- [ تعرٌف على ] زخرفة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة بيت لطيور للتجارة ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز بن محمد الخثلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة لاغير للملابس
- [ مطاعم السعودية ] فجر الشاهين
- [ اعلان السعودية ] الشركة السعودية لبيع مواد الإعلان
- [ متاجر السعودية ] السهل الفاخر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية النرويجية
- [ خدمات السعودية ] من هو زوج الأميرة الجوهرة بنت عبدالعزيز آل سعود
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد الواحد الغانم التجارية
- [ متاجر السعودية ] متجر نص اونصه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الجيبوتية
- [ تعرٌف على ] خط طول 11° شرق
- [ اعلان السعودية ] وكالة الرسام للإعلان
- [ تعرٌف على ] ما جونغ
- [ دليل أبوظبي الامارات ] تبارك للسفر ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] ذم الفقر : عن الحسن رحمه الله: قال: قال لقمان - عليه السلام - لابنه: يا بني ذقت المرار كلَّه، فلم أذق شيئا أمرَّ من الفقر. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/500].
- [ مطاعم السعودية ] JINGO GAI Korean Restaurant Jubail
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسامة كمال ابن مساعد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] صفرو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد صالح ابراهيم الدكان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الوجبة السريعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة المتوازي لادارة الأملاك ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مدارس السعودية ] مركز تعليم اللغة الفرنسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف موسى ابراهيم خال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] مها سعد علي الحارثي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلوى عوض بن عبدالحميد الغانمي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد ابراهيم بن مسفر الحارثي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كلية الشريعة في جامعة الكويت
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: من كنت سببا لبلائه وجب عليك التلطف له في علاجه من دائه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيد سليمان فريج العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الهندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم عوده سالم العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عواطف غزاي عايض الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] من يعرف شيئاً مما يخبئه لنا ولهم القدر؟! ، لو كان أحد منا يعرف لما تعلق أحد منا بهم ولأجلهم. - أثير عبد الله النشمي
- [ متاجر السعودية ] شركة رخام لتقديم الوجبات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] الرداء للمستلزمات الرجالية ... الشـرائع ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هذال منيع الله منيع المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ظواهر اجتماعية ] أهمية العمل التطوعي: 10 فوائد ستعود عليك.. تعرف على أبسط 6 أعمال منها
- [ غدد ] ما هي أسباب الغدة الدرقية
- [ مقاهي السعودية ] قهوة فيروز
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة قافلة امواج للمقاولات ... القطيف ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عبيد معتق المغذوي ... الحمراء ... منطقة المدينة المنورة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز اسعاف اليتمة
- [ ملابس السعودية ] سمينا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عايض مقبل البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيلاروسية الكينية
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الرئاسية التمهيدية للحزب الجمهوري 2020
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغواتيمالية الموريتانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه علي بن فالح الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن فيحان بن مرزوق العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] طعمجي
- [ متاجر السعودية ] ابي عباية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مدارات للتقنية شركة شخص واحد ... الرياض
- [ تعرٌف على ] الجيش الليبي (1951–2011)
- [ بَاب أدب المجالسة وَحقّ الجليسأدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلمالْمجَالِس بالأمانات وَإِنَّمَا يتجالس الرّجلَانِ بأمانة الله عز وَجل فَإِذا افْتَرقَا فليستر كل وَاحِد مِنْهُمَا حَدِيث صَاحبه .
- [ حكمــــــة ] قال سلمان الفارسى رضى الله عنه : «إنَّ الله تعالى إذا أراد بعبدٍ شرًّا أو هلكةً، نزع منه الحياء، فلم تلقه إلا مقيتًا مُمقَّتًا» (حلية الأولياء) .
- [ تعرٌف على ] تدوير النفايات التكراري
- [ صيدليات السعودية ] مستوصف عيادات الطبية الاستشارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيدالله عبدالعزيز مرشد الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الكونغولية
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية المالطية
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللبنانية الميانمارية
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ المدينة الطازجة
- [ تعريفات إسلامية ] تعريف الأمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالغني ربيع سهل العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ صفات اﻷبراج ] 10 من أهم صفات مواليد شهر 4
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجلاء سلمان غانم الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] متجر داش كام ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أريبيان بزنس
- [ تعرٌف على ] صبراتة
- [ آية ] ﴿ وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَٰرِغًا ۖ إِن كَادَتْ لَتُبْدِى بِهِۦ لَوْلَآ أَن رَّبَطْنَا عَلَىٰ قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ﴾ [ سورة القصص آية:﴿٩﴾ ]فإن العبد إذا أصابته مصيبة فصبر وثبت ازداد بذلك إيمانه، ودل ذلك على أن استمرار الجزع مع العبد دليل على ضعف إيمانه. السعدي:613.
- [ تعرٌف على ] تابه كيمه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مباركه محمد علي الزبيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دعـــــاءمسلم، برقم 2696 ] ((اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني))
- [ حكمــــــة ] « من لم يحكم فيما بينه وبين الله المراقبة والتقوى لا يصل إلى الكشف والمشاهدة »
- [ حكمــــــة ] حينما تضع معايير في أي حقل فلا تجعلها متعالية حتى على النماذج الرفيعة في ذلك الحقل، أنت بهذا تبطل قيمة معاييرك، ولن تضرَّ النماذج الرفيعة
- [ حكمــــــة ] أشار الله تعالى إلى قبح تصديق النمام وعظيم الشر المترتب على ذلك بقوله - عز قائلا - : { يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا } أو فتثبتوا { أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين } .
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة نجمة المدائن
- [ حكمــــــة ] سأل ابن أخ لمحمد بن سوقة محمدا فجعل محمد يبكي فقال له ابن أخيه : يا عم لو علمت أن مسألتي تبلغ هذا منك ما سألتك قال : يا ابن أخي لم أبك من مسألتك إياي إنما بكيت من تركي ابتدائك قبل أن تسألني .
- [ متاجر السعودية ] المعطار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سورة الممتحنة
- [ تعرٌف على ] التيار المدخلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور هلال عبدالرحمن العنزي ... الاسياح ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عريمط بن طايل السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] رحلات غير عادية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشرى علي ناصر عسيري ... المحاله ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] ستجد في كل مجتمعٍ أيا كان من لا يمنحك ما تريده من تعامل، لا تستطيع تكييف الناس مع النفس وإنما تستطيع تكييف النفس -قدر الإمكان- مع الناس!
- [ تعرٌف على ] هيرويوكي يوشينو (مؤدي أصوات)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امير احمد حسن باخشوين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حوت العنبر القزمي
- [ تعرٌف على ] عقاب سوداء (آسيوية)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الصاطى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعيد محمد القحطاني ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر بن علي ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] معرض البلعاسى للسيارات
- [ متاجر السعودية ] شركة دخون البحرين ... البلاد الوسطى ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد احمد الهلالي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بورياتيا
- [ تعرٌف على ] دستور سوريا
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] زخرفة # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | زخرفة
لمحة تاريخية
رافقت الزخرفة الإنسان منذ ما قبل التاريخ، وازدهرت في كافة العصور، وتُعتبر مرآة الحضارات، ففيها عكست الأمم المتلاحقة أشكال ونُظُم الحياة والمعيشة والعادات والتقاليد. واعتبرت الزخرفة إحدى وسائل معرفة تاريخ الامم السابقة ومدى تطورهم وتعمّقهم الفكري والديني والمعرفي ومدى تحضّرهم.
تطور فنّ الزخرفة
زخرفة إسلامية بمسجد شيواه ناز بحدائق المنتزه بالإسكندرية.
عرف إنسان ماقبل التاريخ فن الزخرفة، وبما أنه كان وقتها يسير على الفطرة وكانت اهتماماته لا تتعدى مهام الحياة اليومية وشؤون الطعام والشراب، جاءت الزخرفة فطرية في نشأتها وظلّت كذلك ردحا طويلا. فرسم الإنسان وقتها ونقش وزخرف بعض الأشكال البدائية من خطوط ونقاط. وعندما أحسّ الإنسان بوجود قوى خفيّة في الطبيعة، مسؤولة عن تحريك الكائنات، تغيّرت أشكال الزخرفة والنقوش ورسموا حينها الحيوانات والنباتات وبعض الظواهر الطبيعية. ومع تقدّم الإنسان معرفيا وحضاريا، ألحّت عليه الحاجة للتجميل، فاستعمل الزخرفة في تزيين الكهوف ووشم الأجسام وزيّن بها الأواني والأدوات والملابس برسوم وزخارف ونقوش شتى، وقد قصد بها التجميل والتزويق.
القواعد والأسس المتّبعة في الزخرفة
التناظر والتكرار في الزخرفة
زخرفة بالإعتماد على الوحدات النباتية، ويظهر الشكل التشعّب من نقطة الوسط
للزخرفة قواعد وأسس مأخوذة من الطبيعة ومن الأعمال الزخرفية القديمة، وأهم هذه الأسس: التوازن
وهي قاعدة أساسية يجب توفّرها في كل تكوين زخرفي أو عمل فني زيتي، وهو يعبّر عن التكوين الفني المتكامل عن طريق حسن توزيع العناصر والوحدات والألوان، وهو قانون مستوحى من الطبيعة وما تحويه من كتل ذات سطوح ودرجات لونية في علاقات متّزنة ببعضها. التناظر أو التماثل
وهو من القواعد المهمّة التي تقوم عليها بعض الزخارف الذي ينطبق نصفها على نصفها الآخر بواسطة مستقيم يُسمّى المحور والتناظر نوعان: التناظر النصفي
يضم العناصر التي يكمل أحد نصفيها النصف الآخر في اتجاه متقابل وأبرز أمثلتها الطبيعة. التناظر الكلي
وفيه يكتمل التكوين من عنصيرن متشابهين تماما في اتجاه متعاكس. التشعّب
غالب التكوينات الزخرفية لا سيما النباتية منها تتضمّن التشعّب، وهو نوعان: التشعّب من نقطة
وفيه تنبثق خطوط الوحدة الزخرفية من نقطة إلى الخارج. التشعّب من خطّ
وفيه تتفرّع الأشكال والوحدات من خطوط مستقيمة أو منحنية من جانب واحد أو من جانبين كسعف النخيل ونمو الأوراق من فروعها، ونمو الفروع من سيقانها والسيقان من الجذوع. التناسب
وهو من أهمّ قواعد الجمال فمجال الطبيعة يتمثّل بتناسب كل جزء للآخر، وليس له قاعدة إنما يتوقف على الذوق الفني، ودقّة الملاحظة وقوّة التمييز. التشابك
وهذا النوع يظهر بكثرة في الزخارف العربية على شكل التفاف عادي، أو التفاف حلزوني، أو التفاف ساقين من النبات بشكل متعاكس. التكرار
وهي من أهم قواعد الزخرفة، ويوجد بكثرة في الطبيعة مثل أغصان الأشجار، والتكرار من أبسط قواعد تكوين الزخارف. وينقسم إلى التكرار العادي والمتعاكس والمتبادل. التكرار العادي
وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية في وضع ثابت متناوب. التكرار المتعاكس
وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية في أوضاع متعاكسة تارة إلى أعلى وتارة إلى أسفل، أو اليمين واليسار. التكرار المتبادل
وهو استخدام واشتراك وحدتين زخرفيتين مختلفتين في تجاور وتعاقب الواحدة تلو الأخرة ويسمى أيضا التعاقب أو التناوب.
طالع
تطعيم زخرفي
التعبيرات الزخرفية
التعبيرات المستخدمة في الزخرفة من حيث الوصف والمعنى تنقسم إلى ثمانية أنواع: التعبيرات البدائية
وهي التعبيرات القديمة التي لازمت إنسان ما قبل التاريخ، وكانت تتكون من نقاط وخطوط وأشكال بدائية ساذجة. التعبيرات الرمزية
وهي التي تمثّل الإلوهية، وقوّة الطبيعة والسحر، استخدمها الإنسان عندما شعر بوجود قوى خفيّة في مظاهر الطبيعة، فراح يتقرّب منها بتعبيرات زخرفية فرمز للشمس بدائرة تتوسطها نقطة، ورمز للجهات الأصلية بقطرين متعامدين في دائرة. التعبيرات بالكتابة الرمزية
استعملها الإنسان الأول ليعبّر فيها عن أفكار معيّنة كالكتابة الهيروغلوفية والصينية، وكانت تقتصر في بداياتها على رسم نهر أو جبل أو طير أو حيوان. التعبيرات الحيوانية
استعملها إنسان ما قبل التاريخ على جدران الكهوف لرسم بعض الحيوانات التي كان يصادفها أو يصطادها، واتخذت بعض القبائل البدائية شعارات لها تتمثّل برسوم للحيوانات أو الطيور الجارحة، كالتنين والعقاب والكلب والخنزير. التعبيرات الهندسية
وهي المكوّنة من نقاط وخطوط وأشكال هندسية ومضلعات متداخلة ومتشابكة فيما بينها للحصول على تكوينات زخرفية. التعبيرات المشوّشة
وهذا النوع من الزخرفة استعمل على نطاق واسع في أوروبا لا سيما في فرنسا في عهد لويس الخامس عشر وأطلق عليه لفظ (STYLE). التعبيرات النباتية
زخرفة نباتية على سجادة
الزخرفة النباتية يُستخدم فيها أنواع كثيرة من النباتات والورود والأزهار كالقرنفل والكرز والرمان وزهرة التوليب (الخزامى) والسوسن والنسرين. وتتكون من الأغصان والسيقان والأوراق التعبيرات التجريدية
والتي تعني بها التجريد من الواقع والمقصود هنا التعبير عن أشياء واقعية برسومات تشبهها في المعنى
شرح مبسط
الزخرفة، هي مجموعة نقاط وخطوط وأشكال هندسية ورسوم حيوانات ونباتات وكلمات متداخلة ومتناسقة فيما بينها، تعطي شكلا جميلا وتُستعمل لتزيين المباني والأواني والملابس والجوامع والكنائس والمدافن والنقود والعملات والقصور وبعض أعلام الدول.[1]