- [ أسئلة دينية ] من هو فرعون موسى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية المالية
- [ مسألة: ] يُستحبّ إجابةُ مَن ناداك بلبّيك وسعديك أو لبّيك وحدها، ويُستحبّ أنْ يقول لمن ورد عليه مرحِّباً، وأن يقول لمن أحسن إليه أو رأى منه فعلاً جميلاً: حفظك اللّه وجزاك اللّه خيراً، وما أشبهه، ودلائل هذا من الحديث الصحيح كثيرة مشهورة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حزام محمد احمد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ هاتف ذكي ] 4 تطبيقات لتعديل الصور من خلال الأجهزة الذكية
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي لكرة السلة الدرجة الأولى 2001-2002
- [ مؤسسات البحرين ] كوخ السيارة للاكسسوارات ... المنطقة الشمالية
- [ دليل العين الامارات ] روضة المسك ... العين
- [ العطور ومستحضرات التجميل و التجارة قطر ] ايريس لتجارة مستلزمات التجميل / مرهون لصالح بنك قطر للتنمية
- [ تعرٌف على ] منى المنصوري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عبدالله عبدالرحمن العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] إلكتروف للسيارات الكهربائية الذكية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم جنية
- [ جغرافيا ] ما هي الجغرافيا
- [ مؤسسات البحرين ] الرجل الكبير للعظلات ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] بست فول ويندو تراسيري ش م ح ... دبي
- [ المركبات الامارات ] متجر الكناري الذهبي لتصليح كهرباء السيارات ... العين
- [ تعرٌف على ] المسؤوليات الاقتصادية للصين تجاه التغير المناخي
- [ خدمات السعودية ] ما هي انواع الشركات في السعودية كاملة
- [ تعرٌف على ] بحيرة جورج (فلوريدا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب البستان الاخضر للخدمات العقارية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات الأمن وكاميرات المراقبة قطر ] الانظمة الذكية للخدمات الامنية Intelligent Systems for Security Services (I3S) ... الدوحة
- [ بدع الطواف ] إفراغ الحاج سؤره من ماء زمزم في البئر وقوله : اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً ، وعلماً نافعاً ، وشفاء من كل داء ..
- [ متاجر السعودية ] فرصتنا غير للتجارة الالكترونية ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مسير الغافي الظفيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حجر بن عبيدالله المنتشري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تأملات قرآنية ] سبب نزول سورة الحجرات
- [ خذها قاعدة ] نحن لا نحب أحدا أبدا ما نحبه فقط هو فكرتنا عمن نتوهم أننا نحب ما نحبه، هو مفهومنا عن ذواتنا- أي ذواتنا في تحصيل الحاصل. - فرناندو بيسوا
- [ تعرٌف على ] نيوس (شركة طيران)
- [ تعرٌف على ] كلوريد الذهب الثلاثي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال عتيق محمد اليحيوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] اقتصاد بيزنطي
- [ تعرٌف على ] التغير المناخي في سريلانكا
- [ آية ] ﴿ ثُمَّ لَءَاتِيَنَّهُم مِّنۢ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَٰنِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَٰكِرِينَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٧﴾ ]قال ابن عباس وعكرمة في قوله تعالى عن إبليس: (ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين) قال: ولم يقل من فوقهم لأنه علم أن الله من فوقهم. ابن تيمية:3/140.
- [ خذها قاعدة ] لن تستطيع أن تترجم موهبتك قبل أن تكتشفها ولن تستطيع اكتشافها قبل البحث عنها ! - روان يوسف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيف رميض بن محذاف الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ آية ] ﴿ وَنَادَىٰٓ أَصْحَٰبُ ٱلنَّارِ أَصْحَٰبَ ٱلْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا۟ عَلَيْنَا مِنَ ٱلْمَآءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ ٱللَّهُ ۚ قَالُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى ٱلْكَٰفِرِينَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿٥٠﴾ ]في هذه الآية دليل على أن سقي الماء من أفضل الأعمال، وقد سئل ابن عباس: أي الصدقة أفضل؟ فقــال: المـــاء؛ ألـم تـروا إلـى أهـل النـار حين استغاثوا بأهل الجنة: (أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله)... وقد قال بعض التابعين: من كثرت ذنوبه؛ فعليه بسقي الماء، وقد غفر الله ذنوب الذي سقى الكلب، فكيف بمن سقى رجلاً مؤمناً موحداً، وأحياه؟! القرطبي:9/233.
- [ مؤسسات البحرين ] مركز لونا للمرح والفنون الترفيهية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عتيق محمد النزاوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبه صدى تميم للخدمات الطلابية
- [ تعرٌف على ] شونسكي كيكوتشي
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] تتوقع زوال النعم وحلول النقم ، بل على الله توكل . - أعط المشكلة حجمها الطبيعي ولا تضخم الحوادث . - تخلص من عقدة المؤامرة وانتظار المكاره . - بسط الحياة واهجر الترف ، ففضول العيش شغل ، ورفاهية الجسم عذاب للروح . - قارن بين النعم التي عندك والمصائب التي حلت بك لتجد الأرباح أعظم من الخسائر.
- [ مؤسسات البحرين ] شركه بلال ورلد كميونيكيشنس اند فاشونس ذ.م.م ... المحرق
- [ فــــــرصة ] عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه» [مسلم 2594].
- [ خدمات السعودية ] دم انغراس البويضة يكون في وقت نزول الدورة ولا قبلها
- [ مؤسسات البحرين ] ابتسام فهد ضعين الظفيري ... المنطقة الجنوبية
- [ الكيك الإسفنجي ] 6 خطوات في طريقة عمل كيكة إسفنجية
- [ متاجر السعودية ] مكتب اعمال المنى للاستقدام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] الاصفران لكي الملابس
- [ محلات أحذية الامارات ] الاخضر لتجارة الاحذية
- [ متاجر السعودية ] بــ يــ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد طرقي سلحوب الظفيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ باب في الأمر بالمحافظة على السنة وآدابهاتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا فجعل الجنادب والفراش يقعن فيها وهو يذبهن عنها، وأنا آخذ بحجزكم عن النار، وأنتم تفلتون من يدي» . رواه مسلم. ---------------- «الجنادب» : نحو الجراد والفراش، هذا هو المعروف الذي يقع في النار. و «الحجز» : جمع حجزة وهي معقد الإزار والسراويل. شبه - صلى الله عليه وسلم - تساقط الجاهلين والمخالفين بمعاصيهم، وشهواتهم في نار الآخرة وحرصهم على الوقوع في ذلك مع منعه إياهم بتساقط الفراش في نار الدنيا، لهواه وضعف تمييزه، وكلاهما ساع في هلاك نفسه لجهله.
- [ دليل العين الامارات ] نارياب تغيير الزيت ... العين
- [ شركات طبية السعودية ] شركة صالح الظفيري للتجارة ... الدمام
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة سما لارين التجارية ... الخبــر
- [ خذها قاعدة ] ليلة أخرى مِن ليال الغياب! مِن لماذا التي بلا جدوى، من مالسبب التي بلا طائل، من ألم تشتاق؟ التي تختنق بالحيرة، من الـ أين أنت؟ التي تضيع في الظلام! من كم مضى من الفراق؟ من من عليه الدور في الإجابة! من من سيرجع؟ صاحب الظل أولى بالبقاء؛ و من له صوت هل من دليل!!. - إلهام المجيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه سفر مسكن الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب يوسف بلاع المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ماذونين السعودية ] صالح بن مقبل بن عبدالله العصيمي ... الوجه
- [ مؤسسات البحرين ] سحر الأبداع للتركيبات الكهربائية ... منامة
- [ تأملات قرآنية ] ما سبب نزول سورة الكافرون
- [ معتقدات إسلامية ] 3 من علامات الساعة الصغرى يجب عليك أن تعرفهم
- [ شركات النظافة قطر ] دى ام تشاينيز للتنظيف DM Chinese Laundry & Trading W.L.L ... الدوحة
- [ فــــــرصة ] 2. الطيب بأطيب ما يجد : كما جاء في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند احرامه بأطيب ما أجد "فائدة : جاء تخصيص هذا الطيب بأنه مسك : كما جاء عند النسائي عن عائشة رضي الله عنها قالت " طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يحرم ويوم النحر قبل أن يطوف بالبيت بطيب فيه مسك "
- [ أكلات سريعة ] طريقة عمل بطاطس محشية لحمة مفرومة
- [ خذها قاعدة ] الانسان في نهاية الامر، قضية. - غسان كنفاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هنادي ابراهيم منير الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] اتمنى ان يفهم الناس أن الفرنسية لغة، وليست دليل على مستوى الذكاء. - كاتب ياسين
- [ آية ] ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ يُحَآدُّونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ كُبِتُوا۟ كَمَا كُبِتَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ وَقَدْ أَنزَلْنَآ ءَايَٰتٍۭ بَيِّنَٰتٍ ۚ وَلِلْكَٰفِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ ﴾ [ سورة المجادلة آية:﴿٥﴾ ]ثَبَتَ أن المحادَّ مكبوتٌ مخزيٌّ ممتل غيظاً وحزناً هالك. وهذا إنما يَتِمُّ إذا خاف إن أظهر المحادة أن يُقْتَل، وإلا فمن أمكنه إظهار المحادَّة وهو آمن على دمه وماله فليس بمكبُوتٍ، بل مسرور جذلان. ولأنه قال: (كبتوا كما كبت الذين من قبلهم) والذين من قبلهم ممن حاد الرسل، وحادّ رسول الله إنما كبته الله بأن أهلكه بعذابٍ من عنده أو بأيدي المؤمنين. ابن تيمية: 6/240.
- [ تعرٌف على ] حكيم أوغلو (مسلسل)
- [ صناعات ] 5 فروق بين التلفاز والمذياع
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بيت الخبر للتزيين النسائي ... الخبــر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير شفق بن عمير الشمري ... بقيق ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] بصمة الاحتراف ... قبــه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] فرقاطة صالح رايس
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مدرسة ريبتون للمرحلة الأساسية ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز واحة ابتهال ... منامة
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات في كندا
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] المسكن المبارك للتسويق العقاري
- [ خذها قاعدة ] لا يمكنني تغيير اتجاه الرياح , لكن يمكنني دوما اعادة ضبط اشرعتي حتى اصل الى الوجهة التي ابتغيها. - جيمس دين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود حمدان بن عطيش الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] مراحل حياة الفراشة
- [ تعرٌف على ] الكأس المقدسة (مسيحية)
- [ حكمــــــة ] قال زياد لابنه عبيد الله يا بنيّ:إذا دخلت على أمير المؤمنين فادع له، واصفح صفحاً جميلا، ولا تريّن متهالكا عليه، ولا منقبضاً عنه.
- [ إنتاج البيتومين المعدل قطر ] الشرق الاوسط للبتومين المعدل (مرهون لصالح بنك قطر للتنمية)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الرؤية المستقبلية للتدريب وتطوير الكفاءات الادارية ذ.م.م ... منامة
- [ ماذونين السعودية ] جمال بن مسلم بن عتيق العطوي ... تبوك
- [ خذها قاعدة ] إذا اُستغل الدين من قبل السلطات الحاكمة لحفظ مصالحها فستحصل أسوأ فاجعة يسحق فيها الانسان في الأنظمة المعادية للانسانية ويصبح الدين شهيداً في سجلات التاريخ. - علي شريعتي
- [ دليل أم القيوين الامارات ] الشهاب للإطارات وخدمة تغيير الزيت ... ام القيوين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الهنوف منصور ثامر الحارثي ... المحاله ... منطقة عسير
- [ باب تحريم امتناع المرأة من فراش زوجهاتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح» . متفق عليه. وفي رواية: «حتى ترجع» . ---------------- الفراش: كناية عن الجماع. وفي رواية عند مسلم: «والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه، إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها» . ولابن خزيمة من حديث جابر رفعه: «ثلاثة لا تقبل لهم صلاة، ولا يصعد لهم إلى السماء حسنة، العبد الآبق حتى يرجع، والسكران حتى يصح، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى» .
- [ أطباق الدجاج ] أكلات بصدور الدجاج والبطاطس
- [ مؤسسات البحرين ] ابتهال البدو سوبر ماركت ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] فأين نسينا الحياة , سألت الفراشة وهي تحوم في الضوء فاحترقت بالدموع. - محمود درويش
- [ متاجر السعودية ] مشتل الغصن الاخضر ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى علي عشوي العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تأجير و خدمات مواقف السيارات قطر ] مجمع خالد لإدارة الاسواق ذ.م.م
- [ خذها قاعدة ] الحبّ هو دورٌ من اثنين : دور الجلاد ودور الضحية ، و كل ما نملكه هو أن نختار أي الأدوار أقرب لحقيقتنا الداخلية. - غادة السمان
- [ شخصيات تاريخية ] زبيدة زوجة هارون الرشيد
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أسئلة دينية ] من هو فرعون موسى # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | من هو فرعون موسى
قصة فرعون مع النبي موسى
أرسل الله -تعالى- نبيّه موسى -عليه السّلام- إلى فرعون وقومه، الذين كانوا يقرّون بربوبيّة فرعون، وما كان من فرعون إلّا أن ينكر دعوة وموسى، ويتسائل من هو رب العالمين الذي تدعو إليه، فأجابه موسى: بأنّ رب العالمين هو الخالق المتفرّد لهذا الكون بكلّ ما فيه من نعم، وكلّ ما فيه من مخلوقات، لكن أنكر ذلك، ووقف معانداً متمسّكاً برأيه بأنّه هو ربّ هذا الكون، وأنّه الأعلى.
وفي قصة موسى عليه السلام مع السحرة، حين اتّهم فرعون موسى -عليه السلام- بالسحر والشعوذة، وأنّ فيه شيء من الجنون، وتحدّاه بجمع السحرة له، لكنّه غلبهم بأمر الله -تعالى-، وأقام الحجّة عليهم، فآمن السحرة كلهم بموسى، فاستحقّوا غضب فرعون، فقتل منهم من قتل، ومن شدّة طغيانه واستكباره في الأرض طلب من وزيره هامان أن يبني له صرحاً من طين، ليرقى عليه ويطّلع على إله موسى -عليه السلام-؛ ليتأكّد من صدق موسى.
ثم أرسل الله -تعالى- الآيات والمعجزات والدلائل؛ لتكون دليلاً على صدق موسى -عليه السلام-، فأرسل الله -تعالى- القٌمّل والضفادع والجراد والدم، وكانوا في كلّ مرة يهرعون إلى موسى؛ ليدعو ربه فيكشف عنهم العذاب، حتّى إذا رفع الله عنهم البلاء، عادوا إلى كفرهم وطغيانهم كما كانوا.
إلى أن ضاق فرعون بموسى ومَن معه ذرعاً، فقرّر قتلهم والتّخلّص منهم جميعاً، إلّا أنّ الله -تعالى- نجّاهم أجمعين، فأمرهم بالخروج ليلاً نحو البحر، ولمّا علم فرعون بذلك جهّز جيشاً كبيراً ليتبعهم فيقتلهم.
الحكمة من عدم ذكر القرآن الكريم اسم فرعون
إنّ من سمّة القصص القرآني أنّها لا تعني بذكر الأشخاص وأسمائهم، بقدر ذكرها القّصة ونقل العبرة منها؛ ولذلك لم تهتمّ الآيات بتعريفنا من هو فرعون موسى، ولم تفصّل ذلك؛ لأنّ الحكمة تكمن في أخذ العبرة والعظة من القصة، دون الانشغال بتفاصيل شخص بعينه، ودون الانشغال بتفاصيل لا تهمّ المسلم، وهذا نهج القرآن في كثير من القصص، كقصة أهل الكهف، وقصة ذي القرنين، فلم تذكر أسماؤهم.
مصير فرعون
قام فرعون وجنوده باللّحاق بموسى عليه السلام وأخوه هارون -عليه السّلام-، ومَن معهما من المؤمنين، لكنّ الله -تعالى- أهلكه حين وصل عرض البحر، فكانت عاقبته أن أغرقه الله في البحر وأطبقه عليه وعلى جنوده، ونجّى جثّته؛ لتكون آية للناس إلى يوم الدين.
قال الله -تعالى-: (وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ* آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ* فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ).
وأمّا عن المصير الذي ينتظره في الآخرة، فإنّ الله -تعالى- توعّده أن يعاقبه في الآخرة كما كان في الدنيا يتبعه قومه، فسيتبعه أعوانه يوم القيامة، حتّى يوردهم في نار جهنّم خالدين فيها أبداً ويوقعهم فيها، فهو قدوتهم، فهو من اتّبعوا أمره وظنّوه إلههم، قال الله -تعالى-: (يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ* وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ).
من هو فرعون موسى؟
ذهب المؤرّخون إلى احتمال أن يكون كلّ الفراعنة هم فرعون موسى -عليه السّلام-، والذّي نجّى الله بدنه؛ ليكون آية، فهم جميعاً لا تزال جثثهم موجودة حتّى الآن، كما تعدّدت آراؤهم في تحديد هوية فرعون موسى تحديداً كما بيّن أحد العلماء الذين أبحروا في دراسة القرآن الكريم، والتوراة، والإنجيل، الذي يدعى موريس بوكاي، فقال فرعون موسى يكون بين الاحتمالات على النحو الآتي:
أنّ فرعون موسى هو تحتمس الثاني.
أنّ فرعون موسى هو أمينوفيس الثاني.
أنّ في زمن موسى -عليه السلام- كان هناك اثنين من الفراعنة، أحدهما فرعون الاضطهاد، وهو رمسيس الثاني، والثاني هو فرعون الخروج، وهو ابن رمسيس، واسمه منيتاح، والآية الكريمة تؤكّد قولهم هذا، قال الله -تعالى-: (وَإِذْ نَجَّيْناكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ).
واختيار الله -تعالى- للفظ “الآل” يدلّ على أنّهما كانا فرعونين اثنين؛ ولكن المفسّرين لم يتّجهوا إلى هذا القول، إذ قالوا أنّ شخصية فرعون المذكورة في القرآن هو الشخص ذاته، وأنّ مراد الله من قوله “آل فرعون”، أيّ قوم فرعون الذين كانوا يأتمرون بأمره، ويتّبعون أوامره.