شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 10:27 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ملقط قاطع النزيف ملقط قاطع النزيف # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/10/2023

اعلانات

ملقط قاطع النزيف ملقط قاطع النزيف # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 21 يوم
1 مشاهدة

ملقط قاطع النزيف






H ostats تصغير يسار ملقط رأسه قائم وآخر منحني




يُعرف ملقط قاطع النزيف بالمرقئ وبالمقلط الشرياني وبملقط بيان(Pean) تسمية عن Jules-أ‰mile Péan وهي أداوت جراحية تُستخدم في الكثير من العمليات الجراحية للتحكم بالنزيفN Phillips and P Sedlak ( ). Surgical Instrumentation. Clifton Park, New York Cengage؛ ولهذا السبب يُعتبر الملقط شائعاً في المراحل الأولية من العملية الجراحية لمسك الشق والذي يعمل على قفل الأوعية الدموية إلى حين ربطها. وتنتمي الملاقط إلى مجموعة أدوات ذات محور شبيه بالمقصات مثل ملقط الضمادة وملقط الأنسجة وغيرها من الملاقط التي يُحدد عملها بناءًا على نهاية شكل الملقط. ولدى الملقط مقابض تقنية القفل، فهي عبارة عن سطح مسنن في كلا المقبضين يسمح للمستخدم بضبط قوة لقط الكماشة، وتكون القوة بين أطراف الملقط عند القفل تقريباً 40N (9 lbf).
يُعد ملقط قاطع النزيف جزء من عدة الإسعافات الأولية التي يحملها الطبيب العسكري و مسعف المسعف . كذلك يُستخدم ك مشتت حراري عند لحام الدوائر الكهربائية ويُستخدم كأداة لحمل مرشح سجائر الحشيش أيضاً ويستخدمها صائد السمك لإزالة الخطاف من فم السمكة والمكانيكي لحمل الصمولة والبرغي والمسامير في الأماكن الضيقة المحدودة. وكما يُستخدم كأداة لإطعام الفرائس للزواحف المحصورة واللافقريات غريبة الشكل من غير أن يتعرض المُطعم للسع أو العض.



التاريخ






تعود أولى رسمات محور الأداة الجراحية إلى 1500 قبل الميلاد على ضريح في طيبة (مصر) مدينة طيبة بمصر. عُثر على أداوت التحكم المحورية البرونزية والفولاذية الرومانية بعد ذلك في بومبي . وقد رسم الزهراوي نماذج من أداوت محورية تُستخدم لخلع الأسنان في القرن التاسع الميلادي.


يُنسب مفهوم وقف نزيف الوعاء الدموي بواسطة أداة قبل ربطه إلى جالينوس (القرن الثاني الميلادي). أصبحت طريقة الإرقاء هذه منسية إلى حد كبير حتى اكتشفها الحلاق الجراح الفرنسي أمبرواز باريه في القرن السادس عشر. وقد صنع مرقئ حديث من المرقئ القديم وأطلق عليه أسم Bec de Corbin وتعني منقار الغراب (أنظر إلى الصورة أدناه)، واستطاع بهذه الأداة أن يوقف نزيف الوعاء الدموي قبل ربطه.


Bec de corbin.png تصغير Bec de Corbin


يرجع المرقئ الحديث إلى عدة أشخاص وأولهم Jules-أ‰mile Péan ثم الجراحين الآخرين الذين عملوا على تعديلات بسيطة على التصميم (مثل William Halsted).



قائمة الملاقط قاطعة النزيف








  • ملقط رانكن

  • ملقط كيلي

  • ملقط كوشر

  • ملقط كرايل

  • هالستد الملقط البعوض

  • ملقط ميكستر الزاوية اليمنى

  • ملقط هارتمان البعوضة


أنظر أيضا






Forceps

روابط خارجية






H ostats on Wikisurgery




المصادر














شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ملقط قاطع النزيف ملقط قاطع النزيف # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/10/2023


اعلانات العرب الآن