شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 7:43 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فيزياء ] 4 مراحل مهمة في تاريخ الفيزياء # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/03/2024

اعلانات

[ فيزياء ] 4 مراحل مهمة في تاريخ الفيزياء # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 26 يوم و 16 ساعة
5 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-16 | 4 مراحل مهمة في تاريخ الفيزياء

ما هي أهم فروع علم الفيزياء؟


الفيزياء تحوي في طياتها كعلم الكثير من الفروع يمكن أن نذكر منها علم الميكانيكا الكلاسيكية وهو العلم الذي وضع أسسه العالم إسحق نيوتن حيث قام بوضع قوانين الحركة فلكل فعل رد فعل معاكس في الاتجاه ومساو في القوة، كما نجد قوانين التسارع، وقوانين السكون والحركة فكل قانون منهم يعتبر علم قائم بذاته ويتم استخدام تلك القوانين في الكثير من التطبيقات والاختراعات التي نستعملها في حياتنا اليومية واختراعات يربط بها إيقاع حياتنا والتطور بطريقة مباشرة وغير مباشرة.
مقالات مشابهة
شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
من المجالات التى تهتم بها الفيزياء الكهرومغناطيسية وهي ذلك العلم الذي يربك بين الكهرباء والمغناطيسية أي بين المجالات المغناطيسية والتأثير الفيزيائي لها، كما أنها تعمل على دراسة الكهرباء وحركة الشحنات الكهربائية في المجال المغناطيسي وتأثر الإلكترونات داخل الذرة نفسها بالشحنات الكهربائية، كما تدرس المجال المغناطيسي نفسه وتأثيره على من حوله وتأثير في قطبي الكرة الأرضية.



ما هي أهم المراحل التاريخية لعلم الفيزياء؟


الفيزياء في عهد الفراعنة
من الجدير بالذكر أن أول وثيقة موجودة حتى الآن تتحدث عن علم الفيزياء ترجع إلى ما يقرب من سبعة آلاف عام أي منذ عهد الفراعنة فقد تم العثور في الحفريات الأثرية عن برديات تتحدث عن الكواكب وعلم الفلك والأبراج وحركة الكواكب والنجوم وربطها بالعديد من الظواهر الطبيعية مثل حركة الكواكب والنجوم.
الفيزياء في حضارة بابل
من الشعوب التي أسهمت في مجال الفيزياء وتطور هذا العلم أهل بابل بالعراق حيث وجدت مؤلفات كثيرة تعود لتلك الفترة تتحدث عن القوانين العظيمة التى وضعوها في متابعة حركة فصول السنة وتعاقبها فصل تلو فصل.
الحضارة اليونانية
تأثرت الحضارة اليونانية بمؤلفات أهل بابل والفراعنة ويعتبر اليونانيون هم من قاموا بتطوير الفيزياء البابلية كما أنهم اهتموا بعلوم الفيزياء المصرية وكان النتاج الفيزياء اليونانية التي اكتسبت خبرات المصريين القدماء وأهل بابل، وتعتبر نظرية بنية الكون للعالم اليوناني بوسيدونيوس من أشهر النظريات اليونانية التى تناولت فكرة نشأة الكون وهي تعود في الأصل إلى القرن 1 ق. م.
الفيزياء والحضارة الإسلامية
أتي المسلمون بعد ذلك بفترة من الزمان وقد انتشرت على يديهم الثقافة وازدهرت الحركة العلمية وانتشر الفن والعلم والأدب مع الدولة الإسلامية، واهتم المسلمون بالعلوم ونبغوا فيها بكافة فروعها من طب وهندسة وفيزياء وكيمياء وجغرافيا وغيرها من العلوم الهامة وأضافوا نظريات مازال استخدامها مستمرا إلى وقتنا الحاضر، كما أن العلماء المسلمون أضافوا الكثير من التفسيرات للكثير من الظواهر الطبيعية مثل محيط الكرة الأرضية وفي الكثير من العلوم مثل علم الضوء والمنشور وتفسير الكثير من الأمور والظواهر. تجدر الإشارة إلى أن النظريات الإسلامية هي حجر الأساس للنظريات الأوربية الحديثة والتطور الذي حدث في أوروبا كما أن إسهامات العلماء المسلمين وضعت حجر الأساس لأهم القوانين التى مازال استخدامها قائم إلى الآن مثل قوانين نيوتن وبيكون وأينشتاين.


مقالات مشابهة



شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] 4 مراحل مهمة في تاريخ الفيزياء # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/03/2024


اعلانات العرب الآن