شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 2:45 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قبيلة عتاب التغلبية نسب القبيلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/11/2023

اعلانات

قبيلة عتاب التغلبية نسب القبيلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 13 يوم
1 مشاهدة

نسب القبيلة


عتّاب بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.



معلومات عامة


قبيلة عربية كبيرة يربو تعدادها مليون نسمة ، اتصفت بما تتصف به سائر قبائل العراق من كرم وشجاعة وخصال حميدة وإن كل المصادر التاريخية تشير إلى أن نسبها يعود إلى الشاعر العربي الجاهلي عمرو بن كلثوم العتابي التغلبي صاحب إحدى المعلقات وقد أفرزت عبر تاريخها الطويل إحدى وثلاثين عشيرة في إطار سبع من الحمائل المنضوية تحت لوائها ، وقد تناثرت معظم عشائرها في مناطق شتى من العراق ، لكن الثقل العددي منها تمركز في محافظات بغداد والبصرة والنجف وواسط وذي قار .


إن قبيلة عتاب التي ظلت محافظة على تقاليدها في النخوة والضيافة وحسن العلاقات مع أسرتها الكبيرة ومع العشائر الأخرى هي في حالة تزايد وتقارب وتماسك دائم ولم تؤثر حركة التطور الاقتصادي وإيقاع الحياة السريع على تضامنها الروحي والتزاماتها التقليدية وأن التغيير الحياتي الشامل الذي طرأ على العديد من أعضائها من خلال تبوئهم الوظائف أو الأعمال الحرة في المدن لم يفصم عراهم عن عشيرتهم ، ذلك لأن العشيرة العربية الصميمة لا يفت في عضدها الزمن مهما تطورت مضامين الحياة وهذا ما تتمثل به قبيلة عتاب . فهي متعاضدة ومشدودة إلى قيمها بكل أجزائها المنتشرة في العديد من المناطق العراقية وبالنسبة لرئيسها العمومي الشيخ المرحوم(ثجيل حاتم اليوسف) فهو من الشخصيات الفذة ومن الرجال الأكفاء بإدارته لشئون أسرته الكبيرة الواسعة إضافة إلى ما يتمتع به من طيبة واتزان ومكارم أخلاق .



الشيخ ثجيل حاتم




تعايش القبيلة مع مجتمعها


لقد تعايشت هذه العشائر فيما بينها مع عشائر (الشويلات والسراي وعشائر مياح والأجود ولا تزال العلاقات العشائرية العربية بين الرموز الكبار لهذه العشائر متوادة ومتعاطفة في السراء والضراء ن وعتاب الصديفة لحق بها هذا الاسم نسبة إلى أراضي الصديفة التي تقع بين ناحية النصر والدواية من محافظة ذي قار .وتعد ناحية سومر ناحيه سومر الدغارة و الدغاره من المدن التي تمركز بها فخذ البو شراد من عشائر البو رامي العتابيه وعلى رأسهم الشيخ سدخان البدر الذي يحضى بمقبوليه عشائريه ودينيه في المحافظه والناحيه بالأخص.



أعلامها


كما هو معروف فأن القبيلة يرجع نسبها الى شاعر المعلقات المعروف عمرو بن كلثوم .


أبو الاسود عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب



Amribnkulthum تصغير مركز من أعلامها عمرو بن كلثوم






معلومات قبيلة2


اسم القبيلة قبيلة عتّاب التغلبية


الصورة بيرغ قبيلة عتّّّاب


حجم الصورة


التعليق بيرغ قبيلة عتّاب العام


الأسم الكامل قبيلة عتّاب


الدولة العراق ، شبه الجزيرة العربية ، العالم ، ج.ج لويمر ج 1 ص 499-500
الموقع ذي قار


العرقية عرب


الدين الإسلام


الرمز


نسباً لـ عمرو بن كلثوم


اشتهرت ب اخوة صلفه





الشيخ رياض ثجيل حاتم تصغير



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قبيلة عتاب التغلبية نسب القبيلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1