شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 8:35 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فيزياء ] معلومات فيزيائية جديدة .. 5 من حالات المادة تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/02/2024

اعلانات

[ فيزياء ] معلومات فيزيائية جديدة .. 5 من حالات المادة تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 1 شهر و 29 يوم
2 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-16 | معلومات فيزيائية جديدة .. 5 من حالات المادة تعرف عليها

ما هي حالات المادة الخمسة؟


اكتشف العلماء إلى جانب الحالة الصلبة والغازية والسائلة للمواد في الطبيعة، حالتين من حالات المادة من خلال التجارب العملية، فما هي حالات المادة؟ هذا ما نتعرف عليه سوياً في النقاط التالية:
الحالة الصلبة
وهي الحالة الأولى للمادة، وهي الحالة التي لها شكل وحجم محددين ويعود ذلك لترابط كافة جزيئات المادة مع بعضها البعض، وهذا الترابط هو من يجعل المادة صلبة، ونجد المادة الصلبة في مواد مثل الملح والسكر والعديد من المعادن المختلفة والصخور الأرضية والأخشاب، ويمكن تحويل الحالة السائلة والغازية إلى الصلبة عند التجميد أو التبريد.
الحالة السائلة
يمكن أن نرى الحالة السائلة في المادة بخصائصها المختلفة، فهي ذات حجم محدد ولا يكون ذات شكل ثابت، حيث يمكن ان تشكل الوعاء الذي يحتويها ومن أهم أمثلة هذه الحالة الماء، والذي يتشكل حسب الإناء الذي يوضع فيه، كما يمكن تحويل المادة السائلة للخصائص الغازية من خلال التكثيف والتسخين عند درجة حرارة الغليان وهو ما ينتج في حالة الماء بخار الماء، حيث تتحوّل الجزيئات السائلة إلى الحالة الغازية، هذا إلى جانب تحويل المادة السائلة إلى الصلبة من خلال التبريد والتجميد عند درجة حرارة منخفضة للغاية فيتحول الماء غلى جليد وهو الحالة الصلبة للماء.


الحالة الغازية
هي الحالة الثالثة للمادة، وهذه الحالة تكون فيها الجزيئات بعيدة عن بعض منتشرة في أرجاء المكان بشكل غير محدود، وجزيئات الغاز تتوسع حتى تملأ الوعاء الموجودة فيه، ويتم ضغط الغاز من خلال تصغير الوعاء وبالتالي تقليل المسافات بين جزيئات الغازات المختلفة، أو من خلال زيادة الضغط الناتج عن التصادم الذري أو زيادة الضغط في حالة ثبات الوعاء الذي توجد فيه، ويمكن تحويل الغاز للحالة السائلة والصلبة أيضاً من خلال عمليات كيميائية محددة.
مقالات مشابهة
شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
حالة البلازما
اكتشف العلماء حالة البلازما وهي عندما تكون المادة في الطبيعة تحت ضغط وحرارة عالية للغاية، وفي العادة تتحوّل المادة لحالة البلازما في الفضاء خاصة على الكواكب الأخرى أو في الشمس، حيث تتعرض الذرات للتفكك من خلال خروج الإلكترونات من مدارها مخلفة الأيونات ذات الشحنة الموجبة من ورائها في الذرات المختلفة.
والخليط الناتج عن الذرات المتعادلة والأيونات المشحونة والإلكترونات الحرة هي من تشكل حالة البلازما، والتي يجعلها العلماء ضمن حالات المادة باسم الحالة الرابعة للمادة، ويمكن أن تكون البلازما في حالة مائعة مثل السائل أو الغاز، ويمكن أن تستجيب للقوة الكهربية والمغناطيسية بسبب الجسيمات المشحونة فيها وبالتالي تخضع لأشكال اخرى غير مائعة.
حالة تكاثف بوس آينشتين
هذه هي الحالة الخامسة للمادة، فهذه الحالة المكتشفة في عام 1995م، على يد العلماء كارل ويمان وإيريك كورنيل من خلال أشعة الليزر، حيث قاموا بتبريد عينة من الروبيديوم لدرجة حرارة صفرية وبالتالي وجدوا جزيئات المادة شبه معدومة، حيث بدأت الذرات بالتجمع معاً بسبب غياب الطاقة الحركية التي تنتقل من ذرة إلى ذرة أخرى، حيث تتشكل ذرة واحدة ضخمة بدلاً من آلاف الذرات المنفصلة، ولقد سميت هذه الحالة تكاثف بوس آينشتاين بسبب أن هذه المكثفات أول من تحدث عنها آينشتين في نظرية النسبية، وقد تم اكتشاف هذه الحالة من المادة بالقرب من الثقوب السوداء في الفضاء.


يمكن أن نرى في المستقبل القريب حالات جديدة في المادة، فحتى وقتِ قريب كنا نظن أن حالات المادة ثلاثة فقط، ولكن بعد هذا المقال عزيزي القاريء فعرفت أن هناك حالات أخرى ومن يدري يمكن أن نحدّث هذا المقال بعد سنوات ونكتب عن حالات أخرى مكتشفة للمادة.

مقالات مشابهة



شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة

حالات المادة


حالات المادة الفيزيائية التي درسناها في المراحل التعليمية المختلفة سواء في علم الكيمياء أو علم الفيزياء، معروفة على أنها ثلاث حالات للمادة، وهي الحالة الصلبة والغازية والسائلة، ولكل حالة من حالات تلك لها العديد من الخصائص، لكن هناك بعض الحالات الجديدة للمادة لم نكن نعرف عنها شيئاً، فما رأيك في السطور القليلة القادمة نتعرف أكثر على حالات المادة الجديدة؟ جدد معلوماتك معنا خلال هذا المقال.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] معلومات فيزيائية جديدة .. 5 من حالات المادة تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/02/2024


اعلانات العرب الآن