- [ النوافل ] ما الفرق بين الشفع والوتر
- [ خذها قاعدة ] التكفير عن الماضي وتحويل كل شيء (كان) إلى (ما أود أن أحوزه) هذا وحده ما أسميه التفكير. - فريدريك نيتشه
- [ تعرٌف على ] تصميم كائني التوجه
- [ ملابس السعودية ] معرض فايز سعيد الجار للإكسسوارات
- [ خذها قاعدة ] من لا يستطيعون فهرسة الماضي محكوم عليهم أن يكرروه. - دانيال هاندلر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي طرشي عبده مطيع ... الشقيق ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناديه عبدالله سعد السنبل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صالح بن عمر بريكى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بسمة
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن أبي مليكة رحمه الله : أن عمر بن الخطاب قال : يا كعب حدثنا عن الموت قال : «يا أمير المؤمنين، غصن كثير الشوك، يدخل في جوف الرجل، فتأخذ كل شوكة بعرق يجذبه رجل شديد الجذب، فأخذ ما أخذ، وأبقى ما أبقى» .
- [ تعرٌف على ] فوزي محسون
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية العراقية
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبيد القاسم بن سلام: عجبت لمن ترك الأصول وطلب الفصول.
- [ خذها قاعدة ] كلنا فقراء ، وبحاجة إلى تبرعات معنوية. - عبد الله المغلوث
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بسام ناصر عبدالله الدبيان ... الرس ... منطقة القصيم
- [ ملابس السعودية ] محل دوزالين للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] حمالة صدر ذكورية
- [ تعرٌف على ] بوغدان
- [ خذها قاعدة ] مُشكلتنا ليست في المُستحيل الذي نتمناه ؛ ولكن في المُمكن الذي ضيعناه. - عبد الكريم بكار
- [ تسوق وملابس الامارات ] بابيلون للعبايا ... العين
- [ محامون السعودية ] المحامي عطية الحارثي
- [ تعرٌف على ] دونالد أولدينغ هيب
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الأنظمة الديناميكية العالمية ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد أبوبكر العلوي ... الصفه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح مقيبل قبلان الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصربية الليبية
- [ فنون أدبية ] ملخص عن كتاب الأيام
- [ حكمــــــة ] يشتكي ابن لعبد الله بن عمر رضي الله عنهم فيشتد وجده عليه، فقال بعض القوم: لقد خشينا على هذا الشيخ إن حدث لهذا الغلام حدث، وشاء الله فمات الغلام، فخرج ابن عمر في جنازته وما رجلاً أبدى سرورًا إلا ابن عمر، فقيل: ما هذا قد خشينا عليك يا ابن عمر قال: إنما تلك كانت رحمة به، فلمَّا وقع أمر الله رضينا به.(كشف الكربة عند فقه الأحبة) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر مساعد سليمان الشمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قرية غرينويتش (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] سلاحف جانبية الرقبة
- [ تعرٌف على ] حادثة ضرب بوش بالحذاء
- [ تعرٌف على ] ماوكلي فتى الأدغال
- [ تعرٌف على ] غلين إيكو (ماريلاند)
- [ الزراعة و النباتات والزهور قطر ] هايب تريدنق
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية الموريشيوسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحي يزيد غزواني ... العيدابي ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ابراهيم سليمان ابوحيمد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شاين كوليتي لمقاولات التنظيفات ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] إن المرأة إذا تعلقت بالرجل . . كانت أسبق منه الى التصديق، وكان خداعه إياها أسهل من خداعها إياه. - عباس محمود العقاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صالح حماد النصيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيت الشواية
- [ تعرٌف على ] المغرب في الألعاب الأولمبية الصيفية 1984
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مناحي فهد ناشي المريبض ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] مشاري بن عبدالله بن علي المنصور ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أحمد الغازي الحسيني
- [ تعرٌف على ] مخلفات إشعاعية
- [ تعرٌف على ] نبيذ جزائري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر جمعان بن فرج ال مهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز مقعد مدعج العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ تعرٌف على ] افتراضيات الكيمياء الحيوية
- [ مؤسسات البحرين ] صالون الضياء للحلاقه - شركة توصية بسيطة ... المحرق
- [ بطاقات التجارةوالاعراس قطر ] الثعلب لتجهيز الافراح والمناسبات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الوسام المشرق للمقاولات ... تيماء ... تبوك
- [ خذها قاعدة ] السير برفق ، يذكرك بحقيقة أن التغيير الحقيقي يحتاج وقتاً طويلاً لكي يثمر ، تلك هي طبيعته ، يمكن لتغييرات سريعه عاصفة أن تحدث ، لكنها لن تكون بعمق وثبات ما يبدأ من الجذور ، وبتصعد بالتدريج إلى ان يصل إلى الثمرة. - أحمد خيري العمري
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة دهيمان محمد حمد القحص للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال سعد خلف الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة هاشم الموسوي للمقاولات العامة
- [ مؤسسات البحرين ] الحماس للتجارة ذ.م.م ... منامة
- [ منوعات في العناية بالذات ] إزالة السواد حول الفم
- [ حكمــــــة ] كان يقال: العمل قرين لا يستطاع فراقه، فمن استطاع أن يكون قرينه صالحا فليعمل، فإنه لا يصحبه في آخرته غير عمله.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه علي بن محمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] نجوى عائض سائر الجعيد ... جدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرواندية الغامبية
- [ دليل دبي الامارات ] برغر وورلد ... دبي
- [ تعرٌف على ] ديكتاتور خيري مدى الحياة
- [ تعرٌف على ] نظام معلومات الأوراق المالية الإلكترونية
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله : " ليس حسن الجوار كف الأذى ، وإنما احتمال الأذى "
- [ حكمــــــة ] قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما جلس قومٌ مجلسًا لم يذكروا الله فيه، ولم يصلُّوا على نبيهم؛ إلاَّ كان عليهم ترة، فإن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم»(رواه أبو داود والترمذي واللفظ له/ صحيح الترغيب والترهيب للألباني)وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الحسرة تلزم أهلها وإن دخلوا الجنة ! قال صلى الله عليه وسلم: «لا يجلس قوم مجلسًا لا يصلون فيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم حسرة، وإن دخلوا الجنة! لما يرون من الثواب»(رواه النسائي وأحمد والحاكم/ صحيح الجامع).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عثمان بن عبدالله العبدان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله حسين حامد الحارثي ... الطائف
- [ تعرٌف على ] عبد المنعم عمايري
- [ ماكينات خياطة ومواد خياطة و تجارة قطر ] شركة مصنع الشيخة / هيا بنت ناصر للخياطة الصناعية
- [ تعليم الامارات ] مدرسة الحصون ... العين
- [ خدمات عامة الامارات ] القنصلية العامة لأذربيجان ... دبي
- [ خدمات السعودية ] نقاط مكافأة الراجحي كم تساوي بالريال
- [ الفضائل التي تحت الشجاعةتهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] السكون : الذي نعني به عدم الطيش فهو إما عند الخصومات وإما في الحروب التي يذب بها عن الحريم أو عن الشريعة .
- [ تعرٌف على ] نتانيا
- [ من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنةالمستدرك على الصحيحين ج1/ص322 ] * أخبرنا أبو الحسين أحمد بن عثمان بن يحيى الأودي ببغداد ثنا أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل السلمي ثنا عبد الله بن صالح المصري حدثني يحيى بن أيوب عن بن جريج عن نافع عن بن عمر :أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بتأذينه في كل مرة ستون حسنة وبإقامته ثلاثون حسنة هذا حديث صحيح على شرط البخاري.
- [ عيون ] التهاب بياض العين
- [ خذها قاعدة ] ما زلتُ أعرف أن الشوق معصيتي .. والعشق والله ذنب لستُ أخفيه .._x000D_قلبي الذي لم يزل طفلاً يعاتبني .. كيف انقضى العيد .. وانقضت لياليه.. يا فرحة لم تزل كالطيف تُسكرني.. كيف انتهى الحلم بالأحزان والتيه.. حتى إذا ما انقضى كالعيد سامرنا.. عدنا إلى الحزن يدمينا.. ونُدميه.. مازال ثوب المنى بالضوء يخدعني.. قد يُصبح الكهل طفلاً في أمانيه.. أشتاق في الليل عطراً منكِ يبعثني.. ولتسألي العطر كيف البعد يشقيه.. ولتسألي الليل هل نامت جوانحه.. ما عاد يغفو ودمعي في مآقيه.. يا فارس العشق هل في الحب مغفرة.. حطمتَ صرح الهوى والآن تبكيه. - فاروق جويدة
- [ تعرٌف على ] ديانة حضارات ما بين النهرين القديمة
- [ تعرٌف على ] كرتون نتورك (أوروبا)
- [ شركات طبية السعودية ] شركة امداد للاعمال الطبية المحدودة ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] عبثا اعتصر الذاكرة , أبحث عن أيام مشمسة. - أباي كونانبايف
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الدولبي النسائية ... منامة
- [ تعرٌف على ] هيرمان (نبراسكا)
- [ خذها قاعدة ] أغرب الغرباء من تأتيه الغربة من باطنه. - أحمد بهجت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موضي هاجس جري الهاجري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الجامعة العربية المفتوحة - قسم الطالبات
- [ دليل دبي الامارات ] ان ليميتد لحلول الكمبيوتر ... دبي
- [ مبادئ التعليم ] الفرق بين التعليم والتعلم
- [ حكمــــــة ] إذا نظرت الى الارض وكيف خلقت رأيتها من اعظم آيات فاطرها وبديعها خلقها سبحانه فراشا ومهادا وذللها لعباده وجعل فيه ارزاقهم واقواتهم ومعايشهم وجعل فيها السبل لينتقلوا فيها في حوائجهم وتصرفاتهم وارساها بالجبال فجعلها اوتادا تحفظها لئلا تميد بهم ووسع اكنافها ودحاها فمدها وبسطها وطحاها فوسعها من جوانبها وجعلها كفاتا للاحياء تضمهم على ظهرها ما داموا احياء وكفاتا للأموات تضمهم في بطنها إذا ماتوا فظهرها وطن للاحياء وبطنها وطن للاموات وقد اكثر تعالى من ذكر الارض في كتابه ودعا عباده الى النظر اليها والتفكر في خلقها فقال تعالى " والارض فرشناها فنعم الماهدون " .
- [ حكمــــــة ] قال أبو سليمان: مفتاح الآخرة الجوع، ومفتاح الدنيا الشبع، وأصل كل خير في الدنيا والآخرة الخوف من الله.
- [ سوبر ماركت الامارات ] سوبر ماركت الشبل
- [ مؤسسات البحرين ] مركز المثالية للهدايه ... منامة
- [ تعرٌف على ] ميثم الجنابي
- [ مؤسسات البحرين ] الرملة مشويات وسندويشات شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ حكمــــــة ] لكل من فقد أحبته لكل العيون التي لم تجف بعد أحبتكم هناك، ليسوا في الفناء، هم في الانتظار ظننا بالله أن يطفئ أشواقنا باحتضانهم في الجنة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ النوافل ] ما الفرق بين الشفع والوتر # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | ما الفرق بين الشفع والوتر
ما الفرق بين الشفع والوتر
إنّ الفرق بين طريقة صلاة الشّفع والوتر؛ هو أنّ الوتر صلاةٌ يُصلّيها العبد ركعةً واحدةً، أو ثلاثاً، أو خمساً، أو سبعاً، وهذه جميعها يُقال لها: وترٌ، والشّفع صلاةٌ يُصلّيها العبد بركعتَيْن اثنتَيْن، وتُسمّى الأربع شفعاً، والسِّتّ شفعاً، والسُّنّةُ أن يُسلّم المُصلّي من كُلّ ركعتَيْن؛ وذلك لِما ورد عنه -صلّى الله عليه وسلّم-: (صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى)، ويجوز للمُصلّي أن يسرد ثلاثاً وتراً، أو خمساً وتراً؛ وهذا ممّا لا حرج فيه،
والشّفع لغةً هو الزّوج: أي العدد الزّوجيّ، بخلاف الوتر الذي هو العدد الفرديّ، وصلاة الوتر: هي ركعةٌ تُصلّى بعد ركعتَيْ الشّفع، ووقت الشّفع والوتر يكون بعد صلاة العشاء، كما في حديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا)، وفي حال اختار المُصلّي أن يوتر بثلاثِ ركعاتٍ؛ فله أن يُصلّيها متّصلةً بتشهدٍ واحدٍ وتسلميةٍ واحدةٍ، وله أن يُصلّي أوّلاً ركعتَيْن، ثمّ يُسلّم، ثمّ يأتي بركعةٍ واحدةٍ، كما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَفصِلُ بينَ الشَّفعِ والوَترِ بتَسليمةٍ ليُسمِعَناها)، وصلاةَ النَّافلة بعد العشاء تكون ركعتَين، وهي السُّنّة البعديّة، ثمّ تليها صلاة الليل، وصلاة قيام الليل يُستحبّ أن تُختَم بالوتر.
حكم صلاة الوتر
تعدّدت آراء أهل العلم في حكم صلاة الوتر، وبيانها فيما يأتي:
ذهب الإمام أبو حنيفة إلى أنّ صلاة الوتر واجبةٌ على كُلّ مسلمٍ؛ واستدلّ على ذلك بعدّة أدلةٍ منها؛ قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (الوِترُ حقٌّ، فمن أحبَّ أنْ يوترَ بخَمسِ ركعاتٍ، فليفعلْ، ومن أحبَّ أنْ يوترَ بثلاثٍ، فليفعلْ، ومن أحبَّ أنْ يوترَ بواحدةٍ، فليفعلْ)، وقوله أيضاً: (أَوْتِرُوا قَبْلَ أنْ تُصْبِحُوا)، وما جاء عن عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ، فَإِذَا أَوْتَرَ، قالَ: قُومِي فأوْتِرِي يا عَائِشَةُ).
ذهب جمهور أهل العلم من الصّحابة والتّابعين إلى أنّ صلاة الوتر سُنّةٌ مؤكّدةٌ عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وأجابوا على أدلة الإمام أبي حنيفة أنّ الأمر فيها للنّدب والاستحباب لا للوجوب؛ واستدلّوا بعدّة أدلّةٍ منها:
قول طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه-: (جاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِن أهْلِ نَجْدٍ ثائِرُ الرَّأْسِ، نَسْمَعُ دَوِيَّ صَوْتِهِ، ولا نَفْقَهُ ما يقولُ حتَّى دَنا مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فإذا هو يَسْأَلُ عَنِ الإسْلامِ، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: خَمْسُ صَلَواتٍ في اليَومِ، واللَّيْلَةِ فقالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهُنَّ؟ قالَ: لا، إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ…).
قول ابن عباس -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَمَّا بَعَثَ مُعَاذًا رَضِيَ اللَّهُ عنْه علَى اليَمَنِ، قَالَ: إنَّكَ تَقْدَمُ علَى قَوْمٍ أهْلِ كِتَابٍ، فَلْيَكُنْ أوَّلَ ما تَدْعُوهُمْ إلَيْهِ عِبَادَةُ اللَّهِ، فَإِذَا عَرَفُوا اللَّهَ، فأخْبِرْهُمْ أنَّ اللَّهَ قدْ فَرَضَ عليهم خَمْسَ صَلَوَاتٍ في يَومِهِمْ ولَيْلَتِهِمْ، فَإِذَا فَعَلُوا، فأخْبِرْهُمْ أنَّ اللَّهَ فَرَضَ عليهم زَكَاةً مِن أمْوَالِهِمْ وتُرَدُّ علَى فُقَرَائِهِمْ، فَإِذَا أطَاعُوا بهَا، فَخُذْ منهمْ وتَوَقَّ كَرَائِمَ أمْوَالِ النَّاسِ).
قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الصَّلَاةُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُنَّ، ما لَمْ تُغْشَ الكَبَائِرُ)، فجميع هذه الأدلّة تدلّ على أنّ صلاة الوتر ليست من الواجبات.
صفة صلاة الشفع والوتر
إنّ لصلاة الوتر صفتان هما؛ الفصل والوصل، فإن أوْتر المُصلّي بواحدةٍ؛ فلا خلاف في كيفيّتها عند من يقول بجواز ذلك من الفقهاء، إلّا أنّ الفقهاء قد اختلفوا في كيفيّة أداء صلاة الوتر؛ إن أوتر بثلاث ركعاتٍ، أو زاد عن الثلاث، وبيان آرائهم كما يأتي:
إن أوتر المُصلّي بثلاث ركعاتٍ؛ فقد تعدّدت آراء الفقهاء في أدائها، وهي كالآتي:
الفصل بين الرّكعات الثلاث؛ فيُسلّم من ركعتيّْ الشّفع، ثمّ يأتي بركعةٍ واحدةٍ، وقال بهذه الكيفيّة المالكيّة؛ فيُكره عندهم ما سواها، إلّا ما كان للاقتداء بإمامٍ يُصلِّي، وذهب الشّافعيّة والحنابلة إلى جوازها؛ حيث قالوا إنّ الفصل أفضل من الوصل؛ لزيادة السّلام فيها، واستدلّوا على ذلك بقول الصّحابي الجليل عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-: (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَفصِلُ بينَ الشَّفعِ والوَترِ بتَسليمةٍ ليُسمِعَناها)، وذهب الحنابلة إلى استحباب تأخير ركعة الوتر بعد ركعتَيّْ الشفّع، وأن يتكلّم بينهما.
الوصل بين الرّكعات الثلاث بتشهّدٍ واحدٍ وسلامٍ واحدٍ: وقال بهذه الكيفيّة الشّافعيّة والحنابلة، واستدلّوا على ذلك بقول عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ مِن ذلكَ بخَمْسٍ، لا يَجْلِسُ في شيءٍ إلَّا في آخِرِهَا)، وذهب المالكيّة إلى كراهة هذه الكيفيّة، إلّا إن كان مأموماً خلف إمامٍ فعل ذلك، فيجب عليه الاقتداء به.
الوصل بين الرّكعات الثلاث بتشهّدَيْن وتسليمةٍ واحدةٍ: فيأتي بتشهّدٍ بعد الرّكعة الثانية دون سلامٍ، ثمّ يأتي بالرّكعة الثالثة، إلّا أنّه يقرأ في الرّكعة الثالثة سورةً بعد سورة الفاتحة؛ خلافاً لصلاة المغرب، وقال بهذه الكيقيّة الحنفيّة، وإن نسي التشهّد في الرّكعة الثانية وقام للثالثة فلا يعود، وذهب الشّافعيّة والحنابلة إلى جواز هذه الكيفيّة، مع الكراهة عند الشّافعيّة؛ لتشابهها بصلاة المغرب.
إن أوتر بأكثر من ثلاث ركعاتٍ؛ وقال بجواز هذه الصّفة الشافعيّة والحنابلة، فتفصيل ذلك كما يأتي:
ذهب الشّافعيّة إلى أنّ الفصل بين كُلّ ركعتَيْن بتشهّدٍ وتسليمٍ أفضل من الوصل بين الرّكعات؛ لِما جاء عن عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي فِيما بيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِن صَلَاةِ العِشَاءِ، وَهي الَّتي يَدْعُو النَّاسُ العَتَمَةَ، إلى الفَجْرِ، إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُسَلِّمُ بيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ، وَيُوتِرُ بوَاحِدَةٍ)، مع جواز وصل أربع ركعاتٍ بتسليمةٍ، وستٍّ بتسليمةٍ، ثمّ صلاة الوتر.
ذهب الحنابلة إلى أفضليّة الوصل بخمس أو سبع ركعاتٍ، فلا يُسلّم إلّا في آخرها؛ وذلك لِما ورد عن عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ مِن ذلكَ بخَمْسٍ، لا يَجْلِسُ في شيءٍ إلَّا في آخِرِهَا)، مع أفضليّة الفصل بتسع ركعاتٍ؛ فيأتي بثمان ركعاتٍ متّصلةً؛ فيُسلّم في الثامنة، ثمّ يأتي بالرّكعة التّاسعة منفردةً، مع جواز التسليم من كُلّ ركعتَيْن بالخمس، والسّبع، والتّسع، والأفضل أن يُسلّم من كُلّ ركعتَيْن إن أوتر بإحدى عشرة ركعةً، ويجوز الوصل بين عشر ركعاتٍ؛ فيُسلّم في العاشرة، ثمّ يأتي بالركعة الحادية عشرة منفردةً، فيتشّهد ويُسلّم، ويجوز الوصل بإحدى عشرة ركعةً؛ فيتشهّد ويُسلّم في آخرها.