- [ تعرٌف على ] العقيدة النورية في اعتقاد الأئمة الأشعرية (كتاب)
- [ مطاعم السعودية ] سلطان دي لايت برجر
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة لاجين الجهني للمقاولات
- [ متاجر السعودية ] متجر توليفة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] تطبيق مقصورة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] كأس الجزائر للسيدات
- [ دليل أبوظبي الامارات ] باسي الاشتراك ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] سان أندرياس (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] نورث أوغدن
- [ تعرٌف على ] النظرية المعرفية التجريبية الذاتية
- [ مطاعم الامارات ] لبناني جريل إكسبريس ... دبي
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء : لا ترى العاقل إلا خائفا كما أن الجاهل لا تراه إلا آمنا وفي ذلك يقول القائل : ( لا ترى العاقل إلا خائفا ... حذرا من يومه دون غده )
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة ديستريكت كولينج ذ م م ... أبوظبي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز التقنيات التربوية
- [ تعرٌف على ] تلوث الغذاء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محسن محمد القحطاني ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] باسيليوس كليميس
- [ متاجر السعودية ] التسويق والدعاية والاعلان ... العقيق ... منطقة الباحة
- [ حكمــــــة ] حفظ اللسان من كثرة الكلام : عن الحسن بن حي رحمه الله يقول: فتشت الورع فلم أجد في شيء أقل منه في اللسان. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/210].
- [ حكمــــــة ] أفضل شيء يربط قلبك بالله تعالى:: سجدة في جوف الليل المظلم
- [ تعرٌف على ] إينياكي بينيا
- [ خذها قاعدة ] الجهل هو دائما الوجه الآخر للعبودية. - عبدالرحمن منيف
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية الجورجية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية الليبية
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم الوليمة الشرقية
- [ مكتبات السعودية ] المكتبة الناطقة
- [ حكمــــــة ] قال: إبراهيم كان الرجل يأتي الحارث بن سويد فيشتمه، فإذا فرغ قال الحارث: فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره، ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره . سورة الزلزلة، الآيتان 7 و8، كفى هذا إحصاء. صحب عبد الله بن مسعود من التيم سبعين رجلا، وكان الحارث بن سويد من أعلاهم نفسا.
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية السورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحي محمد ابراهيم احمد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز هيئة طبرجل
- [ تعرٌف على ] أنظمة موزعة
- [ تعرٌف على ] مسلات كليوباترا
- [ اثاث منزلى السعودية ] مجموعة النحوى للتجارة
- [ تعرٌف على ] سيف
- [ تعرٌف على ] الغميصاء (قرية)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كوكب زحل للسفر ... أبوظبي
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف عيادات العليا
- [ تعرٌف على ] خالد الزيلعي
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الخفجي الثانوية - بنين
- [ تعرٌف على ] شتيرن
- [ عيون ] التهاب الملتحمة الفيروسي
- [ محامين السعودية ] خالد مزيد علي قحل ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد دخيل بن شايع القحطاني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية الجامايكية
- [ خدمات السعودية ] رابط الاستعلام عن موظف وافد برقم الإقامة www.mol.gov.sa
- [ متاجر السعودية ] هاي تيك موبايل ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] أمريكا المفتوحة 1970
- [ أطباق خليجية ] 8 خطوات في طريقة عمل برياني الدجاج
- [ تعرٌف على ] خنافس نباتية ناعمة الجسم
- [ متاجر السعودية ] عباية ليم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] غودووتر
- [ تعرٌف على ] سموك ايزي (التدخين بسهولة)
- [ تعرٌف على ] جبار الكواز
- [ تعرٌف على ] جزيرة بوبيدا الجليدية
- [ تعرٌف على ] حسين فهمي باشا (معماري)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد سعد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الأنصاري للصرافة ... دبي
- [ تعرٌف على ] رونزا طنب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحى جابر الفيفي ... فيفا ... منطقة جازان
- [ من أصبح ضريراً فصبر أدخله الله الجنةمسند الشهاب ج2/ص74 ] * أخبرنا أحمد بن محمد بن الحاج ثنا محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بالرملة ثنا عباس بن الفضل الأسفاطي ثنا إسماعيل بن أبي أويس عن أخيه عن سليمان بن سهل عن أبي صالح عن أبي هريرة قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تذهب حبيبتا عبد فيصبر ويحتسب إلا دخل الجنة.
- [ تعرٌف على ] محاسبة مالية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ستيلر انفوتيك بزنز سلوشن ذ.م.م. ... المحرق
- [ تعرٌف على ] فريدرش موس
- [ التدبير المنزلي ] كيف تختارى قطعية 1 كيلو لحم ؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبداللطيف فهد بن رشيد ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سلمان عبدالعزيز زميم العمري للمقاولات العامة ... تبوك ... تبوك
- [ تعرٌف على ] شوليه باي دي لوار 2007
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رولا موسى بن هديب الحسيني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية السعودية ومتوسطة الملك سعود
- [ تعرٌف على ] برمجيات أوبرا
- [ مدارس السعودية ] مدرسة أم الرومان بنت عامر الإبتدائية
- [ تعرٌف على ] جزر بانياك
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف المسيرة الطبى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن محمد بن ابراهيم الحميد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ محامون السعودية ] مكتب وليد الحمزة للإستشارات القانونية
- [ متاجر السعودية ] تصاميم عبايات هناي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] لوفين ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ التخلص من التعرق ] طريقة عمل مزيل عرق بالشبة والفازلين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرضي محمد مرضي آل حبشان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العربية الفصحى
- [ خياطون رجال السعودية ] محل عبد الله محسن للخياطة الرجالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دليم بن مبارك بن محمد القحطانى ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] عمق الرعاية الطبية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وحيده احمد حمود خواجي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ متاجر السعودية ] السيارة الذكية لزينة السيارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى عبدالغني بن عبيد الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] عود القصر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] التقديم على جامعة الأميرة نورة وظائف أكاديمية 1444
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية البيلاروسية
- [ تعرٌف على ] كونيتوي (كارولاينا الشمالية)
- [ مطاعم السعودية ] مؤسسة احمد سعيد للاسماك المجففة
- [ خذها قاعدة ] في اعتقادي الراسخ أن القوة الخاصة للروح تنمو في تناسب مع مقدار اخضاع الجسد. - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] فرانز بواس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض بن عبدالله بن عبدالرحمن السيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] { قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ } [البقرة:67]. الاستهزاء من صفات الجاهلين، حتى لو كان المستهزأ به بهم أهل ضلال وعناد ومكابرة. [د. الشريف حاتم العوني]
- [ تعرٌف على ] عدنان عبد البديع اليافي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد هذال ابن زيد الرشود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] كيان كافية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] العقيدة النورية في اعتقاد الأئمة الأشعرية (كتاب) # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | العقيدة النورية في اعتقاد الأئمة الأشعرية (كتاب)
شروحه
المواهب السربانية على العقيدة النورية: لأبي الحسن علي بن أحمد الخريشي الفاسي ثم المدني (ت 1143هـ)، منه نسخة خطية محفوظة في المكتبة الوطنية بتونس برقم (20161)، ومنه نسخة في الخزانة العامة بالرباط.
الخُلع البهية على العقيدة النورية: لأحمد بن أحمد الفيومي الغرقاوي المصري (ت 1101هـ)، منه نسخة خطية محفوظة في المكتبة الوطنية بتونس برقم (19959).
مبلغ الطالب إلى معرفة المطالب: شرح تلميذه علي بن محمد بن محمد التميمي المؤخر (كان حيا سنة 1118هـ)، له تسع نسخ خطية في المكتبة الوطنية بتونس. وهو شرح لطيف مناسب للمبتدئين.
الفوائد العصفورية على العقيدة النورية: لأحمد العصفوري التونسي (ت 1199هـ) أتمه في غرة رجب سنة (1169هـ).
شرح لعلي الزواوي الشريف: أشار إليه الغرقاوي في شرحه (الخُلع البهية على العقيدة النورية) حيث ذكر أن الشيخ النُّوري مؤلف العقيدة كتب إليه يخبره بذلك.
درة العقائد ونخب الفوائد: وهو نظم على العقيدة النورية عدد أبياته 84 بيت من بحر الرجز للشيخ أحمد بن حسين البهلول الطرابلسي وهو أديب وفقيه مالكي (ت 1113هـ/1701م).
موضوعه
يدور موضوع هذه العقيدة، فيما يجب على المكلف المسلم معرفته في علم العقيدة، وأوصلها صاحبها الصفاقسي إلى عشرين صفة، وهي: الوجود: وبرهان ثبوته له تعالى أن العالم وهو ما سوى الله تعالى حادث، لملازمته ما شوهد حدوثه، كالحركة والسكون، وأيضا فإنك تعلم بالضرورة أنك لم تكن ثم وجدت، وكل حادث لا بد له من محدث موجود، لاستحالة الانتقال من العدم إلى الوجود، بلا فاعل، فالعالم إذن لابد له من محدث موجود هو الله.
والقِدَم: أي الأولية لذاته وصفاته، وبرهان وجوبه له أنه لو انتفى عنه القدم ثبت له الحدوث فيفتقر إلى محدث، ويلزم التسلسل، فيؤدي إلى فراغ ما لانهاية له، أو الدور فيؤدي إلى تقدم الشيء على نفسه، وكلاهما مستحيل.
والبقاء: أي لا آخرية لذاته وصفاته.
والمخالفة للحوادث: أي نفي الجرمية والعرضية ولوازمهما، كالمقادير والحركة والسكون والجهات والقرب والبعد بالمسافة، وبرهان وجوبها له تعالى أنه لو ماثل الحوادث لكان حادثا، وقد مر برهان وجوب قدمه.
والقيام بالنفس: أي ذات موصوفة بالصفات العلية غنية عن الفاعل، وبرهان وجوبه له تعالى أنه لو لم يكن ذاتا لكان صفة، فيستحيل اتصافه بصفات المعاني والمعنوية، وقد قام البرهان على وجوب اتصافه تعالى بهما ولو احتاج للفاعل لكان حادثا وتقدم برهان نفي حدوثه، وثبوت قدمه.
والوحدانية في الذات والصفات والأفعال: أي ليست ذاته مركبة وإلا لكان جسما، ولا يقبل صغرا ولا كبرا، لأنهما من عوارض الأجرام، ولا ذات كذاته، ولاصفة كصفاته، ولا تأثير لكل ما سواه البتة، وبرهان وجوبها له تعالى أنه لو كان معه ثان لم توجد الحوادث للزوم عجزهما عند الاتفاق وأحرى عند الاختلاف.
والحياة: وهي لا تعلق لها.
والعلم: المنكشف له تعالى به كل واجب ومستحيل وجائز.
والإرادة: التي يخصص تعالى بها الممكن بما شاء.
والقدرة: التي يثبت تعالى بها أو يعدم ما أراد من الممكنات، وبرهان وجوب اتصافه تعالى بهذه الصفات أنه لو انتفى شيء منها لما توجد الحوادث.
والسمع والبصر: المنكشف له تعالى بهما جميع الموجودات.
والكلام: المنزه عن الحرف والصوت والتقديم والتأخير والسكوت لاستلزام جميع ذلك الحدوث.
سبب تأليفه
اختصر الصفاقسي عقيدة الإمام السنوسي وهذبها وأخرجها في كتاب لطيف، سماه “العقيدة النورية في اعتقاد الأئمة الأشعرية”، وقد ذكر السبب الذي جعله يسلك هذا المسلك في تقرير عقائد الأشاعرة، حتى تكون سهلة المأخذ والفهم على المبتدئين وطلاب العلم، وهو ما ورد في ترجمة تلميذه رمضان بن أبي عصيدة، أنه كان يحضر عقيدة الشيخ، فقال الشيخ في بعض الأيام: هذه العقيدة أقعد من صغرى الشيخ السنوسي، من حيث إني كلما ذكرت عقيدة أتبعتها بدليلها، وأما الصغرى، فإن الشيخ السنوسي ساق عقائدها مجردة، وبعد استيفائها أتبعها بالأدلة، على طريق اللف والنشر المرتب”.
طبعات الكتاب
العقيدة النورية في اعتقاد الأئمة الأشعرية، تحقيق الشيخ الحبيب بن طاهر، دار اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع، سنة النشر: 2008م.
شرح مبسط
العقيدة النورية في اعتقاد الأئمة الأشعرية ولها مسمى آخر وهو «العقيدة المنوَّرة في معتقد السادات الأشاعرة»،[1] هو كتاب في العقيدة الاسلامية للإمام أبي الحسن علي النوري الصفاقسي المتوفى سنة (1118هـ)، وصفها تلميذه علي المؤخر ـ والذي قام بشرح ميسر لها سماه: «مبلغ الطالب إلى معرفة المطالب» ـ، بقوله: «فإن العقيدة النورية، الفاخرة السنية، والكوكبة الدرية في معتقد السادات الأشعرية، التي عمم الله نفعها في جميع البرية، حتى فتح الله بها بصائر عمية، وأحيى بقراءتها قلوبا كانت طامسة قسية، حتى أشرقت أنوار المعارف على جدرانها، فانشرحت باليقين واتسعت بإيمانها، ألا وهي عقيدة شيخ العصر، وملجأ المسلمين في هذا الدهر، والفاتق من نافع العلوم نهرا بعد نهر، الماشي في جميع أحواله في هذا الزمان على سيرة سيدنا محمد عليِّ القدر، شيخنا وسيدنا ومولانا، ومخلصنا من جميع الجهالات في ديننا ودنيانا أبو محمد، علي النُّوري الصفاقسي، المالكي الصوفي، بارك الله لنا في حياته….».[2]