- [ عملات ] بيتكوين
- [ تعرٌف على ] معهد أورام جامعة الزقازيق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمد محمد السلمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] براءة اختراع
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] كيف تزرع البامية
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] مطعم تركش تنتوني (الأسعار + المنيو + الموقع) - الكويت
- [ تعرٌف على ] نظارة
- [ مؤسسات البحرين ] تقنية القطع الامريكية ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمان بوقرموح
- [ تعرٌف على ] مجموعة إيرباص
- [ تعرٌف على ] تاريخ معاداة السامية
- [ تعرٌف على ] الحكم النمساوي المجري للبوسنة والهرسك
- [ خذها قاعدة ] إننا لا نموت من الوحدة، نموت من الذين أرخصونا وكنا نشعر بأنهم الحياة. - غابرييل غارثيا ماركيث
- [ تعرٌف على ] خرسانة
- [ تعرٌف على ] مدينة دبي الأكاديمية العالمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبدالله عبدالعزيز السويلم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] المواساة وتفريج الكُرب : عن مضاء بن عيسى قال: ما فاق إبراهيم بن أدهم رحمه الله أصحابه بصوم ولا صلاة، ولكن بالصدق والسخاء. [الحلية (تهذيبه) 2 / 478].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه مستور مرزوق القرشي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل فهد ناصر التويجري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وادي الزناتي
- [ خدمات السعودية ] بكم تصريح الحج للمقيمين والمواطنين 1444
- [ خذها قاعدة ] أحيانا - ولأننا جميعا نستخدم ذات الكلمات - نفترضُ أننا نَقصِدُ ذات الأشياء. - أهداف سويف
- [ حكمــــــة ] سؤال : ما الحكمة في إمهال الله تعالى العصاة؟ الجواب: قيل ليُرِى العباد أن العفو والإحسان أحب إليه من الأخذ والانتقام، وليعلموا غاية شفقته وبره وكرمه. والله حليم صبور يمهل عباده العصاة حتى يتوبوا، " وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ "(سورة النحل: 61).
- [ ديوان المحاسبة و الخدمات قطر ] شينود بانيكارا وشريكه محاسبون قانونيون
- [ دعـــــاء ] اللهم اشغل قلوبنا بحبك ، وألسنتنا بذكرك ، وأبداننا بطاعتك ، وعقولنا بالتفكر في خلقك والتفقه في دينك.
- [ تعرٌف على ] دول البلطيق تحت الحكم السوفيتي (1944-1991)
- [ رقم هاتف ] مركز صحي اصلاح وتأهيل بيرين .. الاردن
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الكويتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم مردف فارس الجهنى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2
- [ تعرٌف على ] زوجتي الخطرة (مسلسل كوري)
- [ خذها قاعدة ] أن نرى كلّ شيء من الخارج ، أن نصنع نسقاً لما لا يوصف ، أن لا ننظر إلى شيء في وجهه ، أن نكتفي بمجرد وجهات نظر الآخرين ، كلّ تعليق على أثرٍ هو عمل فاسد أو غير مجدٍ ، لأنّ كل ما هو غير مباشر هراء. - إميل سيوران
- [ دعـــــاء ] (اللهم: إن الرغبات بك منوطة... والحاجات ببابك مرفوعة... والأخبار بجودك شائعة، والآمال نحوك نازعة... ، والثناء عليك متصل، ووصفك بالكرم معروف، والخلائق إلى لطفك محتاجة، والرجاء فيك قوي، والظنون بك جميلة، والأعناق لعزك خاضعة، والنفوس إلى مواصلتك مشتاقة... لأنك الإله العظيم، والرب الرحيم، والجواد الكريم، والسميع العليم، تملك العالم كله، وما بعده، وما قبله، ولك فيه تصاريف القدرة، وخَفِيّات الحكمة، ونوافذ الإرادة، ولك فيه ما لا ندريه مما تخفيه ولا تبديه. جللت عن الإجلال، وعظمت عن التعظيم، وقد أزف ورودنا إليك، ووقوفنا بين يديك، وظننّا ما قد علمتَ ورجاؤنا ما قد عرفت، فكن عند ظننا بك، وحقق رجاءنا فيك، فما خالفناك جرأة عليك، ولا عصيناك تََقَحُّماً في سخطك، ولا اتبعنا هوانا استهزاء بأمرك ونهيك، ولكن غلبت علينا جواذب الطينية التي عجنتنا بها، وبذور الفطرة التي أنبتّنا منها، فاسترخت قيودنا عن ضبط أنفسنا، وغربت ألبابنا عن تحصيل حظوظنا، ولسنا ندّعي حجة ولكن نسألك رأفة، فبسترك السابغ الذيّال، وفضلك الذي يستوعب كل مقال إلا تمّمت ما سلف منك إلينا، وعطفت بجودك الفيّاض علينا... وأقررت عيوننا، وحققت آمالنا، إنك أهل ذلك، وأنت على كل شيء قدير)
- [ تعرٌف على ] جائزة أفضل لاعب إفريقي
- [ الشوق إلى ديار الأحبة ] شوق الذين زاروا ديار الأحبة، ثم منعوا عنها، أشدُّ من شوق الذين لم يزوروها بعد، فمن استطاب الذواق مرَّة، أحب العودة مرّة بعد أخرى.
- [ خذها قاعدة ] سأعيش حياتي حتى الثمالة، لا يهمني ما يقوله الناس عني، سأفعل ما أريد وما أحب لأن الحياة قصيرة، بالنسبة إلي المال وسيلة لاكتساب تجارب جديدة وليس للتخزين في المصارف، المال وجد لكي ننفقه على حياة سعيدة، فحياتنا قد تنتهي في أي وقت. - كيم دوت كوم
- [ أمراض القدم ] 5 أسباب لسخونة القدمين وعلاجها تعرف عليهم
- [ تعرٌف على ] فرانسوا لوكلير دو ترمبلاي
- [ منوعات اجتماعية ] أكثر من 10 وظائف ستكون موجودة بالمستقبل
- [ باب النهي عن الحلف بمخلوق كالنبيتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنه سمع رجلا يقول: لا والكعبة، قال ابن عمر: لا تحلف بغير الله، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «من حلف بغير الله، فقد كفر أو أشرك» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- وفسر بعض العلماء قوله: «كفر أو أشرك» على التغليظ، كما روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «الرياء شرك» . الرياء والحلف بغير الله من الشرك الأصغر الذي لا يخرج عن الإسلام. وفي الحديث: الزجر عن الحلف بغير الله عز وجل، لا نبي ولا غيره، وما ورد في القرآن من القسم بغير الله فذلك يختص بالله عز وجل. قال الشعبي: الخالق يقسم بما شاء من خلقه، والمخلوق لا يقسم إلا بالخالق. وأما قوله - صلى الله عليه وسلم -: «أفلح وأبيه إن صدق» . فهذا اللفظ كان يجري على ألسنة العرب من غير أن يقصدوا به القسم. وقيل: يقع في كلامهم للتأكيد لا للتعظيم. قال الماوردي: لا يجوز لأحد أن يحلف أحدا بغير الله لا بطلاق، ولا عتاق، ولا نذر، وإذا حلف الحاكم أحدا بشيء من ذلك وجب عزله لجهله.
- [ خذها قاعدة ] إن العدل لا يأتي إلا إذا توازنت قوى الخصوم المتضادة ، وكلما تعادلت هذه القوى كان ذلك أدعى إلى العدل وأكثر قربا منه. - علي الوردي
- [ كيف أتعامل مع طفلي ] كيف أتعامل مع غيرة الطفل من أخيه
- [ حكمــــــة ] ما قيل في العلم والعلماء: قال ابن محيريز رحمه الله: كنا نرى أن العمل أفضل من العلم، ونحن اليوم إلى العلم أحوج منا إلى العمل. [الحلية (تهذيبه) 2 / 169].
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن سلام الجمحي قال: قيل للخليفة المنصور: هل بقي من لذات الدنيا شيء لم تحصله؟ فقال: بقيت خصلة أن أقعد على سرير المدرس وحولي طلاب الحديث فيقول المستملي: حدثنا، فأقول: حدثنا فلان عن فلان..... عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال محمد بن سلام : فلما كان الصباح غدا الوزراء وأبناؤهم، ومعهم المحابر والدفـاتر، ودخـلوا على المنصور ليكتبوا عنه الحديث ويحققوا له ما تمناه، فلما رآهم المنصور قال: لستم بأصحاب الحديث الذين أريدهم إنما هم الدنسة ثيابهم، المشققة أرجلهم، الرحالون في البلدان(تاريخ الخلفاء).
- [ خذها قاعدة ] ما دمنا على هذا القدر من الاحتقار للحياة الإنسانية ، علينا ألا نتوقع من العالم احتراماً لإنسانيتنا , فمن مذلة الحمار صنع الحصان مجده. - احلام مستغانمي
- [رقم هاتف]شركة أبناء محمد عبدالمحسن الخرافي للمقاولات العامة..السعودية
- [ تعرٌف على ] جميلة (مدينة أثرية)
- [ حكمــــــة ] العمل بالعلم وتبليغه : عن سفيان بن عيينة رحمه الله قال: كان رجل عالم وآخر عابد. فقال العالم للعابد: مالك لا تأتيني والناس يأتوني ويحتاجون إلى علمي؟ قال: أنا أحسن شيئًا قليلاً وأنا أعمل به، فإذا فني أتيتك. [الحلية (تهذيبه) 2 / 434].
- [ خذها قاعدة ] كلما تملك الغضب في قلبك اكثر على ما عانيته في الماضي كلما فقدت الفرصة في احتمال حصولك على حب جديد في المستقبل. - باربرا دي انجليس
- [ حكمــــــة ] ودخل ملك الموت على سليمان بن داود عليه السلام فجعل ينظر إلى رجل من جلسائه يديم النظر إليه فلما خرج قال الرجل من هذا قال هذا ملك الموت قال لقد رأيته ينظر إلى كأنه يريدني قال فماذا تريد قال أريد أن تخلصني منه فتأمر الريح حتى تحملني إلى أقصى الهند ففعلت الريح ذلك .... ثم قال سليمان لملك الموت بعد أن أتاه ثانيا رأيتك تديم النظر إلى واحد من جلسائي قال نعم كنت أتعجب منه لأني كنت أمرت أن أقبضه بأقصى الهند في ساعة قريبة وكان عندك فعجبت من ذلك.
- [ حكمــــــة ] قال شيخ الإسلام عند قول الله تعالى: ﴿إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ﴾ من طلب من الفقراء الثناء أو الدعاء ، فقد خرج من هذه الآية. [مجموع الفتاوى].
- [ تعرٌف على ] بلديات جزر مارشال
- [ حكمــــــة ] قال مطرف بن عبدالله رحمه الله : لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر .
- [ تعرٌف على ] الجبهة الإسلامية للإنقاذ
- [ تعريفات إسلامية ] ما هو تعريف الإيمان .. 6 جوانب اعرفها عن الإيمان
- [ حكمــــــة ] تقديم الأولويات : عن عبد الله بن وهب: قيل لمالك بن أنس رحمه الله: ما تقول في طلب العلم؟ قال: حسَن جميل، ولكن انظر إلى الذي يلزَمك مِن حينِ تُصبح إلى حين تمسي فالزمْه. [صفة الصفوة 2/504].
- [ تعرٌف على ] عريضة انتخابية
- [ خذها قاعدة ] الصغار الذين يواجهون الدبابة في فلسطين، يفعلون عملاً جنونيا، يختارون لحظة مطلقة من المعنى والقدرة، حرية مركزة وبعدها الموت، يشترون لحظة واحدة بكل حياتهم، هذا جنون، ولكنه جنون جميل لأن اللحظة أثمن من حياة ممتدة في وحل العجز والمهانة. - رضوى عاشور
- هاتف وارقام المصرية للاتصالات - سنترال العوايد 1 ش صندوق الدعم متفرع من ش جميلة بوحريد
- [ عملات ] أفضل عملة في العالم
- [ اختراعات واكتشافات ] كيفية بناء منزل
- مدرسة المتوسطة المائة واربعة وسبعون 174 حكومي للبنات بالرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشادية الفرنسية
- [ أمراض الحمل والولادة ] أعراض أبو صفار عند الحامل
- [ آية ] {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً- وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً } فتدبر ما ذكره الله عن أعداء الرسل من نفي فقههم وتكذيبهم تجد بعض ذلك فيمن أعرض عن ذكر الله، وعن تدبر كتابه واتبع ما تتلوه الشياطين وما توحيه إلى أوليائها. [ابن تيمية]
- [ فنون أدبية ] ابن منظور لسان العرب
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة دار الاميرات للتجارة ... جـــدة
- [ الْكَبِيرَةُ السابعة والثامنة والتاسعة والثلاثون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] نظر الأجنبية بشهوة مع خوف فتنة , ولمسها كذلك , وكذا الخلوة بها بأن لم يكن معهما محرم لأحدهما يحتشمه , ولو امرأة كذلك ولا زوج لتلك الأجنبية ) أخرج الشيخان وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة ; العينان زناهما النظر , والأذنان زناهما الاستماع , واللسان زناه الكلام , واليد زناها البطش , والرجل زناها الخطا , والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه } .
- [ دول أجنبية ] أين تقع تايلاند على الخريطة
- [رقم هاتف] مؤسسة صالح غرم ملحان لتجارة المواد الغذائية وها بحى بيشه, عسير, الجنوبية , sa..السعودية
- [ حكمــــــة ] قال أحد العلماء: إن من المعلوم أن المنتصب لخطاب ملك من ملوك الدنيا يجمع قلبه للإقبال عليه ويحسن التودد إليه ويتحرز التحرز الكلي عن أن تفرط منه كلمة مستهجنة أو التفاتة غير مستحسنة أو ذهول عما يخاطبه به أو يتلقاه من خطابه وإن كان لا يخاف نقمته ولا يرجو نعمته. فيا عجبًا من منتصب لمناجات ملك السموات والأرض وهو يعلم أنه حاضر لديه ورقيب عليه وأنه محتاج في كل لحظة إليه غير مستغن عنه وإن إحسانه إليه فوق كل إحسان.
- [ تعرٌف على ] اللغة الكردية
- [ منوعات للأحبة ] ما الهدايا التي يحبها الرجل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان شديد لافى المطيري ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ دليل دبي الامارات ] باريس غاليري ... دبي
- [ المركبات الامارات ] مؤسسة الشرفي للنقل والمقاولات العامة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] قال لي أحدهم مشكلتي أني أنام أكثر من سبع ساعات في اليوم فقلت له أما مشكلتي أنا فهي مع ساعات اليقظة وليست مع ساعات النوم.
- [ تعرٌف على ] وينرار
- [ تعرٌف على ] بلاك ماسك (شخصية مصورة)
- [ كلى ومسالك بولية ] 3 من أهم فوائد البريل للكلى
- [ تعرٌف على ] مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 2001–02
- [ تعرٌف على ] ديدان مسطحة
- [ تعرٌف على ] مودرن فاميلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صباح مسفر مهدي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي
- [ الصناعة و صناعة الأنابيب والخراطيم البلاستيكية قطر ] فالكم قطر لانتاج انابيب بلاستيكية
- [ حكمــــــة ] أباح الله الجنة بأسرها ﻵدم وحرم عليه شجرة واحدة..دائرة الحرام ضيقة جدا ودائرة الحﻻل واسعة جدا..فلماذا يشقي الناس ويخرجون أنفسهم من جنة الدنيا واﻵخرة بشقاء البعد عن الله بمخالفته..؟!
- [ جراحة عامة ] ما بعد عملية تكميم المعدة
- [ تعرٌف على ] منافسة فيدرير ونادال
- [ خذها قاعدة ] العقل المحدد ليس بعقل. - أحمد القبانجي ( باحث وكاتب عراقي )
- [ تعرٌف على ] أوزفالدو سوريانو
- [ تعرٌف على ] جهاد صالح
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 35 - وفي هذه السنة : كانت سرية إلى رعية السحيمي الذي رقع بكتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - دلوه كَتَبَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في أَدِيمٍ أَحْمَرَ، فَأَخَذَ كِتَابَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَرِيَّةً فَلَمْ يَدَعُوا لَهُ رَائِحَةً، وَلاَ سَارِحَةً وَلاَ أَهْلاً، وَلاَ مَالاً إِلاَّ أَخَذُوهُ، وَانْفَلَتَ عُرْيَانًا عَلَى فَرَسٍ لَهُ لَيْسَ عَلَيْهِ قِشْرَةٌ حَتَّى يَنْتَهِي إِلَى ابْنَتِهِ، وَهِي مُتَزَوِّجَةٌ في بَنِي هِلاَلٍ وَقَدْ أَسْلَمَتْ وَأَسْلَمَ أَهْلُهَا، وَكَانَ مَجْلِسُ الْقَوْمِ بِفِنَاءِ بَيْتِهَا فَدَارَ حَتَّى دَخَلَ عَلَيْهَا مِنْ وَرَاءِ الْبَيْتِ، قَالَ: فَلَمَّا رَأَتْهُ أَلْقَتْ عَلَيْهِ ثَوْبًا، قَالَتْ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ نَزَلَ بِأَبِيكِ، مَا تُرِكَ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ، قَالَتْ: دُعِيتَ إِلَى الإِسْلاَمِ، قَالَ: أَيْنَ بَعْلُكِ؟ قَالَتْ: في الإِبِلِ، قَالَ: فَأَتَاهُ، قَالَ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ قَدْ نَزَلَ بِهِ مَا تُرِكَتْ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ وَأَنَا أُرِيدُ مُحَمَّدًا أُبَادِرُهُ قَبْلَ أَنْ يُقَسِّمَ أَهْلِي وَمَالِي، قَالَ: فَخُذْ رَاحِلَتِي بِرَحْلِهَا، قَالَ: لاَ حَاجَةَ لِي فِيهَا، قَالَ: فَأَخَذَ قَعُودَ الرَّاعِي وَزَوَّدَهُ إِدَاوَةً مِنْ مَاءٍ فخرج وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ إِذَا غَطَّى بِهِ وَجْهَهُ خَرَجَتِ إسْتُهُ، وَإِذَا غَطَّى إسْتَهُ خَرَجَ وَجْهُهُ، وَهُوَ يَكْرَهُ أَنْ يُعْرَفَ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى الْمَدِينَةِ فَعَقَلَ رَاحِلَتَهُ، ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَانَ بِحِذَائِهِ حَيْثُ يُصَلِّي، فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْفَجْرَ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْسُطْ يَدَيْكَ فَلأُبَايِعْكَ، فَبَسَطَهَا، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقبض عَلَيْهَا قَبَضَهَا إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: فَفَعَلَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم ذَلِكَ ثَلاَثًا وَيَفْعَلُهُ، فَلَمَّا كَانَتِ الثَّالِثَةُ، قَالَ: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: رِعْيَةُ السُّحَيْمِي، قَالَ: فَتَنَاوَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَضُدَهُ ثُمَّ رَفَعَهُ ثُمَّ قَالَ: يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ هَذَا رِعْيَةُ السُّحَيْمِي الَّذِي كَتَبْتُ إِلَيْهِ فَأَخَذَ كِتَابِي فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَأَخَذَ يَتَضَرَّعُ إِلَيْهِ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَهْلِي وَمَالِي قَالَ: أَمَّا مَالُكَ فَقَدْ قُسِّمَ، وَأَمَّا أَهْلُكَ فَمَنْ قَدَرْتَ عَلَيْهِ مِنْهُمْ فَإِذَا ابْنُهُ قَدْ عَرَفَ الرَّاحِلَةَ وَهُوَ قَائِمٌ عِنْدَهَا فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: هَذَا ابْنِي فَقَالَ: يَا بِلاَلُ اخْرُجْ مَعَهُ فَسَلْهُ أَبُوكَ هَذَا، فَإِنْ قَالَ نَعَمْ فَادْفَعْهُ إِلَيْهِ فَخَرَجَ بِلاَلٌ إِلَيْهِ فَقَالَ: أَبُوكَ هَذَا؟ قَالَ: نَعَمْ، فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا رَأَيْتُ أَحَدًا اسْتَعْبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ فَقَالَ: ذَاكَ جَفَاءُ الأَعْرَابِ
- [ رقم هاتف ] مركز الخالد الطبي .. الاردن
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة نواف عبدالرحمن تواتي للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قال الأحنف: إذا أردتم الحظوة عند النساء، فافحشوا في النكاح وأحسنوا الخلق .
- أرغاي الفارس النبيل قصة المسلسل
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبيد: "المتبع السنة كالقابض على الجمر، هو اليوم عندي أفضل من ضرب السيف في سبيل الله".
- [ خذها قاعدة ] إن انتقام الكاتب ممن آذاه يكون مروعاً ، حتى ولو كان الكاتب نفسه على خطأ ؛ فهو بأوراقه وقلمه يُشرك آلاف القراء في ذاك الانتقام ، ويقدر على أن يخلق ممن آذاه مسخاً أمام الجميع .. كفانا الله شر الكتّاب. - أحمد صبري غباشي
- [ عملات ] بيتكوين
- [ تعرٌف على ] معهد أورام جامعة الزقازيق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمد محمد السلمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] براءة اختراع
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] كيف تزرع البامية
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] مطعم تركش تنتوني (الأسعار + المنيو + الموقع) - الكويت
- [ تعرٌف على ] نظارة
- [ مؤسسات البحرين ] تقنية القطع الامريكية ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمان بوقرموح
- [ تعرٌف على ] مجموعة إيرباص
- [ تعرٌف على ] تاريخ معاداة السامية
- [ تعرٌف على ] الحكم النمساوي المجري للبوسنة والهرسك
- [ خذها قاعدة ] إننا لا نموت من الوحدة، نموت من الذين أرخصونا وكنا نشعر بأنهم الحياة. - غابرييل غارثيا ماركيث
- [ تعرٌف على ] خرسانة
- [ تعرٌف على ] مدينة دبي الأكاديمية العالمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبدالله عبدالعزيز السويلم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] المواساة وتفريج الكُرب : عن مضاء بن عيسى قال: ما فاق إبراهيم بن أدهم رحمه الله أصحابه بصوم ولا صلاة، ولكن بالصدق والسخاء. [الحلية (تهذيبه) 2 / 478].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه مستور مرزوق القرشي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل فهد ناصر التويجري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وادي الزناتي
- [ خدمات السعودية ] بكم تصريح الحج للمقيمين والمواطنين 1444
- [ خذها قاعدة ] أحيانا - ولأننا جميعا نستخدم ذات الكلمات - نفترضُ أننا نَقصِدُ ذات الأشياء. - أهداف سويف
- [ حكمــــــة ] سؤال : ما الحكمة في إمهال الله تعالى العصاة؟ الجواب: قيل ليُرِى العباد أن العفو والإحسان أحب إليه من الأخذ والانتقام، وليعلموا غاية شفقته وبره وكرمه. والله حليم صبور يمهل عباده العصاة حتى يتوبوا، " وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ "(سورة النحل: 61).
- [ ديوان المحاسبة و الخدمات قطر ] شينود بانيكارا وشريكه محاسبون قانونيون
- [ دعـــــاء ] اللهم اشغل قلوبنا بحبك ، وألسنتنا بذكرك ، وأبداننا بطاعتك ، وعقولنا بالتفكر في خلقك والتفقه في دينك.
- [ تعرٌف على ] دول البلطيق تحت الحكم السوفيتي (1944-1991)
- [ رقم هاتف ] مركز صحي اصلاح وتأهيل بيرين .. الاردن
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الكويتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم مردف فارس الجهنى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2
- [ تعرٌف على ] زوجتي الخطرة (مسلسل كوري)
- [ خذها قاعدة ] أن نرى كلّ شيء من الخارج ، أن نصنع نسقاً لما لا يوصف ، أن لا ننظر إلى شيء في وجهه ، أن نكتفي بمجرد وجهات نظر الآخرين ، كلّ تعليق على أثرٍ هو عمل فاسد أو غير مجدٍ ، لأنّ كل ما هو غير مباشر هراء. - إميل سيوران
- [ دعـــــاء ] (اللهم: إن الرغبات بك منوطة... والحاجات ببابك مرفوعة... والأخبار بجودك شائعة، والآمال نحوك نازعة... ، والثناء عليك متصل، ووصفك بالكرم معروف، والخلائق إلى لطفك محتاجة، والرجاء فيك قوي، والظنون بك جميلة، والأعناق لعزك خاضعة، والنفوس إلى مواصلتك مشتاقة... لأنك الإله العظيم، والرب الرحيم، والجواد الكريم، والسميع العليم، تملك العالم كله، وما بعده، وما قبله، ولك فيه تصاريف القدرة، وخَفِيّات الحكمة، ونوافذ الإرادة، ولك فيه ما لا ندريه مما تخفيه ولا تبديه. جللت عن الإجلال، وعظمت عن التعظيم، وقد أزف ورودنا إليك، ووقوفنا بين يديك، وظننّا ما قد علمتَ ورجاؤنا ما قد عرفت، فكن عند ظننا بك، وحقق رجاءنا فيك، فما خالفناك جرأة عليك، ولا عصيناك تََقَحُّماً في سخطك، ولا اتبعنا هوانا استهزاء بأمرك ونهيك، ولكن غلبت علينا جواذب الطينية التي عجنتنا بها، وبذور الفطرة التي أنبتّنا منها، فاسترخت قيودنا عن ضبط أنفسنا، وغربت ألبابنا عن تحصيل حظوظنا، ولسنا ندّعي حجة ولكن نسألك رأفة، فبسترك السابغ الذيّال، وفضلك الذي يستوعب كل مقال إلا تمّمت ما سلف منك إلينا، وعطفت بجودك الفيّاض علينا... وأقررت عيوننا، وحققت آمالنا، إنك أهل ذلك، وأنت على كل شيء قدير)
- [ تعرٌف على ] جائزة أفضل لاعب إفريقي
- [ الشوق إلى ديار الأحبة ] شوق الذين زاروا ديار الأحبة، ثم منعوا عنها، أشدُّ من شوق الذين لم يزوروها بعد، فمن استطاب الذواق مرَّة، أحب العودة مرّة بعد أخرى.
- [ خذها قاعدة ] سأعيش حياتي حتى الثمالة، لا يهمني ما يقوله الناس عني، سأفعل ما أريد وما أحب لأن الحياة قصيرة، بالنسبة إلي المال وسيلة لاكتساب تجارب جديدة وليس للتخزين في المصارف، المال وجد لكي ننفقه على حياة سعيدة، فحياتنا قد تنتهي في أي وقت. - كيم دوت كوم
- [ أمراض القدم ] 5 أسباب لسخونة القدمين وعلاجها تعرف عليهم
- [ تعرٌف على ] فرانسوا لوكلير دو ترمبلاي
- [ منوعات اجتماعية ] أكثر من 10 وظائف ستكون موجودة بالمستقبل
- [ باب النهي عن الحلف بمخلوق كالنبيتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنه سمع رجلا يقول: لا والكعبة، قال ابن عمر: لا تحلف بغير الله، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «من حلف بغير الله، فقد كفر أو أشرك» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- وفسر بعض العلماء قوله: «كفر أو أشرك» على التغليظ، كما روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «الرياء شرك» . الرياء والحلف بغير الله من الشرك الأصغر الذي لا يخرج عن الإسلام. وفي الحديث: الزجر عن الحلف بغير الله عز وجل، لا نبي ولا غيره، وما ورد في القرآن من القسم بغير الله فذلك يختص بالله عز وجل. قال الشعبي: الخالق يقسم بما شاء من خلقه، والمخلوق لا يقسم إلا بالخالق. وأما قوله - صلى الله عليه وسلم -: «أفلح وأبيه إن صدق» . فهذا اللفظ كان يجري على ألسنة العرب من غير أن يقصدوا به القسم. وقيل: يقع في كلامهم للتأكيد لا للتعظيم. قال الماوردي: لا يجوز لأحد أن يحلف أحدا بغير الله لا بطلاق، ولا عتاق، ولا نذر، وإذا حلف الحاكم أحدا بشيء من ذلك وجب عزله لجهله.
- [ خذها قاعدة ] إن العدل لا يأتي إلا إذا توازنت قوى الخصوم المتضادة ، وكلما تعادلت هذه القوى كان ذلك أدعى إلى العدل وأكثر قربا منه. - علي الوردي
- [ كيف أتعامل مع طفلي ] كيف أتعامل مع غيرة الطفل من أخيه
- [ حكمــــــة ] ما قيل في العلم والعلماء: قال ابن محيريز رحمه الله: كنا نرى أن العمل أفضل من العلم، ونحن اليوم إلى العلم أحوج منا إلى العمل. [الحلية (تهذيبه) 2 / 169].
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن سلام الجمحي قال: قيل للخليفة المنصور: هل بقي من لذات الدنيا شيء لم تحصله؟ فقال: بقيت خصلة أن أقعد على سرير المدرس وحولي طلاب الحديث فيقول المستملي: حدثنا، فأقول: حدثنا فلان عن فلان..... عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال محمد بن سلام : فلما كان الصباح غدا الوزراء وأبناؤهم، ومعهم المحابر والدفـاتر، ودخـلوا على المنصور ليكتبوا عنه الحديث ويحققوا له ما تمناه، فلما رآهم المنصور قال: لستم بأصحاب الحديث الذين أريدهم إنما هم الدنسة ثيابهم، المشققة أرجلهم، الرحالون في البلدان(تاريخ الخلفاء).
- [ خذها قاعدة ] ما دمنا على هذا القدر من الاحتقار للحياة الإنسانية ، علينا ألا نتوقع من العالم احتراماً لإنسانيتنا , فمن مذلة الحمار صنع الحصان مجده. - احلام مستغانمي
- [رقم هاتف]شركة أبناء محمد عبدالمحسن الخرافي للمقاولات العامة..السعودية
- [ تعرٌف على ] جميلة (مدينة أثرية)
- [ حكمــــــة ] العمل بالعلم وتبليغه : عن سفيان بن عيينة رحمه الله قال: كان رجل عالم وآخر عابد. فقال العالم للعابد: مالك لا تأتيني والناس يأتوني ويحتاجون إلى علمي؟ قال: أنا أحسن شيئًا قليلاً وأنا أعمل به، فإذا فني أتيتك. [الحلية (تهذيبه) 2 / 434].
- [ خذها قاعدة ] كلما تملك الغضب في قلبك اكثر على ما عانيته في الماضي كلما فقدت الفرصة في احتمال حصولك على حب جديد في المستقبل. - باربرا دي انجليس
- [ حكمــــــة ] ودخل ملك الموت على سليمان بن داود عليه السلام فجعل ينظر إلى رجل من جلسائه يديم النظر إليه فلما خرج قال الرجل من هذا قال هذا ملك الموت قال لقد رأيته ينظر إلى كأنه يريدني قال فماذا تريد قال أريد أن تخلصني منه فتأمر الريح حتى تحملني إلى أقصى الهند ففعلت الريح ذلك .... ثم قال سليمان لملك الموت بعد أن أتاه ثانيا رأيتك تديم النظر إلى واحد من جلسائي قال نعم كنت أتعجب منه لأني كنت أمرت أن أقبضه بأقصى الهند في ساعة قريبة وكان عندك فعجبت من ذلك.
- [ حكمــــــة ] قال شيخ الإسلام عند قول الله تعالى: ﴿إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ﴾ من طلب من الفقراء الثناء أو الدعاء ، فقد خرج من هذه الآية. [مجموع الفتاوى].
- [ تعرٌف على ] بلديات جزر مارشال
- [ حكمــــــة ] قال مطرف بن عبدالله رحمه الله : لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر .
- [ تعرٌف على ] الجبهة الإسلامية للإنقاذ
- [ تعريفات إسلامية ] ما هو تعريف الإيمان .. 6 جوانب اعرفها عن الإيمان
- [ حكمــــــة ] تقديم الأولويات : عن عبد الله بن وهب: قيل لمالك بن أنس رحمه الله: ما تقول في طلب العلم؟ قال: حسَن جميل، ولكن انظر إلى الذي يلزَمك مِن حينِ تُصبح إلى حين تمسي فالزمْه. [صفة الصفوة 2/504].
- [ تعرٌف على ] عريضة انتخابية
- [ خذها قاعدة ] الصغار الذين يواجهون الدبابة في فلسطين، يفعلون عملاً جنونيا، يختارون لحظة مطلقة من المعنى والقدرة، حرية مركزة وبعدها الموت، يشترون لحظة واحدة بكل حياتهم، هذا جنون، ولكنه جنون جميل لأن اللحظة أثمن من حياة ممتدة في وحل العجز والمهانة. - رضوى عاشور
- هاتف وارقام المصرية للاتصالات - سنترال العوايد 1 ش صندوق الدعم متفرع من ش جميلة بوحريد
- [ عملات ] أفضل عملة في العالم
- [ اختراعات واكتشافات ] كيفية بناء منزل
- مدرسة المتوسطة المائة واربعة وسبعون 174 حكومي للبنات بالرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشادية الفرنسية
- [ أمراض الحمل والولادة ] أعراض أبو صفار عند الحامل
- [ آية ] {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً- وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً } فتدبر ما ذكره الله عن أعداء الرسل من نفي فقههم وتكذيبهم تجد بعض ذلك فيمن أعرض عن ذكر الله، وعن تدبر كتابه واتبع ما تتلوه الشياطين وما توحيه إلى أوليائها. [ابن تيمية]
- [ فنون أدبية ] ابن منظور لسان العرب
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة دار الاميرات للتجارة ... جـــدة
- [ الْكَبِيرَةُ السابعة والثامنة والتاسعة والثلاثون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] نظر الأجنبية بشهوة مع خوف فتنة , ولمسها كذلك , وكذا الخلوة بها بأن لم يكن معهما محرم لأحدهما يحتشمه , ولو امرأة كذلك ولا زوج لتلك الأجنبية ) أخرج الشيخان وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة ; العينان زناهما النظر , والأذنان زناهما الاستماع , واللسان زناه الكلام , واليد زناها البطش , والرجل زناها الخطا , والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه } .
- [ دول أجنبية ] أين تقع تايلاند على الخريطة
- [رقم هاتف] مؤسسة صالح غرم ملحان لتجارة المواد الغذائية وها بحى بيشه, عسير, الجنوبية , sa..السعودية
- [ حكمــــــة ] قال أحد العلماء: إن من المعلوم أن المنتصب لخطاب ملك من ملوك الدنيا يجمع قلبه للإقبال عليه ويحسن التودد إليه ويتحرز التحرز الكلي عن أن تفرط منه كلمة مستهجنة أو التفاتة غير مستحسنة أو ذهول عما يخاطبه به أو يتلقاه من خطابه وإن كان لا يخاف نقمته ولا يرجو نعمته. فيا عجبًا من منتصب لمناجات ملك السموات والأرض وهو يعلم أنه حاضر لديه ورقيب عليه وأنه محتاج في كل لحظة إليه غير مستغن عنه وإن إحسانه إليه فوق كل إحسان.
- [ تعرٌف على ] اللغة الكردية
- [ منوعات للأحبة ] ما الهدايا التي يحبها الرجل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان شديد لافى المطيري ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ دليل دبي الامارات ] باريس غاليري ... دبي
- [ المركبات الامارات ] مؤسسة الشرفي للنقل والمقاولات العامة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] قال لي أحدهم مشكلتي أني أنام أكثر من سبع ساعات في اليوم فقلت له أما مشكلتي أنا فهي مع ساعات اليقظة وليست مع ساعات النوم.
- [ تعرٌف على ] وينرار
- [ تعرٌف على ] بلاك ماسك (شخصية مصورة)
- [ كلى ومسالك بولية ] 3 من أهم فوائد البريل للكلى
- [ تعرٌف على ] مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 2001–02
- [ تعرٌف على ] ديدان مسطحة
- [ تعرٌف على ] مودرن فاميلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صباح مسفر مهدي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي
- [ الصناعة و صناعة الأنابيب والخراطيم البلاستيكية قطر ] فالكم قطر لانتاج انابيب بلاستيكية
- [ حكمــــــة ] أباح الله الجنة بأسرها ﻵدم وحرم عليه شجرة واحدة..دائرة الحرام ضيقة جدا ودائرة الحﻻل واسعة جدا..فلماذا يشقي الناس ويخرجون أنفسهم من جنة الدنيا واﻵخرة بشقاء البعد عن الله بمخالفته..؟!
- [ جراحة عامة ] ما بعد عملية تكميم المعدة
- [ تعرٌف على ] منافسة فيدرير ونادال
- [ خذها قاعدة ] العقل المحدد ليس بعقل. - أحمد القبانجي ( باحث وكاتب عراقي )
- [ تعرٌف على ] أوزفالدو سوريانو
- [ تعرٌف على ] جهاد صالح
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 35 - وفي هذه السنة : كانت سرية إلى رعية السحيمي الذي رقع بكتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - دلوه كَتَبَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في أَدِيمٍ أَحْمَرَ، فَأَخَذَ كِتَابَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَرِيَّةً فَلَمْ يَدَعُوا لَهُ رَائِحَةً، وَلاَ سَارِحَةً وَلاَ أَهْلاً، وَلاَ مَالاً إِلاَّ أَخَذُوهُ، وَانْفَلَتَ عُرْيَانًا عَلَى فَرَسٍ لَهُ لَيْسَ عَلَيْهِ قِشْرَةٌ حَتَّى يَنْتَهِي إِلَى ابْنَتِهِ، وَهِي مُتَزَوِّجَةٌ في بَنِي هِلاَلٍ وَقَدْ أَسْلَمَتْ وَأَسْلَمَ أَهْلُهَا، وَكَانَ مَجْلِسُ الْقَوْمِ بِفِنَاءِ بَيْتِهَا فَدَارَ حَتَّى دَخَلَ عَلَيْهَا مِنْ وَرَاءِ الْبَيْتِ، قَالَ: فَلَمَّا رَأَتْهُ أَلْقَتْ عَلَيْهِ ثَوْبًا، قَالَتْ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ نَزَلَ بِأَبِيكِ، مَا تُرِكَ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ، قَالَتْ: دُعِيتَ إِلَى الإِسْلاَمِ، قَالَ: أَيْنَ بَعْلُكِ؟ قَالَتْ: في الإِبِلِ، قَالَ: فَأَتَاهُ، قَالَ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ قَدْ نَزَلَ بِهِ مَا تُرِكَتْ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ وَأَنَا أُرِيدُ مُحَمَّدًا أُبَادِرُهُ قَبْلَ أَنْ يُقَسِّمَ أَهْلِي وَمَالِي، قَالَ: فَخُذْ رَاحِلَتِي بِرَحْلِهَا، قَالَ: لاَ حَاجَةَ لِي فِيهَا، قَالَ: فَأَخَذَ قَعُودَ الرَّاعِي وَزَوَّدَهُ إِدَاوَةً مِنْ مَاءٍ فخرج وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ إِذَا غَطَّى بِهِ وَجْهَهُ خَرَجَتِ إسْتُهُ، وَإِذَا غَطَّى إسْتَهُ خَرَجَ وَجْهُهُ، وَهُوَ يَكْرَهُ أَنْ يُعْرَفَ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى الْمَدِينَةِ فَعَقَلَ رَاحِلَتَهُ، ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَانَ بِحِذَائِهِ حَيْثُ يُصَلِّي، فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْفَجْرَ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْسُطْ يَدَيْكَ فَلأُبَايِعْكَ، فَبَسَطَهَا، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقبض عَلَيْهَا قَبَضَهَا إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: فَفَعَلَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم ذَلِكَ ثَلاَثًا وَيَفْعَلُهُ، فَلَمَّا كَانَتِ الثَّالِثَةُ، قَالَ: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: رِعْيَةُ السُّحَيْمِي، قَالَ: فَتَنَاوَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَضُدَهُ ثُمَّ رَفَعَهُ ثُمَّ قَالَ: يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ هَذَا رِعْيَةُ السُّحَيْمِي الَّذِي كَتَبْتُ إِلَيْهِ فَأَخَذَ كِتَابِي فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَأَخَذَ يَتَضَرَّعُ إِلَيْهِ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَهْلِي وَمَالِي قَالَ: أَمَّا مَالُكَ فَقَدْ قُسِّمَ، وَأَمَّا أَهْلُكَ فَمَنْ قَدَرْتَ عَلَيْهِ مِنْهُمْ فَإِذَا ابْنُهُ قَدْ عَرَفَ الرَّاحِلَةَ وَهُوَ قَائِمٌ عِنْدَهَا فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: هَذَا ابْنِي فَقَالَ: يَا بِلاَلُ اخْرُجْ مَعَهُ فَسَلْهُ أَبُوكَ هَذَا، فَإِنْ قَالَ نَعَمْ فَادْفَعْهُ إِلَيْهِ فَخَرَجَ بِلاَلٌ إِلَيْهِ فَقَالَ: أَبُوكَ هَذَا؟ قَالَ: نَعَمْ، فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا رَأَيْتُ أَحَدًا اسْتَعْبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ فَقَالَ: ذَاكَ جَفَاءُ الأَعْرَابِ
- [ رقم هاتف ] مركز الخالد الطبي .. الاردن
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة نواف عبدالرحمن تواتي للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قال الأحنف: إذا أردتم الحظوة عند النساء، فافحشوا في النكاح وأحسنوا الخلق .
- أرغاي الفارس النبيل قصة المسلسل
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبيد: "المتبع السنة كالقابض على الجمر، هو اليوم عندي أفضل من ضرب السيف في سبيل الله".
- [ خذها قاعدة ] إن انتقام الكاتب ممن آذاه يكون مروعاً ، حتى ولو كان الكاتب نفسه على خطأ ؛ فهو بأوراقه وقلمه يُشرك آلاف القراء في ذاك الانتقام ، ويقدر على أن يخلق ممن آذاه مسخاً أمام الجميع .. كفانا الله شر الكتّاب. - أحمد صبري غباشي
[ تعرٌف على ] معهد أورام جامعة الزقازيق # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | معهد أورام جامعة الزقازيق
مرافق المعهد
– مستشفى متخصص لعلاج ومتابعة وتشخيص مرضى الأورام ” رجال وسيدات واطفال سعتة 500 سرير تبدا ب 200 سرير كمرحلة أولى – مستشفى اليوم الواحد ويستطيع ان يخدم 150 مرض يوميا من عمليات صغرى وتحاليل وفحوصات اشعاعية وكذا علاج كيماوى وعلاج اشعاعى – قسم متخصص في مجال تطوير سبل العلاج والمتابعة والتشخيص على حيوانات التجارب
جمعية أصدقاء المعهد
تم تأسيس وإشهار جمعية أصدقاء معهد الأورام بجامعة الزقازيق، وان رقم حساب الجمعية بالبنك الاهلي – فرع أحمد عربي 330330. واشار د. باسم عاشور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ان الجمعية تهدف الي تقديم الدعم المعنوي والأكاديمي لمعهد الأورام، وتقديم الرعاية المتكاملة لمرضي الأورام نفسيا واجتماعيا وماديا وطبيا. واكد د طارق جعفر المشرف العام علي المعهد ان الجمعية تهدف الي اقامة المؤتمرات العلمية، وتنظيم الندوات والمحاضرات عن الأورام وطرق الوقاية والعلاج، وتقديم المساعدة العلمية والاجتماعية للمرضي، والمساهمة في توفير أماكن آمنة للعلاج، بالإضافة الي الدعم المادي لاستكمال معهد الأورام الجديد. ومن أعضاء مجلس إدارة الجمعية:- أ.د/طارق يوسف جعفر
د/محمد باسم عاشور
أ.د/عبد الباسط متولي عاشور
أ.د/إلهام محمود عبد الخالق
د/أيمن أحمد رسمي
د/نيفين جورج الانطوني
د/تامر حسن مصطفي
جمعية اصدقاء معهد الأورام جامعة الزقازيق تضم مجموعة من المخلصين المحبين للوطن والذين عاهدوا أنفسهم وأخذوا على عاتقهم التحدى لتحقيق منهج التكافل والتعاون والمساعدة لمرضى السرطان وقد تم تسجيلها رسميا كجمعية أهلية غير حكومية من خلال وزارة الشئون الاجتماعية والتامينات في عام 2010 وضعت جمعية اصدقاء معهد الأورام يدها على حلم هام جدا يحلم به آلاف من المرضى وذويهم الذين يعانون من نقص العلاج وتاخر التشخيص وتاخر تلقى العلاج وعدم توافر أماكن تستوعب اعدادهم التي تشهد تزايدا مستمرا.. وجدت الجمعية ان اقامة مستشفى جديد خاص بالأطفال يجب أن يكون على احدث اساليب التكنولوجيا العلمية والطبية والتي من شانها ان توفر ارقى اساليب علاج أطفال السرطان.. في الرعاية الصحية والنفسيه للاطفال المصابين بمرض السرطان والهدف الأول لجمعيه اصدقاء معهد الأورام هو المساهمة في تمويل الصرح الجديد في محافظه الشرقية وتطوير برامج ناجحه قادره علي مقاومه ومكافحه هذا المرض وان تكون هذه البرامج المتكامله مصدر تفاؤل وأمل في حياه أفضل لجميع مرضي السرطان في مصر.
بقامة المؤتمرات العلمية، وتنظيم الندوات والمحاضرات عن الأورام وطرق الوقاية والعلاج، وتقديم المساعدة العلمية والاجتماعية للمرضي، والمساهمة في توفير أماكن آمنة للعلاج، بالإضافة الي الدعم المادي لاستكمال معهد الأورام الجديد. بادر بالتبرع والتوجه للتبرع لاكتمال إنشاء معهد الأورام بجامعة الزقازيق على حساب 300300 البنك الاهلى المصري.
أقسام المعهد
– قسم جراحة الأورام وازالة الالم – قسم التخدير والإنعاش – قسم طب الأورام الاكلينيكى واورام الدم للكبار – قسم باثولوجيا الدم – قسم طب الأورام الاكلينيكى واورام الدم للاطفال – قسم بيولوجيا الدم – قسم الاشعة الجلاعية والطب النووى والأورام والإحصاء – قسم وبائيات الأورام – قسم طب الأورام المعملى وسراطانات الدم – قسم اشعة الأورام – قسم الروماتيزم والتأهيل لمرضى الأورام – قسم الطب النفسى لمرضى الأورام – قسم المايكروبيولوجى والفيروسات والمناعة
أهداف المعهد
إعداد الكوادر المتخصصة بدقة في علوم الأورام الإكلينيكية والعلوم الأساسية للأورام وعلاج الألم.
التعليم الطبي المستمر في مجال الأورام للأطباء الراغبين للعمل في هذا المجال وكذا التعليم لهيئة التمريض في مجال الأورام.
إجراء الرعاية الاجتماعية والنفسية اللازمة لمرضى الأورام.
تطوير سبل العلاج والمتابعة لمرض الأورام بما يتناسب مع التطورات العلمية الحديثة فئ مجالات الأورام المختلفة.
استمرارية البحث العلمي لاكتشاف المسرطنات المختلفة بالبيئة المصرية وطرق مقاومتها.
التوعية الصحية اللازمة في مجال الأورام للمواطن والطبيب.
أن يكون معهد الأورام بجامعة الزقازيق المرجع العلمي والعلاجي والخدمي لجميع المراكز المتواجدة والمختلفة في هذا المجال بالمنطقة المحيطة به للتدخل في الوقت المناسب لعلاج الحالات الحرجة التي يصعب علاجها بداخل هذه المراكز على غرار المعهد القومى للأورام بالقاهرة.
الكشف المبكر للأورام ومتابعتها عن طريق إعداد البرامج العلمية اللازمة للفحص المبدئي والكشف المبكر مما يكون له مردوداً اقتصادياً عالمياً لتوفير الموارد المالية التي تنفق على الحالات المتأخرة.
يقوم المعهد بمنح الدرجات العلمية بمقتضى ما تقضى به المادة الثالثة من اللائحة الداخلية للمعهد كالأتي:
درجة الدبلوم
درجة الماجستير
درجة الدكتوراه في علوم الأورام الإكلينيكية.
درجة الدكتوراه في العلوم الأساسية للأورام.
وهذا يتضح من خلال ما تقضى به اللائحة الداخلية للمعهد التي وافق عليها مجلس الجامعة ولجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات الصادر بها القرار الوزاري رقم (1394) بتاريخ 25/8/2003. كان للدارسات الطبية والاقتصادية والبيئية التي تقدمت بها الجامعة بناءً على ما تقدم النجاح في أخذ الخطوات الايجابية لوضع المشروع ضمن أهداف الجامعة والدولة والتي بدأت بلورتها في نهاية عام 2001 واستمرت تلك الخطوات واحدة تلو الأخرى وتخلل تلك الفترة فترات الاعتماد المؤسسى من الدولة للمشروع والأخرى بداية تنفيذ المشروع لطرح عملية إنشاؤه
الإجراءات المالية
· هذه الإجراءات التي اتخذت تمت بالتوازي بإجراء حملة تبرعات لمشروع معهد الأورام مع محافظة الشرقية وفقا لترخيص جمع المال العام وقد استطاعت الجامعة جمع تبرعات ما يقرب من 8 ثمانية ملايين جنيهاً مودعة باسم جمعية أصدقاء الشرقية تم إدراج مشروع معهد الأورام بجامعة الزقازيق بالخطة الخمسية 2002/2007 وأدرج لها اعتماد بالخطة لعام 2005/2006. · تم فتح حساب رقم 300300 بالبنك الأهلي المصري لتلقي التبرعات باسم معهد الأورام
وتم بعد ذلك التعاقد مع شركة فوري للتحصيل الإلكتروني وإضافة معهد أورام 300300 لقائمة تبرعات فوري، ومن ثم أصبح بإمكان المتبرع إيداع تبرعه فوراً عن طريق منافذ فوري المعتمدة على مستوى الجمهورية.
التأسيس
إتفقت جامعة الزقازيق مع رغبة محافظ الشرقية والأجهزة التنفيذية والشعبية في المحافظة على إقامة صرح طبي كبير ومتنوع في أهدفه وأغراضه وهو معهد الأورام كمشروع قومي يقدم الخدمات لحوالي 36 مليون مواطن مصري في أقاليم الدلتا والقناه وسيناء بشمال الجمهورية. وذلك نظراً للتزايد المستمر لمرضى الأورام الخبيثة والذي يصل إلى حوالي تسعون آلف مريض متردد سنوياً في الشرقية وحدها، منهم 10% من الأطفال تحت 15 سنة بالإضافة إلى ثلاثة آلاف مريض جديد سنوياً يضاف إلى الأعداد السابقة كان حافزاً على الإسراع في إنشاء هذا الصرح الطبي خاصة أن كل المؤشرات تشير إلى أن الأورام الخبيثة أصبحت مشكلة صحية قومية وعالمية، فقد بلغ عدد المصابين بهذا المرض على مستوى العالم 7,6 مليون مريض عام 1985 ارتفع إلى 10.3 مليون عام 2000 ومن المتوقع أنه يصل إلى 16 مليون مريض عام 2020. صدر قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 119 لسنة 2003، بإنشاء معهد الأورام مما أسرع من وتيرة العمل في المشروع لشدة الحاجة إليه، خاصة بالنسبة للمرضى وذويهم الذين يعانون من مشقة السفر للعلاج خارج المحافظة، والذي قد يؤدى إلى تأخير التشخيص والعلاج وزيادة التكلفة. ومن ثم خصص السيد محافظ الشرقية قطعة أرض بمساحة 12000 متر مربع على الطريق القديم لقرية هرية رزنة بالزقازيق وذلك بالقرار رقم 286 لسنة 2004 لقيام المعهد عليها والذي يتسع ل 500 سرير تبدأ المرحلة الأولى بعدد 200 سرير بالإضافة إلى مستشفى اليوم الواحد التي تقدم الخدمة إلى 150 مريض يومياً متضمناً الكشف والتحاليل والعمليات والجلسات العلاجية. بدأ المشروع بجمع حوالي 11 مليون جنيه من التبرعات من أهالي الشرقية، وأستكمل هذا الجهد بمخاطبة أجهزة الدولة لأدراج خطة إنشاء المعهد ضمن الموازنة العامة، وتمت الموافقة على أساس أن يكون ثلثي تكاليف المشروع من التبرعات والثلت من الموازنة العامة للدولة.
الإجراءات الإدارية
· وافق مجلس جامعة الزقازيق على إنشاء معهد الأورام في 4/9/2001. · موافقة لجنة قطاع التعليم الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات في 30/5/2002. · صدر القرار الجمهوري رقم (119) لسنة 2003 في 17أبريل 2003 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المتضمن المادة الثالثة ” إنشاء معهد الأورام بجامعة الزقازيق ” · صدر قرار السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي رقم (1394) في 25/8/2003 بشأن إصدار اللائحة الداخلية لمعهد الأورام بجامعة الزقازيق. · وافقت وزارة المالية على تمويل الوظائف المطلوبة في كتاب الجامعة وعددها 135 وظيفة (عدد55 وظيفة عضو هيئة تدريس و80 وظيفة لمعاوني أعضاء هيئة التدريس) وذلك تحت التوزيع لاحتياجات التشغيل تطبيقاً للتأشير العام رقم 18/ج من تأشيرات موازنة السنة المالية وذلك بكتابها بتاريخ 14/2/2004 · صدر قرار السيد الأستاذ الدكتور محافظ الشرقية رقم (286) لسنة 2004 بتخصيص قطعة أرض فضاءومساحتها 12180 م2 أي ما يعادل (2 فدان، 21 قيراط، 14 سهم) ضمن أملاك الدولة بزمام هرية رزنة مركز الزقازيق لصالح جامعة الزقازيق لإقامة معهد الأورام عليها. · صدر قرار الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة رقم (414) بتاريخ 11/5/2003 بتشكيل مجلس إدارة مؤقت لمعهد الأورام برئاسة السيد الأستاذ الدكتور ماهر الدمياطي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب في هذا الوقت.
شرح مبسط
معهد الأورام – جامعة الزقازيق هو مشروع مصري (تحت الإنشاء) يهدف إلى علاج السرطان لجميع الأعمار بالمجان، ليس في الشرقية وحدها وإنما في محافظات الدلتا والقنال وسيناء. ويستهدف نحو 36 مليون مواطن مصري، ليصبح من أكبر وأهم المشروعات القومية في شمال مصر حالياً.[1][2] يهدف المعهد لتخريج كوادر طبية على أعلي مستوى، هذه الكوادر متخصصة في علاج كافة أنواع السرطانات بجانب وجود قسم خاص بالبحث العلمي لتطوير علاج للمرض.