريبة إلى الواقع تلك التي قام بها اراتوشين امام الجغرافيين من اعظم والذي عاش مابين 276- 192 ق.م ويعد من علماء الاسكندرية وقد كان في الاصل رياضيا بارزا ولكنه كرس جانبا مهما من جهوده للجغرافيا حيث قام بوضع مصنف جغرافية تناول فيه تطور الفكرة الجغرافية كما إشارة إلى طريقة قياس محيط الكرة الارضية وقام بقياس محيط الأرض وقطرها مستخدما نظام المثلثات قدرة محيط الكرة الارضية (26.660) ميلا وقد اجرى تجربته على اساس ملاحظة فرق درجة سقوط اشعة الشمس بين مدينتي اسوان والاسكندرية.
مقومات الفكر الجغرافي الروماني
لقد اشرنا قبل قليل إلى ان الفكر الروماني ما هو الا امتداد للفكر الجغرافي اليوناني ولكنه تطور واخذ طابعا«متميزا» نتيجة لطبيعة المرحلة الزمنية وبرزت هذه الخصائص بشكل بارز وواضح من خلال تتبع افكار العلماء الجغرافيين الذين برزوا في العصر الروماني. ومن الخصائص التي برزت في افكار الروماني لتميز عن الفكر اليوناني جوانب متعددة. نظام الكون
اهتمت الدراسات الفلكية في مرحلة الحضارة الرومانية بالدراسات الكونية وقد اعتقد بعض المفكرين الرومان بأن الكون سر مدى خالد وان النجوم مقدسة ولها تأثير على حياة الإنسان وان الشهب والنيازك توضح مستقبل الشعوب على سطح الأرض. وحتى بطليموس الذي اشتهر كعالم جفرافي فقد اكد على تأثير النجوم والكواكب على الاشخاص والبلاد. وقد اهتم الرومان بموضوع الشمس بأعتبارها المؤثر الرئيسي على الكثير من المظاهر الارضية كما اهتموا بدراسة القمر وعدوه ارضا، لأن الشمس تترك نصف في الظل وقالوا بأن القمر قريب جدا من الأرض وانه أصغر منها. وقد اجمع كافة الباحثين الرومان على كروية الأرض واستقرارها في مركز الكون ومنهم بليني في القرن الأول الميلادي وبطليموس في القرن الثاني الميلادي، وبعضهم إشارة إلى حركتها حول نفسها ومنهم شيشرون وسنيكا. حجم الأرض وخصائص العالم المعروف
من الامور التي امتاز بها الفكر الروماني تركيزه على حجم الأرض، فقد اعتمد الرومان بصغر حجم الكرة الارضية بالنسبة للكون الفسيح وبالتالي اتضح مدى صغر مساحة العالم المعروف والمعمور على سطح الأرض بالنسبة للكرة الارضية. وبذلك بدأ التفكير في امكانية وجود اجزاء من الكرة الارضية مازالت غير معلومة ومن المحتمل ان تكون اهلة بالسكان وكان من الصعب الوصول اليها لتعذر الملاحة في المحيطات التي تفصل بين الكتل السياسية. وقد تم التركيز على القارة الجنوبية التي تمتد إلى القطب الجنوبي ومن الجدير بالذكر ان هيرودوت إشارة اليها. وفي العصر الروماني اكد عليها بطليموس الذي تصور انها كبيرة بدرجة تقلق المحيط الهندي من الجنوب ليصبح بحرا«داخليا» كما انهم زعموا وجودة قارة في المحيط الغربي (الاطلسي) حيث يوجد متسع على سطح الكرة الارضية. يتسع لوجود كتلة يابسة كبيرة الحجم. وقد وصف بطليموس تلك القارة المجهولة بقوله ان الجزء غير الاهل بالسكان من الأرض تحده من الشرق بلاد مجهولة تقع على طول المنطقة التي تشغلها الامم الشرقية من اسيا الكبرى وامم الصين والامم المنتجة للحرير. من الجنوب البلاد المجهولة التي تمتد حول البحر الهندي لتغلقه وكذلك اثيوبيا ممتدة جنوبي ليبيا حتى اوروبا ومن الشمال امتداد نفس المحيط الذي يطوق الجزر البريطانية المجموعات الابشرية المجهولة
كان الافق الجغرافي اليوناني قد اتسع اتساعاً كبيراً فشمل معظم مناطق العالم القديم باستثناء الاطراف الشمالية للقارة الاوربية وأفريقية جنوب الصحراء وقد انعكس ذلك على الفكر الروماني الذي ركز على البحث عن المجهول، وقد اشرنا في النقطة السابقة إلى تركيز الرومان على المناطق المجهولة من الكرة الارضية ولكن البحث عن المجهول الذي اختص به الرومان إلى وجود مجموعات بشرية تعيش في المناطق المجهولة. فقد تصور قراطليس محطيين متقاطعين احدهما مستعرض استوائي والاخر طولي قطبي يقسمان الأرض إلى اربع اجزاء عامرة واهلة بالسكان تتمكثل في ارض البشر الذين يسيرون معتدلين، وهم عبارة عن كائنات بشرية لهم بشرة شقراء ولهم صور خيالية ولكنهم من نسل الملائكة وهذا القسم تمثله قارة أمريكا الشمالية حالياً والقسم الثاني يشمل ارض البشر الذين يسرون مقلوبين على الوجه المقابل لنا من الأرض وهذا القسم تمثله قارة أمريكا الجنوبية ثم ارض البشر ذوي البشرة السوداء وهذا القسم تمثله قارة تمتد وراء المحيط الاستوائي الواقع جنوب أفريقيا. اما الجزء الرابع فيمثله العالم المعمور المعروف في ذلك العصر. ولابد من الإشارة إلى ان الرومان اهتموا بدراسة السكان بالنسبة لدولتهم وجاءت اراؤهم مؤيدة للتنمية السكانية. ومن آراؤهم في السكان:- عد الرومان كثيرة النسل امراً محموداً وذلك لسيادة الروح العسكرية.
تبنية سياسة تشجيع الزواج وعدم موافقتهم على العزوبية
ازدياد الاهتمامهم بالإكثار من النسل عندما وجدوا قلة النسل بدأت بالظهور عقب الحروب البونية
تحديد معوقات النمو السكاني بالفيضانات والأوبئة والمجموعات والحيوانات المتوحشة والحروب والثورات.
شرح مبسط
إن أكثر الباحثين الذين يتناولوا الفكر الجغرافي في حوض البحر المتوسط أشاروا إلى وحدة فكرية جمعت بين حوضين. معتبرين الحضارة الرومانية امتدادا«فكريا» للحضارة اليونانية (الهيلينية) متناسين الفواصل التاريخية بين الحضارتين سواء كانت سياسية ام فكرية، وقد يكون معهم بعض الحق، الا اننا وجدنا ان المقومات الفكرية والاتجاهات العامة للفكر الجغرافي تتميز في كل من المرحلتين بميزات خاصة وقد يكون وراء ذلك العامل الزمن فقد تلت الحضارة الرومانية الحضارة اليونانية بفاصل زمني قد يصل إلى حوالي خمسة قرون.